• حصل شجار بيني وبين زوجتي في آخر الليل من شهر ونصف، وتقول سمعت قول طلاق مني وهي غير واثقة من كلمة الطلاق، فخرجت من المنزل وأنا لا أشعر إن قلت طالق أم لا؟ وإذا قلت كلمة الطلاق فهي ليست بنية ولا أقصد أن أقول أنت طالق، ولدي منها بنتان.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه تلفظ بالطلاق سابقًا مرتين وهما مثبتتان في المحكمة ...

    لم يقع الطلاق الأخير لوجود الشك من الطرفين في صدور الطلاق، وقد نصحتهما اللجنة بضبط النفس والصبر وأفهمتهما أن الزوجة باقية على طلقة واحدة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3622

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    117

  • حضر أمام اللجنة السيد/عادل -ومعه زوجته السيدة/عواطف- وقدم الاستفتاء التالي: أنا متزوج بتاريخ 12/8/91 ونطقت على زوجتي بالطلاق مرتين:

    الأولى: قبل سنة ونصف حيث قلت لزوجتي (طالق) وكنت في حالة عصبية ولكني كنت واعيًا للطلاق وأرجعتها في نفس اليوم دون الرجوع إلى شيخ أو لجنة الفتوى.

    الثانية: بعد شهر تقريبًا من الأولى حيث قلت لها: ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرتين -الأولى والثانية- طلقتان، وقد راجع المستفتي فيهما زوجته أثناء العدة، كما أفاد ووافقته على ذلك زوجته.

    ولا يقع بما يشك به في المرة الثالثة طلاق لأنه شك ووسواس، ولا يثبت الطلاق بالشك، لذلك فإن زوجته تبقى معه على طلقة واحدة، فإن طلقها بعدها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4084

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    104

  • الرجاء من لجنة الأحوال الشخصية إبداء الحكم الشرعي في الرمي بيمين الطلاق للمرة الثالثة على الزوجة.

    وقد استوضحت اللجنة من المستفتي عن موضوعه بتوجيه الأسئلة التالية إليه:

    سؤال: كم مرة طلقت زوجتك من يوم زواجك إلى الآن؟

    جواب: أنا متأكد من تلفظي بالطلاق مرتين، لكن منذ حوالي شهر يخطر لي أنه وقع مني طلاق ثالث بين ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق.

    ولا يقع بشكّه طلاق، لأنه لم يتذكر أنه طلق، وإنما هو مجرد شك لا يثبت به شيء.

    ويقع بما صدر منه في المرة الأخيرة طلقة أولى رجعية، له مراجعتها مادامت في العدة، والله أعلم.

    وقد أفهمتهما اللجنة الحكم، وبينت للزوج أن زوجته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4355

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    110

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات: المرة الأولى: طلقت زوجتي بعد مشاجرة وحالة نفسية متردية حيث إن زوجتي تشتكي من مس في بدنها.

    المرة الثانية: كنت متأكدًا منها ولكن زوجتي قالت: لم تطلقني ثانية إنما هي الأولى فتسرب الشك إلى نفسي من كلامها ولم أعد متأكدًا منها.

    المرة الثالثة: كانت زوجتي عصبية جدًا وأخذ ت تصرخ في حالة هستيرية وتطلب ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد راجعها وهي في العدة وما صدر منه في الطلقة الثانية أفاد أنه لا يذكر أنه طلقها ونفت الزوجة أنه طلقها، وأما ما صدر منه في المرة الأخيرة فلا يقع به طلاق لأن زوجته أصرت على طلب الطلاق وهددته بالانتحار وذبح نفسها إن لم يطلقها فكان بذلك مكرهًا تحت تهديد زوجته، وبذلك تبقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4366

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    890

  • قبل عشرين عامًا تلفظت بالطلاق واستفتيت شيخًا فيه وتراجعنا ثم وقع بيني وبين أخيها خلاف فقال لي: أريد أن أذهب إلى المحكمة، فقلت: روح المحكمة فذهب هو وزوجتي -أخته- ولكن لم يقدما شكوى، ثم تراضينا.

