• نحن ممن يقيم في بلاد أوروبية، قام المركز الثقافي لدينا بجمع التبرعات من طرف المصلين بقصد شراء مسجد في المنطقة حيث إن المكان الموجود حاليًا لا يتسع للعدد، ولكن طلب منّا الإمام أن نؤدي عنه مبلغًا من المال إلى رجل قام له بتسوية وضعه فيما يخص الحصول على أوراق إقامته في هذه البلاد، ونشير إلى أن هذا القدر من المال تسدد به المصاريف ...

    إذا كانت التبرعات قد جمعت بقصد شراء مسجد فإنه يجب صرفها حصرًا في ذلك الغرض، لأن قيام المركز بتلقي تلك التبرعات من مقدميها هو على أساس الوكالة عنهم، والوكالة إذا صدرت مقيّدة فإنه يجب مراعات قيودها، إلا إذا تعذّر فيجب الرجوع إلى الموكِّل. على أنه إذا فاض شيء من المبالغ المجموعة بقصد شراء المسجد فإنه يجب صرف ذلك الفائض في مصالح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1423

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    317

  • يقوم صندوق إعانة المرضى بالإعلان في الصحافة المحلية نظير مقابل مادي في حالة وجود مريض يحتاج لجمع أموال لإتمام علاجه بالخارج.

    فنرجو الإفادة عن مدى شرعية الأخذ من أموال الصدقات في الإعلان عن ذلك.

    الصرف على الإعلان في حال وجود مريض يحتاج لجمع أموال لعلاجه يجوز من أموال صدقات التطوع إذا كان المريض محتاجًا فإن كان غير محتاج فلا يجوز الصرف، كما يجوز الصرف على ذلك من أموال الزكاة إذا كان المريض فقيرًا ممن يجوز الصرف عليه من الزكاة، وينبغي مراعاة المصلحة والحكمة في كيفية الإعلان ومقدار نفقاته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2951

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • من لجنة خيرية: هل يجوز لنا في مجلس إدارة اللجنة أن نصرف من أموال الصدقات العامة التي جمعت أصلًا للشعبين الفلسطيني واللبناني لصالح أنشطة ومشاريع في بلاد عربية أخرى غير التي ذكرت؟ راجين التكرم بإفادتنا مشكورين.

    لا يجوز صرف أموال الصدقات التي جمعت لصالح الشعبين الفلسطيني واللبناني لغيرهما، وذلك لكون المتبرع قد خصص جهة صرف تبرعه واللجنة تعتبر وكيلة عنه، وفي حال عدم تخصيص المتبرع للجهة فإنه يجوز للجنة أن تتصرف بهذا المال للجهة التي تراها محتاجة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3712

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    287

  • من لجنة خيرية: لقد تلقت لجنتنا صدقات وتبرعات لبناء المساجد في الجمهوريات الإسلامية في الاتحاد السوفييتي سابقًا ونسأل حول:

    1) هل يجوز تحويل هذه التبرعات لإغاثة الأسر الإسلامية المتضررة نتيجة للزلزال الذي ضرب منطقة (قرقيزيا) وذلك بعد استئذان أصحاب التبرعات بتحويل تبرعهم لهذا الغرض؟

    2) هل من الأفضل شرعًا الطلب من ...

    لا مانع شرعًا من تحويل الصدقات التي تصدق بها أصحابها لبناء المساجد إلى إغاثة فقراء المسلمين المشار إليهم في الاستفتاء، وذلك بعد الرجوع إلى المتصدقين وأخذ إذنهم في تحويل مصرف الصدقة إلى هؤلاء.

    ما دام هناك مساجد تقام فيها الجمع والجماعات.

    وأما بالنسبة للشق الثاني من الاستفتاء: فإنه ينظر في كل حالة إلى ظروفها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3714

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    294

  • من رئيس لجنة بجمعية خيرية: هل يجوز للجنة تغيير وجهة مبالغ المتبرعين موجهة سابقا لنشاط معين، بعد اكتفاء النشاط السابق من هذه المبالغ؟

    لا يجوز صرف أموال الصدقات التي جمعت لصالح نشاط معين لغيره، وذلك لكون المتبرع قد خصص جهة صرف تبرعه واللجنة تعتبر وكيلة عنه، وفي حال عدم تخصيص المتبرع للجهة فإنه يجوز أن تتصرف بهذا المال للجهة التي تراها محتاجة، والله أعلم.

