• رجل يقوم بشراء الأراضي والبناء عليها بقصد بيعها، ثم بعد انتهاء البناء والبيع يقوم الرجل بسداد تكاليف البناء، ثم يخرج زكاتها، فهل هذه الطريقة صحيحة أم لا لإخراج الزكاة؟ مع العلم أن مدة البناء تستغرق عدة سنوات؟

    على هذا الرجل أن يحدد موعدًا سنويا لإخراج الزكاة، فيحسب قيمة الأراضي وما عليها يوم وجوب الزكاة، ويضم إليها ما لديه من الأموال الزكوية، ويسقط منها ما عليه من الديون، ثم يخرج زكاتها بنسبة 2.5%.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1618

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • هل زكاة العقار تكون من رأس المال أم من الإيراد؟

    إذا اشتري العقار بقصد التجارة فهو من العروض التجارية، يثمن في يوم الزكاة بسعره القائم وتخرج زكاته، أما إذا اشتري بقصد الاستثمار أو السكنى فليس في قيمته زكاة، والزكاة على وارد المأجور أو المزروع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • 1- اشتريت عمارة سكنية من شخص ودفعت له جزءًا من قيمة العمارة على أن أدفع له باقيَ الثمن عند التوثيق، وقد تأخر التوثيق وبقي عندي للشخص باقي ثمن العمارة وقد حال عليه الحول، فهل أخرج زكاة هذا المال الباقي لصاحب العمارة السابق مع العلم أن العمارة الآن تعتبر في ملكي ولي حق التصرف فيها.

    2- لي أرض موهوبة أنشأت عليها حظيرة للدواجن، ...

    1- إن من كان تحت يده هذا المال على الصفة الواردة في السؤال فلا يجب عليه أن يخرج زكاته لأنه خارج عن ملكه فلا حق له في التصرف فيه.

    2- لا زكاة على الأرض المتبقية، وإنما الزكاة على قيمة الأرض المستملكة إن حال عليها الحول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1621

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    254

  • هل يجب إخراج الزكاة على الأرض المستملكة ليس لغرض التجارة، وكذلك إذا كانت لغرض التجارة فهل يجب إخراج الزكاة عنها؟

    لا يجب إخراج الزكاة على الأرض المستملكة التي ليست لغرض التجارة ما لم تزرع فيكون فيها زكاة الزروع.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1631

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    273

  • هناك شركات عقارية تقوم ببيع وشراء الأراضي بقصد استغلالها والمتاجرة بها، ثم بدأت بالاقتراض من البنوك وإقراضها، علمًا بأن هذا ليس من عملها الأساسي، نرجو توضيح كيفية إخراج زكاة الشركة؟

    إذا كان شراء العقار يقصد به أولًا وبالذات التجارة، والاستغلال أمر عارض فتكون الزكاة في قيمته يوم وجوب الزكاة.

    أما إذا كان القصد من شراء العقار الاستغلال، ولكن إن جاء راغب في الشراء بثمن مغرٍ فلا مانع لدى الشركة من بيعه، فإن الزكاة عندئذٍ تكون على ما يبقى من الإيراد يوم وجوب الزكاة، على أن ليس للشركة أن تقرض بالربا أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1660

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    300

  • كان عندي أرض (قسيمة) وبناية ولكن لم أستثمرها، وقد بعتهما، ولهما عندي سنة قبل بيعهما، وقد اشتريت بثمنهما بناية أخرى وباقي الثمن صرفته في ترميم بيت أملكه وفي مجالات أخرى، ولم يبق من الثمن إلا الشيء القليل، وأريد أن أسأل عن الزكاة، فهل عليّ زكاة أم لا؟

    - رأت اللجنة استدعاء المستفتي ليسأل عن قصده من شراء القسيمة والبناية إن ...

    لا تجب عليه الزكاة في العمارة والأرض اللتين اشتراهما للاستثمار ثم باعهما بعد ذلك، ولكن تجب عليه الزكاة في ريع العمارة التي اشتراها إذا تحصل عنده من ريعهما مع ما عنده من نقد وبلغ نصابًا وحال عليه الحول.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3434

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • بخصوص زكاة المال نحب أن نعرف الحق الشرعي عن جميع أموالي التي يدور عليها الحول.

