• ما قولكم لا برحتم نورًا للمبتدئين، وحسامًا مصلتًا على رقاب الملحدين في جبانة ببلادنا تدفن فيها أموات المسلمين، وقد اشتدت في هذه الأيام إليها حاجة الحكومة لجعلها رصيفًا على البحر لوقوف البواخر؛ بسبب لياقتها لذلك وقربها من الميناء، وقد أضحى من المتعذر هنا وجود غيرها من الأراضي التي تجدر بأن تكون رصيفًا، وقد أعلنت الحكومة ...

    المشهور في كتب الفقه أن المقابر المسبلة يحرم البناء فيها، سواء كان المبني قبة أم بيتًا أم مسجدًا ويجب هدمه، قال ابن حجر الهيتمي: حتى قبة إمامنا الشافعي التي بناها بعض الملوك، وينبغي لكل أحد هدم ذلك ما لم يخش منه مفسدة، فيتعين الرفع للإمام. وقال: إنه لا يجوز زرع شيء فيها؛ لأنه لا يجوز الانتفاع بها بغير الدفن.

    قال الشمس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    358

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    165

  • ما حكم زراعة الأشجار في المقابر؟

    يجوز شرعًا زراعة الأشجار في المقابر، ومما يدل على ذلك: أن زراعة الأشجار داخلة في عموم القاعدة الشرعية: أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليلٌ على التحريم، ولم يرد دليلٌ على تحريم زراعة الأشجار في المقابر.

    هذا وينبغي أن لا تُزرع الأشجار فوق القبور مباشرةً، وإنما تُزرع في الممرات والأماكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1129

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • اطلع مجلس الإفتاء على كتاب رئيس اللجنة المحلية لمنطقة «أبو نصير» رقم 6/ 9/ 139، تاريخ: 27/ 1/ 2009م، والمتضمن بناء قبور على شكل طبقات بعضها فوق بعض.

    الأصل في الدفن أن يكون لكل ميت قبر خاص به، ويحرم دفن أكثر من ميت في قبر واحد من غير ضرورةٍ، أما إذا وُجدت الضَّرورة لكثرة الموتى وتعسُّر إفراد كل واحدٍ بقبرٍ فيجوز ذلك.

    وإذا تم دفن الميت في قبرٍ فلا يجوز أن يُبنى عليه إلا ما يحفظه من الاندثار، ولا يجوز دفن ميت فوق ميت؛ لقول جابرٍ رضي الله عنه: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1193

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    440

  • أ) متى يمكن تحويل المقابر إلى حدائق؟ بمعنى كم المدة اللازم مرورها بعد إيقاف الدفن في مقبرة ما حتى يمكن اعتبارها دارسة شرعًا وبالتالي استعمال أرضها كمرفق عام لحديقة مثلًا؟

    ب) هل هناك إمكانية لغرس أشجار في أماكن محدودة في أرض المقابر الدارسة مع عدم تأثر القبور بحيث يحافظ على حرمة المقبرة ولا يسمح بارتيادها؟ يرجى عرض هذا ...

    إن تشجير المقبرة حتى مع بقاء الرفات جائز، على أن تغرس الأشجار في الفراغات التي بين القبور وليس على القبور نفسها، لأنه إذا غرست على القبر نفسه يلزم من ذلك نبش القبر وهو حرام إلا في حالات نادرة جدًا على أن لا تتخذ كمنتزه عام، وأما اتخاذ المقبرة منتزهًا عامًا كلّها مع بقاء القبور فهذا لا يجوز إلا إذا حصل التأكد من أن عظام الموتى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1703

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    133

  • والدي يملك قطعتين من الأرض: الأولى مبنية والأخرى فضاء.