    أما بالنسبة للأموال الحالية الفائضة عن المشاريع فإنها تنفق في مشاريع مماثلة، كما ترى لجنة الفتوى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3982

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    359

  • شخص أخذ مجموعة من الحصالات الخاصة بحفظ النقود من إحدى الجمعيات الخيرية وهل يجوز له استعمال إحداها لحفظ نقود أولاده الخاصة بها؟

    من المعلوم أن هذه الحصالات تتحمل الجمعيات الخيرية ثمنها وتخصصها لجمع التبرعات عن طريق ما يجمعه الأبناء فيها، على أن يتم إرجاعها مع ما تجمع إلى الجمعية لتقوم بدفع الصدقات إلى مستحقيها، وهذا بغرض تربية النشء على الإنفاق والبذل.

    ولذا فلا يجوز الاستفادة منها في غير ما خصصت له، وإن مجرد قبولها من الجمعية أو مندوبيها هو رضا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3990

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    335

  • قامت لجنة الإغاثة في السنوات الماضية وحتى تاريخه بجمع تبرعات المحسنين (صدقات وزكوات ومبالغ مخصصة وغير مخصصة) لصالح المشاريع الخيرية في العالم الإسلامي خارج دولتنا وشمل ذلك مشاريع كفالة الأيتام وبناء المساجد وحفر الآبار وإنشاء العيادات ورعاية المستوصفات وطباعة الكتب وغير ذلك من الأعمال الخيرية التي تعود بالنفع على ...

    لجنة الإغاثة وكيل عن المتبرعين، وعليها أن تصرف هذه التبرعات على الجهات التي خصصت لها، وعدم مخالفة ذلك ما دام ممكنًا، فإن تعذر الصرف إلى إحدى الجهات جاز التحول عنها إلى جهة مثلها.

    وإذا فقدت الثقة في القائمين على الصرف على الأيتام فإنه يجب استبدال غيرهم بهم ممن يوثق بأمانتهم وكفاءتهم، حرصًا على وصول مستحقاتهم إليهم، ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4641

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    310

  • نحن لجنة قد انتدبت نفسها للعمل الخيري في القارة الأفريقية كما تعلمون، والسؤال عندنا يتعلق ببعض الحالات والاحتياجات التي تطرقنا من قبل أخوة في الله من غير القارة الأفريقية، ممن دفعتهم الحاجة إلى طلب العون منا.

    1- هل يجوز أن تساعدهم اللجنة بما ترى فيه صلاحهم أم أن أموال اللجنة تعتبر وقفًا على مسلمي القارة؟

    2- وما ...

    1) إن كان المتبرعون قد خصصوا هذه التبرعات لإفريقيا بالذات فلا يجوز الصرف لغيرهم، والعلة في ذلك أن اللجنة وكيلة عنهم فلا يجوز التصرف بالتبرع لجهة غير الجهة التي عينها المتبرع.

    2) ما دام المتبرع قيد تبرعه بتحديد جهة معينة فلا يجوز صرفه إلى جهة أخرى إلا بإذن المتبرع.

    3) وإذا لم يقيد المتبرع جهة معينة في الصرف فيجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4990

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • تهدي لكم لجنتنا خالص تحياتها لما تقدمونه من خدمات جليلة للإسلام والمسلمين.

    وحيث إن اللجنة تقوم باستلام الملابس القديمة والجديدة وأدوات الكهرباء والأواني المنزلية والسكراب والحديد وكذلك الكرتون والأرواق المالية القديمة وحيث إن اللجنة ترغب في بيع هذه الأغراض المستعملة وإيداع قيمتها في بند الصدقات نظرًا لضعف دخل هذا ...

