عدد النتائج: 68

  • هل تكلف البنت شرعًا بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها لا تستطيع الكسب؟ ومن هو العائل الشرعي للوالدين وكيف يتحقق؟

    البنت تكلف شرعًا بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها ليست ذات مال ولا تستطيع الكسب وذلك إذا كانت البنت ذات مال أو تستطيع التكسب بغير مانع شرعي.

    أما العائل الشرعي للوالدين فهو الولد ذكرًا كان أو أنثى إذا كان الوالدان عاجزين عن التكسب، وكان الولد غنيًا ذا مال أو قادرًا على التكسب، فإن عجز انتقل واجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    226

  • هل يحق للمرأة أن تتنازل عن نفقة أولادها؟

    للأم أن تتنازل عن نفقة أولادها لمن تجب عليه إذا كانت مليئة، وتعهدت بالإنفاق عليهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    170

  • توفى والدي بالكويت عام 1980م وتم توزيع تركته حسب النصاب الشرعي فيما عدا مبلغ من المال يخص الضمان الاجتماعي لجمعية المهن الطبية والذي أوصى والدي كتابة أثناء حياته أن يؤول إلى والدتي فقط حتى لا تحتاج بعد وفاته لأحد من أولادها، وقد تم تنفيذ ذلك.

    1) هل في وصية الوالد بهذا مخالفة لما يقره الشرع في الإرث؟

    2) إذا لم تكن في هذه ...

    بعد المناقشة والاطلاع على مصطلح (أم) في الموسوعة الفقهية/ عنوان النفقة على الأم، ما أوصى به الوالد للوالدة من نصيبه من صندوق الضمان الاجتماعي لا ينفذ إلا بعد إجازة الورثة، ما لم يزد هذا المبلغ على الثلث.

    وأفهمته اللجنة: بأن من حقه أن يقتطع من نصيب أمه من التركة ما أنفقه عليها وعلى أخيه، باعتبار أنهما أغنياء، غير معسرين، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3802

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • أنا رجل استلمت حقوقي (نهاية خدمة عمل) فلما رجعت إلى بلدي قال لي والدي وإخوتي هناك: إن لنا نصيبًا في هذه الأموال شرعًا حيث إننا أهلك.

    فهل ما قالوا صحيح؟ علمًا أنني قد أعطيتهم أكثر أموالي التي أمتلكها بحكم أنهم أهلي ولم يبقَ عندي غير هذه الأموال التي هي نهاية خدمة عملي.

    ما دام والده وإخوته أقوياء وأغنياء وليسوا بحاجة للنفقة يكون ماله الذي يجنيه من عمله في الكويت وخارجها ملكًا خاصًا له وليس لأحد من إخوته فيه حق واجب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4742

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • نحن ثلاثة إخوة اشتركنا في مؤسسة وعندما استعرضنا الحسابات في سنة 1997م علمنا أن المؤسسة قد خسرت وأصبحت مدينة بمبلغ 240.000، فقررنا أن آخذ بقية البضائع لسنة واحدة بشرط أن الربح 20٪ يعطى للمؤسسة.

    وكما قرر جميع الإخوة بأنهم يتنازلون عن المؤسسة ولكنهم أحرار، كلٌ يعمل بنفسه ولنفسه سواء يخسر أو يربح وكما قرر الإخوة الثلاثة بأنهم ...

    إن الخسارة التي حدثت للمؤسسة توزع على الجميع بحسب نسب المشاركة، كما كانوا يوزعون الأرباح.

    وليس عليك أن تضحي بمالك الخاص، ولا أن تتحمل ديونها بمفردك.

    بل عليك أن تحصي الديون التي لحقت بالشركة ثم تبيعون محتوياتها لسداد الدين، فإن وفَّى بالدين فذاك، وإلا فعلى كل واحد منكم أن يسدد من الديون بقدر نسبة مشاركته.

    وإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9239

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    131

  • أسرة مكونة من التالية أسماؤهم: الأب نصر: وأولاده:

    1- لوزة 2- مانعة 3- صباح 4- ارتزاق 5- خالد 6- عاقل 7- عبده.