    أ) مثلًا عندي حركة تحصيل إيجارات شهريًا من العمارات ومن خلال الفترة من 1/1/92 إلى 30/12/92 كيف تحسب عليها الزكاة؟

    ب) مثال آخر عندي مبلغ 50000 خمسون ألف دينار وقد دخل عليها الحول، وقد اشتريت بضاعة بمبلغ 30000 ثلاثون ألف دينار من الإجمالي، هل أدفع ...

    (أ) يجب إخراج الزكاة عن إيجار العمارات في نهاية الحول لأنه مال تام.

    - ويعتبر في إخراج الزكاة تمام الحول الهجري إن أمكنه ذلك، وفي حال تعذر إخراج الزكاة على الحساب الهجري يمكن إخراجها على السنة الميلادية بنسبة 2.577%.

    (ب) إذا كان المقصود بعبارة (وقد دخل عليها الحول) أن الحول قد اكتمل وحال على المبلغ الحول فلا شك في أنه تجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3976

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • أقوم بشراء أراض بقصد بنائها وأن تكون ملكًا لي ولأولادي ولا توجد نية في بيعها، ثم بعد مضي سنوات عليها يعرض علي سعر جيد أقوم ببيعها، فهل علي زكاة على هذه الأرض؟

    لا زكاة في الأراضي التي شريت للاقتناء والانتفاع بها، وإنما تجب فيها الزكاة إذا أصبحت عروض تجارة، ولا تكون كذلك إلا إذا نوى عند تملكه أنها للتجارة، أو اشتراها بقصد الاقتناء ثم نوى جعلها عروض تجارة فإنها تكون كذلك من حين النية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4223

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • رجل توفي إلى رحمة الله تعالى وترك مجموعة أراضي فضاء غير مستغلة تجاريًا ولا استثماريًا، ولم تقسم التركة فهل تجب الزكاة على ورثته إذا حلّ الحول أم لا؟

    لا تجب الزكاة في المال المملوك أرضًا أو غيرها من العروض إلا أن ينوي مالكها الإتجار بها عند امتلاكها، سوى الذهب والفضة والنقود، وعلى ذلك فلا تجب الزكاة على هؤلاء الورثة في هذه الأرض التي ورثوها عن مورثهم ما لم يبيعوها، فإن باعوها وجبت الزكاة عليهم في أثمانها إن بلغت نصابًا وحال عليها الحول بعد البيع، إلا أن يكون عندهم من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • 1) اشتريت بيتًا بنية الاستثمار (تأجير البيت) فهل عليّ زكاة بقيمة البيت كاملًا أم بالمدخول الشهري من الإيجار؟

    2) إذا كان مدخول البيت مثلًا عشرة آلاف دينار سنويًا وقبل حولان الحول صرفت منها أربعة آلاف دينار (مثلًا) فهل عليّ زكاة على قيمة المتبقي وهي ستة آلاف أم المبلغ كاملًا وهو عشرة آلاف؟

    إذا اشترى البيت بقصد بيعه فإن الزكاة تجب عليه في كامل قيمته، حيث يضم إلى أمواله الأخرى ويزكيها في آخر الحول.

    وإذا اشتراه بقصد إيجاره فإن الزكاة تجب في الأجرة فقط، بحيث تضم إلى أمواله الأخرى وتزكى معها في آخر الحول، فإذا استهلك جزءًا من أمواله في أثناء الحول فإن الزكاة في آخر الحول تجب عليه فيما بقي فقط، والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4631

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    194

  • شركة آلت إليها (أراضٍ) عن طريق الإرث منذ عام 1999م، والنية لدى الشركة بيعها بعد 4 أو 6 سنوات عند ارتفاع قيمتها، فهل عليها زكاة؟

    لا تجب الزكاة في المال المملوك أرضًا أو غيرها من العروض إلا أن ينوي مالكها الاتجار بها عند امتلاكها، سوى الذهب والفضة والنقود، وعلى ذلك فلا تجب الزكاة على هؤلاء الورثة في هذه الأرض التي ورثوها عن مورثهم مالم يبيعوها، فإن باعوها وجبت الزكاة عليهم في أثمانها إن بلغت نصابًا وحال عليها الحول بعد البيع، إلا أن يكون عندهم من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    218

  • بناية ساهمت في بنائها الحكومة مع صاحب الشأن والعلاقة مقابل دفع أقساط شهرية تسديدًا لما عليه، فقام صاحب الشأن بتأجيرها لصالحه.

