عدد النتائج: 436

  • يوجد شبهة تقول إنه يجب مخالفة السنة النبوية والأخذ فقط من القرآن الكريم. الذي أريده هو إثباتات عكسية وكيفية الرد على أصحاب الشبهة المستشرقين مع آيات قرآنية ومراجع للاعتماد عليها. أرجو أن تكون الإجابة شاملة ولكم جزيل الشكر.
     

    القول بوجوب مخالفة السنة النبوية والأخذ بالقرآن فقط قول يخرج من الإسلام؛ لكون السنة النبوية أصلا من أصول التشريع، وكونها حجة أمر معلوم من الدين بالضرورة ومتفق عليه من جميع المسلمين.

    والبرهان القاطع على أن السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم مباشرة وأنها حجة تثبت بها الأحكام الشرعية ويلزم المسلم العمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13937

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1332

  • السؤال الأول: هل يوجد الجن والعفاريت في الإسلام؟ وهل يقومون بإيذاء الإنسان؟ وهل يتم انصرافه عن الإنسان؟

    السؤال الثاني: هل الجن يعرف أكثر مما يعرفه الإنسان؟ ما مدى صحة هذا؟

    السؤال الثالث: هل حقيقي أنه ممكن لبعض الناس من لديهم معلومات في الدين قليلة أن يكون لديهم القدرة على صرف الجن؟

    السؤال الرابع: ما الذي يحتاجه ...

    إجابة السؤال الأول: الجن مذكور في القرآن الكريم وهناك سورة الجن مما يدل على وجودهم، وأنهم من مخلوقات الله عز وجل منهم المسلم والكافر والطائع والعاصي، وقد دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، مصداق ذلك قول الله تعالى: ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13938

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4315

  • هل يجوز لرجل من العوام لا يعرف له علم ولا فقه أن يطعن في العقيدة الأشعرية ومن يدعو إليها، وأيضا المذهب الشافعي والطريقة الرفاعية بافتراءات وأكاذيب يريد أن يتوصل من خلالها إلى تضليل وتكفير الأمة؟

    لا يجوز شرعا الطعن في عقيدة الأشاعرة؛ لأنهم من أهل السنة والجماعة، وكذلك لا يصح التطاول على مذهب الإمام الشافعي -رضي الله عنه-، ولا الطرق الصوفية الملتزمة بالكتاب والسنة، ولا العلماء المعروفين بالعلم والتقوى وهذا التطاول يَحْرُم؛ لأنه يؤدي إلى الفرقة والاختلاف بين أبناء الأمة الإسلامية في وقت تحتاج فيه هذه الأمة إلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13939

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2345

  • هل يجوز الصلاة خلف من يحمل العقيدة الوهابية أو ما تسمى السلفية؟

    الصلاة خلف من يحمل مذهب الوهابية أو السلفية صحيحة؛ لأنه ليس من شروط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه، والوهابي مسلم ومن أهل القبلة، وكذلك من يتسمى بالسلفي، فكل هؤلاء إخواننا في الدين والعقيدة لا فرق بيننا وبينهم وإن كان بعضهم يتشدد في أمور لا ينبغي التشدد فيها، فهذا لا يجعل إمامته غير صحيحة، وأنصح بتجنب حروب المذاهب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13940

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2029

  • أنا شاب عندي 22 سنة سألني أحد الأصدقاء: لقد احتلم وهو نائم أي خرج سائل منوي منه لم يعرف إلا بعد يومين، وكان يتوضأ ويصلي فهل بعد معرفته يجب أن يعيد كل الفروض التي صلاها في هذين اليومين؟ ونشكركم جدا جدا على الإجابة.
     

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن صديق السائل كان قد احتلم ولم يعرف إلا بعد يومين وكان يتوضأ ويصلي، نفيد بأن من شروط صحة الصلاة الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر. وما دام صديق السائل قد تأكد أنه صلى وهو على غير طهارة فيجب عليه أن يتطهر ويعيد جميع الصلوات التي صلاها وهو محدث، وقد ورد في المدونة الكبرى ص81 كتاب الوضوء من الثوب يصلي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13941

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2286

  • هل الاستمناء يتطلب الوضوء فقط أم الطهارة الكاملة؟

    إذا قام الرجل بعمل الاستمناء وخرج المني بهذا الفعل وجب عليه الاغتسال إذا كان خروج المني بلذة معتادة.

