عدد النتائج: 3951

  • مريضة عمرها (32) سنة، لديها ولدان وبنتان، تم إجراء تجريف لبطانة الرحم (Endometrial Resection) بسبب تكرار النزف، وهو إجراء يمنع الحمل في العادة، غير أن هناك احتمال بقاء جزء من بطانة الرحم لم يتم تجريفها، فإذا حدث علوق للبويضة في هذا الجزء فسينجم عن ذلك مضاعفات كثيرة منها (المشيمة الملتصقة Placenta Accreta)، فهل يجوز إجراء ربط ...

    الأصل الشرعي الذي تُقرره أدلة الكتاب والسنة هو حُرمة اتِّخاذ وسائل منع الحمل الدائم التي تُؤدي إلى قطع النسل، فقد ثبت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاختصاء، ويقاس عليه كل ما يؤدي إلى منع الإنجاب بالكلية، أو استئصال الشهوة، ولو كان بعذر الفقر، أو عدم الرغبة في الإنجاب.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1219

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    256

  • تزمع شركتنا تنظيم مهرجان تسويقي تحت عنوان (لو شريت يمكن هديتك وياك للبيت)، وحتى نضمن نجاح هذا المهرجان وتقوم الشركة بتوزيع كوبونات على فواتير الشراء تحمل أرقامًا سوف يجري السحب عليها في تاريخ لاحق للحصول على عدد من الجوائز المادية التي قررت الشركة اعتمادها لأصحاب الحظ والنصيب، ورغبة شركتنا أن يكون كل أعمالها متمشية ومتفقة ...

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين، شريطة أن تُعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبيل الهبة، تقصد بها الشركة ترويج بضائعها وإغراء الناس لشرائها، وتنبه اللجنة المستهلكين بأنه لا يجوز شراء السلعة دون الحاجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6997

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    46

  • أنا مساهم في جمعية لمدة اثنا عشر شهرًا، وإجمالي المبلغ كاملاً تسعون ألف ريال يمني، حيث كان الاستلام على ثلاث فترات: الأولى: 36 ألف ريال يمني. الثانية: 36 ألف ريال يمني. الثالثة: 18 ثمانية عشر ألف ريال. فهل تجب علي الزكاة لما سبق، وكم تكون؟

    عليك الزكاة فيما تملك من الدراهم إذا بلغت نصابًا وحال عليها الحول ، سواء كانت الدراهم في يدك أو كانت مساهمة في جمعية تجارية، فتزكيها مع أرباحها كل سنة، وحول الأرباح حول أصلها.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35065

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    73

  • شخص خرج اسمه في البنك العقاري بإعطائه قطعة أرض مع مبلغ (250 ألف ريال) بمعنى أنه قد حسبت عليه الأرض بمبلغ (50 ألف ريال) هل يجوز أن اشتري منه الأرض بمبلغ (150 ألف) على أن آخذ منه قرض البنك لأعمر هذه الأرض وبعد الانتهاء من البناء ينقل القرض باسمي ليكون تسديد البنك على المشتري؟

    هذا العمل لا يجوز؛ لأنه كذب واحتيال وأخذ للمال الذي يراد به مساعدة الفقراء بغير حق، ولا يجوز بيع الأرض المذكورة؛ لأن ذلك يخالف شرط ولي الأمر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30970

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    31

  • ما حكم الزيادة التي تأخذها البنوك ؟ فقد حصل فيه اختلاف عندنا في أفريقية.

    الفائدة التي تأخذها البنوك من المقترضين، والفوائد التي تدفعها للمودعين عندها، هذه الفوائد من الربا الذي ثبت تحريمه بالكتاب والسنة والإجماع. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26524

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    42

  • هل يجوز أن تدفع أرباح البنوك الربوية لشركة التأمين نظير التأمين على السيارة بحجة أن التأمين حرام، سواء أكنا مضطرين إلى التأمين بناءً على إلزام القانون أو لم نكن ملزمين قانونيًا بذلك، فيكون في هذا العمل نوع تخلص من المال الحرام الربوي بدفعه في عمل محرم آخر؟

    الأرباح الربوية لا يجوز أن ينتفع فيها بشيءٍ من سائر الانتفاعات، لأن الله عز وجل إذا حرم على قوم أكل شيءٍ حرم عليهم ثمنه، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه أبو داوود عن ابن عباس رضي الله عنهما.

