• يوجد ثلث متوفى وأنا الابن الأكبر للمتوفى وكل العائلة بذمتي وأنا العائل الوحيد لهذه العائلة وعددها 10 نساء وقيمة الثلث (227) ألف دينار وكل ما نملكه هو البيت الذي نسكن فيه وثمن البيت وتبين أن نصيبي (112) ألف دينار فقط فهل يحل لي أن آخذ من الثلث مبلغ خمسين ألف دينار لكي تساعدني في بناء سكن لي ولعائلتي.

    بعد أن اطلعت اللجنة على الوصية تبين أنها وصية بإنفاق الثلث في وجوه الخير، وبعد السؤال اتضح أنهم يملكون ما يكفيهم وليسوا في حاجة للأخذ من الثلث وبناء عليه.

    فلا يحل لهم أخذ شيء منها في هذه الحالة، كما نصحت اللجنة المستفتي بعدم تملك شيء من الوصية وتقوى الله في أمر هذه الثلث.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1999

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    219

  • توفي صنهات وأوصى بالثلث للفقراء والمحتاجين والصدقات على يد ابن ابنه، ويسأل بعض الورثة: هل يجوز لهم أن يأخذوا من الثلث؟ وذلك لحاجتهم إليه لتسديد بعض الديون وللزواج وما شابه ذلك، وهم ليس لديهم مورد إلا الراتب؟ وقال: إن الذي خص البنت من التركة هو ستة آلاف دينار، والذي خص الولد هو اثنا عشر ألفًا، وذلك غير العقار وقدم ورقة الوصية ...

    لا يصح أن يصرف من الثلث لأحد من الورثة أو غيرهم إلا بشرط الحاجة حسب نص الوصية، والحاجة غير موجودة، لأن كل أنثى من بنات الموصي خصها ستة آلاف دينار غير نصيبها من العقار، والولد خصه اثنا عشر ألف دينار، فلا مسوغ شرعًا لأن يأخذ أحد من الورثة شيئًا من الثلث.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2485

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    222

  • توفى والدي وترك لي وصية بوصايتي على ثلث مخلفاته من بعد وفاته لإنفاقها في وجوه البر والخيرات وعمل الخير والحج عنه، على أن أوصى بها من بعدي لمن أثق به وبديانته وأمانته، والآن باقي الورثة لوالدي يطالبونني أن أقوم بتوزيع أموال الثلث عليهم جميعًا.

    وحتى أدفع عني مغبة ظلم أحد منهم من جراء أي تصرف مني، هل يجوز شرعًا توزيع أموال ...

    ورثة الموصي ليس لهم حق في الوصية مطلقًا إذ هم موسرون بما ورثوه، قد خص الموصي ثلثه بالخيرات والتضحية عنه، وليس على الموصى له حج عن الموصي، إذ هو قد حج ثلاث مرات، وقد سقط عنه الفرض.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • توفيت والدتي ولها من الأولاد الذكور سبعة، ستة مع بنت من أب وواحد من أب آخر، أكبرهم عمره 45 سنة وأصغرهم عمره 18 سنة، ووالدي موجود على قيد الحياة، وقبل وفاتها بمدة قصيرة تركت عندي مصاغها وأوصتني إذا توفيت أن أوزع قيمة المصاغ هذا على الأربعة الصغار من إخواني بما فيهم أنا.

    لذا أرجو من فضيلتكم التكرم بإفتائي عن هذه الوصية هل ...

    يؤخذ رأي من عدا الأربعة الموصى لهم في هذه الوصية، فإن أجازوها كلهم نفذت، وإن أجازها البعض دون البعض نفذت بالنسبة لمن أجازها، ولا تنفذ بالنسبة لمن لم يجزها، وإن رفض الجميع إجازتها، وزعت على الورثة حسب الميراث الشرعي للزوج الربع، وللأولاد الباقي للذكر ضعف الأنثى، لأنه لا وصية لوارث إلا إذا أجازها باقي الورثة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2493

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    222

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيدة/وداد ونصه: توفي ابن عم لي المرحوم/ محمد، وهناك وصية من المرحوم (للزوجة) لم تسجل، والزوجة تعمل وكانت تعطي راتبها كله للمرحوم.

