عدد النتائج: 176

  • من تلميذ بمدرسة مسيحية في مصر: كنت السنة الماضية بإحدى المدارس الأميرية، وكنت أستيقظ (في رمضان) الساعة 8 ونصف، وأحضر من المدرسة، وأنام توًّا إلى المغرب ثم أفطر وأذاكر دروسي إلى الساعة 10 وأنام، وأستيقظ للسحور الساعة 3، وأنام ثانية الساعة 5 وأستيقظ صباحًا الساعة 8 ونصف وهلم جرًّا.

    وأما في هذه السنة فأصبحتُ في مدرسة أهلية ...

    إن أكثر المسلمين يعملون في رمضان من أول النهار؛ أي قبل اشتغال المدارس بدروسها إلى قبيل المغرب، فلا أرى أن السائل وقع في عمل شاق لا يستطيعه الشاب في هذه الأيام القصيرة المعتدلة التي لا حرّ فيها، ولا زمهرير، وما هو إلا أن عادته تغيرت بعض التغيير، ولو كان رمضان في الصيف لكان تلامذة المدارس الأميرية يشتغلون بالمدرسة مع مكابدة مشقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    586

  • أرجوكم الجواب على السؤال الآتي: وهو أننا عمال في مصلحة السكة الحديد السودانية، نشتغل بإجهاد النفس في ورش جدرانها وأسقفها من حديد، ولا يخفى على فضيلتكم أن موقع السودان وشدة الحرارة وتأثيرها على تلك الورش شديد جدًّا، كما لا يخفى على فضيلتكم ما لمفعول الأعمال البدنية من تنشيط الهضم وسرعته، فهل يرخص الشرع الشريف للمسلم الذي ...

    جاء هذا السؤال قبل طبع الملزمة الأخيرة من هذا الجزء، فبادرنا إلى الإجابة عنه من غير مراعاة ترتيب الأسئلة، فنقول: يباح لأصحاب الأعمال الشاقة التي عليها مدار معيشتهم -إذا كانوا يتحملون مشقة شديدة بالصيام- أن يفطروا ويطعموا عن كل يوم يفطرونه مسكينًا، لأن الحرج مرفوع من الدين بنص القرآن. وقد ذكر ذلك الفقهاء، كما في شرح المنهاج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • هل يجوز للرياضيين الإفطار في رمضان من أجل دخول أجواء المنافسات؟

    لا يجوز للرياضيين الإفطار من أجل الألعاب الرياضية، فهي ليست من الأمور الضَّرورية ولا الحاجية التي تُبيح الإفطار، وقد قال الله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة:185]، فالصوم ركنٌ من أركان الإسلام الخمس، يجب على المسلم البالغ العاقل، ومَن وجب عليه الصوم فإن عليه أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1248

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • زوجتي قد تعرضت لأمراض عديدة وبسبب أحد هذه الأمراض أجريت لها عملية جراحية، وأفاد الأطباء بوجود ضعف عام عندها.

    فهل يجوز له أن يسمح لها بالإفطار في شهر رمضان إذا مضى على حملها ستة شهور حفاظًا على سلامتها وسلامة الجنين أيضًا؟

    إذا غلب على ظنها إما بتجربة أو بإخبار من تثق به من الأطباء المسلمين الموثوق بدينهم، بأن صيامها يعرضها أو يعرض جنينها للضرر أبيح لها أن تفطر وتقضي إذا استطاعت، أو تفدي إذا تحقق عدم قدرتها على القضاء، بأن تعطي لفقير مقدار ما يكفيه غداءً وعشاءً، أو فطورًا وسحورًا في رمضان من أوسط طعامها وطعام أهلها وذلك عن كل يوم تفطره من أيام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1593

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • والدتي امرأة كبيرة في السن وقد أجريت لها عملية في القلب ولا تستطيع الصيام وليس لديها مال حتى تطعم لأنها أرملة فما هو الواجب عليها؟

    إذا توفر لديها المال فعليها الإطعام فإن لم يوجد فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها ولا شيء عليها إن شاء الله تعالى.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1599

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • يبلغ والدي من العمر 93 عامًا، وهو شيخ كبير السن ويشعر بتعب شديد في صدره وهو صائم.

