• ما قولكم فيمن اعتادوا تلطيخ قبلة المسجد بالسواد وغيره من أصناف الألوان وتقطيع أطراف أثوابهم وإلصاقها بالبصاق على حيطان المساجد من داخلها؟

    تلطيخ قبلة المسجد وجدرانه بالسواد وغيره من الألوان ينظر فيه من وجهين: القصد منه، وأثره في شغل المصلين به عن الصلاة. فإن كان القصد منه تلويث المسجد وتقذيره، كما تشعر به كلمة «تلطيخ»، فهو معصية. وقد ذكر بعض الفقهاء أن من يلطخ المسجد بنجس أو قذر يكون مرتدًّا، يعنون أنه لا يعقل أن يهين أحد بيتًا ينسب إلى الله تعالى بتخصيصه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • هل الإعلان بموت الميت على المنابر بالصلاة والسلام عليك يا رسول الله جائز أم مكروه؟ أفتونا مأجورين.
     

    هذا العمل بدعة، لم يأذن بها الله تعالى ولا مضت بها سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وإنما نقول أنه بدعة إذا أتى به على أنه مطلوب دينًا بهذه الصفة، أي جعله في مكان أداء شعيرة الأذان وقرنه بأذكار مخصوصة.

    أما الإعلام بالموت لأجل أن يسعى من يعلمون به إلى تجهيز الميت وتشييعه ودفنه والصلاة عليه فذلك مشروع، وإن ورد في بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    287

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • ما حكم الانتفاع بالغازات؟

    ما قيل في زيت البترول يقال في الغازات، والمستعمل عندنا في الاستصباح، منها غاز الفحم الحجري وهو كثير في مساجدنا، ومنها الجامع الأزهر.

    والله تعالى أعلم.

    [المنار ج23 (1922) ص589]


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    608

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    290

  • ما حكم الاستصباح بزيت البترول؟

    قد استغربنا سؤالكم عن الاستصباح بزيت البترول، وقولكم: إنه من المستحدثات في بلاد سيام، فنحن منذ عرفنا الدنيا رأيناه يُستصبح به في الدور والمساجد، ولا وجه لجعْله مما يُسأل عن حله وحرمته؛ فإن الأصل في جميع الأشياء النافعة الحلّ، وإذا وُجد شيء جديد ضار أو فيه ضرر من جهة ونفع من أخرى فهو الذي يُسأل عن حكمه.

    [المنار ج23 (1922) ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    607

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • ما حكم الكلام الدنيوي وغيره في المسجد؟

    الكلام المباح في غير المسجد يباح في المسجد، إذا لم يكن فيه ما يشغل المصلين عن صلاتهم أو يخل بحرمته، كاللغط ورفع الأصوات والخصام ونشد الضالة، وتجدون في الجزء الثالث من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية، فصولًا في أحكام المساجد وآدابها وما تصان منه، يحسن أن تطالعوها ومنها ما يُنكر فيها من ليالي المواسم والموالد، وهي من صفحة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    297

  • ما هو الحكم الشرعي في إدخال كراسي المعوِّقين في قاعات الصلاة؟

    الأصل في تلك الأماكن الطهارة، والأصل في إدخال تلك الكراسي محال الصلاة الجواز، لكن يؤخذ بالاعتبار أن فرش المساجد اليوم بالسجاد وشبهه يدعو إلى اتقاء ما قد تحمله عجلات هذه الكراسي من رطوبة أو طين ونحوه وإن كانت طاهرة.

    وعلى المسئولين عن مساجد المسلمين أن يقيموا التجهيزات اللازمة لاستقبال إخوانهم المعوقين، لأن الاهتمام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1422

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    298

  • عرض على اللجنة ورقة مطبوعة فيها حديث قدسي وحديث نبوي ودعاء، مع رجاء طابعها أن ينسخها كل مسلم ويوزعها.

