عدد النتائج: 231

  • سئل بخطاب مصلحة الصحة رقم 24 إبريل سنة 1924 نمرة 531 بما صورته: قد ثبت علميًا أن مرض البلهارسيا «البول الدموي» والإنكيلستوما «الرهقان»، وغيرهما تنقل من مريض لآخر بواسطة المياه الملوثة من بول أو غائط مريض، وهذه الأمراض مضعفة للقوى، ومهلكة للأنفس، وتصيب خلقا كثيرين، ويصبح المرضى بها عديمي القوى، نحال الجسم هم وذووهم لا ...

    علم ما جاء بخطاب سعادتكم رقم 24 إبريل سنة 1924 نمرة 531 المطلوب به معرفة الحكم الشرعي في التبول والتغوط في المياه المستعملة للشرب وللاستحمام أو بالقرب منها إذا كانت نتيجته الضرر بالغير ... إلخ. ونفيد أنه جاء في صحيح الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَبُولَنَّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9788

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4177

  • سأل المحامي الشرعي في يوم الجمعة هل يجب على التجار إقفال محالهم التجارية في ذلك اليوم جميعه وقت الصلاة وقبلها؟ أو لا يجب إلا وقت الصلاة حسب ما يرشد إليه قوله عز وجل: ﴿وَذَرُوا الْبَيْعَ﴾ [الجمعة: 9]؟ أفيدونا الجواب لا زلتم ملجًا للقاصدين.
     

    قال في متن التنوير وشرحه الدر من باب صلاة الجمعة ما نصه: «ووجب سعي إليها وترك البيع ولو مع السعي وفي المسجد أعظم وزرًا بالأذان الأول في الأصح وإن لم يكن في زمن الرسول بل في زمن عثمان، وأفاد في البحر صحة إطلاق الحرمة على المكروه تحريما». اهـ. وقال في رد المحتار: «أراد به -أي البيع- كل عمل ينافي السعي، وخصه اتباعا للآية»، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9873

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1858

  • سئل بخطاب محافظة مصر بما صورته: أتشرف بأن أحيط فضيلتكم علما أن المجلس الصوفي أصدر قرارا بتاريخ 14 إبريل سنة 1923 بتعيين الحرمة ص.
    س.ش. خادمة بضريح سيدي محمد خليفة بناحية الشوبك مديرية القليوبية، وقد تعرض لها الشيخ إ.ب.س. أنه أبى تسليمها مفتاح الضريح بحجة أنه من نسل صاحب الضريح الذي لا يجوز شرعًا أن تقوم بخدمته امرأة، وبناء ...

    اطلعنا على خطاب سعادتكم رقم 15 أكتوبر سنة 1924 نمرة 3284 بخصوص أخذ رأينا فيما يقضي به الشرع الشريف من جواز قيام امرأة بخدمة الضريح من عدمه، ونفيد أن الضريح الذي قرر المجلس الصوفي الحرمة ص.س.ش. 
    خادمة له لم يخرج عن كونه قبرا من قبور المسلمين التي رخص في زيارتها النبي صلى الله عليه وسلم بعد نهيه عنها بقوله: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9906

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1894

  • أتشرف بإحاطة علم فضيلتكم أن لجنة الجبانات الإسلامية بمدينة القاهرة تحضر الآن -طبقًا للمادة الثانية من القانون نمرة 1 سنة 1922 - لائحة عن الجبانات المذكورة، وقضت الفقرة الثانية من المادة السادسة من القانون المشار إليه أن من اختصاصات اللجنة عمل ما ينبغي لحفظ النظام والأصول الدينية في الجبانات، وحيث إن المواد المرغوب وضعها في ...

