عدد النتائج: 709

  • سأل مفتي مدينة كوملجنة بما صورته: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فإن أناسًا قلائل ممن تسمى بأسماء المسلمين قد خلعوا منذ آونة أزياءنا وبرزوا بين ظهرانينا بالقبعة مع أنا -سكان «تراكيا» الغربية المسلمين- كنا ولا نزال في سعة وحرية تامتين من جهة حكومتنا اليونانية ليس علينا أدنى حرج ولا نظرة شزر إذا احتفظنا بأزيائنا ...

    أما بعد، فاعلم هداني الله وإياك إلى الحق، ورزقنا اتباعه وجنبنا الزلل في القول والعمل أن علماءنا قالوا: إن الكفر شيء عظيم، فلا نجعل المؤمن كافرًا متى وجدنا رواية أنه لا يكفر، فلا يكفر مسلم إلا إذا اتفق العلماء على أن ما أتى به يوجب الردة، كما أنه لا يكفر مسلم متى كان لكلامه أو فعله احتمال ولو بعيدًا يوجب عدم تكفيره.

    فقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9740

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • شجر نزاع بين شخصين، وقد ذهب الأول إلى الثاني يستسمحه عما حدث، واستعطفه باسم النبي الكريم بأن قال له: «أرجو السماح عشان خاطر النبي اللي زرته»، أي الرسول صلى الله عليه وسلم الذي حج الأول إليه وزاره، فأجابه الثاني بقوله: «يلعن دين النبي اللي زرته» أي أنه سب دين النبي صلى الله عليه وسلم علنا، فتجدد النزاع وتضاربا وشكا ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأن من قال هذه الجملة الخبيثة المذكورة: «يلعن دين النبي اللي زرته»، فهو كافر مرتد عن دين الإسلام بلا خلاف بين أئمة المسلمين، والأمر في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى بيان.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-

    1- من يلعن الدين كافر مرتد عن دين الإسلام بلا خلاف.

    بتاريخ: 6/2/1934


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9741

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل حج ووقف بعرفات، وتشاجر مع زوجته فقال لها: «علي الحرام إنك كاذبة فيما تقولين»، وتبين أنها كاذبة، فلعن دينها وملتها، فقال له أحد الحاضرين: «قد كفرت، وحرمت عليك زوجتك»، فاستغفر ربه وتاب، ونطق بكلمة التوحيد، واغتسل، وجدد إحرامه وطوافه، ووقف بعرفة في يومه. ثم اعتمر وأفدى، وعقد على زوجته بعقد ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه جاء في باب المرتد من التنوير وشرحه ما نصه: «واعلم أنه لا يفتى بكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن». اهـ. وكتب ابن عابدين على هذا ما نصه: «ظاهره أنه لا يفتى به من حيث استحقاقه للقتل، ولا من حيث الحكم ببينونة زوجته، وقد يقال: المراد الأول فقط؛ لأن تأويل كلامه للتباعد عن قتل المسلم بأن يكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9742

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • شاب مسلم رسب في سنة [1941]، وتشاءم، وقرر عدم التعليم، ثم دخل المدرسة الخديوية، وصمم على الجد، ولكن عقله أبى أن يساعده، ووساوسه تبعده عن دروسه، وأنه لا يمكنه الاستمرار في طلب العلم، فأخذ في البحث عن عمل يبعده عن الأفكار الأثيمة التي كانت تراوده، فلم ينفع ووجد نفسه قد صار في طريق المعصية بعد طاعة الله، وأخذ يحاسب نفسه في يوم ما، ...

    اطلعنا على كتابكم هذا، ونفيد أن السبيل لك إلى نجاتك من عذاب الله أن تتوب إلى الله توبة صادقة خشية منه سبحانه وتعالى، وخوفًا من عقابه بأن تندم ندمًا صادقًا من قلبك على ما اقترفت من سيئات، وما عملت من ذنوب، وتعزم على ترك العود إلى ما اقترفت، فإذا وجد الندم والعزم الصادقان، وأنكر قلبك ذلك لله وخوفًا من عقابه كانت توبتك حينئذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9743

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • سألت مصلحة السجون بما يأتي: نتشرف بأن نبلغ فضيلتكم جواب محكمة مصر الشرعية رقم 2690 المؤرخ في 11 أغسطس الحاضر والأوراق الملحقة به الخاصة برغبة الغلام و. ع. من إصلاحية الأحداث بالجيزة في تسميته باسم ع. إ. م. لأنه يدين بالإسلام، ولو أنه مولود عن أم مسيحية، إلا أنه مولود عن أب مسلم، ورغبة والده في تسميته باسم و. ع. م. واعتباره مسلمًا تبعًا ...

