• أنا أصلي بالجماعة بعض الأوقات وصليت إحدى المرات في الجماعة فبعد ما انتهيت من الصلاة قال لي رجل من الجالسين وهو لا يصلي: لا يجوز أن تصلي بالجماعة؛ لأنك لم تقرأ، وأنا حافظ تقريبًا عشر سور قرآنية وفيه بعض الناس يحملون شهادات عالية ويشربون الدخان منهم لا يصلون ويمكن حتى الفاتحة لا يجيدونها هل يجوز أن أصلي بالجماعة أم لا؟

    إذا كنت تحسن قراءة ما حفظت من القرآن ولو كان سورًا قليلة أهمها الفاتحة -جاز لك أن تصلي إمامًا، إلا إذا كان بالمصلين من هو أقرأ منك مثلاً، ولم يكن حالق اللحية، ولا متظاهرًا المعاصي فهو أولى. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23318

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1381

  • إنني أعيش في قرية من قرى مصر وبها مسجد كبير وقد عين فيه إمام تابع لوزارة الأوقاف، وهذا الإمام لا يجيد قراءة القرآن؛ لأنني من خريجي معهد القراءات الأزهري، فما حكم الصلاة وراء إمام يصلي خلفه من هو أفضل منه حفظًا وأداء وترتيلاً وأحكامًا. هل يصح لي في هذه الحالة أن أصلي منفردًا؟

    إذا كان الواقع كما ذكرت فصلاتك وراءه صحيحة، ولا يجوز لك أن تصلي منفردًا وتدع الجماعة من أجل ما ذكرت؛ لأن صلاة الأقرأ وراء من هو أقل قراءة جائزة وأداء الصلاة المفروضة في الجماعة واجب. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    918

  • هل معنى (أقرؤكم لكتاب الله) أحفظكم أو أفقهكم؟

    معنى أقرؤكم: أحسنكم تلاوة وترتيلاً للقرآن، ويراد به أيضًا أكثركم قرآنًا. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1212

  • ما حكم الصلاة خلف المشائخ الذين يجلسون في حلقات مستديرة بعـد كل فرض، ويبسطون رداء أبيض ويتحلقون حوله، وخاصة مساء يوم الجمعة ويقرأون أورادهم الخاصة بهم؟

    أمر الله تعالى بذكره، وبين أن ذكره تطمئن به القلوب، قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا ﴾ [ الأحزاب : 41 - 42 ] وقال: ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ﴾ [ البقرة : 152 ] ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    993

  • دخل رجل المسجد فوجد الناس قد صلوا ووجد مجموعة أخرى تصلي، ولكن إمامهم أمي لا يقرأ ولا يكتب، وهذا الرجل يقرأ كتاب الله وقد تحرج في الدخول معهم في الصلاة، فهل يدخل معهم في الصلاة أم لا؟ وإذا دخل معهم في الصلاة رغبة في صلاة الجماعة فهل صلاته صحيحة؟

    إذا كان ذلك الأمي لا يخطئ في قراءة الفاتحة خطأ يحيل المعنى وكان يطمئن في صلاته -دخل معه ليدرك ثواب صلاة الجماعة، وإلا بحث عمن يصلى معه؛ محافظةً على الجماعة إن تيسر ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23323

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1019

  • أنا أعيش في قرية أغلب سكانها مسلمون ولكنهم يدعون غير الله عند نزول المصيبة والنازلة، وإن هؤلاء القوم يدعون ويعتقدون أن الأنبياء والأوليـاء والشهداء والصالحين هم المقربون إلى الله ونحن عصاة، فبذلك لسنا مؤهلين ولا مستحقين أن نسأل الله بلا وسيلة إليه من الأولياء أو الشهداء أو الصالحين، وهؤلاء القوم يدعون أن الأولياء يقربوننا ...