    أما تشييع النساء واتباعهن للجنائز، فهو مكروه تحريمًا كما صرح به في الدر المختار، واستدلوا له بما رواه أبو يعلى عن أنس رضي الله عنه قال: «خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ فِي جِنَازَةٍ فَرَأَى نِسْوَةً فَقَالَ: أَتَحْمِلْنَه؟ قُلْنَ: لا، قَالَ: أَتَدْفِنّه قُلْنَ: لا، قَالَ: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9947

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1736

  • رجل أجرى بناء حوش بجبانة المسلمين بأرض الإمام الليث رضي الله عنه وجعل في بناء الحوش مرحاضًا عموميًا بجوار المقابر حتى إن حيطان هذا المجرور سالت منها المياه النجسة، وبها بعض من الغائط على المقابر التي بجوارها؛ حيث جئت بميت لي لدفنه وبفتح القبر الذي بجوار المجرور فوجدته مملوءًا بالمياه ويتبعها شيء من الغائط، وشاهد ذلك كثير من ...

    قال في متن نور الإيضاح وشرحه ما نصه: «وكره تحريمًا قضاء الحاجة أي البول والتغوط عليها بل وقريبًا منها أي القبور». اهـ.

    ومنه يعلم بالأولى أن إحداث مستودع للمياه النجسة المخلوطة بالبول والغائط في الأرض الموقوفة على دفن موتى المسلمين مكروه تحريمًا، فينبغي إزالة ذلك الأذى عن هؤلاء الموتى؛ لأنهم مكرمون بعد وفاتهم كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9948

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1882

  • سئل بخطاب وكيل وزارة الداخلية بما صورته: لجنة جبانات المسلمين بمدينة القاهرة حضرت مشروعًا للائحة الجبانات ووضعت مادة هذا نصها: «يشترط فيمن يقوم بتلقين الموتى أن يكون حاصلًا على إجازة به من لجنة الجبانات إلا إذا كان حائزا لشهادة العالمية أو الأهلية من أحد المعاهد الدينية»، ولما كان ذلك من الأمور الشرعية نرجو إفادتنا بما ...

    علم ما جاء بإفادة سعادتكم، وما يراد به من أخذ رأينا في المادة التي وضعت في مشروع لائحة الجبانات التي نصها: «يشترط فيمن يقوم بتلقين الموتى أن يكون حاصلا على إجازة به من لجنة الجبانات إلا إذا كان حائزا لشهادة العالمية أو الأهلية من أحد المعاهد الدينية»، والذي نص عليه الفقهاء أنه يستحب أن يكون الملقن غير متهم بالمسرة بموته، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9949

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1844

  • سئل بخطاب المحافظة بما صورته: لا يخفى على فضيلتكم أن مدينة القاهرة قد أصبحت مترامية الأطراف، وأن المباني اتسعت فيها اتساعًا كبيرًا بحيث إن الإنسان قد يقضي بضعة ساعات سائرًا على الأقدام؛ لأجل الوصول من جهة إلى أخرى، كذلك لا يخفى على فضيلتكم أن موتى المسلمين ينقلون إلى الجبانات المراد الدفن فيها بطريقة الحمل على الأكتاف، ...

    الموافق للسنة هو حمل الميت على أعناق الرجال كما هو المتعارف بين المسلمين من الصدر الأول إلى اليوم، أما حمله على دابة أو غيرها من أدوات الحمل فمكروه؛ لأن فيه تشبيها للأموات بالأمتعة وهو مناف لإكرامهم، ولا ينبغي أن يصار إلى هذا المكروه؛ رفقًا بالمشيعين الأحياء الذين لا يقومون بحمل الميت.

    نعم: إن كان البعد شاسعًا، والمشقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2175

  • أتشرف بأن أحيط فضيلتكم بخصوص تشييع جنازة الموتى قد اجتمعت اللجنة الفرعية للجنة جبانات المسلمين بمدينة القاهرة بديوان المحافظة اليوم، وبعد أن تناقشت فيه قررت ما هو واضح بالمستخرج المرفق طيه.

    فنرجو النظر والتكرم بالإفادة بما يرى قبل الموعد المحدد.

    وصورة المستخرج نصها:

    «نظرت اللجنة الفرعية للجنة جبانات ...

