• تم شراء مبنى وحوّل إلى مسجد ثم ضاق بالمسلمين فتحولوا عنه أو خلا البلد من المسلمين فهل يجوز بيعه؟ وإذا جاز ذلك فبماذا تصرف الأموال المتحصلة من ذلك؟

    نعم يجوز بيع المسجد في هذه الحالة، وإذا بيع فلا بدّ من صرف هذا الثمن في إنشاء مسجد جديد في مكان يحتاج إليه فيه أو إنشاء زيادة في مسجد آخر أو ترميمه لأن الأول وقف فلا يصرف ثمنه إلا في إنشاء وقف من جنس الأول وهو المسجد.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1518.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2882

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    167

  • هناك قطعة أرض كانت موقوفة من عيسى وحسين لإقامة مسجد عليها، وقد تم استملاكها مؤخرًا، ولم يكن عليها أي بناء سوى شبرات قديمة.

    برجاء الإفادة عن كيفية التصرف في مال البدل هل يكون ببناء مسجد آخر أم بناء أو شراء بناية استثمارية كوقف مساجد.

    مع قبول وافر التحية.

    وطلبت اللجنة حضور مندوب، فحضر مندوب وزارة الأوقاف، وأفاد ...

    حيث إن الأرض المذكورة قد وقفها صاحبها لتكون مسجدًا، وحيث إن الشبرات التي أقيمت في مكان المسجد قد جرت الصلاة فيها فعلًا فبذلك تكون الأرض وما أقيم عليها قد أخذت حكم المسجدية، لذلك ترى اللجنة أنه يجب أن يبنى بهذا البدل مسجد ويكون للمسلمين عامة لا تختص به فئة دون أخرى لأن المساجد لله وحده.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2879

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • اشتريت منزلًا به مسجد (مصلى) يصلي فيه صاحب البيت البائع الصلوات الخمس جماعة مع بعض المارة، ودفعت الثمن كاملًا.

    وهذا المسجد (المصلى) عبارة عن حجرة واحدة ليس لها حمامات ولا دورة مياه، مما جعلنا بعد شرائه نصادف المشاكل حيث يأتي إليه الناس يسألون عن دورة مياه وحمامات فلا يجدون، مما جعل المسجد (المصلى) مصدر تعب لنا.

    وقد ...

    إن كان الأمر كما ذكر المستفتي من كون المصلى عبارة عن حجرة لا تفي بحاجة المصلين، وليس لها مرافق تابعة لها، فلا بأس شرعًا من استبدالها بمسجد آخر، ما لم يكن هذا المصلى موقوفًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3676

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    136

  • استبدال موقع مسجد بموقع مستشفى خاص بمنطقة صباح السالم.

    بناءً على طلبكم الدراسة والإفادة بخصوص الموضوع أعلاه وبالإشارة إلى الكتاب المرفق من المركز الطبي الكويتي.

    يرجى الإحاطة بأنه في حالة تبادل الموقعين فإن الموقع الجديد للمسجد سوف يقرب من موقع مسجد آخر بمسافة تبلغ حوالي 350 مترًا وهذا مخالف لشروط ومعايير الوزارة، ...

    ما دام الموقع الأول للمسجد لم يبن فيه بناء ولم يصل فيه فلا يكون له حكم المسجد، وعلى ذلك فلا بأس باستبدال موقع آخر به إذا كان الموقع الآخر أصلح للصلاة، والتقدير في ذلك يعود للسلطة المتولية لأمور المساجد وعلى رأسها السيد وزير الأوقاف، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4608

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن قامت بلدية الكويت بتخصيص موقع مسجد بالمنطقة المذكورة أعلاه على الدائري الرابع وذلك حسب المخطط التنظيمي المرفق.

    ونظرًا لعدم توفر ميزانية بالوزارة لم يتم تنفيذ المسجد على الموقع المذكور، ثم قامت البلدية بإعادة دراسة المنطقة وقامت بإلغاء الموقع ولم يتم تخصيص موقع بديل له.

    لذا يرجى عرض ...

    ما دامت البلدية قد خصصت موقعًا مناسبًا في الشويخ ليقام فيه مسجد، وما دامت المنطقة بحاجة إلى هذا المسجد بالنظر إلى بعد المساجد المحيطة بها، فعلى البلدية الإبقاء على الأرض التي سبق تخصيصها للمسجد، توفية لهذه المصلحة.