    وأوصى قبل وفاته أن يدفن هو وبعض الأطفال في الأرض الفضاء، وبالفعل دفن هو وبعض الأطفال في هذه الأرض ويبلغ عددهم خمسة أو ستة أطفال وتبلغ مساحة الأرض حوالي ألف متر مربع وأخبر بأنه منذ 26 سنة إلى الآن لم يستخدموا هذه الأرض خوفًا من حرمة استعمالها لوجود بعض القبور فيها، وهم ...

    أ) وضع سور بسيط حول القبور الموجودة في الأرض المذكورة لاحترامها وعدم الاستهانة بها.

    ب) بالنسبة للأرض المتبقية بعد عزل القبور يجوز استعمالها أو بيعها كيفما شاء أصحابها إن لم يكن الأب قد أوصى بأن تكون وقفًا لتكون مقبرة، فإن كان قد أوصى بأن تكون وقفًا لتكون مقبرة فلا يجوز لهم استعمالها أو التصرف فيها وإنما تكون وقفًا لما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1700

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • عرض على اللجنة التقرير المطلوب من مقرر اللجنة: لمناقشة موضوع المقابر والمساجد الموجودة في منطقة ما، بعد زيارة قام بها بعض أعضاء لجنة الفتوى، حول المدة الشرعية التي يجب انقضاؤها لكي يمكن استعمال موقع المقبرة، وفي إمكانية نقل رفات المقابر إلى أماكن أخرى، إذ تزمع بعض الجهات على استغلال موقع هذه المقابر كطرق أو لعبور خطوط سكك ...

    أ) ليس هناك مدة شرعية معينة يجب انقضاؤها لكي يمكن استعمال المقبرة وإنما يرجع ذلك إلى نوعية التربة وسرعة تحليلها للأجسام.

    ب) لا مانع من استعمال المقابر كنوع من المعابر التي تعلو سطح الموقع بشرط عدم وضع الأعمدة على القبور.

    جـ) رأت اللجنة الموافقة على اقتراحات الأعضاء المنتدبين للزيارة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1701

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • في بلدنا مَقَام لأحد الناس يدعى مقام سيدي (محمد) مبني من مدة طويلة، تصدعت مبانيه، والآن أهل القرية بصدد جمع تبرعات لإعادة بنائه مرة أخرى، فهل هذا حرام أم حلال؟ وهل إذا دفعت أنا تبرعًا في هذا البناء يكون هذا التبرع في محله وأنال ثوابًا عليه.

    لا يجوز البناء على القبور، وإن الاشتراك في ذلك غير جائز، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البناء على القبور، وتجب إزالة الأبنية عن القبر مع إبقاء صورة القبر على الوجه الشرعي، بتسنيمه بما لا يزيد عن شبر أو شبرين وإيجاد علامة (شاهدة أو حجر) للتعرف على أنه قبر والدعاء لصاحبه.

    واللجنة تنصح السائل أن يرشد أهل القرية إلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1702

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • ما هي وجهة النظر الشرعية في مسألة البناء على القبور؟ وما هو مقدار الارتفاع الجائز للقبر عن الأرض؟ إذا كانت الإجابة على الشق الأول بعدم جواز البناء على القبور، فما هو الدور الواجب على حكومة الكويت القيام به لمنع هذه الظاهرة في مقابرنا؟ وما هو مصير القبور التي تم البناء عليها سابقًا، وهل تهدمها أم ماذا؟

    أجمع العلماء أنه لا يجوز رفع القبر أكثر من شبر إلا قليلًا، كما أجمعوا على عدم جواز تجصيصه، أو إقامة البناء عليه، وإذا كان ذلك في أرض مسبلة للدفن أو موقوفة لذلك فالأكثرون على حرمة ذلك، لما فيه من التضييق على العامة، ولا بأس أن يرفع القبر عن الأرض شبرًا أو أقل من ذلك أو أكثر من ذلك قليلًا بالتراب الذي خرج منه.

