• زوجتي تسكن مع أهلي وقد أرسل لي والدي رسالة قال فيها: إن زوجتي عملت بعض المشاكل في البيت عندهم، وأنا كتبت رسالة وقلت فيها: أطلق زوجتي/ سمندرا ثم بعثتها لهم في باكستان.

    مع العلم أنني قد طلقتها قبل ثلاث سنوات طلقتين في مجلس واحد.

    * وسألت اللجنة المستفتي ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: حصلت قبل ثلاث سنوات فقد ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا ويموت عنها أو يطلقها وتنتهي عدتها، وقد أفتت اللجنة بهذا الجواب بناءً على أنه قال: إنه قصد إيقاع الطلاق بتكراره في المرة الأولى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2422

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    384

  • كانت زوجتي في زيارة لأهلها، وكنت أمر بظروف نفسية صعبة للغاية، وبعد مرور أربعة أشهر وعشرة أيام على ذهابها لأهلها وقد تصعبت حالتي النفسية قمت بجمع حوائجها الموجودة عندي في البيت وقمت بكتابة ورقة بطلاقها، وفي الورقة ذكرت بأنني أقر وأعترف بأن زوجتي موضي طالق، علمًا بأن عندي ابنة منها، وقمت بتسليم أخيها الورقة ومصروف ابنتي ...

    بأن ما صدر من المستفتي، تقع به طلقة أولى رجعية، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2723

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • تزوجت في عام 1984م ولم يسبق أن نطقت بالطلاق، ولكن في هذه السنة وبالتحديد بتاريخ 1/7/1988 وبسبب سوء تفاهم وخلاف مع زوجتي وكنت متضايقًا ومتنرفزًا كتبت في ورقة لقد طلقت زوجتي ثلاث طلقات لا رجوع فيها، وكان هذا الذي صدر مني نتيجة زعل فقط، ولم أنوِ بالثلاث شيئًا، ثم رجعت لها من نفس اليوم بالكلام فقط، ولم تحصل معاشرة زوجية، وهي كانت ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلقة أولى رجعية وقد أرجعها إلى عصمته قبل الولادة يوم الطلاق فتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3041

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالطلاق المكتوب دون التلفظ به؟ هل هو واقع وفق أرجح أقوال العلماء؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يعتبر الطلاق بالكتابة من الكنايات عند جمهور الفقهاء، فإن كتب الطلاق كتابة مستبينة واضحة ناويًا الطلاق وقع الطلاق - وإن لم ينو به الطلاق فإنه لا يقع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4075

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    393

  • أنا شخص متزوج منذ أربع سنوات تقريبًا، ولم أتلفظ بالطلاق وإنما حصل قبل ثمانية أشهر أن اختلفت مع زوجتي وضربتها ثم ذهبت إلى بيت أهلها من غير أن أتلفظ بالطلاق، وبعد مدة حاولت مصالحتها فرفضت أمها مما أثار غضبي الشديد، وخرجت من عندهم وأنا شديد الغضب وأثناء سياقتي للسيارة لا أدري هل قلتها بلساني أم في قلبي من غير تلفظ كلمة الطلاق، ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي طلاق لأنه لم يتلفظ بالطلاق ولم ينو عند الكتابة طلاقًا، وإذا كان الأمر كما قال أنه لم يصدر منه طلاق قبل ذلك فتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5175

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • أنا متزوج منذ سنة تقريبًا، ولقد كتبت ثلاث ورقات في أوقات مختلفة أريد إقناعها بأني طلقتها وذلك بناء على تهديداتها لي، ولكن في حقيقة الأمر لم أكتب صراحةً أنني طلقتها إلا مرة واحدة، أما في المرتين الباقيتين كنت أكتب ما يلي: (بناء على طلبك للطلاق أقدم لك هذه الورقة)، أما المرة التي صرحت بها بالطلاق كتبت تقريبًا ما يلي: (بناء على ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرتين التي كتب فيها الورقة طلاق لأنه لم يصرح بلفظ الطلاق، ويقع بما صدر منه في المرة التي كتبت زوجته فيها الورقة وأقر هو هذه الورقة طلقة أولى رجعية لأن لفظ الطلاق فيها صريح، وقد راجعها أمام اللجنة.