    السؤال: من أين يخرج الزكاة؟ 1- هل من رأس مالها؟ وإذا كان كذلك فهل من كل المبلغ، أم من الذي دفعه؟ 2- أم يخرج الزكاة من دخلها السنوي؟

    لا يجب على هذه العمارة زكاة في عينها، ولكن يخرج الزكاة عن ريعها السنوي إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول، من غير نظر إلى رأس المال أيا كان نوعه، لأن العمارة مال قنية، وليست عرضًا تجاريًا إلا إذا أرادها كذلك فيزكيها عندئذٍ زكاة التجارة.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8623

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • أرجو من فضيلتكم إفادتي بجواب سؤالي في الزكاة وهو: ما حكم إخراج الزكاة عن مبني كبير أعد لإدارة الأعمال التجارية؟ هل تخرج الزكاة عن المال المدار تجاريًا وعن المبنى كذلك؟ وما المقدار؟ وما الحكم لو أن بعض الأدوار مؤجرة في هذا المبنى؟ هل تجب عليها زكاة؟ وهل صحيح أن عند الحنفية فتوي تقضي بأن على هذا المبنى عشر الزكاة باعتبار ...

    لا نعلم خلافًا بين المذاهب الأربعة في عدم وجوب الزكاة على العقارات المعدة للقنية والاستعمال، أو المعدة للاستثمار عن طريق الإيجار ونحوه بل الواجب على ما أعد منها للبيع بأن اشتري بغرض الإتجار بيعًا وشراءً.

    وما ذكر في السؤال ليس من هذا الباب، بل هو مبنى معد للإيجار، فسواء أجر على أعمال تجارية، أو للسكن، فإن الزكاة لا تجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8624

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • أنا رجل أعمل في مجال العقارات حيث إنني أقوم بما يلي: أشتري أرضًا خالية وأقوم بعمل مخططات لمبنى يتكون من شقق ومحلات، وأقوم ببيع الشقق والمحلات على النحو التالي: 1- البيع على المخطط أي أقوم ببيعها قبل بنائها ويكون الدفع في الغالب آجلًا لعدة سنوات ويقسط على دفعات يتم الاتفاق عليها وتكون هناك دفعة أولى عند العقد.

    2- البيع علي ...

    تكون الزكاة لما تم تسلمه بالفعل من أثمان الشقق المذكورة إذا بلغ نصابًا وكان قد حال عليه الحول، كما قرر ذلك القاضي عبد الوهاب في كتابه التلقين ص 153 حيث قال: (وما اشترى بنية التجارة ففيه الزكاة إذا بيع، فإن أقام أعوامًا فلا شيء فيه مادام عرضًا، ولا يقوم في كل سنة فإذا بيع زكى ثمنه لسنة واحدة) هذا ما ذهب إليه السادة المالكية في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8625

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • شركة تضامنية تعمل في مجال التجارة العامة والمقاولات وضمن أصول هذه الشركة بعض الأراضي الفضاء كما يوجد أيضًا بعض الأراضي التي اشترتها الشركة وأقامت عليها بعض البنايات، ومن ثم قامت بتأجير هذه البنايات، كما أن الشركة تملك أيضًا مجموعة من السيارات والماكينات وغيرها من الأصول الثابتة، وإيرادات جميع ما سبق تدخل مباشرة في حساب ...

    1- لا تجب الزكاة على البنايات والأراضي إلا إذا كانت تجارية تقلب في البيع والشراء، فتزكى عندئذ زكاة عروض التجارة، فإذا لم تكن كذلك بأن كانت تستغل في التأجير فقط، فلا تجب الزكاة في عينها، وإنما تجب في ريعها إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول.

