• ما قولكم -عز قدركم- في امرأة لا تمكن نفسها على الزوج بأن لا تعرضها عليه، كأن لا تقول: (إني مسلمة نفسي إليك) ولكنها تطيع لزوجها بأن تجيب أمره الذي يجب عليها، هل تجب لها النفقة عليه أم لا؟ فإن قلتم بالوجوب، فما تقولون في عبارة فتح القريب ونصها: وتجب النفقة على الزوجة الممكنة.

    قال العلامة الباجوري: بأن عرضت نفسها عليه كأن ...

    لم يرد في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن الطاعة الواجبة تتوقف على النطق بمثل ما ذكره بعض الفقهاء في مسألة طاعة المرأة لزوجها، ولا يدل على ذلك إجماع ولا قياس، ولم يمض به عرف، وإنما قاله من قاله من الفقهاء تصويرًا للطاعة بما خطر في باله أنه يكون حجة على الزوج؛ إذا أراد أن يمتنع عن النفقة متعللًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    425

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    378

  • هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من زيارة امرأة بعينها (امرأة نصرانية مثلًا)؟

    يجوز للزوج أن يمنع زوجته من زيارة امرأة معينة -مسلمة أو غير مسلمة- إذا كان يخشى من وراء ذلك مفسدة أو مضرة على امرأته أو على أطفاله أو على حياته الزوجية. فالرجل هو القوَّام على الأسرة والحارس لها، ويجب عليه أن يحفظها من كل ما يعرضها للخطر ولو على سبيل الاحتمال، ومن القواعد الشرعية المقررة: أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1349

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    282

  • هل يحق للزوج أن يمنع زوجته من حضور لقاءات إسلامية نسائية؟

    آفة كثير من المسلمين ممن ينقصهم الفقه في الدين أنهم يفرضون أمزجتهم وميولهم وأفكارهم الشخصية على الإسلام، فإذا كان الرجل فظًا غليظ القلب، جلف الطباع، تصرف مع حوله -ولا سيما مع زوجه وولده- بهذا الطبع الجاف الحاد، وربما زعم أن هذا هو الإسلام. ومن ذلك: نظرة بعض الرجال إلى النساء التي تتسم بالتشدد والتحكم والتضييق وسوء الظن، وربما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1351

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    381

  • ما هو حكم استئذان المرأة إذا أرادت الخروج من المنزل؟

    حكم استئذان المرأة عند الخروج من المنزل: هو أمر واجب على المرأة إذا أرادت الخروج من منزلها أن تعلم زوجها بذلك. والخروج من المنزل بالنسبة للمرأة إن كان للعمل أو الدراسة أو لقضاء شؤون المنزل والأولاد فإن هذا الخروج لا يحتاج إلا إلى موافقة عامة من الزوج، ولا تحتاج الزوجة أن تستأذن في كل مرة، وهذا أمر يحكمه العرف.

    أما إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1397

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    361

  • هل من حق الزوج على زوجته طاعته إذا طلب منها ترك العمل لفترة معينة يحتاج فيه الزوج لوجودها في بيته مع عدم الإضرار بها ماديًا بأي شكل؟ مع العلم بأنها قد رفضت هذا الطلب بشكل نهائي.

    فاستفسرت منه اللجنة عن موضوعه فأفاد: بأن زوجته تعمل مدرسة، وأن عملها في المدرسة يؤثر سلبيًا على قيامها بواجبات الزوج والمنزل، وقد طلب منها أن ...

    ذلك من حقه لأن من حق الزوج على زوجته أن تطيعه فيما لا معصية فيه، ولا يلحقها به ضرر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَوْ كُنْتُ آمِرًا أحَدًا أنْ يَسْجُدَ لأحَدٍ لأَمَرْتُ النّسَاءَ أنْ يَسْجُدْنَ لأزْوَاجِهِنّ لِمَا جَعَلَ الله لَهُمْ عَلَيْهِنّ مِنَ الْحَقّ». رواه أبو داود والحاكم وقد نصحت اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3798

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    273

  • حصلت بعض الخلافات بيني وبين زوجتي منها: رفض لبس الحجاب، وعدم الطاعة في بعض الأحيان والخروج من المنزل بدون إذن على أثرها في آخر خلاف بيننا ضربتها وأخذتها إلى بيت أهلها.

