عدد النتائج: 217

  • نعرفكم أنه صرَّح لنا بعض الأستاذة هنا بأن الصائم إذا غطس في الماء، صيامه صحيح ولا يفطر، فكان عندنا شك من ذلك فنلتمس من فضيلتكم أن ترشدونا عن ذلك أدامكم الله ذخرًا لمحبيكم.
     

    قال صاحب المغني من علماء الحنابلة ما نصه: (فصل) ولا بأس أن يغتسل الصائم؛ لأن عائشة وأم سلمة قالتا: نشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كان ليصبح جنبًا من غير احتلام ثم يغتسل ثم يصوم. متفق عليه. وروى أبو بكر بإسناده أن ابن عباس دخل الحمام وهو صائم، هو وأصحاب له في شهر رمضان.

    فأما الغوص في الماء، فقال أحمد في الصائم ينغمس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    636

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • الاحتقان في رمضان هل يفسد الصوم أم لا؟

    الحقن في رمضان إذا كان تحت الجلد في اليد أو الرجل أو غيرهما كما هو المعهود في طب هذا العصر؛ فلا وجه للقول بإفطار الصائم به.

    وأما الحقن في البطن وهو المعهود من زمن لا نعرف أوله، فمقتضى قواعد الفقهاء أنه يفطر الصائم، بل غلا بعضهم كالشافعية فقالوا: إن كل ما يُدخله الصائم في جوفه أو غيره بإذنه من منفذ أو غير منفذ كالمسبار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    777

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    186

  • ما حكم شرب الدخان (السيجارة) في نهار رمضان، هل هو من مفطرات الصائم، وما الدليل الواضح في ذلك؟

    ما علمت أن أحدًا من فقهاء المسلمين قال: إن شرب هذا الدخان غير مفطر للصائم؛ ولذلك أستغرب هذا السؤال.

    ولا شك في أن مادة هذا الدخان تدخل في الجوف، وأنها تؤثر في شاربه تأثيرًا ينافي الصيام وحكمته، ولذلك اتفق جميع الناس على تسمية التدخين شربًا، فشرب الدخان مبطل للصيام قطعًا.[1]

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    845

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    136

  • هل أعمال الحقنة في أحد السبيلين، أو في الشرايين، أو تحت الجلد، أو التطعيم ضد مرض الجدري، أو غيره أو استعمال المضمضة، أو الداء للثة، أو الأضراس، أو الأسنان لأجل تصليحها، أو منع وتسكين الآلام والأوجاع عنها، وتغير طعم الفم، وبلع الريق مفطرة للصائم أم لا؟

    أعمال الحقن بأنواعها والمضمضة بالماء والدواء لا تفطر الصائم، وبلع الريق بالأولى؛ وإنما يفطره بلع شيء غير الريق من مائع أو جامد؛ لأنه يعد من الطعام والشراب اللذين لا يتحقق الصيام إلا بالإمساك عنهما مع نية التعبد، وراجع تفصيل أحكام الصيام ومفطراته في تفسير آياته من جزء التفسير الثاني ولا سيما الفصول الملحقة به في الطبعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1052

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    213

  • أعاني من زكام مزمن لا يفارقني طول أيام العام، ولا أستطيع ترك استعمال قطرة الأنف خلال النهار، فماذا أصنع بشأن الصيام في رمضان؟ هل يصح صومي مع استعمالي لذلك، علمًا بأني أبتلع تلك القطرة ولا أقدر على تجنب ذلك، كما أني أستطيع الفدية لو كان ذلك يفطرني؟

    لا حرج عليك في الصوم على ما وصفت من الحال، وصومك صحيح، إذ الصوم إنما هو الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات، كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: «يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي» (متفق عليه) [1]، وقطرة الأنف ليست شهوة، وليست غذاء، كما أن تعاطيها ليس بحاصل من منفذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1415

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    164

  • عقدتُ قراني على إحدى الفتيات وقبل الدخول عليها وفي رمضان على وجه الخصوص لعب الشيطان برأسي معها أربع مرات في أيام متتالية وعليه أفطرت هذه الأيام.