    فإذا تعذر بقاء هذه الأرض للمسجد توفية لمصالح عامة أخرى راجحة، فعلى البلدية تخصيص أرض بديلة لبناء الجامع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5035

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    142

  • يرجى إفادتنا بالإجراءات التي يجب اتخاذها، بخصوص إزالة سور المقبرة وغرفة الغسيل والمسجد الموجودين في قرية الشعيبة القديمة، حيث توقف استعمال المسجد والمقبرة منذ إنشاء هيئة الشعيبة الصناعية، ولأنهما يقعان الآن ضمن حدود مصفاة ميناء الأحمدي، وقد أوصت إدارة حماية المنشآت الحيوية والنفطية بضرورة إزالتهما، وذلك لأسباب أمنية، ...

    1) لا بأس بإزالة المسجد الذي هجر ولم يعد من حاجة إليه الآن، ولا في المستقبل المنظور، ثم إقامة مسجد آخر بديل عنه يلبي الحاجة.

    2) أما سور المقبرة فيرجع فيه إلى الخبراء في بلدية الكويت، فإن رأوا أن عظام الموتى لازالت موجودة فالواجب إبقاء السور حماية لها، وإن رأوا أنها أصبحت رميمًا، فيجوز إزالتها إذا كان هنالك حاجة لذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5392

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • رجل بنى مسجدًا في أرضه ثم بنى مسجدًا آخر بجواره فهجر مسجده حتى أتى عليه القدم فتهدم ثم أزيل وبعد وفاة هذا الرجل باع أبناؤه هذه الأرض التي كان بها المسجد كما باعوا غيرها. علمًا أن هذه الأرض لم يوقفها لبناء هذا المسجد الذي تهدم، فهل يجوز استعمال هذه الأرض للزراعة أو أي مشروع آخر؟ مع العلم أن الذي اشترى هذه الأرض مستعد لشراء أرض ...

    إذا بنيت الأرض مسجدًا وصلى فيه الناس أصبحت الأرض والمسجد الذي بني عليها وقفًا، ولا يجوز بيع المسجد الموقوف ما دام منتفعًا به، فإذا تهدم المسجد أو هجره أهله ولم يعد لهم فيه حاجة جاز بيعه وشراء مسجد آخر بديل عن الأول، ولا بأس بأن يقوم مشتري أرض المسجد الأول ببناء مسجد جديد بدلًا من أرض المسجد التي اشتراها في أي مكان يحتاج فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5723

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • يرجى التفضل بالإفادة عن إمكانية نقل موقع المسجد والذي لم يصلَّ فيه بعد داخل نادي ضباط الحرس الوطني بالفنيطيس إلى السور الخارجي، حتى يكون متاحًا للصلاة فيه من داخل وخارج النادي.

    ما دام المكان المخصص للمسجد -الوارد في الاستفتاء- لم يصلّ فيه بعد، فإن اللجنة ترى أنه لا بأس بنقله إلى مكان آخر، أخذًا بما ذهب إليه بعض الفقهاء تحقيقًا للمصلحة العامة، وتمكينًا للناس عامة من الصلاة فيه، مع مراعاة ألا تقل مساحة المكان الجديد عن مساحة المكان القديم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • إشارة إلى فتواكم بشأن الموافقة بجواز نقل المسجد الحالي إلى موقعه الجديد خارج سور النادي، وإذ نؤكد لكم مراعاة ألا تقل مساحة المسجد الجديد عن مساحة المسجد القديم. كما نود أن نستفتي لجنة الأمور العامة في هيئة الفتوى حول إمكانية استغلال المبنى القديم كديوان للرجال، أو مختصر للنساء، أو لأنشطة النادي المختلفة الأخرى.
     

    إذا كان المبنى الجديد للمسجد قد استوفى شروط النقل الشرعية التي نصت عليها فتوانا رقم (67ع/98)، وقد أصبح جاهزًا للصلاة فيه، فلا مانع من الاستفادة من المبنى القديم للمسجد في أي عمل مشروع للرجال أو للنساء لزوال المسجدية عنه بنقله إلى مبنى آخر أفضل منه قبل الصلاة فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    133

  • تخصيص موقع بديل لمسجد/ زايد نابي الدويلة الذي كان قائمًا بمنطقة جليب الشيوخ قطعة 14 يرجى الإحاطة بأن المنطقة المذكورة أعلاه كانت قائمة وتمت إزالتها لإعادة بنائها عن طريق المؤسسة العامة للرعاية السكنية كما تم إزالة عدد 5 مساجد قديمة كانت قائمة بها وهي:

    1- مسجد/ منيع عامش المطيري

    2- مسجد/ فلاح بن بصمان

    3- مسجد/ حبيب ...