    2- وكذلك لا تجب الزكاة على الأصول الثابتة للشركة من سيارات وبنايات ومعدات ونحوها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8626

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    219

  • إذا كان لدينا أكثر من شقة، فهل نحن مجبرون على أن ندفع منها الزكاة؟

    لا تجب الزكاة على الشقق ولا على المقتنيات الأخرى من عقار ونحوه إذا كان معدًا للقنية، وليس للتجارة، وإن أجرت وجبت الزكاة في المال الذي يستلم إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول كسائر الأموال النقدية التي توفرت فيها شروط وجوب الزكاة.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • شخص مسلم بنى بيتًا من شقتين تكلف بناؤه بما في ذلك ثمن الأرض حوالي ثلاثة آلاف جنيه، ويسكن هذا الشخص هو وأولاده في إحدى الشقتين، ويؤجر الشقة الأخرى بمبلغ 100 مائة جنيه.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في كيفية إخراج هذا الشخص للزكاة، وما مقدارها شرعًا؟

    المنصوص عليه شرعًا أن الدور المعدة للسكنى لا تجب فيها زكاة، كما أن الزكاة لا تجب شرعًا على الشخص إلا إذا كان مالكًا للنصاب، ويشترط أن يحول عليه الحول، وأن يكون فارغًا عن حوائجه الأصلية، وحوائج من تجب عليه نفقتهم شرعًا، أما الدور المعدة للاستغلال فتجب الزكاة شرعًا في الإيراد الناتج عن استغلالها متى توفرت فيه شروط الزكاة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10045

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • سائلة لها زوج يعمل بالسعودية، هي وزوجها تمكنا من ادخار مبلغ من المال، وقد قاما بشراء قطعتين من الأرض المعدة للبناء بهذا المبلغ المدخر، على أن يقوما بالبناء على قطعة منهما والأخرى يبيعانها للمساهمة بثمنها في تكاليف البناء عندما يتيسر حالهما، أو يبقيان القطعة الأخرى كضمان لمستقبل أولادهما إذا تمكنا من البناء بدون احتياج لثمن ...

    المنصوص عليه فقها أن دور السكنى لا تجب فيها زكاة، والأراضي المعدة للبناء وليست للتجارة تلحق بدور السكنى، فلا تجب فيها أيضًا زكاة؛ لأنها أرض غير منتجة، فلا هي أرض زراعية تجب فيها زكاة الزروع، ولا هي مبنية تستغل بالاستئجار، وعلى ذلك ففي الحادثة موضوع السؤال تكون قطعة الأرض الأولى المعدة للبناء ملحقة بدور السكنى، فلا تجب فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10044

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • يقول السائل:

    أ) أنه ورث قطعة أرض زراعية عن والده حوالي ثلاثين قيراطًا، وأنه في سعة من العيش، وقد ترك هذه القراريط لأخيه الأكبر الذي يعمل بالزراعة وعنده أطفال كثيرون؛ ليستغلها لنفسه منذ وفاة والدهما ولم يحاسبه على إيرادها، ثم قال السائل: فهل يجوز احتساب هذا زكاة عني وعن أولادي علما بأني لا أملك سوى مرتبي؟

    ب) أنه بنى ...

    إن الزكاة بوجه عام من فروض الإسلام وأسسه ففي القرآن الكريم قول الله سبحانه: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة: 103]، وقوله: ﴿وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ﴾ [الأنعام: 141]، وفي الحديث الذي أخرجه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10058

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    318

  • يقول السائل: قمت بشراء أرض بقصد الاستثمار، وبعد خمس سنوات قمت ببيعها.

    فهل الزكاة تكون على الربح الذي تحقق، أم تستحق عن كل عام منذ الشراء، أم العام الأخير فقط؟ وهل يختلف الأمر إذا كان الشراء بقصد السكنى ثم تغيرت الظروف وتم البيع؟ وهل تحسب الزكاة في الحالة الأخيرة على الربح في العام الأخير؟ وإذا كان علي ديون، هل يتم طرحها ...

    الزكاة ركن من أركان الإسلام تجب على المسلم وعلى المال الذي بلغ النصاب الشرعي للزكاة، وهو ما قيمته خمسة وثمانون جراما من الذهب عيار واحد وعشرين، وكان فائضا عن حاجة المزكي ومن تلزمه نفقته، ومقدارها ربع العشر، وإذا كانت هناك ديون فتخصم من المال ويزكي عن المبلغ الباقي.

