عدد النتائج: 33

  • ما الحكم الشرعي في استبدال المعاش؟ (ما يسمى ببيع المعاش).

    إذا كان هذا الاستبدال بين صاحب المعاش والدولة فلا ترى اللجنة في ذلك بأسًا، لأن المعاش لا يأخذ حكم الدين، ولا حكم التركة، بل هو صلة من الدولة لصاحبها، ولورثته من بعده.

    أما إذا كان الاستبدال لغير الدولة فترى اللجنة حرمة ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1749

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • كثيرًا ما يسأل الناس عن موضوع التقاعد، فيقول: أنا تقاعدت هذه الأيام، وطلب مني البنك أن يشتري مبلغ 10 عشرة دنانير بمبلغ سبعة أو عشرة آلاف، على أن تخصم مني العشرة دنانير من المعاش مدى الحياة بدون انقطاع، حتى بعد الممات تخصم من الأولاد، فهل هذا التعامل حلال أم حرام؟ مع العلم بأن هذا التعامل قد يؤدي إلى أخذ أضعاف المبلغ المعروف، ...

    معاش التقاعد لا يمكن أن يكون تركة لأنه لا تجري عليه أحكام التركات، كما أن هذا المعاش فيه معنى الصلة وليس حقًا غير قابل للإسقاط، وشراء البنك جزءًا من المعاش على أن يستمر الخصم إلى ما شاء الله تعالى حتى ولو استوفى البنك القدر الذي قدمه لصاحب المعاش، كما أنه بيع مجهول، حتى لو افترض أنه دين على الدولة فإن في هذا التصرف تمليك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    161

  • ‏ لقد تخرجت من الجامعة عام (85م)، وكنت عام (84م) أي قبل التخرج قد ‏أصبت بمرض نفسي مزمن، فعملت سنة واحدة، ثم أحلت إلى التقاعد، وقامت ‏المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإعطائي 65% من الراتب (234 د.ك) ثم ‏بعد ذلك قام والدي ببيع 50 دينارًا (بموافقتي) فأعطوني حوالي (12000 د.ك) ‏وأصبح راتبي 180 (بعد خصم 50 دينارًا) والسؤال: ‏

    هل هذا ...

    ترى اللجنة أنه إذا كان هذا الاستبدال بين صاحب المعاش والدولة فلا بأس بذلك ‏لأن المعاش التقاعدي لا يأخذ حكم الدين ولا حكم التركة بل هو صلة من الدولة ‏لصاحبها ولورثته من بعده، ولا يختلف الحكم بمراعاة السن أو صغره، أما إذا ‏كان الاستبدال لغير الدولة فترى اللجنة حرمة ذلك.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3277

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • الموضوع: طلب فتوى بشأن نظام استبدال الراتب أثناء العمل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

    بالإشارة إلى الموضوع أعلاه - وإلى القرار رقم 1 لسنة 1993م بشأن قواعد وشروط وحالات الاستبدال والمبالغ المطلوب ردها مقابل إيقاف العمل به والمرفق صورة عنه.

    وبعد استفساري تلفوني عن التطبيق العملي بشأن النظام المذكور من ...

    إن استبدال جزء من الراتب الشهري أثناء الوظيفة بمبلغ معجل إذا تم بين صاحب الاستبدال وبين الجهة العامة القائمة على نظام التأمينات الاجتماعية جائز شرعًا لأنه نظام قائم على التكافل والتعاون والتبرع والصلة.

    ذلك لأن الاستبدال جزء من المعاش التقاعدي ما هو إلا واحد من التصرفات التي يشتمل عليها نظام التأمينات الاجتماعية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4050

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    121

  • هل استبدال ربع الراتب في نهاية الخدمة الوظيفية هل هي حرام أم حلال؟

    استبدال جزء من الراتب الشهري في نهاية الخدمة بمبلغ معجل إذا تم بين طالب الاستبدال وبين الجهة العامة القائمة على نظام التأمينات الاجتماعية جائز شرعًا لأنه نظام قائم على التكافل والتعاون والتبرع والصلة، ذلك لأن استبدال جزء من المعاش ما هو إلا واحد من التصرفات التي يشتمل عليها نظام التأمينات، وهو نظام قائم أصلًا على التكافل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4671

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    132

  • ما حكم بيع الراتب وأنا ما زلت على عملي؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    استبدال جزء من الراتب الشهري أثناء الوظيفة بمبلغ معجل إذا تم بين طالب الاستبدال وبين الجهة العامة القائمة على نظام التأمينات الاجتماعية جائز شرعًا، لأنه نظام قائم على التكافل والتعاون والتبرع والصلة.