    البنات: متزوجات.

    الأولاد: عبده، عاقل، صباح، ارتزاق.

    كانوا صغارًا وكان خالد وقتها مغتربًا دفع خالد المهر لزوجة والده.

    وبعد ذلك تزوجت صباح، وسافر خالد وتزوج حيث تحمل جميع تكاليف العرس دون أن ...

    ليس لهؤلاء الإخوة أن يأخذوا من مال أخيهم المغترب، إلا ما أعطاهم عن طيب نفس، فإن طالبوه بما اكتسبه فهم ظالمون، ولا يجب عليه بذل ماله لهم قليلًا كان أو كثيرًا، بل إن أعطاهم فإحسان وفضل وصلة رحم، وما على المحسنين من سبيل.

    وإن لم يعطهم فلا شيء عليه شرعًا.

    أما الديون التي تحملها من أجلهم، فإن كان قد شرط عليهم أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    164

  • سئل بإفادة من مديرية المنيا مؤرخة في 3 جماد آخر سنة 1314 نمرة 6205، مضمونها: أنه لما كتب منها لمفتي المديرية بطلب الإفادة عما يتبع في أمر تنفيذ الإعلام الشرعي المتضمن تقرير نفقة على م.ص. التلغرافجي بتفتيش المنيا لولده المرزوق له من مطلقته ز.ع.س؛ لسبق توقفه في السداد بتعلله أن النفقة سقطت لغياب ولده بعيدا عنه بالمحروسة مع أمه، وردت ...

    النفقة المفروضة للولد المذكور لا تسقط بمضي المدة على ما عليه العمل، كنفقة الزوجة المفروضة، وغيبة الأم به ولو بغير إذن أبيه لا يترتب عليها سقوطها.

    والله أعلم.

    والمسألة منصوصة في المهدية صحيفة 431 جزء أول من باب النفقة، وصحيفة 441 منها، وصحيفة 378، وذكرها في الأحوال الشخصية، وعلل عدم السقوط بالأرفقية.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11584

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    149

  • سئل في رجل فقير له ولد صغير، لا إخوة له ولا مال، ولذلك الصغير أم وأم أم غنيتان، وجده أبو أبيه غني أيضًا، فهل نفقة الصغير المذكور تلزم أمه وحدها، أو أمه وأم أمه معا، أو تلزمهما مع الجد، أو تلزم الجد فقط؟ أفيدوا الجواب.

    إذا كان الأب الفقير عاجزا عن الكسب وجبت النفقة على الأم؛ لأنها أقرب إلى الولد من الجدة أم الأم ومن الجد، ولا رجوع لها على الأب اتفاقا، فإن كان الأب معسرًا ولكنه غير عاجز عن الكسب، وجبت النفقة على الأم كذلك، لكنها تكون دينا على الأب إذا أيسر رجعت بها عليه، وإنما ترجع الأم حتى عند من قال بأنه لا رجوع للجد إذا أنفق؛ لإعسار الأب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11587

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    151

  • سئل في والدة تطلب نفقة من ولدها، والولد متزوج ومقيم مع عائلة زوجته، وعددهم اثنا عشر ذكورًا وإناثا.

    هل يصح إعطاء النفقة للوالدة، أو تلزم بالإقامة مع ولدها في وسط هذه العائلة الغريبة منها؟ أفيدوا الجواب، ولكم الثواب. أفندم.
     

    في البحر ما نصه: «وفي الخانية: ولا يجب على الابن الفقير نفقة والده الفقير حكما إذا كان الوالد يقدر على العمل، وإن كان الوالد لا يقدر على عمل، أو كان زمنا، وللابن عيال، كان على الابن أن يضم الأب إلى عياله، وينفق على الكل». انتهى.

    وكتب عليه محشيه العلامة ابن عابدين: «قوله: «كان على الابن أن يضم الأب إلى عياله... ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11588

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    157

  • سئل في رجل فرض لوالدته على نفسه مبلغا يدفعه إليها شهريا لنفقة طعامها، ومبلغا آخر يدفعه إليها كل ستة أشهر بدل كسوتها، وقد مضى على ذلك عدة سنين ولم يدفع لها شيئًا، ولم تكن مأمورة بالاستدانة من قبل القاضي، فهل بمضي المدة المذكورة يسقط المتجمد أو لا يسقط؟ أفيدوا الجواب.
     

