• ما حكم تأسيس مكتب الرباط المقدس لتوفيق وتسهيل معاملات الزواج؟

    ارتأى المجلس منع فتح المكتب المذكور؛ حرصًا على أسرار بيوت المسلمين، وتجنبًا لمحاذير لا تُحمد عقباها.

    والله تعالى أعلم.

    بتاريخ: 22/ 3/ 1413هـ، الموافق: 19/ 9/ 1992م.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1090

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    340

  • ما هو حكم الاختلاط في الأعراس؟

    مصطلح (اختلاط) مصطلح غريب على نصوص الكتاب والسنة، جعله كثير من الناس من الأمور المقطوع بها من دين الإسلام قولًا واحدًا، وكأن القرآن أو الحديث قال (الاختلاط حرام)، وهذا من المجازفات التي يقطع فيها اليوم كثير من المسلمين. والذي نقوله بخصوص ذلك: إن شريعة الإسلام لم تمنع من وجود الرجال والنساء في مكان واحد، وذلك إذا اجتنبت أمور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1380

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    661

  • ما تقولون في عقد زواج من نصرانية تم في الكنيسة؟

    عقد الزواج في الكنيسة غير مستحسن شرعًا وهو حرام إذا كان يشتمل على مشاركة لهم في الطقوس المتصلة بعقيدتهم، أو إذا كان الزواج في الكنيسة يترتب عليه أمر محرم شرعًا كاشتراط تعهد الزوج بتربية الأولاد على أسس غير إسلامية. ومع هذا فإنه ينعقد الزواج إذا تحققت فيه أركانه وشروطه الشرعية، ويعتبر النكاح بذلك صحيحًا وتترتب عليه جميع آثاره، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1405

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • قال تعالى: ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ﴾ [آل عمران: 159]، وقال: ﴿وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ﴾ [الشورى: 38]،وقال عليه الصلاة والسلام: «مَا خَابَ مَنِ اسْتَخَارَ، وَلا نَدِمَ مَنِ اسْتَشَارَ...» الحديث.

    وبناءً عليه، فإنه يسعدنا أن نستشيركم، ونتزود برأيكم، ...

    التعاون في مثل هذا المشروع لإعفاف الذين لا يجدون الوسائل الميسرة للزواج، هو من قبيل التعاون على البر والتقوى، وينبغي تشجيع ذلك شريطة ألا يترتب على هذا المشروع التغرير أو التدليس، أو إفشاء أسرار الأسر والأفراد أو الاتصالات المريبة.

    ويفضل أن تتم مثل هذه المشاريع بدون غرض تجاري، ولكن بالتطوع، أو تقاضي التكاليف الفعلية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1890

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • عادة تجرى الأفراح في النوادي أو الصالات المخصصة في الحفلات وتكون النساء والرجال في صالة مكشوفة ومختلطة، أو تكون النساء في نفس الصالة في جهة والرجال في جهة أخرى ولكن لا يفصلهم عن بعضهم إلا الممر بين كراسي الرجال وكراسي النساء، وتكون المسافة بين الرجال والنساء لا تزيد عن نصف متر ومقابل بعضهم البعض.

    وكما تعلمون العادات ...

    إن اختلاط الرجال والنساء على الوجه الذي ذكره السائل من ظهور النساء متبرجات وكاشفات عما حرّم الله كشفه حرام شرعًا.

    وأما رقص الرجال مع النساء أو رقص النساء بحضور الرجال فهو أشد حرمة، ولا بأس من رقص النساء في مجمع لا يحضره الرجال ولا يطلعون عليه بأية وسيلة من الوسائل، على أن لا يكون رقصًا ماجنًا وأن لا ينكشف من المرأة ما لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3005

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    327

  • من رابطة الشباب المسلم في أمريكا: هل يجوز عقد الزواج في كنيسة؟ وهل يجوز عقد الزواج مرتين إحداهما على الطريقة الإسلامية والأخرى على الطريقة النصرانية وذلك لإرضاء الطرفين؟

    الأصل الذي يترتب عليه الحل في النكاح أن يتم العقد وفقًا للشريعة الإسلامية بتوافر أركانه وشروطه، ومتى وجد هذا العقد وجد النكاح الذي يعترف به الإسلام ويترتب عليه آثاره، وما زاد على ذلك من عقود أو إجراءات أو طقوس لا عبرة به شرعًا في وجود النكاح أو في ترتيب آثاره عليه.