    ورفضت العودة إلى البيت معي واشترطوا عليّ أهلها عدة شروط لكي تعود إلى بيتي فيها: أن تسوق السيارة، وأن لا تلبس حجابًا فرفضت هذه الشروط فطلبوا مني أن أطلقها ...

    نصحته اللجنة بالصبر والروية والحكمة في معالجة الأمور، وأيدته في حقه بمطالبة زوجته بالحجاب الشرعي على أن يكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة.

    ووجهته إلى تحكيم ذوي العقل والرشد، حكما من أهله وحكما من أهلها لتقريب وجهات النظر وتجاوز الخلافات، وحفظ كيان الأسرة.

    وإن لم يجد ذلك فاللجنة لا ترى مانعًا في إحضار زوجته وأمها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    423

  • حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي بسبب أنني كنت منعتها عن القيام بأي عمل دون إخباري به وللأسف أنني فوجئت بعصيانها وتجاهلها لطلبي، وحدثت المشكلة وتطورت إلى مشاجرة وتجرأت بأقسى الألفاظ مثل طلب الطلاق فأجبتها لطلبها علمًا أنها الطلقة الثانية.

    - دخل الزوج إلى اللجنة وأفاد بالآتي: حصلت بيننا طلقتان.

    الأولى: وقعت منذ فترة ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها وهي في العدة باستمرار العشرة بينهما، بناءً على ما أفتت به اللجنة سابقًا.

    ولم يقع منه في هذه الحالة المسئول عنها طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق، وتبقى معه زوجته على طلقتين باقيتين، والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله، ونصحت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • ما مدى جواز شرعية إقامة زوجة ما خارج بيت الزوجية بحجة رفع دعوى طلاق؟ علمًا بأن ليس لها أهل، وفي موطن غير موطنها الأصلي، هل يجوز ذلك شرعًا أم لا؟

    يجب على الزوجة طاعة زوجها وعدم الخروج من بيت الزوجية لغير سبب شرعي إلا بإذن الزوج، ومن خرجت بغير إذن الزوج أو بغير سبب شرعي تعتبر ناشزًا وآثمة إلى أن تعود إلى بيت الزوجية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4755

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • هل يجوز تدخل جهة ما -غير مجلس القضاء- وتفريق الزوجين وإسكان الزوجة مع صديقتها المتزوجة من أجنبي عن الزوجة، هل يجوز شرعًا ذلك ؟

    لا يجوز لأحد أن يتدخل بين الزوج وزوجته إلا بقصد الإصلاح، ويحرم إفساد المرأة على زوجها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ خَبَّبَ زَوْجَةَ امْرِئٍ فَلَيْسَ مِنَّا» أي أفسدها، فمن أفسد زوجة امرئ أي أغراها بطلب الطلاق من زوجها أو التسبب فيه فقد أثم وأتى بابا عظيمًا من الكبائر. والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4756

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • أرجو بيان الحكم الشرعي في خروج المرأة من المنزل؟

    الأصل في حال المرأة القرار في البيت لتربية الأولاد والعناية بشؤون الزوج والأسرة لقوله تعالى: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ﴾ [الأحزاب: 33]، فإذا خرجت لمصلحة معتبرة وكانت متحجبة غير معطرة جاز بإذن الزوج إن كانت متزوجة أو (إذن وليها) إن كانت غير متزوجة، فإذا لم يأذن لها بذلك لم يجز لها الخروج لغير ضرورة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • 1) إذا خرجت المرأة للعمل بغير إذن زوجها، بل جبرًا عليه، فهل يعتبر المال الذي تكسبه من عملها بهذه الحال مالًا حرامًا سحتًا لا يحل لها الأكل منه؟

    2) هل يحل للزوج أن يأخذ المال الذي اكتسبته هذه الزوجة كله أو بعضه على اعتبار أنها استغلت وقته واستفادت هذا المال في الوقت الذي هو ملكه.

    3) لو اشترط عليها أن تعطيه بعض مالها ...

    1) الزوجة آثمة بخروجها من بيت الزوجية من غير إذن زوجها أو سبب شرعي يقتضي الخروج، أما المال الذي اكتسبته في أثناء ذلك من عملها المباح فهو حلال لها، لأنه أجر في مقابل عمل مشروع.

    2) لا يستحق الزوج شيئًا من دخلها، إلا أنَّ له أن يسقط نفقتها عن فترة خروجها بغير إذنه (نشوزها).