    إذا أمكن توزيع هذه الأشياء المتبرع بها على الفقراء والمحتاجين عينًا فلا يعدل عنه إلى غيره، وإن تعذر ذلك أو لم يكن مجديًا للمحتاجين، أو كان بيعه وإنفاق ثمنه لهم أجدى وأنفع لمصالحهم، فلا بأس ببيعها وإنفاق ثمنها للفقراء، ولا يجوز صرف هذا الثمن لغير الفقراء والمحتاجين مثل صيانة المكاتب ومصاريف السيارات إلا في حدود الحاجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5004

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • نعرض عليكم قضية تتعلق ببقية من تبرعات مالية جمعها العاملون في وزارة التربية لأحد زملائهم، حين كان مريضًا، وذلك لتغطية نفقات علاجه في الخارج، ولكن الله تعالى لم يكتب له الشفاء ووافاه الأجل المحتوم.

    ونود أن نقف من مجلسكم على رأي الشريعة الإسلامية في المال المتبقي من هذه التبرعات بعد توقف الإنفاق على العلاج.

    هل يجوز ...

    جامعوا التبرعات يعدون وكلاء عن المتبرعين، فما صرفوه من المال يعدّ ملكًا للمتبرع له، وما بقي من المبلغ بعد وفاته يبقى على ملك المتبرعين، فيستأذنون في صرفه على الجهة المذكورة في الاستفتاء، ويتبع ما يشيرون به، فإن تعذر سؤالهم يصرف على علاج أي مريض فقير ترى الجهة الجامعة للتبرع صرفه إليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5011

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    174

  • تقوم اللجنة بجمع التبرعات لتنفيذ المشاريع في أرض الإسراء فلسطين، وفي بعض الأحيان يشترط المتبرع أن يتم صرف المبلغ المتبرع على المشاريع الخاصة بالمسجد الأقصى ولكن يتعذر ذلك أحيانًا نتيجة لصعوبة الظروف في أرض الإسراء. فهل يجوز تحويل المبلغ لمشاريع خيرية على أرض الإسراء وخاصة المتعلقة منها بالمساجد؟

    اللجنة في حقيقتها وكيل عن المتبرعين، ولا يجوز للوكيل شرعًا أن يخرج عن حدود الوكالة، فإن خرج عنها كان فضوليًا وكان تصرفه موقوفًا على إجازة لاحقة من الموكل، فإن أجازه نفذ وإن لم يجزه بطل. وعليه فلا يجوز للجنة تحويل المبالغ التي تبرع بها بعض المسلمين للصرف على المسجد الأقصى إلى مساجد أخرى، أو إلى مصالح خيرية أخرى، لما تقدم، ولكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5706

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    191

  • نويت التبرع بمبلغ قدره 100 دينار كويتي لوجه الله تعالى بحيث يكون نصفه لمسلمي كوسوفو، ونصفه إلى لجنة مهتمة بمسلمي أفريقيا، وقبل أن أُخرج المبلغ، طلب مني أحد أقربائي في اليمن، أن أتبرع له بمبلغ يعادل خمسين دينارًا كويتيًا وذلك لإجراء عملية جراحية في عينه، وأنا أعرف أن هذا الشخص محتاج ولا يملك هذا المبلغ فهل يجوز أن أتبرع ...

    لا مانع شرعًا من تحويل الصدقة أو نصفها إلى جهة أولى من الجهة التي عينها المتصدق، ما دامت هذه الجهة أكثر حاجة إلى هذه الصدقة، وبخاصة أن المراد التصدق عليه من أقرباء المتصدق، والأقرباء مقدمون شرعًا، وأنها تتعلق بإجراء عملية جراحية لإنقاذ عينه، وأنه محتاج، ولا يملك ما يعالج به نفسه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6001

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • نفيدكم بأنه تقدم إلى اللجنة بعض المحتاجين إلى قروض لظروفهم الشخصية، وقامت اللجنة بإعطائهم تلك القروض، إلا أنه تعذر تحصيل بعض هذه الديون نتيجة لعدم قيام المدينين بسداد تلك الديون إلا ما ندر.

    وترى اللجنة إعفاءهم من سداد تلك الديون.

    والسؤال هو: هل يجوز لنا إسقاط المتبقي من القروض عن هؤلاء المعسرين؟ وقد حضر كل من: ...

