عدد النتائج: 3951

  • ما الحكم الشرعي الخاص بعورة الرجل بين الرجال؛ كما هو الحال في حمام السباحة الخاص للرجال؟

    عورة الرجل بين الرجال أو النساء، المحارم وغير المحارم، واحدة، وهي: ما بين السرة والركبة، وبعض الفقهاء يجعل السرة عورة دون الركبة، وآخرون يجعلون الركبة عورة دون السرة.

    وعلى ذلك؛ فالقُبل والدُّبر والفخذان من الرجل عورة باتفاق الفقهاء، وحكم العورة وجوب الستر وعدم النظر إليها من الغير سوى الإنسان نفسه أو زوجته، إلا في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18744

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    363

  • (نشرت إحدى الصحف اليومية فتوى -مرفق صورتها- بشأن قيام بعض ‏المؤسسات والمحلات التجارية بنشر إعلانات في الصحف وغيرها من وسائل الإعلام ‏من جوائز لمن يشتري من بضائعهم المعروضة.

    ولما كانت الجمعية تباشر عملًا تجاريًا ومن ضمنه الآتي: ‏1) تعرض لبعض الشركات أصنافًا في مدد معينة وأماكن مخصصة مقابل جوائز ‏تقدمها هذه الشركات لمن ...

    ‏ يجوز للتجار أو الشركات تخصيص جوائز لمن يشترى بضائع خاصة في ‏مُدد معّينة أو أماكن مخصصة سواء خصصت الجوائز لكّل من يشترى بتلك ‏الُمواصفات أو لمن يشتري كمية محددة يعطي عنها قسيمة ثم تجرى القرعة بين تلك ‏القسائم لاختيار الفائزين بالجوائز بشرط أن لا يكون للقسائم ثمن بل تعطى لمن يشتري ‏السلعة دون زيادة في الثمن لقاء القسيمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3235

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    283

  • سئل بإفادة واردة من محافظة مصر صورتها: تعاقد شخص في حال حياته مع إحدى شركات التأمين على مبلغ يدفع إن توفي لولد وابنتين له مثالثة، وذلك في مقابلة مبلغ كان يدفعه سنويا للشركة من ماله الخاص، ولما مات كانت وفاته عن أولاده الثلاثة المذكورين، وبنت رزق بها بعد التعاقد، وزوجة هي أمهم، فهل المبلغ يعتبر تركة توزع على الورثة بحسب الفريضة ...

    علم ما تضمنته إفادة سعادتكم الواردة لنا بتاريخ 10 أغسطس الجاري نمرة 4200، المتعلقة بتعاقد شخص في حال حياته مع إحدى شركات التأمين على مبلغ يدفع إن توفي لولد وابنتين له ثالثة، وذلك في مقابلة مبلغ كان يدفعه سنويا للشركة من ماله الخاص، ولما مات كانت وفاته عن أولاده الثلاثة المذكورين، وبنت رزق بها بعد التعاقد، وزوجة هي أمهم، ويراد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10320

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    150

  • نرجو من سيادتكم إفادتنا شرعيًا عن حكم تداول أسهم الشركات غير الربوية مثل: شركات العقارات، الأسمنت، الدواجن، وغيرها، وخاصة إذا كانت تودع رؤوس أموالها لدى البنوك الربوية كسيولة نقدية، وعلى هيئة ودائع استثمارية.

    ما حكم تداول أسهمها والإتجار بها في البورصة؟ أفيدونا، وجزاكم الله خيرًا.

    الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من التعامل معها أو المساهمة فيها، أما إذا كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها، أما إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي أصابه من هذا السبيل بإنفاقه في أي عمل من أعمال الخير على ألا يقضي به دينا وألا يبني ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5132

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    348

  • يعلم الجميع مدى الضرر الذي يلحق بالمواطنين من العمالة المخالفة لنظام الإقامة بسبب توجههم لطرق غير مشروعة في جمع الأموال، كالسرقات وارتكاب الجرائم وغيرها، وذلك في ظل تضييق الخناق عليهم من قبل حكومتنا الرشيدة حفظها الله ووضعها لأنظمة تمنع التعامل معهم وكما يعلم سماحتكم تنتشر هذه العمالة بعد أداء العمرة وفريضة الحج، وهناك فئة ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن الجهات المختصة في الدولة قد وضعت أنظمة وتعليمات تنظم وجود العمالة الوافدة وتنقلها من مكان إلى آخر، ومن يسمح لها بالعمل لديه والالتزام بتلك الأنظمة والتعليمات أمر واجب لا تجوز مخالفته ولا التحايل عليه بوجه من الوجوه؛ لقوله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37188

