عدد النتائج: 147

  • اطلع مجلس الإفتاء على الاستدعاء المُقدم من السيد أمجد محمد عادل عبد الخالق الخاروف، والمتضمن طلب إضافة اسم عائلته للطفل الذي احتضنه، والذي يحمل اسم (عز الدين أمجد عمر خالد)، بحيث تُضاف كلمة (الخاروف) بعد كلمة (خالد) إلى اسم الطفل.

    إن حفظ النسب من مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو من الضروريات التي أمرت الشريعةُ الإسلامية بصيانتها والمحافظة عليها؛ لأن النسب نعمة أنعمها الله تعالى على عباده، فقال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا} ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1194

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1118

  • اطلع مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية على كتاب سماحة قاضي القضاة والمرفق به كتاب معالي وزيرة التنمية الاجتماعية، والذي تطلب فيه الحكم الشرعي حول مشروعية إلغاء كفالة الأطفال الذين تتم رعايتهم من قبل أُسَر بديلة بعد تغيير أسمائهم، وإمكانية تحويل المبالغ المودعة في حساباتهم لصالح حساب المؤسسة التي ...

    قرر المجلس أنه يجوز لمَن كفل طفلًا أن يتوقف عن كفالته، وخاصة إذا كان هناك سببٌ لذلك، كأن تتحسن ظروف الطفل المعيشية، أو يعجز الكفيل عن الوفاء بالتزاماته نحو الطفل، أو أن يتبرع آخر بكفالته.

    وعليه، فإن التوقف عن الكفالة في هذه الصورة جائز ولا حرج فيه.

    وأما بالنسبة للأموال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1222

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    773

  • كنت مؤجرًا رخصة دكان لشخص ما، مقابل 120 د.ك سنويًا والسؤال: هل يجوز الاتفاق مع المؤجر على زيادة الأجرة السنوية أعلاه بالتراضي بيننا مقابل أن أعمل إقامات للعمال الذين يعملون بالمحل حتى يكون وجودهم قانونيًا داخل الدكان؟

    إيجار الرخصة وعمل إقامات مقابل زيادة إيجارها هو من قبيل أخذ العوض على الكفالة، ولم يجزه أحد من العلماء فيما نعلم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1751

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    459

  • ما هو حكم أكل مال اليتيم، وما هو الواجب على الوارث لهذه الأموال الحرام؟

    أكل مال اليتيم حرام بنص القرآن الكريم لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا[١٠]﴾ [النساء: 10]، والواجب على من ورث مالًا يعلم أنه ليتيم أن يرده إلى صاحبه لأنه لا يعتبر من التركة.

    والله سبحانه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2004

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    674

  • 1) ما الحكم الشرعي بالنسبة للمكاتب التي تقوم بتقييد ملكية الشاحنات التي يملكها غير كويتيين باسم المكتب الذي يملكه كويتي، على أن يكتب صاحب المكتب مخالصة بينه وبين صاحب الشاحنة الأصلي على أن الشاحنة تخص صاحبها الأصلي ويقوم المكتب بعمل إقامة لصاحب الشاحنة الأصلي على أساس أنه سائق تابع للمكتب، ويقدم صاحب الشاحنة الأصلي للمكتب ...

    1) إن أخذ أي مبلغ على إعطاء الإقامة المستفتى عنها وأمثالها محرم على الآخذ ولا يحل له بأي وجه من الوجوه لأنه عوض عن الكفالة وهي من التصرفات التي لا يجوز أخذ عوض عنها، وأما تغيير ملكية السيارة لغير مالكها واعتبار مالكها الحقيقي سائقًا اختارت أن هذا العمل غير جائز لما فيه من التغرير ولأنه يوقع في مشاكل لا حصر لها. والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    504

  • أنا رجل لدي رخصة محل أقوم بتأجيرها على شخص وأعمل إقامات للعمال وآخذ مقابل هذا العمل مع الرخصة مبلغًا من المال.