    وأريد الكفارة من هذا العمل علمًا بأنني قد دخلت عليها بعد انتهاء رمضان مباشرة أفادكم وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    على السائل كفارة صيام شهرين متتابعين عن مجامعته لزوجته في نهار رمضان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1595

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    196

  • جامعت زوجتي وهي راضية في فجر أحد أيام رمضان المبارك وبعد الأذان، فما الحكم في ذلك؟

    معاشرة السائل زوجته عامدًا وبرضاها بعد طلوع الفجر في رمضان وهو يعلم بطلوعه فإن عليهما الكفارة العظمى وهي بالنسبة لمثلهما صيام شهرين متتابعين بحيث لو أفطر أحدهما أي يوم في أثنائهما فعليه أن يبدأ صيام الشهرين من جديد مرة أخرى.

    علمًا بأن يومي العيدين وأيام التشريق الثلاث التي تلي عيد الأضحى تقطع التتابع، والمرأة تفطر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1596

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    274

  • هل يبطل الصيامَ ما يلي؟ 1- إعطاء المريض حقنة دوائية تحت الجلد أو في العضل.

    2- إعطاء المريض حقنة من الفيتامينات تحت الجلد أو في العضل.

    3- إعطاء الحقنة في الوريد.

    4- إعطاء محلول الجلوكوز (نوع من السكر) في الوريد كعلاج أو كمحلول لإذابة الأدوية وكذا محلول الملح (السالاين) كمحلول لإذابة الأدوية التي تعطى في الوريد.

    5- ...

    1و 2- إن إعطاء الحقنة الدوائية أو الغذائية من الجلوكوز أو محلول الملح في الوريد لا يفطر، ولكن يحسن أن لا يتخذ ذلك حيلة لدفع الجوع، وذلك لأن المفطر هو ما وصل إلى الجوف أو الدماغ من فتحة طبيعية أو مباشرة.

    3 و4- لا يبطل الصومَ إعطاءُ المريض حقنة دوائية أو من الفيتامينات تحت الجلد أو في العضل، وكذلك أيَّما دواء يعطى بهذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • هل دخول الأصبع في فتحة الشرج أو فرج المرأة أثناء الاستنجاء وفي نهار رمضان يبطل الصيام وما حكمه؟ وجزاكم الله خيرًا.

    لا يبطل الصوم بدخول الأصبح في فتحة الشرج أو الفرج أثناء الصيام في نهار رمضان، سواء كانت مبتلة أو غير مبتلة، وذلك ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2204

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    15281

  • ما حكم فحص ونظر الطبيب لفرج المرأة في حال صيامها أو فطرها؟ وما هي شروط الطبيب الفاحص هل يشترط أن يكون مسلمًا أو غيره؟

    يجوز للطبيب ولو لم يكن مسلمًا النظر إلى فرج المرأة عند الحاجة للعلاج ولا يمنع من ذلك أن تكون المرأة صائمة، على أن الأولى أن تتولى علاج المرأة طبيبة مسلمة، فإن لم يتوفر فطبيب مسلم، ولابد من اقتصار النظر على موضع الحاجة، ويستحسن أن يكون هناك الزوج أو المحرم أو غيرهما مما يمنع الخلوة كالممرضة ولا يحل النظر إلاّ لمن يقوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2207

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • يرجى العلم بأن وزارة الصحة قد بدأت إدخال التلقيح بواسطة الأنابيب، وهو ما يعرف بطفل الأنابيب، متخذة كل الاحتياطات الشرعية أو المخبرية اللازمة لعدم خلط الأنساب والأرحام.

    وحيث إننا هذه الأيام في شهر رمضان الكريم وزيادة في الاحتياط أرجو التكرم بتوضيح الآتي:

    1- هل يجوز أن يتم هذا العمل في أثناء ساعات النهار؟ علمًا بأن ...