    اطلعنا على خطاب سعادتكم رقم 16 إبريل سنة 1927 نمرة 6159 وعلى المستخرج المرافق له، ونفيد أنه سبق لنا أن أبدينا رأينا فيما يختص بتشييع جنائز المسلمين بالفتوى نمرة 57 المؤرخة 26 مايو سنة 1926، وبينا فيها أن السنة هي حمل الميت على أعناق الرجال تكريمًا له كما هو المتعارف بين المسلمين من صدر الإسلام إلى اليوم، ولا يصار إلى مخالفته وارتكاب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9951

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1931

  • سئل في شخص أقام بمدينة باريس عاصمة فرنسا مدة عشر سنين لم يصم فيها رمضان؛ لأنه كان يعتقد أنه لا يستطيع الصوم وأن الصوم يضر بصحته، ولم ينو صومًا في يوم من أيام رمضان في العشر سنين ولا في ليلة من لياليه، وقد أوصى قبل وفاته بأن يعمل إسقاط بدلًا عما فاته من الصوم في المدة المذكورة من ماله الذي يموت عنه، وقد مات وترك تركة يسع ثلثها ...

    المنصوص عليه شرعًا أن حكم الصوم في شهر رمضان إن أفطر فيه المسافر والمريض وماتا قبل الإقامة والصحة فلا يلزمهما الإيصاء به؛ لعدم إدراكهما عدة من أيام أخر، وأن من أفطر فيه بغير عذر لزمه الوصية بما قدر عليه وبقي في ذمته حتى أدركه الموت بجميع ما أفطره؛ لأن التقصير منه، ونصوا على أنه إذا أوصى بفدية الصوم يحكم بالجواز قطعا؛ لأنه منصوص ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2867

  • سئل بخطاب وزارة المالية بما صورته: مرفق ضمن الأوراق طيه الواردة لهنا بمكاتبة مديرية الشرقية صورة عقد بيع مقول بصدوره من ع. م. ع. ببيع 7 قراريط، 4 أسهم أرض زراعية، ومعطى له بمقتضاه حق الانتفاع أيام حياته على أن تكون بعد وفاته الأرض المذكورة وجميع ما يمتلكه ملكا وأثرا واستحقاقا لزوجته الست نفيسة، بالأمل بعد الاطلاع على صورة العقد ...

    اطلعنا على خطاب الوزارة رقم 29 مايو سنة 1921 نمرة 244/ 17/ 88 بخصوص العقد المقول بصدوره من ع. م. ع. ، ونفيد أن البيع الذي اشتمل عليه العقد لم يكن بيعًا صحيحًا شرعًا؛ لاشتماله على شرط مفسد للبيع وهو اشتراطه أن يكون الانتفاع له طول حياته، وليس وصية أيضًا؛ لأنها تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع، وتمليكه هنا لم يكن بهذا الطريق، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10273

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1638

  • سئل بما صورته: من ضمن التابع لوقف المغفور لها الأميرة زينب هانم كريمة المرحوم محمد علي باشا والي مصر سابقا ثماني عمارات كائنة بمصر، وقد تعين حارسا عليها من قبل المحكمة المختلطة حضرة صاحب السمو الأمير محمد عباس باشا حليم، وكانت العمارات المذكورة قبل تبعيتها لوقف زينب هانم مملوكة للشركة البلجيكية الأجنبية، وفي حال ملكها لها ...

    من حيث إن التعاقد مع شركة السكورتاه على الوجه الوارد بالسؤال يتلخص في أن المتعاقد معها يلتزم دفع مقدار معين من الدراهم في كل سنة لأصحاب تلك الشركة لمدة معينة في مقابل ضمان العمارات المؤمن عليها لو هلكت بحرق أو غرق أو إتلاف، وحيث إنه يفهم من تعيين سمو الحارس على تلك الأعيان الموقوفة أنها تحت يده وله التصرف فيها بالوجه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2031

  • توفي م.م.في سنة 1923 عن تركة وورثة.وقد بيعت التركة بعد وفاته في سنة 1925 بالمزاد العلني بمبلغ 1500 جنيه، وكان في حال حياته مدينا لكل من زيد وخالد وبكر وجعفر.فأما دين زيد فمقداره خمسمائة جنيه مصري، وثابت ذلك بمقتضى عقد رسمي واجب التنفيذ صدر من المتوفى حال حياته أمام كاتب العقود لدى المحاكم المختلطة، ومؤمن برهن عقاري على عقارات المتوفى ...

