عدد النتائج: 3951

  • ما حكم علاج الشعر بوصله بخصلة من الشعر؟ علمًا بأنه ليس بغرض الزينة الخارجية وعدم تغيير الشكل ما هو إلا علاج.

    لا يجوز الوصل بشعر الآدمي للرجل وللمرأة على السواء، أما الوصل بشعر غير الآدمي فإنه يجوز للحاجة ما لم يكن فيه تدليس أو خداع، والجواز للمرأة المتزوجة أكبر، والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18205

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1585

  • ما حكم اليانصيب؟

    اليانصيب عبارة عن مال كثير تجمعه بعض الشركات والحكومات والجمعيات من عدد كثير من الناس، كمليون ريال مثلاً، وتجعل جزءًا كبيرًا كعشرة آلاف ريال لعدد قليل من الذين يدفعون المال، يقسم بينهم بطريقة الميسر وتأخذ هي الباقي، ذلك بأن تطبع أوراق صغيرة كأنواط المصارف المالية (بنكنوت) تسمى: (أوراق اليانصيب) تجعل ثمن كل واحد منها ريالاً ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27233

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1370

  • أنا مساهم في جمعية لمدة اثنا عشر شهرًا، وإجمالي المبلغ كاملاً تسعون ألف ريال يمني، حيث كان الاستلام على ثلاث فترات: الأولى: 36 ألف ريال يمني. الثانية: 36 ألف ريال يمني. الثالثة: 18 ثمانية عشر ألف ريال. فهل تجب علي الزكاة لما سبق، وكم تكون؟

    عليك الزكاة فيما تملك من الدراهم إذا بلغت نصابًا وحال عليها الحول ، سواء كانت الدراهم في يدك أو كانت مساهمة في جمعية تجارية، فتزكيها مع أرباحها كل سنة، وحول الأرباح حول أصلها.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35065

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1580

  • ما حكم شراء أوراق اليانصيب؟ (فإن الحكومة السياسية الآن تريد جمْع المال لشراء الأسلحة النارية والطيارات الهوائية من أرباح اليانصيب لإعراض الجمهور عن التبرع لها)، وما الفرق بينهما وبين الميسر الجاهلي؟، فإن قيل بالمنع، فما يفعل بالجائزة لو ربحت النمرة التي اشتراها مسلم قبل تيقُّن الحرمة؟

    (اليانصيب) ضرب من ضروب المَيْسِر التي كثرت في هذا الزمان، كما كثرت أنواع أخته الخمر، فلا خلاف في تحريمه بين علماء المذاهب الإسلامية كلها، وأما ربحه من حكومة غير إسلامية في دار الكفر التي لا تنفذ فيها شريعة الإسلام فمباح؛ إذ لا يمكن التزام أحكامها، واشتراط عقودها في تلك الدار، بل يكفي في حِل أموال أهلها وحكوماتها رضاؤهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    604

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    4787

  • هل يجوز بث موسيقى هادئة في مطاعمنا، للتغلب على الأصوات المزعجة في المطعم، ولعمل جو لطيف لزبائن المطعم؟

    الموسيقى المجردة عن أي منكر آخر يرافقها اختلف الفقهاء في حكمها، بين الحرمة والكراهية والإباحة، وأوسط الأقوال فيها الكراهة، والأولى ترك بثها في المطعم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7582

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1310

  • أحد الأشخاص يرغب في عمل وثيقة حياة تكفل في حال وفاته دفع مصروفات تعليم أولاده في جميع مراحل التعليم المختلفة على نفقة شركة التأمين، ويود معرفة الرأي الشرعي لهذه الوثيقة.

    الموضوع المسؤول عنه هو موضوع التأمين على الحياة والتأمين على الحياة لا يجوز، وعليه فإن على السائل أن لا يقدم على شراء هذه الوثيقة، وأن يحاول قدر إمكانه تأمين مصالح أولاده بالطرق المشروعة الأخرى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5123

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2238

  • بعض المؤسسات والشركات الأهلية تكفل العلاج   الطبى لموظفيها وأسرهم، ومن أجل ذلك تتفق مع بعض المستشفيات الأهلية لتأمين هذا العلاج، وتكون صورة الاتفاق كالتالي:

    1 - تدفع المؤسسة للمستشفى مبلغًا شهريًّا عن كل شخص، قدره 100 مائة ريال فقط، بغض النظر عن عدد الزيارات التي يتردد بها المريض على المستشفى لتلقي العلاج.