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    المبادئ:-
    1- خروج المني عن طريق الاستمناء يوجب الغسل.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13942

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2602

  • أولًا: أرجو إفادتي كيف تعرف المرأة الحائض أنها طهرت؟ وما المقصود بالنقاء؟ وكم فترته؟ هل بعد انتهاء أربعة أيام أو انقطاع الدم تظل فترة فرضين -ظهر وعصر- للتأكد من أنها طهرت أم ما هي علامة الطهر بالتحديد؟ أرجو الإجابة بشرح واضح.

    ثانيًا: هل تقضي الصلاة التي دخل وقتها ولم تغتسل بعد؛ لأنها بانتظار التأكد من أنها طهرت -مثلا ...

    أولًا: تعرف المرأة الحائض أنها طهرت إذا انقطع الدم عنها، أو إذا رأت الماء الأبيض الذي يكون آخر الحيض، وبه تستبين براءة الرحم، أو إذا جف الدم.

    والمقصود بالنقاء الطهر بين الحيضتين هو زمان نقاء المرأة من دم الحيض والنفاس، ولا حد لأكثره إجماعا، وأقله خمسة عشر يوما، وقيل: عشرة، وقيل: ثمانية، وقيل: خمسة، وقيل: ترجع إلى العادة؛ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13943

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2744

  • هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وهي حائض أثناء مجالس التعليم؟ وهل يجوز أن تمسك المصحف من خلال قفاز -جوانتي- وهي غير طاهرة؟

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ[٧٩] تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ[٨٠]﴾ [الواقعة: 79 - 80]. فلا يجوز شرعا مس المصحف إلا لمن كان طاهرا من الحدثين جميعا وهو قول مالك والشافعي وأصحاب الرأي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن حزم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13944

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1996

  • هل يتم الاستحمام عند خروج إفرازات في حالة الإثارة؟

    الإفرازات التي تخرج في حالة الإثارة سواء من الرجل أو المرأة لا تخلو عن كونها وديا أو مذيا أو منيا، فإن كانت هذه الإفرازات مذيا أو وديا فلا يجب بخروج أيهما الاغتسال -الاستحمام-.

    والمذي: هو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة وقد لا يشعر الإنسان بخروجه ويكون من الرجل والمرأة إلا أنه من المرأة أكثر.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2371

  • هل التدخين ينقض الوضوء، أم لا؟

    التدخين لا ينقض الوضوء، غير أنه يستحب للمسلم أن يطهر فمه من رائحة التدخين عند الصلاة حتى لا يؤذي إخوانه المصلين.

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    المبادئ:-
    1- التدخين لا ينقض الوضوء، ولكن يستحب تطهير الفم من رائحته عند الصلاة حتى لا يؤذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13946

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1683

  • كيف يمكن التفرقة بين كل من المني والمذي والودي؟ وما حكم كل منهم بالنسبة لطهارة البدن والثوب؟

    الودي: هو ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف، قالت عائشة رضي الله عنها: "وأما الودي فإنه يكون بعد البول فيغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ ولا يغتسل".

    المذي: هو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة، وقد لا يشعر الإنسان بخروجه ويكون من الرجل والمرأة إلا أنه من المرأة أكثر، وهو نجس باتفاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13947

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1867

  • في هذه الأيام يوجد كثير من الناس يمسح على الجورب بحجة أنه رخصة.

    فما الحكم الشرعي في المسح على الجوربين؟ وما هي شروط المسح عليهما؟

    المسح على الجوربين جائز شرعا. يذكر المسح على الجوربين عن سبعة أو ثمانية من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علي وعمار وابن مسعود وأنس وابن عمر وبلال وغيرهم.