    في الفتاوى المهدية بصحيفة 376 جزء خامس ما نصه: «سئل من طرف أمين بيت المال فيما إذا توفي شخص وكانت تركته مستغرقة بالديون، وأحد الدائنين معه رهن على دينه، فهل له أن يستوفي دينه بالكامل من ثمن الرهن، أو يدخل ضمن قسمة الغرماء؟ أجاب: المرتهن أحق بالرهن من سائر غرماء الراهن، فيوفى دين المرتهن من ثمن الرهن بعد بيعه، وما بقي من الثمن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10336

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1985

  • سئل في رجل أودع هو وولده البالغ ببنك الكريدي ليونيه مبلغا قدره عشرة آلاف جنيه لحسابهما، بأن تكون معاملتهما مع البنك المذكور بخصوص هذا الحساب بإمضائهما الاثنين بالاشتراك لا بالانفراد، ثم أودع الولد وحده بعد ذلك في نفس البنك مبلغ خمسة آلاف جنيه باسمه واسم أبيه تحت الحساب السابق، ثم بعد ذلك أذن الولد وأبوه للبنك المذكور بأن ...

    إيداع الأب وابنه أولا مبلغ العشرة آلاف جنيه بالبنك المذكور لحسابهما وتصريحهما بأن تكون معاملتهما مع البنك المذكور بخصوص هذا الحساب بإمضاء الاثنين بالاشتراك لا بالانفراد، وإيداع الابن وحده ثانيا مبلغ خمسة آلاف جنيه بالبنك المذكور باسمه واسم أبيه لحسابهما أيضًا بالطريقة السابقة يفيدان أن الأب وابنه شريكان فيما أودع أولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10379

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2454

  • سئل في قيمة وكلت عنها في إدارة شؤونها شخصا آخر، ثم آجرت بنفسها أطيان محجورها البالغ قدرها ثلاثين فدانا بسعر 1350 ألف وثلاثمائة وخمسين قرشا صاغا، وعشرين فدانا بسعر 650 ستمائة وخمسين قرشا صاغا لمدة سنة بعقد تاريخه 29 أغسطس سنة 1921، ثم جاء وكيلها، فأجر لآخر نفس هذه الأطيان القدر الأول بسعر الفدان 1300 ألف وثلاثمائة قرش صاغ، والقدر ...

    من حيث إن الموكلة عقدت عقد الإجارة بنفسها قبل أن يعقد وكيلها فقد تم العقد بتأجيرها، ولم يصادف عقد الوكيل عنها موضعا؛ لأن الوكيل ينعزل بتصرف الأصيل فيما وكل فيه كما هو صريح كلام فقهائنا.

    والله أعلم.

    المبادئ:-

    1- ينعزل الوكيل بتصرف الأصيل فيما وكله فيه.

    بتاريخ: 9/3/1922


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10400

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1882

  • سئل بخطاب النائب العمومي بما صورته: نرجو فضيلتكم التكرم بإخبارنا عن حكم الشريعة الغراء في رجل اؤتمن على أشياء سلمت إليه بصفة كونه وكيلًا بالأجرة لاستعمالها في أمر معين لمنفعة مالكها، فخان الأمانة واختلس بعض هذه الأشياء وأخذها لنفسه؛ لضرورة معرفة ذلك قبل التصرف في الشكوى الواردة من نيابة مصر بكتابها رقم 812.
     