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    83

  • يقول السائل أنه مريض بالفشل الكلوي وقرر الأطباء زراعة كلى له، ووجد من الإخوة المصريين من يتبرع له بإحدى كليتيه، وقام بعمل التحاليل اللازمة له وللمتبرع، وكانت متطابقة، ويسأل عن حكم التبرع بالكلية، وهل يجوز ذلك أم لا؟

    ذهب فريق من الفقهاء إلى جواز التبرع بعضو أو بجزء من إنسان حي لإنسان آخر مثله بشروط أهمها:

    - أن يصرح طبيب ثقة بأن نقل العضو من شخص إلى آخر لا يترتب عليه ضرر بليغ بالشخص المتبرع، وإنما يترتب عليه حياة الشخص المتبرع له أو إنقاذه من مرض عضال، فإذا جزم الطبيب الثقة ذو الخبرة بأن شق أي جزء من جسم الإنسان الحي بإذنه وأخذ عضو منه أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11747

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    247

  • جمعية تعاونية تقيم مسابقة كرة قدم ووضعت لهذه المسابقة كوبونات جوائز لبضاعة تشترى من الجمعية بقيمة 45 دينارًا كويتيًا وعلى الفرق المشاركة أن تدفع رسومًا لدخول دورة كرة القدم هذه، فريق المستفتي دفع عنه النادي وعند فوز الفريق هل يحق أخذ هذه الكوبونات؟ أم أن هذا من قبيل المراهنة المحرمة؟ وجزاكم الله خيرًا.

    ما دام المشتركون في المسابقة قد دفعوا كلهم مبالغ محددة للاشتراك فيها حتى المستفتي نفسه لأن دفع ناديه الاشتراك عنه بإذنه كدفعه هو؛ فلا يجوز لهم قبض الكوبونات عند الفوز لدخول ذلك في باب المقامرة المحرمة، ويستوي في ذلك أن تكون الكوبونات مأخوذة من مجموع ما دفعه المشتركون من المال أو من غيره، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6170

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    87

  • ما قول الأستاذ المرشد مولانا السيد محمد رشيد رضا في حكم عمل الصور من الجص والأحجار والمعادن مجسمة، وفي حكم عملها بالحفر أو القلم أو بآلة حبس الظل (الفوتوغراف) غير مجسمة، هل هو جائز مطلقًا، أو في بعض الصور، وما الدليل على ذلك؟ وهل تقولون بحرمة ما صُنع للعبادة والتعظيم فقط، أم تذهبون إلى كون التحريم خاصًّا بالزمن المتقدم خوفًا من ...

    سبق لنا قول وجيز في هذه المسألة واقتضت الحال الآن بسط المسألة بالتفصيل، وهو يتوقف على إيراد الأحاديث الصحيحة الواردة فيها، وملخص ما فهمه العلماء المشهورون منها.

    وقد استوفى الإمام البخاري جُل ذلك في كتاب اللباس من صحيحه، فنعتمد في النقل على ما ورد فيه، فنذكره بغير عزو إليه غالبًا، ونعزو ما ننقله عن غيره لزيادة فائدة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    550

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    1616

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير برقم (47612) وتاريخ 11/8/1422 هـ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم (2078) وتاريخ 15/8/1422 هـ، بشأن ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنها اطلعت على اتفاقية صندوق قبيلة بني علي ناهس وما أرفق بها، وقد ظهر لها أن على هذه الاتفاقية ملحوظات منها:

    1- ورد في بند (أولاً) من الاتفاقية عبارة: (فيكون دفعها على عموم القبيلة بالتساوي ممن يحمل البطاقة)، وهذه العبارة محل نظر؛ لأنها واردة في تحمل الدية التي تجب على العاقلة والشأن فيما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36962

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    97

  • هناك أم كانت حاملًا في شهرها الثامن، وحملت حملًا ثقيلًا نسبيًا (ماكينة خياطة)، وبعد مرور يومين من ذلك أسقطت الجنين ميتًا، ومضى على ذلك أكثر من خمسين سنة تقريبًا.