    ونصحتهما اللجنة بحسن العشرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5180

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    253

  • تلفظت بالطلاق على زوجتي مرتين: المرة الأولى: بسبب خلاف بيننا قلت لها: (إن دخلت عليك زوجة أخي تكونين عليّ مثل أمي وأختي).

    المرة الثانية: كتبت عند المحامي كتاب طلاق فطلقتها به، وبعد كتاب الطلاق ندمنا ونريد الرجوع لبعض.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء، دخل المستفتي فسألته اللجنة عن عدد طلاقه، فقال: طلقتها مرتين: ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فقد لزمه بما قال في المرة الأولى كفارة ظهار، وهي صيام ستين يومًا، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا أو كسوتهم، وقد كفَّر بالإطعام لعجزه عن الصوم.

    ووقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية أولى بموجب توقيعه على ورقة الطلاق، وبعد تلفظه بالطلاق بعد ذلك تأكيدًا لليمين الأولى بحسب قول الزوج، وقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6778

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    290

  • بعد أن حصلت على فتوى من لجنتكم الموقرة وفيها أن زوجتي بقيت معي على طلقتين وقد حدث ما يلي: لما ذهبت زوجتي إلى باكستان إلى عند أهلي، عملت بعض المشاكل معهم، فلما رجعت إلى هنا عاتبتها فقالت: هم غلطوا معي وأنا غلطت معهم، فكتبت لها ورقة طلاق باللغة الأردية هذا نصه (صورة عنها) وخرجت من البيت وأطلعتُ زوجتي على الورقة. أفتونا مأجورين.

    وقع من المستفتي على زوجته بما كتب طلقة رجعية ثانية بعد الطلقة الأولى التي صدرت بها الفتوى...، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقة واحدة.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة فيما بينهما وأن لا يكثر الزوج من الطلاق لأنه أصبح على خطر، وعلى الزوجة أن لا تغضب زوجها حفاظًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7087

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • تلفظت بالطلاق على زوجتي مرات: المرة الأولى: بسبب مشكلة حصلت في بيتي طلقتها، وكنت في حالة عادية حيث كتبت الطلاق على ورقة ثم راجعتها.

    المرة الثانية: بعد أن سافرت من بلدي وبعد تفكير فيما حصل بيننا كتبت الطلاق على ورقة، ولم أرسل الورقة إليها.

    المرة الثالثة: أيضًا بعد تفكير فيما جرى بيننا كتبت الطلاق على ورقة ولم أرسل ...

    وقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي المرة الثانية وقع منه على زوجته طلقة رجعية ثانية لأنه كتبها على ورقة بأسلوب معتاد قاصدًا بها الطلاق، وقد مضت العدة بدون مراجعة فأصبحت الطلقة هذه طلقة بائنة بينونة صغرى، ولم يقع منه طلاق في المرة الثالثة لأنه لم يلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7099

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    378

  • قبل ستة شهور كتبت إلى والدي ووالدتي: أطلّق زوجتي سميرة بشكل شرعي ومكتوب ثلاث تطليقات، هذه التطليقات الثلاثة تقع في مجلس القرية وقت انعقاده.

    وقد عقد المجلس وسمع الحاضرون ما كتبته ولكن لم يحضر أحد من أهل الزوجة.

    - كتبت إلى زوجتي في نفس الفترة: إنك طالق ثلاثًا حينما تكونين في حالة الطهر من الحيض.

    - كتبت إلى مجلس ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد مضت العدة بدون مراجعتهـا، فانقلبت إلى طلقة بائنة بينونة صغرى، ويستطيع الرجوع إليها بعقد جديد مستوفٍ لشروطه، فإذا عقد عليها عادت إليه على طلقتين.

