• ما قولكم حفظكم الله وأبقاكم في ضمانة الحياة، هل يجوز في شرعنا الشريف الجنوح إليها؟ وما الدليل على عدم الجواز لو فرضنا قولكم به؟ فإن سبق لكم في هذا كلام في المنار أو غيره، فالمأمول من فضلكم عدم إحالتنا عليه والمكرر يحلو، جزاكم الله عن هذه الأمة خيرًا، آمين.
     

    لم يذكر السائل كيفية هذا الضمان ولا عقده، والمشهور أن هذا عن العقود التي تشبه الميسر (القمار) في كون الذي يعطي المال لشركة الضمان، لا يعطيها إياه في مقابلة عمل تعمله له أو منفعة تسديها إليه، وإنما يرجو بذلك أن تأخذ ورثته منها أكثر مما أعطى إن هو مات قبل المدة المعينة، وجمهور الفقهاء يصرحون بأن مثل هذا العقد باطل ومحرم لما فيه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    360

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    371

  • هل يجوز للورثة أخذ أموال التأمين على الحياة بعد وفاة الوالد أم لا؟

    إذا كانت الشركة التي يعمل فيها الموظف هي التي أمَّنت على حياته، وكانت تدفع أقساط التأمين؛ فلا مانع شرعًا من أخذ ما يتحصل من أموال التأمين بعد وفاة الموظف.

    أما إذا كان الموظف هو الذي أمَّن على حياته، وقام بدفع أقساط التأمين؛ فيجوز للورثة أن يأخذوا مقدار الأقساط التي دفعها مُورثهم، وأما باقي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1227

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    340

  • توفي لي أخ منذ فترة بسيطة فأخذت توكيلًا عامًا على ورثته وقد وجدت أثناء حصري لتركة أخي أنه قد أمّن على نفسه ضد حوادث الطريق عندما يكون راكبًا لسيارة النقل العام أو مستأجرها ويحدث له حادث ويتوفى ويأخذ تعويضًا قدره سبعون ألف دينار في الحالات السابق ذكرها فقط.

    هل يجوز أخذ هذا المبلغ للورثة؟ وإذا كان لا يجوز أخذ المبلغ ...

    التأمين على الحياة بالصورة المذكورة في السؤال والمبينة في وثيقة شركة التأمين بالنسبة لمستعملي المركبات سبق للجنة أن أفتت في حالة مشابهة بأنه نظرًا لخلوه من الربا، (لعدم استرداد الأقساط مع الفوائد) ولخفة الغرر فيه وعدم أدائه إلى النزاع فإنه جائز إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز الضرر الفعلي.

    واللجنة استأنست للحد الأعلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1798

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    273

  • نرفق لكم عرض التأمين على الحياة الذي ستقوم به إدارتنا على موظفيها، راجين البت في الموضوع من حيث الجواز ونرجو البت فيه بأسرع وقت ممكن.

    وقد اطلعت اللجنة على المشروع المرفق مع الاستفتاء والمكون من سبع صفحات كما اطلعت على الملاحظات المتعلقة بالتأمين.
     

    أن ما بين تلك الجهة وموظفيها تبرع محض لا غبار عليه، وأن ما بين تلك الجهة الرسمية وشركة التأمين عقد تأمين على الحياة أو ضد الحوادث ولايزال العلماء إلى اليوم لم يبتوا في مثل هذا النوع من التأمين، على أنه يسوغ للموظفين الاشتراك لئلا تفوت فرصته المحدودة، إلى أن يتبين الأمر، ولو أن هذا التأمين صيغ بصيغة تعاونية لكان مقبولًا، ومع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1805

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • عرض على اللجنة السؤال الوارد من إحدى الجهات الرسمية: وهو بشأن إنشاء صندوق للضمان الاجتماعي التعاوني بالاتفاق مع إحدى شركات التأمين على عمل وثيقة تأمين جماعية تغطي حالات العجز والوفاة للمشتركين بالصندوق.