    وفي 2/9/98 خرجت من المستشفى وكنت مريضًا وصار بيني وبين زوجتي والعيال نقاش فخرجت عن طوري وتلفظت بكلمة (عليك الطلاق) ولم أدر أني نطقت ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي طلاق حيث لا يذكر أنه تلفظ بالطلاق، وكان ذلك عقب خروجه من المستشفى وأيدته زوجته في ذلك، وأضافت أنها لم تسمع منه لفظ الطلاق، وبذلك تبقى معه زوجته على طلقتين لأنه طلق مرة واحدة قبل عشرين عامًا، ولم يذهب إلى المحكمة ليطلق حينما ذهبت هي وأخوها للمحكمة، والله أعلم، وقد نصحتها اللجنة بتقوى الله وحسن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5825

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    104

  • زوجتي تقول بأنني طلقتها بعد خلاف حصل بيننا، ولا أذكر أنني تلفظت بالطلاق عليها، وهذه ليست المرة الأولى التي تقول الزوجة إنني طلقتها بل تقول إنني طلقتها مرات، وأنا لا أذكر من ذلك شيئًا، أفتونا في هذه المسألة.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل المستفتي وزوجته وأبوها فسألته اللجنة عن طلاقه: كم مرة حصل منه طلاق؟ فقال: ...

    لم يقع من المستفتي على زوجته طلاق فيما ادعته زوجته عليه لأنه قال: لا يذكر أنه طلق زوجته مطلقًا، ولأن زوجته قالت: إنه عندما كان يطلق زوجته يكون غير واعٍ لكلامه ويهلوس، وعليه: فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل، ونصحت الزوج إن كان يتعاطى شيئًا أن يتوب إلى الله تعالى، وأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7088

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • حضرت إلى لجنتكم الموقرة وأثبتم علي بها طلقة واحدة في الفتوى رقم (197ح/2001) وحصل بعدها الآتي: المرة الثانية: مثبتة بشهادة إثبات طلاق ومراجعة.

    المرة الثالثة وهي الأخيرة: قبل أسبوع بقولي: (أنت طالق) بالثالثة وكنت أقصد بأنها -أي الطلقة- هي الثالثة، وذلك أثناء عصبية شديدة جدًا.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء، وعلى الفتوى ...

    وقع من المستفتي بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بموجب فتوانا رقم (197ح/2001م)، وفي المرة الثانية وقع منه طلقة رجعية ثانية مثبتة في المحكمة، وقد راجعها في العدة، وفي المرة الثالثة لم يقع منه طلاق على زوجته، لأنه -كما قال ووافقته زوجته- كان في حالة غضب شديد، وعليه فإن زوجته تبقى معه على طلقة واحدة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7130

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • أفتونا مأجورين في هذه النازلة التي ألمت بهذين الزوجين منذ ما يربو على تسعة أشهر مما تسبب في تشتت أبنائهم ووقوع كثير من المشاكل بسبب هذه النازلة التي لا يسع المقام لذكرها ونوجز لك فضيلة الشيخ هذه النازلة بالآتي: 1- تزوج رجل من امرأة بعقد شرعي صحيح في سنة 1988م ودخل بها، وعاشرها معاشرة الأزواج، ورزق منها بخمسة أبناء، ويبلغ أصغرهم ...

    إذا ثبت أن الزوج لم يطلق امرأته الطلقة الثانية التي وهم بها، كما أفاد للقاضي، وأن الذي حصل إنما هو صلح فقط كما دلت عليه الوثيقة المرفقة وشهادة الشهود، وقد جرى ذلك عند القاضي نفسه، وأنه لم يطلق كذلك في وقت آخر، وأن الذي حصل إنما هو الطلقة الأولى 1993م، والثانية 1998م.