    2 - يتولى ...

    ما ذكر في السؤال هو من التأمين التجاري المحرم؛ لما فيه من الغرر والجهالة، وأكل أموال الناس بالباطل، والتأمين التعاوني الجائز هو: أن يوضع صندوق تجمع فيه تبرعات المحسنين لمساعدة المحتاجين للعلاج أو غيره، ولا يعود منه كسب مالي للمتبرع، وإنما يقصد به مساعدة المحتاجين؛ طلبًا للأجر والثواب من الله تعالى. وبالله التوفيق، وصلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27274

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2420

  • لقد استلمنا حديثًا إدارة شركة مقاولات قائمة منذ سنوات عديدة ولقد كانت الشركة تتعامل من خلال البنوك التجارية لذلك فقد كنا نتعامل مع البنوك بشكل واسع.

    ولأن هذه البنوك تتعامل بمعاملات ربوية، لذلك فلقد توجهنا إلى البنك الإسلامي، ولما كان عملنا يتعلق بالمقاولات فإن هذا الأمر يتطلب عددًا كبيرًا من الكفالات المصرفية كما ...

    لا يجوز للشركة شرعًا التعامل مع البنوك بأي معاملة يكون على الشركة فيها دفع فوائد على القروض لأن ذلك من قبيل الربا وهو لا يحل للشركة إلاّ في حال الاضطرار، وليس حال هذه الشركة على وصف مندوبها حال اضطرار لأنها تريد دفع الفوائد لمجرد التوسع في أعمالها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2963

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1578

  • من جمعية تعاونية: نحيطكم علمًا بأن الجمعية بصدد عمل مهرجان تسويقي وسوف يتم توزيع كوبونات السحب (كل كوبون مقابل شراء من الجمعية بقيمة خمسة دنانير) وسوف يتم توزيع جوائز على الفائزين بالسحب.

    علمًا بأن جميع الجوائز والمصاريف المتعلقة بالمهرجان هي مساهمة من قبل الشركات الموردة للجمعية ولم تتحمل الجمعية أي مصاريف على ...

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين، شريطة أن تُعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل، أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبل الهبة، تقصد بها الشركات ترويج بضائعها وإغراء الناس في شرائها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4682

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2433

  • هل يجوز أن تدفع أرباح البنوك الربوية لشركة التأمين نظير التأمين على السيارة بحجة أن التأمين حرام، سواء أكنا مضطرين إلى التأمين بناءً على إلزام القانون أو لم نكن ملزمين قانونيًا بذلك، فيكون في هذا العمل نوع تخلص من المال الحرام الربوي بدفعه في عمل محرم آخر؟

    الأرباح الربوية لا يجوز أن ينتفع فيها بشيءٍ من سائر الانتفاعات، لأن الله عز وجل إذا حرم على قوم أكل شيءٍ حرم عليهم ثمنه، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه أبو داوود عن ابن عباس رضي الله عنهما.

    وسواء كان الانتفاع بها في وجوه الحرام أو الحلال أو المشتبه، بل الواجب على المسلم ما يلي: أولًا: أن يكف عن التعامل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9524

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    1291

  • أعمل كمحاسب ببعض المؤسسات الوطنية، وأقوم بمراجعة حسابات هذه المؤسسة، وقد يمر علي بعض الأوراق للمراجعة فيها مبالغ مدفوعة كرشاوي لبعض الأفراد، فهل يعتبر سكوتي على ذلك مشاركة في الإثم وموافقة عليه، خاصة وأنني إذا تكلمت في ذلك سيكون موقفي موقف استهجان وسخرية مع الآخرين، نرجو من سماحتكم أن تبينوا لنا موقفي من ذلك من ناحية حكم ...

