• ظهر في هذه الفترة المتأخرة نوع من سلة المهملات في مساجد الكويت موضوعة بين المصاحف على خط واحد وهي عبارة عن سلة منقسمة إلى قسمين قسم يوضع فيه علبة (المناديل) وقسم يوضع فيه النفايات، فمع مرور الوقت يتصاعد من هذه السلة روائح كريهة بسبب المخاط والبصاق ونحوهما في المساجد فما حكم وجود هذه السلة بهذه الصورة في المساجد، وهل وجود سلة ...

    لا مانع من وضع سلة القمامة في مكان معين من المسجد ما دامت الغاية منها تنزيه المسجد من التلوث بالقمامة، وتيسير رمي المصلين مخلفاتهم فيها، بشرط أن تكون مغطاة، وأن لا يترتب على وجودها في المسجد تلويث المسجد، وعلى أن يقوم عمال النظافة في المسجد بتفريغها وتنظيفها عقب كل صلاة، وأن تكون بعيدة عن مكان وضع المصاحف تكريمًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16006

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1357

  • إن الوزارة الموقرة مشكورة تندب بعض السادة العلماء وبعض أئمة المساجد لإلقاء دروس دينية أو خاطرات في بعض المناسبات في المساجد بعد صلاة الجمعة أو بعد صلاة الظهر أو المغرب أو غير ذلك، ويبدأ هؤلاء السادة المدرسون بالتدريس إثر سلام الإمام من صلاة الفرض، ومن أجل أن لا ينصرف المصلون ويخسروا سماع دروسهم، فيشوشون بذلك على المصلين ...

    يُطلب من أئمة المساجد وغيرهم ممن يتصدون للتدريس أن يتأخروا في البدء بكلماتهم إلى ما بعد أداء ما على بعض المصلين من تتمة الصلاة التي سبقوا بها قبل أن يبدؤوا دروسهم؛ وذلك لئلا يشوشوا على المسبوقين ويشغلوهم عن صلاتهم ويطلب من المصلين المسبوقين أيضًا إذا ما انتهوا من أداء ما سبقوا به أن، لا ينشئوا صلاة جديدة في المسجد نفلًا أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16010

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1315

  • كثير من المساجد في أمريكا تحتوي على قاعة للصلاة وغرف ملحقة بها، فهل يجوز البيع والشراء في تلك الغرف لصالح المسجد؟ وهل يجوز البيع والشراء في القاعة لمخصصة للصلاة (حرم المسجد) أو الإعلان عن البضائع والخدمات فيها؟

    و المقرر شرعًا أنه لا ينبغي البيع والشراء في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا رَأَيْتُمْ الَّذِي يَبِيعُ وَيَشْتَرِي فِي الْمَسْجِدِ، فَقُولُوا: لَا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجَارَتَكَ، وَإِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَنْشُدُ فِيهِ ضَالَّةً، فَقُولُوا: لَا رَدَّها اللَّهُ عَلَيْكَ» (رواه الترمذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16007

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1093

  • أنا إمام مسجد أحرج في بعض الأوقات من بعض المتسوِّلين الذين يتسولون خارج المسجد لا سيما بعد صلاة الجمعة؛ فهل يجوز لي أن أمنعهم من التسول؟ علمًا بأن الوزارة مانعة ذلك، وجزاكم الله خيرًا.

    للمستفتي أن يطلب من المتسوِّلين الامتناع عن التسول في المسجد؛ أو في حريمه السور المحيط بالمسجد فإن أبوا إلا التسول فيه فله إخراجهم منه بالحسنى؛ وذلك لكراهة التسول في المسجد، وتنفيذًا لتعليمات الوزارة التي تمنع ذلك -على حسب ما أفاد المستفتي-، فإذا كان ذلك خارج المسجد وحريمه فإن الأمر متروك للسلطات المختصة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16008

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1024

  • نرجو إفادتنا خطيًا عن الرأي الشرعي في وجود أجراس في المساجد، وما هي الاحترازات المفترض أخذها في عين الاعتبار عند التركيب حفظًا لحرمة المساجد؟ علمًا بأن الهدف من التركيب هو تنبيه العاملين في حالة غلق الأبواب.

