عدد النتائج: 34

  • قال لزوجته: (تراك طالق ثم طالق ثم طالق) وإنها حامل الشهر السادس، وإن هذا أول طلاق يتلفظ به تجاهها.

    طلاقه هذا يعتبر طلقه واحدة، ويتمكن من مراجعة زوجته قبل وضع حملها، فإن كانت وضعت حملها قبل مراجعتها فلا يتمكن من الرجوع إليها إلا بعقد جديد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1924

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • حدث خلاف بيني وبين زوجتي وتلفظت عليها بالطلاق وقلت لها: أنت طالق، طالق، طالق، وحدث هذا منذ ثمانية شهور وعندما طلقتها كانت حاملًا لها خمسة شهور تقريبًا وهي الآن وضعت، أفتونا مأجورين.

    * وسألته اللجنة ما يلي: * هل كانت زوجتك حاملًا عندما طلقتها؟ قال: نعم كانت حاملًا ووضعت بعد حصول الطلاق.

    - هل راجعتها قبل أن تلد؟ قال: لم ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى بانتهاء العدة بالوضع، وله أن يتزوجها برضاها، وبعقد ومهر جديدين، وإذا تزوجها تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2399

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • هل صحيح ما ذكر من أن وقوع الطلقة الثالثة على المرأة الحامل يتوقف على ما تضعه الحامل من ذكر أو أنثى؟ فإذا كان ذكرًا لم تقع الطلقة، وإن كانت أنثى وقعت الطلقة، علمًا بأن الثالثة كانت خلعًا.

    ما قيل من عدم وقوع الطلاق لا أصل له في أي مذهب من مذاهب المسلمين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2413

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    192

  • لقد حصل على إثر خلاف وشجار مع زوجتي، وبعد أن ألحتْ عليّ بطلب الطلاق، قلت لها: (أنت طالق) وأنا بعد ذلك لم أجامع زوجتي، وكانت هي حاملًا في الأشهر الأخيرة، ثم بعد أن وضعت الحمل وانقضت فترة النفاس أردتُ أن أرجع لها، فذكرتني هي بما قلت حينما كانت هي حاملًا، فالرجاء النظر في موضوعي وإبداء الحكم الشرعي، مع العلم بأنه سبق أن وقعت عليّ ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة ثانية، وقد صارت بائنة بالوضع ولا ترجع إليه إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها، وإذا رجعت تبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2796

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • أرسلت رسالة إلى زوجتي وكتبت فيها أنت طالقة، وهي طلقة واحدة ولم يسبق أن طلقتها من قبل، وهي حامل ولم يسبق أن تلفظت من قبل بأي كلمة طلاق، وحدث هذا وأنا في حالة غضب شديد بسبب سوء تفاهم بيني وبينها، وأرجو الإسراع في قراركم العادل الحاكم لإعطائي هذه الورقة لكي أرسلها إلى زوجتي لأن إقامتها باقي فيها شهر واحد، ولكم جزيل الشكر.

    - ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في عدتها وقبل أن تضع حملها، فإذا وضعت حملها قبل أن يراجعها فإنها تكون بائنة بينونة صغرى يحل له أن يعيدها إلى عصمته بعقد ومهر جديدين، وبناء على تأكيد الزوج بأنها ما زالت حاملًا ولم تضع حملها فقد راجعها أمام اللجنة الساعة 9:35 دقيقة صباحًا بتوقيت الكويت وتبقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3586

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • امرأة توفي عنها زوجها وهي حامل فأعطتها وزارة التربية إجازة العدة (أربعة أشهر وعشرة أيام) لأنها موظفة في الوزارة وبعد انقضاء الإجازة طالبنا بتمديدها لأن عدة الحامل تنتهي بالوضع فطالبتنا بورقة رسمية من إدارتكم الموقرة، فأفتونا مأجورين.

    من المقرر شرعًا أن عدة الحامل تنتهي بوضع الحمل لقوله تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾ [الطلاق: 4].

