• هل اتخاذ المسلم الحرير دثارًا، والتحلي بالذهب شعارًا، محرم عليه حقيقة بإجماع الأئمة، ما نص كتاب الله وسنة رسوله في ذلك؟

    ورد في حديث الصحيحين وغيرهما النهي عن لبس الحرير والوعيد على ذلك بأن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة وحملوه على الحرير المحض، قالوا: ومثله الغالب فيه الحرير لما يأتي، وخصه بعضهم كالحنفية باللبس، فلا مانع عندهم من الدثار ونحو الزنار، وحرم بعضهم كل استعمال حتى أغطية الأواني. وقالوا: فالنهي خاص بالرجال لحديث أبي موسى عند ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    77

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    302

  • ما قولكم إذا لبس الزوج الذهب والفضة والحرير في حال العقد، هل يصح النكاح أم لا؟ وهل توبته في تلك الحالة كتوبة الولي فلا يحتاج فيها إلى مضي سنة، أو لا بد منه حتى يصير كفؤًا للعفيفة، هل يجب على من حضر من الشاهدين وغيرهما إنكاره؟ وهل يُفَسَّقوا بتركهم ذلك أم كيف الحكم؟

    الظاهر من السؤال أن السائل شافعي المذهب، لأن الشافعية هم الذين يشترطون عدالة الولي والشاهدين لصحة العقد، ويكتفون بتوبة الولي في المجلس، ولا يجيزون شهادة الفاسق إلا بعد توبته بسنة يستقيم فيها حاله، يسمونها مدة الاستبراء، ولكنهم لم يشترطوا عدالة الزوج، وإلا لامْتَنَعَ التزوج على الفساق عندهم، ولكن الفاسق لا يكون كفؤًا للتقية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    78

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    298

  • ما قولكم في حكم تعليق النياشين والوسامات في الصدور خصوصًا المهداة من الدول الأوربية[1]؟

    ينظر في التحلي بهذه الأوسمة المعروفة بالنياشين من وجهين:

    أحدهما: مادتها، فإذا كانت ذهبًا أو فضة فالمذاهب الأربعة متفقة على تحريم تعليقها على الرجال، وقد تقدم في جواب السؤال السابع والخمسين[2] من الجزء الحادي عشر من هذا ما ورد في ذلك وحكمته.

    وثانيهما: معناها وطريق الوصول إليها، وما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    118

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    287

  • ما حكم لبس الساعة التي داخلها شيء من الذهب وكذا الخاتم، ومقدار ذلك الذهب؟ أعني عيار 12 أو أقل[1]، ولكم الشكر.

    في الفتوى 57[2] تفصيل لمسألة التحلي بالذهب واستعماله، ومنه بعد ذكر الأحاديث الواردة في المسألة والبحث فيها، «وجملة القول أنه ثبت في الصحيح النهي عن الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة، مع الوعيد والنهي عن التختم بالذهب. وفي حديث مسلم أنه شبهه بجمرة من نار، ولم أره في المنتقى. وأما مذاهب العلماء فيها، فقد حمل الأقلون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    151

  • هل يجوز لبس شيء شك في أنه حرير دودة أو حرير زراعة؟ وهل من علامة تميز بينهما أو يرجع في ذلك لذوي الخبرة بهذا الشأن؟

    من شك في ثوب هل هو حرير محرم أم لا؟ يجوز له أن يلبسه لأن الحرمة لا تثبت بالشك، والاحتياط أن لا يلبسه حتى يراجع أهل المعرفة ويخرج من الشك إلى اليقين.

    والعبرة في مثل هذا بأهل الخبرة الذين يوثق بمعرفتهم. [1]

    [1] المنار ج16 (1913) ص484.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • ما قولكم يا فضيلة الأستاذ في هذه الثياب المعروفة بمصر التي تسمى بالسكروته، وما حكم لبسها مع اختلاف الناس فيها أهي حرير أم من نبات؟ فبعضهم يقول: إنها من حرير الدودة المحرم.

