• هل ورد في الكتاب أو السنة نص في تقسيم ألفاظ الطلاق إلى ما هو صريح وكناية، فالأول لا يحتاج إلى النية والثاني يحتاج إليها، أم هو من الأمور الاجتهادية؟

    - ما قولكم في رجل كاتب معروف الخط أو الإمضاء كتب إلى زوجته أو إلى غيرها من أحد أقاربها يبين فيه أن طلقها بلفظ صريح كأن قال فيه: «طلقت زوجتي فلانة»، وقدمت الزوجة الكتاب إلى ...

    أما الجواب عن الأول فهو أن تقسيم الطلاق إلى صريح وكناية من اصطلاح الفقهاء لا مما ثبت في نصوص الكتاب والسنة، فهو يتعلق بمفهومات لغات المطلقين.

    وأما الجواب عن الثاني فهو أن الكتابة كالنطق في مفهوم الكلام كما هو بديهي.

    فإذا ثبت عند القاضي أن الخط خط الزوج المطلق حكم به.

    وقد قصر الفقهاء في أحكام الخط على ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    720

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    589

  • بسبب شجار بيني وبين زوجتي قلت لزوجتي (اطلعي خالصة) وهذه هي المرة الأولى التي أقول لزوجتي هذا الكلام.

    * وسألته اللجنة ما يلي:

    - ما ظروف هذه الطلقة؟

    قال: بسبب شجار بيني وبين زوجتي قلت لها: (اطلعي خالصة) ولم أنو بهذا اللفظ شيئًا.
     

    (خالصة) ليست من ألفاظ الطلاق الصريحة، ولا يقع بها الطلاق إلا بالنية لأنها كناية، وما دام لم ينو الطلاق فلا طلاق، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2439

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    403

  • تزوجت سنة 1988م وبعد الزواج بشهرين قلت لزوجتي: خلاص أنا لم أستطع إسعادك وكنت أنوي الطلاق والمفارقة، وبعد خمسة أشهر اتفقت مع أهلها على الرجعة، وراجعتها بعد خمسة أشهر وهي حامل من غير عقد لأنني لم أطلق في المحكمة ولأني اعتقدت أن العدة هي حتى تضع الحمل فهل وقع مني بما قلته لها طلاق؟ وعليه فهل كان عليَّ أن أعقد عليها عقدًا جديدًا؟ ...

    ما صدر من المستفتي من الكناية عن الطلاق تعتبر طلقة أولى رجعية، لأنه نوى به الطلاق، وقد حصلت المراجعة أثناء العدة، أي: قبل أن تضع الزوجة حملها، وكما أفاد المستفتي، وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.

    وقد أفهمت اللجنة ذلك للمستفتي شفويًا، وزودته بنسخة من كتاب (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3806

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    325

  • تزوجت في عام 1973 ونطقت بالطلاق على زوجتي مرتين: الأولى في عام 1988 وقد سألنا لجنة الفتوى وأفتونا بإخراج كفارة يمين وقد أخرجتها.

    الثانية: حصلت في عام 90 تقريبًا وبسبب خلاف قلت لزوجتي: إذا ما تخلصينا من الموضوع فأنت طالق «وكان قصدي منعها من فتح الموضوع ولم نسأل فيها أحدًا».

    وقبل شهر تقريبًا استجدت الخلافات بيننا ...

    ما صدر من المستفتي في المرات الثلاث لم يقع به طلاق لأن الأول والثاني يمينان معلقان لم يقصد بهما الطلاق وإنما قصد تهديد زوجته، واليمين الثالث كنائي لم يقصد به الطلاق وبذلك تبقى زوجته معه على ثلاث طلقات، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن المعاشرة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    333

  • لقد حصل مني الطلاق الآتي: بعد حصولي على فتوى سابقة... وفيها أن زوجتي بقيت معي على طلقة واحدة، فإن زوجتي لا تنام معي في فراشي وتنام عند بناتها وأولادها، ولا تخدمني بأية خدمة طلبتها منها حتى لو طلبت كأس ماء، ووسيلتي في الكلام معها أن أطلب من الأولاد أن يطلبوا منها ما أريد، وهذا من عام ونصف وأكثر، وأخيرًا في أيام العيد ذهبت بها ...