    ذلك لأن استبدال جزء من المعاش ما هو إلا واحد من التصرفات التي يشتمل عليها نظام التأمينات، وهو نظام قائم أصلًا على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4672

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • ما هو الحكم الشرعي للتعامل بمثل هذه المعاملة؟ الموضوع: الحكم الشرعي لمعاملة مالية بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وهي نشرة (وثيقة المعاش التقاعدي).

    وفيها الآتي: باعتبارك مسؤولًا عن أسرتك، فمن الطبيعي أن تفكر وتسعى لتوفير الأمان لك ولمستقبلها.

    لذا فإن شركة... تقدم لك وثيقة المعاش التقاعدي لتمكنك من رفع مستوى ...

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها النشرة المرفقة عن هذه الوثيقة... أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي أو تأميني على الحياة أو تصفيته لهذه الوثيقة كل ذلك لا يجوز شرعًا نظرًا لأنه معاوضة يقصد منها الاسترباح وقد تضمنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد، كما أنه احتوى على غرر وجهالة وكل ذلك ممنوع شرعًا، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6026

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    124

  • هناك شخص يعمل في السلك العسكري وهروبًا من عمله بدأ يحضر مرضيات متتالية، إلى جهة عمله حتى حصل على غياب مرضي عن عمله لمدة سنة، وحصل بعدها على راتب تقاعدي من مؤسسة التأمينات الاجتماعية بسبب العجز عن العمل بالمرض المختلق من قبله بتقارير طبية مختلقة.

    وحصل له ما تمناه وابتلاه الله بمرض نفسي ذهب إلى أطباء عديدين دون جدوى ...

    ما يستحقه المستفتي من مكافأة التقاعد يوم تركه العمل من غير مرض بحسب النظام المطبق وهو حقه، وما زاد عن ذلك مما يستحقه بسبب المرض المنتحل فهو حرام، ولذلك فإن له أن يأخذ المبلغ الأول دون الثاني، فإذا أخذ شيئًا من المبلغ الثاني فإن عليه أن يرده إلى التأمينات الاجتماعية إن أمكن، فإن لم يمكن فإلى أي جهة حكومية أخرى ليعود إلى خزانة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6067

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    147

  • توفي (محيسن) وانحصر إرثه بالآتي: زوجتين، وأبناء (سبعة ذكور، سبع إناث).

    والتركة عبارة عن الآتي:

    1- معاش تقاعدي شهري وقدره (739 دينارًا كويتيًا).

    2- أرض زراعية مساحة (12.000م2) اثنا عشر ألف متر مربع، وليس لها أي إنتاج يذكر وهذا الإنتاج ضعيف جدًا لا يكاد يغطي المصاريف.

    3- أرض سكنية فضاء مساحة ألف متر مربع.

    أما الراتب فيقسم بين ورثة المتوفى بحسب نظام التأمين والمعاشات لأنه منحة من الدولة وليس تركة، وأما الأراضي وسائر العقارات والأموال التي تركها المتوفى فتقسم بين الورثة على أن يكون للزوجتين الثمن فرضًا بينهما نصفين، وباقي التركة يقسم بين الأبناء والبنات للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا، وأما قيمة السيارة فتقسم بين الورثة تركةً ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6151

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • نتشرف بأن نرفق لكم طيه صورة من الكتاب الوارد إلينا من شركة الكويت للتأمين بشأن برنامجها الجديد الخاص بالمعاش التعاقدي، وكذلك صورة من وثيقة المعاش التقاعدي المرسل من قبل الشركة المذكورة.

    الرجاء دراستهما والإفادة بالرأي الشرعي في مدى جواز الأخذ بما ورد بهما من عدمه، حتى يتسنى إخطار العاملين لدينا في الحركة التعاونية ...

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها النشرة المرفقة عن هذه الوثيقة أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي أو تأمين على الحياة أو تصفية لهذه الوثيقة كل ذلك لا يجوز شرعًا، نظرًا لأنه معاوضة يقصد منها الاسترباح، وقد تضمنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد، كما أنها احتوت على غرر وجهالة، وكل ذلك ممنوع شرعًا.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6433

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    131

  • تقدمت شركة الكويت للتأمين بوثيقة المعاش التقاعدي الذي ستقوم به لبيت الزكاة بغرض اشتراك موظفي البيت في هذا المشروع، ونرفق لكم مع كتابنا هذا وثيقة المعاش التقاعدي المقدم من الشركة لإبداء الرأي الشرعي حول مشروعية المشاركة في هذا المشروع.