    هل ذلك يجوز؟ وهل يجوز بيع الرخصة من غير استخراج إقامات عمال؟

    أخذ الأجر مقابل رخصة المحل هو من قبيل أخذ الأجر على الكفالة، والأصل في الكفالة أنها من عقود التبرع، ولم نعثر على من أجاز أخذ العوض على ذلك بدليل يعتد به.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2258

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    484

  • هل يجوز شرعًا أن تكفل شخصًا معينًا وتأخذ منه مبلغًا يحدده الكفيل، مع العلم أن المكفول راض ويقول: حلال عليك، ومن المكفولين تجد منهم مقاولين أصحاب مهنة جيدة ودخلهم جيد ويعرف كيف يستخرج المال وأنا أحدهم ولكن أعني إذا دفع المبلغ إلى الكفيل سيكسب أضعاف ما دفع.

    لا يجوز شرعًا أخذ الأجر على كفالة شخص ولو تراضى الطرفان لأن الكفالة من قبيل التبرعات وأخذ الأجر عليها يخرجها عن موضوعها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2263

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    433

  • أنا مواطن كويتي كنت موظفًا بوظيفة جيدة ولله الحمد، وقد عرض علي شخص صديق تاجر الدخول معه في تأسيس ترخيص شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك لعمل صناعي وتجاري قائم أساسًا منذ سنين يملكه هو ويديره، وهو يعلم أنه ليس لدي رأس مال، ونظرًا لحاجته إلى ترخيص يكفل استمرارية عمله التجاري مع عماله عرض علي راتبًا شهريًا يفوق مرتبي الحكومي بنسبة ...

    الطريقة التي تعامل بها صاحب السؤال مع صاحب الشركة (بأن يمكنه من استخدام الترخيص الصادر باسمه وأن يقوم بمهام مدير إداري حسب الحاجة لقاء مبلغ شهري) ليست مندرجة في إحدى الطرق الثلاث الواردة في سؤال الفتوى 25/83 التي اطلع عليها السائل، لأن تلك الفتوى بشأن أخذ مقابل على الترخيص دون عمل.

    وأما هذه الصورة الواردة في السؤال فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2264

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    366

  • 1) لو عملت عقد شراكة صوري بيني وبين شخص آخر لتيسير عمل تجاري معين، مسجل بالعقد للشريك 51% ولي 49% مثلًا وذلك لتقديم العقد لإحدى الدوائر الحكومية لتيسير عملي التجاري وذلك بدون مقابل من شريكي هل يثاب أم يأثم على ذلك وهل ذلك حلال حرام؟ مع العلم بأنه كتب ورقة أخرى أشهد عليها أهله بأنه ليس له بالشركة إلا اسمه وهذه خدمة لي.

    2) لو أخذ ...

    الأصل في التصرفات أن يقصد بها حقيقتها ولا يعدل عن ذلك إلى (الصورية) إلا لداع مشروع بشرط أن لا يترتب على الصورية ضياع حق لذي حق، فإذا دعت الظروف لسلوك طريق الصورية بدون مقابل مساعدة للطرف الآخر للعمل والكسب الحلال فإن ذلك جائز ونرجو أن يثاب عليه فاعله وينبغي للطرفين اتخاذ الضمانات الكافية لحفظ الحقوق لأصحابها في حال الحياة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2317

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    430

  • أولًا: لو قمت باستئجار إجازة محل (رخصة محل) من شخص مقابل مبلغ سنوي معين هل هذا حرام بالنسبة لي، وكذلك بالنسبة لصاحب الإجازة؟ مع العلم بأنه يقوم مقابل ذلك بعمل إقامات للعمال في المحل وعمل الإجراءات الحكومية الأخرى اللازمة لسير عمل المحل.

    ثانيًا: ثم لو عملت عقد شراكة صوري بيني وبين شخص آخر لتيسير عمل تجاري معين مسجل بالعقد ...