    من كان واقعه ما وصفت لا تجوز الصلاة خلفه، ولا تصح لو فعلت؛ لأن أعماله شركية تخرجه من ملة الإسلام ولا تؤكل ذبيحته لأنه مشرك؛ لما ورد في ذلك من الأدلة الشرعية ونسأل الله أن يثبتك على الحق، وأن يهديهم على يديك حتى يكون لك مثل أجورهم، ونوصيك بالاستمرار في دعوتهم إلى الله وإرشادهم إلى الحق بالوسائل الحسنة والأسلوب المؤثر الرقيق، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1361

  • ما هو حكم من يصلي وراء عباد أهل القبور، وما هو موقف المسلم من الذي يصلي وراء عباد القبور حتى ولو كان الذي يصلي وراءهم لا يرتكب شركًا ولا يقرأ رسائل التوحيد مطلقا، وذهب هذا المسلم ليسأل عن كتب التوحيد فقال له رجل: هذه الكتب بمثابة سكين في يد طفل يبقر من يراه؟

    لا تصح الصلاة وراء عباد القبور وعلى المسلم أن يناصح أخاه الذي يجهل حكم الصلاة وراء عباد القبور، ويبين له الحكم بدليله لعل الله أن يهديه، وليس كلام الذي يقول: إن كتب التوحيد بمنزلة سكين في يد طفل.. الخ بصحيح، بل هو باطل؛ لأن كتب التوحيد تبين وجوب عبادة الله وحده والإخلاص له والتحذير من الشرك ووسائله وطرقه الموصلة إليه، وتبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23326

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    883

  • هل تجوز الصلاة وراء رجل صادق في أقواله وأفعاله ومحافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها وأركانها ومؤدى لجميع الفرائض والنوافل الدينية، ولكنه من زائري القبور الذين يذبحون عندها الذبائح ويكتبون الأحجبة، أي: التمائم للتعليق، وإذا قيل له: إن هذا شرك بالله، قال: إني   أعلم بأن الله وحده لا شريك له وأنه هو الذي ينفع ويضر، وأنه بيده ...

    إذا كان هؤلاء الذين وصفت حالهم يذبحون الذبائح عند القبور لأصحابها فهم مشركون شركًا أكبر في الألوهية بتقربهم بالذبائح لغير الله واستعانتهم في جلب النفع ودفع الضر بما لم يشرعه الله، قال الله تعالى:
    ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23328

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1550

  • هل تصح الصلاة خلف صاحب بدعة كصاحب الطريقة التيجانية؟

    عقيدة التيجانية عقيدة كفر وضلال فلا تصح الصلاة خلف من يعتقد هذه الطريقة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23329

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1649

  • إمام يطوف بالضريح ويسافر عدة أميال بل عشرات ويجمع النذور ويحضر الأمداح الشركية ويفتح كل صباح بهذا الدعاء يقول فيه: يا أحمد التيجاني يا قوت القلوب أما ترى ما نحن فيه من كروب.. وأيضًا يقول في دعائه عند شيخنا: يلقي من النور منيرًا ويظهر ما كان مكتومًا من سر.. وكذلك يقول: أحمد التيجاني شفيع عصاة الله في النشر والحشر. مع العلم أنه نهوه ...

    من هذه صفاته لا تجوز الصلاة خلفه، ولا تصح لو فعلت من عالم بحاله؛ لأن معظمها صفات كفرية وبدعية تناقض التوحيد الذي أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه، وعلى من علم بحاله أن ينصحه، ويعلمه التوحيد الخالص وما في طريقة التيجانية من الأمور المنكرة، فإن قبل فالحمد لله، وإن لم يقبل هجره وصلى في المسجد الذي تقام فيه السنة، وله في خليل الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23330

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1639

  • في هذه القرية مسجد مبسط ويجتمع فيه حوالي خمسمائة من المسلمين ولكن للأسف فإن إمام هذا المسجد يعتقد عقيدة فاسدة وحلولية، يعتقد أن الله في كل مكان. وهناك كثير من الخرافات والبدع تقام بهذا المسجد غلبتني نفسي حتى تناقشت مع إمام هذا المسجد وطرحت عليه الأدلة والبراهين بأن الله في السماء مستو على عرشه وفي هذا إذ لا نكيف ولا نمثل، ...