    أرجو إفادتنا هل يصوم أم ماذا يفعل؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يجوز الفطر لمثل هذا الشيخ الكبير السن الذي يتعبه الصوم وتجب عليه الفدية عن كل يوم إطعام مسكين طعامًا جاهزًا لوجبتين، ويكفي عنه نصف صاع من غالب قوت البلد أو قيمة ذلك، وتقدر حاليًا بنصف دينار، وإذا كان عليه خطورة من الصوم فيجب عليه الإفطار مع الفدية.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • كنت أقضي ما علي من الصوم الواجب فكان حالي كل ما أفطر يعتريني ألم بالمعدة، فلما اشتد الألم واستمر بدون انقطاع، أجرى الطبيب علي الفحوصات فاكتشف أنني مصابة بالقرحة النشطة وحجمها 4 سم، وأعطاني علاجًا، حبتين في اليوم.

    فطلبت رأيه فيما إذا كان من الممكن أن أصوم مع تلك القرحة فرد عليّ أنه إذا كان لازمًا أن أصوم فيلزم إضافة عدد ...

    هذه السائلة إذا قرر الأطباء أن الصوم يؤخر شفاءها أو يزيد من آلامها فليس عليها أن تصوم في الحال، سواء كان صومها أداء أو قضاء عما فاتها، وإذا قرر الأطباء أن مرضها لا يرجى برؤه فعليها عن كل يوم تفطره فدية طعام مسكين من أوسط ما تطعم أهلها وجبتين مشبعتين، وأما إذا كان يرجى برء هذا المرض فعليها أن تنتظر إلى حال الصحة فتقضي ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • لما كان شهر رمضان المكرم قد أوشك على القدوم، وحيث إن وحدات من جيشنا الباسل ترابط على الحدود وفي مناطق قريبة من العمليات، ويدخل في نطاق واجباتها دوريات مستمرة وتدريبات شاقة وأعمال مجهدة من حفر خنادق وغيرها.

    لذا نرجو تفضلكم بإفتائنا عن فطر هؤلاء في رمضان المقبل على أن يعودوا لقضائه بعد ذلك إن زالت هذه الأسباب، وعن أن ...

    يجوز للعسكريين المشار إليهم في السؤال أن يقصروا الصلاة الرباعية، وأن يجمعوا بين الصلاتين (الظهر مع العصر، وكذلك المغرب مع العشاء جمع تقديم أو تأخير) وإن كان عدم الجمع بأن يصلوا كل فرض في وقته أفضل من الجمع، وكذلك يجوز لهم الفطر في رمضان وإن كان الصوم أفضل إلا عند المشقة فيكون الفطر أفضل، وهذا لمن كان من العسكريين المذكورين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    102

  • نظرًا لأن الامتحانات النهائية في المدارس والمعاهد سيحين موعدها في شهر رمضان المبارك، والسؤال: هل يجوز لمن لا يقدر على الصيام في هذا الشهر بسبب الامتحانات ولعدم استطاعته على التركيز والمذاكرة أن يفطر ويقضي أيام فطره فيما بعد رمضان؟

    ينوي الصيام من الليل فإذا جاء النهار، ولم يستطع متابعة الصيام جاز له أن يفطر، وذلك متروك لدينه، وتقديره واستطاعته، فإن أفطر فعليه القضاء فقط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2210

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • أيهما أفضل الصيام بالسفر أو الإفطار في شهر رمضان ‏وخصوصًا إذا كان الأمر يتعلق بطاقم الطائرة؟

    الأفضل للمسافر في رمضان أن يفعل ما هو أيسر عليه من الصوم في رمضان ‏أو الإفطار فيه مع القضاء، فإن كان إفطار الطيار فيه مزيد سلامةٍ وبعدٍ عن ‏الخطر له وللطائرة والركاب فيكون الإفطار أفضل وإن كان في صومه خطورة ‏ولو بنسبة قليلة وجب عليه الإفطار.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3155

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • طبيعة العمل تتطلب أحيانًا بقاء طاقم الطائرة خارج الكويت ‏لمدة ثلاثة أيام فهل يتوجب الصيام في هذه الأيام مع العلم أن الفترة أحيانًا تكون ‏أكثر من ثلاثة أيام وأحيانا أقل من ذلك؟

    يجوز الأخذ برخصة الإفطار للمسافر ما دام لم يعزم على الإقامة في بلد خمسة ‏عشر يوما فأكثر، أما إذا عزم على الإقامة ما لا يزيد عن خمسة عشر يومًا فيجوز ‏له الإفطار وقصر الصلاة وذلك لما ورد من أحاديث وآثار منها قول ابن عباس ‏وابن عمر رضي الله عنهما إذا قدمت بلدة وأنت مسافر وفي نفسك أن تقيم ‏خمس عشرة ليلة فأكمل الصلاة بها وإن كنت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3159

