• لقد وقع مني أيمان طلاق كالآتي: المرة الأولى: كنت في بيت أهلها بعد العقد (عقد الزواج) وقبل العرس حدث سوء فهم في بيت أهلها فقلت لها: (عليّ الطلاق بالثلاث مش حدخل بيت أهلك مرة ثانية).

    المرة الثانية: تشاجرت معها ومن شدة العصبية قلت لها:(روحي وأنت طالق).

    ملاحظة: في الواقعتين زوجتي في فترة الحيض.

    دخل المستفتي إلى اللجنة ...

    لا يقع على المستفتي بما صدر منه في المرة الأولى طلاق لأنه معلق على شرط لم ينوِ به الطلاق، وبما أنه خالف ما حلف عليه فقد وجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين، أما المرة الثانية فقد وقع عليه فيها طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة باستمرار المعاشرة الزوجية معها، ولا يقع عليه بما صدر منه في المرة الثالثة طلاق لأنه طلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5561

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    112

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة بقولي: (أنت طالق، طالق) مرتين أو ثلاث، وذلك أثناء عصبية شديدة وزعل مع زوجتي وعناد منها، أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة بصحبة عمه وأفاد بما يلي: طلبت من زوجتي عمل الشاي فلم تفعل، فغضبت وضربتني بيدها وطلقتها، وأوضح عم المستفتي أن الخلاف الذي حصل بينهما كان بسيطًا، وأن المشكلة في ...

    لم يقع عليه بما قال في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد بسبب إهانتها له، ولم يقع عليه بما قال في المرة الثانية طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به إنشاء الطلاق ولكن قصد به تهديدها، وتجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين، وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات، والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5817

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    92

  • تم التلفظ على زوجتي بالطلاق المرة الأولى شهر (2/97) باللفظ (أنت طالق) وكان ذلك بعد موقف في العمل والبيت كنت خلالها عصبيًا جدًا.

    - في المرة الثانية كان ذلك بتاريخ (9/7/98) وطلبت منها حكي أي علاقات قبل الزواج فرفضتْ، وكنت عصبيًا جدًا، فقلت لها: (إن لم تتحدثي فأنت طالق الطلقتين الباقيتين) ثم كررتها بالضغط عليها بالحديث (أنت طالق ...

    إن كان كما قال الزوج إن الطلاق في المرة الأولى تفلت منه من غير قصد لشدة الغضب لم يقع عليه طلاق، وفي المرة الثانية وقع عليه طلقة رجعية أولى لأنه طلاق معلق على شرط، قصد به الطلاق وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة والاحترام والثقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5832

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    80

  • طلقت زوجتي الطلقة الأولى بعد زواجنا بقليل اختلفت معها فقلت لها: أنت طالق ثم راجعتها بعد ساعتين.

    الثانية: كانت العام الأول أيضًا من الزواج بسبب خلاف عائلي فقلت لها لو خرجت من الباب فأنت طالق وخرجت وكانت نيتي منعها من الخروج وليس الطلاق وراجعتها في نفس اليوم.

    الثالثة: حصلت في إحدى السنوات ما بين 76-79 وذهبت لأحد ...

    وقع عليه في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة باستمرار الحياة الزوجية

    ولم يقع عليه في المرة الثانية طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ويجب عليه كفارة يمين بالحنث فيه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

    ووقع عليه في المرة الثالثة طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6103

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    87

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى: في سنة 1994 بقولي: (أنت طالق إذا قعدت في البيت) وباتت زوجتي عند أختي.

    المرة الثانية: في سنة 1996 بقولي: (لو خرجت من البيت فأنت طالق) فخرجت زوجتي على عتبة الباب ثم رجعت فقلت مؤكدًا كلامي إذن (أنت طالق).

    المرة الثالثة: قبل عشرة أيام بقولي (أنت طالق، طالق، طالق) ...

    لم يقع على المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ولا يجب عليه كفارة يمين لعدم الحنث فيه، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثانية لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ويجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثالثة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6106

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    62

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: منذ عامين ونيف قلت لزوجتي: (إذا رحت بيت أختك تبقين طالقًا)، ولكنها لم تذهب إلى بيت أختها إلى الآن.