    إنهم كفار، ولا تجوز الصلاة خلفهم ولا تصح. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23331

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1283

  • ما حكم الذي يصنع أو يكتب التمائم؟ وهل الصلاة وراءه جائزة بعد نصحه إن كان في الأمر شيء؟

    التمائم منها ما يكون شركًا ومنها ما يكون محرمًا، وتحريمه من باب سد الذرائع فيجب أن ينصح، فإن أبى فلا يصلى خلفه ويجب السعي في إبداله بغيره. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23332

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1495

  • هل يجب على من سكن قرية أو مدينة أن يسأل عن حال إمامه قبل أن يصلي؟

    لا يجب على من سكن قرية ونحوها أن يسأل عن حال الإمام، ويجوز أن يصلي وراءه إلا إذا رأى منه ما ينكره دينًا؛ لأن الأصل في المسلمين حسن الظن بهم حتى يتبين خلاف ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23333

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1498

  • هل تجوز الصلاة خلف الإمام المبتدع؟

    إذا وجدت إمامًا غير مبتدع فصل معه ولا تصل مع المبتدع، وإذا لم تجد إمامًا غير المبتدع فإنك تنصحه، فإن قبل   النصح جازت الصلاة خلفه، وإذا لم يقبل النصح وكانت بدعته مكفرة كمن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره أو يذبح لغير الله فهذا شرك أكبر لا تصح الصلاة خلفه ولا يصح جعله إمامًا، وإذا كانت بدعته غير مكفرة صحت الصلاة خلفه مثل التلفظ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23335

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    811

  • هل تجوز الصلاة خلف الإمام المبتدع؟

    من وجد إمامًا غير مبتدع فليصل وراءه دون المبتدع، ومن لم يجد سوى المبتدع نصحه عسى أن يتخلى عن بدعته، فإن لم يقبل وكانت بدعته شركية كمن يستغيث بالأموات أو يدعوهم من دون الله أو يذبح لهم فلا يصلى وراءه؛ لأنه كافر وصلاته باطلة، ولا يصح أن يجعل إمامًا، وإن كانت بدعته غير مكفرة كالتلفظ بالنية صحت صلاته وصلاة من خلفه.   وبالله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23336

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    940

  • ما حكم أكل اللحوم عندما يكون الذابح مجهول العقيدة والصلاة وراءه؟

    إذا كان المسلم ظاهرًا مجهول الحال بالنسبة لعقيدته ولم يعلم عنه انحراف في عقيدته -صحت الصلاة وراءه وأكلت ذبيحته. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1474

  • هل تجوز الصلاة خلف إمام يسدل في صلاته ويقنت دائمًا في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح؟

    وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة سنة والسدل خلاف السنة، والقنوت دائمًا في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح كما يفعل بعض المالكية والشافعية خلاف السنة؛ لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، وإنما كان يقنت في النوازل، وكان يقنت في صلاة الوتر.

    فإذا كان الإمام يسدل في صلاته ويديم القنوت في صلاة الصبح على ما ذكر في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23339

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    823

  • هل يجوز أن نصلي صلاة الجمعة وراء إمام حالق لحيته ولا يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة قبل الفاتحة ولا يبدأ بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ولا يطيل الركوع ولا السجود وبعد فراغه من الصلاة يشرع بالدعاء جماعة والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة؟

    حلق اللحية حرام، وحالقها فاسق؛ إذا كان يعلم تحريم حلقها شرعًا، ويصر على حلقها، والصلاة خلفه صحيحة، وكونه يترك الاستفتاح لا يمنع من الصلاة خلفه؛ لأن الاستفتاح سنة، وليس بواجب، وأما البسملة فإنها تقرأ سرًّا، ولا نعلم دليلاً يدل على قراءتها جهرًا، لكن الجهر بها لا يبطل الصلاة، ولا يمنع الصلاة خلف من يجهر بها؛ لأن الخلاف في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1655