    وسواء كان الانتفاع بها في وجوه الحرام أو الحلال أو المشتبه، بل الواجب على المسلم ما يلي: أولًا: أن يكف عن التعامل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9524

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    63

  • أنا كان عندي وديعة ثابتة في إحدى البنوك الكويتية، واستلمت من هذه الوديعة فوائد، وسمعت أن الفوائد حرام، وبعدما سحبت هذه الوديعة مع فوائدها، أرجو منكم أن تفتوني في هذا الموضوع، وأنا كنت قد استلمت الفوائد.

    أخذ الفوائد الربوية لا يجوز، إذا أخذها ثم تاب وأراد أن يتخلص منها فيعطيها للمصالح العامة عدا المساجد وطبع المصاحف، ولا تحتسب من الزكاة، ولا يقضي بها دينًا عليه، ولا يصرفها على من تجب عليه نفقته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2663

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    174

  • توجد مخطوطات مصورة في العصور الإسلامية كالكتب الطبية ففيها تصوير الحشائش في كتاب الأدوية المفردة، وتصوير بعض الحيوانات في كتاب بيطرنامة، ورسوم العقاقير النباتية والأعشاب الدوائية في كتاب الإقرباذين والمفردات الطبية، ورسم يبين طبقات العين وتشريحها في كتاب العين، وكذا الخرائط والمصورات الجغرافية في كتاب صور الأقاليم ...

    ورد في التصوير أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري عن أبي زرعة قال: «دخلت مع أبي هريرة دارا بالمدينة فرأى في أعلاها مصورا يصور فقال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة».

    قال في فتح الباري شرح صحيح البخاري: قال ابن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11870

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    86

  • هل يجوز قيام مؤسسة إسلامية بعمل وثيقة تأمين طبي لدى شركة تأمين تجارية لتغطية مخاطر العلاج والدواء بالمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية والعيادات المتخصصة للموظفين وأسرهم داخل وخارج الدولة وذلك لعدم وجود هذه الخدمة لدى أي شركة تأمين إسلامية؟

    إن من المتعيَّن على هذه المؤسسة الإسلامية، أن تحافظ على عملها الإسلامي الخالي من الشكوك والريب، ذلك لأن الناس وثقوا بها، وأرادوا العمل الحلال الذي تعهدت به، حفاظًا على دينهم، فالواجب عليها أن تكون عند حسن ظنهم بأن تقوم هي بمعالجتهم حسب ما تم الاتفاق عليه.

    أما أن تعيد التأمين لدى شركة تأمين تجارية لتتنصل من المسؤولية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9224

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    132

  • يرجى التفضل بإبداء الرأي في تجارة وشرب النرجيلة.

    (النرجيلة) لها حكم (السيجارة) وقد أفتت اللجنة سابقًا بأن تدخين السجائر مكروه لمظنة الضرر فيه، وإنه إذا تحقق الضرر فيه على إنسان معين بإخبار طبيب عدل متخصص كان حرامًا في حقه، وعلى ذلك فإن شرب (النرجيلة) مكروه، فإذا تحقق الضرر فيه على إنسان معين بإخبار طبيب عدل متخصص كان حرامًا في حقه، ومثل الشرب في الحكم البيع.

    وسواء كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6845

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    232

  • رجل متزوج وله ولد وبنت وسافر إلى دولة عربية، ثم حضر إلى بلدته وأقام مع زوجته مدة ستة أشهر ابتداء من 15 رمضان ثم تركها وسافر وهي حامل، ثم وضعت بعد سفره بشهرين وثلاثة عشر يومًا فكانت مدة الحمل ثمانية أشهر وثلاثة عشر يومًا فقط.

    ويسأل هل يجوز أن تضع المرأة على هذه المدة، علما بأن الزوج رفض نسب المولود إليه.

    فما حكم ذلك ...

