عدد النتائج: 128

  • هل يجوز شراء المنازل بقرض بنكي ربوي للمسلمين في غير بلاد الإسلام؟

    نظر المجلس في القضية التي عمت بها البلوى في أوروبا وفي بلاد الغرب كلها، وهي قضية المنازل التي تشترى بقرض ربوي بواسطة البنوك التقليدية. وقد قدمت إلى المجلس عدة أوراق في الموضوع ما بين مؤيد ومعارض، قرئت على المجلس، ثم ناقشها جميع الأعضاء مناقشة مستفيضة، انتهى بعدها المجلس بأغلبية أعضائه إلى ما يلي: يؤكد المجلس على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1273

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    389

  • هل يجوز للطلبة المسلمين الاستفادة من القروض الطلابية في أوروبا؟

    مما تحصل من المبحث المقدم بخصوص هذا الموضوع والمناقشات التي تمت حوله ما يلي: أولًا: يجوز للطلبة المسلمين في أوروبا أن يستفيدوا من القروض الطلابية التي تقدمها الدول الأوروبية لمواطنيها، وأن يستعينوا بها على سداد الأقساط الدراسية وتكاليف المعيشة الطلابية، إذا كانت تلك القروض بغير زيادة ربوية مربوطة بمؤشر معدل تكاليف المعيشة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1335

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    233

  • هل يجوز الاقتراض من البنك، لشركة عندما تريد سيولة لشراء بضائع لها، والاقتراض الذي أقصده ليس فتح اعتماد وإنما أخذ مال لفترة معينة على أن يسدد بفائدة معينة؟

    لا يجوز الاقتراض بفائدة سواء من البنوك أو غيرها لأنها ربا صريح، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ».

    لكن بالإمكان مشاركة الممولين في العملية التجارية بجزء من الربح.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • 1) في العام الماضي اشتريت قطعة أرض زراعية من الدولة وذلك من أجل أن تكون عونًا ومصدرًا للرزق لأسرتي ولي في السنوات القادمة، يسدد ثمنها على أقساط سنوية بفائدة 3% من قبل الدولة، وقد قمت طوال العام بالصرف عليها من أجل زراعتها والعناية بها.

    2) أريد أن أتزوج هذا الصيف في إجازتي السنوية، حيث إنني بلغت من العمر 32 عامًا ولست قادرًا ...

    لا يجوز الاقتراض بفائدة، لأنه ربًا صريح، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ».

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1774

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    296

  • قمت باستلاف مبلغ للبناء والترميم من بنك التسليف والادخار، وبعد أن أخذت المبلغ تبين لي من خلال قراءتي للعقد: أن البند السادس فيه أن البنك يحسب فائدة تأخير عن أساس 5%، تخصم أو تؤخذ زيادة على المبلغ من الطرف الثاني المقترض إذا تأخر في السداد، فما حكم هذه الفائدة؟

    هذا الشرط الوارد في العقد شرط فاسد شرعًا، وترى اللجنة الأخذ بقول من يرى أن الشرط الفاسد لا يفسد العقد، ولكن لا يجب الوفاء به.

    وعلى ذلك تنصح اللجنة السائل بأن يحرص على أداء الأقساط في مواعيدها حتى لا يقع في إثم الربا.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1772

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • في دولة من الدول العربية الإسلامية يعمد المبشرون إلى إنشاء مدارس تبشيرية على مستوى كبير جدًا، وتدعمهم الدولة بعشرات الملايين من النقود بفائدة رمزية 3%، والمعتمد أنه بعد فترة تتنازل الدولة عن هذا القرض.

    وقد تقدم بعض ذوي الغيرة من المسلمين لأخذ قرض كبعض هذه الجاليات فاشترطت عليهم الدولة أن يكون بفائدة 3% أيضًا وقد عرضوا ...

    الأعمال التبشيرية التي تجري في البلاد الإسلامية لا تخفى خطورتها على عقائد المسلمين وسلوكهم وكذلك الأمن والاستقرار الذي تنعم به هذه البلاد، لأن التبشير طليعة الاستعمار كما أثبت التاريخ القريب العهد.

