• ما كيفية إخراج الزكاة عن أسهم الشركات العقارية التي تقوم بالاقتراض من البنوك وإقراضها لجهات أخرى بقصد الربح، علمًا بأن هذا ليس من عملها الأساسي؟

    الزكاة تكون على العائد فقط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1635

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    196

  • ساهمت مستثمرًا بمقدار من الأسهم في شركة عقارية وحصلت في آخر العام على منحة عبارة عن أسهم ومقدار معين من الأرباح النقدية، فكيف يكون إخراج زكاة أموالي في هذه الحالة باعتباري مستثمرًا غير مضارب وباعتباري مضاربًا؟ وبالنسبة للمنحة والربح هل ينتظر مرور حول عليها، أم أضمها إلى أموالي الأخرى وأخرجها في الوقت المعتاد لإخراج ...

    إذا كانت أكثر أعمال الشركة استثمارية فتكون الزكاة على الأرباح المتحصلة من هذه الأسهم وعلى الأسهم التي أخذها كمنحة، ولا يشترط حولان الحول على الأرباح مطلقًا بل تضم إلى باقي أمواله ليزكيها، ولا يشترط حولان الحول على هذه الأموال الجديدة، والعبرة بقيمة هذه الأسهم يوم وجوب الزكاة وهو حولان الحول أو بعبارة أخرى هو (5 من رمضان) ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1634

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • هل تزكى الأسهم من رأس المال الأصلي، أم من الأرباح، أم من الاثنين معًا، أم تحسب قيمتها في السوق عند نهاية الحول؟

    إن كانت الأسهم تجارية فتزكى على أصل السهم وربحه بقيمته يوم وجوب الزكاة مع خصم الأصول الثابتة.

    وأما إذا كانت الأسهم عقارية أو صناعية فإنما تجب الزكاة في أرباحها دون أصولها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1633

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • رجل يملك أسهم شركة، وهذه الشركة عليها قروض إنتاجية أكثر من الأصول المتداولة الموجودة لدى الشركة من نقد وعروض تجارية وغيرها فهل على هذه الأسهم زكاة؟
     

    لا زكاة على أسهم هذه الشركة.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1636

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • هناك شركات عقارية تقوم ببيع وشراء الأراضي بقصد استغلالها والمتاجرة بها، ثم بدأت بالاقتراض من البنوك وإقراضها، علمًا بأن هذا ليس من عملها الأساسي، نرجو توضيح كيفية إخراج زكاة الشركة؟

    إذا كان شراء العقار يقصد به أولًا وبالذات التجارة، والاستغلال أمر عارض فتكون الزكاة في قيمته يوم وجوب الزكاة.

    أما إذا كان القصد من شراء العقار الاستغلال، ولكن إن جاء راغب في الشراء بثمن مغرٍ فلا مانع لدى الشركة من بيعه، فإن الزكاة عندئذٍ تكون على ما يبقى من الإيراد يوم وجوب الزكاة، على أن ليس للشركة أن تقرض بالربا أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1660

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • يرجى إفادتنا عن شخص يمتلك أسهمًا، وقد هبطت القيمة واعتبر، خسرانَ الآن، وهو من المزكين، فكيف يستطيع أن يبدأ بالزكاة في هذه الحالة، ومتى يعتبر المال نصابًا في هذه الحالة؟

    إذا كانت الأسهم للتجارة أو حيزت للتجارة تقوّم قيمتها يوم وجوب الزكاة، فإن بلغت مع باقي أمواله الزكوية الأخرى نصابًا فإنه يزكي عن جملة هذه الأموال بمقدار ربع العشر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2216

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • شخص لديه من المال مبلغ مائة ألف دينار (100.000 ألف دينار) وكذلك لديه أسهم بنك من البنوك الربوية وعددها 11681 سهمًا أحد عشر ألفًا وستمائة وواحد وثمانون سهمًا، وكذلك لديه أسهم شركة تقرض بالربا وعدد الأسهم في هذه الشركة 4999 سهمًا أربعة آلاف وتسعمائة وتسعة وتسعون سهمًا.

    1) إذا كان هذا الشخص -أي صاحب المال- قد وكل أخاه في إدارة هذا ...