    وقد سبق للجنة أن اطلعت في جلستها السابقة على النظام الأساسي للصندوق وأرجأت الإجابة على السؤال الوارد إلى حين إحضار ...

    هذا النوع من التأمين في ظل الظروف الحاضرة مما تدعو إليه الحاجة وليس كتأمين على الحياة وحسب المعمول به خارج هذا الإطار، لأن التأمين على الحياة فيه استغلال وضرر فاحش، ومراباة في حال السلامة واسترداد الأقساط، واللجنة ترى أن التأمين بالشكل الذي ورد في الاستفتاء خال من الربا، كما أن الغرر فيه قليل ولا يؤدي عادة إلى النزاع، كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1807

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    236

  • بناء على طلب وكيل الوزارة عرض على اللجنة الكتاب المقدم من رئيس مجلس إدارة الصندوق التعاوني لموظفي ومستخدمي وزارة ما ونصه: يتشرف مجلس إدارة الصندوق التعاوني لموظفي وزارتنا، بأن يكتب إليكم طالبًا الرأي في شأن عزمه على إبرام وثيقة تأمين جماعية على كافة أعضائه، مع إحدى شركات التأمين الوطنية، (تدفع بموجبه الشركة المعنية مبالغ ...

    إبرام وثيقة تأمين جماعية على جميع أعضاء الصندوق مع إحدى شركات التأمين الوطنية راجع إلى التأمين على الحياة، وقد سبق للجنة الفتوى أن درست هذا الموضوع من قبل، ولم تتمكن من البت فيه، وتوقفت في ذلك حتى يصدر بخصوصه رأي عن المجامع الإسلامية المعتمدة تطمئن إليه اللجنة، والموضوع ما زال قيد الدراسة لدى مجمع البحوث الإسلامية في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1808

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • المرفق بمشروع تأمين جماعي للاتحاد العام لإحدى المهن وخلاصته دفع قسط سنوي غير مرتجع لقاء تخصيص مبالغ للمؤمن في حالة الوفاة الطبيعية (عشرين ألف دينار) وفي حالة الوفاة نتيجة لحادث (أربعين ألف دينار) وفي حالة العجز الكامل (عشرين ألف دينار) وتدفع هذه الأخيرة للعضو مهما كانت الأسباب التي أدت للعجز وتعويضات في حالة فقدان أعضاء من ...

    مشروع التأمين الجماعي على الحياة بالصورة المذكورة في السؤال والمبينة في مذكرة الاتحاد العام هو جائز نظرًا لخلوه من الربا (لعدم استرداد الأقساط مع الفوائد) ولخفة الغرر فيه وعدم أدائه إلى النزاع إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز الضرر الفعلي، واللجنة استأنست للحد الأعلى في تقدير الضرر هنا بالدية الشرعية للنفس أو ما دونها وهي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1809

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • ما هي نظرة الإسلام إلى التأمين على الحياة، والتأمين ضد الحريق والسرقات والإصابات وهل يجوز للمسلم أن يعمل كموظف في إحدى شركات التأمين؟

    يجوز شرعًا التأمين ضد الحوادث كالحريق والسرقة والإصابات على أن يكون التعويض المستحق في حدود الضرر الفعلي الواقع.

    أما التأمين على الحياة فلا يزال موضع بحث من قبل المجامع الفقهية لأن الصور المعمول بها الآن أكثرها يتضمن أمورًا محرمة كالربا والغرر الكثير والمقامرة.

    أما العمل في إحدى شركات التأمين، فإن كان يعمل في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • نفيدكم بأن صندوقنا التعاوني يضم في عضويته حوالي ثلاثين ألف عضو، وإن الصندوق يقدم إلى أعضائه المزايا المحددة في اللائحة الداخلية بصورة سليمة وشرعية.

