• ما قولكم فيمن أوصى بما نصه: وما يزيد من تركتي بعدما ذُكِرَ أعلاه (يعني من دينه) يقسم أثلاثًا؛ ثلثان للورثة يقسم بينهم، والثلث الثالث يقسم عشرين سهمًا، اهـ. وعَيَّن مصرف العشرين السهم، ثم قال في وصية له أخرى ما نصُّه: وجعل لأولاد أخيه أحمد مثل نصيب أحد أولاده الذكور، والوصية المتقدمة باقية على صحتها، اهـ. أما الوصيتان فمعلوم ...

    نقولأولًا: إن السائل كتب حاشية للسؤال ذكر فيها اختلاف أهل العلم في المسألة، وأن كلام ابن حجر اختلف فيها، فظننا أنها ذكرت في فتاويه بنصها، فأرجأنا الجواب لمراجعة كلام ابن حجر. إذ ليس عندنا فتاواه ولا تحفته. ثم رأينا أن نعطي السؤال لأحد أصدقائنا من علماء الشافعية في الأزهر ففعلنا وجاءنا منه ما يلي بنصه: «الحمد الله أما بعد: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    68

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2402

  • 1) أرجو الإفادة عن كيفية إخراج الزكاة لنقود مودعة لدى بنك ربوي ومجمّدة منذ حوالي خمس سنوات ونصف ميلادية، علمًا بأن هذه النقود لوالدتي المتوفاة منذ عام 1979، وقد أوصت شفويًا قبل موتها بأن يكون ثلث المبلغ المودع نتصرف نحن ورثتها فيه بما هو خير، وكيف نتصرف في الأرباح والفوائد؟

    2) أرجو الإفادة عن كيفية إخراج الزكاة عن الذهب ...

    1) يجب عزل المبلغ الذي حصل من الربا (الفوائد) على أن ينفق هذا المبلغ كله (وهو الفوائد) في وجوه الخير العامة، ما عدا الصرف على المساجد وطبع المصاحف.

    ثم يجب تنفيذ الوصية بإخراج ثلث المبلغ الباقي بعد عزل الفوائد وبعد إخراج الزكاة إن علم الورثة أنها لم تكن تخرج الزكاة عن تلك الأموال.

    وفي حالة عدم إخراج الزكاة بعد وفاة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1996

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1776

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / حمود، وفيه يسأل عن وصية شملت وارثين وغير وارثين؟

    الوصية نافذة بالنسبة لغير الورثة لأنها أقل من الثلث، والوصية للوارث لا تجوز.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2492

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1548

  • «هل ممكن التبرع بجميع أموالي؟ للعلم أنني لم يكن لي أولاد، وإخوتي حالتهم المالية جيدة ما عدا اثنين صغيرين على كفالة والدي، وهو أيضًا أي والدي أمواله في البنك؟».

    - وسألته اللجنة عما يريد الاستفسار عنه؟ فقال: أريد أن أوصي بجميع أموالي بعد وفاتي، فما الحكم في ذلك؟

    إن الوصية تكون في حدود الثلث حسب الحديث الشريف: «الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ».

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2804

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1613

  • بتاريخ 18/4/78 أوصى والدي المرحوم بثلثه من جميع مخلفاته على يدي لإنفاقه في وجوه الخيرات والمبرات وعمل الإحسان وفي كل فعل خيري يعود نفعه عليه بعد موته وذلك بموجب الإعلام الرسمي وكان المرحوم والدي قد وكل إدارة كافة ممتلكاته للسيد/ ثويني.

    وبعد وفاته بتاريخ 24/4/82، تبين أن الوكيل قد قام بشراء عقارين في منطقة خيطان بإجمالي قيمة ...