    فصاحبة الطلب عدتها تنتهي بوضع الحمل ولا تعتد بالأشهر عدة وفاة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4415

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة وذلك منذ شهر ونصف، وكانت حينئذٍ حاملًا وما زالت، بقولي: (ابنتك طالق)، مخاطبًا والدة زوجتي.

    أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفادها بحصول مشكلة بينهما بعد أن ساءت نفسيتها بسبب الحمل، وأنها أخبرت أباها بالموضوع فتشاجر مع المستفتي، فخرج من المنزل وهاتفهم بهاتفه (النقال) وقال ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فقد وقع بما صدر منه طلقة أولى رجعية لأنه كان يعي ما يقول، وقد راجع زوجته أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحته اللجنة بتقوى الله عز وجل، وبحسن العشرة، وبَيَّنَتْ له أن ما تمر به المرأة الحامل من ظروف نفسية هو أمر عادي ومرحلي، وأن عليه تقدير ذلك والصبر حتى تمر هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6773

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    167

  • حضر إلى اللجنة السيد/ جمال، ومعه زوجته السيدة/ حفصة، وأعيد على اللجنة عرض استفتائه الذي سبق عرضه من قبل، ونصه: أرسلت لي زوجتي وهي في الجزائر رسالة فيها شتم لي وأمور أخرى، مما جعلني أطلقها، والآن أريد إرجاعها، وقد طلقتها بكتاب أرسلته إليها، وهو مرفق مع الاستفتاء مع نص رسالتها هي.

    وشكرًا.

    أفتونا ولكم الأجر.

    وفي ...

    وقع على المستفتي بما كتب طلقة رجعية أولى انقلبت إلى بائنة بينونة صغرى بانتهاء عدتها بوضع الحمل قبل الرجعة، وللمطلق العودة إليها بعقد ومهر جديدين، فإذا عقد عليها عقدًا جديدًا مستوفيًا لشروطه الشرعية عادت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل، وبحسن العشرة فيما بينهما بعد إتمام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6786

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • طلقت زوجتي طلقة واحدة وهي حامل ولم أراجعها إلى حين ولادتها، والآن أرغب في إرجاعها ولا أدري كيف.

    ‏ ثم دخل المستفتي وزوجته على اللجنة، فأفاد الزوج بأنه صار بينهما زعل شديد، وقال: طلقت وكنت في غضب، ولم يحصل ضرب ولا تكسير أشياء، ‏وعرفت عند التلفظ بالطلاق أنني أطلق.

    وعند سؤاله: هل أرجعتها قبل الوضع؟ قال: عندي نية ...

    وقع بما قال المستفتي على زوجته الحامل طلقة رجعية أولى، وقد مضت العدة بولادتها دون مراجعة فبانت منه بذلك بينونة صغرى، وله العود إليها بعقد ‏جديد مستوفٍ لشروطه، فإذا عقد عليها عادت إليه على طلقتين.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة فيما بينهما امتثالًا لشرع الله عز وجل وحفاظًا على الأسرة ورباط الزوجية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في العام 91 أيقظتني من نومي، وكنت في الليل قد شربت الخمر، فتنرفزت وقلت لها: (طالق طالق طالق)، وسألت عنها شيخًا فقال لي: ترجعها ‏بقولك: راجعتك لعصمتي، وتابعنا حياتنا الزوجية.

    الثاني: في العام 94 وكانت حاملًا، وكنت في حالة سكر ولكن كنت واعيًا، وكنت سابقًا قد سألت شيخًا: هل يقع على الحامل ...

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بالقول، وفي المرة الثانية وقع منه على زوجته طلقة رجعية ‏ثانية، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وفي المرة الثالثة وقع منه على زوجته طلقة ثالثة، فبانت منه بينونة كبرى، فلا تحل له من بعد حتى تنكح ‏زوجًا غيره، وكل دخول بعده هو وطء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7473

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • طلقت زوجتي طلقة واحدة وهي حامل ولم أراجعها إلى حين ولادتها، والآن أرغب في إرجاعها ولا أدري كيف. ‏ ثم دخل المستفتي وزوجته على اللجنة، فأفاد الزوج بأنه صار بينهما زعل شديد، وقال: طلقت وكنت في غضب، ولم يحصل ضرب ولا تكسير أشياء، ‏وعرفت عند التلفظ بالطلاق أنني أطلق.