    وكذلك يجب على ولاة أمور المسلمين وعلى شعوبهم بذل كل ما يمكن لوقف هذه الحملات وحماية المسلمين من مخاطرها وذلك بإيجاد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    285

  • إنني بدأت في تنفيذ مشروع لتربية الماشية ومنتجات الألبان أنا وإخواني، وقطعنا مرحلة كبيرة نحو تأسيس المشروع، وانتهينا من معظم المباني والحظائر، وقد تكلفت مبالغ كبيرة، وحيث إنني في حاجة إلى مبلغ كبير لتكملة المشروع فقد تقدمنا لبنك للحصول على قرض قدره 50.000 (خمسون ألف) لكن والدنا اعترض على التعامل مع البنك لأخذ القرض بالفائدة ...

    الاقتراض من البنوك بفائدة حرام، وهو تعامل بالربا، فلا يجوز الإقدام عليه في الصورة المسؤول عنها، وكان الواجب على المستفتي التصرف في حدود طاقته المالية، أو السعي للحصول على القروض الحسنة، ويمكنه الآن إدخال شركاء معه بالمبالغ التي عجز عنها، ويمكن أن يتم بالتعاون مع بعض البنوك الإسلامية التي تدخل هذه المشاركات على أساس الربح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1781

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    237

  • هل من البر إعطاء شخص مالًا ليسوي به معاشًا له في بلده، علمًا بأنه إذا لم يسوِ هذا المعاش نقدًا يقسط عليه هذا المبلغ بالربح المركب، ويقول تقدمت بطلب للجنة المساعدات فقالوا: بأن هذا ليس من عمل البر، وهل تلحقني حرمة من دفع المبلغ بالتقسيط الذي يزيد المبلغ بالربح المركب؟ وقد سألته اللجنة عن راتبه وإمكانية التسديد منه للمبلغ ...

    بالنسبة للشق الأول من السؤال أن الإعطاء له ولأمثاله على سبيل القرض يعتبر من وجوه البر.

    أما بالنسبة للحقوق حرمة تسبب دفع المبلغ بالتقسيط إذا زاد المبلغ بالربا (الفائدة المركبة) فإنه أمر محقق، لأن الربا مما هو محرم، وتحريمه معلوم من الدين بالضرورة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1780

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    237

  • أولاَ: ما هو الحكم الشرعي في المواضيع التالية:

    1- الاقتراض بفائدة معلومة متفق عليها بين البنك والمقترض. مثال: اقترض شخص مبلغ 1000 دينار من البنك وأبرم مع البنك عقدًا بأن يعيد بعد سنة مبلغًا وقدره 1070 دينارًا.

    2- حساب فائدة على تأخير دفع الدين المستحق للبنك في ذمة عملية المقترض؟ مثال: في نهاية السنة والتي كان مقررًا أن ...

    ما ورد في السؤال الأول والثاني في جميع صورهما، هو من الربا المحرم.

    أما السؤال الثالث بشأن إيداع الأموال في حسابات جارية لدى البنوك الربوية (بدون فوائد) مع وجود بنوك إسلامية فإن الأولى عدم الإقدام على ذلك لما فيه من دعم نشاط هذه البنوك وتوفير السيولة لها، إلا إذا وجد داع يعتبر لحفظ المال حيث لا تتوفر وسائل أخرى للحفظ.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • 1) ما الحكم الشرعي في شراء بيت في أمريكا بقرض من البنك يجر فائدة؟ والمعلوم في هذه المسألة أن المشتري يخصم له من حساب الضرائب بنسبة ما يتحمل من الفائدة وأعطي لذلك مثلًا: فأنا قد اشتريت بيتًا في شهر يونيو بمبلغ (280 ألف دولار) علي أن أدفع سنويًا مبلغ (45 ألف دولار) وفاء لثمن البيت وسداد فوائد القرض، وأنا يترتب علي مبلغ (40 ألف دولار ...

    1) إن الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية بالنسبة للمسلمين المتواجدين في تلك البلاد وفي غيبة البدائل المشروعة من مثل مؤسسة مالية تبيع بالأقساط تجعل هناك شبه ضرورة وهو ما يسميه الفقهاء (الحاجة العامة التي تنزل منزلة الضرورة) ولذلك ترى اللجنة بأنه يجوز الإقدام على شراء البيت في أمريكا بقرض من البنك يجر فائدة في هذه الظروف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2299

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    312

  • احتجنا لمبلغ ألف دينار ولم نستطع الحصول عليه، ولجأنا إلى بيت التمويل وكذلك دون فائدة، ووالدي الآن يقول: بأنه يستطيع الحصول على المبلغ عن طريق البنك الوطني ولكن كما تعلمون أن البنوك تأخذ فوائد ربوية فهل نكون آثمين إذا استلفنا من البنك الوطني للحاجة والضرورة.