    قد اطلعنا على كتاب سعادتكم رقم 11- 5/ 14 المؤرخ في 15 أغسطس سنة 1932 وعلى الأوراق المرافقة له، ونفيد بأن الغلام المذكور بكتابكم هو مسلم بإسلامه بنفسه؛ إذ لا يشترط في صحة الإسلام البلوغ باتفاق الإمام أبي حنيفة وصاحبيه، بل متى كان الصبي مميزا بأن بلغ سبع سنوات فأكثر وأسلم صح إسلامه، وهذا الغلام سنه الآن أكثر من إحدى عشرة سنة كما علم من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9762

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    117

  • رجل كان يعتنق الدين المسيحي، ولما نارت بصيرته اعتقد بأن خير الأديان هو دين محمد صلى الله عليه وسلم، فقال معترفًا بقوله: «أشهد ألا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، وأن عيسى عبده ورسوله، وأنه بريء من كل دين يخالف دين الإسلام»، وأقام شعائر الدين بأن صلى وصام ... إلى آخره، ولكنه لم يشهد بالمحكمة؛ لظروف خاصة قاسية، فهل ...

    الحمد لله وحده والصلاة السلام على من لا نبي بعده. اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه لا يتوقف الإسلام على الإشهاد الشرعي أمام المحكمة، فمتى كان الحال كما ذكر بالسؤال كان هذا الشخص في الأحكام كالشخص الذي أسلم وأشهد على الإسلام أمام المحكمة. هذا ما ظهر لنا والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-

    1- لا يتوقف الإسلام على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9763

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل مصري مسيحي تزوج في 28 نوفمبر سنة 1938 من فتاة مصرية مسيحية، وقع بينهما شقاق في يوم 4 فبراير سنة 1939 فتركت منزل الزوجية إلى منزل والدها في ذلك اليوم، ورفعت هي عليه دعوى النفقة في يوم 7 فبراير أمام المجلس الملي للأقباط الأرثوذكس، ورفع هو عليها دعوى الطلاق في يوم 8 منه أمام نفس المجلس، وفي يوم 18 فبراير أشهر ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه سبق أن أجبنا عن سؤال آخر بتاريخ 20/ 11/ 1935 بما نصه: «ونفيد أنه لا يتحقق إسلام مثل هذا الرجل فيما بينه وبين الله تعالى إلا إذا وجد منه تصديق بالقلب وإذعان وقبول لما علم بالضرورة أنه من دين محمد صلى الله عليه وسلم بحيث يعلمه العامة من غير افتقار إلى نظر واستدلال من وحدانية الله تعالى، والنبوة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • يقول السائل أنه كان مسيحيًا وأسلم بمقتضى إشهاد شرعي حرر بمحكمة مصر الشرعية في 5/ 6/ 1939، ثم توفي في 26/ 7/ 1939 وهو مسلم وترك زوجة مسيحية، وأولادًا أربعة أحدهم ذكر والباقي إناث. أما الذكر فيسمى نويل كان عمره وقت إسلام أبيه 18 سنة و5 أشهر و5 أيام وهو عاقل لم يطرأ عليه جنون أو غيره من وقت إسلام والده للآن، ولم يعتنق الدين الإسلامي، والبنات ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأن الولد الذي بلغ وهو عاقل لا يتبع أباه في الإسلام، بل تنقطع تبعيته لأبيه بمجرد بلوغه البلوغ الشرعي وهو عاقل، بمعنى أنه إذا أسلم والده وهو بالغ البلوغ الشرعي وعاقل لا يتبع أباه في الإسلام، وعلى هذا يكون الابن المذكور غير تابع لوالده في الإسلام؛ لأنه بالغ شرعًا وعاقل على ما جاء بالسؤال. أما البنات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • ما رأيكم -دام فضلكم- في امرأة تدعى خ. أ. م، مسلمة وأحبت رجلًا مسيحيًا، وأراد الزواج بها حلالًا، وفعلًا أسلم إسلامًا صحيحًا بقوله: «أشهد بأن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمدًا رسول الله وأن سيدنا عيسى عبد الله ورسوله، وأني بريء من كل دين يخالف دين الإسلام»، واختار لنفسه من الأسماء م.ش. م، فتزوجت بهذا الرجل؛ حيث إني عرفت أنه ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه إذا كان الحال كما ذكر به كان عقد الزواج المذكور صحيحًا؛ لأن الإشهار أمام المحكمة ليس بشرط في صحة الإسلام، وكانت معاشرة الزوج لزوجته قبل صدور الإشهاد المذكور حلالًا، وهذا إذا لم يكن هناك شيء آخر يمنع من هذا الزواج.