    1 و3 و4- الأصل في الشرع أنه لا يجوز إقدام الصائم على إفساد صومه بالاستمناء في نهار رمضان لأن الإفطار في رمضان معصية وهي من الكبائر، ولذا فإنه لا يجوز له الاستمناء في نهار رمضان لغرض تلقيح بويضة الزوجة، ولا يجوز أن يطلب منه ذلك أو أن يعان عليه إلا في حالة الضرورة التي يباح بها المحظور، ولا تتحقق الضرورة إن أمكن أن تتخذ هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2594

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    276

  • إنني أريد الزواج، والمرأة المختارة لي ليست متحجبة فهل يصح لي الزواج من امرأة غير متحجبة؟ ومع العلم أنني سأسعى جاهدًا وبكل تأكيد لتحجيبها وإلزامها باللباس الشرعي، فهل يجوز لي ذلك؟ مع العلم على قدرتي على القيام بإقناعها وإلزامها.

    ينبغي أن يتخيّر المرأة الصالحة الملتزمة بالواجبات الشرعية ومنها اللباس الشرعي للمرأة، فإن اختار امرأة على غير هذه الصورة وعرف من نفسه من سلوكها إمكان التزامها بما يجب عليها شرعًا فله ذلك لأن مسئوليته عن هذه المرأة تبدأ بعد عقد الزواج.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2690

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    85

  • هل يجوز حقن رحم المرأة بمني زوجها الشرعي أثناء الصيام؟ علمًا بأن الاستمناء يكون قبل وقت الإمساك في رمضان.

    حقن رحم المرأة بمني زوجها أثناء الصيام مفطر ويفسد صومها وعليها القضاء دون الكفارة، ولذا ينبغي تأخير ذلك إلى الليل أو في غير شهر رمضان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3445

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    176

  • عرض على هيئة الفتوى إفتاء لجنة الأمور العامة المتعلقة بحكم استخدام (الفنتولين) البخاخ لمرضى الربو في نهار رمضان، هل يفطر أم لا؟ وهذه الفتوى السابقة هي: السؤال: ما هو حكم استخدام الفنتولين (البخاخ) لمرضى الربو الصائمين في نهار رمضان هل هو مفطر أم لا؟ وأيضًا ما حكم الشرع في استخدام الكمام الكهربائي (فنتولين + انتال) لتوسعة الشعب ...

    تبين من التقرير السابق أن هذه البخاخات تحمل جزيئات مواد تدخل إلى المعدة عن طريق الحلق وعلى هذا فالمريض الذي يستعمل هذا البخاخ إن كان مرضه مستمرًا ولا يستغني يومًا عن استعماله يعتبر من أصحاب الأعذار، وله أن يفطر ويفدي وليس عليه القضاء.

    وأما إن كانت الأزمة تأتيه على فترات متقطعة فاستعمال هذا البخاخ مفطر، وعلى من استعمله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3967

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    213

  • يرجى الإحاطة علمًا بأن وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية ستقوم بحملة لتطعيم طلبة المدارس خلال شهر رمضان المعظم بطعم (غير مغذٍ وبجرعة قدرها 0.5 سم تحت الجلد) وذلك حرصًا على صحة أبنائنا الطلبة، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

    لذا نود الإفادة برأيكم والفتوى الشرعية في هذا الخصوص، إذا كان هذا التطعيم سيبطل الصيام من ...

    إن التطعيم المشار إليه في نص الاستفتاء لا يبطل الصيام، لأنه لا يصل إلى الجوف عن طريق منفذ طبيعي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4243

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • نرجو توضيح الآتي: 

    - حكم علاج أسنان الصائمين في شهر رمضان (جائز - مكروه - صحيح).

    - صحة الصيام (فاسد - صحيح).

    وإذا كان الصوم فاسدًا، هل يجب عليه الإمساك بقية اليوم ثم يقضيه بعد رمضان، أم يجوز له مواصلة الإفطار مع القضاء بعد رمضان؟ علمًا بأنه قد يحدث أي من الآتي:

    1) يمكن تأخير العلاج لما بعد الإفطار، إلا أن ...