    1) أخذ الأجر مقابل رخصة المحل هو من قبيل أخذ الأجر على الكفالة، أما إعطاء الأجر لقاء ذلك من الشخص المستفيد فإنه جائز إذا كان مضطرًا أو محتاجًا للتكسب، أما الأجر الذي يقابل إقامات للعمال والقيام بالإجراءات الحكومية أو أي عمل آخر معلوم يقوم به لصاحب المحل، فهذا جائز للآخذ والمعطي، على أن لا يتخذ حيلة لأخذ الأجر على الكفالة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    313

  • أقوم بعمل كفالات لعمال تنظيف السيارات، ونوفر لهم السكن وتذكرة الطائرة أو أحدهما حسب الاتفاق، ثم يتم الاتفاق مع العامل على نسبة معينة (40%) من محصول العامل شهريًا والباقي (60%) للعامل.

    وتم الاتفاق كذلك على معرفة عدد السيارات التي يغسلها كل عامل شهريًا، وتتم محاسبته على هذا الأساس.

    نرجو الإفادة عن مشروعية هذا العقد، ...

    إن الظاهر من السؤال أن هذا الأجر من قبيل أخذ الأجر على الكفالة وهو ممنوع شرعًا لأن تذكرة السفر وأجرة السكن محدودان ومعلومان، أمّا لو تولت الشركة الاتفاق مع أصحاب السيارات وإدارة العمل لحسابها وأعطت العمال أجورًا معلومة في نظير عمل محدد بالعدد أو الزمن فهذا لا بأس به.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2606

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    478

  • من المعروف أن كل شخص يقدم على عمل مشروع ما (كعمل محل بقالة مثلا) يحتاج إلى رخصة تجارية (ترخيص يصدر من وزارة التجارة لمزاولة عمل ما).

    وهذا الترخيص لا يصدر إلا بعد استيفاء جميع شروط الوزارة، ثم بعد ذلك يتبعه ترخيص البلدية، واستخراج مثل هذه التراخيص يحتاج لوقت وعمل، وكذلك جهد بين التنقل بين أرجاء الدوائر الحكومية، وبالتالي ...

    إن أخذ الأجر مقابل رخصة المحل هو من قبيل أخذ الأجر على الكفالة وأخذ الأجر على الكفالة لا يجوز، أما إعطاء الأجر لقاء ذلك من الشخص المستفيد فإنه جائز إذا كان مضطرًا أو محتاجًا للتكسب، أما الأجر الذي يقابل عمل إقامات للعمال والقيام بالإجراءات الحكومية أو أي عمل آخر معلوم يقوم به لصاحب المحل فهذا جائز للآخذ والمعطي على أن لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2605

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    507

  • 1) قانون النقل الكويتي يقول: لا يحق تملك النقل إلا لكويتي، السؤال هو: أنا شاب كويتي أملك رخصة نقليات عامة، وأسجل باسم المؤسسة التي أمتلكها، سيارات النقل ونحوها وأستخرج لأصحابها الإقامة في مقابل رسم سنوي بحدود 350-400 دينار كويتي وبالطبع يعطى مالك السيارة وكالة عامة على سيارته، مع العلم أن مالك السيارة (غير كويتي) أفيد له بكثير ...

    أخذ المال مقابل الكفالة لمنح الإقامة أو تصاريح العمل أو تصاريح السيارات لا يجوز، لما استقر عند الفقهاء من منع أخذ المال على الكفالة لأن أخذ المال عليها من قبيل أكل أموال الناس بالباطل لأن الكفالة من عقود التبرعات وفعل المعروف ابتغاء وجه الله تعالى ولا يغير هذا الحكم رضا من يدفع المال لقاء ذلك، وعلى من أخذ المال الخبيث أن يعيده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    382

  • تقوم المؤسسة التي نعمل بها بتقديم تسهيلات للموظفين غير الكويتيين بأن تكفلهم لدى البنوك الربوية للحصول على قروض، وذلك بضمان مستحقاتهم من مكافأة نهاية الخدمة، حتى يحصلوا على قروض في حدود 70% من مجموع مستحقاتهم من مكافأة نهاية الخدمة.

    ومن طبيعة عملنا أن ترسل المستندات الخاصة بطلب القرض إلى الدائرة التي نعمل بها وذلك لغرض ...