    إذا غطت المساجد الأربعة حاجة المنطقة تغطية كاملة ولم تعد في حاجة إلى مسجد آخر الآن وفي المستقبل المنظور، فلا بأس بإقامة المسجد الخامس في أقرب منطقة مجاورة لها تحتاج إليه، على أن يكون المسجد الجديد مساويًا من حيث السعة والبناء للمسجد الذي هدم أو أفضل منه، أما إذا كانت المساجد الأربعة لم تغط حاجة المنطقة التي هدمت فيها المساجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5974

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وإلى طلب بلدية الكويت، نقل سور المسجد إلى داخل الحوش، مسافة نحو 2.40م لاستحداث شارع تخديمي للقسائم المجاورة من الناحية الشرقية بعرض 16 مترًا، نود الإفادة بأن ذلك يتطلب إزالة وهدم السور، وعقودًا من المباني، وأرضيات، وخرسانات، ومناهيل، وخزانات للصرف الصحي وإعادة بناء السور والترميم وذلك بتكلفة نحو 5000 ...

    إذا كانت مساحة أرض المسجد لن تتأثر بالتعديل المقترح، وأن التعديل المطلوب لن يمس بناء المسجد، بل يمس السور المحيط بحريمه من إحدى الجهات فقط ليعوض مكانها من الجهة الأخرى، وأن الحاجة ماسّة لتوسيع الشارع، ووضع رصيف له لأمن المشاة، وهو غير ممكن إلا من جهة سور المسجد، فلا مانع شرعًا من هدم سور حريم المسجد من جهة الشارع، وتأخيره بما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6318

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    130

  • 1- بعض الإخوة في شيكاغو يستفتونكم بأمر بيع أو استبدال المسجد الصغير الموجود في شيكاغو وسط المنطقة المكتظة بالسكان والبارات، والتي تعتبر أيضًا مرتعًا للمتحللين أخلاقيًا.

    2- أصبح هذا المسجد قديمًا ويحتاج إلى ترميم مستمر ومتزايد يصل إلى (6.000) ستة آلاف دولارٍ شهريًا، وليس فيه اتساع كافٍِ للمصلين.

    3- سعر المسجد هذا في حالة ...

    المسجد ملك لله تعالى لا يباع ولا يوهب ولا يتصرف فيه بشيء من التصرفات، بل يبقى مسجدًا لله تعالى، ما دامت السماوات والأرض.

    قال الله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ﴾ [الجن: 18]، وإن تهدَّم بنيانُه فإن أرضه تبقى مسجدًا إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها.

    كما قال ابن رسلان في الزُّبَد: الوقف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9304

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • هل يجوز بيع المساجد إذا اضطرت حكومة المسلمين إلى ذلك طبقا لقوانينها؟ مع شرح كيفية الاعتراض.

    إن المساجد التي يحتاج إليها المسلمون لإقامة الشعائر الدينية فيها لا يجوز بيعها مهما أدت الضرورة إلى ذلك؛ لأنها تعتبر وقفا وبيع الوقف باطل لكن إذا تخرب المسجد وليس له ما يعمر به، واستغنى الناس عنه لبناء مسجد آخر أو لم يتخرب، ولكن تفرق الناس من حوله واستغنوا عنه؛ لخراب قريتهم فقد اختلف الشيخان محمد وأبو يوسف صاحبا أبي حنيفة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11986

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • هل يجوز شرعا نقل مسجد من الدور الأول إلى الدور الثاني وتخصيص الدور الأول كدار لتحفيظ القرآن ودار للمناسبات يخصص دخلها لصالح المسجد؟

    يجب أن يكون المسجد خالصا لله؛ لقوله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[١٨]﴾ [الجن: 18]، وفي ظاهر الرواية عند الأحناف: أنه لو بني فوق المسجد أو تحته بناء لينتفع به لم يعد بهذا مسجدا، وله أن يبيعه ويورث عنه، أما لو كان البناء لصالح المسجد فإنه يجوز ويعتبر مسجدا كما في الدر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14001

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • هل يجوز التصرف بالسجاد القديم المرفوع من المساجد للاستعمال الشخصي؟ وهل يمكن نقل السجاد أو غيره إلى مسجد آخر وذلك في حالة ما إذا كان من ميزانية الوزارة أو من المتبرعين، علمًا بأنه كثيرًا ما ينقل الذي يستبدل بالمسجد إلى مخازن الوزارة فيتلف لبقائه فترة طويلة في الشمس والمطر أو يباع بثمن زهيد.