    وقد اشترط الفقهاء في كتبهم لجواز المسح على الجوربين شروطا منها: المالكية يرون لجواز المسح على الجوربين أن يكونا مصنوعين من الجلد. وقال الحنفية يشترط لجواز المسح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13948

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2165

  • أريد أن أعرف حكم نزول الإفرازات المهبلية العادية غير المرضية وغير المنتظمة التي بدون شهوة هل تنقض الوضوء أم لا؟ بمعنى أن بعد نزولها غسل المنطقة وتغيير الملابس أم يجوز الوضوء في وجود هذه الإفرازات على الملابس الداخلية؟ وشكرا.
     

    من المقرر شرعا أن من نواقض الوضوء كل ما خرج من السبيلين القبل والدبر، ويشمل ذلك البول والغائط؛ لقوله تعالى: ﴿أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ﴾ [النساء: 43]، وهو كناية عن قضاء الحاجة من بول وغائط، وكذلك الريح لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا وجد أحكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13949

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4083

  • ما حكم الشرع في لمس المصحف بدون وضوء؟ وحكم القراءة فيه أيضًا بدون وضوء؟ وإن كنت حافظا لجزء منه هل يجوز لي قراءته بدون وضوء وأنا في المواصلات مثلا؟ وأيضا ما حكم ما سبق بالنسبة للمرأة الحائض؟ وجزاكم الله خيرا.
     

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ[٧٩] تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ[٨٠]﴾ [الواقعة: 79 - 80]. لا يجوز شرعا مس المصحف إلا لمن كان طاهرا من الحدثين جميعا وهو قول مالك والشافعي وأصحاب الرأي والحنابلة واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: «أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2370

  • الذي عنده شلل يعني من البطن إلى أسفل الجسم لا يحس فيه بموقع الذكورة والمخرج، كيف يتوضأ؟

    يعامل السائل معاملة المريض بالسلس، فإن كان ما يخرج منه يلازمه دون شعور منه معظم الوقت فإنه يتوضأ مرة واحدة ويصلي جميع الصلوات ولا ينتقض وضوؤه، وإن كان يستحب تجديده في كل صلاة، أما إذا كان ما يخرج منه يلازمه أقل من نصف الوقت فإنه يجب عليه أن يتوضأ لكل صلاة ويصلي بهذا الوضوء الفرض والنوافل قبله وبعده. وهذا من يسر الإسلام وسماحته، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13951

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1270

  • هل يجوز لي التيمم بدلا من الاغتسال لصلاة الفجر حاضرا خوفا من المرض وقبل خروج الوقت، وعند الاغتسال قبل صلاة الظهر أقوم بإعادة صلاة الصبح مع العلم أني أصاب بنزلات برد ولا أستطيع النوم بعد الاغتسال بسبب البرد؟

    لا مانع من التيمم بدلا من الاغتسال إذا خاف الإنسان على نفسه من المرض الذي لا يقدر معه على استعمال الماء، أو كان استعمال الماء يزيد من مرضه أو يؤخر شفاءه. ولا يجب على السائلة إعادة الصلاة مرة ثانية.

    والله سبحانه وتعالى وأعلم.


    المبادئ:-
    1- لا مانع من التيمم بدلا من الاغتسال إذا خاف الإنسان على نفسه من المرض، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13952

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1784

  • تحدث لي انتفاخات شديدة بسبب القولون وخروج أرياح على الرغم من تناولي الأدوية المناسبة، فماذا أفعل عند الصلاة على الرغم من إعادتي للوضوء كذا مرة؟ جزاكم الله خيرا.

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن السائل تحدث له انتفاخات شديدة بسبب القولون ويخرج منه أرياح رغم تناوله الأدوية مما يجعله يعيد الوضوء أكثر من مرة فإنه يجب على السائل أن يتوضأ لكل صلاة ويصلي بهذا الوضوء ما شاء من الفرائض والنوافل ويبطل هذا الوضوء بخروج الوقت الذي توضأ له، وصلاته صحيحة حتى وإن خرج منه ريح؛ لأنه في هذه الحالة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13953

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1372

  • هل يصح للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبة في الثواب؟ وإن كان وردا من القرآن اعتادت عليه يوميا؟

    أجاز الإمام مالك قراءة القرآن بغير مس المصحف أثناء الدورة الشهرية؛ لكونها معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن. وبناء على ذلك فيجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبة في الثواب حتى ولو كان وردا من القرآن اعتادت عليه يوميا.

