• حلفت أن أمنع زوجتي من الذهاب إلى أي مكان بدون علمي باستثناء عملها، وقد علمت أنها خالفت وذهبت، وكان الحلف كالآتي: (والله العظيم ثلاثًا تحرمين عليَّ كأمي وأختي وأنت طالقة إذا رحت أي مكان غير عملك بدون إذن) وأنا واعٍ وبكامل قواي العقلية، وكان قصدي من هذا الحلف هو المنع، أرجو إفتائي مأجورين.

    إن كان يقصد من هذا اليمين المنع فقط فعليه كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وإن كان يقصد به وقوع الطلاق إن هي ذهبت لأي مكان بدون إذنه فإنه يقع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • في أحد الأيام حضر أحد الأقرباء إلى البيت مع عائلته وهو مريض نفسيا فعندما هم الحاضرون بالخروج لم يرض هو بالخروج وذهبوا، وقد حاولت أن أخرجه ولكنه استعصى ولكن بعد المشادة خرج معي وركبنا السيارة وأخذته إلى منزله، وعند الوصول قال لي: لن أنزل، وحاولت معه ولكنه أبى، وبعد المشادة الحامية حلفت بقولي: (عليَّ الطلاق إنك لن تدخل بيتي ...

    قوله هذا يعتبر يمينًا تجب عليه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1930

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • حصل شجار بيني وبين زوجتي، مما جعلني أصمم على أن تغادر إلى الكويت لوحدها، فقلت لها: (علي الطلاق ما أسافر أنا وأنت، إلا تسافرين لوحدك) وقد كررت الطلاق ثلاث مرات، ولم أنفذ ما حلفته وإنما سافرنا معًا.

    وفي هذه الأيام، حصل سوء تفاهم بيني وبينها، فقلت لها: (تكونين طالقًا، طالقًا، أكثر من عشرين مرة إذا لم تروحي بالوانيت لنرسل ...

    على السائل ثلاث كفارات، لأن كل ما صدر منه مجرد أيمان، وقد حنث فيها جميعًا، وكفارة اليمين هي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وقد نصحا بتقوى الله، ومعالجة الأمور بحكمة، وعدم استعمال ألفاظ الطلاق مرة أخرى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1932

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • حدث شجار بيني وبين زوجتي وقلت لها مرة في حالة غضب وبدون نية: إن دخلت معهم فأنت طالق لأنها تركتني وأنا واقف معها ودخلت مع أخيها ووالدي، وقلت لها نفس اللفظ ثلاث مرات أخرى وجميعها في حالة غضب وعصبية وبعد كل مرة كان ينفض الخلاف ونمارس حياتنا العادية الزوجية وممكن في نفس اليوم.

    وسألته اللجنة بالآتي: متى تزوجت وكم مرة نطقت ...

    وقع من الزوج على زوجته طلقتان رجعيتان وتبقى معه على طلقة واحدة له مراجعتها ما دامت في العدة، وبالنسبة للمرة الأولى فعليه كفارة يمين، وقد راجع زوجته بمعاشرته لها، ونصحته اللجنة باتقاء الله في زوجته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1957

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    194

  • لقد حصل على أثر خلاف وشجار بيني وبين زوجتي ووالدتها أن توعدت زوجتي بالطلاق، حيث قلت: «وحياة القرآن لأطلقك اليوم» ونزلت إلى المحكمة من أجل ذلك وكنت قاصدًا الطلاق، وأحالوني إليكم مع العلم بأنه إلى الآن لم أتلفظ بالطلاق الصريح، فما الحكم في ذلك وجزاكم الله خيرا؟ وقال المستفتي: إني سبق أن طلقت زوجتي المذكورة طلقة أولى رجعية، ...

    حلف بأنه سيطلق، ولم يطلق فيكون يمينًا حنث به، وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، ولا يقع به طلاق، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2254

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    213

  • متزوج منذ ثماني سنوات تقريبًا، ومنذ شهر تقريبًا اتصلت بزوجتي تلفونيًا وهي في بلدها وأثناء حديثي معها حصل بيني وبينها نقاش حول خروجها بالسيارة فطلبت منها أن لا تخرج بالسيارة حتى أرجع إليها، وقلت لها: إذا خرجت بالسيارة مرة ثانية تبقين محرمة عليّ زي أمي وأختي، ثم اتصلت بها مرة ثانية، فقالت لي: لقد خالفتك وخرجت بالسيارة مضطرة ...

    ما صدر من المستفتي يمين وقد حنثته فيه زوجته فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين.

    وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2694

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • حضر إلى اللجنة السيد/ حسن، ومعه زوجته السيدة/ انتصار، وقدما الاستفتاء الآتي: لقد كنت زعلان وضربت ابني فحضرت والدته فضربتها وقلت لها: روحي طالقة روحي طالقة، وقد سبق أن حلفت عليها طلاقًا ثلاثًا ألا تخيط أختي بالبيت، وعملت فتوى.

    ومرة ثالثة سابقة حلفت عليها بأنك طالقة وكنت زعلان من أولادي، ومرة أخرى طلاقًا وعملت فتوى في ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقتان رجعيتان، وأما الأخيرة فكانت في حالة إغلاق (غضب شديد)، وعليه كفارة يمين بالنسبة للحلف الأول وهي إطعام عشرة مساكين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2704

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    296

  • لقد حلفت على زوجتي بالطلاق إلا أن نسكن في البيت.

    - وسألته اللجنة ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال هذه المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: الحاصل أنني استأجرت بيتًا بعد أن رأته زوجتي ووافقت عليه ثم بعد ذلك قالت لي بأن البيت لا يعجبها ولن تسكن فيه، فقلت لها: بالطلاق إلا نسكن البيت فقالت: لن أسكن البيت فقلت ...

    ما صدر من المستفتي في المرتين يمين وقد حنث فيها فعليه كفارتا يمين إطعام عشرين مسكينًا، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2772

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    203

  • أنا أعمل في الكويت وزوجتي في بلدي، وأخبار أسرتي تصلني في شرائط مسجلة، خصوصًا أخبار زوجتي، وبالطبع يرسل إلى أهلي عن تحركات زوجتي وذهابها إلى بيت أهلها وأخواتها وإخوانها، ونظرًا لأن هناك أشخاصًا لا أرغب أن تختلط بهم زوجتي فقد حلفت عليها بالآتي: علي الطلاق ما تخرجين من البيت نهائيًا، وكان ذلك الحلف هنا حيث سجلته بصوتي على ...

    بأن ما صدر من المستفتي يمين، وقد حنثته فيه زوجته، فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • لقد نطقت بالكلام الآتي على أثر خلاف مع زوجتي وفي حالة من الغضب (تحرمين علي لغاية لما ننزل البلد) وبعد ذلك قلت (أنت طالق) مع العلم بأن هذه هي المرة الأولى التي أنطق فيها بالطلاق وأنا متزوج من سبع سنوات، فأرجو النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي؟ - وسألته اللجنة ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: هذه هي المرة ...

    ما صدر من المستفتي يمين، وقد حنث فيه فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، وبقوله (أنت طالق) وقعت طلقة أولى رجعية، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2775

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • أنا متزوج من 8 سنوات وقد نطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات.

    الأولى: قلت فيها تكونين طالقًا بالثلاثة لو دخل أحد البيت من أهلك، وحصل أن دخل أهلها البيت.

    الثانية قلت فيها: تكونين طالقًا بالثلاثة لو أحد من إخوتك جاء، وحصل أن دخل إخوتها البيت.

    والثالثة قلت لها: لو عملت أنا أو أنت (أقصد الزوجة) مصلحة لأخواتك تكونين ...

    إن الطلقة الثانية واقعة وقد صارت بائنة بانتهاء العدة ولهما الرجوع بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها، وعليه كفارة يمين بالنسبة للحلف الثالث إطعام عشرة مساكين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2787

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • أنا متزوج سنة 1970م، ومنذ خمسة أيام حصل خلاف بيني وبين أخي لأننا نشتغل مع بعض، فقلت «حرام من زوجتي وتكون زوجتي مثل بنتي إذا اشتغلت معي بعد هذا اليوم، ويريد أخي الآن أن يعود معي إلى الشغل، وكنت أقصد منعه من الشغل معي مرة أخرى ولم أقصد بذلك طلاق زوجتي، فما الحكم في ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة ...

    ما صدر من المستفتي يمين فإذا عمل معه أخوه يكون حانثًا وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    280

  • أنا متزوج منذ عشرين سنة تقريبًا، ومنذ سنتين حلفت أن لا أسلم على ناس ‏معينين من أقاربي، ولكني لا أتذكر صيغة الحلف الذي صدر مني هل هو: ‏بالحرام إذا ما أركبتموني معكم ما أسلم عليكم، أو: والله العظيم إذا ما ‏أركبتموني معكم ما أسلم عليكم أو غير ذلك، وأنا منذ سنتين لم أسلم عليهم، ‏أرجو النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    ...