    وفي 22/1/2000 اختلفنا مع بعضنا بأمور عائلية، ومن جملة المواضيع التي اختلفنا فيها مسألة عملها.

    هي تريد أن تعمل وأنا لا أرغب بعملها، فقالت لي قبل انتهائنا من موضوعنا السابق: (إذا كنت تحب أن أعيش معك ...

    لم يقع عليه في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويجب عليه إذا حنث فيه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ولا يجب عليه قبل الحنث فيه كفارة.

    وفي المرة الثانية وقع عليه بما قال طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة، فعادت إليه بذلك على طلقتين، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    110

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: الأول: كان قبل عشر سنوات تقريبًا غير أني لا أذكره، غير أن زوجتي تقول: إنه حلف عليَّ أن لا أذهب إلى المكان الفلاني، وما ذهبت، ويقول الزوج: لقد دفعت كفارة يمين.

    الثاني: حصل من عشرة أيام بسبب أن لي بنات في سن الزواج ويأتينا خُطّاب فقلت: (عليّ الطلاق من أمكم ما أمشي لأي واحدة منكن بموضوع الزواج) وذلك ...

    لم يقع على المستفتي طلاق في المرة الأولى لأنه -كما قالت زوجته وصدقها هو على ذلك- طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله- ولم يحصل المحلوف عليه إلى اليوم، فإذا حصل المحلوف عليه بعد ذلك وجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6760

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    66

  • أرسلت إلى زوجتي في سوريا مبلغًا كي تبني به بيتًا لنا هناك، ونحن نسكن في أرياف وليس في مدن سورية، حيث أخبرتها أن تبني بيتًا على نظام المدن وليس على نظام الأرياف، ثم وصلني خبر -عن دون قصد- بأن زوجتي لم تفعل الأمر، وأنها بَنَتْ فقط غرفتين وديوانية، ثم اتصلت أنا بوالدتي هناك بالتلفون، وقلت: (والله إذا فعلت هذا زوجتي فسوف أطلقها)، ...

    لم يقع على المستفتي بما قال طلاق لأنه توعَّد بطلاق معلق على شرط ولم يحصل الشرط المعلق عليه، وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.

    وتنصح اللجنة الزوج بعدم التسرع في الطلاق.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6761

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    74

  • كنت في حالة انشغال بأعمالي ولم أكن فارغًا للمشاكل، قلت لزوجتي: لا تفعلي العشاء اليوم، ثم قالت سأفعل، فقلت: (عليّ الطلاق والحرام بالثلاثة إن أنت فعلت ذلك) ثم هي فعلت العشاء، هل يقع الطلاق أم لا؟ دخل المستفتي وزوجته إلى اللجنة، وأفاد أنه طلب من زوجته إعداد عشاء للضيوف، فقالت: لِمَ لا تطلبه من زوجتك الأخرى؟ فقال لها: (عليّ الحرام ...

    لم يقع على المستفتي طلاق بما قال، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق-على حسب قوله-وعليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله تعالى، وحسن العشرة، وأهدتهما كتاب: (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6766

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    64

  • تلفظت بالطلاق: المرة الأولى: قلت لها: (إن خرجت من البيت فأنت طالق)، ولم تخرج من البيت، وبعد 8 أشهر سألتُ شيخًا فقال: لا شيء عليك فأذنت لها بالخروج.

    الثانية: بعد خلاف طلقتها في مكالمة هاتفية، ثم راجعتها.

    الثالثة: طلقتها عند مأذون شرعي في مصر، وأخذت جميع حقوقها، والآن هي في العدة، فهل لي أن أراجعها، مع أن أمي لا تريدني أن ...

    لم يقع على المستفتي طلاق في المرة الأولى، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، ويجب عليه كفارة يمين بالحنث فيه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وفي المرة الثانية: وقع عليه طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة، وفي المرة الثالثة: وقع عليه طلقة رجعية ثانية ولم يراجعها بعد، وهي لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6784

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    132

  • لقد صدر مني الطلاق كالتالي: الأول: في العام 91، حصل أن زوجتي كانت في غرفة الحارس تتصل بالهاتف وهو خارج الغرفة، فأخذتها إلى البيت وعنفتها سابقًا وبعد ذلك لهذا السبب، وقلت لها: (أنت طالق).