    هذا اللفظ من كنايات الطلاق، فلا يقع به الطلاق إلا بالنية، ولما كان الزوج لا يقصد به الطلاق -على حد قوله- فلا يقع به الطلاق، ولما كان وقع على المستفتي سابقًا طلقتان رجعيتان راجعها بعد كل منهما في عدتها بحسب فتوانا السابقة فإن زوجته تبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله تعالى، وحسن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6758

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    391

  • لقد صدر مني اللفظ التالي: من قبل شهر من الآن حدث أن رغبت زوجتي بحضور عرس أخيها، وكنت أعترض على حضور شخص في العرس لا أرغب حضوره، فامتنعتُ من الحضور وأردتُ لزوجتي الامتناع، ولما حصل اتصال هاتفي مع أمها اشتد الخلاف، فقلت لأمها: أقسم بالله العظيم مرتين، إذا حضرت الفرح لوحدها ورقتها بيدها، ولم أكن أقصد الطلاق وإنما التهديد، ثم ...

    لم يقع على المستفتي طلاق فيما قال لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق-كما قال-ولأنه بلفظ كنائي لم يقصد به الطلاق، وعليه للحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة فيما بينهما، امتثالًا لشرع الله عز وجل، وقيامًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • قبل سنتين من الآن حصلت مشكلة في مصر مع زوجتي وضربتها، فذهبت إلى بيت والدها، وذهبتُ إلى والد زوجتي في منزله وقلت له: (زي ما دخلنا بالمعروف نطلع بالمعروف) قبل أن أعود إلى الكويت، وقد عادت زوجتي لي، فهل يقع بقولي هذا طلاق؟ وعندما حضرت زوجتي إلى بيتي حدثت مشكلة وطلبت مني الطلاق ثلاث مرات، ولكني لم أطلق ولكن قلت لها: (روحي) لا تقولي ...

    قوله الأول طلاق كنائي موقوف على نيته، فإن نوى به الطلاق وقع به طلقة رجعية، وإن لم ينوِ به الطلاق لم يقع به طلاق.

    وقوله في المرة الثانية طلاق كنائي أيضًا مثل الأول، وما دام قد أكد أنه لم ينوِ الطلاق في المرتين، فلا يقع بهما طلاق.

    ولا يقع بما يتخيّله من الطلاق بعد ذلك طلاق، لأنه مجرد تخيّل لا حقيقة له.

    وتبقى معه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    334

  • تلفظت بالطلاق على زوجتي حيث قلت لها: (تحرمين عليّ إذا ذهبت لأهلك) ولم تذهب حتى الآن لأهلها، فماذا أفعل؟ أفتونا ولكم الأجر.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل الزوجان، فقال الزوج: إنه قد حصلت بينه وبين زوجته مشادة كلامية بسبب الكلام على أهله، وقال: إن زوجته تحب أهله وتكرمهم، ولكن حصل الذي حصل، فقال لها: تحرمين عليّ إذا ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته طلاق بما قال، لأنه طلاق كنائي معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، وعليه إذا حنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وعليه: فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل، وبحسن العشرة فيما بينهما، امتثالًا لشرع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7095

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • لقد جرى بيني وبين زوجتي كلام بسبب خلاف بيننا يوم الثلاثاء 11/6/2002م فقلت لها أثناء الخلاف والمشادة الكلامية: هل تريدين الطلاق؟ وكررتها عليها عدة مرات، وإذا كنت تريدين الطلاق نطلق بالثلاثة ونخلص، فردت قائلة: لا داعي للطلاق، وإنما أسافر إلى مصر ونبقى محرمين على بعض وذلك من أجل الأولاد، فقلت لها: وأنت بما قلت.