    المنصوص عليه شرعًا أن أقل مدة الحمل ستة أشهر؛ لقوله تعالى: ﴿وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا﴾ [الأحقاف: 15]، ولقوله تعالى: ﴿وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ﴾ [لقمان: 14]، فبقي للحمل ستة أشهر، فإذا تزوج الرجل بامرأة فجاءت له بولد لأقل من ستة أشهر منذ يوم تزوجها لم يثبت نسبه منه؛ لأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11455

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    152

  • ما حكم تمويل المشاركة المتناقصة التي يُقدمها البنك المركزي لموظفيه؟

    بحث المجلس الموضوع في عدة جلسات ورأى ما يلي:

    أن المجال مفتوح أمام موظفي البنوك الإسلامية وغيرهم من أجل الحصول على مساكن لهم وفق إحدى الصيغ الآتية:

    الصيغة الأولى: صيغة "المُرابحة للآمر بالشراء" المعروفة، والتي يتحمل فيها الموظفُ كلفة العمالة اللازمة للبناء، ويقدم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1119

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    195

  • هل يجوز الفصد لإخراج الدم الفاسد من بعض عروق الإنسان ؟

    يجوز الفصد لإخراج الدم الفاسد؛ لمـا ثبت عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قـال: « الشفاء في ثلاث: في شربة عسل، وشرطة محجم، وكية بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكي » [1] ، وفي لفظ آخر: « وما أحب أن أكتوي » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31498

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    67

  • شركة مساهمة بنود العمل فيها تنص على العمل بالتالي: 1- شراء وبيع العقار.

    2- شراء وبيع كافة الأسهم بدون تفريق.

    3- إقراض واستقراض بفائدة.

    وافقت الوزارة المختصة على تأسيس هذه الشركة وفقًا لهذه البنود، واعترض البنك المختص على البند الثالث، ولا زالت المباحثات جارية، وحتى يتم الفصل في البند الثالث طرحت أسهم الشركة في ...

    كل شركة من أصول معاملاتها الإقراض والاستقراض بالربا لا يحل الإسهام فيها ولا شراء أسهمها بأي حال من الأحوال، وإلا كانت مشاركة في عمل محرم، ولو تورط إنسان في مثل هذا ولم يستطع أن يرد ما زاد على رأس ماله إلى أصحابه فعليه أن يمسك رأس ماله، على أنه يجب أن ينفق الزيادة التي حصل عليها من طريق الربا في الأعمال الخيرية، على أن لا يبني ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1776

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    199

  • زوجتي حامل وقد مضى على الحمل سبعة أسابيع، أي تسعة وأربعون يومًا، ولقد تعرضت لإشعاعات كثيرة جدًا بسبب مراجعتها مع ابنها المصاب بورم في المخ إذ كان يعالج بالإشعاع يوميًا لمدة أربعين يومًا وهي كانت معه، ولم تكن تعلم بالحمل لأنها قد ركبت (لولبًا)، إلا أنها وبعد كل هذه الفترة من التعرض للإشعاع انقطعت عنها العادة الشهرية مما ...

    إذا ثبت بشهادة طبيبين مسلمين ظاهرهما العدالة فيهما مختص بأمراض النساء أن الجنين لم يتجاوز مائة وعشرين يومًا من تاريخ علوقه، وأنه سيولد مصابًا على نحو جسيم بتشوه بدني أو قصور عقلي أو أي مرض جسيم لا يرجى البرء منه، جاز إجهاضه إذا كان هذا الإجهاض لا يلحق بالأم ضررًا جسيمًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5301

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    70

  • يسرنا إحاطتكم علمًا بأن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية قد رأت أنه من الضروري بمكان أن تقوم بالتأمين على العاملين بها أسوة بالعديد من القطاعات العامة والخاصة بالدولة.

    وحيث إن الجمعيات التعاونية تحرص على استيضاح الجانب الشرعي لعملية التأمين عمومًا سواء أكان على العاملين أم غير ذلك من الأمور التي يجري التأمين عليها، ...

    يجوز التأمين على المباني والأموال ونحوها ضد الأخطار إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز حدود الضرر الفعلي، ويجب أن يكون عقد التأمين في الأصل خاليًا من شرط الربا.

    وكذلك الحال بالنسبة للتأمين على العمال ضد إصابات العمل.