    وكنت في حالة غضب شديدة، واستمرت حياتنا الزوجية.

    الثاني: وفي العام 92 قلت لها: إذا طلعت الدور الثاني عند صديقاتك في مجمع الوزارات تكونين ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية.

    وفي المرة الثانية لم يقع منه طلاق على زوجته لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويلزمه للحنث فيه كفارة يمين هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    وفي المرة الثالثة لم يقع منه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7089

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    87

  • تلفظت بالطلاق على زوجتي مرتين: المرة الأولى: كنت غضبان من زوجتي فقلت لها: (أنت طالق).

    المرة الثانية: كنت غضبان بسبب مشاكل حصلت فقلت لزوجتي: (عليّ الطلاق لن تذهبي للعمل) وبعد فترة بسيطة قلت لها: (عليّ الطلاق لن أفعل للطفل أسبوعًا -أي عقيقة-) ثم كفّرت عن يميني بصيام ثلاثة أيام فذهبت زوجتي للعمل.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على ...

    وقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي المرة الثانية والثالثة لم يقع منه على زوجته طلاق لأنه طلاق معلق على شرط ولم يقصد به الطلاق، وعليه للحنث في كل يمين منهما كفارة وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وعليه: فإن زوجته تبقى معه على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7093

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    105

  • أنا متزوج منذ 17 سنة وحصل ما يأتي: 1- حصل مني يمين طلاق منذ فترة الغزو وكنا موجودين في مصر، حيث إنني قلت لها: عليّ الطلاق لن ألمسك أو أقرب إليك لمدة شهر، ثم أفتانا أحد المشايخ في مصر عن هذا اليمين حيث لقنها بعض العبارات ورجعنا إلى بعض، ولكن لا أذكر: هل وقع الطلاق أم لا؟ وذلك قبل مضي الشهر المحدد من قبلي.

    2- حصل أن الزوجة سبت ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويجب عليه بالحنث فيه كفارة عنه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    وفي المرة الثانية وقع منه على زوجته طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة أمام الشيخ حسن، وفي المرة الثالثة لم يقع منه على زوجته طلاق، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7102

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    70

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: حصل خلاف بيني وبين زوجتي فذهبت إلى بيت أهلها، وبعد أكثر من شهر تضايقت من بعدها عني فأرسلت لها رسالتين بالهاتف النقال، الأولى: نذر علي وأنا محارب ولد عيد أنك طالق يا هدى يوم السبت ويشهد علي الله.

    والثانية نصها: برأس أبي إن ما رديت يا هدى أنت طالق.

    وقصدي بهاتين الرسالتين التهديد لا الطلاق.

    ...

    وقع من المستفتي على زوجته بالرسالة الهاتفية الأولى طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة، وبالرسالة الثانية لم يقع منه طلاق على زوجته لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويلزمه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    59

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى: في شهر 9 /2001، بقولي: (أشهدك بالله بأن زوجتي طالق)، مخاطبًا ابن عمي، وذلك بعد خلاف مع زوجتي وصل إلى المحاكم وقد راجعتها.

    المرة الثانية: بعد المرة الأولى بشهرين، بقولي: (إذا ردَّيت إلى البيت تكونين طالقًا)، وكان قصدي فيها التهديد.

    المرة الثالثة: قبل شهر تقريبًا، ...

    وقع من المستفتي في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، ولم يقع عليه طلاق في المرات الثانية والثالثة والرابعة، لأن فيها كلها طلاقًا معلقًا على شرط ولم يقصد به الطلاق -بحسب قوله- ويجب عليه للحنث في كل يمين كفارة وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    وفي المرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7107

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    71

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: الطلاق الأول: في العام 1987م حصل بسبب مشاكل منها عدم الطاعة في الدخول والخروج، فأخذتني الغيرة وكلمتها بذلك فلم تسمع مني واستمرت في أسلوبها، وتبادلنا الشتائم بعنف شديد وحالة هستيرية، فقلت لها: أنت طالق، فتوسط الناس بالصلح بيننا وأرجعها لي أحد المشايخ.