    ولم يقع منه بما قال في المرات الثانية والثالثة طلاق لأنه -كما قال- أراد به التأكيد لا الإنشاء.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7126

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    337

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى: مثبتة بشهادة طلاق صادرة من المحكمة.

    المرة الثانية: رفعت دعوى لإثبات هذا الطلاق ولكن لم أثبته رسميًا في المحكمة، وظروف الطلاق كالتالي: في 21/6/2001 وذلك بقولي: أنت طالق، وقد كنت بحالة عصبية شديدة جدًا، وتقول زوجتي: بأني كنت غير طبيعي في هذه الطلقة.

    المرة الثالثة وهي ...

    وقع من المستفتي في المرة الأولى طلقة رجعية أولى مثبتة في المحكمة، ومثبت بعدها مراجعة في العدة.

    وفي المرة الثانية لم يقع منه على زوجته طلاق لأنه -كما قال- كان في حالة غضب شديد، وأن الطلاق تفلت منه ولم يستطع أن يمنع نفسه منه.

    وفي المرة الثالثة وقع منه طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة أمام اللجنة، فعادت إليه بذلك على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7127

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • لقد حضرت إلى لجنتكم الموقرة ومعي زوجتي وحصلنا على الفتوى رقم 16ح/2005م وفيها أن زوجتي بقيت معي على طلقتين، ثم حصل الآتي: في يوم 3/ 3/ 2005م جئت إلى البيت ومعي بعض الأغراض والمأكولات من كاكاو وغيره، وكانت زوجتي نائمة، فقلت لها: خذي هذه الأشياء فاعتذرت وتابعت نومها، وفي الصباح كتبت لها ورقة قلت لها فيها: (يا مغسولة المخ روحي وأنت طالق، ...

    ما دام المطلق عند كتابته ألفاظ الطلاق في الورقة المرفقة لم ينو به الطلاق -كما قال- فلا يقع به الطلاق منه على زوجته على ما اختارته اللجنة من أقوال الفقهاء، وما دام قد وقع منه سابقًا طلقة رجعية واحدة راجعها بعدها في العدة بموجب فتوانا رقم (16ح/2005م) فإن زوجته تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    324

  • أرسلتُ رسالة إلى والد زوجتي بأن ابنتك طالق بالواحدة والثانية والثالثة، ثم سحبت هذه الرسالة من قبل أهلي، وقاموا بالإصلاح، وسألوا أحد العلماء وقال لهم: الزوج يندم على ذلك ويدفع لها مبلغًا من المال.

    والآن بعد الطلاق وهو لم يتلفظ بالرسالة بالطلاق ولكن كانت النية في تلك الفترة، ثم تراجع، ما هو الحكم في ذلك؟

    إن الطلاق في صورة هذه المسألة واقع عند السادة المالكية، وهو المعتمد عند الشافعية.

    فقد قال العلامة خليل في مختصره مع شرحه النصيحة 3/151: «ولزم الطلاق... بالإشارة أو بمجرد إرساله به مع رسول... وبالكتابة عازمًا -أي ناويًا الطلاق- غير مستشير».

    وقال الإمام النووي في المنهاج ص 410: «ولو كتب ناطق طلاقًا ولم ينوه فلغو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8867

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • كنت في وحدة العناية المركزة ولا أتذكر المدة التي بقيت بها هناك ولكن بين الحين والحين كنت أشعر بوعي، وبعد ذلك أفقد الوعي مرة أخري، وفي إحدى المرات استعدت وعيي فطلبت ورقة وقلمًا وعندما أتوا لي بالورقة والقلم كتبت على الورقة (سوسن طالق) وهو اسم زوجتي ولم تعلم عن هذا الموضوع إلا منذ فترة قريبة، وكنت أنا قد نسيت هذا الموضوع منذ ...