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها الوثيقة المرفقة أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي أو تأمين على الحياة أو تصفية لهذه الوثيقة كل ذلك لا يجوز شرعًا، نظرًا لأنه معاوضة يقصد منها الاسترباح، وقد تضمنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد، كما أنها احتوت على غرر وجهالة، وكل ذلك ممنوع شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6435

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • نرفق لكم إعلانًا صادرًا من شركة الكويت للتأمين عن المعاش التقاعدي بصورة تفصيلية أكثر مما أرسلته لكم بالأمس، برجاء تكرمكم إعلامنا بالحكم الشرعي في المشروع وفق الإجراءات المتبعة لديكم، والله يوفقكم لما يحبه ويرضاه، وتفضلوا بقبول وافر التحية.

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها النشرة المرفقة عن هذه الوثيقة، أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي، أو تأمين على الحياة، أو تصفية لهذه الوثيقة كل ذلك هو معاوضة يقصد منها الاسترباح، وقد تضمنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد فتكون ربا، كما أنها احتوت على غرر وجهالة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6434

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    124

  • أنا امرأة ليس لدي عمل رسمي ولدي ترخيص تجاري مسجل باسمي، وقد فتحت ملفًا في التأمينات الاجتماعية، حيث تقوم التأمينات باستقطاع مبلغ من رصيدي بصورة شهرية من أحد البنوك، ثم بعد مضي عدد من السنوات يحق لي أن آخذ راتبًا تقاعديًا، فهل هذا التصرف جائز شرعًا؟ مع العلم بأن زوجي يعمل ولديه راتب يغطي احتياجاتنا.

    إذا لم يكن في هذا التصرف ما يخالف الأنظمة والقوانين النافذة في الدولة، ولم يكن فيه محظور شرعي يتعلق بأعمال التجارة، فلا مانع منه شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6560

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    128

  • أرجو بيان الحكم الشرعي في التالي: سيدة لم تعمل، لكن زوجها سجلها على أنها موظفة لديه في الشركة، وحسب قانون التأمينات فقد تم تسجيلها في التأمينات، وكان الزوج يدفع للتأمينات ما يترتب على ذلك من التزامات، والآن بلغت سن التقاعد، وخصصت لها التأمينات راتبًا تقاعديًا، فهل يحق لها قبض هذه الرواتب، علمًا بأنها لم تعمل وإنما كان ...

    ما دام التسجيل في التأمينات الاجتماعية صوريًا فهو باطل شرعًا، ولا يترتب عليه أي حق، إلا أنه يجوز للمستفتي أن يسترد من التأمينات الاجتماعية مقدار ما دفعه لها من الأقساط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • إن قانون التقاعد في هيئة المعاشات والتأمينات بالنسبة للموظف إذا أراد التقاعد بعد عشرين سنة سوف يحصل على 70٪ سبعين بالمائة من راتبه الإجمالي شهريًا، ومن ضمن قوانين الهيئة تجوز إضافة سنوات أخرى يشتريها عن كل سنة تُحسب له نسبة 2٪ اثنين بالمائة فإذا رغب الموظف إضافة خمس سنوات أخرى على العشرين سنة حتى يحصل على نسبة 80٪ ثمانين ...

    من المعلوم أن نظام قانون التقاعد أنشأته الدولة لخدمة الموظف عند انتهاء عمله، وعند اجتيازه المدة القانونية يستحق راتب التقاعد كاملًا أو بنسبة خدمته.

    وعليه فإن ما يجري به النظام من اقتطاع جزء من راتبه لصالح تقاعده، لا مانع منه، عملًا بالمصلحة المرسلة التي ارتآها ولي الأمر، خدمة للموظف عند كبره، أو أولاده بعد وفاته، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9156

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • عمل ابن لدى شركة والده لمدة أربع سنوات متواصلة، وقد كان يتقاضى طوال فترة عمله راتبًا شهريًا محددًا، ولم يتوقف راتبه حتى أثناء سفر الابن مرافقا والده للعلاج أو سفره منفردًا لمتابعة شؤون علاج والده في الخارج، ثم توفي الأب فتم الاتفاق مع الورثة على تعيين محاسب قانوني لتسوية أمور التركة، ومن ضمن الأعمال التي قام بها المحاسب ...