    والله أعلم.

    المبادئ:-

    1- لا يشترط في صحة الإسلام إشهاره أمام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9766

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • كتبت وزارة العدل ما نصه: أرسلت إلينا وزارة الداخلية مع كتابها رقم 59/ 5/ 39 المرسلة صورته مع هذا كراسة تشتمل على قانون الأحوال الشخصية لجماعة البهائيين، وصورة من كتابها رقم 32 إدارة، السابق إرساله منها لهذه الوزارة بتاريخ 30 يونيه سنة 1931 طالبة فتوى فضيلتكم بشأن التماس هذه الجماعة تخصيص قطع من الأراضي لدفن موتاهم بها بمصر ...

    اطلعنا على كتاب سعادتكم رقم 647 المؤرخ 21 فبراير سنة 1939، وعلى الأوراق المرافقة له التي منها كتاب وزارة الداخلية رقم 59/ 5/ 39 المؤرخ 24 يناير سنة 1939 المتضمن طلب الإجابة عما إذا كان يجوز شرعًا دفن موتى البهائيين في جبانات المسلمين أم لا؟ ونفيد أن هذه الطائفة ليست من المسلمين كما يعلم هذا من عرف معتقداتهم، ويكفي في ذلك الاطلاع على ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    68

  • سئل بالسؤال المؤرخ 6 نوفمبر سنة 1928 الوارد لإدارة الإفتاء بخطاب فضيلة شيخ الجامع الأزهر المؤرخ 10 نوفمبر سنة 1928 نمرة 2189، صورة السؤال نصه: لقد وقع في بلدتنا خلاف في هذه الأيام ما بين العلماء الجاويين في مسألة السنة والقضاء، وقد أفتى جمهورهم ببطلان السنة وتركها، ويحرم فعلها إذا كان عليه قضاء مطلقًا بلا قيد ولا شرط، فبناء على هذه ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه نقل الطحطاوي في حاشيته على الدر، وابن عابدين في رد المحتار عن المضمرات ما نصه: «الاشتغال بقضاء الفوائت أولى وأهم من النوافل، إلا سنن المفروضة وصلاة الضحى وصلاة التسبيح والصلوات التي رويت فيها الأخبار». اهـ. قال ابن عابدين: «كتحية المسجد والأربع قبل العصر والست بعد المغرب». اهـ. وقال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9820

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • رجل صلى في محل عمله لابسًا حذاءه المعتاد لبسه في كل حين، غير أنه لم يكن في مكان الوطء من نعليه أي خبث أو أذى ظاهر، فهل صلاته باطلة شرعًا أو هي جائزة؟ وتفضلوا يا صاحب الفضيلة بقبول أسمى تشكراتنا سلفًا.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه متى كانت النعلان طاهرتين فالصلاة صحيحة؛ لما في البخاري عن أبي مسلـمة سعيـد بن يزيد الأزدي قال: «سألت أنس بن مالك: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم». وفي منتقى الأخبار عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَالِفُوا الْيَهُودَ؛ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9838

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    203

  • سألت مصلحة المساحة بالآتي: أتشرف بأن أحيط فضيلتكم علمًا بأنه قد طلب إلى هذه المصلحة أن تحسب أوقات الصلاة والصوم لمدينة جرينتش بإنجلترا، وهذه المدينة تقع على خط عرض 52 درجة شمال خط الاستواء حيث لا يبلغ انخفاض الشمس عن الأفق في أشهر مايو ويونيو ويوليو القدر الذي يترتب عليه زوال الشفق الأحمر، بمعنى أن هذا الشفق يظل طول الليل ...