    3) إذا اتفق معها على مبلغ من المال تؤديه إليه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5503

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    308

  • ما مدى حق الزوج في منع زوجته من العمل في الأعمال الغنائية الاستعراضية من عدمه في حالة عدم موافقته على ذلك؟ وهل يختلف الرأي في حالة رضاء الزوج بهذا العمل وعدوله عن هذا؟ وهل فرّق الفقهاء عند بيان حق الزوج في منع زوجته من الاحتراف بين عمل وعمل؟ وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

    للزوج الحق في أن يمنع زوجته من أن تعمل خارج بيت الزوجية مهما كان نوع العمل، لأن حقه عليها أن تقر في بيته، ولا تخرج منه إلا لضرورة، مثل التطيب مثلًا، ولأنه متكفل بنفقتها كاملة على قدر حاله عسرًا ويسرًا، هذا ما لم تشرط الزوجة عليه في عقد النكاح أن تعمل عملًا مباحًا خارج البيت، فإن شرطت عليه ذلك في عقد النكاح، وكان عملًا مباحًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6452

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • زوجتي تعمل في وزارة الداخلية منذ سنة تقريبًا، وكان عملها بموافقتي وأنا الذي سعيت لها بالعمل، أما الآن فأريد منها أن تترك العمل وتتفرغ لواجباتها المنزلية حيث إن لدينا ثلاثة أولاد ويحتاجون للرعاية منها، لكنها ترفض ترك العمل وأنا مصر على تركها للعمل، وهي تصر على عدم ترك العمل، ووصل بها الأمر أن قالت لي: حتى لو تطلقني، لأن ...

    من واجب المرأة المتزوجة تجاه زوجها القرار في بيته، وعدم الخروج منه إلا بإذنه أو حاجة ماسة، كالتطيب مثلًا، ما دام يقوم بواجبه نحوها، من النفقة وحسن المعاملة، وما دام المنزل الذي تقيم فيه معه مناسبًا لها، فإذا خرجت بغير إذنه من غير حاجة ماسة، كانت ناشزًا، وآثمة عند الله تعالى، وعليه فيحق للزوج المستفتي أن يمنع زوجته من العمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6745

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • هل عدم طاعة الزوجة لزوجها بخصوص طلبه ترك الزوجة عملها لتتفرغ لزوجها وأبنائها يعتبر نشوزًا؟

    واجب الزوجة قِبَل زوجها أن تَقر في بيته ولا تخرج منه إلا بإذنه، إلا لضرورة أو مصلحة غالبة، كالتطبب من مرض مثلًا، ما دام يفي لها بواجباتها نحوه، فإذا خرجت بغير إذنه لغير ضرورة بعدما وفاها حقها من المهر والنفقة كانت ناشزًا وسقطت نفقتها عنه مدة نشوزها، سواء كان خروجها لوظيفة أو غيرها، إلا أن يأذن لها بذلك، فإذا لم يوف لها حقها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8098

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • هل يجوز للمرأة أن تمتنع من تمكين زوجها بحجة أنه تزوج عليها بغير علمها، ثم أساء عشرتها وامتنع من الإنفاق عليها؟

    يجب على الزوجة أن تمكن زوجها من الاستمتاع بها إذا لم يكن بها عذر شرعي من مرض أو حيض ونحوه، وذلك بمجرد العقد وقبض الصداق، إذا لم يشترط في العقد أن يكون مؤجلًا.

    ولا يجوز لها الامتناع من ذلك بحجة أنه تزوج عليها، أو أنه لم ينفق عليها النفقة الواجبة.

    أما أنها لا تمتنع بحجة أنه تزوج عليها، فلأن ذلك من حقه فله أن يتزوج أربع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • ما هي حدود طاعة الزوج في حالة ذهاب الزوجة لزيارة والديها؟ وما حكم الزوجة التي تترك بيتها وتذهب باستمرار لبيت والدها؟

    ليس للزوج أن يمنع زوجته من الخروج لدار أبيها أو أخيها ونحوهما من المحارم إن كانت مأمونة، وذلك بما يقتضيه العرف من كل أسبوع أو شهر، وحيث لم يتضرر الزوج بخروجها بضياع أولاده أو مصالحه الخاصة، فإن تضرر بشيء من ذلك فلا، لأن طاعة الزوج حينئذ مقدمة وهي على الفور بخلاف حق الأبوين والأرحام من الصلة ونحوها.