    لا بأس من تركيب آلة تنبيه للمسجد بغرض تنبيه العاملين فيه للحاجة إليها وقت إغلاق أبواب المسجد، على ألا يشتمل صوتها على موسيقى أو صوت ناقوس، وعلى أن يوضع في غرف العاملين في المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16015

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1293

  • ما حكم الاحتفال داخل المسجد، لما فيه من النداء على الأسماء بصوت عال والحداء؟

    يجوز الاحتفال داخل المسجد -بعد أخذ إذن الإدارة المسؤولة عن المساجد- إذا كان له سبب مشروع، كعقد قران، أو ختم القرآن، أو مسابقة علمية، أو نداء على الفائزين، أو أناشيد دينية؛ بشرط أن لا يؤدي ذلك إلى ارتكاب أمر غير مشروع، فإن أدى إلى ذلك كما لو أدى إلى اختلاط محرم، أو تشويش على المصلين في صلاتهم، أو ارتكب فيه ما لا يتناسب مع حرمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16014

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1322

  • انتشرت في الآونة الأخيرة في بعض مساجد الكويت ساعات إلكترونية لتحديد مواقيت الصلاة، وهذه الساعات بناء على برمجة معينة يتحكم بها المعينون بالمسجد تطلق إشارات صوتية قصيرة بعد مرور عشرين دقيقة -مثلًا- للإعلام بدخول وقت الإقامة، فهل يجوز استخدام مثل هذه الإشارات الصوتية في المسجد؟ أرجو بيان الحكم الشرعي.

    لا مانع شرعًا من استخدام هذه الساعات لتحديد وقت إقامة الصلاة في المسجد، بشرط ألا توضع في جهة القبلة؛ لئلا تشغل المصلين أثناء الصلاة، ويفضل أن تكون ضوئية لا صوتية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16016

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1416

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من مدير إدارة المساجد بالوزارة السيد/عبد العزيز، ونصه: قد ترى إدارة المساجد في المستقبل تطوير حلقات القرآن الصيفية في المساجد للأولاد والبنات، وذلك بإدخال مواد تعليمية وتثقيفية شرعية عن طريق استعمال الكمبيوتر والفيديو كوسائل للتعليم في البرامج التعليمية فقط مثل تدريس المواد الشرعية عن ...

    لا مانع شرعًا من استعمال أجهزة الكمبيوتر والفيديو في المساجد كوسائل تعليمية لتدريس بعض المواد الشرعية أو تقديم مواد أخرى تربوية هادفة.

    بشرط أن تكون المواد المعروضة خالية من أي مأخذ شرعي في الهدف أو المضمون أو الشكل أو طريقة الأداء.

    أما إذا اشتملت البرامج على مخالفة لشيء من الأحكام الشرعية العامة أو المتعلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16018

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1795

  • لوحظ في الآونة الأخيرة استعمال بعض المساجد لأجهزة التردد العالي (الصدى)، وكما هو معلوم هذه الأجهزة تعمل على ترديد صوت القارئ والمتكلم بشكل مزعج وقوي؛ فما حكم استعمال مثل تلك الأجهزة في المساجد؟

    إذا كان في استعمال هذه الأجهزة في القراءة المسموح بنقلها (المكرفون) تحسين صوت المقرئ وتوضيحه لسامعيه فلا مانع من استعمالها، وإن كان ليس فيها تحسين للصوت أو توضيح لقراءة القارئ وفيها إزعاج للمستمعين فلا يجوز استعمالها، ومدار ذلك على ما تراه الجهة المختصة بعد الاختبار والتجربة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16020

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1188

  • ما حكم استخدام شاشات العرض لنقل المحاضرات الجارية في المسجد للمصلين والمصليات في ساحات ومصليات المسجد، وذلك للحصول على متابعة أفضل للحضور، ولتعم الفائدة الكبيرة المرجوة من هذا العمل؟

    لا ترى اللجنة مانعًا من استخدام شاشات العرض؛ لنقل المحاضرات التي تلقى في المسجد للمستمعين والمستمعات داخل المسجد وفي ساحاته، إذا دعت حاجة إلى ذلك، مع عدم استخدامها أثناء الصلوات حتى لا تشغل المصلين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16019

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1215

  • ما حكم لوحة إعلان عن أخبار المصلين في المسجد لتحقيق التواصل فيما بين المصلين؟

    يجوز وضع لوحات إعلانات عن أخبار المصلين في المسجد لتحقيق التواصل فيما بين المصلين، بشرط أن توضع في حريم المسجد لا في داخل المسجد، حتى لا تصرف الداخلين إلى المسجد عن أداء الصلاة سواء أكانت نافلة أم مفروضة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    962

  • بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وإلى الخصوصية التي يتمتع بها المسجد الكبير، فإن إدارة المسجد الكبير تسعى لعمل محارم ورق يحمل غلافها الخارجي عنوان واسم المسجد وهواتفه وشعاره، وهو مقتصر على المسجد الكبير فقط، وليس للبيع الخارجي التجاري، لذا نرجو معرفة الحكم الشرعي في عمل مثل هذه المحارم.

