• والدتي امرأة كبيرة في السن وقد أجريت لها عملية في القلب ولا تستطيع الصيام وليس لديها مال حتى تطعم لأنها أرملة فما هو الواجب عليها؟

    إذا توفر لديها المال فعليها الإطعام فإن لم يوجد فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها ولا شيء عليها إن شاء الله تعالى.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1599

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • يبلغ والدي من العمر 93 عامًا، وهو شيخ كبير السن ويشعر بتعب شديد في صدره وهو صائم.

    أرجو إفادتنا هل يصوم أم ماذا يفعل؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يجوز الفطر لمثل هذا الشيخ الكبير السن الذي يتعبه الصوم وتجب عليه الفدية عن كل يوم إطعام مسكين طعامًا جاهزًا لوجبتين، ويكفي عنه نصف صاع من غالب قوت البلد أو قيمة ذلك، وتقدر حاليًا بنصف دينار، وإذا كان عليه خطورة من الصوم فيجب عليه الإفطار مع الفدية.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • كنت أقضي ما علي من الصوم الواجب فكان حالي كل ما أفطر يعتريني ألم بالمعدة، فلما اشتد الألم واستمر بدون انقطاع، أجرى الطبيب علي الفحوصات فاكتشف أنني مصابة بالقرحة النشطة وحجمها 4 سم، وأعطاني علاجًا، حبتين في اليوم.

    فطلبت رأيه فيما إذا كان من الممكن أن أصوم مع تلك القرحة فرد عليّ أنه إذا كان لازمًا أن أصوم فيلزم إضافة عدد ...

    هذه السائلة إذا قرر الأطباء أن الصوم يؤخر شفاءها أو يزيد من آلامها فليس عليها أن تصوم في الحال، سواء كان صومها أداء أو قضاء عما فاتها، وإذا قرر الأطباء أن مرضها لا يرجى برؤه فعليها عن كل يوم تفطره فدية طعام مسكين من أوسط ما تطعم أهلها وجبتين مشبعتين، وأما إذا كان يرجى برء هذا المرض فعليها أن تنتظر إلى حال الصحة فتقضي ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • امرأة مصابة بمرض نفسي وتتعالج في مستشفى الأمراض النفسية وتأخذ علاجًا لهذا المرض، واستمر مرضها خمس سنوات، ولم تصم خلالها فرض الصيام، فالرجاء إفتاؤنا بذلك.

    ما دامت المريضة قد استمر مرضها طيلة السنوات الخمس الماضية ولم تبرأ من مرضها، وكان لابد من تناول الدواء نهارًا، فعليها أن تخرج فدية طعام مسكين عن كل يوم من أيام الصيام التي أفطرت فيها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4972

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • ابني يعاني من القولون وعنده أيضًا ضعف دم، وقد كان عليه صيام (9) أيام وقضى منها خمسة أيام بصعوبة شديدة وقد أتعبه الصيام ونزل منه الدم، ورمضان الآن قادم فهل عليه صيامه عند عدم القدرة؟ أم عليه كفارة؟

    إذا كان المرض مزمنًا ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر، ويدفع فدية عن كل يوم أفطره هي إطعام مسكين، ويقدر الآن بدينار وإن كان المرض غير مزمن وقابلًا للشفاء ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر ويقضي الأيام التي أفطرها بعد شفائه، أما المرض الذي لا يمنع من الصيام ولا يؤخر الشفاء فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5349

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • أنا امرأة مريضة بالسكر وعندما أصوم أصاب برعشة شديدة في جسمي، ويجب علي أن أضرب إبرتين في اليوم فهل يجوز لي أن أفطر؟ أفتونا مأجورين.

    لها أن تفطر وعليها أن تدفع الفدية عن كل يوم أفطرته مع صدقة فطر شهر رمضان المبارك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5711

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • يعاني شخص ما من خفقان سريع بدقات القلب ويتطلب عليه تناول الدواء ثلاث مرات في اليوم يوميًا على مدى الحياة وإن ترك هذا الدواء تحصل له مضاعفات فهل يجب عليه الصوم أم لا وإذا لم يجب عليه فماذا يفعل حسب حكم الشرع؟