    أفتونا ...

    ما حصل من المستفتي لفظ كنائي يحتمل الطلاق ويحتمل الابتعاد الجسدي أي عدم الاتصال الجنسي من غير طلاق، ولم يقصد به الطلاق، فلا يقع به طلاق، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، ويلزمه كفارة يمين لاستعماله لفظ التحريم ضمنًا، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    298

  • لقد طلقت زوجتي مرتين: ‏

    المرة الأولى: طلقت زوجتي في المحكمة، وراجعتها في العدة وفي المحكمة.

    ‏ المرة الثانية: طلقتها على قناعة كاملة، وهناك فاكس مرفق في السؤال وأرجو تزويدي بحكمه ‏الشرعي، هل يعتبر طلاقًا؟ وهذا نص الفاكس: ‏ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: لقد فكرت طويلًا بموضوع زواجي مع سعاد فوجدت بأنه من ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد ثبتها في المحكمة، ‏وثبت الرجوع بعدها في العدة.

    ‏ وفي المرة الثانية وقع منه على زوجته طلقة رجعية ثانية، فله مراجعتها في العدة، فإن راجعها ‏عادت إليه على طلقة واحدة، وإذا مضت العدة دون مراجعة انقلبت إلى طلقة بائنة بينونة صغرى، ‏وله العقد عليها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7464

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    266

  • لقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي من شهر 9/2002 فقلت لها: (إذا زعلت مرة ثانية وقعدت عند أهلك مالك رجعة)، وأقصد به الطلاق، وحدث أن حصل ‏زعل بالهاتف وبقيت عند أهلها إلى الآن، وطلبتها للرجعة فلم ترجع حتى انقضت عدتها.

    وقع من المستفتي على زوجته بما قاله طلقة رجعية أولى، لأنه طلاق كنائي معلق على شرط يقصد به الطلاق، وقد حصل الشرط الذي علق عليه.

    وقد مضت ‏العدة من غير مراجعة، فأصبحت الطلقة بائنة بينونة صغرى، ولا تحل له من بعد إلا بعقد جديد، فإذا عقد عليها عقدًا جديدًا مستوفيًا لشروطه الشرعية ‏عادت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7468

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • لقد طلبت مني زوجتي الطلاق وعرضت علي المخالعة في مجلس جمع أهلي وأهلها، فقلت لها: (أنا حررتك وأنت حرة، الحقي بأهلك، أنت حرة وأنا طلقتك)، ‏وفي المجلس كتبت ورقة بذلك بلفظ الخلع دون ذكر المقابل المادي ولا ما تلفظت به حقيقة، ولم أطالبها بشيء، فهل يقع الطلاق؟ - مرفق صورة عن الورقة مع ملخص الترجمة.

    وهذا ملخص الترجمة: أنا سابينا ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي، وقع بما قاله لزوجته طلقة رجعية، لأنه طلاق بلفظ كنائي نوى به الطلاق -كما قال-، وله حق مراجعتها في العدة وهي ‏ثلاث حيضات من تاريخ الطلاق، فإذا مضت العدة من غير مراجعة أصبحت الطلقة طلقة بائنة بينونة صغرى، فلا تحل له إلا بعقد جديد، فإذا عقد عليها عقدًا ‏جديدًا مستوفيًا لشروطه عادت إليه بذلك على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7510

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • في 22/11/2003 حصل خلاف بيني وبين زوجتي أدى إلى مشادة كلامية وضربتها، وبعد ضربي لها صارت تقول لي: أنا لا أقعد معاك. وتبادلنا الكلام ‏حتى غضبت وقلت لها: (أنت طالق) قالت: أحسن قلت: (أنت طالق)، وسألت أحد المشايخ وقلت له: أنا خايف أن لا يقع، أنا أبيه يقع. وفي الخلاف هذا نفسه ‏لما ذهبت بها إلى أهلها قلت لها: (خلاص اذهبي فتزوجي الحين). أفتونا ...