    الطلاق الثاني: وفي العام إما 93 أو 94، حصل خلاف ...

    وقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة باللفظ ثم باستئناف الحياة الزوجية معها.

    وفي المرة الثانية لم يقع منه على زوجته طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط كما قالت الزوجة وصدقها الزوج، وقال: قصدت به التهديد وليس الطلاق، ويلزمه للحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7110

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    101

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: الأول: في العام 1990م حدث خلاف عائلي فقلت لها وأنا في حالة غضب: طالق، وسألت عنها شيخًا فقال لي: انسَ الموضوع وراجع زوجتك واستغفر ربك.

    الثاني: وفي العام 1999 تقريبًا حدث خلاف عائلي بسيط، طلبت منها عمل شيء لي في البيت فلم تفعله لعله نسيانًا فغضبت وقلت لها: طالق، ويمكن أن أكون قد كررتها وبغضب شديد، وسألت ...

    وقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية معها.

    وفي المرة الثانية وقع من المستفتي على زوجته طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية معها.

    وفي المرة الثالثة لم يقع منه على زوجته طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويلزمه بالحنث ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى: قبل سنتين بقولي: (إذا رحت لأخيك فأنت طالق بالثلاثة) ولم تذهب.

    المرة الثانية: قبل سنتين أيضًا بقولي: (أنت طالق بالثلاثة)، وسألت شيخًا فأفتاني بدفع كفارة وقد كنت بعصبية.

    المرة الثالثة: قبل أسبوع بقولي: (علي الطلاق بالثلاثة إن موضوع الشقة تنسينه تمامًا)، وقد كنت ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته طلاق في المرة الأولى، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله- وعليه كفارة يمين إذا حنث فيه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، فإذا لم يحنث فيه فلا كفارة عليه.

    وفي المرة الثانية وقع منه طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7134

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    89

  • كنت وزوجتي عند مقر جمعية خيرية فقلت لزوجتي: إن دخلت الجمعية فإن الذي بيني وبينك انتهى، وكنت أنوي الطلاق، ودخلت الزوجة إلى الجمعية.

    ثم دخل المستفتي إلى اللجنة فقال: كان بيننا خلاف سابق من قبل الطلاق بشهرين، ومرة دخلتُ البيت فلم أجدها، فسألت الأولاد عنها فقالوا: جاء والدها ‏فأخذها، فقلت: ما عندي وسيلة أضغط بها عليها إلا ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال طلقة رجعية أولى، لأنه طلاق كنائي معلق على شرط قصد به الطلاق، وقد حصل الشرط المعلق عليه، وله مراجعتها ‏في العدة، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه على طلقتين. ولم يقع منه طلاق بما قال بعد ذلك، لأنه -كما قال- أراد به تأكيد الأول وليس إنشاء طلاق ‏جديد. وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7474

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    94

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة بقولي: (علي الطلاق بالثلاثة ما عدت ماسك أي موبايل مرة ثانية). وبعد ساعة نسيت فأمسكتُ نقال صاحبي، حصل ‏هذا قبل ثلاثة أيام، أفتونا هل يقع بقولي هذا طلاق؟ ‏ ثم دخل المستفتي وزوجته إلى اللجنة، وأكد ما جاء في استفتائه، ذاكرًا أنه قصد منع نفسه عن الإمساك بالهاتف ولم يقصد طلاقها لو حصل ذلك، وذكر أنه ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته بما قال طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، وعليه كفارة يمين ولو كان الحنث مع ‏النسيان، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    55

  • حصل الليلة الماضية خلاف بيني وبين زوجتي، فأرادت أن تخرج من البيت، فقلت لها: (والله إن طلعت من المنزل إلى بيت أهلك لن تعودي إليه مرة ثانية)، ‏ولم أقصد طلاقًا ولا غيره، ولم تخرج وقتها، وقعدت في البيت، فهل يقع بهذا طلاق؟ علمًا بأنها خرجت معي الآن للاستفتاء. أفتونا مأجورين.