    أما بالنسبة للتأمين على الحياة فإنه لا يجوز، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4730

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    143

  • ما حكم استعمال مكبر الصوت -الميكروفون- شرعا في الآتي: في الأذكار والقصائد قبل الفجر وبعده بقصد إيقاظ الناس للصلاة دون إذن منهم؟ وماذا يجب على واقف مكبر الصوت أو ناظر المسجد إذا كان مكبر الصوت يستعمل خلافا لما يجوزه الشرع؟ وما هو الحكم إذا كان مكبر الصوت يستعمل في تدريس الفقه بالمسجد وبصوت مرتفع مع ما في ذلك من إيذاء للمصلين ...

    لا يجوز استعمال مكبر الصوت -الميكروفون- إذا كان استعماله يؤدي إلى مفسدة مثل التشويش على المصلين أو إيذاء القاطنين قريبا من المسجد كالمرضى، وأصحاب الأعمال الذين يخلدون للراحة ليتمكنوا من أداء أعمالهم بهمة ونشاط، أو طلبة العلم الذين يستذكرون دروسهم وذلك كله في غير الأذان، فإنه يرفع صوته به قدر الحاجة، ولا بأس بأن يكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12077

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    134

  • أنا رجل متزوج ورزقت منذ سنتين بابن مصاب بمرض (تلاسيمياميجر) (مرض البحر الأبيض المتوسط) وهذا يلزم نقل الدم شهريًا له ومع ذلك ليس من صالحه نقل الدم بهذه الصفة، ومن مستلزمات شفاء ابني من مرضه بل هو حجر الزاوية أن يأتي أخ له مشابه له في الأنسجة فينقل شيء من نخاعه إليه، ولعدم وجود أخ له لا بد من حدوث حمل، وبعد مضي تسعة أسابيع من حدوث ...

    أولًا: يحظر على الطبيب إجهاض امرأة حامل أتمت مائة وعشرين يومًا من حين العلوق إلا لإنقاذ حياتها من خطر محقق من الحمل.

    ثانيًا: يجوز الإجهاض برضا الزوجين إن لم يكن قد تم للحمل أربعون يومًا من حين العلوق.

    ثالثًا: إذا تجاوز الحمل أربعين يومًا ولم يتجاوز مائة وعشرين يومًا لا يجوز الإجهاض إلا في الحالتين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5925

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    51

  • تقوم الجمعية التعاونية بالصرف سنويًا على بند الخدمة الاجتماعية بالمنطقة بحوالي ثمانين ألف دينار، علمًا بأن هذا المبلغ قد تم تجاوزه بحوالي عشرين ألف دينار هذا العام، على أن يتم تغطية هذا المبلغ في السنوات القادمة، ولما كانت الجمعية بحوزتها مبلغ متجمد بنحو عشرة آلاف دينار، وهو عبارة عن أموال ربوية ناتجة عن فوائد أرباح بنوك، ...

    على القائمين على الجمعية أن يصرفوا الفوائد الربوية المتجمدة للفقراء والمساكين في طرق البر والخير والمصالح العامة -عدا طباعة المصاحف وبناء المساجد- بأسرع وقت ممكن، تخلصًا من حرمة اقتنائها والانتفاع منها، ولا يجوز لهم إنفاق ما تقدم من المال الحرام سدًا لواجب على الجمعية من دين أو غيره، لأن هذا المال ليس ملك الجمعية في الأصل، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5447

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    55

  • أرغب في مبادلة بيتي مع بيت إنسان آخر، ولكن هذا الإنسان كان قد اشترى بيته بعقد ربوي عن طريق أحد البنوك الربوية، فهو مديون الآن لهذا البنك، ومن شروط المبادلة أن لا تنتقل المديونية التي على هذا الإنسان لهذا البنك إلا بعد الموافقة وإتمام إجراءات النقل، فهل يجوز لي مبادلته؟ وهل يلحقني إثم العقد الربوي؟

    إذا وفّى المدين دينه ثم سلّم البيت للمشتري جاز، وكذلك إذا وفّى المشتري الدَّين فور الشراء.

    أما إذا بقي الدَّين وحوّل على المشتري -كما هو الحال في نص الاستفتاء- وبقي أجله مع فوائده الربوية فلا يجوز؛ لأن المشتري حَلَّ محلّ المدين الأول والتزم بالتزامات العقد الربوي، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16916

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    100

  • عرض على الهيئة خمسة أسئلة تتعلق بشهادات البنوك، وهي على النحو التالي:

    1- هل يجوز شراء شهادة بنكية بقيمة محددة، ابتغاء الفوز في القرعة المنعقدة في نهاية كل شهر، بقيمة نقدية على الأقصى 10.000 د.ك (عشرة آلاف دينار كويتي)؟ وفي هذه الحالة قيمة الشهادة تبقى مودعة حتى تسحب من قبل المشتري.