    1) الاتفاق الذي تم بين صاحب السؤال وبين أخيه عبارة عن شركة في الملك الذي لأخيه بنسبة ثابتة من الإيراد منسوبة للمبلغ المدخل في الشركة لا للإيراد الفعلي، وهي شركة فاسدة لضمان الخسارة وتثبيت الريع بمبلغ مقطوع لا بالنسبة المئوية لريع الملك، ولتصحيح هذه الشركة الفاسدة يعتبر الاتفاق على المبلغ المقطوع لاغيًا، ويطبق مبدأ المشاركة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2219

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    300

  • 1) اشتريت أسهمًا من شركة طبية سنة 1977، ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن تتعثر خطوات إنشاء الشركة، ونحن الآن في سنة 1985 لم يكتمل مستشفى الشركة ولم يعمل، وبالتالي لم توزع أرباح للمساهمين، والسؤال: هل تستحق زكاة على قيمة تلك الأسهم منذ شرائها؟ أم تستحق الزكاة من تاريخ اكتمال المشروع وبدء نشاطه؟ وهل زكاة الأسهم تكون على قيمتها وأرباحها ...

    1) بما أن هذه الأسهم المقصود منها التعيش من أرباحها بالحصول على ريعها وليس القصد المتاجرة بها، فإن الزكاة في ريعها إذا اكتمل المشروع وبدأ يدر أرباحًا، أما إذا كان القصد المتاجرة بالأسهم عند ارتفاع قيمتها فإنه يجب تزكية قيمة الأسهم سنويًا ولو لم يحصل لها ريع.

    والله أعلم.

    2) نظرًا إلى أن شراء الأرض لم يكن بنية التجارة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2224

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • كم الزكاة الواجبة على صاحب المال بالنسبة للمال المستثمر + أسهم البنك + أسهم الشركة؟

    لا زكاة على الحصة المستغلة في العقار إذا لم تكن هناك نية التجارة عند تملكه، وإنما يزكى الريع مع مال الشخص وفي تمام الحول الذي يخص أمواله كلها، وأما زكاة أسهم البنك الربوي وأسهم الشركة التي تتعامل بالربا فيما إذا لم يمتلك هذه الأسهم بنية التجارة وإنما دخلت في ملكه كما أفاد عن طريق التسوية فإنه لا زكاة في قيمة الأسهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2244

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    181

  • توفي والدي في مايو 1964م وهو يملك أسهمًا في بعض البنوك الربوية وطبعًا ‏بعد وفاته رحمه الله وضعت إدارة الأيتام يدها على تركته من عقار وأموال ‏وأسهم وطبعًا كنت قاصرًا، وفي مايو 1988 وزعت إدارة الأيتام الحصص على ‏الورثة وكان نصيبي والمقصود فيه الآن الأسهم، كان نصيبي عدة أسهم من تلك ‏البنوك وقد بعتهم في مايو 1989م بقيمة 9000 دينار ...

    لا زكاة على المستفتي في الأسهم لأنه ورثها ولم تدخل في ملكه بالشراء ‏فيزكي فقط قيمة الأسهم، وبما أن الريع محرم فيخرج كله في وجوه الخير وهذا ‏ما فعلته الهيئة، أما ما يحل له أخذه بعد بيع الأسهم فهو مقابل رأس المال فقط، ‏وهي قيمة الأسهم بتاريخ دخولها في ملكه، ويصرف الباقي في وجوه الخير.

    والله ‏أعلم.

    ملاحظة: تكررت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3178

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • ‏ لقد ورثت من أبي مجموعة من الأسهم الورقية، وقد تبين لي أن بعض هذه ‏الأسهم لا قيمة لها حاليًا حيث إن شركاته قد أغلقت وليس لها أي عمل إنتاجي، ‏وبعض هذه الأسهم مسجلة في شركات عقارية، والبعض لها قيمة نقدية حاليًا ‏استثمارية فكيف أخرج زكاتي من هذه الأسهم.

    أفتونا مأجورين، والحمد لله رب ‏العالمين.

    ‏ اطلعت اللجنة على ميزانية إحدى الشركات المسئول عنها وتبيّن أن المطلوبات ‏المتداولة أكثر من الموجودات المتداولة بهذا تبين أنه لا زكاة عليه في أسهمه ‏التي يملكها من هذه الشركة.