    في التنوير وشرحه ما نصه: «قضي بنفقة غير الزوجة، زاد الزيلعي: والصغير، ومضت مدة، أي شهر فأكثر، سقطت؛ لحصول الاستغناء فيما مضى، وأما ما دون شهر، ونفقة الزوجة والصغير فتصير دينا بالقضاء، إلا أن يستدين غير الزوجة بأمر قاض، فلو لم يستدن بالفعل فلا رجوع». انتهى.

    وفي رد المحتار ما نصه: «وفي الهداية: ولو قضى القاضي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11591

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • سئل في رجل فقير، وعاجز عن الكسب، وله أولاد فقراء، وجدهم من جهة الأب موسر يسارا فائقا، فهل نفقة أولاد ابنه المذكور الفقراء تلزم جدهم المذكور أم لا؟ وإن الأولاد الفقراء المذكورين صغار وجميعهم في سن الحضانة.

    أفيدوا الجواب ولكم الثواب. أفندم.
     

    في رد المحتار ما نصه: «قال في الذخيرة: ولو كان للفقير أولاد صغار وجد موسر يؤمر الجد بالإنفاق صيانة لولد الولد، ويكون دينا على والدهم، هكذا ذكر القدوري، فلم يجعل النفقة على الجد حال عسرة الأب، وهذا قول الحسن بن صالح، والصحيح في المذهب أن الأب الفقير يلحق بالميت في استحقاق النفقة على الجد، وإن كان الأب زمنا يقضى بها على الجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11592

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • سئل في امرأة فقيرة لها ابن مستخدم بإحدى وزارات الحكومة بماهية ثمانية جنيهات شهريا، ولم يكن ذا عائلة سوى زوجته وابن صغير، وللمرأة المذكورة أخت من أبيها موسرة، فقامت الآن المرأة الفقيرة تطلب النفقة من أختها المذكورة، فهل والحالة هذه لا تجب النفقة على أختها بل على ابنها المذكور أو ما الحكم؟ أفيدوا الجواب ولكم ...

    نفيد أن علماء الحنفية نصوا على أن الولد لا يشاركه أحد في نفقة أبويه وزوجته، وعلى ذلك فنفقة المرأة المذكورة والحال ما ذكر إنما تجب شرعًا على ابنها لا على أختها.

    المبادئ 1- لا يشارك الولد أحد في نفقة والديه.

    بتاريخ: 26/9/1915


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11596

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    152

  • سئل في أنه قد فرض القاضي لأبناء أخ من أب نفقة وبدل كسوة على عمهم، وأمر القاضي هذا العم بأداء النفقة إلى الوصي على الأولاد المذكورين، ولم يأذن القاضي هذا الوصي باستدانة النفقة المفروضة، ثم توفي هذا العم الذي فرضت عليه هذه النفقة بعد مضي ستة أشهر تقريبا من تاريخ الفرض قبل أن يدفع شيئًا من النفقة المفروضة عليه لأولاد أخيه، فقام ...

    اطلعنا على هذا السؤال وعلى الحكم المذكور، ونفيد أن النفقة المفروضة للأبوين أو لذوي الأرحام على من تجب عليه إذا مضت مدة ولم يأخذها المفروض له من المفروض عليه فلا يخلو إما أن تكون غير مستدانة أصلا، وإما أن تكون مستدانة، وإن كانت مستدانة فإما أن تكون الاستدانة بغير إذن القاضي أو بإذنه، وكل حال من هذه الأحوال له حكم يخصه.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11598

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    164

  • سئل بإفادة واردة من وزارة الحقانية بتاريخ 26 سبتمبر سنة 1915 نمرة 5472 صورتها: نرسل مع هذا مكاتبة قسم قضايا المالية والمعارف نمرة 7371 والأوراق الواردة معها الخاصة بالحكم الصادر من محكمة مصر الشرعية بإسقاط النفقة المقررة على د.ر. لابنه القاصر محمد عارف، والمرجو الإفادة بما ترونه فضيلتكم في ذلك لإبلاغه إلى القسم المذكور ...