    نرجو إحالة هذه الورقة إلى إدارة المساجد للتنبيه على السادة الأئمة والوعاظ بتوعية الناس بالتثبت من نشر الأحاديث القدسية والدينية، وعدم نشر أية معلومات دينية إلا بعد التحقق من صحتها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1495

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    286

  • يوجد في مسجد من المساجد برواز مزخرف ومنقوش بداخله لفظ الجلالة، وهذا المنظر يعكس صورة المصلين، مع العلم أنه فوق قامة المصلين، فهل مثل هذا المنظر جائز وضعه في المسجد أم لا؟

    يجوز وضع هذا المنظر في المسجد فوق قامة المصلين، ومن الأدب للمصلين أن ينظروا في موضع سجودهم إذا كانوا قائمين في الصلاة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1540

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • قبيل صلاة الجمعة في بعض المساجد يقوم قارئ بقراءة القرآن بصوت عال، فيشغل المصلين عن صلاتهم، ويحرم المعتكفين من قراءة القرآن بأنفسهم.

    فما رأيكم في هذا العمل، وما هي السنة الشريفة التي ينبغي اتباعها؟

    إذا ترتب على القراءة بصوت عال تشويش على المصلين أو على قارئ آخر يقرأ لنفسه فإنه يطلب إلى القارئ بصوت عال أن يخفض صوته.

    والسنة التي ينبغي اتباعها التوسط بين المخافتة والجهر، لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا[١١٠]﴾ [الإسراء: 110]، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1570

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    279

  • هل يجوز التصرف بالسجاد القديم المرفوع من المساجد للاستعمال الشخصي؟ وهل يمكن نقل السجاد أو غيره إلى مسجد آخر وذلك في حالة ما إذا كان من ميزانية الوزارة أو من المتبرعين؟ علمًا بأنه كثيرًا ما ينقل الذي يستبدل بالمسجد إلى مخازن الوزارة فيتلف لبقائه فترة طويلة في الشمس والمطر أو يباع بثمن زهيد.

    هناك تفصيلًا بين ما إذا قدمت الدولة بديلًا أفضل من السجاد أو الأثاث القديم وبين ما إذا لم تقدم شيئًا من ذلك، فإذا قدم بديل أفضل فإن القديم (سواء أصله من ميزانية الوزارة أو مما وقفه أهل الخير) يصبح مملوكًا للدولة ويجوز التصرف به تبعًا للأنظمة المتبعة في الدولة من بيع أو تمليك بغير عوض، وأما إذا لم يقدم بديل فإن السجاد أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1575

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    319

  • نحن نعلم أن الأجراس مكروهة في الإسلام، فمن العلماء من يحرمها ومنهم من يرى أنها مكروهة، إلا أننا لا نجد اليوم مسجدًا إلا وفيه ساعات بها أجراس فما رأيكم في ذلك؟

    أصوات التنبيه التي في الساعة لا تعطى حكم الأجراس فلذلك لا تحرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1583

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    281

  • ما الحكم الشرعي في دخول السياح الأجانب من غير المسلمين للمساجد، لالتقاط صور لها؟

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقابل غير المسلمين في المسجد، فدخول غير المسلمين المسجد لا بأس به، على أن لا يكون على وجه الاستهزاء بالمسجد، أو تنجيسه.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1582

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    278

  • ما الحكم الشرعي للنخيل الموجود في بعض المساجد من حيث الاستفادة من ثماره وفسائله (فروخه) حيث إن هذا الأمر يسبب الحرج للناس ويكثر السؤال عنه؟

    النخيل الموجود في المساجد إذا عرف من غرسها وقصد أن يسبّلها بأن يأكل الناس منها فللناس أن يأكلوا منها.

    وكذا إذا لم تعرف نيته فيجوز الأكل منها، وقد جرت العادة بهذا، أما الفسائل فحكمها حكم الثمار.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2203

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    237

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المحال من جهة رسمية، وقد جاء فيه: (لقد قام مندوب التلفزيون بتركيب كاميرات تصوير فوق أسطح لمسجد مطلة على حديقة عامة لتصوير احتفالات الفرق الموسيقية وكما تعلمون أن هذا لا يجوز ومخالف للهدي أن تستغل بيوت الله أشرف البقاع في الأرض لمثل هذه الأغراض... فالرجاء اتخاذ ما يلزم).

    ولدى الاتصال بالتلفزيون ...