  • حضرنا إلى جماعة في صلاة المغرب نريد أن نصلى معهم جماعة ولاحظنا الإمام مسربل يديه لم يكتف، وحيث نظرت ذلك فصلت عنهم وصليت وحدي؛ لأن قلبي ما أطاعني أصلي معهم والإمام مسربل، فهل تجوز الصلاة خلف الإمام المسربل بدون أن يكتف اليدين أم لا؟

    تصح الصلاة وراء الإمام الذي لم يضع يده اليمنى على اليسرى فوق صدره في الصلاة؛ لأن وضعهما فوق صدره من سنن الصلاة لا من فرائضها ولا من واجباتها، ولا يجوز لك أن تنفصل عنه من أجل ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23340

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    879

  • رجل حالق لحيته خطيب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ أبينوا تؤجروا.  [1]

    حلق اللحية حرام؛ لما رواه أحمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب » [2] ، ولما رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « جزوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23342

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    774

  • قد صدرت فتوى في الجمهورية الجزائرية من أحد كبار المشايخ قال فيها: إن الإمام الحالق لحيته لا تجوز الصلاة وراءه فنريد من سيادتكم أن تبينوا لنا هل هذه الفتوى صحيحة أم غير صحيحة؟ كذلك نريد منكم التوضيح والبرهان من فضلكم؟

    إعفاء اللحية واجب، وحلقها حرام، كما ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « انهكوا الشوارب وأعفوا اللحى » [1] ، ومذهب أهل السنة والجماعة الصلاة خلف كل بر وفاجر؛ طلبًا للألفة والجماعة، ودرءًا للخلاف والفرقة، فإذا وجد غير حليق اللحية إمامًا صلى وراءه، وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23343

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    958

  • هل تجوز الصلاة خلف إمام يشرب الدخان، علمًا أن هذا الإمام ليس موظفًا، بل هو يصلي في جماعته؛ لأنه هو الذي يحسن القراءة من بين الجماعة المجاورين.

    شرب الدخان حرام؛ لأنه ثبت أنه يضر بالصحة، ولأنه من الخبائث، ولأنه إسراف، وقد قال تعالى في وصف نبيه عليه الصلاة والسلام: ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾ [ الأعراف : 157 ] ، وأما حكم الصلاة خلفه: فإن كان يترتب على ترك الصلاة وراءه فوات صلاة الجمعة أو الجماعة أو حدوث فتنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1395

  • ما حكم إمامة الرجل شارب الدخان وحالق اللحية والسفيه الذي لا تبرأ به الذمة في الجمعة والجماعة؟

    من كان إمامًا للجمعة والجماعة وهو يشرب الدخان ويحلق لحيته أو هو متلبس بشيء من المعاصي فيجب نصحه والإنكار عليه، فإذا لم ينتصح وجب عزله إن تيسر ذلك ولم تحدث فتنة، وإلا شرعت الصلاة خلف غيره من أهل الصلاح لمن تيسر له ذلك؛ زجرًا له وإنكارًا عليه إن لم يترتب على ذلك فتنة، وإن لم تتيسر الصلاة خلف غيره شرعت الصلاة خلفه؛ تحقيقًا لمصلحة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23345

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1539

  • إذا كان فيه شخصان: أحدهما يشرب الدخان ولا يحلق ذقنه، والآخر يحلق ذقنه. من أحقهم بالإمامة؟ إذا كانوا سواسية في قراءة القرآن وعلم السنة، وجماعتهم الذين عندهم لا يحسنون قراءة القرآن؟