    وبعضهم يقول: إنها ألياف نباتية تنبت بأرض الهند كالتيل والكتان.

    واختلف الناس في شأنه كثيرًا، وقد أصبح الناس يلبسونها كثيرًا وخصوصًا علماء ...

    من اعتقد من الرجال أن النسيج المسمى بالسكروته حرير حرم عليه لبسه، ومن لم يعتقد ذلك لم يحرم عليه.

    والمتبادر من التسمية أن السكروته غير الحرير.

    وقد سألت تاجرًا مسلمًا سوريًّا يَتَّجِر بهذا الصنف في (شنغاي) من موانيء الصين فقال: إن الذي يعلمه هو أن السكروته من نسج دود غير الحرير، أي فلهذا وضع لها اسم غير الحرير.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    505

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • هل حرمة التحلي بلبس الحرير للرجال من الكبائر أم من الصغائر؟

    قد ثبت نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير، والوعيد عليه بعدم لبسه في الآخرة، كما في حديث الصحيحين عن عمر وأنس رضي الله عنهما، وفي الصحيحين من حديث ابن عمر مرفوعًا: «إِنَّمَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا مَنْ لَا خَلَاقَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ»، وما ثبت من لبس النبي صلى الله عليه وسلم له ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    671

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    180

  • هل السكروتة (ما يسمونها بالستكروزة) من الدودة أم من النبات؟ وهل يحرم لبسها كالحرير للرجال أم لا؟

    اختلف أكثر الناس في هذا النسيج الذي يرد من الشرق الأقصى ما أصله؟ كما أشير إليه في السؤال، وقد سألت عنه في العام الماضي السيد ابن عقيل، إذ كان ممن اتجر به، فأجابني بأنه رديء الحرير وخشنه، وظاهره أن دوده عين دود الحرير المعروف عندنا، فإن كان له دود آخر كما روي عن آخرين من تُجّاره، ففي جعله من الحرير نظر؛ لأن الديدان والحشرات التي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    670

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • تحية وإجلالًا وبعد، فقد اطلعنا على الجزء الأول والخامس من المجلد الرابع والعشرين من مناركم الأنور فيما يتعلق بالتحلي بلبس الذهب والفضة للرجال، فتعذر عليَّ الحصول على ما يشفي غلتي ويروي ظَمَئِي لخفاء العبارة وعدم التصريح بالحِلِّ أو الحرمة، وقد اطلعنا على الرسالة المسماة الأجوبة الشرعية عن الأسئلة البيروتية لمؤلفها الفاضل ...

    أما فتاوى المفتين الثلاثة في الأمصار السورية الثلاثة فهي نصوص مأخوذة من كتب مذهب الحنفية الذي التزموا الفتوى به استصحابًا لما كانت عليه الفتوى الرسمية للمفتين الرسميين في عهد الدولة العثمانية، وإن كنا نعلم أن كلًا من مفتي بيروت ومفتي طرابلس يقلدان مذهب الشافعي رضي الله عنه وعن سائر أئمة الدين، وما نرى فيها من خلاف كحكم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    753

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    165

  • إن بعض الناس إذا وجع ضرسه أو داد سنه وفسد وضع ضرسًا من الذهب أو غيره في موضعه، وإذا فسد بعض ضرس رصعه بالذهب وسده به وأصلحه.

    هل هذا جائز أم لا؟ هل هو مانع لصحة الغسل أو لا؟ هل وجود الضرورة شرط لجواز الوضع؟ وهل إخراج هذا الضرس الوضعي بعد الموت واجب أم لا؟

    صرح بعض الفقهاء في كتاب الخلاف بجواز ما ذكر في السؤال كله وباتخاذ مَن جدع أنفه أنفًا من ذهب وقد أمر به النبي بعض أصحابه.