    فما العمل؟

    - أما الوصية من الزوج فإنها موقوفة على إجازة جميع الورثة، أو إجازة بعضهم بالنسبة لما يخصه منها وهي باطلة في حال عدم الإجازة، لأنه لا وصية لوارث، وأما رواتب الزوجة التي كانت تعطيها لزوجها فإنها من قبيل التبرع والتعاون بين الزوجين ما لم يوجد إقرار منه في حال الصحة بأن ذلك دين لها في ذمته لتعامل معاملة الديون.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2801

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • حضر إلى اللجنة السيد/ عبد الله وقدم الاستفتاء الآتي: ما بين عام 75/76 قام جدي رحمه الله بتوزيع تركته أثناء حياته، وأوصى بثلثه على يدي، وفي عام 76 طلب أن تكون البناية القريبة وهي إحدى بنايتين يملكهما من ثلثه على يدي، وقام بنقل ملكيتها إليّ، وهناك وصية، المطلوب معرفة تنفيذ هذه الوصية.

    وإن ما كتبه جدي لأمي باسمي هو ليس تمليكًا ...

    إن المنصوص عليه شرعًا أنه لا وصية لوارث إلا إذا أجازها الورثة فإن أجازوها مضت وإلا فلا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2814

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • هل يدخل في وجوه الخيرات والمبرات وعمل الإحسان ذوو الصلة بالميت الفقراء والمحتاجون، سواء أكانوا ورثة أم غيرهم، مع أن الموصي لم ينص صراحة عليهم في الوصية؟ وقد أرفق بطلب الاستفتاء صورة الوصية الصادرة من المرحوم «عمر» المتضمنة (أنه أوصى بثلث من مخلفاته وجعل الوصي عليه ابنه إبراهيم يصرفه بعد موته في وجوه ...

    الموصي أوصى ابنه إبراهيم الذي اختاره وصيًا على ثلثه بإنفاق الثلث في الخيرات والمبرات وعمل الإحسان.

    والموصي أطلق في وصيته، فلم يخصص جهة ولا أشخاصًا معينين وإنما ذكر أوصافًا، ومع ذلك فيجوز للوصي أن ينفق من الثلث المذكور على كل محتاج قريبًا كان أو غير قريب، ويصح للوصي أن يعطي من الثلث ورثة الموصي أو بعضهم إن كانوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3052

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • هل يجوز للضعيف من الأبناء الانتفاع بشيء من الثلث؟ واطلعت اللجنة على صورة الوصية المتضمنة ما يلي: (أن راشدًا أقر وهو في حالة صحته وكمال عقله قائلًا: «إني أوصي بثلثي من جميع مخلفاتي حين وفاتي على يد أولادي وهم محمد وسند وخالد وأسماء ومريم وكلثم ونهى، ينفقونه في وجوه الخيرات والمبرات وعمل الإحسان وفي كل فعل خيري يعود نفعه علي ...

    إن الثلث الموصى به إذا كان للخيرات فيصح أن يعطى منه القريب من أبناء الموصي أو غيرهم إذا كان في حاجة إلى ذلك. ومعنى هذا أن يكون دخله لا يكفيه لطعامه وكسوته، ومسكنه حسب حالته الاجتماعية فإن كان في غير حاجة فلا يعطى شيئًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3054

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • ‏ هل يجوز للمتوفى أن يوصي بتركته كلها لزوجته وابنته فقط ويحرم بقية الورثة؟ ‏وجزاكم الله خيرًا.

    واستفسرت اللجنة من المستفتي فقرر ما كتبه في طلب الاستفتاء وأفاد بأن ‏المتوفى أخوه لأمه، وأنه توفي منذ أربعة أشهر ومن تركته سبعة أبعرة ‏موجودة الآن في بلده.

    الوصية للزوجة والبنت بأكثر من نصيبها لا يجوز لأنه لا وصية لوارث.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3343

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • توفي والدي وترك لنا ميراثًا وأوصى بالثلث وقسم الثلث إلى قسمين: القسم ‏الأول يوزع لأبنائه وأبناء أبنائه المحتاجين منهم، والقسم الثاني يصرف على ‏أوجه الخير لجميع أنواعها.

    1- هل لنا حق في هذا النصف إذا قدرنا حاجته إليها؟

    2- هل الأولى الأبناء في النصف أو أبناء الأبناء إذا اعتدنا وجوب الحاجة ‏للطرفين.

    3- ...

