عدد النتائج: 3951

  • يحصل أحيانًا في سباق الهجن -الجمال- أن الذي يقود البعير في السباق يحمل معه عصى فيها كهرباء، ويضرب بها البعير، ويحصل فيه إيذاء لهذا البعير، فهل هذا الفعل جائز شرعًا أم ممنوع؟ وإن كان ممنوعًا فما نصيحتكم لمن يفعل هذا؟ أفتونا مأجورين.

    لا يجوز شرعًا ضرب الإبل وغيرها من الحيوانات الأخرى ضربًا يؤذيها من غير حاجة أو ضرورة، لما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الرفق بالحيوان، وعليه فإذا كان ضرب الإبل بالعصا الكهربائية يضر بها ضررًا شديدًا غير محتاج إليه فلا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6509

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    804

  • امرأة عندها مجموع من الفضة احتفظت به منذ ما يقارب (15 عاما) ومازالت تحتفظ به ، هل عليه زكاة ، وما الحكم ، وماذا عليها خلال مدة الاحتفاظ به ؟

    إذا بلغت الفضة التي احتفظت بها تلك المرأة نصابًا وحدها أو بضمها إلى غيرها من النقود أو عروض التجارة فيجب فيها الزكاة ، وعليها إخراج الزكاة عن كل السنوات الماضية . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36747

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    488

  • ما الفرق بين الربا والرشوة، وهل أنكر الإسلام الرشوة، وما حكمها في الإسلام؟

    أولاً: الربا معناه في اللغة: الزيادة، وهو شرعًا قسمان: ربا فضل، وربا نسأ، فربا الفضل هو: بيع مكيل مطعوم بمكيل مطعوم من جنسه، مع زيادة في أحد العوضين، وبيع موزون بموزون من جنسه، مع زيادة أحد العوضين، كذهب بذهب، أو فضة بفضة، مع زيادة أحد العوضين، وربا النسأ: بيع مكيل مطعوم بمكيل مطعوم، مع عدم التقابض في مجلس العقد، سواء اتحد جنس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24187

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2018

  • يوجد في المجمعات التجارية سماعات في الممرات التي بين المحلات، فهل يجوز وضع الأغاني والمعازف أو فتح الراديو، بما فيه من أغاني ومعازف وأغاني ماجنة؟

    إن المذاع إذا كان يترتب عليه فائدة دينية أو اجتماعية أو ثقافية علمية فيجوز فإن كان غالب ما يذاع من إذاعة ما هو من هذا القبيل فيجوز إذاعة ذلك في الممرات أو المحلات وإذا اشتملت المادة المذاعة على ما فيه فتنة أو إثارة، فعلى المسئول قطع ذلك، وعلى المرء أن لا يستمع أو ينصت لأن هناك فرقًا بين السماع دون قصد فلا إثم فيه وبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3107

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1092

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي: خالد بن عبد الله رجب، المشرف على صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات السعودية والمحالة إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1226) وتاريخ 28/7/1427 هـ، وقد سأل ...

    وبعد دراسة اللجنة لمواد نظام صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات السعودية بالمملكة المذكورة في السؤال أفتت بأنه لا يظهر لها مانع شرعي في هذا الصندوق بمواده المذكورة.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36960

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    721

  • عنز ولدت جديًّا وماتت فرضع الجدي من كلبة حتى كبر، فهل يجوز ذبحه وأكله؟

    الجدي الذي غذي بلبن الكلب يحرم لحمه حتى يحبس ويغذى بطاهر ثلاثة أيام فأكثر، لأنه في حكم الجلالة، فعن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما قال: « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل   المجثمة - وهي: المصبورة للقتل - وعن أكل الجلالة وشرب لبنها » [1] رواه الترمذي والنسائي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30353

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    493

  • هل يجوز وضع هذه الصورة المرفقة طية في إعلانات دعائية إعلانية؟ حيث إننا شركة إعلانية نعمل تصاميم وإعلانات دعائية.

    أفيدونا أفادكم الله.

    ثم اطلعت اللجنة على الصور المرفقة المشار إليها الواردة في إعلان تجاري عن نظام تبريد مياه الخزان، وهي صورة لإنسان له قرنان، ومن حوله ألسنة اللهب.

    يكره وضع هذه الصورة في هذا الإعلان، لما فيها من تشويه صورة الإنسان الذي كرمه الله تعالى في قوله: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70].