    وعند سؤاله: هل أرجعتها قبل الوضع؟ قال: عندي نية لإرجاعها، ...

    وقع بما قال المستفتي على زوجته الحامل طلقة رجعية أولى، وقد مضت العدة بولادتها دون مراجعة فبانت منه بذلك بينونة صغرى، وله العود إليها بعقد ‏جديد مستوفٍ لشروطه، فإذا عقد عليها عادت إليه على طلقتين. وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة فيما بينهما امتثالًا لشرع الله عز وجل وحفاظًا على الأسرة ورباط الزوجية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7523

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    222

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: في العام 2000 حصلت مشادة كلامية بيني وبين زوجتي، وقلت لها: (طالق)، وكنت في حالة عصبية، وكانت زوجتي حاملًا في الشهر الرابع، وذهبت إلى بيت أهلها ولم أرجعها إلا بعد وضع الحمل، وتابعنا حياتنا الزوجية، وبعد رجوعها بشهرين تقريبًا حصل زعل بيننا فذهبت مرة أخرى إلى بيت أهلها دون أن أطلقها. أفتونا مأجورين.
     

    وقع من المستفتي على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد مضت العدة بولادتها قبل المراجعة بالقول أو الفعل، فبانت منه بذلك بينونة صغرى، فلا تحل له إلا بعقد جديد مستوف لشروطه الشرعية، وعليه فإن عودته إليها بعد الولادة بدون عقد جديد عودة غير شرعية، وعليه الآن إذا أراد العودة إليها أن يعقد عليها عقدًا شرعيًا مستوفيًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7834

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • أفيدكم بأن زوجي توفي إلى رحمة الله بتاريخ 19/7/2004م وبعد وفاته اتضح أني حامل، علمًا بأن إجازة العدة تنتهي في 28/11/2004م، وقد طلبت وزارة التربية فتوى شرعية تفيد انتهاء إجازة العدة بانتهاء الحمل والوضع. لذا نرجو إصدار فتوى بذلك لتقديمها إلى وزارة التربية، وجزاكم الله خيرًا.
     

    إذا توفي الزوج ثم ظهر بعد وفاته أن زوجته كانت حاملًا منه، فإن عدتها تكون بوضع حملها بعد وفاته، لا بالأشهر ولا بالحيض، لقوله تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا[٤]﴾ [الطلاق: 4]. فإذا وضعت حملها انتهت عدتها.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7835

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    174

  • قال لزوجته: أنت طالق، فتزوجت من غيره وهي حامل، فلما علم مطلقها بحملها وزواجها، قال لها: إني لم أطلقك وأريدك، فما الحكم؟

    إن زواج المرأة الحامل زواج باطل غير منعقد، ودخول الرجل الثاني بها إن كان عالمًا بحملها يعد زنا، وإلا فهو وطء شبهة، والمرأة حكمها كذلك، ولمطلقها الحق في استرجاعها مادامت في العدة، ولم تكن قد بانت منه بينونة كبرى.

    أما دعوى زوجها بأنه لم يطلقها فإن كان للمرأة بينة على طلاقه بإقرار منه أو شهود فدعواه حينئذ باطلة، وإن لم يكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8870

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • اطلعنا على كتاب السيد وكيل نيابة بورسعيد رقم 640 المؤرخ 10/2/1955، وعلى المذكرة المرافقة له الخاصة بالجنحة رقم 97 لسنة 1955 ثالثًا المطلوب بها بيان الحكم الشرعي فيما يأتي: أولًا: هل يجوز للحامل من زواج صحيح التزوج من آخر قبل الوضع؟ ثانيًا: هل يجوز للحامل من سفاح التزوج من آخر قبل الوضع؟ وهل يمكن العقد عليها في هذه الحالة؟ وهل يكون ...