    علم ما جاء بخطاب سعادتكم رقم 15 مايو سنة 1927 نمرة 1214 طيه، ونفيد أن مال الموكل أمانة في يد وكيله وتضمن بالتعدي، فإذا اختلس الوكيل بعض الأشياء التي سلمت إليه لاستعمالها لمنفعة مالكها في أمر معين وأخذها لنفسه كان خائنا للأمانة وأثم بذلك شرعًا، وعليه ردها إذا كانت قائمة، وإن استهلكها بالتعدي ضمن قيمتها إن كانت قيمية، وضمن مثلها إن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10401

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2538

  • سأل م. م. في أن الست س. ع. ج. قد أقامت السائل وصيًا مختارًا من بعدها على تركتها بمقتضى إشهاد شرعي صادر من محكمة مكة المكرمة في 3 رجب سنة 1323 هجرية مرفق صورة رسمية منه بهذا الطلب، وقد جاء به ما نصه: «أقمت حفيدي م. م. وجعلته وصيًا مختارا عني من قبلي على جميع تركتي، وكل ما أخلفه من بعدى من عقار ومنقول، وصامت وناطق، وعلى قضاء واقتضاء ما ...

    بالاطلاع على الوصية المذكورة علم منها أن الست سيارة المذكورة أقامت حفيدها وصيًا مختارا من قبلها على جميع تركتها، ويقضي ويقتضي ما عليها وما لها من الديون، ويفرز الثلث من جميع تركتها، ويجهزها ويكفنها منه، ويخرجها مخرج أمثالها، ويتصدق على قبرها بعد دفنها بما يراه، ومن ضمن ما أوصت به أن ينفق منه في شراء خسفتين يفرشان بالمسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10592

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1819

  • سئل بخطاب وزارة المالية رقم 17 مارس سنة 1921 بما صورته: الست فريدة هانم تملك مدفنا بأراضي الإمام الشافعي معدا لدفن الموتى، وقد تنازلت عن منفعة هذا المدفن والمباني والترب إلى كل من مصطفى أفندي حسن، ومحمد أفندي حمزة، بمقتضى تنازل عرفي تاريخه 3 مارس سنة 1918، ثم توفيت في 6 أكتوبر سنة 1920 وترغب وزارة المالية معرفة ما إذا كان هذا المدفن ...

    اطلعنا على خطاب الوزارة رقم 17 مارس سنة 1921 نمرة 244/3/1912 بخصوص مادة المدفن تعلق الست فريدة هانم وعلى صورة التنازل عن منفعة هذا المدفن والمباني والترب الصادر منها إلى كل من مصطفى أفندي ومحمد أفندي حمزة، ونفيد أن الكلام هنا في موضعين: في الأرض، وفيما حدث فيها من البناء وغيره، أما الأرض: فقد صرح العلماء بأن أرض القرافة الصغرى وهي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10593

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2162

  • سئل بخطابي وزارة المالية رقم 16 إبريل سنة 1921 نمرة 244/ 9/ 39، ورقم 30 إبريل سنة 1921 بما صورتهما:

    أولًا: إيماء لإفادة فضيلتكم الرقيمة 29 أكتوبر سنة 1918 نمرة 94 بخصوص مادة تركة الست خديجة هانم نفيد أنه في حال حياة السيدة المذكورة توفيت جاريتها عائشة السودانية بتاريخ 29 يوليو سنة 1917، وقد أثبتت وراثتها لها في مواجهة وزارة المالية بحكم ...

    اطلعنا على خطابي وزارة المالية رقم 16 إبريل سنة 1921 نمرة 244/ 9/ 39، ورقم 30 إبريل سنة 1921، والأوراق المرافقة لهما بخصوص مادة ثمن منقولات تركة المرحومة عائشة السودانية معتقة المرحومة الست حفيظة هانم بما فيها من حجة التغيير الصادرة منها المؤرخة 22 شعبان سنة 1330 المسجلة بنمرة 22 متتابعة، ونمرة 71 صحيفة، وتبين من تلك الحجة أن الواقفة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10597

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2196

  • سئل في واقف وقف منزلًا مركبًا من بدروم ودورين علويين على نفسه مدة حياته، ثم على زوجته من بعده، ثم على أولادهما من بعدهما، وجعل لنفسه ولزوجته الحق في الإخراج والإدخال وبقية الشروط العشرة، وحرر الحجة بذلك. وبعد أن مضى على تحريرها نحو الخمس سنوات جدد دورا ثالثًا في المنزل المذكور من ماله الخاص ولم يلحقه بالوقف، ثم مات وحلت الزوجة ...