    اطلعنا على خطاب عزتكم المؤرخ 20 ديسمبر سنة 1934 رقم 9- 3/ 6 جـ 2، ونفيد بأننا لم نر لمشايخ الحنفية كلامًا في بيان حكم مثل هذه المدينة التي تطلع فيها الشمس عقب الشفق ويبقى فيها الظلام على حالة واحدة إلى طلوعها، وإنما المذكور في كتبهم حكم أهل بلد يطلع فيه الفجر قبل غروب الشفق، وقد اختلف فيه مشايخ الحنفية، هل تجب العشاء حينئذ؟ فمنهم من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9839

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • حصل خلاف بيننا في أن صلاة العيد إذا كان العيد يوم جمعة تكون باقية على سنيتها أو وجوبها على الخلاف بين المذاهب، أو تسقط لموافقتها ليوم الجمعة. فنرجو الإجابة عن ذلك ولكم الفضل.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن مذهب الحنفية أنه إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة فإن إحدى الصلاتين لا تجزئ عن الأخرى، بل يسن للشخص أو يجب عليه صلاة العيد على حسب الخلاف في ذلك على المذهب، وعليه أيضًا صلاة الجمعة، ففي الجامع الصغير لمحمد رحمه الله: «عيدان اجتمعا في يوم واحد فالأول سنة والثاني فريضة، ولا يترك واحد منهما». ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9874

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    131

  • قال سائل: مسجد عتيق، لا نعلم من بناه، ولا نعلم أهو مبني في ملك رجل معين أو بناه أهل المحلة فيما يسمى خراج البلد، وقد هدمه أهل المحلة لبنائه أحكم، واقتضى الحال تغيير نظام بنائه؛ وذلك لأن بناءه كان بحيث كانت ميضأته ومراحيضه جهة الشمال وكان المسجد جهة الجنوب، ومعلوم أن ذلك الوضع غير مقبول لدى مصلحة الصحة، وبذلك لو أعيد على ما ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأن بعض الفقهاء أجاز تأجير قطعة من المسجد إذا احتاج للعمارة الضرورية وليس هناك ما يعمر به، وبعضهم منع ذلك، وقد اختار الخير الرملي في فتاواه القول الأول.

    وعلى هذا إذا لم يمكن بناء المسجد المذكور على حالته الأولى ولا الانتفاع به إلا تنفيذ ما رأته مصلحة الصحة جاز بناؤه بالصفة التي أشارت بها هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9907

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    76

  • بنى فاعل خير مسجدًا بناحية محتاجة لوجوده؛ ليتقرب به إلى الله تعالى، وأنفق في تشييده وفخامته كل ثروته، وكان حرر قبلته أحد المهندسين، وفي يوم افتتاحه حضر فيه فضيلة الحاكم الشرعي رئيس المحكمة الشرعية، وبعد أن تحرى وحقق بنفسه صحة اتجاه قبلته بواسطة البوصلة التي أحضرها معه خصيصًا لذلك أجاز الصلاة فيه، وأداها فضيلته وكثير من ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه يشترط لصحة الصلاة لمن لم يكن مشاهدًا للكعبة إصابة جهة الكعبة، وجهتها هي التي إذا توجه إليها الإنسان يكون مسامتًا للكعبة أو لهوائها تحقيقًا أو تقريبًا، ومعنى التحقيق أنه لو فرض خط من تلقاء وجهه على زاوية قائمة إلى الأفق يكون مارًا على الكعبة أو هوائها، ومعنى التقريب أن يكون ذلك منحرفًا عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • كتبت وزارة الأوقاف ما يأتي: يوجد بوسط مسجد عز الدين أيبك قبران ورد ذكرهما في الخطط التوفيقية وتقام الشعائر أمامهما وخلفهما وقد طلب رئيس خدم هذا المسجد إلى محافظة مصر دفنه في أحد هذين القبرين؛ لأن جده الذي جدد بناء المسجد مدفون بأحدهما، فنرجو التفضل ببيان الحكم الشرعي في ذلك.
     