    ‎وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، ولا يقع طلاق بقوله ثانيةٍ: أنت طالق، لأنها في المجلس نفسه، ولا يقع طلاق بقوله ‏لها في السيارة بعد ذلك (خلاص اذهبي فتزوجي الحين) لأنه لفظ كنائي لم يقصد به الطلاق -بحسب قوله- ولا يقع بقوله: (أنا أبيه يقع) طلاق لأنه -كما قال- أراد به تأكيد الأول، وعليه فإن له أن يرجع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7514

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في عام 2002 حصل شجار بيني وبين زوجتي -وكانت حاملًا- وضربتها وقلت لها: (أنت حارمة علي)، وأنا في حالة غضب لظروف أمر بها أيضًا، وسألت شيخًا فقال: راجعها، بعد عشرة أيام تقريبًا.

    الثاني: وفي عام 2003 في عيد الأضحى المبارك كنت زعلان منها، وكنا لا نتكلم مع بعضنا فقلت لها: لا تخرجي إلا معي، وكنت ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلاق، لأنه بلفظ كنائي ولم يقصد به الطلاق -كما قال-، ولأنه كان في حالة غضب شديد ولا يعي ما يقوله -على حسب قوله-. وفي المرة الثانية وقع منه عليها طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية. وفي المرة الثالثة لم يقع منه عليها طلاق لأنه -كما قال- كان في حالة غضب شديد وأنه لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7816

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • رجل قال لأبي زوجته: خذ هذه (...) وبعدين تصلك ورقتها، ما حكم هذا اللفظ؟ وهل يقع به طلاق؟

    هذا اللفظ كنائي فإن نوى به الطلاق وقع به عليها طلقة رجعية، وإذا لم ينو به الطلاق -وهو ما أقر به الزوج أمام اللجنة- فلا يقع به طلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7822

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • في العام 2003م حلفت على زوجتي يمينًا بالحرام لأنها زوجت ابنتي بغير إذني، ولكونها أرادت الاستقرار بالقاهرة مع أهلها، وأنا أرغب أن نعيش في الصعيد، فاتصلت بها هاتفيًا وقلت لها: (حرمانة علي) فقالت لي: (أنت محرم علي طول ما أنت في الغربة) والآن أود السفر إلى البلد فكيف أفعل وقد حلفت هذا اليمين، علمًا أنني أرسل لهم فلوسًا كثيرة ولا أرى ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته بما قال طلاق لأنه لفظ كنائي لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، وعليه: فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات، ويلزمه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8115

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    264

  • لقد تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى: في عام 96 طلبت مني الطلاق وكانت في حالة نفسية سيئة فقلت لها: (أنت طالق) فقط لتهدأ.

    المرة الثانية: كانت في عام 2001م حدث خلاف بيننا شديد فقلت لها: (ما أنت في ذمتي).

    المرة الثالثة: قبل ثمانية أيام تقريبًا حدث شجار بيننا وضربتها وقلت لها: (أنت مو حرمتي)، وبعد ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي المرة الثانية لم يقع منه عليها طلاق، لأنه لفظ كنائي لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، وفي المرة الثالثة لم يقع منه عليها طلاق، لأنه لفظ كنائي لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله أيضًا- وفي المرة الرابعة لم يقع منه عليها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • قال لزوجته إن ذهبت إلى مكان كذا، فالزمي بيت أبيك، ولم ينو بذلك طلاقًا، وإنما أراد تهديدًا.