    واضح -مما قدمه المختصون بالإشراف على لجنة زكاة...- أن ما يأتي إليهم بعضه من أموال الزكاة، وبعضه من أموال الصدقات، وبعضه مختلط.

    أما بالنسبة لأموال الزكاة فإنه أولًا: لا يجوز الإقراض من أموال الزكاة، بل يجب توزيعها على المستحقين لها طبقًا لما تنص عليه الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6970

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • يسرنا إفادتكم بأنه كان لدى الوزارة حسابات في بيت التمويل الكويتي تم فتحها منذ عشر سنوات باسم هيئات إسلامية مختلفة كانت تتعامل مع الوزارة من جميع أنحاء العالم، فمع مضي هذه المدة (عشر سنوات) تم التقصي عنها فتبين للوزارة الحالات التالية عنها:

    1- انتهاء العمل في بعض المشاريع التابعة لبعض الهيئات.

    2- بعض الهيئات يصعب ...

    على الوزارة أن تدفع المبالغ المذكورة إلى المشاريع الخيرية التي فتحت هذه الحسابات من أجلها، فإذا تعذر ذلك بعد بذل الجهد المناسب تصرف أموال هذه الحسابات في مشاريع مماثلة أو مشابهة في البلد نفسها، وكذلك المشاريع التي انتهت ولم تعد بحاجة إلى هذه الأموال فإن أموالها تصرف في مشاريع مشابهة لها في البلد نفسه.

    والمشاريع التي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6975

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • تقوم بعض اللجان الخيرية بمنح بعض المتبرعين -من التجار وأعضاء الجمعيات التعاونية- بكتب شكر ودروع وهدايا على تعاونهم مع مشاريعهم الخيرية، وقد تقوم بحفل يكلف بعض الشيء لهذا السبب، وتكون تكلفة هذه الدروع والحفل من صندوق الصدقات العامة.

    السؤال: هل الإنفاق على هذه الاحتفالات من المال العام غير المعين جائز؟ مع العلم أن البعض ...

    لا يجوز تقديم دروع أو هدايا أو إقامة حفلات للمتبرعين أو غيرهم من أموال الصدقات العامة إلا بإذن من المتبرعين، أما توجيه كتاب الشكر فلا بأس به إذا كان ذلك محققًا للمصلحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6978

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • تقوم بعض اللجان الخيرية بعمل لوحات دعائية ومطويات عن بعض أنشطتها، وقد تقوم أيضًا بإنشاء موقع لها على الإنترنت، ويكون مكلفًا بعض الشيء، ويصرف على ذلك من صندوق الصدقات العامة، فإذا علمنا أن الوسائل الدعائية متفاوتة الأسعار، فربما مطوية تكلف الواحدة 20 فلسًا وأخرى -لكن تتميز بألوان جذابة وإخراج رائع- تكلف 60 فلسًا للواحدة، فهل ...

    لا يجوز لهذه اللجان الخيرية أن تقوم بالدعاية بهذه المطويات أو الإعلانات أو غيرها من وسائل الدعاية المكلفة إلا بتفويض من أصحاب هذه التبرعات بذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6977

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • تقوم بعض اللجان الخيرية بتأثيث مقرها من مال الصدقات العامة، كما أنها تشتري ما يستهلكه الموظفون والمراجعون من قهوة وشاي وعصير من نفس الصندوق، فما مدى جواز هذا العمل؟

    لا مانع من بناء وتأثيث مقر للجمعية الخيرية من أموال الصدقات العامة إذا أذن المتبرعون بذلك، وقضت بذلك حاجة ماسة ودون إسراف، وإلا لم يجز، وكذلك الحكم بالنسبة لتقديم بعض المشروبات للموظفين والمراجعين لا يجوز ما لم يأذن بها المتبرعون.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6980

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • اللجنة تتلقى تبرعات لدعم الشعب العراقي، وحيث إن الوضع في العراق الشقيق الآن يحتاج إلى الدعم وليس هناك أموال خاصة بذلك، فهل يجوز لنا أن نقوم بتحويل جزء من المبالغ المخصصة لدعم فلسطين إلى خدمة الشعب العراقي؟ نرجو أن تفيدونا في ذلك الأمر.