    يجوز لإدارة المسجد الكبير أن تقوم بعمل المحارم الورقية وعليها شعار هذا المسجد لوضعها في المسجد، على ألا يكون وضع هذا الشعار في موضع يشغل المصلين، وأن يكون بصورة محدودة، وفي مكان غير ظاهر، كأن يكون في أسفل العلبة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16025

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1443

  • ما حكم جلب الأطفال الصغار (الرُّضَّع وما فوق) إلى المساجد مما يسبب (شوشرة) على باقي المصليات، ومما يؤثر على خشوعهن في الصلاة؟ وهل يجوز منعهن من قبل أخريات؟

    ينبغي أن تنزه المساجد عمن لا يؤمن حدثه وعبثه فيها من الصبيان ومن في حكمهم؛ لئلا يؤدي ذلك إلى التشويش على المصلين والمصلِّيات، ولا بأس بمنعهم إذا حضروا إلى المسجد من قِبَل من له ولاية على المسجد، كالإمام أو المؤذن، أما غيره فلا يستحسن له المنع لئلا يثير ذلك حفيظة أوليائهم فتحصل فتنة، وينبغي على إدارة المساجد أن تصدر تعميمًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    919

  • يوجد في مسجدنا أحد المصلين متخلف عقليًا وقد تضرر المصلون من جراء بعض تصرفاته، حيث إنه يكثر من التبول في المسجد لدرجة أن أصبحت رائحة المسجد نتنة ويقرأ القرآن وهو في هذه الحالة، وقد ترك بعض المصلين المسجد بسببه.

    ونود أن نسأل عن حكم إخراجه من المسجد ومنعه من دخوله بسبب تصرفاته؟

    ذهب الفقهاء إلى وجوب تنزيه المساجد عن النجاسات والقاذورات، وكذلك تنزيهها عن دخول الصبيان غير المميزين والمجانين لأنه لا يؤمن تلويثهم للمسجد.

    وكذلك دخول الجنب والحائض، وقد جاء في السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ، وَلَا الْقَذَرِ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16030

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1263

  • هل يجوز دخول الأجانب المسيحيين أو غيرهم من الديانات الأخرى سواء كانوا (رجالًا أو نساء) إلى المساجد بقصد التصوير بكاميرات التصوير مع التنبيه أن نساءهم لا يكنّ مستترات في لباسهن؟

    الأصل أن يمنع غير المسلمين من دخول مساجد المسلمين، إلا أن الفقهاء أجازوا عند وجود مصلحة للمسلمين أن يأذنوا لمن يرون من غير المسلمين بدخول المسجد بمرافقة مسلم إذا توافرت الشروط التالية: 1- مراعاة الإذن من الوزارة أو ممن تفوضه الوزارة بإعطائه الإذن.

    2- مطالبتهم بالمحافظة على حرمة المساجد ونظافتها.

    3- مطالبتهم بعدم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16028

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1234

  • أ) ما حكم قبول إدارة المساجد للهدايا العينية والمادية المقدمة لها من الجمعيات التعاونية، سواء كان ذلك بعوض أو بغير عوض؟

    ب) ما حكم قبول إدارة المساجد للهدايا العينية والتبرعات المادية من الشركات والأشخاص؟ وهل يجوز وضع أسمائهم على الهدايا أو الإعلانات الخاصة بالإدارة؟

    علمًا بأن بعض الشركات والتجار لهم تعاملات مع ...