    من الجائز شرعًا أن يقسم الشخص جميع أمواله في حياته بين ورثته حسب الفرائض الشرعية وبما أن الأب في هذه الواقعة قد خصص ثلث تركته للوصية وسجلها في التوثيق ثم تحولت هذه الوصية إلى العقارين المشار إليهما، ومات دون أن يرجع عن وصيته، فإنه يجب تنفيذ هذه الوصية ما دامت في حدود الثلث ويعتبر العقاران من الوصية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2806

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1586

  • أنا السيدة/نجلة ولي أربعة من الأولاد 3 ذكور وبنت واحدة، وأريد أن أوصي بثلث أموالي تنفق في وجوه الخير والباقي يوزع على الورثة حسب التقسيم الشرعي فهل هذه الوصية نافذة؟ والله يوفقكم لما فيه الخير.

    يجوز للمستفتية أن توصي بثلث مالها في وجوه الخير وتتخذ الإجراءات اللازمة لذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3566

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1443

  • عندي أموال من راتبي وأريد أن أوصي بها للفقراء والمساكين، فهل يجوز هذا أم لا؟ وذلك بعد مماتي.

    يجوز لها أن توصي للفقراء والمساكين بما تشاء إلا أنه لا يسري ذلك على أكثر من ثلث التركة إلا إذا أجازه الورثة.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3567

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1584

  • أبونا رحمه الله أوصى على يدنا بثلث ماله لإنفاقه في مجال الخيرات، وأمواله متنوعة عبارة عن(نقود) أسهم، بيوت للإيجار، بيت السكن ونحن فيه ونحتاجه، بضائع، فنريد من سيادتكم توضيح كيفية استخراج الثلث في كل ما ذكرناه أعلاه، كل على حدة، وهل يلزمنا الاستخراج ببيع هذا كله، أفيدونا أفادكم الله وجزاكم كل خير.

    وقد استوضحت منه اللجنة ...

    يجب على الورثة عزل الثلث الموصى به، وذلك بعد سداد الديون إن وجدت، ويصرفها في الوجوه التي حددها الموصي.

    وأما بالنسبة للبيت الذي تسكنون فيه-فإنه يجب تقدير قيمة إيجاره، وإخراج ثلث هذه القيمة، وذلك اعتبارًا من يوم الوفاة.

    وأما بالنسبة للأسهم: فإنها تقوّم بالسوق، ويخرج ثلث قيمتها حسب قيمتها السوقية يوم الوفاة.

    وأما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3832

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1446

  • 1- توفيت زوجة وانحصر ميراثها الشرعي في زوجها/ ناصر، وابنها منه ويدعى «عبد العزيز» وابنتها منه وتدعى «حصة» وكانت الزوجة المتوفاة قد أعطت لزوجها حال حياتها توكيلًا رسميًا وطبقًا للقانون انقضت هذه الوكالة بوفاة الزوجة.

    2- احتفظ الزوج تحت يده بتركة زوجته وسلم ابنه «عبد ...

    بعد سماع إفادة السيدة حصة والسيدة مريم المحامية وكيلة عبد العزيز وحصة أبناء ناصر وإفادة المستشار إبراهيم؛ رأت اللجنة تقسيم التركة على النحو التالي: تقسم تركة الزوجة المتوفاة بين زوجها (ناصر) وله الربع.

    والباقي لأبنائها (حصة) و(عبد العزيز) للذكر مثل حظ الأنثيين ما لم تكن هناك وصية أودين ثم تقسم تركة الزوج (ناصر) بين أبنائه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3841

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1847

  • انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي الأكبر المرحوم/حمد وله زوجة وأولاد، أكبرهم يبلغ (27) عامًا عند وفاة والده سنة 1991م، وحيث إن المرحوم مشترك في لجنة الضمان الاجتماعي التابع لوزارة ما، فقد سجل اسمي وهو (عبد الرحمن) لاستلام المبلغ المستحق بعد وفاته، فهل هذا المبلغ أصبح من حقي؟ أو لمجرد الاستلام وإيصاله لمن يستحقه من الورثة؟ آملًا ...