    إن المستفتي عنده من الدخل ما يفي بحاجاته ولا ينطبق عليه وصف الحاجة ‏التي قيد الموصي بها الصرف من نصف الثلث إلى أبنائه وبذلك لا يحل له أن ‏يأخذ من مال الوصية شيئًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3346

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • توفي رجل يمتلك محلًا تجاريًا (صيدلية)، ترثه أمه وزوجته وأطفاله الخمسة ‏‏(4بنات وولد) أكبرهم 12 سنة وأصغرهم 3.5 سنة، قبل الوفاة أوصى الكفيل ‏صاحب ترخيص المحل... وبوجود المحامي وشهود... بأن يسجل هذا المحل باسم ‏أولاده وزوجته، فما كان من الكفيل... وخوفًا من الوقوع فيما يخالف الشرع إلا أن ‏قام بعمل مركز مالي قانوني بتاريخ الوفاة ...

    إن الأم لها الحق شرعًا في سدس التركة وعليها السدس في الدين المتعلق ‏بالتركة ولا اعتبار لوصية المتوفى، حيث إنه لا وصية لوارث.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3347

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • لقد أوصى (علي) بثلث أمواله لأعمال البر الحج والضحايا «رحمه الله تعالى» وأنا الآن بحاجة إلى مال بسبب ظروفي الحياتية وعندما عرضت على إدارة شئون القصر أخبروني بأنه لا مانع لديهم من مساعدتي من هذا الثلث ولكن بعد أخذ رأي إدارة الإفتاء وتقدير حالتي إن كنت من المحتاجين أم لا ولكم جزيل الشكر.

    ملاحظة: المتوفى ...

    إذا ثبتت حاجة المستفتي فله أن يأخذ من الوصية بقدر حاجته وعليه أن يتقدم إلى هيئة شئون القصر بما يثبت فقره وحاجته لأن نص الوصية لا يمانع في ذلك، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3823

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    198

  • أوصى عمي قبل وفاته بثلث أمواله في الخيرات والمبرات وعمل الإحسان على يدي ولديَّ وصية رسمية بذلك وقبل أن يسافر للعلاج قال لي شفويًا: نصف الوصية لزوجتي، ثم توفي بعد خمسة أيام من سفره، وكانت وفاته بتاريخ 5/7/1990م.

    أرجو إفتائي بخصوص وصيته الشفوية بنصف الثلث الخاص بالزوجة وجزاكم الله خيرًا.

    ثم اطلعت اللجنة على إعلام رسمي ...

    يجب أن ينفق ثلث مخلفاته بعد وفاته على يد ابن أخيه المستفتي فارس وذلك على الخيرات التي نص عليها الموصي.

    وأما بالنسبة لما أفاد به المستفتي من أن عمه كان قد أوصى شفويًا قبل سفره للعلاج بلحظات بنصف الثلث لزوجته السيدة /فاطمة، فإن كانت هذه الوصية قد صدرت منه وهو في كمال عقله وإرادته وأجازها الورثة فإنها تنفذ، وإن لم يجزها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3834

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    195

  • حضر إلى السيد/عبد العزيز - ومعه أخوه/محمد، وقدم الاستفتاء الآتي: السادة الأفاضل لجنة الفتوى يرجى التكرم بإيضاح الوصية المرفقة إيضاحًا كاملًا مع بيان معنى (أن يأكل منه عند الحاجة والإنفاق على إخوانه عند حاجتهم وكيفية هذا الإنفاق من المال).

    وقد اطلعت اللجنة على صورة من الوصية ونصها الآتي: حضر لدى المحكمة الكلية دائرة ...

    لا مانع من إعطائه مبلغ عشرة آلاف دينار كويتي ليكمل بها البنيان، باعتبار أن السكن من الحاجة التي نص الموصي في وصيته على إعطاء من يحتاج من الورثة بقدر الحاجة، وقد أفهمتهما اللجنة بأن الوصية ليست تركة ولا تأخذ حكمها.

    ولا يحق للورثة في المطالبة للأخذ منها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • نرجو منكم بيان القسمة الشرعية للمسألة التالية: توفى شخص ولم يترك ولدًا ذكرًا، وترك زوجة وأختًا شقيقة وابنة واحدة، أوصى لها بثلث ماله.

    وأختًا لأب واحدة، وأخوين لأب، ولم يترك سوى من ذُكر.

    وقد توجهت اللجنة إلى المستفتية (بحضور أبيها) بالأسئلة التالية: سؤال: ما هي صلتكم بالسؤال؟ جواب: المتوفى خالي، وأمي هي أخت المتوفى ...