    والذي خلقه في أحسن تقويم، فقال: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ[٤]﴾ [التين: 4].

    وذلك بوضع قرنين له تشبيهًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6193

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    834

  • أريد رسمية بخصوص ما يجري في الاحتفالات من الاستعراض الراقص للفتيات، علمًا بأن أعمار تلك الفتيات تتراوح ما بين 16 و18 سنة، وهل هذا جائز أمام مرأى من المدعوين؟

    ما يشاهد من رقص الفتيات على الطبيعة، وعلى الصورة التي تعرض في وسائل الإعلام المختلفة يعتبر محرمًا شرعًا، فإن هذه الحركات بطبيعتها مثيرة للغرائز، وموجبة لكشف ما أمر الله بستره.

    ولهذه المناسبة تقرر لجنة الفتوى أن حرمة الرقص على هذه الصورة التي أوردها السائل ليست قاصرة على من بلغن سن السادسة عشرة، بل يبدأ التحريم من سن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2043

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    891

  • ما هو القول الفصل في حكم الاستماع لآلات اللهو والموسيقى؟ حيث إنه عندنا عمت الفوضى، بعد أن كتب أحد طلاب كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الأردن مقالاً، ناقش فيه ضعف الحديث المروي في صحيح البخاري، في تحريم آلات اللهو، والحديث هو: يكون في أمتي آخر الزمان قوم يستحلون الحر والحرير والقينات والمعازف.. الحديث، أو كما قال صلى الله عليه ...

    استماع آلات اللهو من الموسيقى وغيرها حرام بالإجماع، كما حكاه غير واحد من أهل العلم، والحديث الذي في البخاري حديث صحيح، ولا عبرة بمن ضعفه من هواة اللهو، وهناك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة غيره، مثل قوله تعالى: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32089

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    346

  • أرجو التكرم بالإفادة بما يلي: امرأة ورثت عن أبيها بعض الأموال الربوية، هل يجوز لها أن تنتظر لحين تحسّن سعر تلك السندات الحكومية (بما فيها فوائدها)؛ وذلك بناء على طلب باقي الورثة، أو أنها يجب أن تفك حصتها من تلك السندات وعدم قبول فائدتها.

    إن عليها أن تصفي سندات الدين ذات الفوائد فورًا دون انتظار؛ لئلا تكون مشاركة في الربا، وإذا لم يطاوعها باقي الورثة على ذلك فإن عليها أن تفصل حصتها عنهم، وتُصفّيها ولا تأخذ عليها فوائد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16878

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    373

  • إنني لا أستطيع الوضوء باليد اليمنى، ولا الذبح كذلك، إني أتوضأ وأذبح بيدي اليسرى ، فهل علي إثم في ذلك؟ وإذا كان ذلك الحال منذ الصغر فبماذا تنصحوني؟ جزاكم الله خيرًا.

    إذا كان الحال كما ذكرت فلا إثم عليك، وننصحك أن تمرن يدك اليمنى على العمل قدر الاستطاعة، عسى أن تعتاد العمل بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32223

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    376

  • نعرف أن الإسلام حرم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان ، والتي لها ظل؟ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق له، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع في قوالب أعدت لذلك. لكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي، أو كبش، وحشي بالقش أو القطن، وصنع له رأس ...

    يحرم اتخاذ ما ذكره لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31121

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    357

  • ما حكم التأمين على البضائع التجارية مع العلم أننا نعلم أن التأمين بصورة عامة لا يجوز شرعا ًإلا في حالات خاصة فهل التأمين على البضائع المستوردة أو المصدرة بحرًا أو جوًا يعتبر حالة خاصة عن الحالات الأخرى أم ماذا؟

    التأمين على البضائع من الأخطار التي تتعرض لها سواء أكانت أخطارًا برية أو بحرية أو جوية جائز إذا كان التعويض المستحق في حدود الضرر الفعلي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2291

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    691

  • امرأة تسأل: اقترضت من بنك الإمارات الدولي المحدود مبلغًا قدره: 210.000 مائتان وعشرة آلاف درهم لغرض شراء سيارة جديدة، على أن أدفع لهم أقساطًا شهرية 7.000 درهم لمدة ثلاث سنوات، علمًا بأنني لم أكن أعلم بأن الربا هو ما فعلته، بل كل ماكنت أظن أن من يقوم بإيداع مبلغ مالي في البنك ويمر عليه سنة من غير أن يسحب منه ويضاف إليه فائدة من البنك ...