    إذا خَلَتْ هذه الهدايا عن الشبهات، وكان القصد منها إكرام إدارة المساجد أو المساجد نفسها ببعض الهدايا العينية أو المادية التي تحتاج إليها، فلا مانع من قبولها، ولا مانع من أن يكون عليها اسم المُهدي إذا كانت مقدمة لإدارة المساجد لتستعمل فيها، أما إذا كانت سوف تستعمل في المساجد نفسها فيجب رفع اسم المهدي عنها أو وضعه في مكان غير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16032

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1196

  • إن بعض أئمة المساجد يستعملون القراءة في مكبرات الصوت التي خصصت لنشر صوت الأذان، وذلك في صلاة الليل   - التراويح - في شهر رمضان المبارك، وبما أنه كثر االنقاش والجدل في الموضوع، فمن قال: إنه لا يجوز لوجود من يتضرر بسماع الأصوات ممن هو خارج المسجد كالنائم والمريض ونحوهما؛ لأن البلد بلد هادئ وليست كالمدن الأخرى، وما دام بإمكان ...

    إذا كان الأمر كما ذكر فلا مانع من قراءة القرآن في مكبر الصوت حسب الحاجة إذا كان لا يشوش على المصلين ولا على القراء، وإنما يقرأ على أناس يستمعون له. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20893

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1512

  • ما حكم من وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد؟ وهل تجوز الصلاة في ذلك المسجد أم لا؟ وهل تصح الصلاة في الثوب الذي فيه صورة إنسان أو حيوان، وهل يصح تزيين حجرة الدراسة أو حجرة النوم بصورة إنسان أو حيوان؟

    لا يجوز وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد، ويجب أن تزال من المسجد الذي هي فيه، ومن صلى فيه والصورة   فيه فصلاته صحيحة، وعليه ألا يجعل الصورة أمامه، والإِثم على من وضعها ومن يستطيع إزالتها فلم يزلها. وإذا صلى شخص في ثوب فيه صورة إنسان أو حيوان صحت صلاته مع الإِثم. ولا يجوز أن تزين حجرة الدراسة أو حجرة النوم أو غيرهما بصورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2088

  • ما حكم دخول غير المسلم مسجدًا أو مصلى للمسلمين سواء لحضور الصلاة أو للاستماع إلى محاضرة؟

    سبق أن صدر منا جواب بالفتوى رقم 2922 هذا نصها: (يحرم على المسلمين أن يمكنوا أي كافر من دخول المسجد الحرام وما حوله من الحرم كله؛ لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ﴾ [ التوبة : 28 ] الآية، أما غيره من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21348

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    970

  • إذا دخل الإِنسان المسجد وصلى تحية المسجد وعلى يمينه أو يساره رجل يقرأ القرآن، هل يسلم عليه أو يتركه؛ لأنه إن سلم عليه خشي المسلِّم أن يضيع على القارئ حضور قلبه للقراءة ويأثم المسلِّم، وإن لم يسلم ربما يكون في قلبه عليه حزازة وراه ما سلم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: أفشوا السلام بينكم كما في الحديث،   وربما أن القارئ ما ...

    السنة: أن يسلم عليه؛ لما جاء في الأحاديث الصحيحة من شرعية السلام والمصافحة عند اللقاء. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21862

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1106

  • أخ مصاب بحالة مرضية، بحيث إنه ينزل منه المني في اليوم الواحد مرات متعددة، بشهوة وبدون شهوة، وربما حدث ذلك في المسجد، ما الحكم في هذه الحالة؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: إذا نزل منه المنيّ بشهوة وجب عليه الخروج من المسجد إذا حصل ذلك فيه والغسل للجنابة، وإذا نزل بغير شهوة لم يجب عليه الخروج من المسجد، ولا الغسل من الجنابة، وعليه الوضوء من ذلك عند كل صلاة بعد الاستنجاء، وصيانة المسجد من التلوث بما ينزل منه وهو بالمسجد. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22444

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2030

  •  ما هو المسجد لغة وشرعًا؟

    المسجد لغة: موضع السجود. وشرعًا: كل ما أعد ليؤدي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة. وقد يطلق على ما هو أعم من هذا، فيدخل فيه ما يتخذه الإنسان في بيته ليصلي النافلة أو ليصلي فيه الفريضة عند وجود مانع شرعي يمنعه من أدائها جماعة في المسجد الذي يقيم الناس فيه الجماعة، ومن ذلك ما رواه البخاري وغيره عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    16301