    وبناء على رغبة الأعضاء بتأمين الصندوق وبعد مناقشة هذا الطلب مع شركة للتأمين والمرفق لكم صورة عن المزايا التي تقدمها الشركة المذكورة للأعضاء.

    يرجى إفادتنا عن ...

    هذا التأمين جائز نظرًا لخلوه من الربا (لعدم استرداد الأقساط مع الفوائد) ولخفة الغرر فيه وعدم أدائه إلى النزاع إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز الضرر الفعلي.

    واللجنة استأنست للحد الأعلى في تقدير الضرر هنا بالدية الشرعية للنفس أو ما دونها وهي بالنسبة للنفس مقدرة شرعًا بالذهب بألف مثقال أي ما يعادل (4.250) أربعة كيلو جرامًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2293

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    936

  • لو افترضنا أنني قد عزمت التأمين بمبلغ 15000دينار على فترة زمنية تصل إلى 24 سنة والقسط السنوي قدره (455.750) ليصل المبلغ المدفوع «رأس المال» في نهاية الفترة المشار لها إلى 10380دينارًا والباقي عبارة عن أرباح مستثمرة له.

    استفادتي من هذا التأمين ستكون على النحو التالي:

    1- متروك لي الخيار باستلام المبلغ أعلاه دفعة واحدة في ...

    هذه الصورة المذكورة في السؤال تأمين على الحياة، مشتمل على الفوائد الربوية التي تعاد إلى المستأمن مع مجموع أقساط إن لم تحصل الوفاة في المدة المحددة، وليست أرباحًا استثمارية مشروعة كما عبر عنها السائل لأنها لم تحصل نتيجة مشاركة تدر ربحًا مشروعًا بشروط الشركة أو المضاربة الشرعية.

    - وترى اللجنة أن هذه الصورة من التأمين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2624

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/سليمان ومرفق معه النظام الأساسي للصندوق وصورة عن عرض شركة التأمين ونصّها: تحية طيبة، نود الإفادة بأنه صدر القرار بشأن النظام الأساسي لصندوق التعاون الاجتماعي للعاملين بالوزارة.

    ونص في البند سابعًا على استحقاق العضو أو المستفيدين من الذين قام العضو بتحديدهم في طلب الاشتراك ...

    يجب مراعاة الأحكام الشرعية في استثمار أموال الصندوق وينبغي تضمين ذلك في النظام الأساسي في البند خامسًا في الفقرة الثالثة.

    والتأمين على المشتركين في الصندوق لدى التأمين يجب أن يقتصر على حالات الوفاة الناتجة عن حادث أو العجز الكلي بسبب حادث فإذا كان كذلك فإنه يجوز على أساس أن الأقساط غير مرتجعة وأن التعويض وهو مبلغ 7500 ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2943

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • ما الحكم الشرعي فيما يلي: والدي توفي في حادث انقلاب سيارة وهذه السيارة خاصة بالشركة التي يعمل بها.

    علما بأن الشركة كانت قد أمنت على العاملين بالشركة ببوليصة تأمين على الحياة تحت بند قانون العمل، لذلك اعتبرت القضية حادث إصابة عمل، وقدمت شركة وربة للتأمين المبلغ المستحق لورثته وهم: (زوجة و4 ذكور وبنت وثلاثة قصر) بأنه ...

    مبلغ العشرة آلاف المقررة تحت بند قانون العمل ليست دية شرعية وإنما هو مستحق بناءً على إلزام ولي الأمر بموجب قانون العمل ونظام الشركة على ما ذكره السائل ويحلّ أخذه للمستحقين.

    وأما المبلغ الزائد الذي سيطالب به باسم تعويضات معنوية ونفسية فلا وجه له شرعًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • يرجى التكرم بالإفادة عن الفتوى التالية لأحد موظفي شركتنا الذي توفي إلى رحمة الله تعالى، حيث إن المرحوم قد أوصى قبل وفاته بموجب نموذج يعبئه الموظف عند التحاقه بالعمل عن تخصيص مبلغ التعويض عن الحياة بموجب بوليصة تأمين من قبل الشركة التي تمنحها إلى كافة العاملين لديها.