    ثم اختلفوا في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1705

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • عرض على اللجنة الكتاب المقدم من رئيس مجلس إدارة شركة عقارية ونصه الآتي: نتوجه إليكم بطلبنا بالسماح لنا باستخدام شريط من المقبرة والموازي للفندق بعرض لا يتجاوز مترين لمدة يوم واحد فقط لرفع خزانات المياه إلى مكانها، ونتعهد لكم بضمان إعادة الوضع إلى حالته الأصلية.

    وقد طلب وكيل الوزارة من اللجنة بأن تقوم بزيارة الموقع ...

    إذا لم تكن هناك وسيلة أخرى لرفع الخزانات إلا بدخول الرافعة إلى مكان المقابر فإنه يرخص بدخولها لهذه المهمة، على أن لا يتجاوز ذلك قدر الحاجة، سواء في المساحة أو في الزمن، ولا سيما أن القبور في هذه الأماكن -كما لاحظت اللجنة- قد اندرست.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1704

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    157

  • 1) متي يمكن تحويل المقابر إلى حدائق؟ بمعنى كم المدة اللازمة مرورها بعد إيقاف الدفن في مقبرة ما حتى يمكن اعتبارها دارسة شرعًا، والتالي استعمال أرضها كمرفق عام كحديقة مثلًا؟

    2) هل هناك إمكانية لغرس أشجار في أماكن محددة في أرض المقابر الدارسة مع عدم تأثر القبور؟ بحيث يحافظ على حرمة المقبرة ولا يسمح بارتيادها.
     

    إن تشجير المقبرة حتى مع بقاء الرفات جائز، على أن تغرس الأشجار في الفراغات التي بين القبور وليست على القبور نفسها، لأنه إذا غرست على القبر نفسه يلزم من ذلك نبش القبر وهو حرام، إلا في حالات نادرة جدًا، على أن لا تتخذ كمنتزه عام، وأما اتخاذ المقبرة متنزهًا عامًا كلها مع بقاء القبور فهذا لا يجوز إلا إذا حصل التأكد من أن عظام المتوفى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2255

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    142

  • عرض على الهيئة العامة للفتوى الاستفتاء المقدم من السيد رئيس البلدية ونصه كما يلي: بناء على الطلبات المتكررة والملحة من قبل الإدارة العامة للإطفاء، والمراسلات المتبادلة معكم بخصوص شق طريق في المقبرة.

    وحيث إن شروط السلامة والوقاية من الحريق للمجمع المبني تقضي بضرورة وجود طريق يخدم واجهة المبني الجنوبية المحاذية ...

    إن استحداث هذا الطريق كان له بديل وهو إنشاء طريق في محل الساحة الواقعة بين مجمع الصالحة ومجمع أنوار الصباح والذي شغل بسراديب للسيارات وأفاد المهندسون بأن سقوفها لا تحتمل مرور سيارات الإطفاء فوقها.

    * وبما أن إنشاء الطريق المفتوح فوق المقبرة لا يمكن إنشاؤه إلا بنبش القبور ونقل الرفات وفي ذلك إهانة لموتى المسلمين وذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2257

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • الرجاء إفادتنا بفتوى شرعية تجاه المقابر.

    1- هل يجوز استغلال المقابر في إنشاء مشاريع خلالها.

    2- مدى حدود الاستغلال.

    3- الظروف والمدة الزمنية التي تبيح الاستغلال.

    4- الوسائل الفنية التي في الإمكان استخدامها في الاستغلال.

    5- الحد الأدنى من الاستغلال.

    6- إزالة أسوار المقابر.

    وشكرًا على تقبل كتابنا وعلى ...

    إن تشجير المقبرة حتى مع بقاء الرفات جائز على أن تغرس الأشجار في الفراغات التي بين القبور وليس على القبور نفسها لأنه إذا غرست على القبر نفسه يلزم من ذلك نبش القبر وهو حرام إلا في حالات نادرة جدًا، على أن لا تتخذ كمنتزه عام.