    من حيث إنا لم نطلع على كتاب الوقف فإن كانت الوقفية المدونة في السؤال صحيحة فالحكم الشرعي: أن ما أحدثه الواقف من الدور الثالث إن كان من ماله وأطلق ولم يبين أنه بناه لجهة الوقف يكون ملكًا له يجري فيه التوارث بعد وفاته.

    والله أعلم.

    المبادئ:-
    1- ما أحدثه الواقف من أدوار بالمنزل الموقوف من ماله وأطلق ولم يبين أن ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10601

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1776

  • سئل في أن المرحوم أحمد منشاوي باشا ابن المرحوم الشيخ أحمد المنشاوي وقف كامل الأطيان البالغ مقدارها 934 فدانًا، 13 قيراطًا، 14سهمًا الكائنة بعدة نواح بمديرية الغربية بالإنشاء والشروط المبينة بكتاب وقفه المحرر من محكمة مديرية الغربية الشرعية بطنطا بتاريخ 7 محرم سنة 1313 نمرة 180 سجل، وقد شرط لنفسه في وقفه المذكور الشروط العشرة: ...

    اطلعنا على هذا السؤال، وعلى كتاب الوقف المذكور، ونفيد أن الذي تدل عليه عبارة الواقف أن المراد بالديون الديون المأخوذة بفوائد يتأخر بسببها معاش المستدين الذي هو من أرباب البيوت المفتوحة لا فرق في ذلك بين أن يكون دينه هذا مسجلا أو غير مسجل لوطني أو أجنبي، إنما المدار على ثبوته؛ ليتحقق الدين الذي جعله الواقف مناطا لإعطائه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2092

  • المرحوم محيي الدين الزيني عبد القادر الرزمكي وقف بمقتضى كتاب وقفه المحرر من محكمة مصر الشرعية المؤرخ 10 صفر سنة 941 هجرية أطيانًا بجملة نواح مبينة بصدر كتاب الوقف المذكور وعقارات بمدينة القاهرة مبينة به كذلك، ومن زمن بعيد ضاعت جميع الأطيان حيث لا يعلم السبب في ضياع معظمها، وبعضها استبدل بفوائض التزام من زمن المغفور له الحاج ...

    قد علم من الاطلاع على كتاب الوقف المذكور أن المجاورين بالزاوية المذكورة هم المنقطعون للاشتغال بالعلم والقرآن والعبادة، والمواظبون على حضور مجالس الذكر التي عينها الواقف حيث قال: «إن كل من تخلف عن حضور المجالس المذكورة من أرباب الوظائف والمجاورين، وتكرر ذلك منه ثلاث مرات يكون ممنوعا مخرجا من وظيفته». وحيث علم من السؤال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10603

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1922

  • سئل في الموقوف عليه السكن: هل لا يملك الاستغلال، أو لا؟ وفيمن يزعم التولية على وقف معلوم إذا كان بيده غلة وصرفها على نفسه وأخر عمارة الوقف الضرورية بدون وجه ولا طريق شرعي. فهل يعد ذلك خيانة والحال هذه؟

    نقل ابن نجيم في بحره عن البزازية والفتح أنه ليس للموقوف عليهم السكن الاستغلال. وقال العلامة ابن عابدين في حاشيته عليه: إن هذه المسألة وفاقية. هذا ما يختص بأول السؤالين.

    أما الجواب عن السؤال الثاني فيعلم مما أجاب به في الخيرية حيث قال ما نصه: «سئل في متول قبض الغلة ووفى دينه بها، وترك العمارة مع الحاجة إليها. هل تثبت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2475

  • سئل في رجل وقف وقفا على ابنه، ومن بعده على نفسه، ومن بعده على أولاد ابنه المذكور بالكيفية المبينة بكتاب الوقف المؤرخ في 26 ذي الحجة سنة 1302، وشرط لنفسه ولابنه المذكور الشروط العشرة، ثم وقف وقفا آخر على نفسه مدة حياته ومن بعده يكون نصف هذا الوقف على ابنه المذكور، والنصف الآخر على باقي أولاد الواقف بالكيفية المبينة بالوقفيات ...

