عدد النتائج: 126

  • أرجو من فضيلتكم إبداء رأيكم (من جهة الدين) في استعمال تمائم (وحجب) وغير ذلك مما لا يخفى على فضيلتكم.
     

    ورد في حظر التمائم وما في معناها أحاديث مرفوعة، منها: «مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ» رواه أحمد والحاكم عن عقبة بن عامر، ومنها: «إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ» رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. ومنها: «ثَلاثَ مِنَ السَّحَرِ: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    629

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • ما حكم الحجب والتمائم والرقى؟ وهل ورد عن الرسول فعل ذلك أو إقراره؟

    هذه الأمور من أعمال الجاهلية وسائر الشعوب الهمجية التي استحوذت عليها الخرافات والأوهام، وقد أبطلها الإسلام، وورد في حظرها أحاديث شديدة منها قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ» رواه أحمد والحاكم من حديث عقبة بن عامر، وقوله: «إِنَّ الرُّقَى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    939

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • اطلع مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية على كتاب عطوفة مدير عام دائرة المطبوعات والنشر رقم م ن/ 40/ 658 تاريخ: 15/ 4/ 2009م، والذي جاء فيه ما يأتي: أرجو التفضل بالعلم بأنه ورد إلى دائرة المطبوعات والنشر آيات قرآنية مطبوعة تحلّ بالماء لغايات الاستشفاء.

    أرجو سماحتكم التكرم بالاطلاع وبيان الرأي.

    القرآن الكريم كلام الله، وهو المعجزة الخالدة إلى يوم الدين، وقد جعل الله تعالى فيه شفاء للمؤمنين، فقال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1197

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    294

  • في أي الحالات تستعمل التعاويذ؟

    تستعمل التعاويذ في كل وقت، وتتأكد حين شعور الإنسان بالضعف وبالخوف أو المرض، وينبغي أن يضم إلى ذلك استعمال الأدوية التي يصفها الأطباء المختصون، ولا حرج في أن يستعمل التعوذ بالله تعالى في كل حال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1499

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    197

  • ماذا تعني التعاويذ؟

    يقصد بالتعاويذ أحد أمرين: التعاويذ المشروعة، وهي ما كان بالأدعية المأثورة أو بقراءة المعوذتين (سورة الفلق، سورة الناس) وفاتحة الكتاب، وآية الكرسي والتعوذات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كقوله: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وما كان بمعناه من الأدعية.

    والثاني التعاويذ غير المشروعة، وهي ما كان مجهول المعنى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1498

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • ما حكم الشرع في طريقة العلاج بالقرآن حسب الأوراق المرفقة؟

    - اطلعت اللجنة على الأوراق المرفقة مع الاستفتاء وهي عبارة عن مجموعة آيات قرآنية وكل آية مخصصة لعلاج نوع معين من الأمراض.
     

    تجوز الرقية بشروط ثلاثة:

    أولها: أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته أو بالأدعية المأثورة.

    ثانيها: أن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره.

    ثالثها: أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بإذن الله تعالى وقدرته.

    لما روى عوف بن مالك رضي الله عنه قال: «كنا نرقي في الجاهلية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3651

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • تعتزم لجنة الاستشفاء بالقرآن الكريم اتخاذ القرآن الكريم أسلوبًا علاجيًا للمريض يتحقق من خلاله رقية المريض بالماء والزيت، كما ورد عن رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم في دعائه وهو موجع عَنْ أَبِى سَعِيدٍ «أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: نَعَمْ. ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان بشروط أربعة:

    الأول: أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، وبالمأثور الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبذكر الله مطلقًا.

    الثاني: أن يكون بكلام مفهوم المعنى، وألا يستعمل فيها الطلاسم والرموز التي لا يفهم معناها.

    الثالث: أن يعتقد الراقي والمرقي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4178

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • ما الحكم الشرعي فيما هو معروض أمام حضراتكم (بما اصطلح على تسميته بالجامعة) بين عامة الناس؟ وهو عبارة عن: - آية الكرسي.

    - سورة يس. لكنها غير مرتبة حسب النظم القرآني وفيها تقديم وتأخير.

    - سورة الرحمن.

    - بعض قصار السور.