    وأما اتخاذ المقبرة منتزهًا عامًّا كلها مع بقاء القبور فهذا لا يجوز إلا إذا حصل التأكد من أن عظام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2599

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • توفي والدي وقمت بدفنه في نفس اليوم، وفي نفس اليوم اتصل إخوته من مصر يطلبون أن ندفنه في مقابر الأسرة في بلده، وعند إخبارهم بأنني قد قمت بدفنه طلبوا مني أن أخرجه وأنزله إلى بلده وإلا فلا داعي لأن ننزل نحن وإلا قاموا بأعمال تضر بأخواتي البنات وأمي، علمًا بأني ابنه الوحيد وأعمل بألمانيا الاتحادية، وقد حضرت إلى الكويت عندما ...

    لا يجوز نبش قبر الميت بعد دفنه ولا يجوز نقله بعد تغيره، وفي الصورة المعروضة فيها خطورة على الأحياء، وهذا ممنوع شرعًا، وتهديد إخوة الميت لأبنائه عدوان، وينبغي إبلاغ الجهات المسئولة عنه ليأخذوا على أيديهم حتى لا تتعرض الزوجة وبنات المتوفى لأي إيذاء، ولا حق لإخوان الميت في تقرير ما يفعل بجثته في هذه الحال بل الحق للأبناء لأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2600

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • ما حكم زيارة النساء للقبور وهل اللعن الوارد في الأحاديث يقصد به المكثرات من زيارة القبور أم مطلق الزيارة؟

    تجوز زيارة النساء للقبور إذا أمنت الفتنة وروعيت آداب زيارة القبور ويدّل على ذلك ما رواه مسلم عن عائشة قالت: «كيف أقول يا رسول الله إذا زرت القبور، قال: قُولِي السَّلَامُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» الحديث، ومنها ما أخرجه البخاري: «أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2929

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • بناء على رغبة بلدية الكويت بالمحافظة على نظافة المرافق العامة وتزيينها وانطلاقًا ‏من الرغبة الأميرية بتخضير الكويت فإن بلدية الكويت قد عزمت على أن تقوم ‏بتخضير وتشجير مقبرة الصليبخات ومن ضمن الخطة وضع شجرة على كل قبر.

    وانطلاقًا من حرص البلدية على مطابقة جميع القرارات مع روح شريعتنا السمحاء ‏فإن بلدية الكويت ...

    يجوز شرعًا غرس الأشجار حول المقابر والساحات الخالية من القبور، وفي ‏الممرات الواسعة، وذلك بالقدر الذي لا يخل بموضوع العبرة بالمقابر ولا يحولها إلى ‏حدائق ومتنزهات لأن الغرض من زيارة القبور الاعتبار لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا» وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3200

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • ما الحد الشرعي لارتفاع القبر؟ ‏

    الحدّ الشرعي لارتفاع القبر هو أن يكون بمقدار شبر أو أكثر قليلًا، والأفضل ‏تسنيمه بجعل وسط القبر مرتفعًا وجانبيه ممسوحين مثل سنام البعير ودليل ذلك ما ورد ‏أن النبيّ صلى الله عليه وسلم رفُع قبره على الأرض قدر شبر، رواه البيهقي ‏والمستحب أن لا يزاد في القبر على ترابه الذي خرج منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3203

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    142

  • هل يجوز الكتابة سواء كان آيات قرآنية أو اسم الميت أو تاريخ الوفاة على لوحة ‏تنصب على القبر؟ ‏

    الكتابة لإعلام الناس بالقبر وصاحبه وتاريخ وفاته من غير عبارات التفخيم ‏والتعظيم والثناء أمر مشروع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع بيده الشريفة ‏حجرًا على قبر عثمان بن مظعون وقال: أعلم به قبر أخي وأدفن إليه من مات من ‏أهلي. رواه أبو داود. ويجب الحرص على أن لا يكتب على القبر شيء من القرآن ‏الكريم تنزيهًا له من الابتذال.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3204

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • الموضوع: طلب الفتوى حول مشروعية وضع يافطات حديدية على القبور ‏ بناء على طلب المواطنين من بلدية الكويت بتوفير لوحات حديدية بمقاسات معينة ‏توضع على كل قبر للتعرف على صاحبه.