    يجوز شرعا تحويل جزء من التبرعات المخصصة لدعم فلسطين إلى خدمة ودعم الشعب العراقي، على أن يكون هذا الجزء دينا على صندوق العراق لصالح صندوق فلسطين يسدد عند جمع تبرعات لصالح العراق.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    المبادئ:-
    1- يجوز شرعا تحويل جزء من التبرعات المخصصة لدعم فلسطين إلى خدمة ودعم الشعب العراقي.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14101

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • يقع للقائمين على بعض المؤسسات الإسلامية، كالمراكز أو المساجد أو الجهات الخيرية، أنهم يدعون المسلمين إلى التبرع لصالح مشروع معين، ثم يفضل من المال شيء بعد تنفيذ المشروع، أو يلغى ذلك المشروع أصلًا، فما الحكم في تلك الأموال؟ هل للقائمين على تلك المؤسسة حق التصرف فيها في مصالح عامة أخرى دون إعلام المتبرعين؟ وإذا لزمهم إعلام ...

    يُنظر: فما أمكن تعيين كونه مال زكاة مفروضة، فإن المعطي لزكاة ماله لا يملك حق الاشتراط فيها أن تنفق في وجه مخصوص، وإنما محلها حيث مصارفها المبينة في كتاب الله تعالى بقوله: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15401

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    213

  • نفيدكم بأنه تقدم إلى اللجنة بعض المحتاجين إلى قروض لظروفهم الشخصية، وقامت اللجنة بإعطائهم تلك القروض، إلا أنه تعذر تحصيل بعض هذه الديون نتيجة لعدم قيام المدينين بسداد تلك الديون إلا ما ندر.

    وترى اللجنة إعفاءهم من سداد تلك الديون.

    والسؤال هو: هل يجوز لنا إسقاط المتبقي من القروض عن هؤلاء المعسرين؟

    وقد حضر ...

    واضح مما قدمه المختصون بالإشراف على لجنة زكاة... أن ما يأتي إليهم بعضه من أموال الزكاة، وبعضه من أموال الصدقات، وبعضه مختلط.

    أما بالنسبة لأموال الزكاة فإنه أولًا: لا يجوز الإقراض من أموال الزكاة، بل يجب توزيعها على المستحقين لها طبقًا لما تنص عليه الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • نرجو التكرم بالإجابة الشرعية عن التساؤل الآتي المقدم من صندوق إعانة المرضى: يقوم الصندوق بنشر إعلانات في المجلات اليومية رغبة منه في جمع التبرعات للمرضى الذين تتطلب حالتهم العلاج خارج البلاد، حيث إن الصندوق لا يستطيع منفردًا أن يتكفل بتلك الحالات، وذلك لاحتياجها لمبالغ كبيرة جدًا، وتمر فترة أشهر ثم نحصل الأموال من ...

    إذا كانت الإعلانات كلها من هذا القبيل ليس فيها تخصيص طلب التبرع باسم مريض معين، وإنما طلب التبرع لعلاج حالة موصوفة تتكرر كثيرًا، ولم يجتمع من المال ما يكفي لعلاج الحالة المقصودة بالإعلان فإن القائمين على الصندوق يمكنهم تخصيص ذلك المبلغ لعلاج تلك الحالة إذا توفّر استكمال المبالغ الكافي لعلاجها بجهد المريض نفسه أو من يتبرع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16278

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    173

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/ فريد، مدير عام لجنة خيرية، ونصه: نحن لجنة قد انتدبت نفسها للعمل الخيري في القارة الأفريقية، والسؤال عندنا يتعلق ببعض الحالات والاحتياجات التي تطرقنا من قبل أخوة في الله من غير القارة الأفريقية، ممن دفعتهم الحاجة إلى طلب العون منا.

    1- هل يجوز أن تساعدهم اللجنة بما ترى فيه صلاحهم ...

    1- إن كان المتبرعون قد خصصوا هذه التبرعات لإفريقيا بالذات فلا يجوز الصرف لغيرهم، والعلة في ذلك أن اللجنة وكيلة عنهم فلا يجوز التصرف بالتبرع لجهة غير الجهة التي عينها المتبرع.