    وحيث إن المرحوم قد أوصى بكامل قيمة التعويض إلى ...

    على الشركة المستفتية أن تسلم قيمة التأمين للورثة، والأقساط المدفوعة لشركة التأمين تعتبر تركة توزع على جميع الورثة بما فيهم أمه وزوجته، وذلك حسب الأنصبة الشرعية.

    وما زاد على قيمة الأقساط المدفوعة فهو مال خبيث يجب التخلص منه بالصرف في أوجه البر العام عدا بناء المساجد وطباعة المصاحف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4054

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • تنوي شركة ما دراسة موضوع تأمين جماعي على حياة العاملين لديها، وقبل الشروع في الدراسة، أردنا أن نعرف رأي الشرع في موضوع التأمين على الحياة.

    لذا يرجى التكرم بإفادتنا إذا كانت الشريعة الإسلامية تسمح بذلك.

    بالنسبة للتأمين على الحياة فقد اختلفت فيه آراء الفقهاء اختلافًا كبيرًا والأمر ما زال مطروحًا أمام المجامع والمؤتمرات الفقهية، ولم يبتّ فيه بحكم.

    لذا ترى الهيئة التوقف عن الإجابة حتى يؤخذ قرار واضح من قبل علماء المسلمين في هذا الشأن.

    وتنصح الهيئة الجهة المستفتية بالتريث في إصدار وثيقة التأمين على الحياة لموظفيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4508

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • إننا مجموعة من موظفي شركة نفطية تقوم الشركة بالتأمين الشامل على الحياة والإصابات داخل وخارج العمل دون خصم مبلغ التأمين من الموظفين.

    السؤال: هل يجوز الاستفادة من مبلغ التأمين في حالة حدوث إصابة أو وفاة، وفي حالة وفاة الموظف في حادث فإن الشركة تقوم بالمطالبة نيابة عن ورثة الموظف فهل يجوز للورثة الاستفادة من هذا المبلغ؟ ...

    ترى اللجنة أن التأمين ضد الحوادث المادية أو الجسدية صحيح، وعليه يجوز أخذ التعويض في حالة الإصابة بشرط أن لا يزيد التعويض عن الضرر الفعلي، وأن تكون الشركة المؤمن عندها تصرفاتها مشروعة.

    أما بالنسبة لحالة الوفاة، فإنه يرجع إلى أصل العقد فإن كان التعاقد هو التأمين على الحياة، فهو حرام ولا يجوز للورثة أخذه.

    وإن كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4727

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • عرض على هيئة الفتوى الاستفتاء المقدم من مسؤول في شركة نفطية السيد/ بدر، ومن مدير مجموعة شئون العاملين والعلاقات العامة في نفس الشركة السيد/ عبد الله الاستفتاء التالي: الموضوع: التأمين على الحياة تنوي الشركة دراسة موضوع تأمين جماعي على حياة العاملين لديها، وقبل الشروع في الدراسة، أردنا أن نعرف رأي الشرع في موضوع التأمين ...

    يجوز التأمين ضد إصابات العمل إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز حدود الضرر الفعلي، ويجب أن يكون عقد التأمين في الأصل خاليًا من شرط الربا.

    أما بالنسبة للتأمين على الحياة فإنه لا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • يسرنا إحاطتكم علمًا بأن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية قد رأت أنه من الضروري بمكان أن تقوم بالتأمين على العاملين بها أسوة بالعديد من القطاعات العامة والخاصة بالدولة.

    وحيث إن الجمعيات التعاونية تحرص على استيضاح الجانب الشرعي لعملية التأمين عمومًا سواء أكان على العاملين أم غير ذلك من الأمور التي يجري التأمين عليها، ...