    ونفيد عن الأول بأن المنصوص عليه فقها أنه لا يجوز للشخص أن يتزوج زوجة غيره، ولا معتدته، ولا الحامل من غيره أي من نكاح صحيح؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «لَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَسْقِيَ مَاءَهُ زَرْعَ غَيْرِه» وفي رواية أخرى: «مَلْعُونٌ مَنْ سَقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10885

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • طلب السيد مدير حسابات مصلحة الصحة الوقائية بالإفادة عما إذا كان يجوز منح المطلقة نفقة عدة في حالة ولادتها يوم الطلاق.
     

    اطلعنا على كتابكم المؤرخ 26/ 6/ 1955 بطلب الإفادة عما إذا كان يجوز منح المطلقة نفقة عدة في حالة ولادتها يوم الطلاق وإذا كانت هناك حالات أخرى تجيز منح نفقة عدة للمطلقة، فما هي تلك الحالات؟ وما هي المدة القصوى لها؟ ونفيد بأن المطلقة إذا كانت حاملًا فإنها تستحق نفقة عدة حتى تضع حملها، ولو كان الوضع بعد الطلاق بلحظة، وأما غير الحامل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11200

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    182

  • سئل في رجل طلق زوجته طلاقا رجعيا بموجب وثيقة طلاق في يوم أول يونيه سنة 1943، وتوفي هذا الرجل في يوم تسعة يونيه سنة 1943، أعني توفي بعد الطلاق بتسعة أيام، والمتوفى المذكور له تركة، فهل مطلقته ترث في تركته أم لا؟

    إن المطلقة رجعيا ترث مطلقها إذا مات وهي في عدته، فإذا كانت المرأة المذكورة توفي مطلقها وهي في عدته ورثته، أما إذا كانت قد انقضت عدتها منه بأن كانت حاملا فوضعت بعد الطلاق وقبل وفاته فإنها لا ترثه.

    وبهذا علم الجواب عن السؤال.

    والله أعلم.

    المبادئ 1- ترث المطلقة رجعيا إذا مات مطلقها وهي في العدة.

    2- لا ترث المطلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12211

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    269

  • ما هو المشهور في مذهب الإمام مالك رحمه الله في المسألة التالية: رجل عقد على امرأة ودخل بها، ثم اكتشف بعد ولادتها بأنها كانت حاملًا من غيره قبل زواجه منها، وتأكد من ذلك، فهل يعتبر العقد صحيحًا أم باطلًا؟ وقد أجاب المستفتي عن استفسارات اللجنة خطيًّا بما يلي: سؤال: هل هي حامل من غيره من زنا أو من زواج شرعي؟ جواب: نعم من غيره لكن ...

    إذا ثبت بدليل شرعي معتبر أن المعقود عليها والمدخول بها كانت حاملًا قبل العقد عليها ثم عقد عليها عقدًا مستوفيًا لشروطه الظاهرة ودخل بها، فإن العقد عليها يكون باطلًا، والدخول حرامًا، ثم إن كان يعلم بحَمْلها قبل الدخول بها فإنها تحرم عليه بذلك حرمة مؤبَّدة، وإن كان لا يعلم بحَمْلِها عند الدخول بها فإنها لا تحرم عليه بذلك، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17578

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • لقد أرسلت رسالة إلى زوجتي وكتبت فيها: (أنت طالقة)، وهي طلقة واحدة ولم يسبق أن طلقتها من قبل، وهي حامل ولم يسبق أن تلفظت من قبل بأي كلمة طلاق، وحدث هذا وأنا في حالة غضب شديد بسبب سوء تفاهم بيني وبينها، وأرجو الإسراع في قراركم العادل الحاكم لإعطائي هذه الورقة لكي أرسلها إلى زوجتي لأن إقامتها باقي فيها شهر واحد، ولكم جزيل ...