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1918

  • هل يجوز الصلاة على سجادة حرير؟

    جاء في الصحيحين عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تلبسوا الحرير والديباج»، ومن هذا الحديث الشريف يتبين أن المنهي عنه شرعا هو لبس الحرير والديباج وليس استعماله في سجادة الصلاة أو ما يشبهها.

    وبناء على ما سبق وفي واقعة السؤال فإنه لا مانع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13955

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2522

  • السادة الفقهاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه أول رسالة لي إليكم أبعث بها بعد أن اختلفت الآراء حول موضوع قصر الصلاة، فنرجو من الله العلي القدير أن تلقى هذه الرسالة اهتمام سيادتكم حتى يستفيد منها أكثر المسلمين الذين يعملون في هذا المكان. فنحن العاملين جميعا في هذا المكان ...

    من المقرر شرعا أنه يجوز قصر الصلاة الرباعية للمسافر مسافة القصر وهي واحد وثمانون كيلو مترا، ولمن نوى الإقامة في غير بلده أقل من أربعة أيام عند جمهور الفقهاء أو أقل من خمسة عشر يوما عند الإمام أبي حنيفة. وفي واقعة السؤال وبناء على ما سبق:

    فإنه يجوز للسائل والعاملين معه الذين يعملون على بعد تسعين كيلو مترا من مكان إقامتهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13956

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2035

  • عالم جليل سافر إلى بلد وحل بها يوم جمعة، فهل يحق له أداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين؟ وهل يشترط لخطبة الجمعة وإمامة المصلين الإقامة في نفس البلد؟ ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي.

    إذا حل ببلد عالم جليل وقدمه الناس لأداء خطبة الجمعة والصلاة بهم جاز ذلك وصحت صلاتهم جميعا على ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، بينما ذهب المالكية إلى شرط أن يكون إمام الجمعة مقيما؛ وبناء على ما سبق وفي واقعة السؤال فإن صلاة العالم الجليل إذا قدمه الناس وصلى بهم صحيحة شرعا إن شاء الله.

    والله سبحانه وتعالى وأعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13957

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1734

  • ما حكم إمامة أحد جماعة الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية لشيخها إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني للمسلمين في الصلاة هل تجوز إمامته للمسلمين في الصلاة أم لا؟

    تجوز إمامة كل مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وهناك شروط للإمامة أهمها أن يحسن أداء أركان الصلاة، ويتقن قراءة القرآن، فإن استوفى الشخص المسؤول عنه هذه الشروط جازت إمامته وإلا فلا، ولا يهم بعد ذلك أن يكون من جماعة الطرق الصوفية أو لا يكون.

    وهذا إذا كان الحال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13958

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1581

  • 1- ما حكم القنوت في صلاة الفجر في غير نازلة؟

    2- متى يتلفظ المصلي بكلمة الله أكبر عند انتقاله في حركات الصلاة؟

    3- حكم تسويد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة.

    ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي.
     

    أولًا: القنوت مندوب في صلاة الصبح في الركعة الثانية سواء كانت هناك نازلة أو لم تكن، وهذا ما ذهب إليه المالكية والشافعية -رضي الله عنهم- وهو ما عليه عمل أهل المدينة. فإذا كان إمام المسجد يفعل ذلك؛ لأنه درس الفقه على أحد المذهبين المالكي أو الشافعي فهذا أمر مشروع، وعلى المصلين وراءه أن يلتزموا بما التزم به الإمام ولا يجوز شرعا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13959

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1722

  • فاتتني الركعة الأولى في صلاة جماعة فهل يجب قراءة سورة بعد سورة الفاتحة في تعويض الركعة الأولى التي لم أصلها مع الجماعة؟

    من المقرر شرعا أنه يسن للمأموم الذي فاتته الركعة الأولى خلف الإمام أن يقرأ سورة بعد سورة الفاتحة في قضاء هذه الركعة، وذلك بعد أن يفرغ الإمام من الصلاة للحديث الشريف: «إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا».