    وعليه وفي واقعة السؤال: ولأن شراء الأرض كان بقصد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14471

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • قمت أنا وبعض الإخوة الزملاء الذين نعمل موظفين في الكويت ببناء عمارة في القاهرة وعلى أساس لكل مشترك شقة ليسكن فيها، وتم الاتفاق على بناء بعض الشقق زيادة نعرضها للبيع عند انتهاء بناء العمارة وجاري بناء العمارة منذ خمس سنوات طبعًا حسب الإمكانيات المادية لنا، فهل هناك على هذه العمارة زكاة مال خاصة بالشقق التي ننوي بيعها بعد ...

    الشقق التي يراد منها السكن الشخصي للمشتركين في بناء العمارة لا زكاة فيها أصلًا.

    والشقق التي يراد إيجارها لا زكاة في أعيانها (قيمتها)، وإنما تزكّى الإيرادات بضمّها إلى ما عنده من مال ويزكيها إذا حال الحول على النصاب.

    وأما الشقق والمحلات التي يجري بناؤها بقصد بيعها فإن فيها الزكاة، ونظرًا إلى أن المشتركين في بناء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16129

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • شركة آلت إليها (أراضٍ) عن طريق الإرث منذ عام 1999م، والنية لدى الشركة بيعها بعد 4 أو 6 سنوات عند ارتفاع قيمتها، فهل عليها زكاة؟

    لا تجب الزكاة في المال المملوك أرضًا أو غيرها من العروض إلا أن ينوي مالكها الاتجار بها عند امتلاكها، سوى الذهب والفضة والنقود، وعلى ذلك فلا تجب الزكاة على هؤلاء الورثة في هذه الأرض التي ورثوها عن مورثهم مالم يبيعوها، فإن باعوها وجبت الزكاة عليهم في أثمانها إن بلغت نصابًا وحال عليها الحول بعد البيع، إلا أن يكون عندهم من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16131

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • 1) اشتريت قطعة أرض بنية البناء عليها لي ولأولادي ثم بعد ذلك ترددت وما زلت مترددًا ما بين البناء عليها أو البيع أو التبديل بمساحة أكبر، فهل عليها زكاة؟ وكيف؟

    2) لدي عدد (2) شقة في مدينتين أستغلهما للسكن لي ولأولادي، في نيتي أنه يمكن في أي وقت أن أبيع إحداهما حسب الظروف، فهل عليهما زكاة؟ وكيف؟

    العقارات والأراضي المشتراة لا تجب الزكاة فيها إلا إذا كانت مشتراة بقصد التجارة، وما دام المستفتي قد اشترى أرضيه هذه مترددًا ما بين البناء عليها أو البيع، ولكن بقصد تركها لأولاده على أنها إن غلت أثمانها فإنه يبيعها، فلا يجب عليه زكاتها قبل بيعها مهما طالت المدة، فإن باعها فعلًا؛ ضم ثمنها إلى سائر أمواله الأخرى وزكاها معها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16127

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • اشتريت محلًا بسوق ما، بقفلية مقدارها خمسة آلاف دينار بغرض أن أبيعه بعد ذلك، وفعلًا بعت هذا المحل بعد سنتين بـ 12 ألف دينار.

    فهل علي في قيمته زكاة؟ علمًا بأنه بموجب العقد بيني وبين المالك يحق لي بيع المحل.
     

    إن قَصْدَ التجارة عند التعاقد على استئجار هذه العين يعطيها المعنى التجاري، ولا سيما أن العرف قد جرى على الإتجار في كثير من المنافع، وعليه فإن هذا المال تجب فيه الزكاة وتقدر قيمة المنفعة على رأس الحول الأول، ثم على رأس الحول الثاني، ويجب إخراج الزكاة على هذا التقدير وهو بالمئة اثنان ونصف (2.5%) من رأس المال والربح.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    200

  • تم بيع بيت لورثة بتاريخ 3/12/95م مع استلام جزء من المبلغ (60000 د.ك) على أن يدفع باقي المبلغ (110000 د.ك)، عند التسجيل رسميًا لدى كاتب العدل، وقد تم ذلك بعد نحو شهرين من التاريخ الأول، وذلك للإجراءات الإدارية واستكمال الأوراق المطلوبة، والسؤال: هل يعتبر التاريخ الأول 3/12/95 هو تاريخ تمام البيع، وتستحق الزكاة على جميع المبلغ (170000 د.ك)؟ علمًا ...