    2- ما دام المتبرع قيد تبرعه بتحديد جهة معينة فلا يجوز صرفه إلى جهة أخرى إلا بإذن المتبرع.

    3- وإذا لم يقيد المتبرع جهة معينة في الصرف فيجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16300

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • نويت التبرع بمبلغ قدره 100 دينار كويتي لوجه الله تعالى بحيث يكون نصفه لمسلمي كوسوفو، ونصفه إلى لجنة مهتمة بمسلمي أفريقيا، وقبل أن أُخرج المبلغ، طلب مني أحد أقربائي في اليمن، أن أتبرع له بمبلغ يعادل خمسين دينارًا كويتيًا وذلك لإجراء عملية جراحية في عينه، وأنا أعرف أن هذا الشخص محتاج ولا يملك هذا المبلغ فهل يجوز أن أتبرع ...

    لا مانع شرعًا من تحويل الصدقة أو نصفها إلى جهة أولى من الجهة التي عينها المتصدق، ما دامت هذه الجهة أكثر حاجة إلى هذه الصدقة، وبخاصة أن المراد التصدق عليه من أقرباء المتصدق، والأقرباء مقدمون شرعًا، وأنها تتعلق بإجراء عملية جراحية لإنقاذ عينه، وأنه محتاج، ولا يملك ما يعالج به نفسه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • تقوم لجنة مسلمي أفريقيا برعاية الآلاف من الأيتام داخل دور الأيتام وتوفر لهم خدمات الإقامة والتغذية والعلاج والكساء والتعليم والتربية السليمة وغيرها من الخدمات، وتحتاج هذه الدور بين فترة وأخرى إلى أعمال الصيانة وتبديل الأثاث وتوسعة أو بناء مرافق جديدة كالمهاجع وصالات الطعام ودورات المياه وشراء سيارات وغيرها من ...

    ترى اللجنة أن رعاية الأيتام يدخل فيها الطعام والشراب والكساء والمأوى لهم، لأنها كلها من الحاجات الضرورية لهم، وعليه فلا مانع من إنفاق شيء مما هو مخصص لكفالة الأيتام على الأمور المستفتي عنها إذا قضت بها حاجة ماسة وعلى قدر الحاجة الماسة دون زيادة، على أن يراعى في ذلك تقديم الأهم فالأهم لحاجاتهم، ما دام ذلك من الصدقات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16347

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • شخص أخذ مجموعة من الحصالات الخاصة بحفظ النقود من إحدى الجمعيات الخيرية وهل يجوز له استعمال إحداها لحفظ نقود أولاده الخاصة بها؟

    من المعلوم أن هذه الحصالات تتحمل الجمعيات الخيرية ثمنها وتخصصها لجمع التبرعات عن طريق ما يجمعه الأبناء فيها، على أن يتم إرجاعها مع ما تجمع إلى الجمعية لتقوم بدفع الصدقات إلى مستحقيها، وهذا بغرض تربية النشء على الإنفاق والبذل.

    ولذا فلا يجوز الاستفادة منها في غير ما خصصت له، وإن مجرد قبولها من الجمعية أو مندوبيها هو رضا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16353

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    245

  • يسرنا إفادتكم بأنه كان لدى الوزارة حسابات في بيت التمويل الكويتي تم فتحها منذ عشر سنوات باسم هيئات إسلامية مختلفة كانت تتعامل مع الوزارة من جميع أنحاء العالم، فمع مضي هذه المدة (عشر سنوات) تم التقصي عنها فتبين للوزارة الحالات التالية عنها: 1- انتهاء العمل في بعض المشاريع التابعة لبعض الهيئات.

    2- بعض الهيئات يصعب الوصول ...

    على الوزارة أن تدفع المبالغ المذكورة إلى المشاريع الخيرية التي فتحت هذه الحسابات من أجلها، فإذا تعذر ذلك بعد بذل الجهد المناسب تصرف أموال هذه الحسابات في مشاريع مماثلة أو مشابهة في البلد نفسها، وكذلك المشاريع التي انتهت ولم تعد بحاجة إلى هذه الأموال فإن أموالها تصرف في مشاريع مشابهة لها في البلد نفسه.