    وقد تخلل هذه الآيات والسور خط فارسي غير واضح، لم نستطع قراءته. وقد تم وضع ذلك كله في ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز تعليق التمائم والتعاويذ إذا توافرت فيها الشروط التالية:

    1- أن يكون ما كتب فيها من القرآن الكريم أو من أسماء الله وصفاته أو من المأثور الثابت عن النبي صلى الله ليه وسلم من الرقى والأذكار أو بأي ذكر لله تعالى مطلقًا.

    2- أن يكون بكلام مفهوم المعنى غير مشتملة على الطلاسم والرموز التي لا يفهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4180

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    176

  • يرجى التكرم بإعطائنا فتوى تجاه كتاب اسمه (حجاب الحصن الحصين من كلام رب العالمين) والذي انتشر في السوق في الآونة الأخيرة، وبيان حكم الشرع تجاه هذه الموضوع. نرجو التكرم بسرعة الرد.
     

    بعد أن اطلعت اللجنة على الحجاب المسمى «الحصن الحصين من كلام رب العالمين» رأت أنه يحتوي على مجموعة من آيات القرآن الكريم، ومقدمة يدعي فيها جامعه أن هذه الآيات فيها وقاية وشفاء من عدد معين من الأمراض والمصائب وغير ذلك مما لم يثبت في كثير منها حديث صحيح أو خبر موثوق.

    لهذا ترى اللجنة جواز الاستشفاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4185

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • يوجد رجل يعالج النساء بالقرآن من فك العمل والجن، وأثناء العلاج يضع يده على جسد النساء وعلى الجلد خاصًا.

    هل يجوز له أن يلمس جسد المرأة وهو يعالجها بالقرآن.

    لا يجوز شرعًا أن يلمس الرجل جسد امرأة أجنبية عنه إلا بقدر ما تدعو إليه الضرورة كلمس الطبيب جسد المرأة الأجنبية للعلاج، فلئن كان المؤمن مأمورًا بغض البصر عمن لا يحل له النظر إليهن من النساء لقوله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ﴾ [النور: 30] سدًا لباب الشهوة والفتنة فإن اللمس أولى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4496

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    170

  • لوحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض الأدعياء والزاعمين بالإعلان في الصحف المحلية مدّعين قدرتهم على العلاج بالقرآن الكريم، مستغلين جهل البسطاء وسهولة خداعهم وأكل أموالهم بالباطل، ولا يخفى عليكم أن القرآن الكريم دستور خالد نزل لهداية الناس والتشريع لهم وتنظيم عباداتهم ومعاملاتهم، وقد جاءت جميع آيات القرآن الكريم مؤكدة هذه ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية بالقرآن من كل داء يصيب الإنسان لقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ...﴾ [الإسراء: 82].

    ولما أخرجه البخاري عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال: «سَأَلْتُ عَائِشَةَ رضي الله عنها عَنِ الرُّقْيَةِ مِنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4940

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • هل يجوز قراءة السبعة العهود السليمانية؟ واطلعت اللجنة على هذه العهود المرفقة مكتوبة، وهي تشمل أسماء الله الحسنى وبعض الأرقام والجداول غير المفهومة.

    لا يجوز استعمال مثل هذا الحجاب المذكور، لأن فيه خروجًا عن الأحكام الشرعية التي نصت على تحريم مثل هذا، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ، وَمَنْ عَلَّقَ وَدَعَةً فَلا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ » رواه أبو يعلى والحاكم، وقوله صلى الله عليه وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    167

  • بعض الناس يكتب آية الكرسي، ويخلط بين كلماتها كلمات أخرى ليست منها، تكتب بهذه الطريقة -مرفق نموذج- من أجل القراءة على المريض مثلًا، أو لعلاج المسحور، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟

    اطلعت اللجنة على السؤال المشار إليه أعلاه، وعلى صورة آية الكرسي المكتوبة المسؤول عنها، ورأت أن الكاتب قد أدخل بين كلماتها كلمات من عنده وهي بمثابة تفسير أو دعاء؛ وبعد المداولة انتهت اللجنة إلى منع كتابة وتداول هذه الصيغة ما دامت الكلمات المدخلة غير مميزة عن كلمات القرآن الكريم، مما يوقع القارئ والناظر والسامع إليها في اللبس، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • ما رأي السادة العلماء الكرام في لجنة الفتوى، بمن يدعو إلى شراء مادة تسمى (عرق الحلاوة) -وهي متوفرة في محلات العطارة- ويقوم بوضعها في قليل من الماء ثم قراءة سورة (يس) على الماء المخلوط بمادة (عرق الحلاوة) ومسح الماء بالمنزل، وأن ذلك يحمي المنزل من الجن.. وهل هذه الأمور كانت سائدة في عصر النبوة؟