    بعد الاطلاع على الاستمارات المستخدمة في هذه العملية والمتضمنة كتابًا يوقعه المقترض من البنك بالالتزام بأصل القرض والفوائد، وكتابًا آخر توقعه المؤسسة التي يعمل فيها المقترض، تبين أن القرض ربوي وأن دور المؤسسة هو دور الكفيل، لأن في الكتاب الذي توقعه المؤسسة تصريحًا بأن المؤسسة تكفل المقترض في دفع ما عليه من القرض وفوائده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2607

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    349

  • شركة تجارية نشاطها التجاري قائم على النقليات العامة البرية والبحرية والركاب داخل الكويت وخارجها تقوم هذه الشركة بكفالة السيارات الشاحنة وخلافها والبواخر وتأمين عملها داخل البلاد وخارجها وتتحمل مسئولية ذلك أدبيًا ومحتمل ماديًا أمام جهات الاختصاص.

    صاحب هذه الشركة عرض عليّ العمل معه في أوجه هذه النشاطات الخاصة بها ...

    حيث إن الأعمال هي الغالبة في نشاط لمكتب على الرغم من وجود الكفالة، وبما أن هذا المكتب لا يتعامل بالكفالات المجردة عن الأعمال، كما أنه لا يتعامل في كفالات الأشخاص (عمل الإقامات) فإن الإيراد الذي يحصل هو مقابل خدمات وأعمال وهو كسب مشروع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2982

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    386

  • توفي أخي من والدتي/حمود، وهو كافل بمبلغ 160 مائة وستون ألف دينار كويتي، ومعطي مستندًا شيكًا على نفسه حسب طلب الدائن، فهل يعتبر هذا دينًا في ذمة المتوفى أمام الله عز وجل أم كفالة؟ وانتهت مع حياة الكفيل؟ علمًا بأن المستفيدين على قيد الحياة.

    المبلغ الذي كفل به المتوفى يعتبر شاغلًا لذمته، وعند المطالبة يبدأ بسداده من التركة قبل قسمتها ما لم تنته الكفالة إمّا بالإبراء أو بأداء المدين الأصلي، ولا تنتهي الكفالة بموت الكفيل أو المكفول أو المستفيد من الكفالة (المكفول له).

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2981

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    811

  • ‏1) أسجل عملًا أو عقدًا من شركة أو وزارة باسم شركتي ويعرض عليّ نسبة ‏مئوية مبلغ كذا كون ترخيصي فيه غرض وكيل بالعمولة.

    ‏2) عندي ترخيص من البلدية للشركة وهناك شركات ما عندها ترخيص ‏فأسجلها على اسم شركتي أمام البلدية... فهل يحق لي أن آخذ مبلغًا لقاء تسجيلي ‏وجهدي لأني أذهب إلى البلدية مرات عديدة وبعد ذلك أكون مسئولا أمام ...

    إذا كان تمكين غير صاحب الترخيص من الانتفاع عن طريق إعطائه توكيلًا ‏لاستخدام رخصته دون أي عمل من صاحب الرخصة فإن هذا أيضًا كفالة ‏مجردة ولا يجوز أخذ مقابل عليها.

    ‏ وأما إذا كان بمباشرة صاحب الرخصة الأعمال التي يتطلبها الانتفاع بالرخصة ‏فيجوز الاتفاق على أجر بنسبة مئوية أو مبلغ مقطوع على أن لا يتخذ حيلة لأخذ ‏الأجر على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3218

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    397

  • يرجى التكرم بالإجابة عن المواضيع التالية ولكم منا جزيل الشكر ‏والاحترام: ‏1) كفالة الإقامة يجوز أم لا/أخذ فلوس لقاء الإقامة؟ ‏

    2) عندي رخصة أو فرع من شركة لغرض عمل مرخص به هل يجوز ‏تأجيرها أم لا؟ وهي نوعان رخصة مع عمال والنوع الثاني رخصة بدون ‏عمال.