    معالجة الأسنان أو الفم ليس من المفطرات في الصوم، إلا أنه إذا نتج عنها دخول شيء إلى الحلق كدخول الدم وغيره فإنه مفطر، والأحوط تأخير علاج الأسنان إلى الليل إلا لحاجة معتبرة، فإذا حصلت المعالجة في النهار ولم ينتج عنها دخول شيء إلى الحلق فلا شيء فيها، وإن دخل بسببها شيء إلى الحلق فقد أفطر وعليه القضاء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4615

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    128

  • هل يجوز للمسلم الصائم استعمال البخاخ من أجل الربو عند الحاجة إليه؟ وهل يعد ذلك مفطرًا؟ وماذا يجب عليه إن عد مفطرًا؟ يرجى عرض الموضوع على لجنة الفتوى الموقرة وموافاتنا بالجواب الشرعي، وربط تقرير من مستشفى الأميري يبين فاعلية بخاخ مرضى الربو في بدن الإنسان للاستنارة به، ودمتم.

    وهذا تقرير من المستشفى الأميري قامت به ...

    1- لا يجوز للمسلم الصائم استعمال بخاخ الربو في النهار إلا لضرورة أو حاجة شديدة، وفي حال الحاجة الشديدة أو الضرورة يجوز استعماله بشرط عدم غناء غيره عنه من الأدوية التي تؤخذ في الليل، أو تؤخذ في العضل أو الوريد، وبشرط التحقق من فاعليته في تخفيف حالات الربو والتكثير فيها.

    2- بخاخ الربو من المفطرات والمفسدات للصوم، سواء أخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4969

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • تعلمون أن رمضان على الأبواب، وقد تقدم إلينا بعض الإخوة بالأسئلة التالية حول استعمال بعض الوسائل الطبية الحديثة أو الأدوية، يريدون معرفة حكمها ما إذا كانت تفطر الصائم أم لا؟

    1- استعمال المنظار الطبي لاستكشاف القروح في جدار المعدة، حيث يتم إدخاله كما تعلمون عن طريق الفم حتى يصل إلى المعدة، ثم إخراجه بعد الكشف وهو ليس ...

    1) إذا أمكن تأجيل استعمال الوسائل المسئول عنها إلى ما بعد رمضان أو إلى ما بعد المغرب بدون ضرر كبير على المريض فاللازم التأجيل صيانة للصوم عما يفسده أو يضر به.

    2) إدخال المنظار من جهة البلعوم للكشف عن جدران المعدة إذا كان جافًا لا رطوبة معه ولا دواء، وكان طرفه في المعدة والطرف الآخر خارج الفم، فإنه لا يفطر الصائم أما لو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4970

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    488

  • من المعروف أن أحشاء الإنسان الداخلية مغلفة بغشاء يفصلها عن طية الجلد الخارجية، وهو أي الغشاء تتخلله شعيرات دموية. حينما يصاب الإنسان بالفشل الكلوي يعمد الطبيب إلى أكثر من طريقة لاستخراج السموم من الدم، وإحدى هذه الطرق، طريقة الغسيل عن طريق الغشاء البريتوني. تجرى للشخص عملية جراحية لإدخال أنبوبة في أسفل البطن، ووضع جزء منها ...

    لا يفسد صوم الصائم فرضًا كان أو نفلًا إلا إذا دخل إلى جسمه شيء من إحدى الطرق الطبيعية.

    وعليه فإن عملية الغسيل الواردة في السؤال لا تعد من المفطرات أو المفسدات للصوم، ولو كانت المواد الداخلة مغذية، مثلها مثل الحقنة في الوريد، إلا أن على المريض أن يتوقى هذا الغسيل في أثناء الصوم ما أمكن، وذلك بإرجائه إلى الليل للاحتياط، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5353

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • فتاة لديها تكسر في الدم تأخذ كل يوم إبرة في منطقة البطن لتقليل مستوى الحديد في الجسم لتعيش فهل يجوز لها الصيام أم لا؟ وهل الإبرة تؤدي إلى إفطارها؟ وإذا كانت صائمة وفي عكس ذلك ماذا عليها أن تفعل حسب حكم الشريعة؟ استمعت اللجنة إلى التقرير المقدم من د.مراد حسن مناع، أخصائي أمراض باطنية ونص التقرير: تكسر الدم مرض من الأمراض المزمنة ...