    والمشاريع التي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16358

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    191

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من لجنة الإغاثة في جمعية خيرية، ونصه: قامت لجنة الإغاثة في السنوات الماضية وحتى تاريخه بجمع تبرعات المحسنين (صدقات وزكوات ومبالغ مخصصة وغير مخصصة) لصالح المشاريع الخيرية في العالم الإسلامي خارج دولتنا، وشمل ذلك مشاريع كفالة الأيتام وبناء المساجد وحفر الآبار وإنشاء العيادات ورعاية ...

    لجنة الإغاثة وكيل عن المتبرعين، وعليها أن تصرف هذه التبرعات على الجهات التي خصصت لها، وعدم مخالفة ذلك ما دام ممكنًا، فإن تعذر الصرف إلى إحدى الجهات جاز التحول عنها إلى جهة مثلها.

    وإذا فَقَدَت الثقة في القائمين على الصرف على الأيتام فإنه يجب استبدال غيرهم بهم ممن يوثق بأمانتهم وكفاءتهم، حرصًا على وصول مستحقاتهم إليهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16360

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    173

  • نود أن نفيد فضيلتكم علمًا بأننا لجنة خيرية قمنا منذ سنوات بتسويق مشروع طباعة المصحف الشريف، وقد مت جمع مبلغ من املال من تبرعات المحسنين الكرام، وكانت الفكرة في ذلك الوقت هو إنشاء مطبعة لطباعة القرآن الكريم، إلا أنه ونظرًا لكثرة المطابع ووفرة المصاحف وتوزيعها في مختلف الدول، فقد قررنا إيقاف هذا المشروع.

    وسؤالنا: مدى ...

    الأصل أن تنفق هذه التبرعات في ما خُصِّصت له، وهو طبع القرآن الكريم في داخل الدولة، فإن تعذر ذلك فالأقرب البلاد الإسلامية التي تقوم بطبعه، فإن لم يتيسر أُخِذ رأي المتبرعين في تحويلها إلى جهة خيرية أخرى تتفق أغراضها مع خدمة كتاب الله تعالى ككتب التفسير، وكتب الفقه... والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16359

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • تقوم بعض اللجان الخيرية بمنح بعض المتبرعين من التجار وأعضاء الجمعيات التعاونية بكتب شكر ودروع وهدايا على تعاونهم مع مشاريعهم الخيرية، وقد تقوم بحفل يكلف بعض الشيء لهذا السبب، وتكون تكلفة هذه الدروع والحفل من صندوق الصدقات العامة.

    السؤال: هل الإنفاق على هذه الاحتفالات من المال العام غير المعين جائز؟ مع العلم أن البعض ...

    لا يجوز تقديم دروع أو هدايا أو إقامة حفلات للمتبرعين أو غيرهم من أموال الصدقات العامة إلا بإذن من المتبرعين، أما توجيه كتاب الشكر فلا بأس به إذا كان ذلك محققًا للمصلحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16362

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    176

  • تقوم بعض اللجان الخيرية ببعض المشاريع، ويكون هناك إقبال كبير من الناس، وبعد تنفيذ المشروع يبقى من المال المتبرع به للمشروع قدر لا بأس به.

    السؤال: هل يجوز لهم -أي اللجان الخيرية- صرفه إلى الصدقات العامة، مع العلم أنه من الصعب معرفة المتبرع به؟ هل تبرأ الذمة إن كتبوا على منشورات المشروع أن المال الزائد من أموال المتصدقين ...

    تُعدُّ اللجنة وكيلًا عن المتبرع، والوكيل شرعًا ملزم بالتقيد بشروط الوكالة، ولا يجوز له الخروج عنها، وعليه: فإن عيّن المتبرع في تبرعه مشروعًا معينًا بشروط محددة لم يجز للجنة أن تنفق ما زاد عن هذا المشروع في أعمال خيرية أخرى ولا استثماره إلا بإذن خاص من المتبرع، فإن أذن جاز، وإلا رد له المبلغ الزائد، وإن أطلق المتبرع للجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16370

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    245