    وإذا لم تقم بينة على تطليقه غير هاتين الطلقتين الأولى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8944

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • حصل بيني وبين زوجتي خلاف، المرة الأولى بعد زواجنا بسنتين، وكنت متوترًا وأريد أن أضربها، ولكن لم أصل إليها من أخوتي، وهي كانت نفساء وقلت لها أنت مطلقة، وبعد حوالي ست سنوات من الطلقة الأولى حصل خلاف ومشاكل، ولا أذكر ماذا قلت لها ولا هي تذكر شيئًا، الذي نذكره فقط أنها بقيت في بيت أبيها حوالي أربعة أشهر، وبعدها كانت هي تعاني من ...

    أما الطلقة الأولى: فهي واقعة ولا شك، وهي طلقة رجعية، فإن كنت قد راجعتها أثناء عدتها، فإنها تكون قد عادت إليك بما بقي لك عليها من عصمة النكاح، من واحدة، أو اثنتين.

    وأما المرة الثانية: التي لا تذكر ما قلت لها، ولا تذكر الزوجة كذلك فإن العصمة الزوجية تبقى في هذا الحال كما هي، لأنها ثابتة بيقين، ولا ترتفع إلا بيقين لقاعدة: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9007

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • السائل متزوج من منذ عشر سنوات وأنجب أولادا، وأنه من نحو أربع سنوات حدث نزاع بينه وبين زوجته قال لها خلاله: «أنت طالق». دون قصد منه إلى الطلاق، ولم يعرض هذا الطلاق على أحد واستمر يعاشرها، ومن نحو شهر حدث بينهما نزاع قال لها خلاله: «أنت طالق». وعرض أمر هذا الطلاق على زميل له في العمل، فرده له، وقال له: إن هذا ثاني طلاق ...

    جاء في الجزء الأول من تنقيح الفتاوى الحامدية صفحة 34: «سئل في الرجل إذا شك أنه طلق أم لا فهل لا يقع عليه الطلاق؟ الجواب : نعم لا يقع كما في الأشباه في قاعدة: الأصل براءة الذمة».

    وجاء في الأشباه والنظائر للعلامة ابن نجيم في قاعدة الأصل براءة الذمة صفحة 29 وما بعدها: «ومنها شك هل طلق أم لا لم يقع، شك أنه طلق واحدة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11259

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    126

  • أنا متزوج بتاريخ 12/8/91 ونطقت على زوجتي بالطلاق مرتين: الأولى: قبل سنة ونصف حيث قلت لزوجتي: (طالق)، وكنت في حالة عصبيّة، ولكني كنت واعيًا للطلاق، وأرجعتها في نفس اليوم دون الرجوع إلى شيخ أو لجنة الفتوى.

    الثانية: بعد شهر تقريبًا من الأولى؛ حيث قلت لها: (طالق)، وكنت واعيًا للطلاق وأرجعتها بنفس اليوم.

    وبعد شهر تقريبًا من ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرتين -الأولى والثانية- طلقتان، وقد راجع المستفتي فيهما زوجته أثناء العدّة، كما أفاد ووافقته على ذلك زوجتُه.

    ولا يقع بما يشكُّ به في المرّة الثالثة طلاق لأنه شكُّ ووسواس، ولا يثبت الطلاق بالشكِّ، لذلك فإن زوجته تبقى معه على طلقة واحدة، فإن طلقها بعدها فلا تحلُّ له من بعد حتى تنكح زوجًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17670

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • على أثر سوء تفاهم بينه وبين زوجته، ومن ذلك أنها مسكته في الشارع وقالت له: طلقني، وإنه طلقها بقوله لها: أنت طالق، ولا يدري وش كثر قوله، هي وحدة أو أكثر، وإنه أشهد اثنين من جيرانه على مراجعته زوجته.

    إذا كان الأمر كما ذكر السائل من أنه قال لزوجته: أنت طالق، ثم إنه لا يدري هل قال هذا اللفظ مرة أو أكثر؟ فإذا لم   يوجد من تقوم بشهادته البينة على عدد الطلاق فيعتبر هذا الطلاق واحدة؛ لأنه هو المتحقق باعتراف المطلق، وما عداه فمشكوك فيه، لا يعارض بالأصل، وهو عدمه، وعليه فإذا لم يكن هذا الطلاق آخر ثلاث طلقات صدرت منه على مطلقته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29400

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    193