    المبلغ المشار إليه يعتبر تركة لورثة المتوفى، ووصية للمستلم في حدود ثلث المبلغ، إذا لم يكن للمتوفى وصية سابقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4020

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1832

  • توفي والدي رحمه الله، وترك ميراثًا مكونًا من أموال سائلة، وقد أوصى لأخويه بمبلغ 45.000 جنيه مصري على أن يأخذ أحد أعمامي مبلغ عشرة آلاف ويأخذ الآخر خمسًا وثلاثين ألف جنيه.

    والسؤال هو: كيف يتم توزيع هذه التركة علمًا بأنه لم يترك إلا ابنًا واحدًا هو أنا؟ أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    وقد استوضحت منه اللجنة عن موضوعه بتوجيه ...

    إن كان الأمر كما ذكر المستفتي فإن من المقرر شرعًا ألا تزيد الوصية عن الثلث، وبذلك يستحق المستفتي ثلثي المال تعصيبًا، ويستحق عماه الثلث فقط وصية، يتقاسمانه بالنسبة وذلك بعد قضاء ديون المتوفى إن وجدت.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1566

  • اتجهت نيتي في الآونة الأخيرة إلى ترتيب حقوق زوجاتي وأولادي وبناتي بعد وفاتي، فأعددت كتابًا أرغب في توجيهه إليهم، ويهمني قبل أن أقوم بذلك الوقوف على وجهة النظر الشرعية فيما تضمنه الكتاب الذي جاءت صياغته كالتالي: «إلى زوجاتي وأولادي وبناتي الأعزاء» أؤكد لكم بموجب هذا أنني بعد أن استخرت الله سبحانه وتعالى ...

    في هذه الرسالة التي وجهها المستفتي إلى أقاربه بعض الأمور الصحيحة، وبعض الأمور غير الصحيحة، وسوف نجمل ذلك فيما يلي: 1- تخصيص 30% من أمواله للخيرات تنفق بعد وفاته، هو تخصيص صحيح وهو وجيه، ويحدد بعد وفاته من تركته بعد إخراج نفقات تجهيزه وتكفينه الشرعية ثم وفاء ديونه الثابتة عليه.

    وتخصيص باقي التركة 70% للورثة توزع عليهم بحسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5198

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2080

  • نرفق لحضراتكم طي خطابنا هذا وصية المرحوم والدنا/ عبد العزيز، راجين التكرم بالاطلاع عليها، وتزويدنا بالفتوى التي تصدر من عندكم بخصوصها، وذلك لعرضها على الإخوة والأخوات الورثة، حيث تم العثور عليها مؤخرًا بعد توزيع التركة بين الورثة، شاكرين حسن تقديركم ووقوفكم مع الحق وشريعة الله، مع قبول خالص تحياتنا.

    عن الورثة: رشيد ...

    رأت اللجنة أن تحصر تركة المتوفى كلها يوم وفاته وتعرف قيمتها سوى العقار الذي في العراق فلا يدخل فيها حتى يبت في أمره نهائيًا، وبعد وفاء الديون منها إن وجدت تقسم التركة ثلاثة أقسام ويعد ثلثها وصية وفقًا لنص الوصية المرفقة، وتجعل الأموال التي لم توزع على الورثة وهي العقار الذي في الزبداني من هذا الثلث يتصرف فيه الوصي وفقًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5858

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1712

  • أحد طلبة العلم الشرعي يريد دراسة الماجستير في إحدى الدول العربية وليس له راتب ينفق منه إذا تفرغ للدراسة، فهل يجوز أن يأخذ من وصية جده الذي أوصى بالثلث في وجوه الخير طيلة فترة دراسته في الخارج وصرف تذاكر السفر منها له ولزوجته في حدود الحاجة؟

    إذا كان المستفتي فقيرًا مستحقًا للزكاة، فلا مانع من أن يأخذ من وصية جده المخصصة للخيرات العامة ما يكفيه لمتابعة طلب العلم، سواء كان ذلك لأجور الانتقال بالطائرة إلى مكان الجامعة التي يدرس فيها، أو نفقات الإقامة أو غير ذلك من حاجاته المعيشية الأخرى له ولزوجته المرافقة له.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7162

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1531

  • يرجى الإفادة عن مضمون الوصية الملحقة، هل هي تأخذ حكم الوقف، أم يعمل على إنفاقها في أوجه الخير بشكل سريع وحسب الاستطاعة؟ وجزاكم الله خيرًا.