    على المستفتي كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين، فلما صرح بأنه فقير ‏أجابت اللجنة بأن يصوم ثلاثة أيام، ولا يقع بذلك طلاق وتبقى زوجته على ‏ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3213

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    364

  • أنا متزوج منذ عامين، فقد حصل خلاف بيني وبين زميلي في السكن بسبب ‏طاولة تخصه لأنني استخدمتها فزعل فقلت له: علي الطلاق لا أنا مستخدم ‏الطاولة ولا ألمسها وبعدها بعدة أيام حضر كهربائي واستخدم الطاولة وعندما ‏دخلت السكن وجدتها في غير مكانها فقمت بإزاحتها عن مكانها ناسيًا اليمين ‏الذي صدر مني بعدم استخدام الطاولة أو الإمساك ...

    بما أنه لمس الطاولة ناسيًا فلا يقع به شيء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3303

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • طلقت زوجتي مرتين -إحداهما رسميًا بالمحكمة ثم عقدت عليها مرة ثانية بعقد ‏جديد ومهر جديد بعدها طلقتها بيني وبينها ثم أرجعتها فأصبحت مطلقة مرتين ‏واليوم حلفت عليها يمينًا بالطلاق المرة الثالثة، بأن قلت عليّ الطلاق بالثلاثة ما ‏أنت قاعدة في بيتي ولازم ألغي إقامتك -لازم تقعدين في بيت أبيك لمدة سنة- ‏ولازم تسافرين يوم (20/5/89م) ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة واحدة هي التي سجلت رسميًا بالمحكمة، ‏وأما ما ذكره المستفتي في استفتائه عن الطلقة الثانية، فقد رأت اللجنة أنه لم يقع ‏به شيء لأن الزوجة نفذت ما علق عليها الطلاق، وبشأن ما ذكر في الاستفتاء ‏عن الطلاق الثالث، فقد أجابت اللجنة أنه لم يحصل ما علق عليه الطلاق من ‏خروج الزوجة من بيت زوجها وإلغاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3304

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    402

  • تزوجت في عام 1/10/87 ولم يسبق أن نطقت على زوجتي بالطلاق والذي ‏حصل بالأمس أنني قلت لوالدي: (كذبًا وتخلصًا من غضبه الشديد ونتائجه) ‏علي الحرام والطلاق إني ما حطيت المكفول على عنوان بيتنا، وذلك لما سألني ‏هل كفلت فلانًا، لأني إن قلت نعم فسوف يغضب غضبًا شديدًا وربما يطردني ‏من البيت مع العلم بأن زوجتي لا تعرف عن الموضوع ولم تكن ...

    يجب على المستفتي كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    243

  • لقد تزوجت سنة 1987م وحصل عام 1988م أن حلفت على زوجتي بالقول: عليّ الطلاق بأنني لن أدخل بيت أختك وبعد ذلك تدخل الأهل، ودخلت لظروف طارئة وقمت بدفع 10 دنانير كفارة.

    ومنذ أسبوع حلفت على زوجتي بالقول بأنك محرمة عليّ لمدة أسبوع ولكن لم يكتمل الأسبوع وتصالحنا، ولم أخرج للآن كفارة.

    ومنذ يومين وأنا في خلال مشاجرتي معها قلت لها أنت ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وفي ضوء أقوال المستفتي والزوجة طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه على طلقتين، وعلى المستفتي كفارة يمين بحنثه في التحريم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3542

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • أنا متزوج في عام 82، وحصل أن قلت لزوجتي من حوالي شهرين ونصف ما يلي: طلاق بالثلاث الحرام إذا ذهبت إلى حفل زفاف أختك، و«طلاق بالثلاث الحرام إنك ما تزوري أختك لا في المستشفى ولا في بيتها، وطلاق بالثلاث الحرام إنك ما تزوري بيت أهلك إلا مرة في الشهر»، وهذه العبارات قلتها في مرات مختلفات، وأنا الآن أريد من زوجتي الذهاب إلى حفل ...

    يجب على الزوج إخراج ثلاث كفارات يمين إذا فعلت الزوجة الأمور الثلاثة التي حلف عليها الزوج، لما قرره من أنه لم يقصد بالتعليق طلاقها وإنما قصد التهديد والمنع، وكذلك يجب على الزوج إخراج كفارة يمين لحنثه في اليمين بالله تعالى كما أفاد في إجابته.

    والكفارة في كل مرة إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، أو إخراج قيمة ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3584

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    174

  • تزوجت عام 1963م، ونطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات: الأولى كانت عام 1964م، قلت: علي الطلاق ما تصير أختي زوجة لابن عمي، ثم تزوجها ابن عمي.

    الثانية: كانت عام 1969م، قلت: عليّ الطلاق ما تدخلين الدار، فدخلت الدار.