    بما أن ما جرى منك كان في حال الصحو والإفاقة والاختيار، وقد كتبت بصريح العبارة: (سوسن طالق) فإن هذا صريح طلاق عند السادة المالكية، كما في الشرح الصغير 2/568 حيث قال: (... ولزم الطلاق بمجرد إرساله، أو بمجرد كتابته عازمًا بطلاقها لا مترددًا فيه حتى يبدو له، فيلزمه بمجرد كتابة طالق) وهو كذلك عند الشافعية إن كتب وقرأ، أو كتب ونوى فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8915

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • كتبت على ثلاث ورقات مختلفة (اسم زوجتي) وطلقتها وذلك بسبب نشوزها وتصرفاتها حسب هواها وبذاءة لسانها، وأرسلت هذه الأوراق إليها عن طريق البريد ولكن بعد يومين أو ثلاثة أيام سرت بنفسي إلى البريد واستلمتُ تلك الرسالة ومزقتها ثم تراضينا.

    ثم بعد التراضي أخبرت زوجتي بما فعلت، ولكن كنت لا أعلم أن بكتابة ثلاث طلقات تطلق الزوجة في ...

    في الصورة المسؤول عنها تقع طلقة واحدة رجعية لأنه لم يقصد الاستئناف بالتكرار كما بين السائل نفسه لنا عند مناقشته، وقد قال مفتي الديار الباكستانية والأفغانية في منهاج السنن 4/302: إذا كرر الألفاظ وأراد التأكيد دون الاستئناف أو لم ينوِ شيئًا من الاستئناف أو التأكيد تقع واحدة. اهـ.

    وبناءً على أن السائل حنفي المذهب، فنفتيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8918

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    281

  • أنا كتبت ما يلي: طالق زوجتي فلانة (وسميتها باسمها) بثلاث طلقات، إذا عدت إلى أكل القات والتدخين انتهت الكتابة، ولم أقرأ الكتابة التي كتبتها وسلمتها لزوجتي، والنية لم تكن الطلاق نفسه بل للامتناع عن أكل القات والتدخين، وعند الكتابة كنت آكل القات وله تأثير خيالي، وقد عدت إلى أكل القات والتدخين بدافع شديد لحاجتي إليهما وهذا الدافع ...

    إذا لم تكن لديك نية الطلاق عند كتابتك لفظ الطلاق ولا قرأت ما كتبته، فإنه لا يقع بذلك طلاق عند الشافعية لأن مجرد الكتابة الخالية من النية، كناية، تفتقر إلى نية ففي المنهاج للإمام النووي ما نصه: «ولو كتب ناطق طلاقًا ولم ينوه فلغو، وإن نواه فالأظهر وقوعه» قال في المغني 3/284: «فإن قرأ ما كتبه حال الكتابة أو بعدها فصريح» ثم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8934

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • أرسلت لزوجتي رسالة وهي جالسة عند أخيها في المنزل منذ أكثر من أربعة شهور.

    فطلبت منها العودة إلى بيتها بالشرطين التاليين وهما: 1- أن أكون مسؤولًا عن مصروف البيت كاملًا من حاجياته المعاشية.

    2- أن تترك العمل وتتفرغ لبيتها وأطفالها من أجل تربية إسلامية سليمة إن شاء الله وإلا فأنت طالق ويعلم الله أنني كتبت هذه الكلمة بغير ...

    إذا كان الحال كما ذكرت من أنك كتبت هذا التعليق بالطلاق ولم تتلفظ به، حيث لم تقرأ ما كتبت، ولا نويت إيقاع الطلاق بهذه الكتابة، فإنه لا يقع عليك شيء بذلك، عند الجمهور -خلافًا للسادة المالكية كما في الشرح الصغير 2/568- لأن الكتابة هذه كناية طلاق وهي لا تقع إلا بالنية، أو بقراءة ما كتبت من صريح الطلاق، فإذا لم يحصل شيء من ذلك كانت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8957

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    264

  • هناك أكثر من عشرين حالة طلاق تمت في الإمارات، وكان لفظ الطلاق كتابة عن طريق الرسائل الهاتفية (المسج) فهل يمكن أن تعتبر التكنولوجيا في هذه المسألة؟ وهل الطلاق واقع؟ أفتوني جزاكم الله خيرًا.