    وهذا نص الوصية الصادرة عن إدارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل بدولة الكويت برقم (107) بتاريخ (20 من ربيع الأول 1406هـ-2/12/1985م): حضر لدى المحكمة الكلية بإدارة التوثيقات الشرعية/ خليفة، ...

    بعد دراسة نص الوصية المرفقة تبين للجنة أن هذه الوصية تعني إنفاق الثلث كله في وجوه الخير والبر، ولا تعد وقفًا تُستبقى عينه ويُنفق ريعه فقط.

    وعلى الوصي إنفاق هذا الثلث فيما يراه من وجوه البر التي أشارت الوصية إليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7164

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1340

  • توفي والدي رحمه الله وأوصى بالثلث من تركته من كل ما يملك من مال وعقار وأسهم وتجارة -لأن والدي رحمه الله كان مستأجرًا من الدولة قسائم تستخدم لتربية الماشية، ومن ضمن موادّ العقد بين الدولة المؤجرة ووالدي المستأجر مادة فيها: (في حالة وفاة الطرف الثاني أو انعدام أهليته أو إفلاسه يحل محله في هذا العقد ورثته أو منفذو وصيته أو ممثله ...

    المنفعة مال عند أكثر الفقهاء، فيدخل في التركة حساب الثلث في الوصية، وعليه: فيقوّم حق الانتفاع على هذه القسيمة وتضاف قيمته للتركة، ثم يحسب الثلث للوصية من مجموع التركة، ويصرف في مصارفها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7532

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1541

  • أوصى والدنا المرحوم/ حمود بثلثه للخيرات ولاثنين من الأبناء وللأمانة العامة للأوقاف مجتمعين، ومن بين أمواله التي تركها عقارات من أملاك الدولة، وكان له حق الانتفاع فيها.

    السؤال: هل تدخل أملاك الدولة في الثلث؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأكد ما جاء في استفتائه، ذاكرًا أن الدولة تأخذ منه إيجارًا على المنفعة.

    الاستفادة من أملاك الدولة تدخل في باب حق الانتفاع، وهو مال يورث عند جمهور الفقهاء، وعند الحنفية ليست أموالًا فلا تورث، وعليه فتدخل هذه المنافع في التركة، ويستخرج منها الثلث للوصية على مذهب جمهور الفقهاء، وهو الراجح في نظر اللجنة، ولا تدخل في الوصية على مذهب الحنفية لما تقدم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8140

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1875

  • ما معنى الوصية في الميراث؟ وهل يؤذن للإنسان أن يوصي بما شاء من ماله على من يريد؟ أم أن لها حدودًا معينة؟

    الوصية في الميراث أن يوصي الإنسان بشيء من ماله يتصرف به بعد وفاته وقد أباحها الشارع للإنسان لما جاء عنه صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللَّهَ تَصَدَّقَ عَلَيْكُمْ بِثُلُثِ أَمْوَالِكُمْ عِنْدَ وَفَاتِكُمْ، زِيَادَةً فِي حَسَنَاتِكُمْ» كما ورد عند أحمد والبزار وابن ماجه والدارقطني من طرق ضعيفة يشد بعضها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9411

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2156

  • ما الحكم الشرعي في رجل توفي وله بنتان، ثم إن هذا الرجل أوصى لأولاد بناته بثلث التركة؟ أفتونا ولكم الأجر والمثوبة.