    رواه الترمذي وهو حديث حسن، والسن والضرس أولى بالجواز ولم يذكروا فيها خلافًا، قال النووي في المجموع: وقول المصنف إن اضطر إلى الذهب جاز استعماله فمتفق عليه.

    قال أصحابنا: فيباح له الأنف والسن من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    848

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    236

  • هل يجوز استعمال سجاد من الحرير الخالص للجلوس عليه أو استعماله كمداس يفرش أمام الأبواب، إذ أن بعض الأثرياء في البلد يقومون بمثل ذلك، أرجو الجواب موضحًا بالأدلة لأنه حصل أن جادلتهم في ذلك فقالوا: إن الحرام هو لبس الحرير فقط وليس استعماله؟

    لا يجوز استعمال السجاد المصنوع من الحرير الخالص، الناتج من دودة القز، للرجال لا تعليقًا ولا افتراشًا.

    أما المختلط إذا كان الأكثر من مادته هو الحرير الخالص، فحكمه كالسابق.

    أما إذا كان الأقل، فيجوز الاستعمال والبيع.

    أما ما يسمى بالحرير الصناعي وما يسمى بالحرير النباتي، فهما لا يوصفان بالحرمة، لأن التسمية لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • 1) هل يجوز للرجل استعمال الألماس والمجوهرات والأحجار الكريمة الأخرى؟

    2) أعطاني أحد الأصدقاء هدية غالية جدًا، وهي عبارة عن ساعة يد فيها أحجار كريمة، وهي تقدر بخمسة آلاف دينار، فهل يجوز لي استعمالها؟

    1) الشرع لم يحرم الأحجار الكريمة على الرجال، إلا إذا كان فيها إسراف، أو قصد منها التشبه بالنساء.

    2) إن لم تكن ذهبًا فلا بأس بها، أما إن كان فيها ذهب فلا يجوز استعمالها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2115

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • ما حكم الساعة المطلية بالذهب، أو يكون أجزاء منها ذهبًا خالصًا؟

    يجوز لبس الساعة المطلية بالذهب إذا كان يسيرًا بحيث لا يمكن استخلاص الذهب منها، أما إذا كانت في الساعة أجزاء من الذهب الخالص، ولم تكن متخذة للحلية، وكانت الأجزاء مرئية فإنه لا يجوز لبسها مطلقًا، أما إذا كانت الأجزاء فيها بعض الحلية فيجوز لبسها للنساء دون الرجال، وكذلك الحكم في الساعة المتخذة للحلية بالنسبة للنساء.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2517

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    136

  • لدي بعض المقتنيات كالصحون والصواني والمباخر والأواني الأخرى المطلية بماء الذهب علمًا بأن هذا الطلاء يزول إذا فركناه بقوة في غسله وبعضه استعمله للأكل والبعض الآخر من هذه الأواني قد وضعته تحفة في منزلي، والآن وقد وصل لي أنه لا يجوز استعمالها أو وضعها في المنزل فما رأيكم أرجو إفادتي؟ إضافة إلى وجود بعض المخدات والبطانيات ...

    لا يجوز استعمال الأواني الذهبية للرجال ولا للنساء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهِمَا، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِ» متفق عليه.

    أما اقتناؤها بدون استعمال فهو جائز.

    أما الأواني المطلية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2823

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    147

  • هل يجوز لبس الحلي المطلية بماء الذهب؟ وهل عليها زكاة أم لا؟

    يجوز للنساء مطلقًا لبس الحلي المطلي بماء الذهب أو غيره، ويجوز أيضًا للرجال، لكن مع الكراهة، إلا إذا تحصل منه ذهب فإنه يحرم، ولا زكاة فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3890

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • هل يجوز بيع أقلام وساعات تحتوي في جزء منها أو بكلها على عيار 14، 18، 21 من الذهب وما شابهها من أشياء يستخدمها الرجال مثال خاتم الذهب للرجال مع ذكر الأدلة جميعًا من الكتاب والسنة؟