    يجوز التأمين على المباني والأموال ونحوها ضد الأخطار إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز حدود الضرر الفعلي، ويجب أن يكون عقد التأمين في الأصل خاليًا من شرط الربا.

    وكذلك الحال بالنسبة للتأمين على العمال ضد إصابات العمل.

    أما بالنسبة للتأمين على الحياة فإنه لا يجوز، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • ما هي مشروعية العمل في شركات التأمين؟ وهل العمل في أحد أقسام التأمين مثل تأمين السيارات أو التأمين ضد أخطار الحريق والسرقة يختلف عنه في العمل في قسم التأمين على الحياة؟

    لا بأس بالعمل في شركات التأمين على الأخطار لجواز هذا النوع من التأمين بالجملة، أما العمل في شركات التأمين على الحياة فلا يجوز في غير حالات الضرورة أو الحاجة الماسة لعدم جواز هذا النوع من التأمين، ولأن في العمل في الشركة نوع مساعدة لها على عملها لحكم العمل فيها حكم عملها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5100

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    279

  • نرجو إبداء الحكم الشرعي في عقد التأمين التالي: تمهيد تم الاتفاق بين شركة...للتأمين ش. م. ك وبين السادة/ الجالية... بالكويت على إبرام عقد تأمين جماعي على الحياة مؤقت لصالح المقيمين في دولة الكويت الراغبين في الانضمام ضمن التغطية التأمينية عن طريق المتعاقد، مقابل سداد القسط المقرر مقدمًا من المؤمن عليه إلى المتعاقد مباشرة الذي ...

    إذا كان هذا التأمين لدى شركة تجارية وهو المتبادر من السؤال فلا يجوز لأنه تأمين تجاري على الحياة وهو محرم، وإن كان على شكل من أشكال التضامن الاجتماعي يجمع فيه المشتركون هذه الاشتراكات ثم يوزعها بينهم عند الحاجة بشروط خاصة ثم يقتسمونها قسمة الغرماء عند انتهاء الصندوق فلا بأس به، بشرط أن لا تستثمر أموال الصندوق بطرق ربوية أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5120

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • أحد الأشخاص يرغب في عمل وثيقة حياة تكفل في حال وفاته دفع مصروفات تعليم أولاده في جميع مراحل التعليم المختلفة على نفقة شركة التأمين، ويود معرفة الرأي الشرعي لهذه الوثيقة.

    الموضوع المسؤول عنه هو موضوع التأمين على الحياة والتأمين على الحياة لا يجوز، وعليه فإن على السائل أن لا يقدم على شراء هذه الوثيقة، وأن يحاول قدر إمكانه تأمين مصالح أولاده بالطرق المشروعة الأخرى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5123

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    211

  • يقول بعض الناس: إن التأمين والمحاسبة حرام، ونحن خريجو محاسبة وتأمين، ما الحرام فيهما؟ وهل التأمينات الاجتماعية حرام؟ وهل صندوق التكافل في الوزارات حرام؟ وبالنسبة للمحاسبة كذلك هي كتابة الشيك حرام كوني أعلم أن الهدف محرم ولكني مضطر هل يشملني الحديث «وكاتبه وشاهده»؟ وإذا كان الرصيد المصرفي مكشوفًا هل ...

    التأمين على البضائع والمصانع والعمال ضد الأخطار عامة جائز لدى كثير من الفقهاء المعاصرين، وهو ما ترجحه اللجنة، بشرط أن لا يزيد التعويض فيه عن الضرر الفعلي، وأن يخلو عن الربا، إلا التأمين على الحياة فإنه لا يجوز، وعليه فلا بأس بكتابة التأمين الجائز، ومحاسبته وكل أعماله، أما التأمين على الحياة وكذلك الأعمال الربوية والمحرمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • يتمثل نشاط مكتب التأمين الاستشاري في التوسط بين أولئك الراغبين في التأمين -أفرادًا كانوا أم مؤسسات- من جهة، وشركات التأمين من جهة أخرى، وينحصر دور المكتب في أداء واجبه المرخص من أجله والمتمثل باطلاع العملاء المحتملين على ما يتوافر في السوق المحلية من خدمات تأمينية متنوعة، ويبقى لهؤلاء العملاء مطلق الحرية في اختيار ما ...