    الثالثة: كانت في 2/4/1990م، قلت لها: أنت طالق، وقد كنت في حالة غضب شديد وقمت بضربها.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وبعد المناقشة طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقتين، ويلزم الزوج إخراج كفارتي يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم لكل كفارة، وأنكرت اللجنة على الزوج إفطاره في رمضان وبينت له الحكم الشرعي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3593

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • منذ 17 عامًا في بداية حياتي الزوجية، نشبت خلافات بيني وبين زوجتي بسبب تدخل الأهل وخروجها المتكرر بدون إذني إلى أهلها، فحاولت منعها فامتنعت عن سماع كلامي فقلت لها: عليّ الطلاق ما أنت خارجة من البيت، فصممتْ على الخروج، فضربتُها، ومن شدة الضرب خرجت إلى بيت أهلها، علمًا بأنني حلفت هذا اليمين بنية التهديد والتخويف، ولم يكن بنيتي ...

    لم يقع طلاق بما جاء في الاستفتاء في ضوء مناقشة المستفتي ويجب على المستفتي كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، كما يجب عليه كفارة يمين أخرى إن حنثته في اليمين الثاني.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3601

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    211

  • لقد أسلمت قبل سنتين، وكنت قبلها نصرانيًا وعندي امرأة نصرانية، وقد اتفقنا على أنها تبقى على دينها وبعد مدة حصل خلاف بيننا فقلت لها: عليّ الحرام إلى أن يرجع الأولاد من الأردن، وبعد يومين قلت لها: أنت طالق.

    فما الحكم الشرعي في ذلك؟ -

    واستفسرت اللجنة من المستفتي فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء وأفاد بأنه قال لها: تحرمين ...

    وقع بما جاء في كلام المستفتي طلقة أولى رجعية وقد راجعها أمام اللجنة، وهي لا تزال في عدتها، وتلزمه كفارة يمين عن قوله «عليّ الحرام» إطعام عشرة مساكين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • سؤال بخصوص الطلاق، والحلف بالطلاق، حيث إنني كثيرا أحلف بالطلاق نتيجة لما أعانيه من الوسوسة إلا أنني لا أتلفظ بالطلاق الصريح أبدًا أي قولي لها أنتِ طالق، دائما فقط عليَّ الطلاق وعليّ الحرام وذلك بسبب الوسوسة، ولكم جزيل الشكر.

    وقد استوضحت اللجنة من المستفتي عن موضوعه بتوجيه الأسئلة التالية له: سؤال: كم مرة طلقت زوجتك من ...

    لا يقع الطلاق بما ذكره المستفتي من حديث النفس، لأنه من قبيل الوسواس، وعليه أن يدفع كفارة يمين إطعام عشرة مساكين لأنه حلف بالحرام والطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3805

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • نتيجة لخلاف مع زوجتي ولحالة السكر فقد نطقت على زوجتي بالطلاق مع العلم بأني سبق أن طلقت قبل ذلك.

    اليمين الأول: تاريخه: من أربع سنوات، حسب طلقة ورجعنا إلى بعض.

    اليمين الثاني: تاريخه 18/2/1992م - لفظه: طالق.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه متزوج سنة 1965، ونطق بالطلاق مرتين، والمرة الأولى حصلت منذ أربع سنوات فقد قال ...

    وقع من المستفتي طلقتان رجعيتان، وقد راجعها أمام اللجنة بالنسبة للطلاق الثاني وتبقى معه على طلقة واحدة، وأما بالنسبة للطلاق المعلق فهو يمين لأنه لم يقصد به الطلاق، وقد حنث في يمينه فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين.

    ونصحته اللجنة بعدم شرب المسكر والابتعاد عن رفقاء السوء نهائيًا ومراقبة الله ليحفظ صحته من الانهيار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3910

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • 1- في أثناء الأزمة (الاحتلال) اختلفت مع زوجتي حيث أردت منعها من الخروج ولكنها أصرت على الخروج من البيت فقلت: لا تطلعين وإذا خرجت ما ترجعين وأقصد منعها من الخروج ولم أقصد الطلاق، والزوجة تقول بأني قلت: إذا طلعت فأنت طالق، وأنا لا أتذكر ذلك.

    2- في تاريخ 26/3/94 أيضا بسبب خلاف مع زوجتي حيث استفزتني وبالأخص عندما قالت لي: إذا لم ...

    ما صدر من المستفتي من تلفظ بالطلاق أثناء الغزو لا يقع به طلاق لأنه كان يقصد التهديد والتخويف ويجب عليه بذلك كفارة يمين.