    وأما الشركة الأخرى فلم يتضح للجنة وضعها من ميزانيتها، ولذلك أحالته على ‏أحد المحاسبين المختصين بذلك ليحسب له ما يجب عليه من الزكاة فيها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3182

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • من المدير العام لبيت التمويل الكويتي: ما الحكم الشرعي في زكاة الأسهم المملوكة في مؤسسات كويتية أثناء فترة الغزو العراقي الغاشم، وأيضًا عن الفترة من تاريخ التحرير وحتى اليوم والتي كما تعلمون لا وجود فيها لسوق للأوراق المالية يمكن منه تقييم الأسهم؟

    تجب الزكاة في هذه الأسهم خلال الفترتين المذكورتين بعد تقويمها من قبل الخبراء الثقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3436

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • إذا حصل بعض الخلاف في طريقة دفع الزكاة على التركة بين الورثة هل يعطي كلًٌ نصيبه، ثم يدفع زكاته بطريقته الخاصة أم ماذا؟

    الزكاة تجب على كل وارث من نصيبه وهو يتحمل مسئولية دفع هذه الزكاة أمام الله سبحانه وتعالى لأنها دين لله.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4213

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • كنت مشمولًا قبل عام 1970 بإشراف الهيئة العامة لشئون القصر، وقد استلمت كافة مستحقاتي في عام 1970 بعد بلوغي السن القانوني.

    ولكن فوجئت قبل أيام بكتاب من الهيئة يفيد بوجود باقي مستحقات تخصني، وهي عبارة عن أسهم في بنك الكويت والشرق الأوسط عددها 2454 سهمًا بقيمة إجمالية 573 دينارًا، مضافًا إليها أرباحًا في البنك قدرها عشرون دينارًا ...

    إذا كانت الأسهم المسئول عنها في بنك ربوي فإن على المستفتي أن يبيعها للبنك أو لغير مسلم فور انتقالها إليه إرثًا عن والده.

    أما أرباحها أو فوائدها التي دخلت عليه بعد وفاة مورثه فعليه أن يتخلص منها بالإنفاق على الفقراء والمساكين، وفي وجوه الخير والبر ما عدا طباعة المصاحف وبناء المساجد، وعليه زكاة هذه الأسهم بحسب قيمتها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4973

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • أنا رجل مساهم بشركة الهواتف المتنقلة بأسهم وقدرها 16.000 سهمًا، ويأتيني من مساهمتي هذه أرباح سنوية متفاوتة، وسؤالي هو: هل الزكاة تشمل الأصل والأرباح، أم الأصل فقط دون الأرباح، أم الأرباح دون الأصل؟ علمًا بأنني لم أزكِ على الأصل ولا الأرباح منذ ست سنوات، الرجاء الإجابة المفصلة، ولكم جزيل الشكر.

    زكاة أسهم الشركات تجب في قيمة الأسهم الوقتية مع أرباحها في نهاية كل عام، والزكاة الواجبة هي 2,5% أي ربع العشر، إلا أنه ينزل من قيمة الأسهم عند حساب الزكاة الواجبة فيها قيمة الأبنية والآلات والأشياء التي تستخدم في الإنتاج وتستهلك فيه، وهو ما يسميه البعض (رأس المال الثابت).

    وعلى ذلك فإن الواجب على السائل مالك هذه الأسهم أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4986

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    200

  • كيف أستطيع حساب الزكاة لمجموعة من الأسهم اشتريتها بنية التجارة في سوق الأوراق المالية بقيمتها السوقية التي تزيد عن قيمتها الإسمية، علمًا بأن هذه الشركة تخرج الزكاة سنويًا عن رأس مالها وأرباحها؟ كيف أستطيع حساب الزكاة لمجموعة من الأسهم اشتريتها بنية التملك في شركة معينة من سوق الأوراق المالية بقيمتها السوقية التي تزيد عن ...