    وإن اقتضت الضرورة وتحتم إرضاء للطرفين، إجراء صيغة العقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3017

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • هل يجوز دخول الزوج على مجموعة من النساء والجلوس مع زوجته أمامهن، بمناسبة العرس وحفل الزفاف؟ وما حكم إلباس الزوج لزوجته الذهب أمام مجموعة من النساء في هذه المناسبة؟

    يجوز دخول الزوج على زوجته بمناسبة العرس أو غيرها وهي بين مجموعة من النساء إذا كن محارم له أو كن متسترات غير متبرجات كما يجوز للزوج إلباس زوجته الذهب أمامهن بالشروط المشار إليها.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1646.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3083

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • ما رأيكم في استخدام الطبلة في الأفراح والأعراس؟ مع العلم أننا فرقة إسلامية أُنشئت لإحياء هذه السنة المباركة ونستخدم الدف.

    وهل يوجد فرق بين الدف والطبلة (الدربكة)؟ وطبعًا الشعر الذي يقال من الأشعار الهادفة والمفيدة.

    لا بأس باستعمال الدف في الأعراس ونحوها في مناسبات الفرح كالعيد وقدوم الغائب والختان ونحو ذلك لما في الحديث: «فَصْلُ مَا بَيْنَ الحَلالِ وَالْحَرَامِ الصَّوْتُ وَالدُّفُّ فِي النِّكَاحِ» رواه النسائي، ولحديث: «أَعْلِنُوا النِّكَاحَ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالْغِرْبَالِ» رواه ماجه، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3097

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • من شركة للتجارة العامة والمقاولات: يرجى التكرم من حضرتكم بتزويدنا بفتوى حول فتح مكتب للتوفيق بين الشباب والشابات الراغبين في الزواج عن طريق مكتبنا هذا... إننا نمتلك فرعًا للشركة لتعهدات الأفراح، ونود نحن أن نقوم بدورنا تجاه شبابنا وبناتنا الراغبين في الزواج، حيث سيتم هذا الزواج بمشيئة الله تعالى عن طريق التوافق والتكافؤ ...

    لا مانع شرعًا من السعي للتوفيق بين الراغبين في الزواج، بل هو أمر مندوب إليه داخل في التعاون على البر والتقوى، وهو نوع من إعانة المسلم أخاه المسلم على ما فيه مصلحة له، وهو داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ» متفق عليه.

    إلا أن في إسناد هذا الأمر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    413

  • أرجو التكرم بموافاتنا بالإجابة على الاستفسارات التالية:

    1- ما هي شروط وأعراف الزواج في الإسلام؟

    2- ما هي شروط وأعراف الزواج في الدين المسيحي؟

    موضوع هذا السؤال خارج عن دائرة اختصاص لجنة الفتوى، لأنه ليس واقعة فتوى لهذا يوجه السائل نحو الرجوع إلى كتب الفقه وقانون الأحوال الشخصية الكويتي وشروحه فيما يتعلق بزواج المسلمين.

    وأما فيما يتعلق بالدين المسيحي فيوجه إلى جهة الاختصاص.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4506

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    179

  • لقد عقدت ابنتي قرانها ولم يدخل بها زوجها بعد، وأردت أن أستفسر عن الأحكام التالية:

    أ) حكم خروج ابنتي معه ومبيتها في بيته، علمًا أنه لم يتم إشهار الزواج ولم تقم أي حفلة، وأهل الزوج يصرون على مبيتها مع زوجها وهذا مخالف لعادتنا وتقاليدنا؟

    ب) لقد ألزمتهم إذا خرجت ابنتي مع زوجها أن يكون أخوها معهما، علمًا أن أخاها عمره ...