    وحضر إلى اللجنة وأفاد بأن أمّه تريد أن تسافر لزيارة أمّها ...

    إن هذا ليس من الضرورات التي تبيح الاستقراض بالربا الذي هو محظور شرعًا إلا للضرورة، فلا يجوز الأخذ من البنوك بفوائد ربوية لهذا الغرض وعليها أن تصبر وتحتسب حتى يغنيها الله من فضله أو تجد من يقرضها قرضًا حسنًا أو تصبر إلى أن تدخر الأسرة من مواردها ما يكفي لنفقات سفرها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2616

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • تمتلك عائلتي شركة تعتبر من كبريات شركات البلد، وهي تمثل حقيقة جميع ما ورثناه عن والدنا رحمه الله منذ ما يقرب ثلاثين سنة ونيف، والشركة منذ إنشائها تتعامل بالربا بمختلف ألوانها، ولكن التعامل الأساسي هو الاقتراض من البنوك، وأنا الآن أريد أن أنفك من هذا الربا ومعي أختاي ووالدتي، فما رأيكم بالوضعين التاليين؟: أ) بأن نقوم ببيع ...

    لا مانع من الاستمرار في هذه الشركة بشرط أن لا يتعاملوا فيما بعد بالربا، وبما أن التعامل الربويّ الذي وقعت فيه الشركة هو الاقتراض دون الإقراض -وقد أوقفته الشركة- فإنه يكفي الاستغفار والتوبة والعزم على عدم الوقوع في ذلك ثانية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2664

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    278

  • إني بحاجة ضرورية لشراء مسكن لي في بلدي وأحتاج إلى مبلغ من المال وأردت أن أقترض من بيت التمويل الكويتي فأنا محول راتبي على بيت التمويل ولكن بيت التمويل لا يعطي قروضًا فهل يجوز لي وأنا في هذه الحالة أن أقترض من البنوك الربوية.

    الرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    إنّ الحالة التي شرحها المستفتي في استفتائه لا تبيح له الاقتراض بالربا، لأن ملايين الناس من أمثاله ليست لهم بيوت يملكونها فيمكنه دفع حاجته بالسكنى بأجر كأمثاله من غير أن يتورط بالاقتراض بالربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2953

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    266

  • هناك شخص في حاجة إلى مبلغ عشرة آلاف دينار، فذهب إلى إحدى المؤسسات المالية فوافقت هذه المؤسسة على طلبه بشرط أن يدفع لها مبلغ مائة دينار شهريًا مادام حيًا وإذا توفاه الله فتسقط هذه المؤسسة عنه باقي الدين الذي لها عليه.

    فما حكم الشرع في ذلك؟

    هذه المعاملة غير مشروعة لأن فيها ربًا وغررًا ولكن إذا اشترط عليه أن يدفع كل شهر مائة دينار حتى يسدد هذا المبلغ بتمامه دون زيادة فلا بأس بهذا الشرط، وإذا مات وبقي عليه شيء من هذا الدين لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2952

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • إذا تم بيع بضاعة ما (سيارة - قطع غيار - إطارات) إلى أحد عملائنا وقد التزم ‏هذا العميل على السداد في تاريخ معين ترتب عليه التزامنا تجاه الآخرين.

    فإذا ‏تأخر‏ هذا العميل عن السداد في الموعد المتفق عليه... فهل يجوز لنا فرض غرامة تأخير ‏بنسبة مئوية عن مدة التأخير وعلمًا بأن الغرض من جانبنا هو لكي يلتزم العملاء ‏في المواعيد ...

    لا يجوز فرض غرامة تأخير على العميل الذي لم يلتزم السداد في التاريخ المعين ‏في العقد ولو بموافقته لأن هذا من قبيل الربا الذي حرّمه القرآن الكريم.