    بما أن هذا الابن كان ضمن من يعمل في هذه الشركة براتب شهري، كما هو حال غيره من سائر العمال، فإنه يستحق ما يستحقه الآخرون، مما تعارف الناس عليه وتراضوا به من الحقوق المدنية، كحق نهاية الخدمة، لا سيما وقد جرى بذلك قانون ملزم من ولي الأمر، لما رأى من مصلحة الأُمَّة، فاستحق بموجبه جميع العاملين مكافآت نهاية الخدمة، وأصبح كأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9652

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • قال: إنه كان موظفا بإحدى الشركات المصرية بالقاهرة، وقد اضطر إلى الاستقالة من العمل بهذه الشركة، وطالب بحقه في المكافأة عن مدة خدمته بالشركة، وقبل صرف هذه المكافأة أفهمه صاحب العمل أن هذه المكافأة حرام شرعًا. فهل تعتبر حلالًا شرعًا، أم لا؟

    المكافأة التي تمنحها المصلحة أو الشركة عند انتهاء مدة عمله بها عن مدة خدمته لها كما جرى على ذلك العرف والعمل تعتبر تبرعا وهبة من المصلحة أو الشركة لهذا الموظف، والتبرع والهبة مباحان شرعًا، بشرط خلوها من الربا والفوائد، ومن هذا يتبين أن المكافأة المقررة لهذا السائل من الشركة التي كان يعمل بها جائزة شرعًا ما دامت خالية من الربا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10420

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    111

  • طلبت الإدارة العامة للتشريع بوزارة العدل بكتابها ومرفقاته كتاب سفارة جمهورية السودان المتضمن أن السيد/فهمي. خ. م. أحد أرباب معاشات حكومة السودان وأحد رعايا الجمهورية العربية المتحدة كان قد أخطر حكومة السودان بتاريخ مايو سنة 1968 بأنه أشهر إسلامه وطلق زوجته السيدة/إ. ع، وأنه توفي إلى رحمة الله بتاريخ 26/1/1969 وقدم ورثته لحكومة ...

    نفيد بأن المادة رقم 6 من القانون رقم 77 لسنة 1943 بأحكام المواريث المعمول به في الجمهورية العربية المتحدة نصت في فقرتها الأولى على أنه: «لا توارث بين مسلم وغير مسلم».

    وطبقا لهذا النص فإنه بإسلام السيد/فهمي. خ. م، وبقاء زوجته على ديانتها المسيحية، ثم وفاته بعد ذلك فإنها تكون مختلفة معه ديانة، ومن ثم فإنها لا تكون ضمن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11819

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    135

  • يقول السائل: أولًا: وفاة المرحوم محمد زكي الذي ترك زوجته وأولاده القصر واستحقوا بعده معاشا من القوات المسلحة.

    ثانيًا: توفي بعده والده المرحوم زكي وترك زوجتيه، وأولاد ابنه المتوفى قبله، واستحق ورثته عنه معاشا، فهل يستحق أولاد ابن المتوفى الثاني وزوجة ابنه معاشا من معاش هذا الجد، أم لا؟

    إن المعاش وإن كان مستحقا بسبب المورث إلا أنه لا يعتبر من التركة؛ ولذلك تنظمه قوانين المعاشات المختلفة، وفي شأن الاستحقاق في المعاش عن المرحوم زكي شعبان يرجع إلى الجهة المختصة.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ 1- المعاش لا يعتبر من التركة ويرجع إلى قوانين المعاشات المختلفة التي تنظمه.

    بتاريخ: 7/3/1981


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12170

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • يقول السائل إنه كان يعمل مدرسا وأحيل إلى المعاش وإن معاشه لا يكفي متطلبات الحياة، ويريد استبدال ربع استحقاقه من صندوق التأمينات والمعاشات؛ لأنه في أشد الحاجة لهذا الاستبدال ومضطر إليه.

    ويطلب السائل حكم الشرع في هذا الموضوع من حيث الحلال والحرام.

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال وكنت مضطرا لاستبدال جزء من معاشك؛ لسداد متطلبات الحياة وما عليك من نفقات وديون حتى تستطيع أن تعيش في أمن وأمان وتربي أولادك وتعلمهم في مراحل التعليم المختلفة، وليست أمامك طريقة أخرى إلا الاستبدال- فإن حالتك هذه تنطبق عليها القاعدة الشرعية حالة الضرورة، والضرورات تبيح المحظورات؛ لقوله تعالى: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13828

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • السيد المهندس وزير البترول وضع لائحة نظام المعاش التكميلي للعاملين بقطاع البترول والذي اعتمده بتاريخ 18/ 3/ 2003 ونظامه كالآتي:

    1- اشتراك العامل في هذا المشروع اختياري.