    الطلاق عبر الهاتف كتابة بما يسمى (المسج) هو نوع من أنواع الطلاق بطريق الكتابة، لأنه يكتب لفظ الطلاق سواء كانت بالعربية أو غيرها، وعندئذ تجري عليه أحكام كتابة الطلاق صريحًا كان أو كناية والذي ذهب إليه السادة المالكية في كتابة الطلاق، أنه يلزم الطلاق بها إن كتب عازمًا عليه، لا مترددًا فيه فإن كتب صريح الطلاق عازمًا عليه، لزم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8983

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • رجل إسرائيلي طلق زوجته، وحرر لها ورقة الطلاق باللغة العبرانية، ووقع عليها بخطه وإمضائه، وأرسل لولي أمرها لعدم بلوغها سن الرشد، وامتناع ذلك الولي عن تسلم تلك الورقة، وعرضها عليه عرضا رسميا عن يد أحد محضري المحاكم، ولم يقبلها، وصرح بتسليمها للحاخامخانة، وتسلمت فعلا للحاخامخانة، وقد تحصل ذلك الزوج على ترجمة ورقة الطلاق باللغة ...

    اطلعنا على هذا السؤال، وعلى ورقة الترجمة المذكورة، ونفيد أن المنصوص عليه شرعًا أن الطلاق يقع ولو بغير اللغة العربية، ولو كان الزوج غير مسلم متى كانت المطلقة زوجة، والمطلق عاقلا بالغا مستيقظا، وبناء على ذلك يعتبر الطلاق المذكور بالورقة المذكورة على حسب الترجمة المذكورة طلاقا صحيحًا شرعًا.

    المبادئ:-

    1- يقع الطلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11148

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • سأل ع. س، وم. ع. قالا: طلقت زوجتي ثلاثًا بموجب خطاب أرسلته إليها بالسودان إلى أحد أقاربي ذكرت فيه أنه حيث علم لي أن زوجتي حصل بينها وبين والدتي نزاع، فإني قد طلقتها ثلاثًا بقولي: «زوجتي طالق مني ثلاثًا». وكلفت أحد أقاربي الذي أرسلت إليه الخطاب إخبارها بذلك، وهذا الإخبار كان من منذ ثلاث سنين، وكانت تعاشرني بمصر وسافرت، ولم ...

    إن فقهاء الحنفية نصوا على أن الطلاق الصريح يقع بالكتابة بلا نية متى كانت الكتابة معنونة ومستبينة، فإذا كانت الصيغة منجزة وقع الطلاق بها من وقت الكتابة، وإن كانت معلقة وقع الطلاق بها عند حصول المعلق عليه، وإن إسناد الطلاق إلى تاريخ لا يصدق فيه الزوج ولو صادقته الزوجة، بل يقع من وقت الإخبار به ما لم يكن مشهورا أو يثبت بدليل.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11193

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • زوج صدر منه لزوجته ما يأتي:

    أولًا: كتب لها وسلمها ورقة ذكر فيها أنه طلقها، ثم سحبها منها.

    ثانيًا: وبعد أيام كتب ورقة أخرى كالسابقة لزوجته المذكورة، ثم سحبها ومزقها.

    ثالثًا: وبعد أيام قال لها: «أنت طالق»، وطردها من المنزل. وسأل عن الحكم.
     