    وأضافت ‏اللجنة: إن هناك بدائل مشروعة تشجع على التزام العملاء بسداد ما عليهم من ديون في ‏مواعيدها - منها إصدار الدولة قانونًا بفرض غرامة (عقوبة مالية) على المماطلين مع ‏قدرتهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3229

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • يرجى التكرم بالإجابة عن السؤال التالي كتابة للأهمية: تخرجت من جامعة الكويت عام 88 وأعمل لدى الحكومة ووالدي متقاعد وأنا أكبر إخواني وأبلغ من العمر 25 عامًا.وأريد أن أتزوج ويبلغ تكلفة زواجي بالكامل (4000) د.ك منها (2000) د.ك سآخذها من بنك التسليف والادخار بعد تقديم عقد الزواج وأردت أن أقترض (2000) د.ك لكي أقدمها مهرًا لأهل العروس والتي ...

    إذا كان المستفتي قادرًا على الصبر فلا ضرورة، وكذا إن كان يستطيع تأمين هذه المتطلبات بطريق حلال كأن يدفع المهر من المبلغ النقدي الذي يحصل عليه من بنك التسليف، ويجهز منزل الزوجية بالشراء بالأجل على طريقة شرعية.

    أما إذا لم يمكن شيء من ذلك وعلم من نفسه الوقوع في الزنى إذا لم يتزوج فإنه يجوز له الاقتراض بالفائدة (الربا) ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3250

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    253

  • ما الحكم الشرعي في نظام تمويل العقارات والمرفق صورة عنه؟ وجزاكم الله ‏خيرًا.

    ‏ هذا العقد صورته صورة مشاركة منتهية ببيع، ولكن حقيقة قرض مضمون ‏بفائدة مضمونة هي ما أطلق عليه ربح الإيجار حيث إن تبعة الهلاك والمصاريف ‏والأعباء المالية كلها على العميل وهو ملزم بنص العقد بشراء العقار، بل يوحي ‏العقد بأنه قد بيع له العقار فعلًا ولكن لم تطبق أحكام المشاركة ولا أحكام البيع.

    ‏فهذا العقد غير جائز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3261

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    290

  • قامت الحكومة في بلدنا بتوزيع مساحات من الأرض الصحراوية على جمعيات ‏تعاونية لبناء المساكن بشرط أن يدفع (يسدد) ثمنها على عشرين عامًا وبشرط أن ‏يقوم كل فرد بالبناء على قطعة الأرض المخصصة له في خلال ثلاث سنوات من ‏تاريخ استلامه لها، وإذا لم ينفذ ذلك (البناء) سحبت الأرض منه وأعطيت لآخر.

    ‏ونظرًا لبعد المسافة بين قطعة الأرض ...

    إن الفوائد التي تحصل عليها الدولة في هذه الحالة المذكورة هي عن قرض ‏حصل عليه الشخص المنتفع بالبناء فهي ربا حرام ولا يغير الموضوع كون ‏الأموال تدفع مباشرة إلى الشركات لأن هذا الدفع يحصل بالنيابة عن المنتفع على ‏أنه إذا كان الدخول في هذا المشروع تحت وطأة الضرورة للحصول على سكن فإن الحرمة ‏تكون على آخذ الفائدة دون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3265

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    245

  • أرفق لكم صورة من مجلة للشئون الزراعية وفيها توضيح عن كيفية ‏الاستفادة من المحفظة المالية والتي يقوم بنك خاص بإدارتها وبما أنني من ‏المزارعين ومربي الدواجن فهل القرض الذي أحصل عليه من ذلك البنك -‏بصفته وكيلًا بإدارة المحفظة المالية وأدفع رسوم إدارة 2.5%- حلال أم حرام؟‏ الرجاء الإفادة، ولكم جزيل الشكر، والسلام عليكم.

    ...

    لا يجوز للسائل الاستقراض من هذه المحفظة لأن نسبة الزيادة المفروضة عليه ‏وهي 2,5% لم تحدد من واقع التكاليف الفعلية للمحفظة، لكن لو جرى تعديل ‏اللائحة بحيث تحدد رسوم الخدمة من واقع التكاليف وتضاف إلى أصل القرض ‏فيكون ذلك صحيحًا شرعًا وحينئذ يجوز للسائل الاقتراض من المحفظة ودفع ‏التكاليف التي تقابل حصته من القروض.