    ما دامت الشركة تخرج الزكاة عن رأس مالها وأرباحها فلا زكاة على المساهمين، سواء كان المساهمون ينوون التجارة في الأسهم أو يقصدون الاستفادة من الربح فقط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4988

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    198

  • أود أن أحيط فضيلتكم علمًا بأن منتسبي مركزنا التربوي قد اتفقوا فيما بينهم على إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي، يهدف إلى رعاية النواحي الاجتماعية للعاملين بالمركز لمواجهة أعباء الحياة بعد انتهاء عملهم به.

    ويتكون رأسمال الصندوق من مساهمات العاملين باستقطاع 5% من إجمالي الراتب الشهري لهم، علاوة على مساهمات أخرى طوعية من ...

    ترى لجنة الفتوى أن هذا الصندوق أقرب إلى الشركة منه إلى صندوق تكافل اجتماعي بسبب تمكن كل عضو فيه من سحب أمواله منه في أي وقت، وإذا كان الأمر كذلك فالزكاة واجبة على كل عضو فيه بحسب حصته فيه مضافة إلى أمواله الأخرى إذا استوفت النصاب والحول، وإذا تم تفويض القائمين على الصندوق بإخراج هذه الزكاة عنهم جاز ذلك، ولا يحق للقائمين على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4992

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • كنت مشمولًا قبل عام 1970 بإشراف الهيئة العامة لشئون القصر، وقد استلمت كافة مستحقاتي في عام 1970 بعد بلوغي السن القانوني، ولكن فوجئت قبل أيام بكتاب من الهيئة يفيد بوجود باقي مستحقات تخصني، وهي عبارة عن أسهم في بنك الكويت والشرق الأوسط عددها 2454 سهمًا بقيمة إجمالية 573 دينارًا مضافًا إليها أرباحًا في البنك قدرها عشرون دينارًا فقط ...

    إذا كانت الأسهم المسئول عنها في بنك ربوي فإن على المستفتي أن يبيعها للبنك أو لغير مسلم فور انتقالها إليه إرثًا عن والده.

    أما أرباحها أو فوائدها التي دخلت عليه بعد وفاة مورثه فعليه أن يتخلص منها بالإنفاق على الفقراء والمساكين وفي وجوه الخير والبر ما عدا طباعة المصاحف وبناء المساجد، وعليه زكاة هذه الأسهم بحسب قيمتها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5107

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • نرجو من سيادتكم إفادتنا شرعيًا عن حكم تداول أسهم الشركات غير الربوية مثل: شركات العقارات، الأسمنت، الدواجن، وغيرها، وخاصة إذا كانت تودع رؤوس أموالها لدى البنوك الربوية كسيولة نقدية، وعلى هيئة ودائع استثمارية.

    ما حكم تداول أسهمها والإتجار بها في البورصة؟ أفيدونا، وجزاكم الله خيرًا.

    الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من التعامل معها أو المساهمة فيها، أما إذا كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها، أما إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي أصابه من هذا السبيل بإنفاقه في أي عمل من أعمال الخير على ألا يقضي به دينا وألا يبني ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5132

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    292

  • هل على أسهم الشركات زكاة؟

    إذا اشتريت الأسهم بنية التجارة والبيع فتجب الزكاة في كامل قيمتها السوقية في نهاية كل حول بنسبة 5ر2%، أما إذا اشتريت بقصد استبقائها والاستفادة من أرباحها فإن الزكاة تجب في مقدار نسبة رأس المال المتحرك فقط من مجمل رأسمالها السوقي بالإضافة للأرباح، إذا استوفى المال شروط الزكاة الأخرى من النصاب والحول والخلو عن الدين وغير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5372

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • 1- أمتلك مجموعة من الأسهم الاستثمارية التي يدار بعضها بطريقة البيع والشراء بغرض تحقيق الأرباح، والأخرى يحتفظ بها لتدرَّ عائدًا دوريًا معينًا (يختلف حسب أداء الأسهم).

    2- أمتلك مجموعة حصص بصناديق استثمار، والتي يدار بعضها بغرض التجارة والربح والبعض الآخر للحصول على عائد دوري منها (حسب أداء الصندوق).

    أرجو التكرم ...

    الأسهم التي تشترى بقصد البيع والشراء لتحقيق أرباح، تزكى في آخر كل حول، بحسب كامل قيمتها الاسمية في السوق في ذلك التاريخ، بالغة ما بلغت، دون النظر إلى رأس مالها عليه، سواء كان أكثر من سعرها في السوق يوم نهاية الحول أو أقل.