    يجوز لبس الساعة المطلية بالذهب إذا كان يسيرًا بحيث لا يمكن استخلاصه منها، أما إذا كانت في الساعة أجزاء من الذهب الخالص فإنه لا يجوز للرجال لبسها مطلقًا، ويجوز لبسها للنساء دون الرجال وينطبق على البيع ما ينطبق على اللبس من أحكام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3889

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    145

  • يوجد في الأسواق أقمشة رجالية من صوف أو قطن وفيها نسبة من الحرير تتراوح ما بين 30% أو 20% أو 15% فما حكم لبسها؟

    يجوز استعمال الأقمشة المشار إليها في السؤال طالما أن الصوف أو القطن الداخل في نسيجها أكثر من الحرير الطبيعي، أما الاصطناعي منه فجائز مطلقًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4473

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    145

  • ما حكم الشرع في تختم الرجل بخاتم عرف بين الناس بالذهب الأبيض؟

    ما دام الذهب الأبيض الغالب فيه الذهب الأصفر الذي يحرم التحلي به للرجال، فإن التحلي بالذهب الأبيض للرجال خاتمًا أو غيره محرم أيضًا لأن (للأكثر حكم الكل)، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5641

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    118

  • ما حكم الشخص الذي يلبس خاتمًا من ذهب وبعض أسنانه من ذهب؟

    يحرم على الرجل أن يلبس خاتمًا من ذهب لصحة النهي الوارد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «حُرِّمَ لِبَاسُ الْحَرِيرِ وَالذَّهَبِ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي وَأُحِلَّ لِإِنَاثِهِمْ»، كما أخرجه الترمذي وصححه، وأجمعت الأمة عليه كما في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9626

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    148

  • هل يجوز للرجال أو للنساء لبس الخاتم أو السوار أو السلسلة أو الساعة أو غيرها من الذهب أو من الفضة أو من النحاس أو من الحديد أو من غيره أم لا؟

    إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ﴾ [الأعراف: 32] فالأصل إباحة التزين بكل ما خلق الله للإنسان في هذه الدنيا، وقد جاءت السنة مخصصة لهذا العموم فحرمت على الرجال لبس الذهب أو استعماله إلا فيما قضت الضرورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9791

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    183

  • ما حكم الذهب واستعماله بالنسبة للرجل؟

    إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ﴾ [الأعراف: 32]، فالأصل إباحة التزين بكل ما خلق الله للإنسان في هذه الدنيا، وقد جاءت السنة مخصصة لهذا العموم فحرمت على الرجل لبس الذهب أو استعماله إلا فيما قضت الضرورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9792

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • ما حكم لبس دبلة الزواج الذهب، وهل هذا حلال، أم حرام بالنسبة للرجل؟ مع العلم بأن الدبلة تكون فقط رمزًا للارتباط بالزوجة، وليست للتفاخر والتباهي والزينة، والدبلة وزنها خفيف. وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.
     

    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن خاتم الذهب، وعن الحرير فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أَنَّهُ نَهَى عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ»، وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمًا من ذهب فنبذه وقال: «لا أَلْبَسَهُ أَبَدًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9790

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • هل يجوز للرجال أو للنساء لبس الخاتم أو السوار أو السلسلة أو الساعة أو غيرها من الذهب أو من الفضة أو من النحاس أو من الحديد أو من غيره، أم لا؟

    إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ﴾ [الأعراف: 32]، فالأصل إباحة التزين بكل ما خلق الله للإنسان في هذه الدنيا، وقد جاءت السنة مخصصة لهذا العموم فحرمت على الرجال لبس الذهب أو استعماله إلا فيما قضت الضرورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12070

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • هل لبس الدبلة الذهب حرام أم حلال؟

    لبس الذهب حرام على الرجال من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، حلال لإناثها لما رواه أبو موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي، وحرم على ذكورها» رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- يحرم لبس الذهب للرجال.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14306

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • يقول السائل: نحن أخصائيون في تفصيل وعمل وصناعة الملابس الرجالية، ونستورد بعض الأقمشة لعمل كرافتات، وقد يكون بعضها من الحرير الطبيعي، ولكن يدخلها حشو صوف وبطانة من الحرير الصناعي من الداخل، حيث يوجد لدينا من يقوم بعمل هذه الكرافتات، لكنه يأبى العمل في الأقمشة الحرير الطبيعي؛ بحجة أنها محرمة على الرجال، فما حكم هذا العمل ...