    والسؤال هو: هل يترتب على هذه الأم كفارة أم لا؟ نرجو إفتاءنا، وجزاكم الله خيرًا.
     

    إذا ثبت أن إسقاط الجنين كان بسبب حمل الأم لهذه (الماكينة) خطأ، دون قصد منها إلى إسقاطه، فباتفاق الفقهاء تجب في الجنين الغرة على الأم، ولا ترث منها شيئًا، وقد قدّر جمهور الفقهاء الغرة بنصف عشر دية الرجل. واختلف الفقهاء في إيجاب الكفارة عليها - فيرى الشافعية والحنابلة وجوبها. - ويرى المالكية والحنفية أنها مندوبة. وترجح اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7922

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    99

  • يرجى التكرم بالموافقة على تزويدنا بفتوى لمدرستنا «لذوي الاحتياجات الخاصة» بشأن المهرجان الخيري وقسائم السحب «مرفق طيه» المزمع إقامته خلال شهر رمضان المبارك بمناسبة القرقيعان لعامة الجمهور.

    ونود أن ننوه بأن جميع الجوائز متبرع بها من قبل مختلف الشركات والمؤسسات الأهلية وسوف يعود ريع المهرجان الخيري وبيع ...

    ترى هيئة الفتوى عدم إجراء السحب بالصورة المعروضة -حتى ولو كانت الجهة خيرية- لما فيه من شبهة المقامرة وسدًا للذريعة.

    والحل البديل لهذا السحب هو أن يتم تقديم الكوبونات مقابل الشراء بمبلغ معين من السوق الخيري، شريطة أن تعطى هذه الكوبونات دون مقابل، أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4683

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    287

  • يقوم بعض الأشخاص بوضع القشر وهو الذي يستخرج من داخله البن - القهوة - في براد ويضع معه مقدار نصف كيلو تمر، ويضاف إليهما الماء، وتوضعان على النار ويطبخان لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يشرب كشرب القهوة أو الشاي، وكثيرًا ما تحدث هذه الحالة عندما تضع ذات الحمل   حملها، فهل يجوز ذلك أم لا؟

    يجوز تعاطي ذلك الشراب إذا لم يسكر كثيره، فإن أسكر فشرب القليل منه حرام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30197

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    196

  • هل يجوز شرعًا أن ينحني لاعب الكاراتيه بهيئة الركوع إلى المدرب؟

    إذا كان الانحناء للتعظيم فهو محرم، وأما إن كان مجرد تقليد دون قصد التعظيم للمنحنى له فإنه مكروه، وعليه فإنه يكره انحناء لاعب الكاراتيه للمدرب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3642

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    317

  • شركة كويتية مساهمة مقفلة، يتكون رأس المال فيها من أسهم، نشاطها وأغراضها ما يلي - استيراد وتصدير السيارات وقطع غيارها وصيانتها.

    - تمثيل شركات السيارات والحصول على وكالاتها.

    - وربما تكون للشركة مصلحة في أن تشترك بأي وجه مع شركات الأعمال التي تزاول أعمالًا شبيهة بأعمالها، أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها في ...

    إذا اشتريت الأسهم بنية التجارة والبيع فتجب الزكاة في كامل قيمتها السوقية في نهاية كل حولٍ بنسبة 2.5%، أما إذا اشتريت بقصد استبقائها والاستفادة من ‏أرباحها، فإن الزكاة تجب في مقدار نسبة رأس المال المتحرك فقط من مجمل قيمتها السوقية، بالإضافة للأرباح، إذا استوفى المال شروط الزكاة الأخرى من ‏النصاب والحول والخلوّ عن الدين وغير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7312

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    260

  • مؤسستنا في صدد فتح فرع جديد لمزاولة أعمال التأمين بالعمولة.

    حيث يمارس هذا الفرع الأنشطة التالية: أ) التأمين ضد الحريق.

    ب) التأمين ضد السرقة.

    جـ) التأمين على الأرواح والموظفين.

    د) التأمين على السيارات.

    هـ) التأمين على البضائع المشحونة بنوعيه الشامل وضد الغير.

    وكوننا نزاول هذه المهنة بالعمولة أي أننا ...