    ما دام العقد قد أبرم بتاريخ 3/12/95، فإن ملكية البيت انتقلت إلى المشتري من تاريخه، وكذلك ملكية الثمن انتقلت إلى البائع وهم الورثة في التاريخ نفسه، وعليه فإن زكاة الثمن تجب على البائع (الورثة كل على قدر حصته فيه) من تاريخ البيع لدخوله في ملكهم وصيرورته دينًا لهم على المشتري.

    فإن قبضوه كله زكوه، بعد مرور حول عليه إذا لم يكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16187

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • شخص له مال ويزكيه في كل رمضان، ثم اشترى قطعة أرض في شهر رجب بالتقسيط لأجل؛ فهل يبني حولها على حول المال، أو لها حول آخر؟ ثم إن زكاتها قد تبلغ (25) ألفًا وهو لا يملك أصلًا هذا القدر من المال، مع ملاحظة أن شراءها كان بالتقسيط، كما أنها قد تعرض للبيع ولا تجد مشتريًا إلا بعد سنوات عدة؛ فما حكم تلك السنوات التي مرت بدون بيع فهل عليها ...

    (1) لا عبرة بتغيير نية المستفتي في هذا السؤال؛ لأنها لم تخرج عن طبيعة التجارة في كلا الحالين، ولذلك فإن عليه أن يضم قيمة الأرض، والبناء الذي يمكن أن يكون قد أقيم عليها إلى نصابه الزكوي في نهاية حوله، ويزكيه معه، ولا بد من التذكير بأن للمزكي أن يحسم في نهاية الحول الديون التي عليه للآخرين من أمواله (الأقساط الحالة في العام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • الأراضي المشتراة للتجارة كيف يجب أن يتم احتسابها عند احتساب الزكاة؛ بثمن الشراء أو بما تسوى من أقيام وقت حلول حول الزكاة؟

    الأراضي المشتراة للتجارة هي من جملة عروض التجارة، والقاعدة العامة في الشريعة الإسلامية أن عروض التجارة  تقوم عند تمام الحول بالثمن الذي تساويه، بصرف النظر عن الثمن الذي اشتريت به، سواء كان زائدًا عن الثمن الذي تساويه وقت وجوب الزكاة أو أقل، وتخرج زكاتها من قيمتها ومقدار الواجب فيها من الزكاة ربع العشر، ففي أرض قيمتها ألف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23905

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • الحمد لله وحده وبعد: فقط اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء المرسل من فضيلة قاضي محكمة الجمش بموجب خطابه رقم 1019 2 وتاريخ 2 7 1396هـ بخصوص سؤاله عن زكاة الأراضي المملوكة بطريق المساهمة، هل حكمها حكم عروض التجارة أو العقارات الثابتة؟

    وبدراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: إذا تملك الشخص العقار بنية التجارة سواء كان العقار مشتركًا مشاعًا أو مملوكًا له بكامله فإن حكمه حكم عروض   التجارة، تجب الزكاة في قيمته إذا بلغت نصابًا وحال على تملكه الحول، وطريقة معرفة القيمة تقويمه عند تمام الحول بمعرفة أهل النظر في ذلك، والله أعلم. وبالله التوفيق وصلى الله على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23906

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • جماعة اشتروا أرضًا بقصد التجارة، وحال عليها الحول؛ فهل تلزمهم زكاتها عن كل عام أو تلزمهم زكاة عنها لعام واحد عند بيعها؟

    إذا كان الأمر كما ذكر كان حكمها حكم سائر عروض التجارة، فتجب عليهم زكاة قيمتها عند تمام الحول كل عام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • إذا كنت أملك عمارة أو مستشفى للاستفادة من دخلهما فهل تجب الزكاة على قيمة المبنى أو الزكاة على الريع الذي تدرهما؟

    إذا كان الواقع كما ذكر فالزكاة واجبة فيما يتوفر من دخل المستشفى والبيت من النقود، إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول، لا في قيمة مبنى العمارة والمستشفى، كما أن الزكاة لا تجب في الأراضي الزراعية وإنما تجب فيما تخرجه من حبوب وثمار. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23920

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208