    اطلعنا على كتاب الوزارة الوارد لنا بتاريخ 26 سبتمبر سنة 1915 نمرة 5472، وعلى مكاتبة قسم قضايا المالية والمعارف نمرة 7371، والإعلام الشرعي الصادر من محكمة مصر الشرعية بتاريخ 16 أغسطس سنة 1915، في القضية المرفوعة من د.ر. ضد ابنه محمد عارف بإسقاط النفقة المفروضة له مع ما تجمد منها، وحيث تبين من الإعلام الشرعي المذكور أن محمد عارف المذكور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11597

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • سئل في بنت فقيرة صغيرة تبلغ من العمر اثنتي عشرة سنة تقريبا، وليس لها أب ولا أم، ولها من الأقارب عم شقيق فقير، وجدة أم أم فقيرة، وخالان موسران، وأولاد عم لأب ذكور وإناث موسرون، وأولاد عمات لأب ذكور وإناث موسرون، وأولاد خالات لأب ذكور وإناث موسرون، وأولاد عمات شقيقات ذكور وإناث موسرون، وأخت شقيقة فقيرة.

    فهل يلزمون شرعًا ...

    نفيد أن مذهب الحنفية أن نفقة القريب الفقير لا تجب على قريبه إلا إذا كان رحمًا محرمًا منه، وكان من تجب عليه النفقة موسرًا، فإذا وجد لشخص فقير مستحق للنفقة عدة أشخاص من أقاربه، وكان بعضهم رحمًا محرمًا، والبعض رحمًا غير محرم، فلا تجب نفقة ذلك الفقير على قريبه غير المحرم ولو لم يوجد غيره، كما لو كان للشخص المستحق للنفقة خال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11600

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    151

  • ما الحكم الشرعي في أن العم ملزوم بنفقة ابن أخيه البالغ من العمر عشر سنوات تقريبا مع وجود أبي الولد القادر على الكسب، ومع وجود أم الولد الموسرة ذات الملك أم لا؟

    نفيد أن المنصوص عليه شرعًا أن الولد متى كان صغيرا حرا لم يبلغ حد الكسب وكان فقيرا لا مال له وله أب، وجبت نفقته على أبيه متى كان أبوه قادرا على الكسب ولو كان معسرًا، ولا تسقط عن الأب نفقة ولده المذكور لمجرد إعساره متى كان قادرا على الكسب؛ بل يجب على الأب أن يكتسب وينفق على ولده المذكور بقدر الكفاية، فإن أبى الأب مع قدرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11601

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • سئل بإفادة واردة من وزارة الحقانية بتاريخ 10 ديسمبر سنة 1916 نمرة 7340 صورتها: نرسل لفضيلتكم مع هذا الأوراق الواردة إلى الحقانية بمكاتبة الداخلية نمرة 34 الخاصة بالاستعلام عن مرتبة نفقة الوالدة والوالد، وأيهما مقدمة على الأخرى رجاء التكرم ببيان رأي فضيلتكم في ذلك.

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
     

    ورد كتاب الوزارة رقم 10 ديسمبر سنة 1916 نمرة 7340 وما معه من الأوراق، وبعد الاطلاع عليها نفيد أن نفقة الأم تقدم على نفقة الأب إذا لم يقدر الولد إلا على نفقة أحد والديه على ما هو الصحيح؛ كما يؤخذ من شرح الدر المختار ورد المحتار عليه من باب النفقة والأوراق عائدة من طيه كما وردت.