    ‏3) إنني أعمل إقامات للعمال والنجارين ومهن أخرى وأتفق معهم ...

    ‏ يجوز أن يؤخذ على عمل الإقامات مقابل معيّن في نظير عمل المندوب في ‏إجراءاتها ومصاريف الطبع وما يخصّ هذه الأعمال من مصاريف المكتب ولكن ‏لا يجوز تضمين هذا المقابل شيئًا عن نفس الكفالة لتأمين الإقامة بمعنى أنه لا ‏يجوز أن يتخذ شيئًا من هذه الأعمال حيلة لأخذ الأجر على الكفالة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3241

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    456

  • أريد أن أحضر أخي إلى الكويت ولم أجد فرصة سوى أنني أدفع مبلغًا وقدره... فيما بيني وبين صاحب العمل، فما رأي الإسلام في هذا الأمر؟ وبارك الله ‏فيكم.

    أخذ الأجر على الكفالة لا يجوز.

    أما إعطاء الأجر لقاء ذلك من الشخص المستفيد فإنه جائز إذا كان مضطرًا للتكسب بتلك الوسيلة بأن لم يجد ‏موردًا للعيش بدونها، أو كان محتاجًا بأن وجد موردًا لا يكفي أو في الاكتفاء به ‏مشقة شديدة، وكذلك الحكم في إعطاء مبلغ للوسيط (الرائش) وفي هذه الحالة ‏يكون الإثم على الآخذ والوسيط ولا إثم على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3243

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    466

  • رجل تاجر لديه شركة فطلب عمالًا من الخارج دون مقابل (أي ليس هو من ‏الذين يطلبون نقودًا من العامل ليكون في كفالتهم ولكن لا يعمل عندهم وإنما هذا ‏التاجر لا يؤمن هذه الطريقة لأنه يعتقد بأنها حرام ولكن عندما وصل العمال ‏شغلهم بالشركة مباشرة وكان لهم رواتب، وعندما خسرت أو انكسرت الشركة‏ تركهم ليعملوا في أي مكان أي في أي شركة دون ...

    بما أن تقديم المكفولين المساعدة للكفيل بمال أو غيره حصل بدون عقد ولا شرط ‏ولا عرف فإنه جائز لأنه من المكافأة على المعروف وهو مشروع لقوله صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوه».

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    429

  • هل يجوز تجميد ترخيص باسم شخصية كويتية وغيرها هل يحق أم لا؟ وأفاد المستفتي بقوله: عندي ترخيص مشترك باسمي واسم شريكي الكويتي، ‏وشريكي يريد أن يجمد العمل في هذا الترخيص أو يلغيه في خلال فترة ‏صلاحية الترخيص أو بعد انتهاء مدة الترخيص فيوقف تجديده فهل يجوز ترك ‏العمل بالترخيص من قبل طرف واحد من الشركاء مع رغبة الطرف الآخر ...

    يجوز لمن كفل شخصًا عن طريق تمكينه من الانتفاع بالرخصة التجارية التي ‏باسم الكفيل أن يرجع عن كفالته ولو كان الرجوع في مدّة الرخصة (السارية ‏المفعول) وينتهي مفعول الكفالة بذلك ولا يضمن الكفيل ما يقع بعد رجوعه من ‏التصرفات، لأن الرجوع عن الكفالة يكون قد وقع قبل وجود سبب الحق، أما ‏الحقوق التي وجد سببها قبل رجوع الكفيل فإنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3240

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    349

  • لدي ترخيص تنظيف سيارات من غرفة التجارة وهل يحق لي أن آخذ من ‏الغسالين مبلغًا شهريًا من المال في مقابل عمل إقامات لهم أو مقابل كوني كفيلًا ‏لهم؟ مع العلم أنه لولا كفالتي لهم ما تمكنوا من مزاولة العمل في البلد.