    وما صدر من المستفتي في المرة الأخيرة في 26/3/1994م.

    يقع به طلقة أولى رجعية له مراجعتها في العدة وتبقى معه على طلقتين.

    ولا عبرة بدعوى الزوجة أنه طلقها قبل الغزو حيث لم يقر الزوج دعواها وهي لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4358

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • أنا متزوج منذ سنتين، ومنذ أسبوع تقريبًا حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: علي الطلاق ما أنا لامسك لمدة سنة، وكنت أقصد منع نفسي من لمسها ولم أقصد طلاقها، وأنا حتى الآن لم أقربها حيث إنني كنت أقصد باللمس «الجماع» ولم أقصد اللمس عامة.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء طلبت دخول الزوج وسألته: هل كنت تقصد طلاقًا؟ قال: ...

    ما صدر من المستفتي يعتبر يمينًا معلقًا لم يقصد به طلاقًا وإنما قصد به منع نفسه من لمس زوجته وبذلك لا يقع به طلاق، إنما تلزمه كفارة يمين إذا لمسها.

    والله أعلم.

    ثم نصحته اللجنة أن لا يحلف بالطلاق بعد هذه المرة.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4781

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    183

  • أنا رجل حلفت على زوجتي ألا تزور الجيران بقولي: إذا زرت الجيران فأنت طالق، طالق، طالق، علمًا بأنني لم أقصد تطليقها وما قصدت إلا تهديدها، ثم بعد خمسة أشهر زارت زوجتي جيرانه ناسية، فماذا يترتب عليّ في ذلك؟ ملاحظة: لم يحدث قبل ذلك أن طلقت زوجتي أو أن حلفت عليها فهذه أول مرة.

    إن كان كما قال المستفتي من أنه لم يقصد بقوله: (إن زرت فأنت طالق) طلاقها، وإنما قصد تخويفها وتهديدها، وقد حنثته في يمينه، تلزمه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5178

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في سنة 1993 قلت لزوجتي: (إذا فعلت كذا فأنت مطلقة) ولم أقصد الطلاق ولكن قصدت التهديد، وقد فعلت المحلوف عليه وكانت في حالة نفاس، وسألت أحد المشايخ فقال: لا تعتبر طلقة وكفر عن يمينك، فكفرت.

    الثاني: وفي 21/3/2000م حصلت مشكلة عائلية، وكنا جالسين في الديوانية مع مجموعة من الأهل فقلت للحضور: هذه ...

    لم يقع على المستفتي في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، ويجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام وفي المرة الثانية لم يقع عليه طلاق لأنه لم يطلق وكان كاذبًا في قوله: (هذه آخر طلقة) -على حسب قوله-.

    وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • لقد صدر مني الطلاق التالي: قلت لزوجتي: والله إذا لم تسمعي كلامي من الآن فصاعدًا فأنت طالق، قلت ذلك من 5/4/2002 وإلى الآن لم تخالفني، ولكنني أريد التخلص من هذه اليمين لما فيه من الحرج، وأنا أقصد بذلك التهديد.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأكد ما جاء في استفتائه ذاكرًا أنه قصد تهديدها وتخويفها.

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فلا يقع منه على زوجته طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، وعليه إذا حنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.

    وتنصح اللجنة المستفتي وزوجته بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7115

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: الأول: في العام 1990م حدث خلاف عائلي فقلت لها وأنا في حالة غضب: طالق، وسألت عنها شيخًا فقال لي: انسَ الموضوع وراجع زوجتك واستغفر ربك.

    الثاني: وفي العام 1999 تقريبًا حدث خلاف عائلي بسيط، طلبت منها عمل شيء لي في البيت فلم تفعله لعله نسيانًا فغضبت وقلت لها: طالق، ويمكن أن أكون قد كررتها وبغضب شديد، وسألت ...

    وقع من المستفتي على زوجته في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية معها.

    وفي المرة الثانية وقع من المستفتي على زوجته طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية معها.

    وفي المرة الثالثة لم يقع منه على زوجته طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويلزمه بالحنث ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • حلفت على زوجتي قبل سنة بقولي: (عليّ الطلاق وتحرم عليّ زيّك) مخاطبًا فيها أمي وذلك عبر الهاتف قاصدًا بهذا اللفظ زوجتي، وذلك بعد مشكلة وفي عصبية.

    أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وقال: إنه تلفظ بقوله: عليّ الطلاق ما تلزمني، ولما كلمته والدته قال: إذن تحرم عليّ زيّك، وذكر أنه قصد بكلامه التخويف.

    ما صدر من المستفتي تلزمه به كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7117

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    194