    هناك تفصيلًا بين ما إذا قدمت الدولة بديلًا أفضل من السجاد أو الأثاث القديم وبين ما إذا لم تقدم شيئًا من ذلك، فإذا قدم بديل أفضل فإن القديم (سواء أصله من ميزانية الوزارة أو مما وقفه أهل الخير) يصبح مملوكًا للدولة ويجوز التصرف به تبعًا للأنظمة المتبعة في الدولة من بيع أو تمليك بغير عوض.

    وأما إذا لم يقدم بديل فإن السجاد أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15946

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • هل يجوز شرعًا تصدير المصاحف والفرش التالفة أو القديمة إلى خارج الكويت، لاستعمالها في المساجد؟

    إذا استغنى أحد المساجد عن بعض فرشه، أو بعض كتبه، أو المصاحف الموضوعة فيه استغناء دائمًا، فيجوز نقلها إلى أقرب مسجد إليه يحتاج إليها، ثم الأقرب فالأقرب، فإذا استغنت كل مساجد الكويت عن هذه الأشياء فلا مانع من نقلها إلى مساجد بعض الدول المحتاجة إليها، الأقرب فالأقرب من الكويت، ما دامت صالحة للاستفادة منها.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15947

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • هل يجوز تحويل المسجد من مكان إلى آخر قريب منه في نفس القرية أو المدينة إذا كان المكان الجديد أكثر مناسبة للمسلمين وأفضل موقعًا، وهل يجوز استعمال موقع المسجد القديم أو مبناه بعد ترميمه كمدرسة لتعليم لقرآن واللغة العربية أم أن أرض المسجد هي وقف له كمسجد حتى يوم القيامة؟ وقال السائل: إن الطلبة لا يحتاجون لإقامة الصلاة في ...

    و ترى اللجنة الأخذ في هذه المسألة بما قاله بعض فقهاء الحنابلة من أنه لا مانع من نقل المسجد القديم إلى مكان آخر إذا كان ذلك يحقق المصلحة العامة للمسلمين بصورة أحسن وأتم، وتزول المسجدية عن الأول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15957

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • يرجى الإحاطة بأن هناك عقارًا بالسالمية، كان عبارة عن أرض بني عليها مسجد قديم تهدم واندثرت معالمه، وأصبح موقعه الحالي عبارة عن بنايات سكنية خاصة.

    وبمراجعة البلدية في هذا الأمر فقد تب ثبوت موقع المسجد، وإمكانية ي التعويض عنه إما بطريقة الاستملاك مقابل ثمن، أو المبادلة بقسيمة أخرى يبنى عليها مسجد.

    لذا يرجى التكرم ...

    إن المقابل المستحق عن المسجد الذي حصل الاستيلاء عليه والبناء في مكانه هو أعلى قيمة بلغها العقار، والبناء منذ يوم الاستيلاء إلى يوم تقدير المقابل، ويؤخذ هذا المقابل فتشترى به أرض، ويبني عليها مسجد في أقرب موقع إلى المسجد السابق، إذا كانت الحاجة قائمة، وإلا ففي أي مكان آخر توجد به حاجة إلى بناء مسجد.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15963

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    149

  • رجل بنى مسجدًا في أرضه ثم بنى مسجدًا آخر بجواره فهجر مسجده حتى أتى عليه القدم فتهدم ثم أزيل وبعد وفاة هذا الرجل باع أبناؤه هذه الأرض التي كان بها المسجد كما باعوا غيرها.

    علمًا أن هذه الأرض لم يوقفها لبناء هذا المسجد الذي تهدم، فهل يجوز استعمال هذه الأرض للزراعة أو أي مشروع آخر؟ مع العلم أن الذي اشترى هذه الأرض مستعد لشراء ...

    إذا بنيت الأرض مسجدًا وصلى فيه الناس أصبحت الأرض والمسجد الذي بني عليها وقفًا، ولا يجوز بيع المسجد الموقوف ما دام منتفعًا به، فإذا تهدم المسجد أو هجره أهله ولم يعد لهم فيه حاجة جاز بيعه وشراء مسجد آخر بديل عن الأول، ولا بأس بأن يقوم مشتري أرض المسجد الأول ببناء مسجد جديد بدلًا من أرض المسجد التي اشتراها في أي مكان يحتاج فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15964

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    104

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدَّم من/ السيد الوكيل، ونصُّه: تحية طيبة وبعد، يرجى التكرم بالدراسة وإبداء الرأي في المسألة التالية:

    هناك قطعة أرض كانت موقوفة من عيسى وحسين لإقامة مسجد عليها، وقد تم استملاكها مؤخرًا، ولم يكن عليها أي بناء برجاء الإفادة عن كيفية التصرف في مال البدل هل يكون ببناء مسجد آخر أم بناء أو شراء بناية ...