    لا يوجد دليل شرعي على أن مادة (عرق الحلاوة) مع قراءة سورة ياسين عليها تنفع في الحماية من الجن، ولم يثبت عن أحد من الصحابة أو التابعين أو الأئمة أنه قال بذلك أو فعله، وعليه فلا يجوز الاعتقاد بأن وضع عرق الحلاوة في الماء مع قراءة سورة ياسين عليه، ثم مسح الماء بالمنزل، ينفع في التوقي من الجن لعدم قيام الدليل الشرعي على صحته، ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5323

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • تردد في الآونة الأخيرة موضوع مزاولة بعض الأخوة للرقية الشرعية من حيث تخصيص مكان لعلاج الناس بالرقية الشرعية، وأخذ الأجر مقابلها وكذلك أخذ الأجر مقابل الماء والزيت والعسل المقروء عليه بالقرآن الكريم، فهل هذا العمل جائز شرعًا؟

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان بشروط أربعة هي:

    1- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبذكر الله مطلقًا.

    2- أن تكون بكلام مفهوم المعنى ليس فيه طلاسم ورموز لا يفهم معناها.

    3- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بإذن الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5919

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • تردد في الآونة الأخيرة موضوع مزاولة بعض الإخوة للرقية الشرعية من حيث تخصيص مكان لعلاج الناس بالرقية الشرعية، وأخذ الأجر مقابلها، وكذلك أخذ الأجر مقابل الماء والزيت والعسل المقروء عليه بالقرآن الكريم، فهل هذا العمل جائز شرعًا؟

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان بشروط أربعة هي: 1- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبذكر الله مطلقًا.

    2- أن تكون بكلام مفهوم المعنى ليس فيه طلاسم ورموز لا يفهم معناها.

    3- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بإذن الله تعالى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6213

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    162

  • يرجى التفضل بالإحاطة أنه بقيام المختصين لدينا في مراقبة التفتيش والاستيداع للطرود البريدية بإدارة جمارك الموانئ الشمالية -بالكشف على الطرد البريدي المذكور أعلاه اتضح لهم بأنه يحتوي على قصاصات من الورق مكتوب عليها بعض الآيات القرآنية وخطوط ورسومات غير مفهومة، وأيضا يحتوي على كيس بداخله (سلسلة + قلب) مصنوعان من الفضة ...

    يجب منع تداول هذه الموجودات وأمثالها، لما فيها من تحريف لبعض الآيات الكريمة، وبعض الطلاسم غير المقروءة لأن هذا كله ممنوع شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6230

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • هل ما ورد في هذه الورقة المرفقة صحيح؟ وما الدليل على صحته؟ أفتوني مأجورين.

    ثم اطلعت اللجنة على الورقة المشار إليها، وفيها: أجريت دراسة بواسطة أساليب القياس الدقيقة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان، فاكتشفت بأن لكل اسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة، علم (البايوجيومزي) واكتشفت بأن مجرد تكرار ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان، لقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [الإسراء: 82]، وذلك بشروط:

    أولها: أن تكون الرقية بكلام الله تعالى، وبأسمائه وصفاته، وبالمأثور الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبذكر الله مطلقًا.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7224

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • نلاحظ أن بعض الناس يعتقدون في التَّميمة، وهي ورقة مكتوبة، أو خرزة، أو قطعة معدنية، وتُعلق بطفلٍ لحفظه، أو بمريضٍ لشفائه، أو برقبة ماشيةٍ لتكثير لبنها، أو يطلب النفع مما لا نفع فيه، كيف يعتقد بعضُ الناس بذلك مع أنَّ الله عز وجل يقول: {فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ ...

    الرقى منها المباح الذي أجازه الإسلامُ لإفادته، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَا رُقْيَةَ إِلَّا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ».