    إن المساجد بنيت لذكر الله والصلاة وتلاوة القرآن والاعتكاف وسائر الأمور الدينية التي تعود على المسلمين بالنفع العام، كدراسة العلم والقضاء والمشورة فيما فيه صلاح دينهم ودنياهم، لقوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2877

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا: هل يجوز دخول الكفار والنصارى واليهود إلى المساجد وجلوسهم فيها ومشاهدتهم للصلاة أو سماعهم لخطبة الجمعة؟ وهل يشترط بالنسبة للرجل منهم أو المرأة فيما يتعلق بالطهارة أو اللباس أو مكان الجلوس؟ وما الحكم في حالة احتياج أحدهم للعمل في إصلاحات داخل المسجد؟

    لا مانع من دخول الكفار إلى المساجد بشرط أن يكون ذلك بإذن أحد المسلمين فإن أذن لهم أحد المسلمين بدخول مسجد جاز لهم الدخول لمشاهدة الصلاة أو سماع الخطبة أو إجراء إصلاحات داخل المسجد أو غير ذلك، وينبغي تنبيه من يدخل منهم على مراعاة حرمة المسجد واجتناب التشويش على المصلين أو تلويث المسجد بالأحذية ويجب الحرص على امتناع النساء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2887

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    253

  • هل يجوز للمسلمين دعوة أهل الأديان الأخرى للتعريف بدينهم لجمهور من المسلمين في المسجد أو خارجه؟

    لا مانع شرعًا من اجتماع المسلمين مع أهل الأديان الأخرى في المسجد أو خارجه للتعريف بدين الإسلام وغيره من الأديان بشرط أن يكون في المسلمين من له قدرة وتمكن من إظهار الحق والرد على شبهات غير المسلمين، فإذا كان الاجتماع المسجد فلا بد من رضا المسلمين بدخول غيرهم إياه ومن دخل منهم فيه دون إذن فإنه يمنع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2888

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • هل يجوز للإنسان أن يعمل الشكل الخارجي لبيته الخاص المعد للسكن على شكل مسجد يحتوي من الخارج على شكل محراب وقبة ومنارة... حيث جعل المنارة لإيريال التلفزيون.

    والبيت من الداخل عادي، عبارة عن غرف وحمامات ومطبخ... إلخ.

    مرفق صورة الشكل الخارجي للبيت.

    برجاء الإجابة وجزاكم الله خيرًا.

    طلبت اللجنة حضور مقدم الاستفتاء ...

    اطلعت اللجنة على صورة الموقع، وذكر بعض الأعضاء أنه اطلع مباشرة على ‏الشكل الخارجي للمنزل المذكور وتبيّن أن تصميم المبنى بعيد عن هيئة المسجد ولا ‏يلتبس به.

    ‏ ولذلك لا ترى اللجنة أيّ داع للتعرض للمبنى المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3210

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • قد ترى إدارة المساجد في المستقبل تطوير حلقات القرآن الصيفية في المساجد للأولاد والبنات، وذلك بإدخال مواد تعليمية وتثقيفية شرعية عن طريق استعمال الكمبيوتر والفيديو كوسائل للتعليم في البرامج التعليمية فقط مثل تدريس المواد الشرعية عن طريق الكمبيوتر والفيديو، وقد يتخلل هذه المواد بعض التمثيليات التربوية والهادفة.

    ...

    لا مانع شرعًا من استعمال أجهزة الكمبيوتر والفيديو في المساجد كوسائل تعليمية لتدريس بعض المواد الشرعية أو تقديم مواد أخرى تربوية هادفة.

    بشرط أن تكون المواد المعروضة خالية من أي مأخذ شرعي في الهدف أو المضمون أو الشكل أو طريقة الأداء.

    أما إذا اشتملت البرامج على مخالفة لشيء من الأحكام الشرعية العامة أو المتعلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3457

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • أرجو التكرم بالموافقة على مشروع ملصق (نية الاعتكاف) -المرفق مع هذا الكتاب- والغرض منه هو تذكير المصلي بعبادة الاعتكاف التي يغفل عنها الكثير من المصلين، ولقد ورد عن العلماء باستحباب نية الاعتكاف والمكث في المسجد لغرض الصلاة أو غير ذلك. فأرجو التكرم بعرض المشروع على لجنة الفتوى وإصدار الفتوى الشرعية لذلك. حتى يتسنى لنا تنفيذ هذا ...

    الاعتكاف في المساجد مستحب، ويتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان للأحاديث الواردة في ذلك، ويجب الاعتكاف بالنذر. وتذكير الداخل إلى المسجد بنية الاعتكاف مستحب حتى يحصل له مدة مكثه في المسجد ثواب الاعتكاف، لكن ذلك يكون في إطار النظم والوسائل الموضوعة، ليؤدي المسجد رسالته.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3962

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد وكيل الوزارة بخصوص مسجد النبهان، ونصه: يرجى التكرم بالموافقة على عرض الاستفسار التالي على لجنتكم الموقرة لإفادتنا بالرأي الشرعي فيه.