    ومن هذا يعلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13960

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1862

  • 1- هل أستطيع أن أصلي مع النقل المباشر لصلاة الفجر في التليفزيون؟ وهل يعتبر جماعة؟

    2- خلال فترة المدرسة تفوتني صلاة العصر، هل من طريقة أستطيع أن أعوضها؟

    3- إلى أي وقت تجوز صلاة الفجر بعد الأذان؟

    أولًا: لا تصح الصلاة خلف النقل المباشر عبر التلفاز أو غيره، وإنما يسن في حق المسلم أن يصلي الفجر جماعة إن استطاع ذلك، وإن لم يستطع صلى الفجر منفردا.

    ثانيًا: يجب على السائل أن يحافظ على صلاة العصر في وقتها وإن فاتته لعذر من الأعذار الشرعية صلاها قضاء متى تيسر له ذلك.

    ثالثًا: يبدأ وقت صلاة الفجر من أذان الفجر ويستمر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13961

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1444

  • أصلي في مسجد في سانت أولبنس أحد ضواحي لندن، لدينا مؤذن باكستاني عند لفظة "حي على الصلاة" يقول: "خيال الا الصلاخ" وكذلك في لفظة "حي على الفلاح" فيقول: "خيال الفلاخ" تكلمت معه ولكنه لا يغير هذا.

    الرجاء أن تؤتونا بفتوى لعل أن يستمع.

    ولكم الثواب.
     

    الأذان ألفاظ عربية شرعية، ويجب النطق بها نطقا سليما ولا يتسامح في ذلك إلا عند الضرورة مثل عجز الشخص عن النطق السليم لعلة أو حبسة في اللسان، ومثل أن يكون المسلم غير عربي وعاجزا عن النطق بالحروف العربية. وعليه فيجب أن يتعلم المؤذن نطق حرف الحاء في حي على الصلاة وحي على الفلاح، فإذا لم يستجب قدم في الأذان غيره ممن يتقن نطق الحروف، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13962

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2226

  • ما حكم الشرع في ختام الصلاة جهرا، وبصفة خاصة صلاة الجمعة؟

    ختام الصلاة جهرا عقب الصلاة المكتوبة لا بأس به وجائز شرعا، فقد روي «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المعوذتين عقب كل صلاة، قل هو الله أحد، والفلق، والناس» رواه البخاري ومسلم، وعن علي كرم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13963

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1274

  • نتيجة لطبيعة عملي المرهقة يغلبني النوم دائما عن صلاة العشاء ففاتتني أياما كثيرة، فهل أقضيها متتابعة أم بعد كل صلاة عشاء أصلي واحدة حتى أقضي ما فاتني؟ أرجو الإفادة وجزاكم الله كل خير.
     

    اتفق العلماء على أن قضاء الصلاة واجب على الناسي والنائم؛ لحديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ولا كفارة لها إلا ذلك» متفق عليه، وفي حديث مسلم: «إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها فإن الله عز وجل يقول: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13964

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2338

  • يقول السائل: أذن علينا الظهر في مطار القاهرة ومجموعة منا قامت بصلاة الظهر في المطار ومعه العصر جمع تقديم 4 ركعات، وكانت معنا مجموعة أخرى من دولة إسلامية آسيوية فصلوا معنا الظهر فقط ورفضوا صلاة العصر، وفي الطائرة قام أحدهم برفع أذان العصر وقام كل واحد منهم وصلى إماما ومعه آخر في طرقة الطائرة، ويذكر السائل أن الطائرة ستصل إلى ...

    اختلف الفقهاء في جواز جمع المصلي بين الظهر والعصر تقديما بالنسبة للمسافر، وذلك بأن يصلي العصر مع الظهر قبل حلول وقت العصر، أو تأخيرا بأن يؤخر الظهر حتى يخرج وقته ويصليه مع العصر في وقت العصر، ومثل الظهر والعصر المغرب والعشاء. فمنع الأحناف الجمع بين صلاتين في وقت واحد ولو لعذر إلا بعرفة فإن الحاج يجمع بين الظهر والعصر في وقت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13965

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2287

  • هل تأخير الصلاة بغير عذر ذنب؟

    المقرر شرعا أن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أداها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وإذا أداها بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثما للتأخير وصلاته صحيحة، ويندب عند فقهاء المالكية أداء جميع الصلوات في أول وقتها؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها» أخرجه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1443