    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان » [1] ، فانظر إلى حالك وطبقها على ما يناسبها من هذه الدرجات، مع التنبه لما يترتب على الأمر أو عدمه من المصالح والمفاسد. والخلاصة أنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31092

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1178

  • ما حكم شرب الدخان هل هو حرام أم لا؟ وما رأي الأطباء فيه هل هو مضر أم لا؟ وما رأيكم في الحديث الذي معناه (صرف المال فيما لا يضر ولا ينفع حرام) نرجو الإفادة بإسهاب على هذا السؤال خاصة.
     

    بيَّنا مرارًا أنه لا يقوم دليل على تحريم التدخين تحريمًا عامًّا إلا إذا ثبت أنه ضار ضررًا شديدًا بكل من يستعمله، وهذا لم يثبت.

    ولكن الأطباء متفقون على أن فيه مادة سامة يسمونها «نيكوتين» وأن استعماله يضر بعض الناس وينفع بعضًا في الجملة.

    وأن أكثر الذين يتعودونه بالتدريج لا يضرهم ضررًا ظاهرًا.

    وعلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    931

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    3506

  • يقول السائل: ما قيمة زكاة المال في - أسهم في مصنع، وماذا لو كانت قيمة الزكاة أكثر من ربح الأسهم؟

    زكاة الأسهم تكون بحسب المؤسسة صاحبة الأسهم، فإن كانت مؤسسة تجارية فزكاة الأسهم زكاة عروض التجارة، وإن كانت صناعية أو خدمية فلا زكاة على الأسهم بعينها، ولكن الزكاة على الربح إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول القمري.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- إذا كانت المؤسسة تجارية فزكاة الأسهم فيها تكون زكاة عروض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14472

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1980

  • نحيطكم علمًا أن الإدارة بصدد الترويج لمسابقة تلفزيونية (نفائس) سيقع بثها خلال شهر رمضان المبارك، وذلك عن طريق خدمة الرسائل القصيرة (SMS)، ليعيد بعد ذلك كل من يرغب بالمشاركة في هذه المسابقة إرسال طلبه عن طريق رسالة قصيرة (SMS) على رقم خاص وضع على ذمة المتصلين. علمًا أن العائد المادي من هذه الرسائل يدخل تحت طائل وتصرف إدارة الإعلام ...

    هذه المسابقة لا تجوز شرعًا، لأنها نوع من المقامرة، وهي حرام شرعًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7903

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1788

  • والدي رجل كبير في السن، أصيب بمرض اقتضى إدخاله المستشفى، وقد قرر الأطباء ضرورة إجراء عملية جراحية في شرايين القلب لتوسعتها أو تبديلها، ولما عرضنا عليه الأمر -وهو في كامل وعيه وإدراكه- خاف ورفض إجراء العملية، وهو الآن يذوي وينحل جسمه يومًا بعد يوم، ولكنه مُصر على رفض العملية التي لا سبيل سواها أمامه، فهل لنا نحن أبناءه ...

    ما دام الوالد المريض بكامل عقله وتمييزه فلا يجوز إجباره على إجراء عملية جراحية في القلب، وبخاصة أنها عملية فيها خطورة على حياته، وأمر النجاح فيها ليس غالبًا، ولكن يعرض الأمر عليه، ويشجع على إجراء العملية ما دام الأطباء المختصون قد نصحوا بها، فإن قبل فبها، وإن أبى فلا يجوز إجباره عليها ولا الإذن للأطباء بإجرائهـا له من قبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7226

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    2930

  • 1) أود العمل لدى هيئة للاستثمار هل في ذلك بأس مع العلم أنها تتعامل بالاستثمار بجميع نواحيه؟

    2) كنت أعمل لدى أحد البنوك الربوية لمدة سنة فهل مجموع ما لدي الآن من رواتب مال حلال أم لا وهل عليّ التخلص من هذا المال؟