    إن الوصية تنفذ إذا أجازها الورثة، وكانت في حدود الثلث ثم يقسم الباقي كالتالي - تستحق الزوجة (ثمن) باقي التركة فرضًا لوجود الفرع الوارث إن أجيزت الوصية.

    - تستحق البنت (نصف) باقي التركة فرضًا.

    - وتستحق الأخت الشقيقة (الباقي) تعصيبًا مع البنت، لقول أكثر الصحابة والتابعين: (اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة).

    - ولا يستحق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4118

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • تمتلك والدتي بيتًا وعدد أولادها خمسة وتريد أن توصي ببيتها لأبنائها من بعدها فقط، ولا تريد لزوجها أن يكون له نصيب في هذا البيت من بعدها.

    الأصل لا وصية لوارث، فإذا أوصت لبعض الورثة، يتوقف نفاذ الوصية على إذن باقي الورثة.

    أما بالنسبة للإثم فإنه يلحق الموصي إذا قصد الإضرار ببعض الورثة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4375

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • توفي والدي رحمه الله وترك لنا تركة منزلًا في جزيرة فيلكا، وبعد الغزو الغاشم على دولة الكويت الحبيبة هجرنا المنزل وأقمنا في الكويت واستأجرنا منزلًا تكفلت الحكومة مشكورة بدفع بدل الإيجار بالنسبة لأهالي فيلكا، وأما بالنسبة للورثة الذين تركهم والدي رحمه الله تعالى فهم زوجته وهي والدتي وابنتان وأنا.

    وقبل أن يُتوفى والدي ...

    مراعاة لظروف الورثة وتأمين سكن لهم، لا مانع من أخذ مبلغ من الوصية قدره ثلاثون ألف دينار للاستفادة منها لشراء مسكن لهم يؤويهم إذا احتاجوا لذلك على أن يسجل البيت المشترى باسم الأم: سارة وباسم الأخت: خيرية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4404

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • لي أرضًا وقدرها ثلاث أفدنة أمتلكها قبل حضوري إلى الكويت وبعد أن حضرت إلى الكويت اشتريت عدد (12) فدانًا من مجهودي ومجهود أولادي الذكور محمد/أسامة/أيمن، وبما أن لي ورثة آخرين فإذا جاء الأجل فما هي استحقاق أولادي الذين ساهموا معي في شراء هذه الأرض؟ وشكرًا.

    ملاحظة: المساهمة كانت بالتساوي.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد ...

    إبراءً لذمة المستفتي تقسم العشرة أفدنة المشتراة من مدخراته ومدخرات أبنائه محمد وأسامة وأيمن بالتراضي بينهم، فيعطى كل واحد منهم عدد (2.5) فدان، ويتحمل كل منهم نصيبًا من الدين الذي على الأرض المذكورة، ويسجل هذه التقسيم لكل واحد باسمه الخاص، أما ما سجل باسم الأم وهو فدانان وربع فيعتبر تبرعًا منهم لأمهم، وعلى المستفتي فيما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • ترغب حصة في الوصية لإحدى بناتها بالسكن في بيتها بعد وفاتها وعدم التعرض لها من قبل الورثة إلى حين أن تتزوج هذه البنت أو يتوفر لها سكن آخر. فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وقد أفاد المستفتي أن الورثة خمسة بنات وولدان وأن الموصى به أقل من ثلث ما تملكه الموصية.
     

    نظرًا لأن الموصى لها هي أحد الورثة فتصح الوصية لها إذا أجاز الورثة ذلك بعد وفاة الموصية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4834

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    253

  • اتجهت نيتي في الآونة الأخيرة إلى ترتيب حقوق زوجاتي وأولادي وبناتي بعد وفاتي، فأعددت كتابًا أرغب في توجيهه إليهم، ويهمني قبل أن أقوم بذلك الوقوف على وجهة النظر الشرعية فيما تضمنه الكتاب الذي جاءت صياغته كالتالي: «إلى زوجاتي وأولادي وبناتي الأعزاء» أؤكد لكم بموجب هذا أنني بعد أن استخرت الله سبحانه وتعالى ...