    اطلعنا على كتاب الوزارة المطلوب به بيان الحكم الشرعي فيما طلبه رئيس خدم مسجد عز الدين أيبك من دفنه في أحد القبرين اللذين بهذا المسجد، ونفيد أنه قد أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه لا يجوز أن يدفن في المسجد ميت لا صغير ولا كبير ولا جليل ولا غيره، فإن المساجد لا يجوز تشبيهها بالمقابر، وقال في فتوى أخرى: «إنه لا يجوز دفن ميت في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9909

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    133

  • سئل: توجد غرفة ملاصقة لمسجد، حائطها الملاصق للمسجد مبني بارتفاع مترين وباقيها فضاء بارتفاع مترين آخرين تقريبًا، أيجوز للنساء أن تصلين وتسمعن الوعظ بتلك الغرفة؟ مع الإحاطة بأن بها أبوابًا وشبابيك غير مطلة على المسجد، وأن مدخل ومخرج تلك الغرفة بعيد عن مدخل ومخرج المسجد، وبأن المسجد يملأ بالمصلين من الرجال بحيث لا يسع من ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه لا مانع شرعًا من إلحاق هذه الغرفة بالمسجد.

    هذا ونصوص مذهب الحنفية تقضي بأن مثل هذا الحائط لا يمنع اقتداء من بالحجرة بالإمام؛ فيصح اقتداء من فيها بالإمام الذي بالمسجد إذا كان لا يشتبه حال الإمام عليه، فقد نقل ابن عابدين في رد المحتار عن التتارخانية ما نصه: «وإن صلى على سطح بيته المتصل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9910

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    92

  • قال سائل: وفقنا الله مع آخرين لإنشاء مسجد بحدائق القبة بين عزبتي مكاوي ومنصور بالقرب من شركة هادي حيث يكثر المسلمون ولا توجد مساجد للعبادة، وقد قاسينا الشدائد في جمع المال لبناء هذا المسجد، وفي هذه الجهة رجل ثري موفق لإخراج زكاة ماله، وقد وعدنا أن يبذل زكاة ماله لمصلحة المسجد المذكور إذا وافق هذا وجهًا شرعيًا، فهل إذا بذل زكاة ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن الذي نختاره أنه يجوز صرف الزكاة لبناء المسجد ونحوه من وجوه البر التي ليس فيها تمليك أخذًا برأي بعض فقهاء المسلمين الذي أجاز ذلك استدلالًا بعموم قوله تعالى: ﴿وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ من آية: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ...﴾ [التوبة: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9911

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    191

  • والدتنا وقفت وقفًا، وقررت فيه أنه بعد وفاتها يعمل تركيبتا رخام من إيراد الوقف نضع إحداهما فوق قبرها، والأخرى فوق قبر المرحوم ع.

    د زوجها المتوفى قبلها وهو والدنا بمبلغ من 30 جنيها إلى أربعين جنيها للتركيبتين الرخام.

    وبصفتي ناظرًا للوقف ومكلَّفًا بالقيام بتنفيذ هذه الوصية سمعت همسًا من أحد حضرات القضاة الشرعيين ...

    اعلم أنه يحرم رفع البناء على القبر لو للزينة، ويكره لو للإحكام بعد الدفن، بل تكره الزيادة العظيمة من التراب على القبر؛ لأنه بمنزلة البناء وهو منهي عنه لما في صحيح مسلم عن جابر، قال: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يُجَصَّصَ الْقَبْرُ، وَأَنْ يُقْعَدَ عَلَيْهِ، وَأَنْ يُبْنَى عَلَيْهِ». ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9952

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    179

  • ما قولكم -دام فضلكم- في امرأة تريد بعد وفاتها أن توضع في صندوق، وتدفن فيه، فهل هذا يجوز شرعًا أم لا؟ أفيدوا الجواب ولكم الأجر والثواب.
     

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

    نص الفقهاء على كراهة اتخاذ التابوت -أي الصندوق- للميت إلا إذا كانت الأرض رخوة أو ندية يسرع فيها بلى الميت فلا بأس باتخاذه حينئذ، ويكون من رأس المال، وينبغي -أي يسن- أن يفرش فيه التراب، وتطين الطبقة العليا مما يلي الميت، ويجعل اللبن الخفيف على يمينه ويساره؛ ليصير بمنزلة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9953

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    88

  • نحيط فضيلتكم علمًا أن لائحة جبانات المسلمين بمدينة القاهرة المصدق عليها من وزارة الداخلية في 4 مارس سنة 1936 نصت بما يأتي:

    «يشترط فيمن يقوم بتلقين الموتى أن يكون حاصلًا على إجازة به من لجنة الجبانات إلا إذا كان حائزًا لشهادة العالمية أو الأهلية أو الثانوية من أحد المعاهد الدينية».