    نعم الذي فعلتِه هو عين الربا، لأنه قرض بفائدة، وهذا هو ربا الجاهلية الذي نزل فيه قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[٢٧٨] فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9191

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    330

  • يرجى التكرم بالإفادة عن مدى جواز تحليل أو وتحريم الآتي من الناحية الدينية حسب الشريعة: 1- تأمين السيارات (ضد الغير).

    2- تأمين السيارات (شامل).

    3- تأمين الحريق والأخطار غير المتوقعة مثل الصاعقة، التماسّ الكهربائي، العاصفة، الزوابع، الشغب والاضطرابات الأهلية والأعمال الكيدية.

    4- تأمين السرقة والسطو المسلح.

    5- ...

    يجوز التأمين على الأموال ونحوها ضد الأخطار إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز حدود الضرر الفعلي، ويجب أن يكون عقد التأمين في الأصل خاليًا من شروط الربا، وكذلك الحال بالنسبة للتأمين على العمال ضد إصابات العمل، أما التأمين على الحياة فإنه لا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5122

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    734

  • يقدم أحد البنوك الربوية مبلغ 5000 د. ك كحد أقصى كل سنة من باب التبرع للجمعية وكان يضعها في حساب الجمعية لديه، وتقوم الجمعية بعد ذلك بصرفها على بند الخدمات والمعونات الاجتماعية في منطقة عمل الجمعية، علمًا بأن الجمعية حاليًا قد سحبت حسابها من البنك، والسؤال: هل يجوز للجمعية أخذ مثل هذه الأموال في حالة تبرع البنك بها حاليًا علمًا ...

    يجوز للجمعية أن تقبل ما يقدم إليها من مبالغ بهدف الصرف على الخدمات والمعونات الاجتماعية ولو كانت هذه المبالغ من البنوك الربوية، لأن المال المشبوه أو المختلط بالحرام سبيله الصرف في وجوه الخيرات والبر والنفع العام ولكن يمنع صرف شيء من ذلك في بناء المساجد أو طبع المصاحف، وإذا كان الصرف لأفراد أو مجموعات من الناس يشترط أن يكونوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2658

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    794

  • إننا نقوم بعمل مسابقات لأصناف البسكويت الموجودة لدينا، ونوجه المسابقات بالأخص للأطفال لتنشيط المبيعات، والمسألة عبارة عن قسمين:

    القسم الأول: جمع عدد معين من الأغلفة ووضعها في ظرف ووضع الظرف في الصندوق المخصص ثم إجراء السحب لكي يفوز عدد معين.

    القسم الثاني: توزيع دفاتر للأطفال ويقوم الطفل بإكمال الدفتر بالصور ...

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين، شريطة أن تعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل، أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبيل الهبة، يقصد بها التاجر ترويج بضائعه وإغراء الناس في شرائها، إلا أنه بالنظر لما لفت السائل إليه انتباه اللجنة من ترتب بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4850

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    763

  • يرجى التكرم بالعلم بأن البنك... يستأجر مبنى من الجمعية التعاونية بموجب عقد اتفاق لمزاولة أنشطته التجارية بمنطقتنا وأنه يرغب في نقل الفرع إلى مبنى مجاور بمساحة تزيد عن مساحة المبنى الذي يستغله حاليًا وذلك مقابل زيادة في القيمة الإيجارية الشهرية ومنح مبلغ يتعدى خمسين ألف دينار كويتي دعمًا للجمعية وذلك عند التوقيع على ...

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجير المبنى الجديد له، ولا يغير الحكم عرضه دفع دعم مالي للجمعية، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى الجديد له وأخذ الأجور منه على ذلك مع الدعم المالي المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6039

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    633

  • تقول السائلة: أنا سيدة أعاني من مرض التهاب نيفروزي بالكلى وقمت بإجراء عمليات إجهاض ست مرات، والأطباء يتوقعون أن الحمل مرة أخرى قد يسبب فشلا كلويا، فهل يجوز لي إجراء عملية ربط؟ أرجو الإفادة وبيان الحكم الشرعي في ذلك.