    وذلك أيضًا ما لم يكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8805

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • تعرفت على فتاة مسيحية وارتكبت معها شتى الفواحش، وتوصلت إلى الإيقاع بينها وبين زوجها فوقع الانفصال بينهما وما زال، واستمرت علاقتنا الشائنة ثم خِفت من الله تعالى، وتدريجيًا أنبت بعد توبة صادقة وبكاء طويل، وإنني أشعر بقبول توبتي بإقبالي على الله وكرهي للمعاصي.

    أسئلتي حول هذا الموضوع، لو سمحتم وجزاكم الله خيرًا، ...

    يجب عليك قطع العلاقة الغرامية مع هذه المرأة الأجنبية عنك، والصدق في توبتك إلى الله تعالى، ومن دلائل صدق التوبة عدم العودة إلى الذنب أو ما يجر إليه، ولْتَعلم أن ما جرى منك من إفساد المرأة على زوجها هو إثم كبير ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ خَبَّبَ، (يعني: أفسد) زوجةَ امرئٍ أو مملوكَه فليس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • امرأة لا تسمع كلام زوجها وخرجت من البيت من دون إذن زوجها مع العلم بأن زوجها في السجن ومحكوم عليه مدة طويلة وهي عشر سنوات.

    والسؤال هو: ما حكم الإسلام في هذه الزوجة؟ وما هي الحلول لهذه المشكلة؟ أفتونا وأفيدونا أفادكم الله وسخركم لجميع المسلمين، وجزاكم الله كل الخير في الدنيا والآخرة إنه سميع عليم.

    إن طاعة الزوجة لزوجها من الحقوق الشرعية الواجبة عليها بالكتاب والسنة والإجماع، ما دام الزوج مؤديًا لحقوقها الشرعية؛ ومن أهمها النفقة الشرعية التي تعفها وتحميها من الخروج للسعي عليها.

    فإن كان الزوج المحبوس يقوم بواجب الإنفاق عليها وهو في سجنه، فليس لها أن تخرج من بيته إلا بإذنه؛ لأن إنفاقه عليها يقابل بواجب الطاعة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8839

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • من أول يوم من الزواج وزوجي يشك فيَّ، مع العلم أني تزوجته برضاي برغم كبر سنه، هو يمنعني من زيارة أهلي منعًا باتًا، وحتى في حالة مرضي بحيث إني أشكو من آلام في أسناني منذ حوالي سنة وحتى لو مرض ولد من أولادي، الحياة أصبحت شبه مستحيلة.

    السؤال: هل أستطيع الخروج من البيت بدون إذنه وأذهب إلى زيارة أهلي، أو المستشفى؟ أفيدوني جزاكم ...

    لا يجوز لك أن تخرجي من بيت الزوجية إلا بإذن زوجك، لأن زوجك أحق بنفسك ووقتك من أمك وأبيك وولدك، فإن خرجت من غير إذنه كنت آثمة وعليك التوبة والرجوع وطلب السماح منه.

    ولكن ليس للزوج أن يمنعك من زيارة أهلك إذا كانوا لا يزورونك، لأن ذلك حمل لك على العقوق وقطيعة الرحم، وهو فوق ذلك إضرار بك حيث تظلين في قلق على أهلك أو اشتياق لهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9677

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    536

  • ما حكم من يحكم على زوجته وهو مسافر ألا تخرج إلا بإذنه وألا تفعل شيئا إلا بإذنه.

    مع العلم أنها لا تخرج إلا لجارة أو للمسجد؟، هل يجوز له أن يمنعها؟ أفيدونا أفادكم الله.

    من حق الزوج إن كان ينفق عليها ولا يحوجها إلى الخروج ألا تخرج زوجته من بيته إلا بإذنه، لأن غيبته لم تخرجها عن كونها فراشًا له، ولو إلى الجارة أو المسجد، ولكن لا ينبغي للزوج أن يضيق عليها بمثل هذا التضييق إذا لم يكن الخروج مريبًا؛ لأن هذا نوع من التعسف في استعمال الحق، فعليه أن يتقي الله تعالى ويعاملها كما يحب أن يعامل، ويعلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9705

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • هل من حقي منع زوجتي من زيارة أهلها المتمثلين في إخوتها؟ مع العلم بأن والديها متوفيان.
     