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    165

  • ما هو الوقت الأنسب للإفطار أخذًا بالرخصة لأفراد طاقم ‏الطائرة، إذا عزموا السفر، نقصد متى يجوز لهم الإفطار عند ذهابهم إلى المطار ‏أم عند ركوب الطائرة أم بعد الإقلاع وقطع مسافة معينة؟

    الوقت الأنسب لإفطار أفراد طاقم الطائرة الآخذين برخصة الإفطار في السفر هو ‏بعد إقلاع الطائرة بقليل ومغادرة الطائرة لعمران المدينة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3158

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • طيار وصل إلى أهله وقت الظهيرة وكان مفطرًا لسفره، فهل ‏يجوز له الأكل والشرب في نهار رمضان أم يتوجب عليه الإمساك عن الطعام؟

    يخيّر من هذه حاله بين الإمساك وعدمه، ولكن الأولى الإمساك لحرمة الشهر.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3157

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    219

  • هل يجوز للطلبة الإفطار في رمضان بحجة الدراسة والامتحانات وأن الصيام يؤثر على النتائج؟

    من كان عمله شاقًا ويجهده الصوم معه أو طرأت عليه أعمال زائدة في رمضان كمذاكرة الطلبة للامتحانات فليس لأحد من هؤلاء أن يصبح مفطرًا بل عليه أن ينوي الصيام من الليل ويظل صائمًا ما لم تشق عليه متابعة الصيام مشقة شديدة فله عندئذ أن يفطر، وذلك متروك لدينه وتقديره واستطاعته فإن بلغ الأمر به إلى هذا الحال فأفطر فعليه القضاء فقط.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3444

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • من مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي: نظرًا لخطورة الطيران أثناء شهر رمضان الكريم لطياري الإقلاع الفوري حيث نرغب استصدار فتوى تجيز الإفطار للطيارين أثناء الخفارة حيث يعتبرون بمهمة قتالية.

    إذا كانت الخفارة ضرورية لحماية الأمة والبلد، وأنه يتعذر على من يقوم بها الصيام أثناء خفارته، ويتقرر ذلك من أهل الخبرة، فإنه يجوز له الفطر في مدة الخفارة على أن يقضي ما أفطر فيه من الأيام عقب انتهاء الخفارة ورمضان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • أنا امرأة متزوجة تصادف ولادتي دائمًا في رمضان، ولم أصم حتى الآن ثلاثة سنوات متوالية، وقد حذرني الأطباء من الصيام ونصحوني بعدم الصيام وذلك لكوني مرضعًا بعد رمضان، وأنا أعاني أيضًا من مرض السكر.

    ووضحت السائلة للجنة أن لها ثلاث سنوات، وهذه السنة الرابعة تصادف ولادتي دائمًا شهر رمضان ولا أستطيع قضاءه، وذلك إما أن أكون ...

    بما أن المستفتية لا تستطيع صيام شهر رمضان وذلك لتتابع الحمل والرضاعة وعدم استطاعتها على الصيام، فيجب على المستفتية قضاء أشهر الصوم التي لم تصمها عند المقدرة على قضائها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4618

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • امرأة مصابة بمرض نفسي وتتعالج في مستشفى الأمراض النفسية وتأخذ علاجًا لهذا المرض، واستمر مرضها خمس سنوات، ولم تصم خلالها فرض الصيام، فالرجاء إفتاؤنا بذلك.

    ما دامت المريضة قد استمر مرضها طيلة السنوات الخمس الماضية ولم تبرأ من مرضها، وكان لابد من تناول الدواء نهارًا، فعليها أن تخرج فدية طعام مسكين عن كل يوم من أيام الصيام التي أفطرت فيها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4972

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • ابني يعاني من القولون وعنده أيضًا ضعف دم، وقد كان عليه صيام (9) أيام وقضى منها خمسة أيام بصعوبة شديدة وقد أتعبه الصيام ونزل منه الدم، ورمضان الآن قادم فهل عليه صيامه عند عدم القدرة؟ أم عليه كفارة؟

    إذا كان المرض مزمنًا ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر، ويدفع فدية عن كل يوم أفطره هي إطعام مسكين، ويقدر الآن بدينار وإن كان المرض غير مزمن وقابلًا للشفاء ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر ويقضي الأيام التي أفطرها بعد شفائه، أما المرض الذي لا يمنع من الصيام ولا يؤخر الشفاء فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5349

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • أنا امرأة مريضة بالسكر وعندما أصوم أصاب برعشة شديدة في جسمي، ويجب علي أن أضرب إبرتين في اليوم فهل يجوز لي أن أفطر؟ أفتونا مأجورين.