    2- لقد دأبت بعض البنوك على القيام بإصدار ...

    شهادات البنوك المستفتي عنها -التي تعني وضع مبلغ من المال في بنك ربوي، مقابل الحصول على حق الدخول في سحب، قد يربح فيه سيارة أو مبلغًا من المال أو غير ذلك من الجوائز، مع الحق في استرداد المبلغ المودَع في أي وقت، أو بعد وقت معين- هي قروض، والحق في دخول السحب المستفاد منه هو فائدة ومنفعة للمقرض، والقاعدة الفقهية تقول: (كل قرض جر نفعًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16867

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    55

  • الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام، من سعادة مدير عام إدارة التوعية والتوجيه بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، برقم (1209/9 س) وتاريخ 16/7/1414 هـ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ...

    بعد دراسة اللجنة أجابت: بأن هذه اللعبة محرمة؛ لكونها من الميسر، وهو القمار إذا كان فيها مال، فإن خلت من المال فهي محرمة؛ لما فيها من اللهو والمغلبة والصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وإيقاع العداوة والبغضاء بين اللاعبين، كما قال الله سبحانه في سورة المائدة: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27246

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    52

  • برفقه قصاصة من جريدة الرياض، ينشر فيها دعاية ربوية يخدع بها من لا يعرف أنواع الربا، وكيفيتها أن يدفع الشخص ريالاً واحدًا يوميًّا يأخذ رخصة خاصة تعويض عن الخسائر إذا حدث حادث، وكذلك يضمن عدم توقيف المرء لو ألحق ضررًا بالغير، وهذه لها عدة مفاسد: أولاً: الاستهتار بالأرواح مقابل ريال يدفعه يوميًّا. ثانيًا: أكل أموال الناس ...

    هذا من التأمين التجاري المحرم شرعًا، لما يحتوي عليه من الغرر الفاحش والمقامرة والرهان المحرم وأكل أموال الناس بالباطل، وقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بتحريم التأمين التجاري بجميع صوره وأشكاله، فالواجب على المسلم عدم المشاركة فيه، وعلى   شركة التأمين التعاونية إلغاؤه، ولا يجوز لوسائل الإعلام نشره، ولا الدعاية له. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27286

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    110

  • شرعتُ ومجموعة من الزملاء في إصدار مجلّة ولكن قبل البدء في، إصدارها أردنا معرفة الشكل الذي ينبغي أن تسير عليه هذه المجلّة؛ حيث إن هذه المجلّة دينية تجارية فالجانب الديني فيها خاص بالحياة الزوجية والزواج عمومًا، منذ لحظة التفكير في الزواج حتى إنجاب الأطفال وتكوين الأسرة بناءً على ما ينص عليه الدين الحنيف والشريعة ...

    يجب على المطبعة أن تتوخّى البعد عن طباعة كلِّ ما من شأنه أن يدعو إلى أمر مخالف للشرع أو يزكِّيه أو يروج له كالترويج للبنوك الربوية، سواء كانت خاصة ببنك معيّن أو بنوك متعددة، أو نشر صور لنساء غير محجبات في مجلات أو غيرها، أيًّا كان سبب نشرها؛ لأن الله سبحانه وتعالى قد حرم الربا، وأمر بالحجاب فلا يجوز المساعدة على نشر ما يخالف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18349

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    80

  • ما حكم الشرع في استخدام التصوير الفوتوغرافي لأنشطة الطلبة أو الطالبات لتسجيل مثل هذه الأنشطة أو عرضها بوسائل الإعلام المختلفة؟

    ما حكم الشرع في استخدام التصوير بالفيديو لأنشطة الطلبة أو الطالبات لتسجيل مثل هذه الأنشطة أو عرضها بوسائل الإعلام المختلفة؟

    ما حكم الشرع في الرسم، وهل هناك فرق في رسم ما فيه روح وما ليس ...