    لقد وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في عدتها وقبل أن تضع حملها، فإذا وضعت حملها قبل أن يراجعها فإنها تكون بائنة بينونة صغرى يحل له أن يعيدها إلى عصمته بعقد ومهر جديدين، وبناء على تأكيد الزوج بأنها ما زالت حاملًا ولم تضع حملها فقد راجعها أمام اللجنة الساعة 9:35 دقيقة صباحًا بتوقيت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17794

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • زوجي توفي إلى رحمة الله بتاريخ 19/7/2004م وبعد وفاته اتضح أني حامل، علمًا بأن إجازة العدة للمُدرِّسة في التربية شهران؛ تنتهي في 28/11/2004م، وقد طلبت وزارة التربية فتوى شرعية تفيد انتهاء إجازة العدة بانتهاء الحمل والوضع.

    لذا نرجو إصدار فتوى بذلك لتقديمها إلى وزارة التربية لتمنحني إجازة عدة حامل تنتهي بوضع الحمل، وجزاكم الله ...

    إذا توفي الزوج ثم ظهر بعد وفاته أن زوجته كانت حاملًا منه، فإن عدتها تكون بوضع حملها بعد وفاته، لا بالأشهر ولا بالحيض، لقوله تعالى: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17804

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    192

  • ما حكم عقد النكاح على امرأة حامل، فهل هذا جائز أم باطل؟

    المرأة الحامل المطلقة أو المتوفى عنها عدتها حتى تضع الحمل؛ لقوله تعالى: ﴿ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ [ الطلاق : 4 ] والعقد عليها باطل لا يتم به النكاح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • هل يجوز النكاح للمرأة الحامل؟ وماذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك؟

    إن كان القصد عقد النكاح على المرأة الحامل من غيره فهذا لا يجوز؛ لأنها في عدة، ولا يصح النكاح لقوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ﴾ [ البقرة : 235 ] وقوله سبحانه: ﴿ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ [ الطلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28732

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • امرأة غاب عنها زوجها مدة ثم رجع من السفر، وعند عودته لم تذهب إلى بيته؛ لأنها غضباء على زوجها، واستمرت في بيت أبيها حتى حاضت ثلاث مرات أو أكثر، وبعد أن يئس الزوج من عودتها طلقها وبقيت بعد الطلاق شهرًا واحدًا فقط، ثم تقدم لها ولد عمها الذي قال لوالدها: إني أرغب في الزواج من عندكم، فقال الوالد: إن بنتي ما لها إلا شهر واحد من يوم ما ...

    إذا كانت المذكورة زوجت قبل أن تحيض بعد الطلاق ثلاث حيض، فإن زواجها باطل؛ لأنه لا بد أن تعتد المطلقة بمرور ثلاث حيض عديها بعد الطلاق؛ لقوله تعالى: ﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ﴾ [ البقرة : 228 ] أي: ثلاث حيض، وأما التي لا تحيض لصغر أو يأس فإنها تعتد بثلاثة أشهر؛ لقول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28733

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • تشير المرسلة إلى أنه رفعت منذ شهر أكتوبر شكوى إلى المحكمة العليا، طلبت فيها الطلاق من زوجها، وقد قامت المحكمة في 22 ديسمبر 1995 م بتوجيه استدعاء لها ولزوجها، طلب منهما التصالح، وكانت النتيجة أن زوجها وافق على الطلاق منها، وحيث إن زوجها موافق على طلاقها، وحيث إنها تنوي الزواج ثانية بشخص آخر خلال الأشهر الثلاثة القادمة، تستفسر ...

    لا يجوز خطبة المرأة ولا زواجها من زوج آخر حتى يطلقها الزوج الأول وتنتهي عدتها منه، قال تعالى: ﴿ وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ﴾ [ البقرة : 235 ]  وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28734

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • تزوجت بامرأة ورزقت منها بثلاثة أطفال، وعندما أنجبت الطفل الثالث وقامت بفطامه، طلبت منها عدم الحمل، وقلت لها: لو حملت فأنت طالق. وفي هذه الأيام تبين لي بأنها حامل، ولكن كنت أجامعها وآخذ الحذر بأنها لا تحمل. أرجو من الله ثم من فضيلتكم إجابتي على سؤالي هذا وفقكم الله وعلى درب الخير سدد خطاكم، إنه سميع مجيب.