    إن المنصوص عليه شرعًا أن الطلاق كما يقع بنطق الحالف بلفظه الدال عليه لغة وشرعًا يقع أيضًا بكتابته هذا اللفظ في كتاب معنون باسم المحلوف عليها وبخط واضح مقروء، وقد اصطلح الفقهاء على تسمية هذه الكتابة بالكتابة المرسومة المستبينة، وهي تقوم عندهم مقام الطلاق الصريح المنجز، فيقع الطلاق بها بمجرد الكتابة نوى الكاتب الطلاق بما كتبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11229

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    267

  • يقول السائل أنه قال لزوجته: «أنت طالقة»، وبعد ذلك بثلاثة أشهر كتب ورقة قال فيها: «طلقت زوجتي ثلاثًا» وأنه يعتقد أن لفظ ثلاثًا ما هو إلا طلقة، وسأل: هل يجوز له الرجوع إليها أو لا؟

    إن المنصوص عليه شرعًا أن الطلاق هو رفع قيد النكاح باللفظ الدال على ذلك، أو ما يقوم مقامه من الكتابة المستبينة، وركنه اللفظ الدال على الطلاق لغة أو شرعًا، وإذا كان المطلق هو الزوج فله أن يستقل بحل عقدة النكاح بعبارة تصدر منه مسندة إلى زوجته تدل على طلاقها منه ورفع القيد الذي يربطها به ولو في غيبتها، أو يكتب إليها بالطلاق كتابة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11231

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • يقول السائل أنه طلق زوجته وأرسل لها خطابا كتب فيه ما يلي: «بموجب هذا أطلقك طبقًا للشريعة الإسلامية الطلاق بالثلاثة أطلقك أطلقك أطلقك». وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.
     

    يشترط الفقهاء لوقوع الطلاق بالكتابة أن تكون معنونة ثابتة تقرأ وتفهم وتقوم الكتابة مقام اللفظ ولا تحتاج إلى نية الطلاق إذا كانت بلفظه الصريح فإن لم تكن ثابتة أو كانت لا تقرأ ولا تفهم فلا يقع بها شيء، أما إن كانت في كتاب غير معنون فلا يقع بها الطلاق إلا بالنية، ويشترط أن يكتب الزوج صيغة الطلاق بنفسه أو بإملائه على من يكتبه، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11301

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • في حالة وجود الرجل في ثورة هياج وباستغلال سرعة غضبه بأن يطلب إليه إيقاع الطلاق كتابة، فهل يعتبر هذا طلاقا في حكم الشريعة؟

    الكتابة المستبينة أي الواضحة كالكتابة على الورق -المرسومة- أي المعنونة الموجهة على نحو ما تكتب به الرسائل يقع بها الطلاق مع القدرة على التعبير بالألفاظ، نوى بها الطلاق، أو لم ينو، فإن لم يقيد الطلاق فيه بوقت فإنه يقع من وقت الكتابة، أما إذا قيده بأن علقه على وصول الكتاب إليها فإنه يقع عند وصول الكتاب إليها، هذا هو حكم الطلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11920

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • يقول السائل: إنه تزوج أثناء دراسته للدكتوراه بالولايات المتحدة الأمريكية، وزوجته كانت تحمل الثانوية العامة، وقد حصلت على الدكتوراه، وأنجبت طفلين، وعاشوا في أمريكا لسنوات طويلة، وطلب منها العودة للوطن فرفضت، فقرر العمل بإحدى الجامعات في بلد عربي شقيق، وعاش لمدة ثمانية أعوام وحده حتى أصابه مرض اكتئاب نفسي، وطلب من زوجته ...

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن الزوج طلق زوجته غيابيا وكانت قد تخلت عن واجباتها الزوجية وعدم إطاعتها له فنقول: ما دام أن الزوج تزوج زوجته بمقتضى عقد صحيح شرعي، وحبسها على ذمته للاستمتاع بها ولم يثبت قبل طلاقها نشوزها ولا عدم إطاعتها لزوجها وعصيانها له ففي هذه الحالة تستحق جميع حقوقها الشرعية ما دام أنه طلقها غيابيا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13799