    ثم دخل المستفتي وزوجته إلى اللجنة، وتوافقا على ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته بما قال طلاق لأنه يمين بالله تعالى ولم يقصد بقوله: (ما تردي) الطلاق، ولا كفارة عليه لأنها لم تخالف الشرط الذي علق ‏عليه اليمين، فإن خالفت بعد ذلك، فيلزمه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام. وتنصح اللجنة الزوجين بتقوى الله جل وعلا، وبحسن العشرة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7493

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    56

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    ‏ أولًا: من عادتي أن أقول أحيانًا: (علي الحرام ألا تفعلي كذا)، فأحيانًا تنتهي عما نهيتها عنه وأحيانًا لا تنتهي، ولم أقصد بهذه الأيمان الطلاق وإنما أقصد ‏التهديد.

    ثانيًا: في العام 2001م تقريبًا قلت لها: (أنت طالق) بسبب خلاف بيننا، وسألت شيخًا فأفتاني بدفع كفارة لأنني قلت له: أنا لا أقصد ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته طلاق في المرة الأولى لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، وعليه كفارة يمين عند الحنث فيه ‏وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وعند تعدد الطلاق على الشكل السابق والمثبت فيه تتكرر الكفارة بتعدد الأيام. وفي المرة الثانية وقع منه عليها طلقة أولى رجعية وقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7502

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    69

  • من عادتي أن أتلفظ بألفاظ الطلاق سواء كان الحديث مع زوجتي أو مع غيرها من الناس، وهو من اللغو المعتاد، مثال ذلك: أقول لزوجتي: (علي الطلاق إلا ‏تأكلي)، فتقوم زوجتي فتأكل. لكن يوم الجمعة 3/10/2003م حصل خلاف بيني وبين زوجتي ومشادة كلامية تخللها غضب شديد، حتى فقدت أعصابي ولم أعد أدري ما أقول، فقلت لها: ‏(طالق بالثلاثة). ومن ثلاث سنوات حصل ...

    لم يقع من الزوج على زوجته بما قال بالطلاقات المعلقة المتعددة التي يحلف بها على زوجته أو زملائه طلاق، لأنها جميعها من باب الطلاق المعلق على ‏شرط ولم يقصد بأي منها الطلاق -على حسب قوله- بل يريد بها تأكيد شيء أو المنع من شيء، ولم يحصل أن خولف ذلك الشرط، فإذا خولف الشرط بعد ‏ذلك وجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    100

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: بعد زواجنا بشهر أتيت إلى الكويت ثم لحقتني بعد شهرين، وبمخالطة الناس والجيران مرة أرادتِ الخروج من المنزل فرفضتْ وأصرتْ فقلت لها: (لو ‏خرجت تكونين طالقًا)، فعصتني وخرجت للباب ورجعت، وسألت عنها ورجعنا لبعضنا.

    ‏ ملاحظة: حصل أن ضربتها وكان غضبي شديدًا.

    الثاني: حصلت بيننا ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله- ويلزمه للحنث فيه كفارة ‏يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام. وفي المرة الثانية لم يقع منه طلاق، لأنه كان في حالة غضب شديد وأن الطلاق تفلت منه -على حسب قوله وصدقته زوجته على ذلك-. وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7512

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    56

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: بعد العقد وقبل الدخول، حصل مني أن تلفظت على زوجتي عددًا من ألفاظ الطلاق، وسألت عنها شيخًا في مصر فأفتاني بعدم وقوع شيء منها. وكان ما بين العقد والدخول سنتان وأكثر.

    الثاني: في أواخر العام 1998م، حصل أن زوجات إخوتي خرجن من البيت في حال زعل، فقلت لزوجتي: (علي الطلاق ما تأتي من بيت أبيك إلا ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فقد وقع منه على زوجته في المرة الأولى قبل الدخول طلقة بائنة بينونة صغرى ولم يعقد عليها بعد ذلك عقدًا شرعيًا، وعليه: فلا يقع ما أوقعه من طلقات عليها بعد ذلك، ودخوله بها بعد ذلك من غير عقد يعد وطئًا بشبهة، فيثبت به نسب الأولاد، وله أن يعقد عليها عقدًا شرعيًا مستوفيًا لشروطه فإذا عقد عليها عادت إليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7805

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    70

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في العام 98 أو 99م تقريبًا حصلت مشاجرة بيني وبينها بقوة فأرادت أن تخرج من البيت فمنعتها فلم ترض، فقلت لها: (إن طلعت من البيت تبقين طالقًا) وطلعت، وسألت في مصر فقيل لي: ادفع كفارة، ودفعت.