    من حيث إنه لم يوجد في كتب وقف هذه الأعيان، وما طرأ عليها من التغيير إلى أن استقرت على ما هي عليه الآن ما يفيد اشتراط الواقف إيفاء دينه أو دين ابنه من ريع هذا الوقف، وحينئذ فلا سبيل إلى إيفاء دينهما، أو أحدهما من هذا الريع، وإنما السبيل مال المدين الحي وتركة المدين الميت. قال في الخصاف بصحيفة 238 ما نصه: «قلت: فإن كان الواقف قد مات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10605

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1376

  • سئل بخطاب رئيس مجلس مديرية القليوبية رقم 6 فبراير سنة 1922 نمرة 1820 بما صورته: موقوف من مخيمر بك، وأخيه عبد العزيز بك، والشيخ محمد إبراهيم خمسة أفدنة على مدرسة أسنيت الأولية التي يديرها المجلس بحسب ما هو موضح بحجة الوقف المرفقة بهذا، وقد جاء ضمن الحجة إلزامية الواقفين بدفع 5 جنيهات سنويا للفدان الواحد بصفة إيجار، وقد حصل عجز في هذه ...

    ورد لنا خطاب عزتكم رقم 6 فبراير سنة 1922 نمرة 1820 ومعه صورة كتاب الوقف الصادر من حضرة مخيمر بك وآخرين، وبالاطلاع على هذه الصورة وجد بها ما نصه: «يصرف ريع الأطيان المذكورة على الكتاب المذكور لما يلزم له من العمارة والترميم وأجرة المعلمين وأدوات الكتابة وغير ذلك مما يلزم له ما دام باقيا على أصله... إلخ». وهذا صريح في أن الواقف جعل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10606

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2140

  • وقفت المرحومة الست نفيسة قادن البيضاء أملاكا كانت جارية في ملكها إلى حين وقفها منها وكالتين كائنتين بالغورية بمصر قسم الدرب الأحمر، وقد توفيت الواقفة المذكورة ثم عينت ناظرة على هذا الوقف الست زليخا هانم من سنة 1306 هجرية لغاية الآن، وقد ضمت محكمة مصر الابتدائية الشرعية ثقة إليها وأذنته بالانفراد بصيغة نهائية حضرة الست عائشة ...

    إذا ترك الواقف تعيين مدة إجارة العقار فلا تزاد على سنة في الدور، وعلى ثلاث سنين في الضياع إن كان المؤجر هو الناظر ولم يكن الواقف. نعم، تزاد على ذلك إذا صدرت بإذن من القاضي لمصلحة الوقف، فإن لم تكن كذلك لم تكن صحيحة، ومن هنا يعلم جواب السؤال عن تأجير الناظرة المدة الطويلة، أما تأجير أعيان الوقف بالغبن الفاحش فهو فاسد، ويلزم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10607

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2175

  • سئل في واقف وقف كامل بناء المكان وغراس الجنينة المستجدي الإنشاء والعمارة على القطعتي الأرض الطين السواد الخراجي التي عبرتهما ثمن فدان وثلثا قيراط من فدان بأراضي جزيرة بدران بحوض الخمسة، ولم ينص على الأرض المقام عليها بناء المكان المذكور، والأرض المقام عليها الغراس المذكور في الوقف. هل تكون وقفا كالبناء والغراس أم لا؟ تكرم ...

    لا تدخل الأرض المقام عليها البناء والغراس الموقوفان تبعا لهما في الوقف بمجرد وقفهما، بل تبقى الأرض على حالتها الأولى من ملك أو وقف.

    والله أعلم.

    المبادئ:-
    1- لا تدخل الأرض المقام عليها البناء والغراس الموقوفان تبعا لهما بمجرد وقفهما.