    لها أن تفطر وعليها أن تدفع الفدية عن كل يوم أفطرته مع صدقة فطر شهر رمضان المبارك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5711

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • يعاني شخص ما من خفقان سريع بدقات القلب ويتطلب عليه تناول الدواء ثلاث مرات في اليوم يوميًا على مدى الحياة وإن ترك هذا الدواء تحصل له مضاعفات فهل يجب عليه الصوم أم لا وإذا لم يجب عليه فماذا يفعل حسب حكم الشرع؟

    إذا كان بإمكان هذا المريض تناول دوائه في أثناء الليل ما بين غياب الشمس إلى طلوع الفجر دون ضرر يلحق به وكان الصيام لا يضره فلا يجوز له الفطر، وإن كان الصيام يضره أو كان لا بد من تناول بعض الدواء في النهار بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن له الفطر، وما دام مرضه هذا لا يظن منه الشفاء بعد ذلك فإن عليه أن يدفع الفدية عن كل يوم يفطر فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6004

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • امرأة تشتكي من قرحتين في الاثني عشر ويجب عليها أن تأكل كل خمس ساعات يوميًا حسب أوامر الطبيب المختص وذلك لتقليل مستوى الحموضة في المعدة فهل تصوم أم لا وفي حالة عدم صومها فما حكم الشرع من ذلك؟

    إذا كان الطعام لها في النهار ضروريًا لئلا يتفاقم المرض وتحصل الأذية بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن لها أن تفطر ثم إن كانت علتها هذه قابلة للشفاء فإن عليها قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد شفائها لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6005

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • ولدي عمره 11 سنة أصيب بمرض السكري بدرجة مرتفعة جدًا، وغير منضبط.

    والسؤال: يريد ولدي صيام شهر رمضان المبارك كما فعل في العام الماضي، وصيامه يضاعف عليه الآثار السلبية، فهل يوجد رخصة شرعية للفطر؟ خاصة وأنه غير موافق على الفطر لصغر سنه، ولعدم معرفته لخطورة الأمر.

    أفتونا يا علماء.

    لم يجب الصوم على ابنك بعد لصغر سنه، فإذا أدركت أن الصوم يضر بصحته بالتجربة، أو بمشورة طبيب مسلم عادل فعليك أن تمنعه من الصوم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6652

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • مات أحدهم وعليه كفارة عدة أشهر عن سنوات لم يصم فيها رمضان لمرض مزمن، فهل لوليه أن يخرج عنه هذه الكفارة وما مقدارها؟

    من مات وقد أفطر شهر رمضان لمرض أصابه منعه من الصيام، فهذا ينظر في أمره: فإما أن يستمر مرضه حتى يموت فهذا معذور، فلا قضاء ولا فدية عنه لاستمرار عذره.

    وأما إن تمكن من قضاء ما فاته فلم يصم حتى مات، فهذا يقضي عنه وليه استحبابًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8689

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • سيدة حامل وتعاني من ضعف عام. وهذا يمنعها من الصيام. فما حكم الشرع في ذلك، وما هي الكفارة التي تقدمها لكونها لا تستطيع الصيام. وهل عليها قضاء الصيام؟

    حيث إن السائلة تعاني من ضعف عام وهي حامل. والحمل نفسه ضعف. فقد أباح لها الشرع الفطر. وعليها أن تعالج نفسها حتى تتماثل للشفاء، ولا فدية ولا كفارة عليها حينئذٍ لوجود العذر.

    ولكن عليها القضاء عند استطاعتها عليه قال تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8697

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • أفطرت رمضان السابق؛ حيث كنت نفساء، ولم أستطع التعويض؛ لأنني حامل في الشهر السادس، والحمل سيستمر طوال شهر رمضان.

    ولم أكن أعرف أنني حامل.