    الوصية المذكورة جائزة، لأنها وصية لغير وارث، فيجب إخراجها من التركة قبل قسمتها لقوله تعالى في آية المواريث: ﴿مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ﴾ [النساء: 12] وذلك بعد إخراج الحقوق المتعلقة بعين التركة، من زكاة، وجنايات وديون ونحوها... ثم تنفذ هذه الوصية في حدود الثلث، فيخرج الثلث لأولاد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9425

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1574

  • سئل في امرأة ماتت عن: زوجها، وأولادها الأربع ذكورًا وإناثا من زوجها المذكور، وأوصت بثلث مالها ليصرف في الخيرات والمبرات على روحها، [وأقامت] شقيقها وصيا مختارا من قبلها على صرف ذلك الثلث في الخيرات، وعلى أولادها القصر بموجب إعلام شرعي صادر من محكمة شرعية.

    فهل إقامة الوصي المذكور على أولادها جائز مع وجود أبيهم المذكور؟ ...

    ليس لوصي الأم إلا تنفيذ الوصية في ثلث المال، وصرف ما أوصت به في طرق الخيرات والمبرات التي عينتها، وله أن يبيع من تركتها ما يفي بذلك فقط، وما بقي بعد ذلك للأولاد الصغار فالأب أولى بالقيام عليه لحفظه وتنميته بالطرق المشروعة؛ لأن الحق في صرف ما عينه الموصي للخيرات التي عينها من حق الموصي نفسه فيقوم وصيه مقامه، أما ما [بقي] من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11478

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1950

  • السائل متزوج من حوالي عشرين سنة من سيدة من أقربائه كانت زوجة لرجل سابق توفي عنها وترك ثلاثة أولاد قصر هم ذكران وأنثى، وفور زواجه بها ضم الأولاد الثلاثة إليه في عيشة واحدة، وأخذ يرعاهم ويصرف عليهم حتى كبروا وحصل كل منهم على شهادة البكالوريوس، وقام بتزويج البنت وكذلك الولدين واستقل كل منهم في معيشة خاصة، وقال إنه لم ينجب ...

    عن السؤال الأول: الحج فرض على الفور متى توافرت شروط وجوبه ومنها: القدرة على نفقات الحج، والإتيان بأركانه، فكل من توافرت فيه شروط وجوبه ثم أخره عن أول عام استطاع فيه يكون آثما بالتأخير عند فقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة، وقال فقهاء الشافعية: هو فرض على التراخي إن أخره عن أول عام قدر فيه إلى عام آخر لا يكون عاصيا بالتأخير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11985

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1758

  • سئل في وصية أوصى فيها الموصي وقال فيها ما يأتي: إنه أوصى بمبلغ قدره ثلاثة آلاف وثلاثمائة وستة وستون جنيها مصريا على أن يصرف ذلك بعد وفاته من ثلث مخلفاته التي يتركها وبعد ما عليه من الديون، وذلك على ما يبين فيه؛ مائة وخمسون جنيها مصريا من ذلك تصرف فيما يلزم لتجهيزه وتكفينه ومواراته في رمسه أسوة أمثاله، وعمل مأتم، وإسقاط صلاة ...

    إن المصرح به أن الوصية بعد قضاء الدين مقدمة على الميراث، وأن الورثة إنما يأخذون التركة لأنفسهم إذا دفعوا الدين أو الوصية من مالهم، وأن الوصية في مثل هذا السؤال هي وصية مرسلة؛ لأنها بنقود معينة، وبناء على ذلك إن كان في التركة نقود تفي بالمبلغ الموصى نفذت الوصية منها، وإن لم يكن فيها نقود، وكان فيها منقولات أخر تباع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12106

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2082

  • سئل في رجل يدعى محمد أفندي النادي كتب عقدا لمن يدعى سليمان عزب، وهذا نصه له: في يوم الجمعة المبارك 25 ربيع آخر سنة 1317 موافق أول سبتمبر سنة 1899 إفرنكية بحضرة من سيذكر أسماؤهم أدناه، أنا محمد أفندي النادي ابن المرحوم الشيخ علي النادي من أهالي بولاق مصر، قد أوهبت وتبرعت من بعد حياة عيني بمنفعة فدانين أطيان سواد من أطيان العشورية ...