    في هذه الرسالة التي وجهها المستفتي إلى أقاربه بعض الأمور الصحيحة، وبعض الأمور غير الصحيحة، وسوف نجمل ذلك فيما يلي: 1- تخصيص 30% من أمواله للخيرات تنفق بعد وفاته، هو تخصيص صحيح وهو وجيه، ويحدد بعد وفاته من تركته بعد إخراج نفقات تجهيزه وتكفينه الشرعية ثم وفاء ديونه الثابتة عليه.

    وتخصيص باقي التركة 70% للورثة توزع عليهم بحسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5198

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • توفي والدي سنة 1969 وترك وصية وجعلني وصيًا على ثلثه، وقد تعرض أخي عبد الرحمن لديون نتيجة سوء تصرف في أموره المعاشية، كما تعرض أخي محسن لديون نتيجة حادث انقلاب سيارة.

    والسؤال هو: هل يجوز لي أن أعطي أخوي عبد الرحمن ومحسن من ثلث والدي الذي جعلني وصيًا عليه لسد حاجتهما علمًا بأنهما ابنا الموصي، ولقد دفعت لهم. وجزاكم الله ...

    تصرف الوصي بإعطاء أخويه المحتاجين من ثلث تركة الموصي -وهو الموصي به- جائز شرعًا، لأنه من عمل البر والإحسان وإذا استمرت الحاجة يجوز له إعطاؤهما بقدر الحاجة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5200

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • أوصى جدي (عبد اللطيف) بثلثه على الخيرات، والناظر على الوصية هو خالي وقبل شهرين تقريبًا احتجت للعلاج خارج الكويت بعد أن حاولت العلاج داخل الكويت وأنفقت على ذلك مبالغ كثيرة دون جدوى.

    فطلبت من خالي مبلغًا يقدر بـ 3000 آلاف دينار كويتي أنفقته للعلاج من الوصية بعد أن أفتاني أحد المشايخ بجواز أخذ هذا المبلغ من الثلث للعلاج.

    ...

    إذا كان في الوصية مال متوفر يسد حاجتها ويتحقق ما أوصى به الموصى، فلا مانع من إعطاء المستفتية منها بقدر حاجتها، لأن هذا يعتبر من فعل الخيرات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5207

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • نحن أحفاد المتوفى (فهد) نتقدم بالسؤال التالي: هل لنا حق في الوصية التي أوصى بها جدنا (فهد) على أن تصرف في وجوه البر والخيرات أو الأكل منها إذا قامت لنا الحاجة، ومتى يحق لنا أن نقدم على غيرنا؟

    إذا كان أحفاد المتوفى فهد المتقدمون بهذا السؤال من المحتاجين فإنهم يعدون من المشمولين بالاستحقاق من وصية المتوفى فهد، ويشاركون سائر المحتاجين من الأولاد وغيرهم الاستحقاق من هذه الوصية، ويقدمون عليهم إذا كانت حاجتهم أشد، فإذا تساووا مع غيرهم في الحاجة قدموا على غيرهم من الغرباء أو من الأقرباء الأبعد منهم، باعتبار أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • أوصى جدي (زيد) بثلث ماله وهو جدي لأمي، وحيث إني محتاج لبعض المال بسبب ديوني فهل يجوز لي الأخذ من الثلث؟ أفتونا مأجورين.

    ملاحظة: صورة الوصية مرفقة مع الاستفتاء.

    ثم دخل المستفتي إلى اللجنة وبسؤاله أفاد بمثل ما جاء في الاستفتاء، وأضاف بأن الدين ليس حالًا، وأنه مدين بمبلغ وقدره (6.000) ستة آلاف دينار، وأن الثلث أكثر من مائة ...

    إذا كان المستفتي قد ترتبت عليه ديون بسبب حاجته الضرورية ولا يستطيع سدادها لأن راتبه لا يكاد يكفيه فإنه يجوز له الأخذ من وصية جده بقدر ما عليه من ديون، لأن هذا يعتبر من الخيرات، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    244

  • هل يجوز الوقف لوارث دون غيره؟ وإن حدث هذا فما هي الأحكام الشرعية المتعلقة به؟

    يجوز قضاءً للمسلم العاقل البالغ الرشيد الصحيح غير المريض أن يقف ماله كله أو جزءًا منه على ورثته أو واحد منهم أو على غيرهم على سواء، ما دام الوقف منجزًا، فإن أضافه إلى ما بعد موته كان له حكم الوصية، وكان محدودًا بالثلث، ولغير الورثة، فإذا وقف ماله كله بعد موته على غير الورثة نفذ في الثلث وتوقف فيما فوقه على إجازة الورثة، وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    248

  • أنا وصي على ثلث والدي الذي أوصى بتوزيعه على الفقراء والمساكين، فهل يجوز لي أن آخذ من ثلث والدي لعلاج زوجتي في الخارج؟ أفتونا مأجورين.

