• أكثر الأئمة لدينا ملتزمون - بالطريقة التيجانية - وكثير من الطلاب يقولون لا يصح الاقتداء بإمام يعتقد بما في الكتب التيجانية فهل هذا صحيح أم لا؟

    الواجب اتباع الكتاب والسنة والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالعلماء المقتدين به والعاملين بالكتاب والسنة، أما أهل البدع والطرق الصوفية فيحرم اتباعهم والاقتداء بهم، وإذا كانوا يعملون أعمالاً شركية أو يقولون أقوالاً شركية مثل دعاء غير الله والذبح لغير الله فلا تصح الصلاة خلفهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34287

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2080

  • ما حكم الصلاة خلف الشيعي ( الرافضي )؟

    الصلاة خلف المبتدع بدعة مكفرة غير صحيحة، وذلك كمن يستغيث بغير الله، أو يدعو غيره، أو يذبح لغير الله، أو يعتقد نقصان القرآن، أو يطعن في عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أو يغلو في علي رضي الله عنه أو غيره من أهل البيت، ويدعوهم من دون الله، أو يسب الصحابة رضي الله عنهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34288

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1158

  • هل يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي بزوجها وأبنائها إذا كانت أكثرهم علمًا في الدين؟ وإذا كان العكس أوضحوا لي من فضلكم؟

    لا تجوز إمامة المرأة للرجال في الصلاة ، وهو المقرر في المذاهب الأربعة، ولا يعلم في جريان عمل المسلمين أن امرأة أمت رجلاً أو رجالاً في الصلاة لعموم حديث أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة » [1] ، متفق عليه، والإمامة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1434

  • بجوار منزلي مسجد إمامه يصلي على كرسي وماصة وذلك لعدم قدرته على الركوع والسجود على الأرض لوجود آلام في ركبتيه علمًا بأنه يوجد فيمن يصلي خلفه من يحفظ شيئًا من القرآن، فهل يجوز لي أن أصلي خلفه؟

    إذا كان هذا الإمام عاجزًا عن القيام والسجود على الأرض بصفة دائمة فلا تصح الصلاة خلفه للقادرين ولا يجوز له الاستمرار في الإمامة لعجزه عن أركان من أركان الصلاة ويجب استبداله بإمام قادر على الإتيان بأركان الصلاة كلها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34292

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2041

  • أقدم لسماحتكم مشكلتي هذه التي أعانيها مند 4 سنوات، وهي: أنني تعرضت لحادث سيارة نتج عنه شلل في الذراع الأيسر مع ضعف في الجانب الأيسر ، علمًا أنني أحمل البكالوريوس في اللغة العربية وأحفظ الكثير من القرآن الكريم، وأجيد قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، فهل الصلاة خلفي تحمل نفس الدرجة التي يحملها الرجل الصحيح؟

    إذا كان الشلل الحاصل لك يمنعك من القيام أو الركوع أو السجود على الأعضاء السبعة أو الجلوس ونحو ذلك من أركان الصلاة وشروطها، فإن الصلاة لا تصح خلفك إلا بمثلك، ويجب عليك أن لا تتقدم للإمامة؛ لأن ذلك يمنعك من القيام بأركان الصلاة أو شروطها، أما إن كان الشلل لا يمنعك من القيام بما ذكر فإن الصلاة خلفك صحيحة. وبالله التوفيق، وصلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34293

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1343

  • نرجو توضيح الآتي: إمام لمسجد ما، أصابه مرض وقطعت رجله وبعد قطعها يحضر من منزله على سيارة ويركب على كرسي له عجلتان يحركها بيد ويدخل المسجد على ذلك الكرسي ويتقدم بالمأمومين جالسًا على الكرسي، يؤم بالإيماء، هل هذا العمل مستساغًا مع وجود جيران المسجد فيهم من يجيد القراءة خيرًا من هذا الإمام الذي اعتل وواحد كان إمام المسجد؟

    تجوز الصلاة خلف الإمام الجالس إذا عرض له علة ويرجى زوالها ، أما المقعد فلا يجوز أن يصلي إمامًا بالناس لفقده ركنًا من أركان الصلاة بالنسبة له بصفة مستمرة وهو ركن القيام، فعلى   جماعة المسجد أن يطلبوا تعيين إمام سليم يصلي بهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34294

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1195

  • هل تجوز الصلاة خلف الإمام الذي لا يستر أزواجه ويعرف أن ستر الزوجات واجب ، وهل تجوز الصلاة خلف الإمام الذي ثوبه تحت الكعبين؟

    يناصح الإمام الذي تظهر منه بعض المعاصي، فإن تاب وإلا فإنه يسعى باستبداله بإمام أصلح منه إن أمكن، والصلاة خلفه صحيحة إن شاء الله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1253

  • بعض أئمة المساجد إذا سافر نوب واحدًا يصلي بالجماعة والذي هو نوب يحلق لحيته ، هل يجوز له أن يصلي بالجماعة وهو حالق لحيته؟

    لا يجوز للإمام أن ينيب عنه من هو مجاهر بالمعصية كحلق اللحية أو شرب الدخان؛ لأن الإمام قدوة وضامن، فيجب أن يكون ظاهره الصلاح والاستقامة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34296

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    941

  • بصفتي أنا إمام المسجد بإحدى القرى المغربية، وأريد منكم معشر السادة العلماء بتعريف عام عن الإمامة؛ لأنني غير متزوج، هل إمامتي هذه ناقصة أم لا؟ وهل يجوز لي أن أؤم بالناس في صلاة الجمعة؟