    فما الحكم؟

    لفظ الزمي بيت أبيك، ليس صريحًا في الطلاق ويتوقف على نية السائل وهو يقر بأنه لم ينو طلاقًا وإنما نوى تهديدًا، فلا يقع بهذا اللفظ طلاق.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8866

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    254

  • حدث شجار بيني وبين زوجتي فأرادت أن تذهب إلى بيت أبيها فأذنت لها، فأرادت أن تأخذ ابني معها، وله أربعة أشهر، فقلت: بالطلاق والحرام ما تأخذيه معك، فخرجت وتركته، وبعد ذلك بكى الطفل، فقالت أمي: ابعث بالولد لأمه، فأرسلت الولد مع أختي لأمه في بيت أبيها فما الحكم في المسألة؟

    إنه لا يقع بهذا الكلام طلاق لأمرين: الأول: أن اللفظ ليس صريحًا في الطلاق حيث إنه لم يضفه إلى الزوجة ولا إلى نفسه، ولا أتى بجملة مفيدة، وهذه الأمور كلها تمنع وقوع الطلاق كما هو مقرر عند الشافعية في شروط صيغة الطلاق خلافًا لغيرهم.

    الثاني: أن من شرط الحنث في اليمين أن يفعله على نحو ما حلف به، فلو حلف على ألا يفعل شيئًا فوكل من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    306

  • رجل حلف يمينا على زوجته بقوله لها: «يلزمني الطلاق منك ما عدت أن أطلبك لفراشي طول ما أنت حامل، وإن طلبتك تكوني خالصة من ذمتي». ثم في ليلة كان فيها سكران طلبها لفراشه، فأتت له وذلك قبل أن تضع حملها، ولما قام من نومه في الصباح تذكر اليمين وحسب أنه وقع، فذهب ليستفتي عنه، فأفتي أنه لم يقع؛ لأنه كان سكران، فاستمر في معاشرة زوجته ...

    اطلعنا على هذا السؤال ونفيد أنه متى كان الحال ما ذكر في السؤال فالطلاق الأول يقع بائنًا؛ لأنه من ألفاظ الكنايات التي يقع بها الطلاق البائن عند الحنفية، فلا تحل له بعد ذلك إلا بعقد جديد صحيح شرعي، فإذا انقضت عدتها صارت أجنبية منه، فإذا علق طلاقها ثلاثًا بعد ذلك على أمر وقد فعله وهي أجنبية قبل أن يتزوجها لم يقع ذلك الطلاق.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11150

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255

  • رجل قال لزوجته: «علي الطلاق بالثلاثة كلما تحلي تحرمي»، وكرر ذلك ثلاث مرات في وقت واحد. وطلب بيان الحكم الشرعي.
     

    إن اليمين المسؤول عنه يشتمل على صيغتي طلاق: الأولى قوله: «علي الطلاق بالثلاثة» وهي من قبيل اليمين بالطلاق فلا يقع بها شيء من الطلاق عملا بالقانون رقم 25 لسنة 1929 الذي اخترناه للفتوى، والثانية قوله: «كلما تحلي تحرمي» وهي من قبيل تعليق الطلاق بكناية من كناياته التي تحتاج في إيقاع الطلاق بها إلى نية الحالف وقصده، فإذا قصد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11230

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • تقول السائلة أن زوجها حلف عليها قائلا: «علي الطلاق بالثلاثة ما تدخلي البيت إلا إذا أحضرت القفة» وأنها دخلت الدار ولم تحضر القفة، وحلف عليها ثانيا بقوله: «علي الطلاق بالثلاثة علي الطلاق بالثلاثة علي الطلاق بالثلاثة ما أنت قاعدة في البيت» وقعدت ولم تخرج، وحلف عليها ثالثا بقوله: «علي الطلاق ما أنا جايب حشيش للوز ...