    واقع السؤال أن هناك مسجدًا قديمًا كان يقع في مدينة الكويت (يسمى مسجد النبهان) وكان ملحقًا في واجهة هذا المسجد عدد من الدكاكين كانت مؤجرة موقوفة ...

    لا حقّ للوزارة بمطالبة البلدية ببناء المحلات في مكان المكتبة لأن الوزارة قد أخذت البدل النقدي تعويضًا عن الدكاكين كما رأت (اللجنة) أنه إذا اشترط الواقف الثاني (المتبرع ببناء المسجد) بناء محلات تجارية ملحقة بالمسجد فإنه يجب بناؤها تنفيذًا لشرط الواقف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3959

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • بناء على رغبة الإدارة العامة للإطفاء في مشروع هدم وإعادة بناء مركز إنقاذ النويصيب تقوم وزارة الأشغال العامة بتصميم وتنفيذ هذا المشروع الحيوي، وقد عهدت وزارة الأشغال إليّ بصفتي مهندسًا معماريًا بوضع تصميم لهذا المشروع وإعداد مخططات تنفيذية له تمهيدًا لطرحه للتنفيذ، وقد كان من ضمن متطلبات المشروع توفير غرفة للصلاة للموظفين ...

    إن المحظور شرعًا أن تكون أماكن النجاسة فوق مبنى المصلى، وبهذا إذا كانت المراحيض بعيدة عن سقف المصلى واتخذت الاحتياطات الكافية لمنع تسرب المياه من مكان الاستحمام إلى مبنى المصلى بالإضافة إلى صعوبة تغيير مكان المصلى فهذا أمر جائز عند كثير من الفقهاء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • تقوم لجنتنا كما تعلمون بالعمل في مجال الإغاثة والتي من بينها بناء بيوت الله عز وجل، وتعتمد في ذلك على ما يردها من تبرعات مخصصة لهذا الأمر، وتختلف تكاليف المساجد باختلاف مناطق بنائها وقيمة التبرع المخصص لها.

    1) والسؤال لو أن أحد المتبرعين خصص مبلغ 5000د.ك (خمسة آلاف دينار كويتي) مثلًا لبناء مسجد.. وقامت اللجنة بتنفيذ البناء ...

    إذا كانت المصاريف الإدارية الواردة في السؤال من إشراف وإدارة داخلة في الأعمال اللازمة لإنشاء المسجد فيجوز عندئذ حساب ما يقابلها من قيمة التبرع لأنها داخلة في تكلفة إنشاء المسجد، أما إذا لم تكن كذلك فلا يجوز استقطاع شيء من التبرع وصرفه لغير ما جعل له.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4257

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • ما حكم الساعات الإلكترونية التي تصدر أصواتًا للتنبيه ووضعها في المساجد واقتنائها، وما حكم الأجراس المنزلية الإلكترونية في البيوت؟

    لا بأس باستعمال ساعات التنبيه في المساجد وغيرها لما في ذلك من المصلحة، وكذلك الحكم في استعمال الجرس المنزلي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • يوجد في مسجدنا أحد المصلين متخلف عقليًا وقد تضرر المصلون من جراء بعض تصرفاته، حيث إنه يكثر من التبول في المسجد لدرجة أن أصبحت رائحة المسجد نتنة ويقرأ القرآن وهو في هذه الحالة، وقد ترك بعض المصلين المسجد بسببه.

    ونود أن نسأل عن حكم إخراجه من المسجد ومنعه من دخوله بسبب تصرفاته؟

    ذهب الفقهاء إلى وجوب تنزيه المساجد عن النجاسات والقاذورات، وكذلك تنزيهها عن دخول الصبيان غير المميزين والمجانين لأنه لا يؤمن تلويثهم للمسجد.

    وكذلك دخول الجنب والحائض، وقد جاء في السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ، وَلَا الْقَذَرِ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4258

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • بفضل الله توصلت إلى فكرة تصميم جديد معماري - في التراث الإسلامي خاص بوحدة بناية المئذنة.