    2- تمويل المشروع كالآتي:

    أ) دفعة تأسيسية لتدعيم المعاش التكميلي لكبار السن يتحملها صندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية.

    ب) مساهمة 4.5% من ...

    بعد الاطلاع على مشروع المعاش التكميلي للعاملين بقطاع البترول والذي اعتمده السيد المهندس وزير البترول، نفيد أن هذا المشروع ينطبق عليه وصف التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى. وعلى ذلك فلا مانع شرعا من الاشتراك في هذا المشروع.

    ومما ذكر يعلم الجواب.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    المبادئ:-
    1- لا مانع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14085

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • نعمل في مستشفى جامعي يقوم بخصم جزء من المرتب يضعه في صندوق المعاشات، ولا ندري أين يستثمر هذه النقود، وتقوم المستشفى بصرف 120 شهرا في نهاية الخدمة.

    فما حكم هذا الأمر؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فإن صناديق التأمين والمعاشات لصالح الأفراد والجماعات التي تقوم بخصم جزء من مرتبات العاملين يستحقونه عند إحالتهم إلى المعاش أو عند العجز أو الوفاة أو لورثتهم الشرعيين بعد وفاتهم، فإن هذا الأمر من باب التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى الذي أمرت به شريعة الإسلام ما دامت هذه الأموال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    133

  • أرجو معرفة رأي سيادتكم في جواز استخدام الراتب التقاعدي من عدمه في دعم الأعمال الخيرية... وشكرًا.

    ورأت هيئة الفتوى أن تستفسر من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ذلك.

    ووصل من السيد/ فهد؛ مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعي مفصل جاء فيه: لا يجوز قانونًا لصاحب المعاش التقاعدي أن يطلب من المؤسسة تحويل معاش ...

    توافق هيئة الفتوى على ما ورد في جواب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتعتمد نصه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16368

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    123

  • ما هو الحكم الشرعي للتعامل بمثل هذه المعاملة؟ الموضوع: الحكم الشرعي لمعاملة مالية بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وهي نشرة (وثيقة المعاش التقاعدي).

    وفيها الآتي: باعتبارك مسؤولًا عن أسرتك، فمن الطبيعي أن تفكر وتسعى لتوفير الأمان لك ولمستقبلها. لذا فإن شركة... تقدم لك وثيقة المعاش التقاعدي لتمكنك من رفع مستوى المعيشة. وقد يرد ...

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها النشرة المرفقة عن هذه الوثيقة... أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي أو تأميني على الحياة أو تصفيته لهذه الوثيقة كل ذلك لا يجوز شرعًا؛ نظرًا لأنه معاوضة يقصد منها الاسترباح، وقد تضمنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد، كما أنه احتوى على غرر وجهالة وكل ذلك ممنوع شرعًا، والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16737

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • نحن موظفون ضمن القطاع النفطي في دولة الكويت، وقد أسست مؤسسة البترول الكويتية صندوقًا تقاعديًا خاصًا بالموظفين التابعين لشركتها، يدفع فيه الموظف (5) بالمائة من الراتب، والشركة التي يعمل لديها (15) بالمائة، على أن يحصل الموظف راتبًا تقاعديًا في نهاية خدمته قيمته (450) دينارًا، ولكن فوجئنا في المدة الأخيرة أنَّ الأموال تستثمر ...

    إذا توفرت جميع الضوابط الشرعية في تكوين هذا الصندوق، ومنها كون ما تدفعه الشركة للعاملين في هذه المؤسسة وهو (15%) هو تبرع منها للموظف المشترك في هذا النظام، فإن المشترك يستحق الاشتراكات التي دفعها للصندوق، وهي (5%)، ويستحق معها ما تبرعت به الشركة له وهو (15%) طول مدة خدمته، وأما ما زاد عن ذلك فإنه يستحقه إذا كان استثمار أموال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17134

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    140

  • تقدمت شركة الكويت للتأمين بوثيقة المعاش التقاعدي الذي ستقوم به لبيت الزكاة بغرض اشتراك موظفي البيت في هذا المشروع، ونرفق لكم مع كتابنا هذا وثيقة المعاش التقاعدي المقدم من الشركة لإبداء الرأي الشرعي حول مشروعية المشاركة في هذا المشروع.