    تجوز إمامة الأعزب غير المتزوج، وليست صلاته ناقصة، وكذلك تجوز إمامته للجمعة وخطبته لها؛ لما روى ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34299

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1215

  • هل من قتل نفسًا خطأ يكون إمامًا راتبًا؟

    تجوز إمامة القاتل خطأ ؛ لأنه غير مؤاخذ، لكن تجب عليه الكفارة وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فإنه يصوم شهرين متتابعين، وتجب دية القتيل على عاقلة القاتل إذا طالب بها ورثة القتيل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34298

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    896

  • هناك من المسلمين من لا يصلي يوم الجمعة وفي العيدين وتراويح رمضان في هذا المسجد، ويذهب إلى مساجد أخرى؛ لأن هذين الإمامين ليسا متفقهين في الأحاديث النبوية، وليسا بحاملين كتاب الله، حيث إنهما معلمان في مدرسة اللغة العربية بالنسبة للعربي، والتركي بالتركية، هل من ترك هذا المسجد وذهب إلى آخر عليه إثم؟

    الأفضل للمسلم أن يصلي خلف الإمام الذي يتقن إمامة الصلاة ، سواء كان ذلك الإمام في المسجد المجاور لسكنه أو غيره، ما لم يترتب على ذهابه إلى المسجد البعيد عن سكنه مفسدة؛ بأن   يحصل عند إمام المسجد المجاور له أو عند جماعته تحرج من ذهابه عنهم إلى غيرهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34316

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    884

  • في قريتنا إمام راتب لا يجيد قراءة القرآن الكريم ، فهو يحول الإثبات إلى نفي، وينصب المجرور ويبدل بعض الأحرف بأحرف غيرها، إضافة إلى الإسراع الشديد في الصلوات السرية لدرجة أن المأموم قد لا يكمل قراءة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وعندما أذهب لتأدية الصلاة في أحد المساجد المجاورة أشاهد عدم الرضا على والدي والذي لا يعرف ...

    لا بأس بالذهاب إلى المسجد الذي يجيد إمامه القراءة ولا يعتبر ذلك معصية لوالدك؛ لأنك تبتغي بذلك إتمام صلاتك وإتقانها، ولا حرج على والدك في ذلك، وعليك أن تنصح والدك وتبين له مقصودك، وعليك أن تبلغ الجهة المسؤولة لتوجيه الإمام وإرشاده. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1045

  • نحن مسلمون عرب وأتراك، بنينا مسجدًا بفرنسا ، فالعرب عندهم إمام والأتراك عندهم إمام، كل جمعة يصلي واحد منهم، هل يجوز أن نصلي وراء العجمي مع وجود العربي ؟

    لا بأس بالصلاة خلف المسلم الذي يتقن صلاته بأداء أركانها وواجباتها على الوجه المشروع، سواء كان عربيًّا أو أعجميًّا؛ لقول الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34554

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    962

  • يا والدنا رعاك الله ذكر أحد المدرسين وسيماه من الصالحين - نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدًا - فقال : إذا صلى الإمام وقرأ الفاتحة ولم يفرق بين الغين والقاف في : (المغضوب عليهم) وجعلها (المقضوب عليهم) بطلت صلاته وبطلت صلاة جميع المصلين خلفه ، فقلت له : هل تبطل صلاة المأمومين ؟ قال : نعم ، فقلت : نصلي خلف هذا الإمام أكثر من عشر سنوات ...

    يجب أن يستبدل هذا الإمام بإمام سليم اللسان يستطيع النطق بالحروف على أصلها ؛ لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة ، ومن أخل بحرف من حروفها واستبدله بغيره فإنه لم يقرأها قراءة صحيحة ، ويجب عليه تعلم الفاتحة ليقرأها على الوجه الصحيح ولا يجوز له أن يستمر على هذه الحالة وهو يستطيع تداركها . وأما صلاتكم خلفه فيما مضى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36656

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    995

  • إننا جماعة مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بطريب وقد أم بنا رجل باكستاني حافظ للقرآن الكريم فترة من الزمن ما يقارب خمسة أشهر إلى ستة أشهر وفي أحد الأيام حضر الشيخ سعيد بن علي بن وهف إلى هذا المسجد وصلى خلف هذا الرجل - أي : الباكستاني - وعند الانتهاء من الصلاة سأله الشيخ في العقيدة وقال له : أين الله ؟ فقال الباكستاني : في كل مكان ، عند ...

    صلاة السائل ومن معه فيما مضى صلاة صحيحة ولا تلزمهم إعادتها ، وعليهم أن يلتمسوا إمامًا لا مطعن في عقيدته ، وألا يمكنوا الشخص المسؤول عنه من إمامة مسجدهم . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36658

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1291

  • أفتونا جزاكم الله خيرًا عن التسوك والإمام يخطب يوم الجمعة هل يجوز أم لا ؟

    - وأيضًا عن كاشف الرأس هل يجوز له أن يؤم الجماعة أم لا ؟

    أفيدونا مع التوضيح أثابكم الله ونفع بكم الإسلام والمسلمين والله يحفظكم ويتولاكم .

    أولاً : الأحسن ترك التسوك والإمام يخطب ؛ لأن فيه نوع حركة والمطلوب الإنصات للخطبة وقطع الحركة .

    ثانيًا : لا بأس بإمامة كاشف الرأس ، وإن كان الأحسن تغطية الرأس ؛ لأنه من الزينة للصلاة . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36683

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2142