    الإبرة إذا كانت في العضل أو في الوريد أو في جدار البطن ولم تصل إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها لا تفطر الصائم، أما إذا وصلت إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها مفطرة إذا كانت أثناء النهار، وعليه فإذا كان الصوم لا يضر بالمستفتية بحسب إخبار طبيب مسلم عدل فإن عليها أن تصوم وتأخذ الإبرة في الليل إذا كان في داخل المعدة، ولا بأس بأخذها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6006

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • من رئاسة الأركان العامة للجيش: لقد ورد لنا سؤال من القاعدة البحرية (فرع الغواصين) عن حكم الغوص في شهر رمضان المبارك، حيث إنه يوجد شبهة للغواص في حالة الغوص واحتمال دخول الماء في جوفه أثناء التدريب والعمليات، فيرجى إفادتنا بفتوى بجواز الغوص في شهر رمضان إن كان للتدريب أو الواجبات والعمليات التي يقوم بها أثناء الدوام ...

    إذا غلب على الظن دخول الماء إلى جوف الغائص أثناء الغوص، فإن كان من الممكن الاستغناء عن الغوص في نهار رمضان فلا يجوز لهم الغوص تحرزًا عن إفطارهم.

    أما إن تحتم عليهم الغوص في نهار رمضان، فإنه يجوز لهم القيام به، وعلى الغائص أن يبذل جهده في اتقاء دخول الماء إلى جوفه قدر الإمكان.

    فإن دخل الماء إلى جوفه رغم الاحتياط فإنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6002

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    124

  • أضطر أثناء الصوم لاستعمال القطرة لمرض يصيب عيني فما حكم صومي؟

    القطرة في العين إذا لم يصل أثرها إلى الحلق لا تفطر الصائم بالاتفاق، فإذا وصلت إلى الحلق لا تفطر أيضًا عند الحنفية والشافعية، وذهب المالكية والحنابلة إلى أنها مفطرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6263

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    136

  • من مكتب خدمة المواطن في الوزارة: الموضوع: تضارب فتاوى لجنة الإفتاء في الوزارة بشأن استعمال جهاز الكمام الكهربائي، وبخاخات الفنتولين الموسعة للشعب الهوائية لمرضى الربو لضيق التنفس بأن هذه الأجهزة تفطر في شهر الصيام، علمًا بأنه في السابق قالوا إنها لا تفطر، وقد أكد الدكتور مصطفى المتخصص في مركز الكويت لأمراض الحساسية، بأن ...

    كثير من الأحكام الشرعية الاجتهادية يعتمد على أعراف الناس، أو على خبرة الخبراء، فإذا أفتي بمسألة فتوى معينة بناء على عرف، أو على تقرير خبير، ثم تغيرت المعلومة التي تقدم بها الخبير، وجب تغير الفتوى التي بُينتْ على ذلك، للقواعد الفقهية الكلية، (لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان) و(الحكم منوط بعلته وجودًا وعدمًا) وذلك كما إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6267

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • غلبني القيء فخرج بدون سبب مني وأنا صائم، فهل صومي صحيح؟

    القيء غير المتعمد لا يفطر الصائم باتفاق الفقهاء، فإذا عاد شيء منه إلى الجوف بعد ذلك، فإن عاد بنفسه بغير صنع الصائم فلا يفطر عند بعض الفقهاء، وذهب البعض إلى أنه مفطر، وإن أعاده الصائم بصنعه كان مفطرًا بالاتفاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6264

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • هل شرب السجائر مفسد للصوم؟ وإذا كان مفسدًا فما السبب وهو ليس بأكل ولا شرب؟