    صرح الفقهاء بأن الزوج لا يمنع زوجته من الخروج إلى الوالدين في كل جمعة إن لم يقدرا على إتيانها على ما اختاره في الاختيار: «ولا يمنعهما من الدخول عليها في كل جمعة كذا في التنوير وشرحه وهو ما اختاره في فتح القدير حيث قال: وعن أبي يوسف في النوادر تقييد خروجها بأن لا يقدرا على إتيانها، فإن قدرا لا تذهب وهو حسن، وصرح بأن الأخذ بقول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11023

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • سئل في رجل متزوج بامرأة من بلدة تسمى كفر شكر التابع لمديرية المنصورة قد انتقل منها إلى مصر لضرورة معيشته، وأبت زوجته أن تسافر معه.

    وبين البلد ومصر يوم أو يومان -أعني أقل من مسافة القصر- فهل في هذه الحالة تجبر على التوجه معه؟ وإذا امتنعت يجبر الرجل على نفقتها، أم لا؟ أفيدوا الجواب.
     

    متى كان هذا الزوج قد أوفاها المعجل، وكان مأمونا عليها ولا يقصد بنقلها مضارة كان له نقلها من ذلك البلد إلى المصر المذكور، حيث كانت المسافة أقل من مسافة القصر، وإذا امتنعت من ذلك الانتقال تعد ناشزة لا نفقة لها عليه، ولا كسوة.

    والله أعلم.

    المبادئ 1- إذا أوفى الزوج زوجته معجل صداقها وكان أمينا عليها ولا يقصد بنقلها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11461

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • سئل في شخص تزوج بإحدى المصريات، وعقد عليها في القطر المصري، فهل له أن يجبرها على أن تتوجه معه إلى بلاد اليمن، أو ليس للزوج أن ينقل زوجته مسافة قصر إلا برضاها؟ أفيدوا الجواب دام فضلكم أفندم.
     

    اختلف الإفتاء في جواز السفر بالزوجة من بلدها التي حصل العقد فيها، والذي عليه فتوى المتأخرين أنه لا يجوز السفر بها مطلقا بلا رضاها؛ لفساد الزمان، ففي تنقيح الحامدية بعد كلام ما نصه: «أقول ما ذكره المؤلف من أن له السفر إذا أوفاها المعجل هو ظاهر الرواية، وفي جامع الفصولين: أن الفتوى عليه، لكن في البحر أنه أفتى الفقيه أبو القاسم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11463

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    314

  • يقول السائل تزوج رجل بزوجة ومكث معها مدة وأصيبت في منزله بمرض الشلل، وقد كان قائما بالواجب عليه نحوها من إحضار الأطباء والدواء، ثم نقلتها أختها من منزل زوجها إلى منزلها بغير إذن الزوج، وقرر الأطباء أنها لا تستطيع القيام مع صعوبة الجلوس، وأن الشلل بعيد عن القلب واللسان، وأنه يمكنها الانتقال إلى بيت الزوج بمثل عربة، وأن الزوج ...

    نفيد بأنه متى كانت الزوجة قد استوفت معجل صداقها وكان منزل الزوج مسكنا شرعيا تأمن فيه على نفسها ومالها فلا حق لها في الانتقال من منزله بغير إذنه، ووجب عليها العودة إليه، وتعتبر ناشزة بانتقالها من المنزل بغير إذنه فلا نفقة لها ما دامت على نشوزها. هذا هو المأخوذ من كلام الفقهاء.

    يراجع ما نقله صاحب الدر عن الخانية في نفقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11465

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    296

  • يطلب الإفادة عن رأي الدين في الزوجة التي ترفض طلب زوجها أن يجامعها، وليس عندها مانع شرعي -دورة شهرية- أو مرض.
     

    لكل من الزوجين حقوق على الآخر، فمن حقوق الزوج على زوجته أن تطيعه في كل أمر من أمور الزوجية مما ليس فيه معصية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح».

    متفق عليه، وفي الحديث عن عبد الله بن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11470

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    328

  • اطلعنا على الطلب المتضمن أن السائل تزوج من إحدى زميلاته بالعمل، وأنه نظرا لأن السائل يتمسك بالمبادئ والقيم والالتزام بما أمر الله والبعد عما نهى عنه فقد اتفق مع زوجته حين زواجهما على أن تترك عملها الوظيفي وتتفرغ لمصالحهما المشتركة في منزل الزوجية لا سيما أن دخله يكفيهما بدون حاجة إلى مرتبها، ولكنها لم تنفذ هذا الاتفاق للآن ...