    الثاني: وفي العام 2002م حصل ما يلي: لي ابنة من زوجة سابقة متوفاة، وعلمت أن مشكلة حدثت بين زوجتي وابنتي، ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته طلاق في المرة الأولى، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله- ويلزمه كفارة يمين للحنث فيه، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وفي المرة الثانية وقع منه عليها طلقة أولى رجعية وقد مضت العدة من غير رجعة فانقلبت إلى بائنة بينونة صغرى، وفي المرة الثالثة لم يقع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7811

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    96

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: حدث في العام (94) تقريبًا خلاف بيننا وطلبت منها أن تصدق معي في كل شيء، وألا تخفي عني شيئًا، وذلك بسبب مشكلة تدخل فيها أهلي، فقلت لها بعد أن ألحت علي أن تعرف ما بي وأنا في غرفة النوم لا أرد عليها: (أنت طالق)، وكانت حائضًا، وسألت شيخًا فأمرني بدفع مبلغ.

    الثاني: وفي العام 98 تقريبًا حصل خلاف ...

    وقع من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة، وفي المرة الثانية كان طلاقًا على شرط لم تحنثه فيه فلم يقع الطلاق، وفي المرة الثالثة كان طلاقًا على شرط حنثته فيه وكان يقصد التهديد لا الطلاق فلم يقع الطلاق، وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو صيام ثلاثة أيام إن عجز عن الإطعام والإكساء، وتبقى معه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7812

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في عام 1996م تقريبًا كنا مجموعة أشخاص وكان أحدهم يتكلم بالهاتف، فقلت لهم: إنه يكلم فلانًا، فلما انتهى قلت: كنت تكلم فلانًا؟ قال: لا لكنني قلت له قبل سؤالي له: (علي الطلاق إنه كلم فلانًا) فظهر أنه لم يكلم الذي أعنيه، ولم أسأل عنها أحدًا.

    الثاني: وفي عام 2001 كانت زوجتي تذهب بالأولاد إلى ...

    لم يقع من الزوج على زوجته في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، ويلزمه للحنث فيه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    وفي المرة الثانية لم يقع منه طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، ويلزمه للحنث فيه كفارة يمين كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7820

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    72

  • حصل بيني وبين زوجتي شجار واستفحل هذا الشجار بيننا، علمًا أني سريع الغضب، ثم قامت بإغلاق باب الغرفة دوني، فألححت عليها بفتحه، ولكنها لم تجب، فزاد غضبي، فقلت لها: (أنت طالق إن لم تفتحي الباب الآن) وكنت أريد (بالآن) سرعة الفتح من غير تأخير، وهو المباشرة بفتح الباب، ولكنها فتحت الباب بعد دقيقة ونصف. فهل هذا التأخير وهو الدقيقة ...

    ما دامت زوجتك قد استجابت لطلبك فتح الباب، وفتحته فورًا، لأن دقيقة ونصفًا لا تعد تأخيرًا، فلم يقع منك عليها بذلك طلاق، وإذا لم تكن قد طلقتها سابقًا فهي في زوجيتك على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7830

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    58

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى: قبل سنة ونصف، بقولي: (أنت طالق) وذلك أثناء عصبية شديدة جدًا وغضب، وكانت زوجتي بفترة حيض وراجعتها.

    المرة الثانية: قبل أسبوعين، وذلك بعد إلحاح شديد من زوجتي بطلب الطلاق حتى وصلت زوجتي إلى مرحلة صعبة من التعب، فقلت لها وقد كانت بفترة حيض: (إذا طلبت الطلاق بعد طهرك ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي المرة الثانية وقع منه عليها طلقة رجعية ثانية لأنه طلاق معلق على شرط قصد به الطلاق -كما قال- وله حق مراجعتها في العدة والعقد عليها بعد العدة، فإذا فعل ذلك عادت إليه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8111

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    81