    يجوز استخدام التصوير الفوتوغرافي، والتصوير بالفيديو المسؤول عنهما، بالشروط التالية:

    1- إذا كانت هذه الأنشطة أنشطة هادفة، وتحقق غرضًا مشروعًا، ومصلحة عامة، وفي حدود ما تقضي به الأخلاق والآداب الشرعية.

    2- أن يكون تصوير الطالبات خاصًا عرضه ورؤيته بالطالبات والنساء، فلا يجوز شرعًا عرض صورهن على الرجال، أو في وسائل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8196

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    55

  • يقوم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت -فرع الجامعة- بالعديد من الأنشطة الطلابية الثقافية والاجتماعية التي تضم الطلاب والطالبات وتحرص في هذه الأنشطة التي تضم الطلاب والطالبات على مراعاة الأمور الشرعية من الفصل في المقاعد وغيرها، ومن أبرز أنشطة الاتحاد النشاط المسرحي الهادف حيث الطرح الإسلامي والطلابي الجاد الذي يقدمه مجموعة من ...

    ما دامت الطالبات اللاتي يحضرن المسرحية منفصلات عن الطلاب، والمسرحية جادة وملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، فلا حرج من نظر الطالبات إلى تلك المسرحية، ولو كان الذين يمثلون رجالًا، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الحبش يلعبون بحرابهم، فسترني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنظر، فما زلت أنظر حتى كنت أنا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3100

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    343

  • يوجد بعض الأقارب لدي شك أن بعض دخلهم   حرام، وتربطنا بهم القرابة، ونضطر أحيانًا لزيارتهم، والأكل من طعامهم ، فهل علينا إثم في ذلك؟ علمًا بأن هدفي من زيارتهم التقرب منهم ومن أبنائهم لدعوتهم إلى الله.

    الذي تعلم أن كل كسبه حرام لا يجوز الأكل من طعامه، أما الذي لا تعلم عنه شيئًا، أو ماله مختلط من الحلال والحرام فلا بأس بالأكل من طعامه؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل من طعام اليهود وفي أموالهم شيء من الربا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30390

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    141

  • ودع البعض أموالهم في بيت التمويل على أساس الوديعة الثابتة حيث يقوم بيت التمويل باستثمار هذه الأموال على أن توزع الأرباح بعد فترة زمنية محددة.

    من هو المطالب بإخراج الزكاة عن هذه الأموال، المودع أم بيت التمويل؟

    أنه ليس لبيت التمويل إخراج الزكاة عن أي مالِ مودعٍ إلا بعد إذنه، فالمطالب بإخراج الزكاة هو المودع لا بيت التمويل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1661

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    186

  • هل تربية الطيور والعصافير والاعتناء بها من المحرمات؟ علمًا بأن هذه الطيور تتكاثر وتعيش في الأقفاص، هل من دليل على ذلك؟

    تجوز تربية الطيور إذا وفر لها ما تحتاجه من ماء وغذاء ومأوى يناسبها، فقد كان عمل المسلمين على ذلك منذ القرن الأول، ولم ينكر عليهم، فقد روى البخاري في (صحيحه) رحمه الله، عن أنس رضي الله عنه قال: « كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير ، قال: أحسبه فطيمًا، وكان إذا جاء قال: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31992

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    39

  • سئل بما صورته: من ضمن التابع لوقف المغفور لها الأميرة زينب هانم كريمة المرحوم محمد علي باشا والي مصر سابقا ثماني عمارات كائنة بمصر، وقد تعين حارسا عليها من قبل المحكمة المختلطة حضرة صاحب السمو الأمير محمد عباس باشا حليم، وكانت العمارات المذكورة قبل تبعيتها لوقف زينب هانم مملوكة للشركة البلجيكية الأجنبية، وفي حال ملكها لها ...

    من حيث إن التعاقد مع شركة السكورتاه على الوجه الوارد بالسؤال يتلخص في أن المتعاقد معها يلتزم دفع مقدار معين من الدراهم في كل سنة لأصحاب تلك الشركة لمدة معينة في مقابل ضمان العمارات المؤمن عليها لو هلكت بحرق أو غرق أو إتلاف، وحيث إنه يفهم من تعيين سمو الحارس على تلك الأعيان الموقوفة أنها تحت يده وله التصرف فيها بالوجه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10322

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    99