• ما حكم الشرع في الاختلاف في وضع السبابة عند التشهد الثاني فمن قائل يقول من أول التشهد ‏ترفع السبابة، ومن قائل عند الشهادتين فقط، فما هو الرأي الصحيح؟

    رفع الإصبع (السبابة) عند التشهد في الصلاة سنة، أو مستحب، وقد تعددت الروايات في طريقته، ‏وتعددت مذاهب الفقهاء بناء على ذلك، ولهذا فإن الأمر اجتهادي، ولا ينبغي أن يعترض أحد على ‏أحد في ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7265

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    253

  • قيل للسائل: إن نصف التشهد يقرأ بعد كل ركعتين في الصلاة إذا كانت أكثر من اثنتين كالظهر والعصر والمغرب والعشاء.

    فما هو مصدر ذلك؟ علما بأني كنت أصلي المغرب فقط بنصف التشهد بعد ركعتين؟

    اختلف الفقهاء في حكم القعود الأول في الصلاة الرباعية والثلاثية والتشهد فيه وأثر تركه في الصلاة عمدا أو سهوا، فالقول الصحيح في فقه الإمام أبي حنيفة أن هذا القعود والتشهد فيه من واجبات الصلاة التي يجبرها سجود السهو إذا ترك سهوا، وإن تركه المصلي عمدا وجب عليه إعادة الصلاة وإن لم يعدها كانت صحيحة مع إثمه أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11968

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • هل التشهد الأوسط في الصلاة الرباعية حتى الشهادتين فقط، أم إلى: "اللهم صل على سيدنا محمد"؟

    للتشهد صيغ أصحها ما رواه ابن مسعود -رضي الله عنه-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا جلس أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13853

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    294

  • لو أخطأت في قراءة التشهد الأوسط بأن أكملت الجزء الثاني، ما السبيل للتصحيح؟ وهل لو انتبهت علي أن أقطع قراءتي وأقوم واقفا للركعة التالية أم أكمله حتى آخره؟

    لو أخطأت في قراءة التشهد الأوسط بأن أكملت الجزء الثاني لا شيء عليك. والله أعلم.


    المبادئ:-
    1- لو أخطأ الشخص في قراءة التشهد الأوسط بأن أكمل الجزء الثاني لا شيء عليه.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14363

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    219

  • ما هي صيغة التشهد في الصلاة؛ حيث ذكر بعضهم أنه ينبغي أن نقول في التشهد بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "السلام على النبي"، وأن من أخطاء المصلين الشائعة قولهم: "السلام عليك أيها النبي"، زاعما أن كاف المخاطبة كانت في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الدنيا، وأما بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فالصيغة اختلفت، وأنه ...

    ثبتت عبارة "السلام عليك أيها النبي" في التشهد عن جماعة من الصحابة يصل إلى حد التواتر، وبه أخذ الأئمة الأربعة وجماهير علماء الأمة سلفا وخلفا، بل نقل الإمام أبو محمد بن حزم الإجماع على ذلك فقال في كتابه "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (1/ 76، ط. مكتبة الخانجي): "وكذلك ما أجمع الناس عليه وجاء به النص من قول كل مصل فرضا أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14979

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • يقول السائل: حضر بعض الدعاة إلى المسجد لإلقاء درس للمصلين ومعه كتاب: "إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين" للشيخ/ محمود المصري، ويقول في الكتاب: إن السلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته في التشهد بلفظ: السلام على النبي، وليس السلام عليك أيها النبي، ويقول: إن هذا التغيير في صيغة السلام فعلته السيدة عائشة بوصية منه ...

    الحمد لله والصلاة والسلام على النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وبعد: فبمطالعة الكتاب المذكور (ص126)، ط. دار التقوى- القاهرة، وجدنا ما نصه: "قولهم: "السلام عليك أيها النبي ..." وهذا اللفظ كان يقال في حياة النبي، أما بعد موته فكان الصحابة رضي الله عنهم يقولون: "السلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعن ابن مسعود ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15333

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • ما حكم الشرع في الاختلاف في وضع السبابة عند التشهد الثاني؛ فمن قائل يقول من أول التشهد ترفع السبابة ومن قائل عند الشهادتين فقط؛ فما هو، الرأي الصحيح؟

    رفع الإصبع (السبابة) عند التشهد في الصلاة سنة أو مستحب وقد تعددت الروايات في طريقته وتعددت مذاهب الفقهاء بناء على ذلك، ولهذا فإن الأمر، اجتهادي ولا ينبغي أن يعترض أحد على أحد في ذلك.