    فماذا أفعل لكي أعوض رمضان السابق ورمضان المقبل؟

    عليك أن تقضي ما أفطرتهِ من رمضان السابق فإذا لم يتيسر لك القضاء قبل مجيء رمضان آخر، فلا حرج إن شاء الله تعالى، وإذا احتجت إلى الإفطار في رمضان آخر بسبب الحمل أو الإرضاع فلا حرج عليك وعليك القضاء أيضًا، وإن توالت سنون على هذا الحال.

    لأنه يجوز للمرضع والحامل أن يفطرا إن خافتا على نفسيهما أو ولديهما.

    وعليهما القضاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8698

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • هل على المرأة الحامل أن تصوم رمضان. أم أن هنالك بدائل أخرى كإطعام الطعام مثلًا خلال رمضان؟

    نعم، يجب الصوم على المرأة الحامل والمرضع، غير أن الشارع رخَّص لهما أن تفطرا إذا احتاجتا ذلك لمصلحتهما أو مصلحة الجنين أو الرضيع.

    ويجب عليهما القضاء لعموم قوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾[البقرة: 184]، لأن الحمل نوع مرض حيث يلحقها به مشقة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8699

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    157

  • هل يجوز الفطر في شهر رمضان ‏للمجاهدين من الجيوش المصرية الذين ‏يحاربون الآن في ربوع فلسطين؛ ‏لإنقاذها من شرور العصابات الصهيونية ‏الأثيمة التي تريد أن تنتزع هذا الوطن ‏العربي الإسلامي من أحضان العروبة ‏والإسلام، وتؤسس فيه دولة يهودية؟

    إنه يجوز لهؤلاء المجاهدين الذين خرجوا ‏من ديارهم للجهاد في سبيل الله وإعلاء ‏كلمته وإنقاذ هذا الوطن الإسلامي من ‏الصهيونية الباغية أن يفطروا في شهر ‏رمضان إذا استمر الجهاد فيه؛ توفيرا ‏لقوتهم، ومنعا لتسرب الضعف إليهم، ‏وتأسيا برسول الله -صلى الله عليه ‏وسلم- في إفطاره في شهر رمضان في ‏غزوة الفتح، فقد خرج إلى مكة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10088

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    199

  • ورد إلينا سؤال يتضمن أن رجلا صام تسعة أيام في شهر رمضان بالرغم من نصح الأطباء له بالإفطار؛ لمرض في أمعائه وكبده يحتم عليه الفطر، فأصابه تلبك في أمعائه، وتعب في كبده مصحوبان بآلام، فأفطر باقي أيام الشهر بأمر الأطباء، وأنه لا يستطيع قضاء ما أفطره إلا إذا شفي من هذا المرض.

    فهل يجوز له الآن إخراج الفدية عن صومه؟ وإذا جاز هل ...

    والجواب بعد حمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله أن الله تعالى أوجب صيام شهر رمضان على المكلفين بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[١٨٣] أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 183 - 184] وهي ما ذهب إليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10091

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • يقول سائل: عندي مرض سكر ولا يمكنني الاستغناء عن الماء ولا عن الغذاء، فإن صمت وامتنعت عن الماء والغذاء يحصل عندي ضعف، ولم يمكني القيام لمباشرة عملي الذي أستعين به على الحصول على معاش أولادي، فضلا عما يلحقني من الضرر.

    إذا غلب على ظن المريض بأمارة أو تجربة أو إخبار طبيب حاذق مأمون أن صومه يفضي إلى زيادة مرضه أو إبطاء برئه -جاز له الفطر في رمضان، وكذلك يجوز الفطر للمريض بمرض السكر المعروف إذا كان صومه يفضي إلى عدم قدرته على أداء عمله الذي لا بد منه لعيشه أو عيش من يعولهم، وعليه أن يقضي ما أفطره من رمضان في أيام أخر بعد زوال هذا العذر، فإن تحقق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10094

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    311

  • رجل بلغ من العمر 84 عامًا وضعيف القلب ولا يستطيع الصيام.

    فما هو حكم الدين؟

    إنه يجوز للشيخ الذي لا يقدر على الصوم أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا؛ لأنه عاجز ولا يرجى له القضاء فانتقل فرضه إلى الإطعام، وهو إن شاء أعطى الفدية في أول رمضان وإن شاء أعطاها في آخره، وقد قيل في قوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ﴾ [البقرة: 184] أي لا يطيقونه.

    وبهذا علم الجواب على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10098

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255