    ثبت النهي النبوي في السنة الشريفة عن لبس الحرير للرجال، وذلك في نحو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها؛ فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة» متفق عليه من حديث حذيفة رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15301

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    190

  • إذا لبس الرجل دبلة الخطوبة عند الخطبة أو قبلها أو بعدها واستمر لبسه لها، أو لبسها لغير خطوبة حسب ما جرت به العادة، أو لظن أنها من السُّنَّة كالخاتم، فهل في الشرع ما يمنع ذلك ويعتبر من قبيل التشبه بغير المسلمين كما يفتي به البعض ويستنكره؟

    لا يجوز للرجل أن يلبس خاتمًا أو غيره من الذهب، لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلًا في يده خاتم من ذهب، فنزعه من يده وقال: «يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَضعهَا فِي يَدِهِ» [رواه مسلم][1].

    - ويجوز للمرأة أن تلبس الذهب، حيث ثبت عن النبي صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17506

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • إذا لبس الرجل دبلة الخطوبة عند الخطبة أو قبلها أو بعدها واستمر لبسه لها، أو لبسها لغير خطوبة حسب ما جرت به العادة أو لظن أنها من السنة كالخاتم، فهل في الشرع ما يمنع ذلك ويعتبر من قبيل التشبه بغير المسلمين كما يفتي به البعض ويستنكره؟ أفتونا مأجورين.
     

    لا يجوز للرجل أن يلبس خاتمًا أو غيره من الذهب؛ لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلًا في يده خاتم من ذهب فنزعه من يده وقال: «يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَضَعَهَا فِي يَدِهِ» [رواه مسلم][1].

    ويجوز للمرأة أن تلبس الذهب؛ حيث ثبت عن النبي صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • هل يجوز بيع أقلام وساعات تحتوي في جزء منها أو بكلِّها على عيار 14، 18، 21 من الذهب وما شابهها من أشياء يستخدمها الرجال مثال خاتم الذهب للرجال؟ مع ذكر الأدلة جميعًا من الكتاب والسنة.

    يجوز لبس الساعة المطلية بالذهب إذا كان يسيرًا بحيث لا يمكن استخلاصه منها، أما إذا كانت في الساعة أجزاء من الذهب الخالص فإنه لا يجوز للرجال لبسها مطلقًا، ويجوز لبسها للنساء دون الرجال، وينطبق على البيع ما ينطبق على اللبس من أحكام.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18210

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    180

  • لدي بعض المقتنيات كالصحون والصواني والمباخر والأواني الأخرى المطلية بماء الذهب علمًا بأن هذا الطلاء يزول إذا فركناه بقوة في غسله وبعضه أستعمله للأكل والبعض الآخر من هذه الأواني قد وضعته تحفة في منزلي، والآن وقد وصل لي أنه لا يجوز استعمالها أو وضعها في المنزل فما رأيكم أرجو إفادتي؟ إضافة إلى وجود بعض المخدات والبطانيات ...

    لا يجوز استعمال الأواني الذهبية للرجال ولا للنساء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهِمَا، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِ» متفق عليه[1]. أما اقتناؤها بدون استعمال فهو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18212

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • ما حكم الذهب المحلق في الإسلام؟

    لبس الذهب حرام على الرجال، حلال للنساء، المحلق منه وغير المحلق [1] . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    1) سبق أن كتب الشيخ إسماعيل الأنصاري -رحمه الله- كتابا في الموضوع.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    120