    عقد التأمين التجاري المعاصر من العقود المختلف فيها بين الفقهاء المعاصرين ما بين مانع ومجيز ومتوقف، وقد أخذت الهيئة برأي من أجازه بالشروط الآتية: أ) أن يكون التعويض في حدود الضرر الفعلي.

    ب) وأن يكون استثمار أموال التأمين استثمارًا شرعيًا بعيدًا عن الشبهة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4726

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    184

  • بعض المؤسسات والشركات الأهلية تكفل العلاج   الطبى لموظفيها وأسرهم، ومن أجل ذلك تتفق مع بعض المستشفيات الأهلية لتأمين هذا العلاج، وتكون صورة الاتفاق كالتالي:

    1 - تدفع المؤسسة للمستشفى مبلغًا شهريًّا عن كل شخص، قدره 100 مائة ريال فقط، بغض النظر عن عدد الزيارات التي يتردد بها المريض على المستشفى لتلقي العلاج.

    2 - يتولى ...

    ما ذكر في السؤال هو من التأمين التجاري المحرم؛ لما فيه من الغرر والجهالة، وأكل أموال الناس بالباطل، والتأمين التعاوني الجائز هو: أن يوضع صندوق تجمع فيه تبرعات المحسنين لمساعدة المحتاجين للعلاج أو غيره، ولا يعود منه كسب مالي للمتبرع، وإنما يقصد به مساعدة المحتاجين؛ طلبًا للأجر والثواب من الله تعالى. وبالله التوفيق، وصلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27274

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    237

  • المرحوم قد أوصى قبل وفاته بموجب نموذج يعبئه الموظف عند التحاقه بالعمل عن تخصيص مبلغ التعويض عن الحياة بموجب بوليصة تأمين من قبل الشركة التي تمنحها إلى كافة العاملين لديها.

    وحيث إن المرحوم قد أوصى بكامل قيمة التعويض إلى أولاده الثلاثة كل واحد يأخذ الثلث. (صورة عن النموذج مرفقة).

    علمًا بأن المرحوم له زوجة وله والدة ...

    على الشركة المستفتية أن تسلِّم قيمة التأمين للورثة، والأقساط المدفوعة لشركة التأمين تعتبر تركة توزع على جميع الورثة بما فيهم أمه وزوجته، وذلك حسب الأنصبة الشرعية.

    وما زاد على قيمة الأقساط المدفوعة فهو مال خبيث يجب التخلص منه بالصرف في أوجه البر العام عدا بناء المساجد وطباعة المصاحف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18103

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    64

  • ما حكم الشطرنج إذا كان القصد من لعبها التسلية واختبار الذكاء؟

    لا يجوز لعب الشطرنج لأي غرض كان، سواء كان بعوض أو بغير عوض؛ لما يترتب عليه من المفاسد الكثيرة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27239

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    59

  • قامت الحكومة العراقية مؤخرًا بإلغاء الأرباح المفروضة على سلف المصرف العقاري، الفوائد الربوية، ولكنها اشترطت على من يريد الاستلاف من المصرف العقاري لبناء دار له أن يؤمن على داره لدى شركة التأمين، تأمين على المسكن، وذلك بأن يدفع مبلغًا معينًا من المال مرة واحدة فقط لشركة التأمين، يحق له لو تضرر السكن أن يطالب شركة التأمين ...

    هذا النوع من التأمين من التأمين التجاري، وهو محرم؛ لما يشتمل عليه من الغرر والربا والجهالة، ولا يجوز لك أن تقدم على   أخذ القرض من البنك، مع الالتزام بشرط تأمين ما للمسكن الذي تريد أن تبنيه بقرض من بنك التسليف العقاري. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27258

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    174

  • اطلعت اللجنة على النموذج المرفق المرسل من السيد/ عبد الكريم، الموقع عن المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونصه: السيد/ وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية: المحترم تحية وبعد.. بالإشارة إلى كتابكم بشأن الطلب المقدم من المؤمن عليه/... لضم مدة خدمته الفعلية السابقة إلى التأمين التكميلي، وفقًا لأحكام قرار وزير ...

    ضم الموظف مدة أخرى إلى خدماته ودفع ما يترتب عليه من الأموال بموجب هذا الضم وفقا للأنظمة لا مانع منه شرعًا، ما دام لا يترتب عليه محرم كالربا، مثل ما إذا طولب الموظف بمبلغ معين مقابل هذه المدة ثم جعلوه أقساطًا عليه بزيادة فوائد ربوية، ولو جعلوا الأقساط دون فوائد جاز.