    إذا تم عقد النكاح بين ولي المرأة والزوج مستوفيًا أركان العقد وشروطه من الرضا والشهود والصداق وعدم وجود الموانع فإن المرأة تصير زوجة لمن عقد عليها، ويصبح من حقه الدخول بها إذا أعد المسكن المناسب شرعًا: وهو أن يكون للزوجة بيت منفرد له غلق ومرافق خاصة بها كالمطبخ والحمام لا يشاركها فيها أحد، وألا يشاركها في الدار من يمكن أن تتضرر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4759

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    179

  • أنا شاب تقدمت لإحدى الفتيات وأردت الزواج منها على سنة الله ورسوله، فطلب مني والدها أن أحضر أبي له حتى يخطبها رسميًا منه، فجاء أبي من الرياض حيث إنه يسكن هناك وتقدم أبي بالخطبة ووافق أبو الفتاة وسافر أبي وجعل مكانه اثنين من جماعتنا وكّلهما بالنيابة عنه ليقوموا بمراسيم الزواج.

    وذهبنا إلى قصر العدل وكتبنا طلب عقد زواج ...

    هذه الأوراق تعتبر تمهيدًا للزواج وليس زواجًا شرعيًا لعدم وجود الصيغة الشرعية للزواج في الأوراق المعروضة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    266

  • ما حكم إحضار الطقاقة للأعراس؟ وما هي أنواع آلات الطرب التي يجوز استخدامها؟ وما هي الحدود التي يجب أن تتقيد فيها الطقاقة من هذه الآلات والغناء الذي تتغنى به؟ وما حكم ارتفاع صوتها بالغناء إلى حد أنه يسمعه الرجال؟ وهل يجوز للرجال سماع صوتها؟ الرجاء من المشايخ الحكم مع الدليل.

    - ما حكم التزين بثوب العرس بالنسبة للعروسة، ...

    لا بأس في العرس بحضور من يبهج المشاركين فيه بما ليس محرمًا ولا مكروهًا، كالغناء الخالي عن الفحش والميوعة والألفاظ المثيرة والذي لا يسمعه الأجانب، ويستحب استعمال الدف فيه للحديث الشريف: «أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ وَاجْعَلُوهُ فِي الْمَسَاجِدِ وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفُوفِ، وَلْيُولِمْ أَحَدُكُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5631

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • أتقدم إليكم بكتابي هذا مع مرفق طيه من التعريف بالمشروع وذلك لبت النظر وإبداء الرأي في مدى مشروعية الموضوع المعنون أعلاه لديكم، وإعطائي الموافقة والصلاحية اللازمة في ذلك طبقًا لقوانين ولوائح وزارتكم الموقرة، حيث تم إعلان المشروع مسبقًا في الجريدة الإعلانية مفصلًا فيه كيفية إملاء استمارة الزواج.

    وقدم المستفتي مشروعًا ...

    لا مانع شرعًا من السعي للتوفيق بين الراغبين في الزواج، بل هو أمر مندوب إليه، داخل في التعاون على البر والتقوى، وهو نوع من إعانة المسلم أخاه المسلم على ما فيه مصلحة له، وهو داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ» رواه البخاري.

    إلا أن في إسناد هذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6074

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    214

  • بعض النساء -هداهن الله إليه- لجأن إلى اتخاذ سبل ووسائل تسهل طريق الزواج بطرق غير المتعارف عليها، ألا وهي عن طريق خطابة، وهاكم بيانها بالتفصيل، وهي: أن تذهب المرأة أو الرجل إلى الخطابة في بيتها أو في مكتبها، ويقدم لها بعض بياناتها، وربما تترك صورة أيضًا، ثم تقوم الخطابة بعرض بعض البيانات والصور -إن أمكن- بما يتناسب مع متطلبات ...

    إذا كانت الخاطبة أمينة في عملها ضمن الآداب الشرعية، ولم ترتكب محرمًا في تعريفها الخاطب بالخطيبة، والعكس، فلا مانع من قيامها بعملها وأخذها على ذلك جعلًا محددًا، وكذلك لا بأس من أخذها جعلًا على إصلاحها بين زوجين بطرق شرعية وأسلوب حسن، والأولى التورع عن أخذ شيء والقيام به بدون بدل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • هل يجوز الزواج عن طريق المجلات، فما هو رأي الدين في هذه الظاهرة، وما هي في رأيكم سلبيَّاتها وإيجابيَّاتها؟

    الزواج عن طريق المجلات إذا كان تعريفًا بالأزواج أو الزوجات وتقريبًا بينهم، ثم بعد ذلك يتم العقد بشروطه وأركانه من خلو المرأة من موانع النكاح، وجرى العقد بولي، وشهود، وصيغة، ومهر.