    إن جميع صيغ الطلاق المسؤول عنها والسابقة على قول الحالف: «اخرجي من الدار فارقيني» وما بعده من قبيل اليمين في الطلاق وهي لغو لا يقع بواحد منها شيء من الطلاق عملا بالقانون رقم 25 لسنة 1929 الذي اخترناه للفتوى، وأما قوله بعد ذلك: «اخرجي من الدار فارقيني روحي غوري» فهي من ألفاظ كناية الطلاق المتكررة في وقت واحد، ويظهر من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11232

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    324

  • رجل حدثت منازعة بينه وبين زوجته، فقالت له: «طلقني». فقال لها: «أنت خالصة أنت خالصة أنت خالصة». وفي نفس واحد. وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في هذا الحلف هل يعتبر طلاقا واحدا، أم يعتبر ثلاث طلقات تحرم عليه زوجته بعدها؟

    إذا قال الزوج لزوجته: «أنت طالق»، أو: «أنت خالصة» قاصدا بها الطلاق وكرر هذا القول ثلاث مرات في مجلس واحد أو متتابعا في النطق فإن هذا القول من الطلاق المكرر الذي لم يرد له حكم في القانون رقم 25 لسنة 1929 من حيث عدد الطلقات التي تقع في حالة التكرار، ومن ثم يبقى الحكم فيه من هذه الناحية على حكم مذهب أبي حنيفة الذي كان معمولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11239

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    280

  • السائل سافر هو وزوجته إلى الإسكندرية لزيارة والد زوجته، وعقب انتهاء الإجازة عزم على السفر لأسوان مقر عمله، ولكن أسرة زوجته قررت عدم سفرها معه دون مبرر لذلك، وتدخل بعض الوسطاء ولكن أهلها أصروا على عدم سفرها معه، فحلف قائلا: "بالله العظيم إن لم تسافر معي لا تلزمني" قاصدا تهديد أسرة زوجته، وقال: إنها لم تسافر معه وسافر وحده، ...

    الأصل أن الطلاق المعلق على فعل شيء أو تركه إنما يقع إذا قصد الحالف وقت الحلف وقوعه عند حصول المحلوف عليه أو عدم حصوله، أما إذا لم يقصده وإنما أراد به التهديد فقط فلا يقع به شيء وكذلك كنايات الطلاق وهي ما تحتمل الطلاق وغيره لا يقع بها الطلاق إلا بالنية؛ وذلك عملا بأحكام القانون رقم25 لسنة1929 المأخوذ من أقوال الفقهاء في بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11963

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • يقول السائل: ما حكم قول الزوج لامرأته: "أنت طالئ" بالهمزة بدلا عن القاف، على ما جرت به عادة كثير من المصريين في نطقهم القاف همزة؟ هل هو من كنايات الطلاق التي لا يقع الطلاق بها إلا بنيته؟ بحيث إن من قالها بقصد إسكات زوجته حال المشادة -مثلا- لا يقع طلاقه.

    وهل نقل هذا القول عن أحد من العلماء المتقدمين أو المتأخرين؟ كما ...

    جاء الشرع الإسلامي بلغة العرب، فنزل القرآن الكريم بلغتهم، وتكلم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بها، وقد تصرف الشرع في بعض الكلمات، فأخرجها من الحقيقة الموضوعة لها إلى تخصيص في الاستعمال كالحج والصوم والطلاق.

    وورود هذا النوع من الكلمات التي خصصت في الإطلاق الشرعي في القرآن الكريم هو قرينة قوية على أن الشرع قد قصد لفظها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15134

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    424

  • قبل سنتين من الآن حصلت مشكلة في مصر مع زوجتي وضربتها، فذهبت إلى بيت والدها، وذهبتُ إلى والد زوجتي في منزله وقلت له: (زي ما دخلنا بالمعروف نطلع بالمعروف) قبل أن أعود إلى الكويت، وقد عادت زوجتي لي، فهل يقع بقولي هذا طلاق؟ وعندما حضرت زوجتي إلى بيتي حدثت مشكلة وطلبت مني الطلاق ثلاث مرات، ولكني لم أطلّق، ولكن قلت لها: (روحي، لا ...

    قوله الأول طلاق كنائي موقوف على نيّته، فإن نوى به الطلاق وقع به طلقة رَجعيّة، وإن لم ينوِ به الطلاق لم يقع به طلاق.