    ولم يترتب عليه مخالفة للقانون والأنظمة المرعية في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6429

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    107

  • هل وجود بيت التمويل الكويتي يعتبر ممثلًا للنظام المصرفي الإسلامي وأنه في هذه الحالة يجب عدم التعامل مع البنوك الوطنية الأخرى أم أن التعامل جائز في (الحسابات والاعتمادات والكفالات).

    ثانيًا: في حالة وجود حساب جار لنا في بنك ربوي وبعد سنوات من هذا الحساب تم الاتفاق على أن يحتسب البنك لنا فائدة معينة على معدل الرصيد الشهري ...

    في حالة وجود بنك ملتزم في نظامه وأعماله بالشريعة الإسلامية وبنوك ربوية فقد سبق للجنة أن أجابت عن سؤال مماثل بالفتوى ذات الرقم 7ع/86 ونصها - إذا كان الإيداع في الحساب الجاري الخالي من الفوائد في هذه البنوك الربوية فإنه يجوز وإن كان الأولى التعامل في هذا النوع أيضًا مع البنوك الإسلامية لأن في هذا دعمًا لها وتوفيرًا للسيولة فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2306

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    255

  • ما حكم الإنجاب عن طريق أطفال الأنابيب بوضع لقاح الزوج والزوجة في الأنابيب، ثم إعادة نقله إلى رحم الزوجة؟

    بالنسبة للإنجاب بوضع لقاح الزوج والزوجة في الأنابيب ثم إعادة نقله إلى رحم الزوجة لا مانع منه شرعا إذا ثبت قطعا أخذ بويضة الزوجة التي لا تحمل ولقحت بمني زوجها خارج رحمها -أنابيب- وبعد الإخصاب والتفاعل بينهما تعاد البويضة الملقحة إلى رحم الزوجة مرة أخرى وتكون البويضة من الزوجة والمني من زوجها وتم تفاعلها وإخصابها خارج رحم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12023

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    122

  • جرى الخلاف بين طائفة من أهل العلم في حكم التدخين، أي شرب الدخان في مجلس تلاوة القرآن الشريف، فمنهم من حرَّمَه ومنهم من جوَّزه مع الكراهية مراعاة للآداب، ولم يذعن أحد الطرفين لقول الآخر، وحيث إن سيدي ممن يُرجع إليه في فصل الخلاف، فقد حررت هذا لفضيلتكم راجيًا التفضل بالجواب مبسوطًا في العدد الآتي في مجلتكم، مؤيدًا بالحجج ...

    قد بسطنا الكلام في هذه المسألة في الفتوى 71[2]، وحاصل رأينا أن شرب الدخان في مجلس القرآن يعد محظورًا إذا كان العرف العام يعده من إساءة الأدب، وإلا وجب على كل امرئ مراعاة ما يعتقده، وتطمئن إليه نفسه مع الاحتياط في التزام الأدب. وإن الجرأة على التحريم من أكبر الجنايات على الدين، إذا لم يكن الدليل عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    274

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    324

  • أنا كنت أعمل مدرسة تربية فنية، فهل هذه المهنة حرام أم حلال؟ علمًا أنني لا أرسم أشخاصًا ولا تماثيل، ولكن أعلم التلميذات على الرسم وعمل الأشغال الفنية.

    إذا كانت الأعمال الفنية وأنواع التربية التي تقومين بها ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر فلا حرج فيها، أما الرسم ففيه   تفصيل: فإن كان رسمًا لذوات الأرواح لم يجز؛ لما جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوعيد في ذلك، ولعن المصورين، أما رسم ما لا روح فيه كالحجر والشجر ونحوهما فلا بأس به. وبالله التوفيق وصلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26102

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    74

  • تعاني وزارات الدولة جمعاء من هدر واضح بالمال العام يتمثل في مبالغ يتم صرفها دون وجه حق لبعض العاملين... حيث من المفترض قيامهم بالإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على حياتهم الاجتماعية... ليتم إيقاف العلاوات التي تصرف لهم عن ذلك (العلاوات التي يتقاضونها عن الأولاد حتى بلوغ سن 24، زواج إحدى البنات (الطلاق)، انتهاء فترة حبس الزوج للموظفات ...