    إن عمل المستفتي في الهيئة العامة للاستثمار مشروع ما لم يباشر كتابة الصكوك الربوية أو المعاملات المحرمة فإن باشر ذلك فليصرف من راتبه في وجوه الخير العامة ما يقابل نسبة ما عمله من عمل غير مشروع، وحصل على إيراد منه، مع الاستغفار والتوبة وكذلك يفعل بالنسبة للرواتب التي تقاضاها من البنوك الربوية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2320

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2715

  • السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس الشعب حفظه الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد، فإشارة إلى خطاب سيادتكم الكريم الوارد إلينا برقم 15 وتاريخ 5/ 1/ 2009م بشأن إبداء الرأي الشرعي في مشروع قانون اليانصيب المعروض على لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية والأوقاف بالمجلس الموقر لمناقشته.
     

    وبعد الاطلاع نفيد بالآتي:

    تعريف اليانصيب في مشروع القانون المقترح بأنه: "كل عمل يعرض على الجمهور مباشرة أو بواسطة وسيلة إعلامية أو أية وسيلة أخرى، تحت أية تسمية كانت لغرض خيري أو تجاري أو لأي غرض آخر، وتخصص للفائزين فيه بعض الجوائز المالية أو العينية"، يدخل تحته صورا كثيرة من المسابقات بأغراضها وأهدافها وسبلها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15355

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    2018

  • 1) هل يجوز الكذب على لسان المتوفاة من قبل أخيها أو غيره لاستلامه مال اليتامى (الأطفال) وما هو عقاب من يفعل ذلك؟

    2) ما هو عقاب من يعلم بأن ما ادعاه أخوهم كذب ويكتم الشهادة؟

    3) هل يجوز لأي جهة تسليم مال المتوفاة ولو جزء منه دون أدلة، وإن سلموه فهل يعتبر باطل ويحق لنا أن نستلمه عن طريق المحكمة؟ وجزاكم الله خيرًا.

    ثم ...

    1) الكذب حرام شرعًا، سواء نسب لحي أو لميت، وسواء اقتطع به حقه أو لا، وإن كانت حرمته أشد إذا اقتطع به حق للغير، وتكون الحرمة أكثر شدة إذا كان من اقتطع به حقه يتيمًا، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5910

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2366

  • قال: إنه كان موظفا بإحدى الشركات المصرية بالقاهرة، وقد اضطر إلى الاستقالة من العمل بهذه الشركة، وطالب بحقه في المكافأة عن مدة خدمته بالشركة، وقبل صرف هذه المكافأة أفهمه صاحب العمل أن هذه المكافأة حرام شرعًا. فهل تعتبر حلالًا شرعًا، أم لا؟

    المكافأة التي تمنحها المصلحة أو الشركة عند انتهاء مدة عمله بها عن مدة خدمته لها كما جرى على ذلك العرف والعمل تعتبر تبرعا وهبة من المصلحة أو الشركة لهذا الموظف، والتبرع والهبة مباحان شرعًا، بشرط خلوها من الربا والفوائد، ومن هذا يتبين أن المكافأة المقررة لهذا السائل من الشركة التي كان يعمل بها جائزة شرعًا ما دامت خالية من الربا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10420

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    2278

  • صاحبي يكلم عشيقته بالهاتف، وأحيانًا باللقاء أمامي، فهل عليَّ شيء من الإثم؟

    يجب عليك نصح صديقك وتخويفه من الله تعالى، ليبتعد عن هذا العمل الآثم فإن لم يمتثل لنصحك، ولم يمكنك تحويله عن هذا المنكر؛ فعليك الابتعاد عنه.

    قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ﴾ [الأنعام: 68].

    قال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18437

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    2336

  • أنا طالب جامعي، لا أملك قوت يومي، وكذلك أخي الذي يدرس في الخارج، ولي ست أخوات، ووالدتي ولله الحمد تؤدي خمسها وتصوم شهرها وتطيع ربها قدر استطاعتها، ووالدي عليه رحمة الله متوفى وقد ترك لنا بعض النقود القليلة التي نعتمد   عليها بعد الله عز وجل في معاشنا، ولكن المشكلة تكمن في أمرين: أولهما: أن هذه النقود موجودة في بنك ربوي، ولا ...