    شرب الدخان وحلق اللحية كلاهما معصية لله عز وجل، فإذا كان كل منهما صالحًا للإمامة ولا يوجد من الجماعة من هو أفضل منهما فمن صلى منهما إمامًا صحت إمامته والصلاة خلفه، ولكن الذي لا يحلق لحيته أولى من الذي يحلقها؛ لأن حلق اللحية معصية ظاهرة في وجهه، أما شرب الدخان فقد يخفى ولا يعلمه من وراءه، ونسأل الله الهداية لهما جميعًا. وبالله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23346

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1201

  • رجل يلبس الثوب أو السروال تحت الكعبين ويكشف الرأس ويحلق اللحية ويقوم للإمامة فهل يجوز له؟ وإذا كان يوجد أتقى وأقرأ وصاحب لحية ومتبع للسنة موجود في تلك الصلاة فما حكم تلك الصلاة؟

    لبس الملابس الطويلة التي تصل إلى ما تحت الكعبين حرام، سواء كانت قميصًا أم سراويلاً؛ لعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار رواه الإمام أحمد والبخاري في صحيحه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: « ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23347

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    992

  • رجل يحفظ القرآن ولكن ليس له لحية وآخر يحفظ منه قليلاً وله لحية، أيهما يقدم إماما في الصلاة؟

    يقدم للإمامة في الصلاة من كان له لحية مع حفظه القليل من القرآن على من يحلق لحيته مع حفظه القرآن؛ لأن الأول غير آثم بقلة حفظه، والثاني آثم بحلق لحيته. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23348

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1625

  • موظف يعمل في بنك يتعامل بالربا، هل تصح الصلاة وراءه؟

    إن العمل في البنك الربوي حرام ومرتكبه عاص لله سبحانه، لكن الصلاة خلفه صحيحة؛ لأنه مسلم تصح صلاته في نفسه إن استوفى شروطها وما فرض الله فيها، في أصح قولي العلماء، وإن تيسر أن يصلى وراء غيره من أهل الصلاح والتقوى فهو أولى. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23349

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1669

  • الإمام عارف له سعة، ولم يخرج الأضحية يوم الأضحى في كل عام، هل يكون إمامًا؟

    الأضحية سنة مؤكدة لمن قدر عليها؛ لما ثبت من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم « ضحى بكبشين أملحين أقرنين » [1] رواه مسلم في الصحيح ، وتصح الصلاة خلف من لم يضح.   وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23350

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    910

  • رجل يحفظ القرآن ومحافظ على قراءته، كما أنه محافظ على الصلاة في المسجد جماعة، وكثيرًا ما يصلي بالجماعة إذا غاب الإمام الراتب، إلا أنه يأخذ الشمة ويشرب الدخان والشيشة، وجماعة المسجد لا يرون في ذلك بأسًا، وأنا أحد الجماعة وأكره الدخان والشمة والشيشة، هل يصح لي اعتزال الصلاة خلفه؟

    صلاة الجماعة واجبة، فلا تعتزل الجماعة، ولكن انصح ذلك الرجل لعله يترك ما ذكرت من المنكر، وتعاون مع مثلك من الجماعة في منعه من النيابة عن الإمام إن لم يستجب للنصيحة، فإن لم يتم شيء من ذلك فصل مع جماعة في مسجد آخر ليس على إمامه ملاحظة، إذا تيسر ذلك، كل ذلك إذا لم تخش الضرر. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23351

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    870

  • هل تجوز الصلاة وراء إمام فاسق، ويعرف ذلك الفسق بشهادة مشاهديه، مع العلم أن هذا الإمام معين من طرف إدارة المساجد، ومرغم على أهل ذلك الحي؟

    ينبغي عرض موضوعه على الجهة المختصة التي عينته، فإذا تحققت وجود ما يمنع أهليته للإمامة وجب عليها عزله وإبداله بإمام عدل، والصلاة خلفه صحيحة كما صلى ابن عمر خلف الحجاج وهو من أفسق الناس. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23352

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1085