    اطلعنا على هذا السؤال وعلى العقد المذكور المرفق به، ونفيد أن هذا العقد وإن كان بلفظ الهبة لكنه في المعنى وصية؛ لأنه أضاف التمليك إلى ما بعد موته، حيث جعل الموهوب -هو منفعة الفدانين المذكورين- بعد حياة عينه فحينئذ متى مات الموصي، وكانت الأطيان المذكورة في ملكه وقت موته كانت منفعتها ملكا لسليمان عزب الموصى له المذكور إن خرجت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12108

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1479

  • سئل في أن رجلًا يدعى عثمان بن محمد توفي إلى رحمة الله تعالى عن ورثته الشرعيين: زوجته آمنة، وعن ولدين محمد وشكر، وعن بنت اسمها منى، وفي حال حياته أوصى لعثمان وأحمد وهنومة أولاد بنته فاطمة المتوفاة حال حياته المرزوقة بهم من زوجها حسن بن أبي عليم بمثل نصيب بنت له، ومات وليس له وارث ولا موصى له غير من ذكر، وترك لهم تركة يريدون قسمتها ...

    قال في متن التنوير وشرحه: «وبمثل نصيب ابنه صحت، وبنصيب ابنه لا، وله في الصورة الأولى ثلث إن أوصى مع ابنين، ونصف مع ابن واحد إن أجاز، ومثلهم البنات، والأصل أنه متى أوصى بمثل نصيب بعض الورثة يزاد مثله على سهام الورثة»، وحيث كانت حادثة السؤال أن المتوفى المذكور توفي عن ورثته وهم: زوجته، وابناه، وبنته، وقد أوصى لأولاد بنته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12111

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1699

  • تقول السائلة أنها توفي والدها سنة 1947 عن ولديه ذكر وأنثى، وعن أولاد ابنه المتوفى قبله، وقبل وفاته كتب وصية تنص على أن ابنه يأخذ ثلث تركته وابنته ثلثها وأولاد ابنه الثلث الباقي.

    فهل هذه الوصية نافذة شرعًا؟

    إنه بوفاة المتوفى بعد صدور قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946 تنفذ وصيته بالثلث بالنسبة لأولاد ابنه المتوفى قبله للذكر مثل حظ الأنثيين؛ لأنها مساوية لما يستحقونه بطريق الوصية الواجبة، وأما ما أوصى به لابنه وبنته وهما الورثة فإن أجازاها بعد وفاة الموصي وكانا من أهل التبرع عالمين بما يجيزانه نفذت وإلا فلا تنفيذ ويكون الباقي بعد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4205

  • يقول السائل: إن سيدة أمريكية من ولاية كاليفورنيا توفيت في مايو سنة 1956 عن وصية في تركتها جعلت له بمقتضاها جزءا منها، وإنه مصري مسلم وهي مسيحية، وإن قوانين ولاية كاليفورنيا التي توفيت فيها السيدة المذكورة تجيز الوصية والميراث لأي شخص أجنبي متى كانت القوانين التابع لها الموصى له أو الوارث لا تمنع من الإرث أو الوصية: أي أنهم ...

    المنصوص عليه في مذهب الحنفية أن الوصية جائزة مع اختلاف الدين والملة؛ لأن الوصية من قبيل الصلة، والصلة تجوز مع اختلاف الدين، وأعمال البر تجوز بين أهل الأديان المختلفة؛ لأن الأديان لم تحرم التواصل والتراحم، وبذلك تتحقق المساواة بين المسلمين وغيرهم في صحة الوصية من بعضهم لبعض في دار الإسلام، وقد اختلف علماؤهم في جوازها من مصري ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12125

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2810

  • تضمن الطلب أن شقيق السائل المرحوم أحمد محمد الدسوقي توفي بتاريخ 13/3/1963 عن إخوته الأشقاء: عبد العظيم ومحمود والسيد وزكية وهانم أولاد المرحوم محمد الدسوقي فقط، وكان المتوفى المذكور قد حرر بخطه وتوقيعه وصيتين: إحداهما بتاريخ 22/1/1958 يوصي فيها بأن تكون كل تركته لأعمال البر، والثانية بتاريخ 15/5/1958 يوصي فيها بأن تكون كل تركته لبناء ...