    ‏ وكون بلدية الكويت هي الجهة المسئولة عن جميع مقابر الكويت وحرصًا ‏منها على مطابقة جميع القرارات على روح شريعتنا السمحاء، فإن بلدية الكويت ...

    إن مبدأ إعلام الناس بالقبر وصاحبه أمر مشروع لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع بيده الشريفة حجرًا على قبر عثمان بن مظعون وقال: أعلم بها قبر ‏أخي وأدفن إليه من مات من أهلي رواه أبو داود.

    وبناءً على ذلك يجوز أن يكون الإعلام بالكتابة بذكر صاحب القبر وتاريخ وفاته ‏ونحو ذلك من البيانات الأساسية التي قد يحتاج إليها ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3201

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • ‏ يرجى إفادتنا برأيكم حول إمكانية اقتطاع جزء من المقبرة والمبين باللون الأحمر على ‏النسخة المرفقة والتي تتأثر بحالة توسعة جزء من الطريق الساحلي.

    وقد سبق عرض هذه الاستفتاء في جلسات سابقة وتقرر تشكيل لجنة لمعاينة المقبرة ‏المذكورة وضمّت هذه اللجنة كلًّا من الشيخ حسن مناع، والدكتور عبد الستار أبو غدة، ‏ومشعل مبارك ...

    ‏ يجوز الأخذ لتوسعة الطريق من الجزء الشمالي من المقبرة إذا تحقق بعد الكشف ‏‏ المعتبر أنه خال من القبور كما هو ظاهر للعيان أمّا الجزء الجنوبي من المقبرة ‏والمشتمل على قبور فلا يجوز الأخذ منه لتوسعة الطريق لوجود البديل بالأخذ من ‏الساحة الخالية غربي المقبرة والطريق، ومن الأرض الجنوبية الواقعة بين المقبرة ‏ومركز الأرصاد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3206

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    121

  • هل يجوز البناء على القبر بالرخام أو الحجر ولو في حدود الارتفاع الشرعي ‏للقبر؟

    لا يجوز البناء على القبر لنهى النبّي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ويجب على ‏الجهات المختصة عدم السماح بالبناء وإزالة الأبنية التي على القبر مع إبقاء صورة ‏القبر على الوجه الشرعي.

    ولا ينبغي تسرع الأفراد‏ بذلك لأنه من الأمور الخلافية وقد تقع الفتنة بتضارب الآراء فيها ولا سيّما من ذوي ‏الموتى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • من المدير المساعد للشؤون الصحية ببلدية الكويت:

    أولًا: تقدمت إحدى السفارات بطلب السماح لها بنقل جزء أو كل الشواهد الموجودة بمقبرة المسيحيين بمنطقة «الشرق» والتي لم تستعمل منذ حوالي ثلاثين عامًا.

    ثانيًا: لذا يرجى التكرم بالإفادة عن مدى جواز السماح بعملية نقل الشواهد (الأحجار التي توضع علامة على القبر).

    الأصل المحافظة على القبر سواء كان قبر مسلم أو غير مسلم، وكذلك المحافظة على العلامات من اللوحات أو الشواهد التي يعرف بها من دفن فيه، ومقبرة النصارى الكائنة في «الشرق» المشار إليها في السؤال لم تبتّ لجنة الفتوى في جواز إزالتها بانتظار بعض الإيضاحات من بلدية الكويت، وهي الجهة المسؤولة عن المقابر، فإن تقرر إزالة هذه المقبرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3460

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • من مدير بلدية الكويت: بمناسبة قيام لجنة التثمين بتقدير التعويض المقابل لنزع ملكية بعض العقارات المنزوعة ملكيتها لمشروع المنتزه القومي بالجهراء، فقد لاحظت لجنة التثمين وجود مساحة «100» متر مربع مستخدمة لقبر مقام عليه مبنى مسور، ونظرًا لأن التثمين يشمل الأرض والبناء المقام عليه، لهذا فإننا نرجو الوقوف على رأي الشرع ...