    عملية الربط النهائي للرحم إذا كان يترتب عليها عدم الصلاحية للإنجاب مرة أخرى حرام شرعًا إذا لم تدع الضرورة إلى ذلك؛ وذلك لما فيه من تعطيل الإنسال المؤدي إلى إهدار ضرورة المحافظة على النسل وهي إحدى الضرورات الخمس التي جعلها الإسلام من مقاصده الأساسية، أما إذا وجدت ضرورة لذلك كأن يخشى على حياة الزوجة من الهلاك إذا ما تم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14684

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    439

  • أرجو بيان الحكم الشرعي في التالي: سيدة لم تعمل، لكن زوجها سجلها على أنها موظفة لديه في الشركة، وحسب قانون التأمينات فقد تم تسجيلها في التأمينات، وكان الزوج يدفع للتأمينات ما يترتب على ذلك من التزامات، والآن بلغت سن التقاعد، وخصصت لها التأمينات راتبًا تقاعديًا، فهل يحق لها قبض هذه الرواتب، علمًا بأنها لم تعمل وإنما كان ...

    ما دام التسجيل في التأمينات الاجتماعية صوريًا فهو باطل شرعًا، ولا يترتب عليه أي حق، إلا أنه يجوز للمستفتي أن يسترد من التأمينات الاجتماعية مقدار ما دفعه لها من الأقساط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7776

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    694

  • ما حكم المشروبات الغازية بجميع أنواعها، حيث يقال إنها تحتوي على مادة من دهن الخنزير، وهذه تستورد من الخارج؟ وكذلك أنواع الجبن، هل هناك نوع معين تنصح به الإدارة بعدم أكله أم أن كله صالح للأكل؟

    من القواعد الفقهية الكلية قول الفقهاء: (الأصل في الأشياء الإباحة) لقوله تعالى: ﴿قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ﴾ [الأنعام: 145].

    وعليه فإن كل مطعوم أو مشروب يكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18161

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    709

  • الأسهم التي لم يتم التأكد 100% أن الشركات تزكي عليها، وإنما على سبيل الخبر لا أكثر، ويعلم فضيلتكم أن الخبر يحتمل الصدق وخلافه.

    تسأل الشركة التي عندها الأسهم التي لديها، فإن كانت تخرج الزكاة عنها كاملة وهي مفوضة من المساهمين فلا شيء على صاحبها، وإن كانت تخرج عنها بعض الزكاة فإن صاحبها يخرج البقية، وإن كانت لا تخرج عنها شيئًا فإن صاحب الأسهم يزكيها. مع العلم أن الأسهم التي تجب فيها الزكاة هي الأسهم التجارية التي هي معروضة للبيع، أما الأسهم الثابتة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35014

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    380

  • توفي والدي في مايو 1964م وهو يملك أسهمًا في بعض البنوك الربوية، وطبعًا بعد وفاته ‏رحمه الله‏ وَضعت إدارة الأيتام يدها على تركته من عقار وأموال وأسهم، وطبعًا كنت قاصرًا، وفي مايو 1988 وَزَّعت إدارة الأيتام الحصص على الورثة، وكان نصيبي (والمقصود فيه الآن الأسهم)، كان نصيبي عدة أسهم من تلك البنوك، وقد بعتهم في مايو 1989م بقيمة 9000 ...

    بعد استماع اللجنة هاتفيًّا إلى إفادة المستشار القانوني لهيئة شؤون القُصَّر السيد/ سالم البهنساوي بأنه يوزّع ريع أسهم البنوك على وجوه الخير، ولا تُزَكَّى الأسهمُ نفسُها... ‏أجابت بأنه لا زكاة على المستفتي في الأسهم؛ لأنه ورثها، ولم تدخل في ملكه بالشراء، فيزكّي فقط قيمة الأسهم، وبما أن الريع محرَّم فيخرج كله في وجوه الخير، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16634

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    639

  • إذا كان لرجل مسلم زوجتان مسلمتان، وكانت إحداهما غير قادرة على الإنجاب بسبب قصور في عمل المبايض، وقد أفاد الأطباء المعالجون أنه يمكن لرحم المرأة حمل الجنين.

    لذلك اقترحوا أخذ بويضات من الزوجة الأخرى، وذلك بموافقتها وأن يتم تلقيحها من مني الزوج ووضعه في رحم الزوجة الأولى وبذلك يحدث عندها الحمل.

    فهل يجوز ذلك شرعًا؟ ...

    لقد ناقش هذه المسألة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثالثة المنعقدة بعمَّان - الأردن من 8-13 صفر 1407هـ الموافق 11-6-1986م.