    إذا كان بإمكان هذا المريض تناول دوائه في أثناء الليل ما بين غياب الشمس إلى طلوع الفجر دون ضرر يلحق به وكان الصيام لا يضره فلا يجوز له الفطر، وإن كان الصيام يضره أو كان لا بد من تناول بعض الدواء في النهار بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن له الفطر، وما دام مرضه هذا لا يظن منه الشفاء بعد ذلك فإن عليه أن يدفع الفدية عن كل يوم يفطر فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6004

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • امرأة تشتكي من قرحتين في الاثني عشر ويجب عليها أن تأكل كل خمس ساعات يوميًا حسب أوامر الطبيب المختص وذلك لتقليل مستوى الحموضة في المعدة فهل تصوم أم لا وفي حالة عدم صومها فما حكم الشرع من ذلك؟

    إذا كان الطعام لها في النهار ضروريًا لئلا يتفاقم المرض وتحصل الأذية بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن لها أن تفطر ثم إن كانت علتها هذه قابلة للشفاء فإن عليها قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد شفائها لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6005

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • ولدي عمره 11 سنة أصيب بمرض السكري بدرجة مرتفعة جدًا، وغير منضبط.

    والسؤال: يريد ولدي صيام شهر رمضان المبارك كما فعل في العام الماضي، وصيامه يضاعف عليه الآثار السلبية، فهل يوجد رخصة شرعية للفطر؟ خاصة وأنه غير موافق على الفطر لصغر سنه، ولعدم معرفته لخطورة الأمر.

    أفتونا يا علماء.

    لم يجب الصوم على ابنك بعد لصغر سنه، فإذا أدركت أن الصوم يضر بصحته بالتجربة، أو بمشورة طبيب مسلم عادل فعليك أن تمنعه من الصوم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6652

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • مات أحدهم وعليه كفارة عدة أشهر عن سنوات لم يصم فيها رمضان لمرض مزمن، فهل لوليه أن يخرج عنه هذه الكفارة وما مقدارها؟

    من مات وقد أفطر شهر رمضان لمرض أصابه منعه من الصيام، فهذا ينظر في أمره: فإما أن يستمر مرضه حتى يموت فهذا معذور، فلا قضاء ولا فدية عنه لاستمرار عذره.

    وأما إن تمكن من قضاء ما فاته فلم يصم حتى مات، فهذا يقضي عنه وليه استحبابًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8689

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • ورد إلينا سؤال يتضمن أن رجلا صام تسعة أيام في شهر رمضان بالرغم من نصح الأطباء له بالإفطار؛ لمرض في أمعائه وكبده يحتم عليه الفطر، فأصابه تلبك في أمعائه، وتعب في كبده مصحوبان بآلام، فأفطر باقي أيام الشهر بأمر الأطباء، وأنه لا يستطيع قضاء ما أفطره إلا إذا شفي من هذا المرض.

    فهل يجوز له الآن إخراج الفدية عن صومه؟ وإذا جاز هل ...

    والجواب بعد حمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله أن الله تعالى أوجب صيام شهر رمضان على المكلفين بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[١٨٣] أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 183 - 184] وهي ما ذهب إليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10091

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • يقول سائل: عندي مرض سكر ولا يمكنني الاستغناء عن الماء ولا عن الغذاء، فإن صمت وامتنعت عن الماء والغذاء يحصل عندي ضعف، ولم يمكني القيام لمباشرة عملي الذي أستعين به على الحصول على معاش أولادي، فضلا عما يلحقني من الضرر.

    إذا غلب على ظن المريض بأمارة أو تجربة أو إخبار طبيب حاذق مأمون أن صومه يفضي إلى زيادة مرضه أو إبطاء برئه -جاز له الفطر في رمضان، وكذلك يجوز الفطر للمريض بمرض السكر المعروف إذا كان صومه يفضي إلى عدم قدرته على أداء عمله الذي لا بد منه لعيشه أو عيش من يعولهم، وعليه أن يقضي ما أفطره من رمضان في أيام أخر بعد زوال هذا العذر، فإن تحقق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10094

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    311

  • رجل بلغ من العمر 84 عامًا وضعيف القلب ولا يستطيع الصيام.

    فما هو حكم الدين؟

    إنه يجوز للشيخ الذي لا يقدر على الصوم أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا؛ لأنه عاجز ولا يرجى له القضاء فانتقل فرضه إلى الإطعام، وهو إن شاء أعطى الفدية في أول رمضان وإن شاء أعطاها في آخره، وقد قيل في قوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ﴾ [البقرة: 184] أي لا يطيقونه.