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    344

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالطلاق المكتوب دون التلفّظ به؟ هل هو واقع وفق أرجح أقوال العلماء؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يعتبر الطلاق بالكتابة من الكنايات عند جمهور الفقهاء، فإن كتب الطلاق كتابة مستبينة واضحة ناويًا الطلاق وقع الطلاق، وإن لم ينو به الطلاق فإنه لا يقع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17715

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • أنا متزوج منذ سنة تقريبًا، ولقد كتبت ثلاث ورقات في أوقات مختلفة أريد إقناعها بأني طلقتها، وذلك بناء على تهديداتها لي، ولكن في حقيقة الأمر لم أكتب صراحةً أنني طلّقتها إلا مرة واحدة، أما في المرتين الباقيتين كنت أكتب ما يلي: (بناء على طلبكِ للطلاق أقدّم لكِ هذه الورقة)، أما المرة التي صرحت بها بالطلاق كتبت تقريبًا ما يلي: ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرتين التي كتب فيها الورقة طلاق؛ لأنه لم يصرّح بلفظ الطلاق، ويقع بما صدر منه في المرة التي كتبت زوجته فيها الورقة وأقرّ هو هذه الورقة طلقة أولى رجعية؛ لأن لفظ الطلاق فيها صريح، وقد راجعها أمام اللجنة، ونصحتهما اللجنة بحسن العِشْرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17717

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • تزوجت من مصطفى وكان متزوجًا قبلي من زوجتين، وهو يعمل بفنزويلا، كنا نلتقي خلال إجازات الصيف بفنزويلا أو بالقاهرة، ويمرّ عليّ خلال مأموريّته بالمنطقة، وبتاريخ 26/4/1985م حضر لزيارتي بالكويت عقب انتهائه من مأمورية سابقة، وقدم طلبًا لاصطحابي باعتباري زوجة له خلال فترة إقامته بالكويت والتي استمرت خمسة أيام، وعاشرني معاشرة ...

    الزوجة ما كانت تعلم بطلاقه لها وقد مكّنته من نفسها بناء على ذلك، لذا فإن الإثم على الزوج إذا كان يعلم بالطلاق ولم يُرْجِعها إلى عصمته، وحسبه الله.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17732

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • ما قولكم دام فضلكم في الشرع: رجل طلق امرأته طلقة واحدة، وأشهد على نفسه كتابة، ولكن لم يخبرها بذلك، ولا الشهود أخبروها بذلك، والطلاق حصل من قبل ستة أشهر، ولم يراجعها ولا له قصد في مراجعتها، وهي مقيمة في داره مع أمها وابنها في غرفة أخرى، وهو ينام ويقعد في غرفة أخرى بالدار، وطول هذه المدة لم يحصل بينها وبينه أي شيء مما حصل بين ...

    إذا كان الواقع كما ذكر، فإن الطلاق الحاصل من (ع.ج) لزوجته (ح.أ) معتبر، وهو طلقة واحدة، فإذا كانت قد خرجت من العدة قبل وفاته أو كانت هذه الطلقة آخر ثلاث تطليقات- فإن الزوجة لا تعتد ولا تحد على (ع.ج)، ولا ترثه، أما إن كانت لم تَحِضْ ثلاثَ حيضاتٍ قبل وفاته، وكانت الطلقة المذكورة ليس قبلها طلقتان، فإنها لم تزل في العدة، وعليها أن   ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29286

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    264

  • هل يقع التحريم في حالة الكتابة على الورق بدون التلفظ؟

    الكتابة لها حكم التلفظ بالكلام والنطق به، فإذا كتبت تحريم شيء إن كان قصدك من الحلف بالتحريم وقوع الطلاق إن حنثت في حلفك، وقع طلقة على زوجتك ولك مراجعتها ما دامت في العدة إذا لم تكن هذه هي الطلقة الثالثة. وإن كان قصدك من الحلف بالتحريم حضًّا على فعل شيء أو المنع منه، ولم تقصد وقوع الطلاق ثم حنثت لم يقع طلاق، وإنما يلزمك كفارة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29365

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    309