    إن ربط الدولة صرف هذه العلاوات الاجتماعية -المسئول عنها- بأسباب معينة حددتها الدولة، وجعلتها سببًا لاستحقاقها يكسب كل من توافرت فيه هذه الأسباب الحق في صرف هذه العلاوة، فإذا انتفى سبب الاستحقاق ابتداء، أو في أي وقت أثناء استمرار صرفها انتفى الحق في صرفها منذ تخلف سبب الاستحقاق.

    فإذا استمر الموظف في استلامها بعد انتفاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5887

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    134

  • نعرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، فمن هم المصورون، هل هم الذين يصنعون التماثيل أو الذين يصورون بالتصوير الفوتوغرافي، أي: الصور المسطحة، وهل تصوير المناظر الطبيعية تصويرًا فوتوغرافيًَّا حرام؟

    تصوير ذوات الأرواح حرام سواء كان تصويرًا مجسمًا أو شمسيًّا أو نقشًا بيد أو آلة؛ لعموم أدلة تحريم التصوير، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: « أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون » [1] متفق على صحته، وما رواه البخاري في صحيحه عن أبي جحيفة رضي الله   عنه عن النبي صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21194

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    70

  • إن شخصًا له معاملات في بعض الدوائر، وإن لم يدفع   رشوة للموظف توقفت المعاملات، فهل يدفع؟

    لا يجوز له أن يدفع رشوة لتخليص معاملته، بل يرفع أمر الموظف إلى رئيسه ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31090

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    90

  • الزواج في هذه الأزمنة يكون في قصور، ويحصل فيه من المعاصي ما لا يخفى عليكم، وقد كرهته ومنعت نسائي وبناتي، وهم يرغبون الذهاب إلى هذه القصور، وحضور الزواج، فهل أستمر على منعهم أم أسمح لهم ولا يلحقني إثم؟

    إذا كان حفل الزواج يشتمل على محرم، مثل: اختلاط الرجال بالنساء، أو المعازف ونحو ذلك فلا يجوز لك تمكين أهلك من حضوره، وإن كان الحفل لا يشتمل على محرم، فلا حرج في إذنك لأهلك بحضور حفل الزواج، وليس ضرب النساء بالدف في العرس من المعازف المنهي عنها إذا لم يكن معهن رجال. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28996

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    81

  • من الجمعية الكويتية النسائية لخدمة المجتمع: لما كانت جمعيتنا بصدد إقامة صندوق لمساعدة متضرري الألغام وبعض الحالات الخاصة من الأسر الكويتية التي تضررت من الغزو الآثم، وحيث إننا نسعى لتمويل هذا الصندوق بعدة وسائل منها: - مسابقة دورية كل ثلاثة أشهر تتضمن أسئلة عن الكويت وتكتب على أحد وجهي البطاقة بينما يحمل الوجه الآخر رقمًا ...

    يجوز إقامة هذه المسابقة الدورية على الصفة الواردة في السؤال بالقيود الآتية:

    أولًا: أن لا تكون المبالغ المجموعة من المشتركين جزءًا من ثمن الجوائز أو يشترى بها الجوائز.

    ثانيًا: أن تكون الجهة المتبرعة بالجوائز غير الجمعية وغير المشتركين في المسابقة، وذلك حتى تنتفي صفة المقامرة المحرمة عن المسابقة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3495

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    257

  • يقول السائل: كتبت أختي الشقيقة إقرارا في الشركة التي كانت تعمل بها فيما يخصها من صناديق الزمالة والتأمين الخاص ووثيقة التأمين الأهلية، وفيه أقرت لي بالنصف ولأختيها لأب القاصرتين بالنصف الباقي مناصفة بينهما: كل واحدة الربع، ولها ثلاثة إخوة وأختان أشقاء، فهل لهم شيء من ذلك؟

    ما يكتبه المواطنون فيما يخص صناديق العمل يكون من باب الهبة، وليس بوصية ولا ميراث.

    وعليه وفي واقعة السؤال: فما كتبته أختك يقسم بحسب ما كتبته، ولا نصيب فيه لغيرك ولغير أختيك لأب؛ فلا حق فيه لبقية الإخوة والأختين الأشقاء.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- ما يكتبه المواطنون فيما يخص صناديق العمل يكون من باب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15103

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    77