    وبهذا علم الجواب على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10098

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255

  • شاب سنه حوالي 25 سنة وصحته ضعيفة جدا، وقد أصيب بانهيار عصبي منذ ثلاث سنين، وهو دائما معرض للبرد والالتهابات الرئوية؛ لأنه شديد النحافة، وقد صام يومين من رمضان إلا أنه تحمل بسبب الصيام أشد الآلام وأقساها، ولا يطيق الصيام إلا بمشقة بالغة، وقد عرض نفسه على الطبيب، وبعد فحصه صرح له بعدم احتمال صحته للصوم، وأمره بالإفطار.

    ...

    يجب الصوم على المكلف القادر عليه دون ضرر يلحقه أو مشقة ترهقه، وقد أباح الشارع للمريض الذي يخاف الضرر على نفسه بزيادة المرض أو تأخر البرء أن يفطر ويقضي عدة ما أفطره من أيام أخر، والمراد بخوف الضرر الذي يبيح الفطر هو تيقنه أو غلبة ظنه، وذلك يكون بالتجربة الشخصية أو إخبار الطبيب الأمين الذي لا يعرف بالتهاون الديني، أما الخوف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10101

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • تقول السائلة إنها مريضة بحساسية في الدم منذ خمس سنوات ويأتيها المرض على صورة زكام وانسداد في التنفس صيفا وشتاء، وتستعمل نقطا للأنف كالماء، ولا تستطيع التنفس مطلقا بدونها، وفي حالة عدم استعمالها يحدث لها ربو صدري، وفي السنوات الأربع الماضية كانت تصوم مع استعمال هذا الدواء، وسألت هل تستمر في الصيام مع استعمالها لهذه النقط، ...

    إن مرض السائلة الموصوف بالسؤال من الأمراض المبيحة للفطر شرعًا، واستعمالها هذه النقط يفسد صومها؛ لأنها تدخل من الأنف، والأنف والفم من المنافذ المعروفة التي يفسد الصوم كل ما يدخل الجوف عن طريقهما، فالأكل والشرب وإدخال نقط من الأنف تصل للحلق وتتسرب منه إلى الداخل كل ذلك مفسد للصوم؛ لقوله عليه السلام: «الفطر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10099

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    346

  • رجل أصيب بمرض الكلى، وبعد علاج طويل أجرى عملية جراحية استأصل بها الكلية اليسرى في شهر رمضان من العام الماضي ولم يصم طبعا، وقد قرر الطبيب الجراح أن الصيام خطورة محققة على حياته حيث إنه يعرض الكلية الباقية للتلف، وكذلك قرر الأطباء الذين عالجوه بعد إجراء العملية.

    وطلب السائل الإفادة عن الحكم الشرعي في صيامه.

    يجب الصوم على المكلف القادر عليه دون ضرر يلحقه، أو مشقة ترهقه، وقد أباح الشارع للمريض الذي يخاف الضرر على نفسه بزيادة المرض، أو تأخر البرء أن يفطر، ويقضي عدة ما أفطره من أيام أخر، والمراد بخوف الضرر الذي يبيح الفطر هو تيقنه أو غلبة ظنه، وذلك بالتجربة الشخصية، أو إخبار الطبيب الأمين الذي لا يعرف بالتهاون الديني، أما الخوف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10103

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    316

  • سيدة ضعيفة ومريضة ولكنها متمسكة بدينها، وإذا صامت فقدت الوعي، ولا تشعر إلا بالماء الذي يسكب عليها لإعادة وعيها.

    وطلب السائل الإفادة عما إذا كان يجوز لها الفطر شرعًا، وما هي الكفارة التي تفدي بها الصيام إن كان يجوز لها الفطر؟

    يجب الصوم على المكلف القادر عليه رجلا أو امرأة دون ضرر يلحقه، أو مشقة ترهقه، وقد أباح الشارع للمريض الذي يخاف الضرر على نفسه زيادة المرض أو تأخر البرء أن يفطر ويقضي عدة ما أفطره من أيام أخر، والمراد بخوف الضرر الذي يبيح الفطر هو تيقنه أو غلبة ظنه، وذلك بالتجربة الشخصية، أو إخبار الطبيب الأمين الذي لا يعرف بالتهاون الديني، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • يقول السائل أنه مريض منذ سنة 1948 وعولج كثيرا، وقد ظهر من كشف الأشعة الذي أجري له أن عنده قرحة بالمعدة، ونصح له الأطباء بأن يأكل كل ساعتين أكلا خفيفا على قدر الإمكان، وأن صيام رمضان يسبب له زيادة في المرض لعدم الأكل المستمر.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.