    إنك مخطئ في منع زوجتك من الحمل، وإن تعليقك الطلاق على الحمل قد حنثت فيه، ويقع الطلاق، ولك مراجعتها قبل وضع الحمل ما لم يكن هذا الطلاق آخر ثلاث تطليقات. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29433

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • رجل متزوج ثم طلق زوجته، وعليه أحضر رجلين شاهدين على إرجاعها ثم أرجعها، وبعد مرور فترة طويلة من الزمن جاء في خاطر الرجل المطلق: هل أرجع زوجته في أيام عدتها أم لا؟ وهل كانت هي حاملا عند الطلقة والرجعة أم لا؟ علمًا بأن غالب ظنه أنه أرجعها في أقل من ثلاثة شهور. وبعد سؤاله المتكرر لزوجته عن حالها قالت عند حدوث الطلقة: أنا كنت ...

    إذا كان الأمر كما ذكر من وقوع الطلاق وهي حامل، وحصول الرجعة من زوجها لها وهي حامل بالحمل المذكور، وكان الطلاق رجعيًا، فرجوعه صحيح، والزوجة زوجته، وإن حصل خلاف فيرجع إلى المحكمة الشرعية في البلد التي فيها الرجل والمرأة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29513

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    194

  • ما هو رأي سماحتكم بأن فيه حرمتين عند رجل، الأولى بكر وهي في ذمته، والثانية حامل وهي في ذمته، وانتقل إلى رحمة الله ومضوا في الحداد لمدة شهر، وبعد هذا الشهر وضعت الحامل حملها وهو رجل وسألوا بعض الناس، فقالوا: إن الرجل المولود ينقض الحداد عن أمه وعن عمته زوجة أبيه- المتوفى- فهل هذا صحيح أو لا؟

    إنما تنقضي عدة التي وضعت حملها وينقضي حدادها على زوجها المتوفى بولادتها، أما التي لم تكن حاملا حين وفاة زوجها فلا تقضي عدتها ولا حدادها إلا بمضي أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ وفاة زوجها، وليس- كما زعم بعض الناس من خروج الزوجة الثانية بوضع ولد ذكر- أصل في الشرع، بل هو   من خرافات العامة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • المرأة إذا توفي عنها زوجها وهي حامل ثم وضعت ما في بطنها، هل تخرج من عدة الإحداد بمجرد ما ينزل طفل أو علقة أو مضغة؟

    المرأة المتوفى عنها زوجها وهي حامل إذا وضعت جميع ما في بطنها من الحمل فقد خرجت من العدة؛ لقوله تعالى: ﴿ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ [ الطلاق : 4 ] وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29621

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    178

  • كم عدة الأصناف التالية ذكرهم: 1- المطلقة. 2- الحائض. 3 - الصغيرة. 4- النفساء. 5- الحامل. 6- المستحاضة. 7- الآيسة .

    المعتدات ستة أصناف :   الصنف الأول: الحامل وعدتها من موت زوج أو طلاق هي: وضع كامل الحمل؛ لقول الله تعالى: ﴿ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ [ الطلاق : 4 ] الصنف الثاني: المتوفى عنها زوجها من غير حمل، فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام من حين موته؛ لقوله تعالى: ﴿ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29622

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • توفي أخي (م.ح) وترك زوجته حاملا في شهرها الأول، ودخلت العدة وبعد مضي أربعة أشهر تركت العدة وخرجت منها. آمل الرفع للجهة المختصة للإفتاء لي ذلك من ناحية ما لها وما عليها؟

    إذا كانت زوجة أخيك في عصمة زوجها أو لا تزال في عدة منه من طلاق رجعي أو بائن، فإنه يجب عليها أن تبقى في العدة إلى أن تضع حملها، لأن الحامل لا تنقضي عدتها من موت أو طلاق إلا بوضع الحمل؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ [ الطلاق : 4 ] وعدة المتوفى عنها زوجها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29624

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    183