    التأمين على الحياة لا يجوز شرعًا وما أدى إلى الحرام فهو حرام، وعليه فلا يجوز للمكتب المستفتي أن يرشد أو يتوسط أو يساعد في أعمال التأمين على الحياة لما تقدم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5777

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • زوجي كان يعمل في شركة البترول الوطنية، وتوفي بحادث سيارة في أثناء العمل، وقد صرفت لنا شركة التأمين مبلغًا من المال مقابل التأمين على حياته، حيث إن شركة البترول كانت قد أمنت على حياته لدى هذه الشركة.

    فيرجى بيان الحكم الشرعي في قبض هذا المبلغ أيحل لنا قبضه وتوزيعه على الورثة؟ أم أن علينا أن لا نقبضه لأنه لا حق لنا ...

    انتهت هيئة الفتوى إلى تحريم التأمين على الحياة وعليه فلا يجوز للمستفتية قبض مبلغ التأمين على الحياة الذي صرف لزوجها بعد وفاته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    320

  • يرجى إعلامنا بالفتوى الشرعية عن جواز صرف قيمة التأمين الصحي لزوجتي المتوفاة من قبل شركة تأمين بالكويت، وهو مبلغ قدره تقريبًا (20000 د. ك) عشرون ألف دينار كويتي، حيث إننا لدينا ولد، ولزوجتي أم وأب على قيد الحياة.

    وقد تم صرف المبلغ من قبل شركة التأمين عن طريق جهة عمل زوجتي، علمًا أن التأمين من زوجتي المتوفاة كان بمحض ...

    التأمين على الحياة لا يجوز شرعًا، ولا يحق لها أو لورثتها من بعدها إلا المقدار الفعلي (المتمثل في القسط الشهري) الذي قامت بدفعه منذ اشتراكها حتى وفاتها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6715

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • أعلم أنني أخطأت باشتراكي في التأمين على الحياة، ولكني أصبحت متورطًا الآن، حيث لا يحق لي الانسحاب، وقد بلغ ما دفعته حتى الآن حوالي 15000 ‏دينار كويتي.

    ‏ أمامي الآن أمران: ‏ الأول: أن أستمر بالسداد حتى لا تضيع كل المبالغ المدفوعة.

    ‏ الأمر الثاني: تجميد المبالغ المدفوعة وعدم صرفها إلا عند انتهاء مدة البرنامج.

    علمًا ...

    ترى اللجنة حرمة التأمين على الحياة، وعدم جواز أخذ التعويض المترتب عليه، ولذا فإنها توصي المستفتي بقطع اشتراكه المشار إليه فورًا وعدم الاستمرار ‏فيه، وإذا حضرت الوفاة قبل ذلك فللورثة استرداد ما دفعه المتوفى من مبالغ التأمين دون الزيادة عليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7414

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • لقد ربحت جائزة مالية من شركة مصر للتأمين وقدرها (50) ألف جنيه، وشرط استلام الجائزة هو عمل وثيقة تأمين بمقدار أو بمبلغ (50) ألف جنيه تدفع على أقساط شهرية بمبلغ (400) جنيه شهريًا لمدة (10) سنين، وبعد انتهاء مدة (10 سنين) نأخذ الجائزة ونأخذ معها مبلغ (100) ألف جنيه، وهو عبارة عن (50) ألف جنيه التي دفعت خلال 10 سنين و(50) ألف جنيه زيادة عليهم فهل ...