     أولاً: إيداع المال لدى البنك بدون فوائد جائز للحاجة، وإن كان الإيداع بفوائد فإنه حرام؛ لأن ذلك من الربا.

      ثانيًا: المال الذي بلغ نصابًا ومضى عليه حول تجب فيه الزكاة ولو كان المال لأيتام ونحوهم، وعليك بالتلطف بوالدتك وتبيين الحكم الشرعي لها، وادعاؤها عدم وجود الفقراء لا يبرر منعها للزكاة؛ لأن الزكاة واجبة، قال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35124

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    2813

  • نرجو التكرم بإفادتنا بالحكم الشرعي في موضوع الأغذية التي تدخل في تصنيعها مشتقات من حيوان الخنزير ومن المواد المضرة بصحة الإنسان، والتي يرمز لها على غلاف السلع (E100-E181) على سبيل المثال لا الحصر.
     

    كل مطعوم أو مشروب يكون حلالًا للإنسان إذا لم يكن محرمًا شرعًا أو لم يوجد فيه محرم، ومن المحرمات في الطعام والشراب المسكرات والنجاسات، وما فيه إضرار بالصحة كالسموم وغيرها من المواد المضرة، فإذا ثبت قطعًا أو بظن غالب أن في مطعوم أو مشروب مادة مسكرة أو نجسة أو مضرة بالصحة حرم، وإلا فلا يحرم، ومدار ثبوت ذلك على المختصين والمسؤولين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7877

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    2485

  • أنا صاحب محل فيديو إسلامي وأعرض فيه الأشرطة التالية: أ) تمثيليات تخلو من ظهور العنصر النسائي فيها وتخلو من الموسيقى، وهي تمثيليات هادفة دينيًّا واجتماعيًّا وفيها عنصر ترفيهي غير مبتذل.

    ب) مسرح للعرائس (الدمى المتحركة) وهي مشتملة على نصوص دينية هادفة.

    جـ) أفلام كرتون دينية تخلو من الموسيقى ليس فيها صور للصحابة.

    ...

    يجوز بيع وعرض أشرطة الفيديو المشار إليها في نص الاستفتاء إذا كانت منضبطة بالضوابط المنصوص عليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16779

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    1423

  • عرض علينا من بعض البنوك الربوية تأجير مساحة معينة للإعلان في المبنى الرئيسي للجمعية وفروعها، فهل نقوم بتأجيرهم هذه المساحة؟ وإذا قمنا بتأجيرهم المساحة فهل على أعضاء الجمعية شيء؟ وجزاكم الله خيرًا.

    إذا كانت الإعلانات الدعائية المسئول عنها تتضمن دعوة إلى الربا، أو إغراء به، أو تشجيعًا عليه، أو على محرم آخر، فإنها لا تجوز، وذلك لتواتر النصوص على حرمة الربا وحرمة كل ما يعين عليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7754

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1851

  • قرأت في بعض الكتب الطبية عن شيءٍ اسمه العادة السرية، فهل هذه العادة حرمها الله كما حرم الزنا والشذوذ، وهل عقابها نفس عقاب الأخيرتين؟

    هذه عادة سيئة حرمها الشرع لكونها عدوانًا على حدوده، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ[٥] إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ[٦] فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ[٧]﴾ [المؤمنون: 5 - 7]، أي فمن طلب غير ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9727

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    2511

  • كيف أخرج زكاة الأسهم التي ليست للتداول وإنما للاستفادة من ريعها السنوي؟

    إذا اشتريت الأسهم بنية التجارة والبيع، فتجب الزكاة في كامل قيمتها السوقية في نهاية كل حول بنسبة 2.5%، أما إذا اشتريت بقصد استبقائها والاستفادة من أرباحها، فإن الزكاة تجب في مقدار نسبة رأس المال المتحرك فقط من مجمل قيمتها السوقية بالإضافة للأرباح، إذا استوفى المال شروط الزكاة الأخرى من النصاب والحول والخلو عن الدين وغير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7663