    المبادئ 1- نفقة الأم مقدمة على نفقة الأب إذا لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11599

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    154

  • ما الحكم الشرعي في أن العم ملزوم بنفقة ابن أخيه البالغ من العمر عشر سنوات تقريبا مع وجود أبي الولد القادر على الكسب، ومع وجود أم الولد الموسرة ذات الملك أم لا؟

    نفيد أن المنصوص عليه شرعًا أن الولد متى كان صغيرا حرا لم يبلغ حد الكسب وكان فقيرا لا مال له وله أب، وجبت نفقته على أبيه متى كان أبوه قادرا على الكسب ولو كان معسرًا، ولا تسقط عن الأب نفقة ولده المذكور لمجرد إعساره متى كان قادرا على الكسب؛ بل يجب على الأب أن يكتسب وينفق على ولده المذكور بقدر الكفاية، فإن أبى الأب مع قدرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • سأل م.م. بمراقبة حسابات وزارة الداخلية بمصر في رجل له ابن، وابن ابن، وكلاهما موظف بمصلحة السكة الحديد الأميرية، وله أيضًا ابن بنت مستخدم بمصلحة السكة الحديد، وهذا الرجل يطلب من أولاد أخيه ترتيب نفقة شرعية له بما أن زوجته طالبة منه الانفصال؛ لفقره وشيخوخته.

    فهل الشريعة الغراء تجيز ترتيب نفقة للعم على أولاد أخيه مع ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن مقتضى المادة 408 من قانون الأحوال الشخصية: أنه يجب على الولد الموسر كبيرا كان أو صغيرا ذكرا كان أو أنثى نفقة والديه وأجداده وجداته الفقراء مسلمين كانوا أو ذميين، قادرين على الكسب أو عاجزين، ولا يشارك الولد الموسر أحد في نفقة أصوله المحتاجين.

    ومن ذلك يعلم أن نفقة الرجل المذكور تجب على ابنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11603

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • سئل في بنت فقيرة لا مال لها وغير متزوجة تبلغ من العمر 17 سبع عشرة سنة، ولها من الأقارب أخ شقيق، وأولاد عم من الأب، وخال، وأولاد عمة، والجميع موسرون، فعلى مَن مِن هؤلاء تجب نفقتها شرعا؟ أفيدوا الجواب ولكم الثواب.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن المنصوص عليه شرعا أنه تجب النفقة لكل ذي رحم محرم فقير تحل له الصدقة على من يرثه من أقاربه ولو صغيرا بقدر إرثه منه، ويجبر القريب عليها إن أبى وهو موسر، وأنه لا تجب نفقة على رحم غير محرم مع وجود الرحم المحرم أو عدمه، وبناء على ذلك فنفقة البنت المذكورة -والحال ما ذكر- واجبة شرعا على أخيها الموسر دون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11609

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    145

  • رجل موسر قرر على نفسه لوالدته الفقيرة نفقة شهرية قدرها عشرون جنيها من أول يونيه سنة 1923، وأذن لناظرتي الوقفين المستحق فيهما هذا الابن بصرف هذا المبلغ مباشرة، قائلا في تقريره ما نصه: «وليس لي الحق في الرجوع في هذا الاتفاق».

    وبعد ذلك استغنت الوالدة المذكورة وصارت غير فقيرة، والآن تطالبه بالنفقة التي قررها على نفسه، ...

    صرح الفقهاء بأن نفقة الوالدين وذوي الأرحام إنما تجب كفاية للحاجة حتى لا تجب مع اليسار، ومن ذلك يعلم أنه حيث استغنت الأم في هذه الحادثة عن النفقة فلا تجب نفقتها على ابنها الذي قرر على نفسه نفقتها، ولا يكون ما التزمه من أنه لا حق له في الرجوع عما قرره حجة عليه؛ لأنه التزام ما ليس بلازم شرعا.

    والله أعلم.

    المبادئ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11614

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • شخص فقير بالغ عاجز عن التكسب، وله أخ وأخت شقيقان معسران، وأولاد إخوة أشقاء ذكور وإناث، وله أولاد أخت شقيقة ذكور وإناث موسرون، فعلى من من هؤلاء تجب النفقة شرعا؟

    حيث كان أخو الشخص الفقير المذكور وأخته معسرين فلا نفقة عليهما له؛ لأنها لا تجب إلا على الموسر، وحينئذ فتجب نفقته على أولاد إخوته الأشقاء الذكور دون الإناث بالسوية بينهم؛ لأن نفقة ذي الرحم المحرم الفقير تجب على من يرثه بقدر إرثه منه، فلا تجب على بنات الإخوة الأشقاء ولا على أولاد الأخت الشقيقة مطلقا.