    يرجع في هذا إلى أهل الخبرة، فإن قالوا: إنه يغلب على الظن أن الميت قد بلي وصار رميمًا (أي ترابًا) جاز نبش القبر، فإن وجد فيه عظام وجب ردم القبر وإبقاؤه قبرًا على حاله لحرمة الميت، وإن وجد أنه قد صار رميمًا جاز تغيير القبر واستخدامه، أما إذا لم يغلب على ظنّ أهل الخبرة أنه قد بلي وصار رميمًا فلا يجوز نبشه أصلًا.

    والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3461

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • أرجو التفضل بالعلم بأن والدتي قد انتقلت إلى رحمة الله تعالى وتم دفنها بمقبرة الصليبخات وقد حرصت على وضع علامة مميزة لقبرها هي عبارة عن بحص الكاشي الأبيض (حجر صغير أبيض) لسببين: الأول للاستدلال وللعلم، والثاني لحماية القبر من التيارات الهوائية والعواصف وتأثيرها. هذا وقد اعترض علي رجل بقوله بأن هذا لا يجوز، فطلبت منه أي قرار ...

    لا بأس بتغطية القبر على النحو الوارد في السؤال باستخدام (البحص) طالما أنه لم يُبنَ بناء على القبر. إذ يستحب رفع التراب فوق القبر قدر شبر ليعرف أنه قبر فلا يوطأ، ولتمكن معرفته فيزار. وقد روى جابر رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع قبره عن الأرض قدر شبر». (البيهقي وابن حبان). ولا يدخل هذا في النهي الوارد في حديث أبي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4007

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    121

  • هل يجوز تغطية القبر بالصلبوخ المكسر(بحص)؟

    لا بأس بتغطية القبر على النحو الوارد في السؤال باستخدام (البحص) طالما أنه لم يبن بناء على القبر، إذ يستحب رفع التراب فوق القبر قدر شبر ليعرف أنه قبر فلا يوطأ وليمكن معرفته فيزار.

    وقد روى جابر رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع قبره عن الأرض قدر شبر» (البيهقي وابن حبان). ولا يدخل هذا في النهي الوارد في قوله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4009

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    114

  • هل يجوز شرعًا البناء على القبور كما هو موجود في الصور التي أمامكم؟ ثم أطلع اللجنة على نموذجين مصورين للبناء على القبور هما المرقمان (نموذج 1) و(نموذج 2).

    الحد الشرعي لارتفاع القبر هو أن يكون بمقدار شبر أو أكثر قليلًا، والأفضل تسنيمه بجعل وسط القبر مرتفعًا وجانبيه ممسوحين مثل سنام البعير، ودليل ذلك ما ورد «أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع قبره عن الأرض قدر شبر» رواه البيهقي، والمستحب أن لا يزاد في القبر على ترابه الذي خرج منه.

    وبالنسبة للنماذج التي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4265

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    116

  • ما حكم نبش القبر من المقبرة من غير سبب وإلقاء عظام الميت على الأرض بصورة فيها من الإهانة، علمًا أنها ثلاثة قبور وأن الأرض مخصصة مقبرة، وما جزاء من يفعل ذلك عند الله شرعًا وعرفًا؟

    لا يجوز نبش القبر ولا فتحه دون سبب مبيح لذلك إلا إذا غلب على الظن أن عظام الميت التي فيه قد بليت وأصبحت رميمًا، وعلى ذلك ترى اللجنة أنه لا يجوز نبش القبر المسؤول عنه مادامت عظام الميت لم تبل لما في ذلك من إهانة للإنسان الذي كرمه الله تعالى بقوله: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70] حيث إن الكرامة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4264

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    139

  • حدث خلاف في قرية في إحدى البلاد الإسلامية، ففي القرية مقبرة مخصصة لدفن الأموات من أهل القرية فيها، وقد اختلف واحد منها من قبيلة مع رجل آخر من قبيلة أخرى، ولما مات هذا الشخص، وأرادوا دفنه حاول نفر من القبيلة الثانية منعهم من ذلك، ثم دفنه أهله، وفي أثناء الليل قام أفراد من الطائفة المخاصمة في نبش القبر إضافة إلى قبور ثلاثة تخص ...