    حيث إن الأرض المذكورة قد وقفها صاحبها لتكون مسجدًا، وحيث إن الشبرات التي أقيمت في مكان المسجد قد جرت الصلاة فيها فعلًا فبذلك تكون الأرض وما أقيم عليها قد أخذت حكم المسجدية؛ لذلك ترى اللجنة أنه يجب أن يبنى بهذا البدل مسجد، ويكون للمسلمين عامة لا تختص به فئة دون أخرى؛ لأن المساجد لله وحده.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15965

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    131

  • عرض على اللجنة الاستفتاءان المقدمان في وقتين متقاربين من مدير إدارة الخدمات السيد/ فريد، ونصّهما:

    الاستفتاء الأول: يرجى التكرم بإبداء الرأي الشرعي حول ما يلي:

    1) المساجد التي تمت إزالتها داخل المدينة وكانت على مسافات متقاربة من بعضها البعض ومن الصعوبة إعادة بنائها بنفس مواقعها السابقة نظرًا لاستحداث مبانٍ وشوارع ...

    إن عدم إيجاد بديل للمساجد التي أزيلت -على النحو المقرر شرعًا في أحكام الوقف بالنسبة للمساجد- ليس سائغًا شرعًا، وأما بعض المساجد التي قامت جهات حكومية بإيجاد مساجد بديلة عنها فعلًا، فهذا يحصل به الاستبدال المطلوب شرعًا إذا كانت الأرض والبناء مثل أرض المسجد القديم وبنائه أو أفضل منه، وينبغي تسمية المسجد البديل باسم المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144

  • الموضوع: تخصيص موقع بديل لمسجد/ زايد نابي الدويلة الذي كان قائمًا بمنطقة جليب الشيوخ قطعة 14.

    يرجى الإحاطة بأن المنطقة المذكورة أعلاه كانت قائمة وتمت إزالتها لإعادة بنائها عن طريق المؤسسة العامة للرعاية السكنية كما تم إزالة عدد 5 مساجد قديمة كانت قائمة بها وهي:

    1- مسجد/ منيع عامش المطيري.

    2- مسجد/ فلاح بن ...

    إذا غطت المساجد الأربعة حاجة المنطقة تغطية كاملة ولم تعد في حاجة إلى مسجد آخر الآن وفي المستقبل المنظور، فلا بأس بإقامة المسجد الخامس في أقرب منطقة مجاورة لها تحتاج إليه، على أن يكون المسجد الجديد مساويًا من حيث السعة والبناء للمسجد الذي هدم أو أفضل منه.

    أما إذا كانت المساجد الأربعة لم تغط حاجة المنطقة التي هدمت فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15973

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • تم شراء مبنى وحُوِّل إلى مسجد ثم ضاق بالمسلمين فتحولوا عنه، أو خلا البلد من المسلمين فهل يجوز بيعه؟ إذا جاز ذلك فبماذا تصرف الأموال المتحصلة من ذلك؟

    يجوز بيعه ويصرف ثمنه في تعمير مسجد أوسع منه، فإن لم يكن هناك حاجة صرف الثمن في تعمير مسجد آخر ولو في مدينة أخرى محتاجة أو قرية أخرى محتاجة إلى ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22786

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على المعاملة الواردة إلى سماحة المفتي العام، من فضيلة قاضي محكمة السليل، إبراهيم بن عبد الله الثميري برقم (236 2 1418 1) وتاريخ 27 6 1418 هـ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم (3826) وتاريخ 2 7 1418 ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: بأنه إذا كان الواقع كما ذكر، فلا مانع من نقل المسجد القديم إلى موقع المسجد الجديد للمصلحة العامة في نقل الوقف، حيث إن المسجد القديم الموقوف صغير جدًّا، وآيل للسقوط كما ذكر، وشبه متعطل؛ لكونه وسط مزارع ونخيل وبيوت الواقف، ويتحرج الناس من الصلاة فيه، ولكون المسجد الجديد أكبر مساحة، وعلى خط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27441