    هذا التصرف من قبيل أكل أموال الناس بالباطل وهو غير جائز لأن فيه أخذ ‏المال على الكفالة وهي قائمة في الشرع على التبرع، كما فيه استغلالًا لحاجة ‏الناس الضعفاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3244

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    443

  • حضر المستفتي إلى اللجنة، وأفاد بأنه كان مقاولًا لوحده، ثم طلع قرار ‏بمنع مزاولة المقاولات إلا مع الاشتراك مع مواطن كويتي وذلك بنسبة 51% ‏للمواطن الكويتي و49% للأجنبي وقال: ثم تعرفت على مواطنة كويتية ‏واشتركت معها وأخرجت الترخيص باسمي واسمها، ودفعت أنا كل المبالغ التي ‏ترتبت على إخراج الترخيص وذلك منذ عام 1984م ولم تدفع ...

    ‏ إن إعطاء الأجر مقابل الانتفاع برخصة محلّ هو أمر جائز إذا كان الشخص ‏المستفيد مضطرًا أو محتاجًا للتكسب.

    أمّا أخذ الأجر على ذلك فلا يجوز لأنه من قبيل أخذ الأجر على الكفالة من قبيل ‏التبرعات وأخذ الأجر عليها يخرجها عن موضعها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3392

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    452

  • ‏1) كفالة الإقامة هل تجوز أم لا؟ أي أخذ فلوس لقاء الإقامة.

    ‏ 2) عندي رخصة أو فرع من شركة لغرض عمل مرخص به هل يجوز تأجيره ‏أم لا؟ وهو نوعان: رخصة مع عمال، والنوع الثاني رخصة بدون عمال.

    ‏3) عندي شركة وأكفل عمالًا يعني إقامات بدون مقابل وعندي موظف خاص هو ‏مندوب، هل يحق لي أن آخذ عن كل إقامة مبلغًا، كذا للمندوب ومصروفات ‏أي ...

    ‏ يجوز أن يؤخذ على عمل الإقامات مقابل معيّن في نظير عمل المندوب في إجراءاتها ‏ومصاريف الطبع وما يخصّ هذه الأعمال من مصاريف المكتب ولكن لا يجوز ‏تضمين هذا المقابل شيئًا عن نفس الكفالة لتأمين الإقامة بمعنى أنه لا يجوز أن ‏يتخذ شيئًا من هذه الأعمال حيلة لأخذ الأجر على الكفالة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3394

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    401

  • عندي عمال يقومون بتنظيف السيارات آخذ من كل واحد ستة دنانير يوميًا ‏والباقي لهم وأعطيهم في الشهر كراتب شهري (50) خمسين دينارًا مع العلم أن ‏العمال هم على كفالتي فهل هذا الأمر جائز شرعًا أفتونا وجزاكم الله خيرًا.

    هذا التصرف من قبيل أكل أموال الناس بالباطل وهو غير جائز لأن فيه أخذ المال على الكفالة وهي قائمة في الشرع على التبرع، كما أن فيه استغلالًا لحاجة الناس الضعفاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3397

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    443

  • 1) أسجل عملًا أو عقدًا من شركة أو وزارة باسم شركتي ويعرض عليّ نسبة مئوية ‏مبلغ كذا كون ترخيصي فيه غرض وكيل بالعمولة.

    وقال المستفتي: المقصود تمكين غيري من الانتفاع بترخيص لغرض لا يسمح ‏ترخيصه هو به، فمثلًا هناك شركة عندها ترخيص لكن لا يخولها لمثل هذا العمل ‏وشركتي ترخيصها يخولها الدخول في هذا العمل، وأريد أن أمكّن ...

    إذا كان تمكين غير صاحب الترخيص من الانتفاع عن طريق إعطائه توكيلًا ‏لاستخدام رخصته دون أي عمل من صاحب الرخصة فإن هذا أيضًا كفالة ‏مجردة ولا يجوز أخذ مقابل عليها.

    ‏ وأما إذا كان بمباشرة صاحب الرخصة الأعمال التي يتطلبها الانتفاع بالرخصة ‏فيجوز الاتفاق على أجر بنسبة مئوية أو مبلغ مقطوع على أن لا يتخذ حيلة لأخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3395

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    347

  • هل يجوز تجميد ترخيص باسم شخصية كويتية وغيرها هل يحق أم لا/يرجى ‏الموافقة على مقابلة شخصية.