    لا يجوز نبش قبر الميت إلا لحاجة مشروعة كأن يدفن معه مال ينتفع به فيجوز نبش القبر لأخذ المال، أو إن كان الميت قد دفن إلى غير القبلة فينبش القبر ويوجه الميت إلى القبلة ما لم يتغير.

    أما الصورة الواردة في السؤال فيحرم فيها النبش ويأثم فاعله لأن القصد منها الإضرار بالميت وأهله، وفيها اعتداء على حرمة الميت، ومن المعلوم أن حرمه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4266

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • تمشيًا مع الرغبة في تطوير وتجميل مدينة الكويت، ونظرًا لما تحتويه المدينة من مقابر واسعة ومتعددة، وحيث إنه لم تنتهِ المدة القانونية لاستغلال هذه المساحات الفسيحة في المقابر، وتجنبًا لما تبرزه هذه المواقع من تشويه في أسوارها القديمة للمدينة، وتجنبًا لما تثيره من غبار وأتربة، فإننا نرجو من سعادتكم التكرم بالنظر والموافقة ...

    ترى اللجنة أن في البناء المشار إليه فوق المقبرة نوع امتهان لها وللمدفونين فيها، وقد نص فقهاؤنا على حرمة الجلوس فوق القبور أو المرور عليها وغير ذلك مما فيه امتهان.

    وعلى ذلك فإن إقامة البناء المسؤول عنه لا تجوز ولو كان مرتفعًا عن سطح القبر مترًا أو أكثر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4269

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • طلب استغلال ساحات المقابر داخل المدينة.

    يرجى التكرم بالإفادة وإبداء الفتوى الدينية بخصوص الطلب الذي تقدمت به إحدى الشركات ونصه: الموضوع: ساحات المقابر داخل المدينة.

    بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نحيط سيادتكم علمًا بخصوص المقابر الموجودة داخل مدينة الكويت (الأرض التي بجانب فندق المريديان - الشرق شارع خالد بن الوليد ...

    في البناء المشار إليه فوق المقبرة نوعًا من امتهان لها وللمدفون فيها، وقد نص فقهاؤنا على حرمة الجلوس فوق القبور أو المرور عليها وغير ذلك مما فيه امتهان، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: «نَهَىَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنْ يُجَصّصَ الْقَبْرُ وَأَنْ يُقْعَدَ عَلَيْهِ، وَأَنْ يُبْنَىَ عَلَيْهِ». رواه مسلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4662

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    127

  • طلب الإفادة بالرأي الشرعي حول مشروع تخضير وتجميل موقع مقبرة الصالحية.

    يسر الأمانة العامة للأوقاف أن تهديكم أخلص التحيات، وأطيب الأمنيات راجية لكم دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

    ونود الإحاطة بأن الأمانة العامة بصدد تبني مشروع (تخضير وتجميل موقع مقبرة الصالحية) المرفق نسخة منه، نرجو منكم التكرم بعرض هذا ...

    يجوز شرعًا غرس الأشجار حول المقابر والمساحات الخالية من القبور وفي الممرات الواسعة بالقدر الذي لا يخل بموضع العِبرة بالمقابر ولا يحولها إلى حدائق ومتنزهات عامة، بحيث يمنع الناس من دخولها إلا للزيارة المشروعة لأن زيارة القبور الغرض منها الاعتبار لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5042

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    147