  • إذا عمر مسجد في القرية فهل الصلاة في المسجد القديم أفضل أم في المسجد الجديد؟

    تفضيل الصلاة في أحد المسجدين على الآخر يختلف باختلاف القرب والبعد وكثرة الجماعة وقلتها ونية المصلي، إلى غير ذلك من وجوه التفضيل. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22774

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    923

  • هل يجوز شراء محلات الخمر والرقص واستعمالها مساجد ومعابد؟

    نعم، يجوز شراؤها واتخاذها مساجد؛ لأن في ذلك استعمالها فيما هو خير مما كانت متخذة له ومستعملة فيه، والخبث ليس وصفًا لازمًا لهذه الأماكن لذاتها، وإنما عرض لها من   أجل ما اتخذت له، فإذا استعملت في الخير واتخذت له ذهب خبثها وصارت مواضع خير. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22784

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    964

  • نفيدكم أننا جماعة مسجد جامع ابن ماجد بحي ظهرة البديعة قمنا بجمع مبلغ من المال على دفعتين من المصلين بعد صلاة الجمعة بقصد شراء مكيفات للمسجد وبلغت حوالي خمسين ألفًا. ولكن المبلغ لم يف بالغرض فتكفل أحد المصلين بعرض الموضوع على صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حفظه الله، فوافق سموه على تحمل جميع ...

    الواجب صرف المال المذكور في مثل ما تبرع به لأجله وهو شراء مكيفات لمسجد آخر محتاج؛ حتى يتحقق مقصود المتبرعين. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22791

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    933

  • هل يجوز للمسلم أن يطلب المساعدة لبناء مسجد أو مدرسة من المسلم، لماذا؟

    يجوز ذلك؛ لأن هذا من التعاون على البر والتقوى، قال تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [ المائدة : 2 ] .   وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22795

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    983

  • ما حكم من وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد؟ وهل تجوز الصلاة في ذلك المسجد أم لا؟ وهل تصح الصلاة في الثوب   الذي فيه صورة إنسان أو حيوان، وهل يصح تزيين حجرة الدراسة أو حجرة النوم بصورة إنسان أو حيوان؟

    لا يجوز وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد، ويجب أن تزال من المسجد الذي هي فيه، ومن صلى فيه والصورة فيه فصلاته صحيحة، وعليه أن لا يجعل الصورة أمامه والإثم على من وضعها ومن يستطيع إزالتها فلم يزلها. وإذا صلى شخص في ثوب فيه صورة إنسان أو حيوان صحت صلاته مع الإثم، ولا يجوز أن تزين حجرة الدراسة أو حجرة النوم أو غيرهما بصورة إنسان أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22805

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1300

  • الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على   السؤال المقدم من مدير مشروع الطيران المدني إلى سماحة الرئيس العام برقم 55 في 7 1 1403هـ هذا نصه: نود أن نوجه عناية فضيلتكم إلى أننا إحدى الشركات الوطنية الكبيرة المتخصصة في مجال الصيانة والتشغيل، وتتركز أعمالنا في ...

    وبعد دراسة اللجنة للسؤال أجابت بما يلي: المساجد بيوت الله أُنشِئت لذكره تعالى وعبادته وإقامة شعائره وإعلاء كلمته، والكفار أعداء لله وأعداء دينه وشريعته والمسلمين، فلا يجوز أن يُستَخدم أعداء الله في وضع تصميم هندسي يقام على رسمه بناؤها، ولا أن يتولوا بناءها أو تركيب كهربائها أو أبوابها أو أدواتها الصحية أو إصلاح ما فسد فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22813

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1394

  • ما حكم دخول الأطفال والمجانين المسجد؟

    على ولي أمر المجنون منعه من دخول المسجد؛ دفعًا لأذاه عن المسجد والمصلين، والسعي في علاجه، أما الأطفال فلا يمنعون من دخول المسجد مع أولياء أمورهم أو وحدهم إذا كانوا   مميزين وهم أبناء سبع سنين فأكثر؛ ليؤدوا الصلاة مع المسلمين. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22822

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1433

  • ما حكم دخول غير المسلمين المساجد؟

    يحرم على المسلمين أن يمكنوا أي كافر من دخول المسجد الحرام وما حوله من الحرم كله؛ لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ﴾ [ التوبة : 28 ] الآية، أما غيره من المساجد فقال بعض الفقهاء: يجوز؛ لعدم وجود ما يدل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22823

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    990