    أما الأسهم التي تشترى بقصد استبقائها وأخذ أرباحها عامًا بعد عام، فتزكى بحسب قيمتها السوقية أيضًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6283

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • حرصًا من مجلس إدارة الجمعية التعاونية على التقيد بالضوابط الشرعية في كافة مجالات عمل الجمعية، يرجى التكرم بإفادتنا حول: 1- مدى شرعية إخراج الزكاة على أموال وممتلكات الجمعية.

    2- هل يتوجب علينا إخراج الزكاة منذ تاريخ الإشهار سنة 1992م.

    3- في حالة عدم تحقيق أرباح (خسارة الجمعية) هل يتم إخراج الزكاة عن هذه السنة؟

    1- لا زكاة في أموال الجمعية الثابتة، كالعقار والديكور والرفوف والآلات وما إلى ذلك مما تحتاج إليه في عملها ولا تعرضه للبيع، أما باقي أموالها المتحركة، كالسلع المعروضة للبيع والنقود وما إلى ذلك، مع إضافة الديون لها وحسم الديون التي عليها، فتجب الزكاة على المساهمين فيها كل على قدر أسهمه، إذا استكملت شروط وجوبها الشرعية من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6617

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • نحيطكم علمًا بأن إدارة جمعية تعاونية ترغب في القيام بإخراج الزكاة، علمًا بأن هذه الزكاة ستكون عن (أموال الجمعية).

    فهل هناك فتوى شرعية تبيح لإدارة الجمعية إخراج هذه الزكاة سنويًا؟ أم أن هناك ما يمنع أو يحرم ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يجوز أن يتضمن عقد إنشاء الشركة بندًا ينص على أن الشركة تخرج الزكاة عما لديها من الأموال، وحينئذ يحق لإدارة الشركة إخراج الزكاة نيابة عن المساهمين، أما إذا لم ينصّ عقد إنشاء الشركة على ذلك فيجوز للشركاء أن يوكلوا إدارة الشركة في إخراج الزكاة، فإن لم يوكلوها لم يكن لها أن تخرج الزكاة عنهم، وهذا في ظل الأمر القائم من أن الدولة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6616

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    293

  • شركة كويتية مساهمة مقفلة، يتكون رأس المال فيها من أسهم، نشاطها وأغراضها ما يلي - استيراد وتصدير السيارات وقطع غيارها وصيانتها.

    - تمثيل شركات السيارات والحصول على وكالاتها.

    - وربما تكون للشركة مصلحة في أن تشترك بأي وجه مع شركات الأعمال التي تزاول أعمالًا شبيهة بأعمالها، أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها في ...

    إذا اشتريت الأسهم بنية التجارة والبيع فتجب الزكاة في كامل قيمتها السوقية في نهاية كل حولٍ بنسبة 2.5%، أما إذا اشتريت بقصد استبقائها والاستفادة من ‏أرباحها، فإن الزكاة تجب في مقدار نسبة رأس المال المتحرك فقط من مجمل قيمتها السوقية، بالإضافة للأرباح، إذا استوفى المال شروط الزكاة الأخرى من ‏النصاب والحول والخلوّ عن الدين وغير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7312

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • في العام 1997م اشتريت أسهمًا في إحدى الشركات، وهذه الشركة اقترضت من البنك لتمول نفسها من أجل مشروع الواجهة البحرية الخامسة، فما حكم هذه ‏الأسهم التي تخصني في الشركة، علمًا أنني اشتريت السهم بـ315 فلسًا وسعره اليوم 162 فلسًا؟ وهل يجوز لي أن أبقى في الشركة لتداول هذه الأسهم أم لابد من خروجي منها؟ وهل عليها زكاة حيث إنها من العام ...

    إذا تورط إنسان ما في شراء أسهم في شركة تتعامل بالربا، فعليه التخلص من هذه الأسهم بالبيع بالسرعة الممكنة، تخلصًا من الحرام، ثم عليه إنفاق جزء مما ‏كسبه منها للفقراء والمساكين وفي طرق البر العامة يعادل نسبة الربا من رأس مالها، سوى طباعة المصاحف وبناء المساجد، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    236

  • اشتركت في تأسيس شركة مساهمة مقفلة، عن طريق شراء عدد من أسهم هذه الشركة، وقد سددت قيمة الأسهم بشهر 4/2004م.