    لا نزاع بين الورثة في صدور الوصيتين المشار إليهما بالطلب ولا في صحتهما وإنما النزاع كما يقرر السائل في إجازتهما وتنفيذهما، والمقرر أن الوصية لجهات البر وأماكن العبادة والمؤسسات الخيرية جائزة وصحيحة طبقا لأحكام المادة السابقة من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946، وأن الوصية بالثلث صحيحة للوارث وغيره وتنفذ من غير إجازة الورثة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12131

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1584

  • يقول السائل أنه بتاريخ 16/1/1969 توفي إلى رحمة الله تعالى المرحوم الشيخ سيد مصطفى وترك ما يورث عنه شرعًا القدر 2 فدانان و21 قيراطا و19 سهما أطيانا زراعية، وأن المتوفى المذكور قد حرر حال حياته وبتاريخ 11/1/1951 ورقة عرفية بوصية وقعها بإمضائه تضمنت كما قرر السائل: أولًا: تخصيص زوجته زهرة بالقدر 5 قراريط و19.5 سهم قيمة ميراثها فيه، وبالقدر 6 ...

    تبين من الاطلاع على صورة ورقة الوصية أن الموصي قد أوصى بتقسيم تركته على جميع ورثته؛ طبقا لأحكام المادة 13 من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946 التي تنص على أنه تصح الوصية بقسمة أعيان التركة على ورثة الموصي بحيث يبين لكل وارث أو لبعض الورثة قدر نصيبه، وتكون لازمة بوفاة الموصي، فإن زادت قيمة ما عين لأحدهم عن استحقاقه في التركة كانت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1866

  • اطلعنا على الطلب المقدم من السيدة/نفيسة عبد الرحمن وقد جاء به: أن المرحوم/حسن شقيق الطالبة قد توفي بتاريخ 27 مارس سنة 1980 عن زوجته السيدة عزيزة، وعن أخته شقيقته السيدة/نفيسة، وعن أبناء إخوته أشقائه وهم: سعد الدين وسمير ابنا أحمد عبد الرحمن، وأحمد ومحمود وعبد الرحمن أبناء محمد عبد الرحمن، وأحمد ومحمد رشاد ومحمود وهشام أبناء عامر ...

    إنه إذا ثبت أن ورقة الوصية محررة جميعها بخط الموصي وإمضائه كانت حجة وحازت بها الوصية شكلها القانوني المقرر عن المادة الثانية من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946، ولما كانت المادة 37 من هذا القانون قد أجازت الوصية بالثلث للوارث وغيره وتنفذ دون توقف على إجازة الورثة، كما أجازت الوصية بأزيد من الثلث ولا تنفذ الزيادة على الثلث إلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12141

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2090

  • اطلعنا على الطلب المقدم من عادل نجيب داود وقد ذكر فيه أن سيدة قبطية توفيت سنة 1983 عن أخت شقيقة، وأولاد أخ شقيق وكانت قد أوصت سنة 1941 بثلث مالها لابنة شقيقتها المتوفاة قبلها، وأكدت تلك الوصية سنة 1953 بوثيقة سجلتها ببطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، واعتمدتها من وزارة الداخلية، ثم أوصت سنة 1981 لأحد الأديرة بشهادات استثمار ...

    الوصية تمليك مضاف إلى ما بعد الموت وهي تبرع على وجه الصدقة بمنزلة الهبة، وشرطها كون الموصي أهلا للتمليك وعدم استغراقه بالدين والموصى له حيا وقتها والموصى به قابلا للتمليك بعد موت الموصي، وقبولها يعتبر بعد الموت؛ لأنه أوان ثبوتها لإضافتها إلى ما بعده، وتكون فيما تركه الميت من الأموال صافيا عن تعلق حق الغير بعين منها؛ وذلك لأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12142

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2075