    ومن الرقى التي سنَّها الرسولُ صلى الله عليه وسلم قال: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8382

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • كيف يتم العلاج بالقرآن الكريم؟

    يتم العلاج بالقرآن الكريم بتلاوة آيات من القرآن الكريم على المريض كآيات الشفاء، أو آية الكرسي أو فاتحة الكتاب أو نحوها فإنه كله شفاء كما قال الله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [الإسراء: 82]، ويتم ذلك بطريق القراءة والنفث على المريض أو القراءة على كوب من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9613

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    149

  • إن السائل من حملة القرآن الكريم، ويطلب منه بعض المصلين أن يكتب له آية من كتاب الله تعالى تبركا بها أو يكون عنده مريض فيكتب له آية من القرآن مثل آية الكرسي أو المعوذتين أو الفاتحة، وقد اعترض عليه بعض الناس على أساس أن هذا لا يجوز علما بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خذ من القرآن ما شئت لما شئت»، فهل يجوز ...

    إن القرآن وحي إلهي نزل به الروح الأمين على قلب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون للعالمين نذيرا وبشيرا جاء بالعقيدة والشريعة فيه نبأ السابقين من قال به صدق، ومن اهتدى به فقد هدي إلى صراط مستقيم، وقد اختلف العلماء في جواز كتابة بعض آيات القرآن الكريم أو سوره وتعليقها في أعناق الأولاد أو حملها أو بعبارة أخرى في جواز تعليق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10231

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    167

  • ما حكم القراءة على بعض الأمراض والنفث عليها وكتابة الحرز والرقية بالقرآن؟

    فيما يتعلق بالقراءة على بعض الأمراض والنفث عليها يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾[الإسراء: 82]، فينبغي لأبناء الإسلام أن يعلموا أن الله عز وجل قد أنزل القرآن ليكون نورا وضياء للعالمين وليهدي الناس إلى صراط الله المستقيم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13856

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    162

  • لوحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض الأدعياء والزاعمين بالإعلان في الصحف المحلية مدّعين قدرتهم على العلاج بالقرآن الكريم، مستغلين جهل البسطاء وسهولة خداعهم وأكل أموالهم بالباطل، ولا يخفى عليكم أن القرآن الكريم دستور خالد نزل لهداية الناس والتشريع لهم وتنظيم عباداتهم ومعاملاتهم، وقد جاءت جميع آيات القرآن الكريم مؤكدة هذه ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية بالقرآن من كل داء يصيب الإنسان لقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ...﴾ [الإسراء: 82]، ولما أخرجه البخاري عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال: (سَأَلْتُ عَائِشَةَ رضي الله عنها عَنِ الرُّقْيَةِ مِنَ الْحُمَةِ؟ فَقَالَتْ: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15516

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • بعض الناس يكتب آية الكرسي، ويخلط بين كلماتها كلمات أخرى ليست منها، تكتب بهذه الطريقة -مرفق نموذج- من أجل القراءة على المريض مثلًا، أو لعلاج المسحور، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟

    اطلعت اللجنة على السؤال المشار إليه أعلاه، وعلى صورة آية الكرسي المكتوبة المسؤول عنها، ورأت أن الكاتب قد أدخل بين كلماتها كلمات من عنده وهي بمثابة تفسير أو دعاء؛ وبعد المداولة انتهت اللجنة إلى منع كتابة وتداول هذه الصيغة ما دامت الكلمات المدخلة غير مميزة عن كلمات القرآن الكريم، مما يوقع القارئ والناظر والسامع إليها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15522

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • يرجى إفادتنا هل يجوز قراءة السبعة العهود السليمانية؟ وشكرًا.

    واطلعت اللجنة على هذه العهود المرفقة مكتوبة، وهي تشمل أسماء الله الحسنى وبعض الأرقام والجداول غير المفهومة.
     

    لا يجوز استعمال مثل هذا الحجاب المذكور، لأن فيه خروجًا عن الأحكام الشرعية التي نصت على تحريم مثل هذا، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ، وَمَنْ عَلَّقَ وَدَعَةً فَلا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ» رواه أبو يعلى والحاكم[1]، وقوله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15521

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • نرجو منكم الاطلاع على الحجاب المسمى (الحصن الحصين)، وهو عبارة عن صندوق صغير يعلق في السيارة يحتوي على كتيب صغير منه سورة الفاتحة وبعض سور وآيات قرآنية ومقدمة يدعى جامعه أن هذا الحصن ينفع في توقى وعلاج الأمراض، وينفع للدخول على الملوك والسلاطين، ويجلب المحبة ويبطل السحر، وينفع من لدغة العقرب والحية، ويجلب الرزق وينفع لقضاء ...