    وقوله في المرة الثانية طلاق كنائي أيضًا مثل الأول، وما دام قد أكد أنه لم ينوِ الطلاق في المرتين، فلا يقع بهما طلاق.

    ولا يقع بما يتخيّله من الطلاق بعد ذلك طلاق، لأنه مجرد تخيُّل لا حقيقة له.

    وتبقى معه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17671

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    279

  • لقد أسلمت قبل سنتين وكنت قبلها نصرانيًّا وعندي امرأة نصرانيّة، وقد اتفقنا على أنها تبقى على دينها، وبعد مدّة حصل خلاف بيننا فقلت لها: (عليّ الحرام إلى أن يرجع الأولاد من الأردن)، وبعد يومين قلت لها: (أنت طالق).

    فما الحكم الشرعي في ذلك؟ واستفسرت اللجنة من المستفتي، فقرّر ما كتب في طلب الاستفتاء، وأفاد بأنه قال لها: (تحرمين ...

    وقع بما جاء في كلام المستفتي طلقة أولى رجعية، وقد راجعها أمام اللجنة، وهي لا تزال في عِدّتها، وتلزمه كفارة يمين عن قوله (عليّ الحرام) إطعام عشرة مساكين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17702

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    266

  • تزوجت سنة 1988م، وبعد الزواج بشهرين قلت لزوجتي: (خلاص أنا لم أستطع إسعادك) وكنت أنوي الطلاق والمفارقة، وبعد خمسة أشهر اتّفقتُ مع أهلها على الرجعة، وراجعتها بعد خمسة أشهر وهي حامل من غير عقد؛ لأنني لم أُطلّق في المحكمة، ولأني اعتقدت أن العِدّة هي حتّى تضع الحَمْل؛ فهل وقع مني بما قلته لها طلاق؟ وعليه فهل كان عليَّ أن أعقد عليها ...

    ما صدر من المستفتي من الكناية عن الطلاق تعتبر طلقة أولى رجعية؛ لأنه نوى به الطلاق، وقد حصلت المراجعة أثناء العِدَّة، أي: قبل أن تضع الزوجة حملها، كما أفاد المستفتي، وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.

    وقد أفهمت اللجنة ذلك للمستفتي شفويًّا، وزودته بنسخة من كتاب (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17720

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • بسبب شجار بيني وبين زوجتي قلت لزوجتي: (اطْلَعي خالصة)، وهذه هي المرة الأولى التي أقول لزوجتي هذا الكلام.

    وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ - قال: بسبب شجار بيني وبين زوجتي قلت لها: (اطْلَعي خالصة)، ولم أنو بهذا اللفظ شيئًا.

    إن (خالصة) ليست من ألفاظ الطلاق الصريحة، ولا يقع بها الطلاق إلا بالنية؛ لأنها كناية، وما دام لم ينو الطلاق فلا طلاق، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17721

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    344

  • حصل نقاش بيني وبين زوجتي، حيث تكلمت علي بكلام هز مشاعري، مما أثارني وأحدث الغضب في نفسي، وقد قلت في خلال هذه الأثناء كلمة: (تغطي) ولها مني أربعة أطفال، فهل يعتبر كلامي هذا مفرقا بيني وبينها؟ علما بأنني استرجعت عن كلامي هذا في وقتها بوجود شاهدين.

    إذا كان الأمر كما ذكرت، وكان الغضب الذي حصل عند قولك لزوجتك: (تغطي) لا تعي معه ما تقول، ولديك بينة بذلك، فإن قولك: (تغطي) لا يقع به طلاق، وإن كنت تعي ما تقول، فإن قولك: (تغطي) كناية من كنايات الطلاق، فيقع بها طلقة واحدة؛ لوجود قرينة دالة على إرادة الطلاق، وهي حصول النقاش بينك وبينها إلى درجة أنك غضبت عليها، فإذا لم تكن   هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29315

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251