    ‏ وأفاد المستفتي اللجنة أن الترخيص مشترك باسمي واسم شريكتي كما في ‏الاستفتاء الأول، وشريكتي تريد أن تجمد العمل في هذا الترخيص أو تلغيه في ‏خلال فترة صلاحية الترخيص أو بعد انتهاء مدة الترخيص فتوقف‏ تجديده فهل يجوز ترك العمل ...

    يجوز لمن كفل شخصًا عن طريق تمكينه من الانتفاع بالرخصة التجارية التي ‏باسم الكفيل أن يرجع عن كفالته ولو كان الرجوع في مدّة الرخصة (السارية ‏المفعول) وينتهي مفعول الكفالة بذلك ولا يضمن الكفيل ما يقع بعد رجوعه من ‏التصرفات، لأن الرجوع عن الكفالة يكون قد وقع قبل وجود سبب الحق، أما ‏الحقوق التي وجد سببها قبل رجوع الكفيل فإنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    400

  • الموضوع: مكتب لنقل البضائع والركاب خارجيًا. أعماله كالآتي:

    1) عمل إقامة للسائق بكفالة المكتب لمدة سنة.

    2) تسجيل السيارة على المؤسسة وبكفالة المكتب لمدة سنة.

    3) تخليص جميع المعاملات من وزارات الدولة وإداراتها ومنافذ الحدود «كل ما يتعلق بالسائق والسيارة» من معاملات شخصية أو خاصة وما يتعلق بالسيارة داخل ...

    المحظور شرعًا هو أخذ الأجر على الكفالة (الإقامة) أما أخذ الأجر مقابل تخليص المعاملات والأعمال الأخرى المشروعة سوى ما ذكر فهو جائز شرعًا.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية برقم: 2676.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4051

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    620

  • ما حكم استخراج تأشيرة دخول للبلاد، أو وضع إقامة مقابل مبلغ من المال يقدمه طالب الإقامة أو التأشيرة للكفيل مع عدم حاجة الكفيل لتشغيل طالب العمل عنده؟ وما حكم المال الذي يؤخذ في حال تمديد الإقامة أو إلغائها كذلك؟ والمرجو بيان الحكم بالنسبة للطرفين (طالب الإقامة والكفيل).
     

    لا يجوز أخذ المال مقابل الكفالة، لأن الكفالة عقد تبرع لا تجوز المعاوضة فيه ويجوز للكفيل أن يأخذ ممن كفله ما تحمله من رسوم وأجور إتمام معاملة الإقامة «وبما أنه لا يجوز» للكفيل أن يقبل مالًا مقابل كفالته فلا يجوز للعامل أن يدفع شيئًا للكفيل، ويسري على تمديد الكفالة وتجديدها وإلغائها ما يسري على استخراجها ابتداءً من عدم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4519

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    488

  • كفلت قبل الغزو صديقًا لي سعودي الجنسية على شراء سيارة لدى بيت التمويل الكويتي، دفع منها قسطًا واحدًا ثم حصل الغزو، وأثناء الغزو باع صديقي السيارة في السعودية، وبعد التحرير قام بيت التمويل بمطالبة المبلغ مني أنا، وعندها أخبرت صديقي بالموضوع، فأعطاني سيارة من عنده أخرى على أن أتحمل المبلغ المطلوب لدى بيت التمويل، وقمت بدفع ...

    ترى اللجنة أن شراء الكفيل السيارة من مكفوله السعودي شراء صحيح، ويملكها بثمن يعادل الدين الذي على صديقه السعودي، وعليه يصبح الكويتي هو المدين لبيت التمويل بدلا من السعودي بمقابل السيارة التي يملكها، وعندما أسقطت هذه الديون من قبل الدولة فإنها تسقط عن الكويتي ولا حق للسعودي فيها، وعليه فإن الكويتي هو مالك السيارة، وبيعه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4714

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    348