    ورأت اللجنة قبل النظر في ...

    اطلعنا على كتاب المحافظة رقم 358 المؤرخ 18 يوليو سنة 1936 المطلوب به أن ننظر موضوع التلقين والملقنين؛ لنفتي بما نراه فيه من الوجهة الشرعية، ونفيد بأن موضوع الاستفتاء هو التلقين عقب الدفن، وقد أفادت دار الإفتاء محافظة مصر بتاريخ 26/ 11/ 1922 بما قاله علماء الحنفية في هذا الموضوع، وذلك في عهد حضرة صاحب الفضيلة المفتي السابق الشيخ عبد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • يقول سائل أنا رجل تاجر موسر، وأريد أن أخرج زكاة مالي، ولي أخ لا تلزمني نفقته، وهو في طلب العلم، فقير معزل مني، هل لي أن أعطيه من الزكاة أم ليس لي حق في ذلك؟

    جاء في رد المحتار في باب المصرف من الجزء الثاني ضمن كلام ما نصه: «وقيد بالولاد لجوازه -أي دفع الزكاة- لبقية الأقارب كالإخوة والأعمام والأخوال الفقراء، بل هم أولى؛ لأنه صلة وصدقة، وفي الظهيرية: ويبدأ في الصدقات بالأقارب، ثم الموالي، ثم الجيران، ولو دفع الزكاة إلى من نفقته واجبة عليه من الأقارب جاز إذا لم يحسبها من النفقة». ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10011

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • كتب صاحب العزة السكرتير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية ما نصه: نتشرف بإفادة فضيلتكم بأن الوزارة قد رأت أن تعمل على تنظيم الإحسان بشكل يشجع أكبر عدد ممكن على أدائه، ونظرًا لاقتراب موسم الزكاة لعيد الفطر رأت أن تبادر بإنشاء صندوق في مستودع أمين تودع فيه أموال الزكاة التي يدفعها المسلمون في هذه المناسبة بدون فوائد، فنرجو من ...

    اطلعنا على كتاب عزتكم، ونفيد أنه لا يجب عند الحنفية أن تعطى صدقة الفطر من الحبوب ولا من سائر أنواع الطعام، بل يجوز أن تعطى من النقود، بل ذلك أفضل؛ لما قالوه من أن دفعها نقودًا أعون على دفع حاجة الفقير؛ لاحتمال أنه يحتاج غير الحنطة مثلًا من ثياب ونحوها.

    هذا ولا مانع أن يأخذ الناس في هذا الموضوع بمذهب أبي حنيفة لما فيه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10012

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    359

  • سأل رئيس الجمعية الخيرية بعمان السؤال الآتي: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.. فإن بعض محبي الخير والإحسان في بلدة عمان شرقي الأردن قد أسسوا جمعية خيرية أولى غاياتها معاونة البؤساء والمحتاجين، وإغاثة العجزة والأرامل والأيتام والفقراء والمعوزين بمساعدتهم ماليًا وتعليم ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه يجوز لمن وجبت عليه الزكاة أن يدفع زكاة أمواله كلها أو بعضها لهذه الجمعية إذا تحقق أنها تصرف ما يدفعه لها في الوجوه المذكورة نيابة عنه، وذلك على رأي من أجاز من الفقهاء صرف الصدقات إلى جميع وجوه البر والخير، سواء كان هذا الصرف على وجه التمليك أم لا؛ فقد جاء في تفسير الفخر الرازي عند قوله: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10013

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    79

  • سأل سعادة وكيل الداخلية بكتابه رقم 61/ 1/ 2 المؤرخ 21 يونيو سنة 1945 قال: نظرا لاقتراب موسم الحج لسنة 1364 هجرية قررت الوزارة أن تصدر تعليماتها إلى الجهات بقبول الطلبات من الراغبين في السفر إلى الأقطار الحجازية؛ لأداء فريضة الحج وزيارة الروضة الشريفة، ولما كانت التعليمات المشار إليها تقضي ضمنا باتخاذ الإجراءات الصحية نحو مقدمي هذه ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فقد اطلعنا على كتاب سعادتكم رقم 61/ 1/ 2 المؤرخ 21 يونيو سنة 1945 المتضمن طلب إبداء رأينا في تأثير تطعيم الراغبين في السفر إلى الأقطار الحجازية ضد الجدري في شهر رمضان المبارك، وحقنهم ضد الكوليرا والتيفود، ونفيد بأن وزارة الداخلية للشؤون الصحية سبق أن طلبت معرفة الحكم الشرعي في تأثير التطعيم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10087

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • ما قولكم دام فضلكم في المسألة الآتية: شخص موسر يبلغ من العمر زهاء الستين ويرغب في تأدية فريضة الحج، ولكن صحته لا تمكنه من ذلك، ويريد أن ينيب عنه نجله متكفلا له بكافة نفقات الحج والزيارة.