    نص الفقهاء على أنه يباح للمريض الذي يعجز عن الصوم أو يضره أو يؤخر برأه بإخبار الطبيب الحاذق الأمين أن يفطر ويقضي عدة ما أفطر من أيام أخر بعد شفائه، هذا إذا كان المرض يرجى برؤه.

    أما إذا كان المرض مزمنًا ولا يرجى برؤه ويعجز فيه المريض عن الصوم ففي هذه الحالة يعطى المريض حكم الشيخ الفاني ويباح له الفطر، ويجب عليه الفداء بأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10121

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    304

  • والدة السائل سنها 85 سنة لا تستطيع الصيام لضعفها.

    فهل يجوز لها أن تفطر وتفدي عن صيامها؟ وإذا كان دخلها لا يمكنها من ذلك فهل يفدي عنها من تلزمه نفقتها؟ وما هو مقدار الفداء شرعا؟ وهل يصح دفعه لشخص واحد جملة عن كل أيام الإفطار؟ وهل يجوز مقدما أو مؤخرا؟ وهل يجوز دفعه لأحد الأقارب في بلد غير البلد الذي تقيم فيه أم السائل أو ...

    المنصوص عليه شرعًا أن الشيخ الفاني والعجوز الذي قرب من الفناء ولا يستطيع الصوم يجوز له أن يفطر ويلزمه الفداء وجوبا ولو في أول الشهر؛ لتحقق عجزه عن الصوم، وإن أخر الفداء يجب عليه الإيصاء به، فإذا أخره ولم يوص به حتى مات فإنه يكون آثما وسقط وجوب أدائه عنه، وإن تبرع بالفداء وليه من بعده فإنه يرجى أن يقبل ذلك منه، ولا يجب الفداء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10123

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • هل يصوم مريض القلب؟

    صوم شهر رمضان من أركان الإسلام.

    قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[١٨٣] أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10129

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    256

  • قال سائل: إنه يصوم رمضان منذ صغره، وأنه بدأ يشعر بالإرهاق الزائد عن الحد منذ العام الماضي بما يفقد جسمه كل نشاط وحيوية، ويثور لأتفه الأسباب بما يؤدي إلى نزاع دائم في البيت، كما أنه مصاب بقرحة معدية وارتفاع في ضغط الدم يعالج منهما باستمرار.

    وطلب السائل الإفادة عما إذا كان يجوز له الإفطار طبقا لحالته المرضية هذه.

    فرض الله الصيام على كل مسلم -ذكرا كان أو أنثى- بالغ عاقل قادر على الصوم مقيم غير مسافر، يقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[١٨٣] أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • رجل مريض بمرض السكر ويتناول الحقنة مرتين في اليوم، وقد أمره الطبيب بالأكل عدة مرات في اليوم، وإذا لم يأكل تأخذه غشاوة ويكاد يسقط على الأرض، وهذا راجع لنقص مادة السكر، وقد جرب السائل ذلك ووقع به ما ذكر، وذكر أن هذا المرض مزمن.

    ويسأل: هل يجب عليه الإطعام، وما مقداره وكيفيته؟

    نص الفقهاء على أنه يباح للمريض الذي يعجز عن الصوم أو يضره أو يؤخر برأه بإخبار الطبيب الحاذق الأمين أن يفطر ويقضي ما أفطر من أيام أخر بعد شفائه.

    هذا إذا كان المرض يرجى برؤه، أما إذا كان المرض مزمنًا ولا يرجى برؤه ويعجز فيه المريض عن الصوم ففي هذه الحالة يعطى المريض حكم الشيخ الفاني ويباح له الفطر ويجب عليه الفداء بأن يطعم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10139

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • يقول السائل أنه لا يستطيع أن يصوم رمضان، فماذا يفعل؟

    نص الفقهاء على أنه يباح للمريض الذي يعجز عن الصوم أو يضره أو يؤخر برءه بإخبار الطبيب الحاذق الأمين أن يفطر ويقضي عدة ما أفطر من أيام أخر بعد شفائه.