    ومن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3264

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • إنني بدون عمل منذ سنتين بعد أن بعت مصنع بلاط كنت أملكه، وبعته بسبب بعض الديون التي كنت مطلوبًا فيها، علمًا بأنه كان بإمكاني أن أتعامل مع البنك بفائدة، ولكن بسبب أن الفائدة مشبوه التعامل فيها وأنها ربوية، فضلت بيع المصنع وتسديد ما عليه، والباقي عملت فيه في أعمال أخرى ولكن لم أوفق فيها، والآن صار لي مدة سنتين ودخلت في السنة ...

    يجوز له أن يقترض بالفائدة المذكورة إن صح ما يذكره أنه لم يجد وسيلة للتعيش غير هذه، على أن لا يزيد في الاقتراض عن حاجته الماسة، ولا إثم عليه لحالته المبينة في السؤال، والإثم على المقرض بالربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • طلب فتوى شرعية نرفع إلى الهيئة الموقرة إحدى المسائل الشرعية التي تتصل بمدى شرعية الفوائد التي يتقاضاها البعض إذا ما تأخر المدين عن الوفاء بالدين في ميعاد استحقاقه.

    ويخلص موضوع المسألة في الآتي: يداين أخ أخاه بمبلغ من المال، وقد اتفقا على سداده في موعد حدداه... إلا أن الأخ المدين لم يتمكن من الوفاء بقيمة الدين في الميعاد ...

    لا يجوز للأخ الدائن أن يطالب أخاه المدين بفائدة الدين المستحق في ذمته، لأن هذه الفائدة تعتبر من الربا المحرم لحديث جابر رضي الله عنه «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوَكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ، وَقَالَ: هُمْ سَوَاءٌ» أخرجه مسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • البنك الصناعي بنك أنشأته وتملكه الدولة بهدف دعم وتشجيع الصناعة والعمل الإنتاجي في البلاد، يستوفي البنك فوائد رمزية أدنى بشكل كبير من سعر الفائدة التجارية في البلاد، فهل يجوز التعامل والاستفادة من خدمات البنك الصناعي في مجال الصناعة المحلية؟ وقد اطلعت اللجنة على فتوى سابقة متضمنة إجابة على سؤال عن مدى شرعية الاستفادة من ...

    اطلاع اللجنة على عقد إدارة واستثمار محفظة التمويل الزراعي وعلى الملحق رقم واحد المرفق بها والمتضمن لائحة استثمار أموال المحفظة. وبناء على ذلك ج- السائل بما يلي: لا يجوز للسائل الاستقراض من هذه المحفظة لأن نسبة الزيادة المفروضة عليه وهي 5.2% لم تحدد من واقع التكاليف الفعلية للمحفظة.

    لكن لو جرى تعديل اللائحة بحيث تحدد رسوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3773

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • شخص يملك مالًا هو «مكافأة نهاية الخدمة» ويحتاج إليه، وجهة العمل التي ستمنحه هذه المكافأة لم تصرفه لأنه ما زال في العمل، فهل يجوز له أن يطلب قرضًا من بنك ربوي مساويًا لهذه المكافأة؟

    لا يجوز التعامل بالربا إلا في حالة الاضطرار، والمقصود بالاضطرار هو الحالة التي يتوقف عليها استمرار وبقاء الحياة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4022

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • يوجد في السويد نوع من القرض هو المستعمل في التعليم، وخاصة في المدارس الثانوية والجامعات حيث يأخذون نسبة معينة في المائة: خمسة أو ستة في المائة.

    وهذا القرض يخالف القروض الربوية المعروفة من ناحية القصد وشروط التسديد وهو قابل للعفو.

    1- تقصد الحكومة السويدية في هذا القرض تشجيع طلاب التعليم والتثقيف، يأخذ الطالب كل شهر ...

    القرض على الصورة الواردة في السؤال هو قرض ربوي لا يحل تعاطيه أو التعامل فيه، ولا يخرجه عن الحرمة كون المقصود به مساعدة الطلبة، أو كون الفائدة قليلة أو قابليته للعفو أو التيسير في شروط سداده.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4330

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • حصلت على قسيمة سكينة من الهيئة العام للإسكان، وأقرَّ لي بنك التسليف قرضًا بمقدار (66400) أربعمائة دينار وستة وستين ألف دينار.