    بداية: المئذنة في حد ذاتها شيء جديد في الإسلام وقد قيل عند ظهوره بأنه بدعة، ولكن هذا الجديد أصبح من طابع المعمار الإسلامي الآن - فهل إذا طور هذا المعمار على شكل يخدم عبارات التوحيد «لا إله إلا الله» ولفظ الجلالة ...

    الفكرة المطروحة فيها الكثير من المخالفات للتعاليم والعمومات الشرعية، من ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا أُمِرْتُ بِتَشْيِيدِ الْمَسَاجِدِ» رواه أبو داود، والتشييد المراد به هنا التزيين، ولحديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تَقُومُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4611

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • ما الرأي الشرعي في وجود أجراس في المساجد، وما هي الاحترازات المفترض أخذها في عين الاعتبار عند التركيب حفظًا لحرمة المساجد، علمًا بأن الهدف من التركيب هو تنبيه العاملين في حالة غلق الأبواب.

    لا بأس من تركيب آلة تنبيه للمسجد بغرض تنبيه العاملين فيه للحاجة إليها وقت إغلاق أبواب المسجد، على ألا يشتمل صوتها على موسيقى أو صوت ناقوس وعلى أن يوضع في غرف العاملين في المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5033

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • تعتزم إدارة المسجد الكبير بتوزيع عدد من (فروخ) النخيل في حدائق المسجد الكبير لبعض المساجد، حيث إن ساحات المسجد الكبير لا تستوعب العدد الزائد من فروخ النخل، فهل يجوز ذلك أم لا؟

    ذا لم يحتج المسجد الكبير إلى هذه الفروخ، أو أنها زادت عن الحاجة، فلا بأس بنقل الزائد عن الحاجة منها إلى المساجد الأخرى ليزرع فيها، على أن يقدم المسجد الأقرب فالأقرب إلى المسجد الكبير في ذلك، مع مراعاة شدة الحاجة إلى هذه الفروخ في هذه المساجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5034

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • درجت الكويت على عادة عرفت بها منذ الخمسينيات عندما دخلت مكبرات الصوت خدمة المساجد وعرف رمضان الكويت بجوامعه التي تقرأ القرآن بصلاة التراويح عبر سنين طوال، حتى كاد يكون عدم استعمال مكبرات الصوت خلاف الأصل بين العامة والخاصة، ثم نتيجة لإساءة البعض استخدام مكبرات الصوت نظمت الوزارة مشكورة طريقة استخدامها، بحيث تعارف غالب ...

    بعد اطلاع اللجنة على ما تقدم ومناقشة الموضوع رأت تأكيد فتواها السابقة بالرغم من كل الشبهات التي قدمت، والمناقشات التي عرضت، وذلك لاستمرار قيام المبررات التي استندت إليها اللجنة في فتواها، ولأن وسائل سماع القرآن في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر متاحة لكل مسلم.

    وتذكر اللجنة بالقاعدة الفقهية الكلية: «إذا تعارض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5040

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    293

  • الرجاء عرض الملصق المرفق على لجنة الإفتاء لمعرفة جواز تعليقه في المساجد من عدمه.

    ثم اطلعت اللجنة على المرفق المشار إليه وهو صورة لأشخاص غير واضحي المعالم.

    يجوز تعليق الملصق المشار إليه في غير جدار القبلة، والأولى ترك ذلك تنزيهًا للمسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5389

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • إشارة لفتواكم الموقرة بخصوص الموضوع أعلاه، والتي أفتيتم بكراهة فتح المكبرات في الصلاة ومما فهمته من الفتوى أن علة هذه الكراهة هي الجهر بقراءة القرآن، والتي قد تدعو من له عذر الانشغال عن الاستماع والإنصات للقرآن، وحتى الذي ليس له عذر في ذلك، وسؤالي: 1- ما حكم فتح المكبرات في صلاة الجمعة والعيدين، حيث إن إدارة المساجد أجازت ...

    فتح المكبرات في المساجد لإذاعة القرآن الكريم والأذان وأفعال الصلاة وغير ذلك في الأعياد وغيرها من العادات له إيجابياته وله سلبياته، والحكم دائمًا في مثل هذه الحال يدور مع الجانب الغالب، وتقدير ذلك عند الاختلاف يعود إلى أولياء الأمور.

    ومن هذا المنطلق أفتت اللجنة سابقًا في فتواها رقم 76ع/94 بجواز فتح المكبرات للأذان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5391

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259