    بتاريخ: 28/3/1922


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10608

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2206

  • سئل في واقفين وقفا جزءا من أطيانهما على خيرات بر عيناها بكتاب وقفهما وقد شرطًا النظر على هذا الوقف لهما مدة حياتهما لأحدهما النظر على جزء منه، وللآخر النظر على الجزء الباقي بحيث يتولى كل منهما صرف ريع الجزء الذي هو ناظر عليه على الخيرات المعينة بدون مشاركة الناظر الآخر له، ثم بعد ذلك قام أحد الواقفين المذكورين بما له من ...

    علم ما جاء بكتابي الوقف المؤرخ 8 إبريل سنة 1922 وتغيير شرط النظر المؤرخ 21 مايو سنة 1922 الصادرين من محكمة أسيوط الابتدائية الشرعية، وما جاء بهذا السؤال، والذي نص عليه الفقهاء أن للواقف الحق في تغيير شرط النظر على وقفه ولو لم يشترط ذلك في كتاب وقفه، وبهذا يعلم أن لعبد الله أفندي النميس -أحد الواقفين الذي صدر منه تغيير شرط النظر على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10609

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2370

  • أوقف المرحوم محمد الصياد أطيانًا بحجة شرعية صادرة من محكمة طوخ الشرعية ومرفقة بهذا على أناس بينهم بحجة الوقف المذكور، وجعل ضمن وقفه هذا سبعة أفدنة على الشيوع في وقفه يصرف ريعها للجمعية الخيرية الإسلامية بمصر، وفي بر وصدقة لمن يحضر من خدمة آل بيت رسول الله وأضرحة الأولياء، وغيرهم من الفقراء الواردين على منزل الواقف. فنلتمس من ...

    الذي يفهم من عبارة الواقف أن للجمعية الخيرية الإسلامية نصف ريع سبعة الأفدنة المذكورة، وأن النصف الآخر يصرف في البر والصدقة لمن يحضر من خدمة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأضرحة الأولياء وغيرهم من الفقراء الواردين على منزل الواقف فإن قول الواقف: «من خدمة... إلخ». وما عطف عليه بيان للعموم الذي تقتضيه من في قوله: «لمن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10610

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2581

  • سئل في واقف شرط في كتاب وقفه الصادر من الباب العالي المؤرخ في ثامن وعشرين ذي الحجة سنة 1285 شروطًا منها أن تصرف مبالغ عينت بكتاب الوقف على من يكون بالمكتب والسبيل اللذين عينهما بكتاب وقفه من الطلبة والمعلمين على الوجه المشروح به، إلى أن قال: «فإن لم تف مبالغ المصاريف المعينة أو بعضها لمن عينت لهم بسبب من الأسباب واحتاج الحال ...

    من حيث إن الواقف جعل للناظر أن يزيد على هذه المبالغ المعينة في تلك المصاريف المبينة بكتاب الوقف ما يرى زيادته فيها أو في بعضها عند الاحتياج إلى الزيادة وذلك في حالة عدم إيفاء مبالغ المصاريف المعينة أو بعضها لمن عينت لهم، ومن حيث إن الواقف نص على أنه إذا توفر لدى الناظر بعد الصرف على الوجه المبين بكتاب الوقف من ريعه شيء يقره ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10611

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2332

  • سئل في أن أرض القرافة الكائنة بسفح جبل المقطم بمصر كالقرافة الصغرى، وقرافة الإمام الشافعي، وقرافة باب النصر التي هي موقوفة على دفن الموتى من المسلمين، هل لو تحصل أحد على رخصة من التنظيم ببناء حوش في أرض فضاء، فهل تنقلب من وقف إلى ملك بسبب هذه الرخصة؟ أفيدوا الجواب ولكم الثواب.
     

    صرح العلماء بأن أرض القرافة التي بسفح جبل المقطم بمصر موقوفة من قبل أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه على أن تكون مقبرة لدفن موتى المسلمين، وجرى العمل على ذلك من عهده للآن، وحيث كانت وقفا فلا يجوز تملكها ولا تمليكها للغير، وبناء على ذلك لا تعتبر ملكًا لحامل رخصة البناء، وإنما يملك الباني البناء.

    المبادئ:-
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10612

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2063