    وهذا حيث كان الحال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11615

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • رجل تقررت عليه نفقة زوجية لزوجته وأولادها منه بحكم نهائي، وتنفذ بها على ربع مرتبه، وصرفت لها، وبعد ذلك بوقت تقررت عليه نفقة أخرى صلحا لبنتيه البالغتين من زوجة سابقة، فحجزت البنتان على ربع مرتبه أيضا، وأوقف الصرف للطرفين في ربع مرتبه؛ لعدم كفايته لتنفيذ الحكمين معا، فهل الزوجة وأولادها الصغار أحق وأفضل من بنتيه الكبيرتين أم ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أولا بأننا لم نجد في كتب فقهاء الحنفية نصا صريحا بأولوية نفقة الزوجة على نفقة الأولاد عند ضيق مال الزوج عنهما، ولكن جرى بعض المفتين على تقديم نفقة الزوجة في هذه الحالة على نفقة الأولاد، ومنهم المغفور له أستاذنا الإمام الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية سابقا، فقد أفتى بتاريخ 24 شعبان سنة 1321 تحت رقم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    148

  • لإحدى المطلقات بنت من مطلقها، وهي في حضانتها، ولها نفقة مقررة على أبيها بحكم شرعي، إلا أن هذه البنت مريضة بالقلب، وحالتها ذات خطر، ويقوم بمعالجتها أطباء قرروا وجوب إقامتها في جهة معينة مراعاة لصحتها، ولم يراع مرضها في تقدير النفقة المقررة، فهي لا تشمل أجرة الأطباء ولا ثمن الدواء ولا مصاريف الإقامة بالجهة المعينة؛ بل هي ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أولا بأنه يجب على الأب القيام بجميع ما تحتاج إليه بنته من نفقة طعام وكسوة وغير ذلك بحسب المعروف لأمثالها على مثله؛ وإذن تجب عليه نفقة العلاج والدواء والمسكن الصحي لدفع حاجتها إذا كانت محتاجة إلى ذلك.

    وثانيًا: ليس لخالها الرجوع على أبيها بما أنفقه وينفقه على البنت المذكورة في سبيل ذلك ما لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11617

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • سأل مدير القرعة بالآتي:

     نفر القرعة ع.ج.خ. التمس الإعفاء من القرعة العسكرية بصفته المنفق على أخته شقيقته البكر المدعوة عائشة في حين أن لها أخا أكبر من والدها يدعى حسين، فهل في حالة تجنيد الأخ الشقيق يكلف أخوها من والدها بالإنفاق عليها؟

    اطلعنا على خطاب سعادتكم رقم 138 وعلى كشف العائلة المرافق له، ونفيد بأنه في حالة تجنيد ع. ج.خ. وفقره وفقر أخيه الشقيق محمد بهلول تجب نفقة أختهما الشقيقة عائشة على أخيها لأبيها حسين إذا كان موسرا بأن كان مالكا لنصاب -أي مائتي درهم أو ما قيمته ذلك وقدر مائتا الدرهم بمبلغ 7 جنيهات و445 قرشا صاغا- فاضل عن نفقته ونفقة عياله وسائر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11623

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • سأل مدير القرعة بالآتي: بالإشارة إلى ما جاء بكتاب محكمة الإسكندرية الابتدائية الشرعية رقم 2009 المبلغ لنا بكتاب مجلس قرعة البحيرة رقم 870 بتاريخ 16 الجاري ضمن الأوراق طيه عدد 59 نرجو التكرم بإفادتنا عن أيهم أحق في الإنفاق على الجدة: هل الأبناء، أو أبناء الأبناء، أم الإخوة؟ وذلك للنظر في موضوع النفر المذكور بعاليه وهو ع.أ.ع..