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    2280

  • في مشروع الخرج الزراعي يحدث ما يلي: الدجاج البيّاض الذي انتهت مدة صلاحيته لإنتاج البيض يجمع في صندوق كبير بعدد يتراوح بين (2500 - 3000) دجاجة، وتركم فوق بعضها، حتى تموت الأغلبية؛ بسبب ضغط بعضها فوق بعض، وعند الوصول إلى جهاز يحتوي على فرامات يقتل ما تبقى من الدجاج الحي، ثم تفرم، وتخرج العصارة التي تحتوي على الدم واللحم المفروم، ...

    إزهاق روح الدجاج بالطريقة المذكورة في السؤال طريقة غير مشروعة، ومحرمة شرعًا، كما أن فيها تعذيبًا للحيوان، وقد أمرنا الشرع المطهر بالرفق بالحيوان، وعدم إيذائه حتى عند تذكيته ذكاة شرعية. أخرج الإمام مسلم في (صحيحه) عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله كتب الإحسان على كل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32027

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1692

  • أنا موظف حكومي، حصلت على قرض سكني بقيمة (22) ألف دينار، وعند الذهاب لأخذ القرض تبين أن هنالك طوابع بقيمة (100) دينار، وتبين لي أن هنالك صندوق تكافل يتبع لصندوق إسكان الموظفين، يتم من خلاله اقتطاع مبلغ (5) دنانير شهريًّا + القسط الشهري، بغض النظر عن قيمة القرض للموظف، حيث يتراوح مبلغ القرض للموظفين ما بين (15) ألف دينار ...

    هذا القرض جائز شرعًا؛ لأن قيمة الطوابع تعود إلى خزينة الدولة؛ فلا حرج في دفعها، وهي ليست من قبيل الربا؛ لأن شرط الربا أن يجرَّ القرض نفعًا للمقرض نفسه، وأما الطوابع فتعود قيمتها للدولة وليست للمُقرض نفسه.

    وأما ما يتم دفعه على حساب التكافل؛ فلا مانع منه أيضًا، وهو من باب التكافل والتضامن بين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1224

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    4379

  • نفيدكم بأن المجلة ستنشر خلال شهر رمضان المبارك -بالتعاون مع إدارة الثقافة الإسلامية- المسابقة الرمضانية التاسعة، وهي عبارة عن ثلاثين سؤالًا في الثقافة الإسلامية العامة، وقد رصدت المجلة جوائز نقدية وأربعة مقاعد للحج مع إحدى الحملات الكويتية للفائزين في هذه المسابقة داخل وخارج الكويت، من خلال إرسال كوبونات خاصة ستنشر في ...

    لا ترى اللجنة مانعًا شرعيًا من القيام بهذه المسابقة، وتقديم الجوائز التشجيعية للمشاركين المتفوقين فيها.

    ولا بأس أن تكون الجوائز نقدية، أو عينية، أو مقعدًا في حملة حج أو عمرة إذا توفرت الشروط التالية: 1- أن تكون الجوائز متبرعًا بها من قبل الوزارة، أو من جهة أخرى غير المتسابقين.

    2- عدم زيادة سعر المجلة بسبب هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6517

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1367

  • حصل لابني حادث وهو في سن الثالثة، نتج عنه إصابات شديدة في الرأس وتلف في المخ، وبقي على هذه الحال في غيبوبة لمدة ست سنوات حتى توفاه الله، وهو في سن التاسعة، وقد رفعت قضية على الجهة المعنية وانتهت بالمصالحة بعد خمس سنوات على دفع مبلغ معين من المال، إلا أن المحكمة رأت أن يبقى المبلغ في أمريكا في حساب مشترك باسمي وتحت وصاية   ...

    أولاً: المال الذي دفع عن إصابة ابنك يعتبر من تركته، ويوزع على ورثته الشرعيين.

    ثانيًا: الفوائد الربوية التي أضيفت إلى المال أثناء بقائه في الخارج ربًا يجب التخلص منها بإنفاقها في وجوه البر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27769

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2015