    شرب السجائر مفسد للصوم باتفاق الفقهاء، وإن لم يكن مما يُتَغَذَّى به، لأن كل ماله جرم إذا دخل إلى الجوف عن طريق منفذ طبيعي عمدًا، فإنه مفطر للصائم سواء كان مما يتغذى به أو لا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6266

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • يرجى التكرم بإصدار فتوى شرعية عما يلي: استعمال لصقات نيكوتينيل خلال شهر رمضان المبارك، علمًا بأن لصقات النيكوتينيل هي لصقات طبية تستعمل للعلاج وتساعد المدخنين في التغلب على عادة الإدمان من مادة النيكوتين.

    استعمال هذه اللصقات على الجلد في نهار رمضان لا يفطر الصائم.

    - أما الإذن في استعمالها: فيتوقف على إقرار من الجهات الطبية المتخصصة المأمونة بأنه لا يترتب عليها ضرر للإنسان المستعمل لها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6651

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    97

  • ما حكم أخذ التحاميل الشرجية أثناء الصوم لضرورة صحية؟ وإذا كان الجواب بعدم الجواز فما الحكم بالنسبة لمن فعل ذلك جاهلًا وماذا يترتب عليه؟

    التحاميل الشرجية في النهار مفطرة للصائم، سواء استعملها لضرورة أو غيرها، فإذا احتاج إليها لضرورة فعليه قضاء اليوم الذي تناولها فيه، هذا إذا كان عالمًا بأنها مفطرة للصائم، فإذا كان جاهلًا بذلك فعليه القضاء أيضًا عند الجمهور، وهو الراجح لدى اللجنة للاحتياط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6985

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • لا يخفى عليكم أن هناك توجهًا كبيرًا لدى بعض علماء الدين بتحريم التدخين بدلًا من الإفتاء بكراهته، بعدما تبين لهم الأضرار الصحية بالدرجة الأولى التي يتسبب فيها بالإضافة للأضرار الاقتصادية والاجتماعية الأخرى.

    وعلى الرغم من كل ذلك نرجو الإفادة عمّا إذا كان التدخين في رمضان يفطر الصائم أم لا؟

    التدخين في رمضان نهارًا –سواء كان حكمه الإباحة أو الكراهة أو التحريم– مفطر للصائم باتفاق الفقهاء، لأن فيه مادة ذات جرم تدخل إلى الجوف من منفذ طبيعي (تعمدًا)، فيكون مفطرًا لذلك، مثله مثل حبس البخور مع تعمد استنشاقه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6984

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • والدي مريض بالكلى ويضطر للغسيل كل يوم غسيل مائي يبدأ من الساعة 8 الثامنة مساءً حتى الساعة السادسة صباحًا، فهل يحق له أن يصوم أو يفطر، حيث إن شهر رمضان على الأبواب، ووالدي مصر على الصوم.

    ثم تم الاتصال تلفونيًا بالدكتور أحمد رجائي للاستفسار منه عن طبيعة غسيل الكلى فأفاد بالتالي لا يوجد عندنا في المنظمة أبحاث عن هذا ...

    هذا الغسيل لا يفطر الصائم، وأما بالنسبة لصيام هذا المريض فإن اللجنة ترى أنه يجب الرجوع في ذلك إلى الطبيب المسلم العدل الذي يقوم بمعالجة هذا المريض والإشراف عليه، فإن رأى أن الصوم يضره فله الفطر، ثم إن كان يرجى شفاؤه -بحسب ظن الطبيب- فعليه القضاء بعد الشفاء إن شاء الله تعالى بعدد ما أفطر من الأيام، وإن كان لا يرجى شفاؤه فعليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6983

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • هل يبطل الصيام باستخدام التحاميل الدوائية وإدخالها في فتحة الشرج بين أذان الفجر وأذان ‏المغرب؟

    إذا تطلب الفحص (الطبي) إدخال أدوية أو أدوات علاج ونحوها في فرج المرأة وكانت المرأة ‏صائمة فلا يفسد صومها بذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7316

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    797