    فهل يصح حج الوالد شرعًا على هذا الوجه، أو لا يصح؟ ولمن يكون أجر الحج وثواب الزيارة؟

    إذا وجب الحج على شخص فحج عنه غيره بأمره وكان الآمر عاجزا عن أداء فريضة الحج بنفسه، وكانت نفقة الحج من مال الآمر كلها أو أكثرها، ونوى المأمور الحج عن الآمر، واستوفى بقية الشروط التي ذكرها فقهاء الحنفية في حج الفرض عن الغير فلا نزاع حينئذ بين فقهاء الحنفية في أنه يسقط الفرض عن الآمر.

    ولكن اختلفوا في أنه هل يقع الحج المفروض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10144

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • أنا سيدة مصرية مسلمة ومتعلمة ومتزوجة من رجل رجعي وأود الحج، ولكن زوجي يمنعني عن أداء هذه الفريضة بمفردي دونه مع ملازمتي لإحدى قريباتي؛ نظرا لعدم سنوح فرصة له لترك أعماله؛ لأنه ليس له معين سوى الله.

    فهل إذا خالفته وصممت على أداء الفريضة قهرا عنه بمفردي، فهل هذا يعد مخالفة لأصول الدين؟ وهل أعاقب على ذلك من الله؟ أرجو ...

    لا يجب الحج على السيدة المذكورة إلا إذا كان معها زوجها أو محرم لها بالغ عاقل، ولا يحل لها أن تحج بدون زوجها أو محرمها؛ لحديث البخاري ومسلم: «لا تسافر امرأة ثلاثا إلا ومعها محرم».

    زاد مسلم في روايته: «أو زوج»، ولقوله- عليه الصلاة والسلام-: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10146

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • سأل رئيس جمعية الدعاية للحج قال: تراضى لفيف من أعضاء جمعية الدعاية للحج على أن يدفع كل منهم ثلاثين قرشا شهريا لنية الحج، وفي نهاية كل عام يجري اقتراع ليحج من بينهم عدد يتناسب والمبلغ المجموع، ويعتبر ما يتسلمه العضو من مال الحج وديعة يسددها على أقساط شهرية عند العودة.

    مع العلم بأن مبلغ الثلاثين قرشا الذي يدفع شهريا يعتبر ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن الذي يظهر من السنة ومن عمل الصحابة ومما جرى عليه الإمام أحمد في مسائل القرعة جواز هذا العمل شرعا؛ لأن حاصله إيداع كل عضو من أعضاء الجمعية المبلغ المذكور شهريا مع إذنها بأن تقرضه لمن يحج به فهو تعاون على البر، على أن تكون القرعة وسيلة لاختيار من يحج تطييبا لنفوس أعضاء الجمعية، وقد ورد العمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10147

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • أذاع صاحب محطة إذاعة راديو الأمير فاروق، ومركزها بميدان فاروق بمصر ظهر يوم الجمعة 16/ 6/ 1933 المسابقة الآتية: آية من سورة طه تكتب بخط جميل، وتوضع في إطارات، وتعلق في المتاجر والمنازل، وهي مكونة من أربع كلمات عبارة عن 12 حرفا الكلمة الأولى حرفان، والثانية أربعة، والثالثة حرفان، والرابعة أربعة، وإذا أخذنا الحروف 9 و3 و6 و2 كانت ...

    قد اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه لا يجوز مثل هذا العمل؛ لما فيه من اتخاذ القرآن الكريم وسيلة للهو واللعب، ولما فيه أيضًا من الإخلال بما يجب له من كمال التعظيم ونهاية الإجلال، فضلا عما فيه مما جاء في السؤال؛ ولأن فتح هذا الباب لمثل هؤلاء الناس يؤدي إلى مفاسد كبيرة يجب لمنع حصولها درء كل ما يفضي إليها.

    والله سبحانه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    83