    يجوز أن يأخذ المستفتي من هذا الثلث لعلاج زوجته في الخارج إن تعذر علاجها داخل البلاد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5573

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • الرجاء شرح هذه الوصية (وصية والدتي هيه)، علمًا بأنني مدين، فهل يجوز لي أن آخذ من الثلث لتسديد ديوني؟ وهذا نص الوصية: حضرتْ لدى المحكمة الكلية -إدارة التوثيقات الشرعية (هيه) وأقرت وهي في حال صحتها وكمال عقلها قائلة: إني أوصي بثلثي من جميع مخلفاتي حين وفاتي على يد ابني سعد ينفقه في وجوه الخيرات والمبرات وعمل الإحسان وكل فعل خيري ...

    يجوز للمستفتي أن يأخذ من وصية والدته بقدر حاجته ما دام محتاجًا فعلًا، لأن المحتاج القريب أحق بالانتفاع من الوصية، وعلى الوصي تقدير حاجة المستفتي وإعطاؤه من الوصية ما يسد به حاجته، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5574

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • أوصت والدتي هيه، بالثلث من تركتها في وجوه الخيرات، ونحن الآن أربعة إخوة بسبب حاجتنا نريد أن نأخذ من هذه الوصية، فهل يحق لنا أن نأخذ من الوصية أم لا؟ أفتونا مأجورين.

    وهذا نص الوصية: حضرت لدى المحكمة الكلية إدارة التوثيقات الشرعية (هيه) وأقرت وهي في حال صحتها وكمال عقلها قائلة إني أوصي بثلثي من جميع مخلفاتي حين وفاتي على يد ...

    يجوز للمستفتي وإخوانه أن يأخذوا من وصية والدتهم بقدر حاجتهم ما داموا محتاجين فعلًا، لأن المحتاج القريب أحق بالانتفاع من الوصية، وعلى الوصي تقدير حاجة كل منهم وإعطاؤه من الوصية ما يسد به حاجته، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5575

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • 1) الرجاء شرح وتفسير ما جاء بالوصية المرفقة.

    2) الموصى لها وهي الزوجة (زاهدة) هل لها الحق في أن تتملك كل ما وصى به؟

    3) هل للزوجة أن تخرج الثلث من التركة وتنفقه في وجوه الخيرات؟

    4) هل تكاليف جنازة المتوفى (أكبر) تدخل ضمن ما وصى به أم لا؟

    5) توفى (أكبر) عن ثلاثة إخوة وأخت وزوجة فقط. فالرجاء تحديد القسمة الشرعية ...

    هذه الوثيقة تتضمن أمرين هما:

    1- إقامة الزوجة ومن بعدها ابن الأخ وصيًا على التركة من بعد المتوفى.

    2- وصية بجميع المال للزوجة ومن بعدها لابن الأخ.

    فأما الأمر الأول فهو صحيح ويعد من ذكر وصيًا على التركة يتصرف فيها بحسب نص الوصاية.

    وأما الأمر الثاني فهو وصية لوارث وهي موقوفة على إجازة باقي الورثة العاقلين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5850

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    260

  • توفي رجل وترك ابنتين وولدين، وأوصى للبنتين -حسب أقوال الزوجة أم البنتين والولدين- شفويًا بمنزل للبنتين فقط دون الأخوين، على أن تقتسم البنتان مع الأخوين بقية التركة من أراضٍ ونقود، فما حكم هذه الوصية؟ وجزاكم الله خيرًا.

    وصية الإنسان العاقل البالغ صحيحة إذا استوفت شروطها سواء كانت شفوية أو مكتوبة، والوصية المسؤول عنها هي وصية لوارث، وهي موقوفة على إجازة الورثة العاقلين البالغين، فإن أجازوها بعد وفاة الموصي نفذت وإن لم يجيزوها أو كانوا ناقصي الأهلية بطلت، فإن أجازها بعضهم دون البعض الآخر نفذت في حق من أجاز بمقدار حصته فيها وبطلت في حق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5854

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    467