    علمًا أنني لم أستلم من هذا المبلغ شيئًا إلى الآن، وقمت بالبناء، فحاولت أن أستدين من بيت التمويل أو من جهة إسلامية أخرى فلم أتمكن من الحصول على بقية المبلغ اللازم للبناء، غير أنه يمكن الحصول عليه من ...

    لا يجوز أخذ القرض الربوي في الحالة الواردة في السؤال ولا تعتبر من الضرورات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4331

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    289

  • أنا شخص صدر حكم ضدي (دفع قيمة سيارة كنت اشتريتها قبل الغزو بالأقساط) وهذا المبلغ (2225 د.ك).

    وحيث إني لا أملك دفع هذا المبلغ فقد اضطررت للاقتراض من بنك الكويت الوطني فرتب عليّ فوائد وصلت إلى 465 د.ك زيادة على القرض الأصلي، فهل ما فعلته يعتبر حرامًا، وأكلًا للربا؟ وما هو المخرج من ذلك؟ أفتوني مأجورين وجزاكم الله خيرًا.

    الاقتراض من بنك ربوي بشرط الفوائد الربوية حرام لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولحديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَهُ، وَكَاتِبَهُ» رواه أبو داود.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4694

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • لدي ولد مريض، ويراجع في الطب النفسي، استلف من بنك التسليف مبلغًا قدره (52) ألف دينار وهذا المبلغ لا يكفيه لشراء منزل له، وله أولاد أربعة، ففكرت في أمره فقلت: أتسلف له من البنك العقاري مبلغًا قدره 20 ألف دينار ليكتمل لنا ثمن بيت لهذا الولد، فهل هذا حلال أم حرام؟ وجزاكم الله خيرًا.

    لا يجوز الاقتراض من البنك العقاري لهذا الغرض إذا كان ذلك بشرط الفائدة الربوية وإن قلّت، وذلك لحرمة الربا بنص القرآن الكريم، قال الله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4716

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • اشتريت قسيمة منذ فترة عام وبدأت العمل بها مباشرة، وبعد الانتهاء من بناء الهيكل الأسود وبعض الأعمال الكهربائية والصحية وأعمال العازل نفدت جميع الأموال التي كانت معي، وبعد ذلك تقدمت بطلب إلى إحدى الجهات الإسلامية الممولة لتقرضني المبلغ المطلوب لتكملة البناء إلا أنها وضعت لي شروطًا صعبة علي، لا أستطيعها.

    السؤال: هل ...

    إذا كان المسكن الموجود حاليًا في حالته الراهنة صالحًا لسكن المستفتي مع أسرته ولو بشيء من الضيق، أو كان بإمكانه بيعه وشراء سكن صغير صالح للسكن الضروري بدلًا منه، أو كان بإمكانه استئجار شقة صغيرة أو استعارتها أو تأمين سكنه بأي طريق مشروع آخر، فلا يجوز له الاقتراض بفوائد ربوية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4718

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • أخي تاجر في مصر وأنا شريك له في تجارته فأرسل لي يطلب مبلغًا من المال وعليه شيك يستحق الدفع آخر شهر أغسطس أو أول سبتمبر فحاولت أن أتصرف في هذا المبلغ من أي أحد في العمل أو خارج العمل، وللأسف الكل هنا في موسم سفر ولا يوجد أمامي غير الاقتراض من (البنك) وبمساعدة أحد الأخوة الزملاء في العمل، لكي أقوم بإرسال المبلغ الذي طلبه مني أخي، مع ...

    لا يجوز الاقتراض من بنك ربوي يترتب على الاقتراض منه فوائد ربوية لسداد هذا الدين، وذلك لأن هذه الحال لم تبلغ حد الضرورة التي تبيح له ذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    254

  • يرجى التكرم بالإفادة عن الضرورات التي تبيح للإنسان المضطر أن يأخذ قرضًا نقديًا من إحدى البنوك التجارية، علمًا بأن المقترض لم يجد أحدًا يقرضه قرضًا حسنًا.
     

    الاقتراض من بنك ربوي بشرط الفوائد الربوية حرام لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    ولحديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدِيهِ وَكَاتِبَهُ» رواه أبو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5140

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228