    اطلعت اللجنة على حجاب (الحصن الحصين) المرفق مع السؤال، ورأت عدم جواز تعليقه أو بيعه وشرائه وتداوله، لأن فيه طلاسم لا يعرف معناها، ولأن فيه نوعًا من البدع بالإضافة؛ إذ خصصت آيات من الكتاب الكريم لعلاج حالات مخصوصة لم يقم دليل صحيح على تخصيصها.

    وتنصح اللجنة بتجنب تداول أمثال هذه التمائم صيانة لعقائد الناس من الشوائب، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15519

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • ما رأي السادة العلماء الكرام في لجنة الفتوى، بمن يدعو إلى شراء مادة تسمى (عِرْق الحلاوة) -وهي متوفرة في محلات العطارة- ويقوم بوضعها في قليل من الماء ثم قراءة سورة (يس) على الماء المخلوط بمادة (عرق الحلاوة) ومسح الماء بالمنزل، وأن ذلك يحمي المنزل من الجن.. وهل هذه الأمور كانت سائدة في عصر النبوة؟

    لا يوجد دليل شرعي على أن مادة (عرق الحلاوة) مع قراءة سورة يس عليها تنفع في الحماية من الجن، ولم يثبت عن أحد من الصحابة أو التابعين أو الأئمة أنه قال بذلك أو فعله، وعليه فلا يجوز الاعتقاد بأن وضع عرق الحلاوة في الماء مع قراءة سورة يس عليه، ثم مسح الماء بالمنزل، ينفع في التوقّي من الجن لعدم قيام الدليل الشرعي على صحته، ولا تجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15523

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • يرجى التكرم بإعطائنا فتوى تجاه كتاب اسمه (حجاب الحصن الحصين من كلام رب العالمين) والذي انتشر في السوق في الآونة الأخيرة، وبيان حكم الشرع تجاه هذه الموضوع.

    نرجو التكرم بسرعة الرد.

    بعد أن اطلعت اللجنة على الحجاب المسمى (الحصن الحصين من كلام رب العالمين) رأت أنه يحتوي على مجموعة من آيات القرآن الكريم، ومقدمة يدعي فيها جامعه أن هذه الآيات فيها وقاية وشفاء من عدد معين من الأمراض والمصائب وغير ذلك مما لم يثبت في كثير منها حديث صحيح أو خبر موثوق.

    لهذا ترى اللجنة جواز الاستشفاء بما ورد فيه من آيات قرآنية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15518

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • إني أقوم بعلاج الناس بالرقية الشرعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كرقيته لأهله وأصحابه، وكرقية جبريل عليه السلام، وآخذ على ذلك أجرًا، مستندًا على ما ورد في الصحيحين[1] من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الدال على جواز الرقية وأخذ الأجرة عليها في حديث الرسول صلى الله ...

    لا بأس من الأخذ بالرقية الشرعية، وتكون بقراءة القرآن الكريم، وبالأدعية المأثورة، والأولى أن يَرقي الإنسان نفسه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه، ويجوز أن يرقيه غيره من أهل العلم والصلاح والتقوى؛ إذ لا بأس من أن يلجأ إلى هؤلاء فيطلب منهم الدعاء له، وقراءة القرآن عليه، قال تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15525

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • تعتزم لجنة الاستشفاء بالقرآن الكريم اتخاذ القرآن الكريم أسلوبًا علاجيًا للمريض يتحقق من خلاله رقية المريض بالماء والزيت، كما ورد عن رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم في دعائه وهو موجع عَنْ أَبِى سَعِيدٍ «أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان بشروط أربعة:

    الأول: أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، وبالمأثور الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبذكر الله مطلقًا.

    الثاني: أن يكون بكلام مفهوم المعنى، وألا يستعمل فيها الطلاسم والرموز التي لا يفهم معناها.

    الثالث: أن يعتقد الراقي والمرقي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175