    والله أعلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15783

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • شخص صلى مع الإمام الصلاة حتى جاء في التشهد الأخير فسهى الشخص فلم يقرأ التشهد ولا الصلاة الإبراهيمية فما هو حكم صلاته هل الصلاة باطلة أم ماذا يعمل؟

    صلاته مع ترك التشهد الأخير لا تصح على الصحيح من أقوال العلماء؛ لأنه ترك ركنًا فيجب عليه القضاء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22494

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    332

  • التورك هل هو واجب أو سنة وهل في جميع الصلوات أم في غير الثنائية؟

    وردت أدلة تدل على صفة الجلوس في التشهد الأول وبين السجدتين وصفة التورك، فمن ذلك حديث وائل بن حجر أنه « رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فسجد ثم قعد فافترش رجله اليسرى » [1] . رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وفي لفظ لسعيد بن منصور قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22496

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    335

  • قرأت في كتاب (ثلاث رسائل في الصلاة) لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله أن المصلي في الجلوس للتشهد يقبض أصابع يده اليمنى كلها إلا السبابة فيشير بها إلى التوحيد أو يقبض الخنصر والبنصر من يده ويحلق إبهامها مع الوسطى والإشارة بالسبابة.
    هل الإشارة بالسبابة تكون طوال التشهد حتى السلام وهل يحرك الأصبع في هذه ...

     الإشارة بالأصبع طول التشهد وتحريكها عند الدعاء وقبض ما يقبض الأصبع يستمر إلى السلام.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22497

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • ما الدعاء المأثور الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به ما بين التشهد الأخير والسلام؟

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله في صلاته بعد التشهد من أربع، وأمر أصحابه أن يتعوذوا من أربع إذا فرغوا من التشهد الآخر، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول بعد التشهد: « اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22499

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • هل التشهد الذي نقرؤه في الصلاة هو الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد عند سدرة المنتهى في المعراج؟

    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: « علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد كفي بين كفيه كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23021

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    197

  • صليت مع الإمام في الرباعية، وفي التشهد الأول تأخر الإمام في الجلوس فأتممت التشهد كالتشهد الأخير في الصلاة ما حكم صلاتي وماذا أفعل، هل أعيد التشهد أم أصمت أم هناك دعاء معين أدعو به؟

    صلاتك صحيحة وتشهدك الأول مشروع؛ اقتداء بإمامك وتأتي فيه بالتشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتسكت حتى ينهض الإمام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفي بين كفيه التشهد، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي... الخ وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام   على النبي صلى الله عليه وسلم فكثير من الناس يقولون هذه الصيغة الأخيرة ويأمرون بها.

    صفة التشهد الذي كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته ويأمر أصحابه بها هي ما أخرجه الشيخان في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: « علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كفي بين كفيه كما يعلمني السورة من القرآن التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23025

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • في التشهد هل يقول الإنسان: السلام عليك أيها النبي أم يقول: السلام على النبي؟ لأن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نقول قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم: السلام عليك أيها النبي وبعد موته صلى الله عليه وسلم كنا نقول: السلام على النبي؟

    الصحيح أن يقول المصلي في التشهد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته؛ لأن هذا هو الثابت في الأحاديث.

    وأما ما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه في ذلك إن صح عنه فهو اجتهاد من فاعله لا يعارض به الأحاديث الثابتة، ولو كان الحكم يختلف بعد وفاته عنه في حياته لبينه لهم صلى الله عليه وسلم.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23026

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    198

  • هل يجوز للإمام إذا قرأ التشهد الأول، وانتهى وسمع المأمومين خلفه يرفعون أصواتهم بالتحيات ولم يكملوها هل يجوز للإمام الوقوف أم ينتظرهم؟

    يجلس الإمام في التشهد الأول بمقدار ما يكفيه ذلك، والأفضل أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قراءة التشهد ثم يقوم للثالثة، وفي ذلك كفاية لإدراك من خلفه قراءة التشهد. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23028

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • هل الدعاء خلف الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول واجب أم سنة؟

    لا يشرع له الدعاء في التشهد الأول، وإنما يشرع في التشهد الثاني بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، كما جاء في الأحاديث. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • نسأل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول.. هل إذا قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.. هل أنهض قائمًا أم أقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد؟

    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة عقب التشهد في الركعة الأخيرة من كل صلاة، أما الركعة الثانية من الصلاة الثلاثية أو الرباعية فيسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الشهادتين؛ لعموم الأحاديث الآمرة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23030

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    198

  • ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول في الصلاة الرباعية والثلاثية أفتونا جزاكم الله خيرًا؟

    هي كما في التشهد الأخير؛ لعموم الأحاديث الواردة في ذلك، ومنها ما رواه الإمام مسلم وأحمد والنسائي رحمهم الله،   عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: « أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد : أمرنا الله أن نصلي عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23031

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • إذا صلى المصلي ركعتين كصلاة الصبح مثلاً فهل يفترش أو يتورك عند جلوسه للتشهد؟

    التورك في تشهد الصلاة الثنائية فريضة كانت أم نافلة أو افتراش اليسرى والجلوس عليها فيه من المسائل الاجتهادية التي اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من قال: يفترش اليسرى ويجلس عليها وينصب اليمنى؛ عملاً بحديث وائل بن حجر رضي الله عنه أنه « رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فسجد ثم قعد فافترش رجله اليسرى » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23032

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • هل يجوز أن نقول أثناء كلامنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيدنا محمد في غير المأثور عنه كالصلاة الإبراهيمية أو غير ذلك؟

    الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد لم يرد فيها - فيما نعلم - كلمة سيدنا أي: (اللهم صل على سيدنا محمد..إلخ)، وهكذا صفة الأذان والإقامة فلا يقال فيها سيدنا؛ لعدم ورود ذلك في الأحاديث الصحيحة التي علم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه كيفية الصلاة عليه وكيفية الأذان والإقامة، ولأن العبادات توقيفية فلا يزاد فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23054

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • هل هذا اللفظ للتشهد ثابت: (التحيات لله، الزكية لله، الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله). للعلم فإن هذا اللفظ هو الذي يحفظ للتلاميذ في المدارس الابتدائية؟

    هذا الحديث رواه النسائي في (السنن الكبرى) ومالك في (الموطأ) والشافعي في (الرسالة) ، وقال عنه الزيلعي في (نصب الراية ج 1 ص 422): وهذا إسناد صحيح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33866

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    199

  • هناك حديث في (صحيح مسلم ) برقمي (580) و(114) عن ابن عمر رضي الله عنهما وأخرجه أحمد (4 318) وأبو داود في الصلاة- باب كيف الجلوس في التشهد (957)، والنسائي في السهو- باب موضع المرفقين (3 35)، وابن خزيمة (714)، وابن حبان (485)، (موارد) وابن الجارود في (المنتقى 208)، هل الزيادة في هذا الحديث شاذة أم لا؛ لأن بعض العلماء قال: إن تحريك الأصابع في ...

    الأحاديث الواردة في تحريك السبابة إذا دعا المصلي عمومًا دون تحديد موضع ذلك من الصلاة، مثل الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في (صحيحه) عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بأصبعه السبابة ووضع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • قد ثبتت الإشارة برفع السبابة في التشهد:

    1- فمتى ترفع الإصبع التي تلي الإبهام ومتى تخفض؟

    2- ومتى يبدأ تحركها وإلى متى يحركها؟

    رفع السبابة في التشهد سنة، وحكمته الإشارة إلى الوحدانية ومن شاء حركها ومن شاء لم يحركها، الأمر في هذا لا يوجب الفرقة والشقاق بين طلاب العلم، فلو لم يرفعها أصلاً أو رفعها ولم يحركها فإن الأمر في ذلك سهل لا يوجب الإنكار والنفرة، لكن السنة هي رفعها في جميع التشهدين إلى أن يسلم المصلي إشارة إلى التوحيد، أما التحريك فيكون عند ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33869

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • دعاء تشهد مخالف وصفته باسم الله بالله والحمد لله والأسماء الحسنى وكلها لله إلى آخر ما يقولون؟

    دعاء التشهد ثابت في الأحاديث كحديث ابن مسعود وابن عباس فيجب العمل به والاقتصار عليه فلا يغني تشهد غيره   عنه لأنه الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمه أصحابه كما يعلمهم السورة من القرآن. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33871

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • عند التشهد قبل كل شـيء عندما أجلس أقول أستغفر الله ثلاث مرات هل يصح هذا؟

    هذا الذي تفـعلينه وهو الاستغفار ثلاثًا قبل التشهد في الصلاة بدعة لا أصل لها، وإنما يشرع الاستغفار ثلاثًا بعد السلام كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك بعد السلام ولكن يشرع الدعاء والاستغفار بعد قراءة التشهد الأخير وقبل السلام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33870

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • ما حكم الإقعاء في الصلاة ؟

    الإقعاء في الصلاة يقع على صورتين: الصورة الأولى : أن يجلس الرجل على إليتيه ناصبًا قدميه أو ناصبًا ساقيه وفخذيه واضعًا يديه على الأرض، مثل إقعاء الكلب   والسبع وهذا الإقعاء المعروف عند العرب، وهو بهذه الصفة مكروه ويدل لذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا رفعت رأسك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33892

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • تعتبر الصلاة الإبراهيمية أصح صيغ الصلاة على النبي فهل هناك صيغة أخرى للصلاة عليه وهل وردت كلمة إنك حميد مجيد أم لا؟

    للصلاة الإبراهيمية صفات حسبما جاء في ( الصحيحين ) فعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال « خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: ( قولوا: اللهم صل على محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33903

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • عندما أصلي وبعد قراءة التشهد الأخير أدعو لنفسي ثم لوالدي حيث أنهم متوفين والإخوان والزوجة فهل هدا الدعاء صحيح ويقال في التشهد؟

    خ أ : لا بأس بالدعاء لنفسك ولوالديك بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وبعد الاستعاذة بالله سبحانه من عذاب جهنم   ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على الاجتهاد بالدعاء فيه ولم يحدد، ولقوله تعالى: ﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33905

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • السلام بعد انتهاء التشهد الأخير في الصلاة هل السلام على اليمين كاف أم لا ويلزم السلام على اليمين وعلى اليسار للإمام والمنفرد، وهل الصلاة بذلك صحيحة أم باطلة، وهل هذا ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم على اليمين فقط أم لا الرجاء الرد منكم سيدي الإجابة عاجلاً حتى تستفيد بها الأمة وفي حفظ الله ورعايته ودمتم والسلام؟

    إن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام من الصلاة أن يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك، وهذا فعله الراتب فقد ثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم « كان يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره ( السلام عليكم ورحمة الله » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205