    ما دام عقد التأمين المطلوب هو تأمينًا على الحياة، وأن المبلغ الذي سيدفعه قسطًا في عشر سنين سوف يسترده مضاعفًا وفوقه مبلغ الجائزة، فلا يجوز له التأمين ولا أخذ الجائزة لحرمة التأمين على الحياة، وحرمة المقامرة والربا، الذي يتضمنه استرداد ضعف المبلغ المدفوع مع الجائزة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8045

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • ما حكم الشرع في شركة للتأمين على الحياة؟ وكيفيته أن تأخذ الشركة مبالغ على صورة أقساط سنوية أو نصف سنوية، وتدفع على مدار فترة من ثلاث إلى عشرين سنة، حسب اختيار الشخص، وحسب مقدرته المالية، على أن تدفع له الشركة راتبًا شهريًا بعد نهاية المدة المتفق عليها، وإذا ما حدثت له ظروف صحية تقعده عن العمل لفترة حتى ولو كان يتقاضى راتبًا من ...

    لا شك أن التأمين على الحياة هو أخطر أنواع التأمينات لوضوح محاذير التأمين لما فيه من غرر وقمار ونحوهما حيث يظل الإنسان يدفع أقساطًا على أمل أن يأخذ أكثر مما دفع، وفي هذا أكل أموال الناس بالباطل كما لا يخفى.

    ولقد ناقش مجمع الفقه الإسلامي هذا الموضوع في دورته المنعقدة في مكة المكرمة في الفترة من 10-17 شعبان 1398هـ وقد جاء فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9215

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    285

  • هل شراء قسيمة التأمين على الحياة حلال أم حرام في ظل الشريعة الإسلامية؟ وهل أستطيع أن أتبرع بالمبلغ الذي سأحصل عليه في حسابي إذا ما توفاني الله إلى جمعية إسلامية لغرض مساعدة الفقراء؟

    التأمين على الحياة لا يحل فعله لأنه من أكل أموال الناس بالباطل، لما فيه من الغرر والجهالة ونحوها، فإن الإنسان يدفع أقساط التأمين، ولعله لا يستفيد منها شيئًا أو لعله يستفيد أكثر مما أخذ أو أقل، وكل ذلك من عقود الغرر والمعاوضات الباطلة شرعًا.

    وقد ناقش مجمع الفقه الإسلامي في دورته عام 1398هـ بمكة المكرمة هذه المسألة وقرر ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9218

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    274

  • ارتبطت بشركة عالمية للتأمين على الحياة.

    وقد ارتبطت معهم بدفع مبلغ 500 دولار شهريًا لمدة ثلاث سنوات إلى أن علمت أن هذا حرام في ديننا الإسلامي الحنيف، وقد توقفت عن الدفع لهم منذ سنة، وقد حاولت بشتى الطرق الودية إفهامهم ذلك واسترجاع ما دفعته لهم، إلا أنهم أصروا على دفع جزء بسيط مما دفعته لهم وبعد قطع الأمل اضطررت إلى اللجوء ...

    نعم إن التأمين على الحياة من الأمور المحرمة شرعًا لما فيه من الغرر والقمار وأكل أموال الناس بالباطل... وكل هذه محرمة شرعًا، يجب على المسلم أن يبتعد عنها، وأن يتوب إلى الله تعالى إن كان قد وقع في ذلك.

    وقد صدرت بهذا قرارات من مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وقرار آخر لمجمع الفقه الإسلامي التابع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • ما قولكم في التأمين على الحياة ولاسيما تأمين الأسرة بعد وفاة ولي أمرها؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيرًا.

    لا يخفى على المتأمل أن التأمين على الحياة فيه الغرر والجهالة والقمار، وواحد من ذلك يكفي للتحريم، فكيف إذا اجتمعت، والله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ﴾ [النساء: 29]، وقال جل شأنه: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9216

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234