    وجاء في قراره الرابع بشأن أطفال الأنابيب ما نصه: تبين للمجلس أن طرق التلقيح الصناعي المعروفة في هذه الأيام هي سبع -وذكرها- ثم قال: الخامسة... أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9671

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    787

  • أنا صاحب سيارات نقل (تريلات) كبيرة وأقوم بتشغيلها مع بعض المكاتب التي تأخذ عملًا من الشركات الكبيرة، ونقوم نحن أصحاب السيارات بنقلها من الباطن مما يفقدنا كثيرًا من الأرباح ويؤخر عملنا إذا وجدت سيارات هذه المكاتب أو سيارات أقربائهم، ويتحكمون بنا من ناحية الأسعار، وعند التقدم للعمل مع الشركات مباشرة، نجد أن بعض المسؤولين ...

    تقديم الرشاوى حرام شرعًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ، وَالرَّائِشَ بَيْنَهُمَا»، واللعن: معناه الطرد من رحمة الله تعالى: وعليه فلا يجوز للمستفتي أن يدفع أي مبلغ من المال لمدير الشركة التي يتعاقد معها من أجل التعاقد معه، لأن ذلك رشوة محرمة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5896

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    702

  • الموضوع: كلمات أغنية (كان يا مكان) استجلاء للحقيقة ورغبة منا في الوقوف على الحق فإنني أرفق لكم طيّه نص الكلمات التي احتوت عليها الأغنية المشار إليها أعلاه، والتي كثر عنها الجدل في الآونة الأخيرة، وكان منها المقال المنشور بجريدة (...) الصادرة يوم الخميس الموافق 23/1/2003 العدد (9598) حول قرار منع بث هذه الأغنية بحجة خدشها للحياء ...

    ترى اللجنة أن ما جاء في هذه الأغنية لا يخلو عما لا ترتضيه الأخلاق الكريمة والآداب الإسلامية الحميدة، وترى منعها ومنع كل الأغاني المخالفة للأخلاق الكريمة، وذلك محافظة على المشاعر والآداب والمثل الإسلامية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7581

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    413

  • بناءً على طلب وكيل الوزارة: عرضت على اللجنة اللائحة الداخلية والنظام الأساسي للصندوق التعاوني للعاملين بوزارة ما، لدراستها والإفادة عن مدى وجوب إخراج الزكاة عن هذه الاشتراكات.

    لا زكاة على أموال هذا الصندوق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1617

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1041

  • زوجتي حامل مضى على حملها 4 شهور، ولدى عمل الفحوصات من التحاليل تبين إصابة الجنين بمرض تحلل الجهاز العصبي المركزي، وهو مرض نادر يؤدي بعد الولادة إلى تعطل الحواس كلها ووقف النمو ثم يؤدي إلى الوفاة، وقد أصيبت ابنتي بهذا المرض، ولا زالت تعاني منذ أكثر من سنتين، والآن اقترحت الطبيبة المعالجة لزوجتي إسقاط الجنين لثبوت تعرضه للمرض ...

    أجمع الفقهاء على أنه لا يجوز إجهاض الحامل بعد أن يتم الجنين أربعة أشهر، إلا إذا كان في بقائه خوف محقق على حياة الأم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6564

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    404

  • ما حكم الغناء ؟

    استماع الغناء حرام؛ لقوله تعالى:  
    ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾ [ لقمان : 6 ] ، ولهو الحديث هو: الغناء، كما فسره بذلك جمع من الصحابة، منهم ابن مسعود رضي الله عنه، وفي ( صحيح البخاري ): « إن قومًا في آخر الزمان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32071

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    458

  • ما هو موقف الإسلام من شراء جهاز الدش؟ وهل من حق البعض أن يحدد نية المستخدم له ويبني عليها حكم الحرمة؟

    من قواعد الفقه الكلية أن الأصل في الأشياء الإباحة، وأن الأمور بمقاصدها، (والستالايت) آلة تصلح للخير وتصلح لغيره.

    وعلى ذلك فإن شراء (الستالايت) وبيعه واستيراده، واستعماله وما سوى ذلك مما يتعلق به منوط بالنية، فإن كانت صحيحة كالاستفادة منه في نقل الأخبار العلمية والسياسية وما إلى ذلك كان شراؤه وبيعه حلالًا، وإن كانت غير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5066

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    639