    هذا إذا كان المريض يرجى برؤه، أما إذا كان المرض مزمنا لا يرجى برؤه.

    ويعجز منه المريض عن الصوم ففي هذه الحالة يعطى المريض حكم الشيخ الفاني، ويباح له الفطر ويجب عليه الفدية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11993

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • يقول السائل: أن زوجته مريضة من سنة 1990 وتحتاج لعلاج شهري بمبلغ 150 جنيها، وقرر الطبيب المسلم المعالج إفطارها في شهر رمضان ويقرر أنه نظرا لظروفه المادية الضعيفة لم يستطع إخراج فدية الإفطار في شهر رمضان.

    ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي، وماذا يفعل في ذلك؟

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[١٨٣] أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13676

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • من هم المرخص لهم بالإفطار في رمضان؟ وما الواجب عليهم؟

    المرخص لهم في الفطر هم: المريض والمسافر والحائض والنفساء والحامل والمرضع والشيخ الكبير وكذا الشيخة، وأصحاب الأعمال الشاقة، وهؤلاء بعضهم يجب عليه القضاء وبعضهم يجب عليه الفداء، فالذين يجب عليهم الفداء هم: الشيخ الكبير والمرأة العجوز والمريض الذي لا يرجى برؤه وأصحاب الأعمال الشاقة الذين لا يجدون متسعا من الرزق غير ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13691

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • من اليسر في الصوم إباحة الفطر للمريض والمسافر ومن لا يطيق الصيام، فهل ذلك مباح لكل مريض أو مسافر؟ وما الواجب على من رخص له الإسلام في الفطر للأسباب السالفة؟

    من يسر الإسلام وسماحته وسهولته أنه أباح للمريض والمسافر ومن لا يطيق الصوم الفطر في نهار رمضان تطبيقا لقاعدة التيسير المأخوذة من قوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ ، وقوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13705

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    245

  • ما حكم الشرع في صيام مريض الفشل الكلوي يوم الغسيل.

    يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: ﴿أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾ [البقرة: 184].

    من هذه الآية الكريمة يتضح لنا أن الإسلام الحنيف أباح الفطر للمريض وأصحاب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13713

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • سني 75 سنة، وأجد صعوبة في صوم رمضان. فهل من حقي الإفطار، أم يجب علي الصيام؟

    صوم رمضان من أركان الإسلام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا» ولا خلاف بين المسلمين في فرض صوم شهر رمضان، ووجوب الصوم على المسلم البالغ العاقل المطيق للصوم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14018

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    214

  • ابني يعاني من القولون وعنده أيضًا ضعف دم، وقد كان عليه صيام (9) أيام وقضى منها خمسة أيام بصعوبة شديدة، وقد أتعبه الصيام ونزل منه الدم، ورمضان الآن قادم؛ فهل عليه صيامه عند عدم القدرة؟ أم عليه كفارة؟

    إذا كان المرض مزمنًا ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر، ويدفع فدية عن كل يوم أفطره هي إطعام مسكين، ويقدر الآن بدينار وإن كان المرض غير مزمن وقابلًا للشفاء ولا يستطيع المريض معه الصوم أو يتأخر به شفاؤه فله أن يفطر ويقضي الأيام التي أفطرها بعد شفائه، أما المرض الذي لا يمنع من الصيام ولا يؤخر الشفاء فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • يعاني شخص ما من خفقان سريع بدقات القلب ويتطلب عليه تناول الدواء ثلاث مرات في اليوم يوميًا على مدى الحياة، وإن ترك هذا الدواء تحصل له مضاعفات فهل يجب عليه الصوم أم لا، وإذا لم يجب عليه فماذا يفعل حسب حكم الشرع؟

    إذا كان بإمكان هذا المريض تناول دوائه في أثناء الليل ما بين غياب الشمس إلى طلوع الفجر دون ضرر يلحق به، وكان الصيام لا يضره فلا يجوز له الفطر، وإن كان الصيام يضره أو كان لا بد من تناول بعض الدواء في النهار بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن له الفطر، وما دام مرضه هذا لا يُظنُّ منه الشفاء بعد ذلك فإن عليه أن يدفع الفدية عن كل يوم يفطر فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16432

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246