    والشركة لم تستلم مشاريع، وهي في طور التعرف على الفرص الاستثمارية حتى الآن، وغير المتوقع للشركة أن تحقق أرباحًا خلال السنوات القليلة القادمة، ولكن إن شاء الله ستحقق أرباحًا بعد (2-3) سنوات، وسيتم تداولها في سوق الكويت ...

    عليك أن تتعرف في نهاية كل عام قمري على قيمة أسهمك هذه في السوق، ثم تتعرف على نسبة رأس المال المتحرك من قيمتها الإجمالية (النقود والبضائع المعدة للبيع)، ثم تزكي نسبة رأس المال المتحرك من قيمتها مع الأرباح إن وجدت بنسبة 2.5%.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7662

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • كيف أخرج زكاة الأسهم التي ليست للتداول وإنما للاستفادة من ريعها السنوي؟

    إذا اشتريت الأسهم بنية التجارة والبيع، فتجب الزكاة في كامل قيمتها السوقية في نهاية كل حول بنسبة 2.5%، أما إذا اشتريت بقصد استبقائها والاستفادة من أرباحها، فإن الزكاة تجب في مقدار نسبة رأس المال المتحرك فقط من مجمل قيمتها السوقية بالإضافة للأرباح، إذا استوفى المال شروط الزكاة الأخرى من النصاب والحول والخلو عن الدين وغير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7663

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    196

  • 1- شخص لديه أسهم في صناديق الاستثمار، كيف يمكن إخراج زكاة تلك الأسهم؟

    2- هل يجوز الاقتراض من البنك الصناعي؟ علمًا بأنه يأخذ 2.5% من القرض ويعتبرها رسومًا إدارية كما نعلم، فهل تعتبر رسومًا أم فوائد ربوية؟ أفتونا مأجورين.
     

    1- إذا كانت هذه الأسهم قد اشتريت بقصد الإتجار بها وبيعها في السوق المالية أو غيرها، فالزكاة تجب في نهاية كل عام فيها بحسب كامل قيمتها السوقية في نهاية العام بالغة ما بلغت، بنسبة 2.5% سواء كانت أقل من قيمتها الاسمية أو أكثر، ثم إذا ظهرت أرباحها قبل نهاية العام فتخرج الزكاة عن الأرباح أيضًا، وإذا لم تظهر قبل نهاية العام فإن الزكاة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7672

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • لدي أسهم في بنك (...) وشركة (...)، وقد حال الحول عليهما، فهل يجب علي إخراج زكاة هذه الأسهم؟ علمًا بأن جزءًا منها مسجل بأسماء إخواني لم تحول بعد إلي، فهل أعتبر شرعًا مالكًا لهذه الأسهم فبالتالي أخرج زكاتها؟

    تجب الزكاة في أسهم الشركات التجارية كما تجب في جميع الأموال الزكوية الأخرى، لأنها أموال تجارية. وطريقة حسابها تختلف بين أن تكون الأسهم مشتراة بقصد بيعها، أو مشتراة بقصد استبقائها وأخذ أرباحها عامًا بعد عام، فإذا اشتراها المسلم بقصد بيعها، فإن عليه زكاتها في آخر حوله مع أمواله الأخرى إذا بلغت نصابًا بحسب قيمتها في السوق يوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7995

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    178

  • كيف يتم إخراج زكاة المال و الأسهم إذا كانت عن سنوات سابقة لم يتم إخراج الزكاة فيها؟

    على المسلم المالك للنصاب وهو ما قيمته قيمة 85 غرامًا من الذهب الخالص أن يقوم ما يملك في نهاية كل حول قمري، سواء كان ذلك نقدًا أو ذهبًا أو فضة أو عروضًا تجارية أو أسهمًا، ثم يضيف إليها ما له من ديون على الآخرين، ويحسم منها ما عليه من ديون للآخرين، ثم يزكي الباقي بنسبة 2.5%. وحساب قيمة الأسهم إذا كانت مشتراة للبيع فورًا يكون بحسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7996

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255