    تبين للجنة من المعلومات التي احتوت عليها الوثيقة المرفقة أن ما احتوت عليه من معاش تقاعدي أو تأمين على الحياة أو تصفية لهذه الوثيقة كل ذلك لا يجوز شرعًا، نظرًا لأنه معاوضة يقصد منها الاسترباح، وقد تضمَّنت التأجيل والتفاوت بين عوضين من جنس واحد، كما أنها احتوت على غرر وجهالة، وكل ذلك ممنوع شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17186

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146

  • هناك شخص يعمل في السلك العسكري، وهروبًا من عمله بدأ يحضر مرضيات متتالية، إلى جهة عمله حتى حصل على غياب مرضي عن عمله لمدة سنة، وحصل بعدها على راتب تقاعدي من مؤسسة التأمينات الاجتماعية بسبب العجز عن العمل بالمرض المختلق من قبله بتقارير طبية مختلقة.

    وحصل له ما تمناه وابتلاه الله بمرض نفسي ذهب إلى أطباء عديدين دون جدوى ...

    ما يستحقه المستفتي من مكافأة التقاعد يوم تركه العمل من غير مرض بحسب النظام المطبق وهو حقه، وما زاد عن ذلك مما يستحقه بسبب المرض المنتحل فهو حرام، ولذلك فإن له أن يأخذ المبلغ الأول دون الثاني، فإذا أخذ شيئًا من المبلغ الثاني فإن عليه أن يرده إلى التأمينات الاجتماعية إن أمكن، فإن لم يمكن فإلى أي جهة حكومية أخرى ليعود إلى خزانة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17295

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    116

  • أنا شخص كنت متزوجًا ثم طلقت زوجتي، وهي موظفة، ولا زالت تأخذ راتبًا تقاعديًا من التأمينات الاجتماعية لأنها أخفت على جهة العمل ما تم من شطبها من ملف الجنسية بعد الطلاق، فهل يجب علي أن أبلغ جهة العمل بأنها شطبت وألغيت من ملف جنسيتي، علمًا بأنها عادت للعمل براتب آخر بعقد خاص بدعوى أنها مضافة في ملف جنسيتي.

    ما دامت هذه المرأة مخالفة لأمر ولي الأمر في مسألة هي من حقه، وفيها تجاوز على أموال الدولة فالواجب على المستفتي وعلى كل من يعلم بهذه المخالفة أن ينصح هذه المرأة، وأن يكرر لها النصح لتعديل وضعها، فإن لم تستجب فعليه أن يرفع الأمر إلى السلطات المختصة لمنع هذه المخالفة، وذلك من باب الحسبة الواجبة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17390

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146

  • كثيرًا ما يسأل الناس عن موضوع التقاعد، فيقول: أنا تقاعدت هذه الأيام، وطلب مني البنك أن يشتري مبلغ 10 عشرة دنانير بمبلغ سبعة أو عشرة آلاف، على أن تُخصم مني العشرة دنانير من المعاش مدى الحياة بدون انقطاع، حتى بعد الممات تخصم من الأولاد، فهل هذا التعامل حلال أم حرام؟ مع العلم بأن هذا التعامل قد يؤدي إلى أخذ أضعاف المبلغ المصروف، ...

    معاش التقاعد لا يمكن أن يكون تركة؛ لأنه لا تجري عليه أحكام التركات، كما أن هذا المعاش فيه معنى الصلة وليس حقًّا غير قابل للإسقاط، وشراء البنك جزءًا من المعاش على أن يستمر الخصم إلى ما شاء الله تعالى، حتى ولو استوفى البنك القدر الذي قدمه لصاحب المعاش، كما أنه بيع مجهول، حتى لو افترض أنه دين على الدولة؛ فإن في هذا التصرف تمليك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18618

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • أنا امرأة ليس لديَّ عمل رسمي ولديَّ ترخيص تجاري مسجل باسمي، وقد فتحت ملفًّا في التأمينات الاجتماعية، حيث تقوم التأمينات باستقطاع مبلغ من رصيدي بصورة شهرية من أحد البنوك، ثم بعد مضي عدد من السنوات يحقُّ لي أن آخذ راتبًا تقاعديًّا، فهل هذا التصرف جائز شرعًا؟ مع العلم بأن زوجي يعمل ولديه راتب يغطّي احتياجاتنا.

    إذا لم يكن في هذا التصرّف ما يخالف الأنظمة والقوانين النافذة في الدولة، ولم يكن فيه محظور شرعي يتعلّق بأعمال التجارة، فلا مانع منه شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18626

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    121