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    129

  • يوجد لدينا مسجد صغير بناه المسلمون قبل عشر سنين، وأصبح الآن يضيق بالمصلين، والرغبة الآن متجهة إلى توسعة المسجد، إلا أنه قد لا يتمكن من ذلك، ويريد شراء قطعة أرض كبيرة يقيم عليها المسجد ومدرسة لأبناء المسلمين ومرافق أخرى، ويسأل هل يجوز بيع أرض المسجد الحالي ليستعان بقيمتها في بناء المسجد الجديد؟

    إذا كان الأمر كما جاء في الاستفتاء من ضيق المسجد الحالي، وأنه لا مجال لتوسعته، وأن الضرورة تقضي بإيجاد مسجد واسع يسع المصلين ومدرسة لتعليم أولاد المسلمين، ومرافق تخدم ذلك، فإنه لا يظهر لنا مانع من بيع أرض المسجد الحالي وأنقاضه، والاستعانة بثمن ذلك في شراء الأرض الواسعة في المكان المناسب، وبناء المسجد والمدرسة ومرافقهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27442

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    173

  • إشارة إلى ردكم رقم (29102) بخصوص استفتائنا المقيد لديكم برقم (2550) نفيدكم بأن القرية ليست بالمملكة، بل بحضرموت، ولا علاقة بالمحكمة بها لكون البناء على حساب أبناء القرية الخاص، وما نطلب الإفادة عنه هو: مصير المسجد القديم في حالة بناء المسجد الجديد والاستغناء عن القديم، هل يجوز أن يهجر المسجد أو في حالة عدم الحاجة له يجوز هدم ...

    يباع المسجد القديم بالمزاد العلني، ويصرف ثمنه في تعمير المسجد الجديد، أو تعمير مساجد أخرى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27443

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • نرفع لسماحتكم الاستدعاء المقدم من المواطن: (م. س. س. ش) يطلب فيه الفتوى من مسجد أقامه بجوار بيته وهو شعبي، بطول (6× 4 م) وبعد فترة توسع العمران وكثر الجيران، واتفق أهل الحي على قيام مسجد واسع مسلح في وسط الحي، وتم الاستغناء عن هذا المسجد القديم الشعبي، فهل يجوز له إزالته أو استعماله لغرض غير أداء الصلاة؟

    عليه أن يصرف قيمته في تعمير مسجد آخر في موضع محتاج إلى ذلك أو في مصالح المسجد الجديد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    127

  • يوجد عندهم مسجد قديم مهجور داخل أملاكهم، وأنه سبق إبداله بأرض تخصهم لعدم صلاحيته. وقد أحيل الطلب إلى فضيلة قاضي محكمة الجوه للإفادة عن ذلك بالخطاب رقم (10372) وتاريخ 2141412 هـ، للإفادة عن المسوغات، فوردت الإجابة بخطابه رقم (13) وتاريخ 411413 هـ مرفقًا به التقرير عن المسجد المذكور، ونصه ما يلي: عليه أحيطكم بصفتي قاضيًا للمحكمة ...

    الواجب تقويم المسجد المذكور، وصرف القيمة في تعمير مسجد آخر يحتاج إلى ذلك إذا كان المسجد الجديد مستغنيًا عن ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33710

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146

  • 1- يوجد لدينا مسجد مصلى للعيدين، وكذلك صلاة الاستسقاء، ومحاط بسور ارتفاع مترين فأكثر من جميع الجهات، وجواره مسجد لإقامة صلاة الأوقات من المجاورين، وقد مضى على مسجد العيد هذا ما يقارب من عشرة أعوام فأكثر، وجعل في ذلك الموقع بتراضي أهل الحي، وقد سور من قبل أهل الحي على هذا الحال.

    2- تم افتتاح مستوصف من قبل وزارة الصحة ...

    إذا كان الأمر كما ذكر فلا يجوز إقامة مستوصف على أرض المسجدين . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    190

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة الشيخ تركي بن عبد العزيز آل الشيخ، القاضي بالمحكمة الجزئية بالطائف برقم (516 2 ) وتاريخ 25/3/1429 هـ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (559) وتاريخ 6/4/1429 ...

    وبناء على ذلك فقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بأنه يجوز بناء دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم على أرض المسجد القديم بقرية ( سر الجدر ) جنوبي محافظة الطائف الذي أصبح مهجورًا لتهالكه، والاستغناء عنه وعدم الاستفادة منه بعد بناء مسجد آخر بجواره، وأرض المسجد القديم وما سيبنى عليها من الدار النسائية   لتحفيظ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37019

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135