    اطلعنا على خطاب سعادتكم المؤرخ 20/ 10/ 1935 رقم 476 وما معه من الأوراق، ونفيد بأنه إذا كانت الجدة المذكورة فقيرة وغير متزوجة كان الملزم بنفقتها من كان موسرا من أولادها مطلقا ذكرا كان الموسر أو أنثى، ولو كان يساره بما يفضل من كسبه عن نفقته ونفقة عياله، فإن لم يكن أحد من أولادها موسرا ولو بفاضل الكسب كان الملزم بنفقتها من كان موسرا من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11624

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • هل تجب على الإنسان النفقة شرعا لابن خاله أو بنت خاله إذا كان معسرا؟

    لا تجب النفقة شرعا على الإنسان لابن خاله ولا لبنت خاله بسبب القرابة؛ لأن كلا منهما وإن كان ذا رحم فهو غير محرم، ونفقة القريب لا تجب بسبب القرابة إلا لذي الرحم المحرم.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ 1- نفقة الأقارب لا تجب بسبب القرابة فقط إلا لذي الرحم المحرم.

    بتاريخ: 24/9/1936


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11626

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل حكم عليه بنفقة وكسوة وأجرة حضانة لإخوته من أبيه في سنة 1918، واستمر يؤدي هذه النفقة إلى والدتهم المحكوم لها إلى سنة 1931.

    ثم رفعت عليه دعوى مدنية من بعض هؤلاء الأولاد وأمهم عن نفسها وبصفتها وصية على باقي أولادها بالمطالبة بتثبيت ملكيتهم إلى فدانين، 10 قراريط، ونصف منزل باعتبار أن هذا النصيب تركة ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه قد جاء في تنقيح الحامدية عن شرح النظم الوهباني لشيخ الإسلام عبد البر أن من دفع شيئا ليس بواجب فله استرداده إلا إذا دفعه على وجه الهبة واستهلكه القابض.

    وقد بنوا على هذه القاعدة أنه لو دفع لزوجته نفقة لا تستحقها؛ لنشوز أو غيره له الرجوع عليها، كما اختاروا بناء على هذه القاعدة أنه لو دفع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11627

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • سألت هانم م. ح. بالآتي:

    ما قولكم -دام فضلكم- في صدور حكم لي بالنفقة ضد أخي سيد الشهير بسيد أفندي فاضل في سنة 1932، وأذنت بالاستدانة، وقد استدنت المحكوم به من تاريخ الحكم لغاية الآن، فرفع أخي المذكور دعوى ضدي أمام محكمة السيدة الشرعية بشأن أمري بالكف عن المطالبة بالمفروض، وقدم كشفا رسميا يدل على أن بنتي أمينة تمتلك منزلا، ...

    اطلعنا على السؤال وعلى صورة غير رسمية من حكم محكمة استئناف مصر الشرعية الصادر في 26 مايو سنة 1937 الذي تبين منه أن وكيل السائلة قرر أن يسار ابنتها سابق على حكم النفقة، ونفيد أن السائلة لا تستحق قبل أخيها المحكوم عليه شيئا من متجمد النفقة؛ لأن نفقتها واجبة على ابنتها، فوقع الحكم بالنفقة على أخيها باطلا، فلا تستحق بسببه شيئا من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11629

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • تقول السائلة: عندي ابن بلغ من العمر اثنتي عشرة سنة تقريبًا، وله مال كثير وموسر غني، وقد تعينت وصية عليه، ولكن ضم ابني المذكور إلى عمه، وإنني أنا حرمة فقيرة لا ملك لي، وخالية من الأزواج وعدتهم ولا كسب لي، وأريد أن أنفق على نفسي من مال ابني المذكور؛ لعدم وجود من ينفق علي سوى ابني المذكور ولكنه قاصر.

    فأرجو من فضيلتكم -دام ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأن لهذه المرأة أن تأخذ من مال ابنها ما يكفي لنفقتها.

    فقد جاء في البحر بصفحة 233 من الجزء الرابع نقلا عن الذخيرة أن: «نفقة الوالدين والمولودين والزوجة واجبة قبل القضاء، حتى إذا ظفر أحد من هؤلاء بجنس حقهم كان له الأخذ بغير قضاء ولا رضاء».

    وبهذا علم الجواب عن السؤال إذا كان الحال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    150