    المقرر شرعًا أن الزوجة لا يجوز لها الخروج من منزل الزوجية والعمل بأي عمل كان إلا بإذن زوجها حتى لو كان هذا العمل ضروريا كعمل القابلة والطبيبة، فإن خرجت وعملت بدون إذنه كانت عاصية، وللزوج إذا رضي بعمل زوجته العدول عن هذا، وعليها التجاوب مع رغبته والقرار في منزل الزوجية؛ لأن الحقوق الزوجية متقابلة؛ إذ عليه الإنفاق وعليها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11473

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • 1- هل يعطي الشارع الحكيم للزوجة الغنية عن زوجها التي تساعده في المعيشة حق عدم إطاعة الزوج وأن تتصرف في المنزل كما تشاء بسبب هذه المساعدة في المعيشة؟ 2- هل يجوز للزوجة أن تقيم في منزل الزوجية بعض أقاربها وتنفق عليهم بسعة مخالفة بذلك إرادة الزوج الذي لا يرغب في وجود أحد معه في منزل الزوجية؛ لأن هذا يضايقه ويجعله فاقد الحرية مع ...

    تقضي النصوص الشرعية بأن لكل من الزوجين قبل الآخر حقوقا تجب مراعاتها والقيام بها؛ لتدوم رابطة الزوجية ولا تنفصم عراها، وتؤتي ثمراتها التي يريدها الشرع وتطلبها طبيعة الحياة الزوجية، فمن حق الزوج على زوجته أن تطيعه فيما هو من شؤون الزوجية مما ليس فيه معصية لله تعالى.

    أما شؤونها الخاصة بها كأن يمنعها من التصرف في مالها أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11933

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • تقول السائلة بأنها متزوجة بالمدعو/... وذلك منذ حوالي ثلاثين عاما، وقد أصبح لها أحفاد كثيرون وتعيش هي وزوجها على خير ما يرام، وتؤدي هي وزوجها واجباتها الدينية والإسلامية على أكمل وجه، وتقوم بتنفيذ ما يأمرها به زوجها، ومع تلك الحياة التي تعيشها تجد أن في قلبها نارا تزداد يوما بعد يوم، والسبب في ذلك أن زوجها يحرمها من رؤية ...

    صرح العلماء بأن طاعة الزوجة لزوجها واجبة عليها إذا كانت هذه الطاعة فيما يرضي الله، وفيما هو متعلق بالحقوق الزوجية، أما إذا أمرها زوجها بما نهى الله عنه فلا طاعة له عليها؛ لأنه لا يغني عنها من الله شيئا، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».

    وقد صرح العلماء كذلك بأنه ليس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13782

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • يقول السائل أنه: عقد قرانه على فتاة مسلمة هل يحق له أن يأمرها بالصلاة والحجاب وهي عند أهلها أم لا؟

    من المقرر شرعًا أن الحجاب للمرأة فرض عليها لا يجوز لها أن تفرط فيه؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾[النور: 31]، وقد ورد في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13783

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    287

  • بعد الزواج حدثت خلافات كثيرة بيني وبين والدة زوجتي؛ لتدخلاتها غير العادية والمستمرة والتي أحدثت مشاكل لا حصر لها بيني وبين زوجتي؛ ولذلك فقد طلبت من زوجتي أن نستقل بمسكن ونعيش كأي زوجين بعيدا عن حماتي ومشاكلها، وأصرت زوجتي على عدم الانتقال معي، وأصرت أسرتها على عدم انتقالها معي.

    ويطلب السائل حكم الشرع في مثل هذه الزوجة ...

    قررت شريعة الإسلام حقوقا للزوج على زوجته وحقوقا للزوجة على زوجها، فمن حقوق الرجل على زوجته طاعته والمحافظة على ماله وأولاده، وألا يدخل أحد بيته إلا بإذنه، ومن حقها عليه الإنفاق عليها حسب غناه وفقره ومعاشرتها بالمعروف وعدم الإساءة إليها قولا وفعلا.

    وبناء على ذلك: إذا أصرت الزوجة على عدم الانتقال مع زوجها إلى مسكن مستقل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    274