    فإن النكاح حينئذ يكون صحيحًا مستكمل الشروط والأركان.

    أما أن يجري العقد في المجلات، أو الفاكسات، أو الهواتف وكأنها صفقة تجارة بيع وشراء، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8800

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    181

  • بدءًا من نشوء فكرة الزواج وانتهاء بإتمام مراسيم الزواج، ما المراحل التي يجب أن يسير عليها الفرد المسلم للتعرف على الزوجة حسب ما أقره الشرع؟

    على المسلم الذي أراد الزواج أن يتبع ما أمر به الشارع في اختيار الزوجة الصالحة ذات الأصول الطيبة، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ» كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8815

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • يقول السائل أنه أثناء مروره بالجمهورية العربية المتحدة في قنال السويس قضى بعض الوقت بمدينة بورسعيد، وأنه عرض الزواج على زميلته، وتلقى منها الرد بالإيجاب فاشترى خاتم الزواج ووضعه في إصبعها بحضور ثلاثة شهود مصريين.

    وسأل: هل يعتبر هذا زواجًا شرعيا؟ وطلب إرشاده إلى أدنى الشروط التي يجب توافرها ليصبح الزواج صحيحًا في ...

    لم يشر السائل إلى ديانته حتى يمكن تعرف الشروط التي يجب توافرها في عقد الزواج ليصبح صحيحًا شرعًا؛ إذ إن شروط الزواج تختلف باختلاف الديانات، وسنقتصر في بيان شروط عقد الزواج على حكم الشريعة الإسلامية التي هي قانون الأحوال الشخصية في الجمهورية العربية المتحدة، ولأن دار الإفتاء هي جهة الاختصاص في هذا الشأن، والشروط التي يجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • 1) هل تعتبر الفتاة إذا لبست الشبكة وقرأ أهلها الفاتحة مع أهل خطيبها، هل تعتبر بذلك زوجة شرعًا، ويحل للشابك أن يعاشرها أم لا؟

    2) هل كتب الكتاب شيء مفروض شرعًا، أم لا؟ وهل الزوجة لا تكون زوجة شرعًا إلا إذا كتب كتابها ودفع لها المهر كاملًا، أم لا؟ وما رأي الدين في ذلك؟

    3) وهل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تزوج عائشة أم ...

    1) المقرر شرعًا أنه لكي تصبح المرأة زوجة للرجل شرعًا لا بد أن يتم بينهما عقد شرعي مستوف لجميع الشروط والأركان التي اشترطها الفقهاء في كتب الفقه، وأنه ما لم يتم العقد بينهما على الوجه المذكور لا تصبح زوجة له شرعًا، وبالتالي لا يحل له شرعًا أن يعاشرها معاشرة الأزواج؛ لأنها أجنبية عنه، أما الشبكة وقراءة الفاتحة فلا يتم بهما زواج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10968

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • اطلعنا على كتاب الإدارة القنصلية بوزارة الخارجية المقيد برقم 120 سنة 1981 وعلى صورة مذكرة سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية المرافقة للأوراق بشأن القواعد المعمول بها في جمهورية مصر العربية فيما يختص بإبرام عقود زواج الأجانب في قنصلية أحد طرفي الزواج، إذ سبق أن أفتى محام مصري السفارة في هذا الموضوع بأنه لم يصدر قانون ينص صراحة على ...

    ترتب على صدور القانون رقم 642 لسنة 1955 بإلغاء المحاكم الشرعية والمجالس الملية إعادة تنظيم توثيق عقود الزواج بتعديل المادة الثالثة من قانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947 بمقتضى القانون رقم 629 لسنة 1955، وجاء نص مادته الأولى على الوجه التالي: «تتولى المكاتب -مكاتب التوثيق- توثيق جميع المحررات وذلك فيما عدا عقود الزواج وإشهادات الطلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10980

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • ما بيان الحكم الشرعي في الأناشيد التي تقال على أنغام الدفوف وتحث العروس على الفضيلة والالتزام بشريعة الإسلام.

    وهل استعمال الدفوف في الأفراح مباح؟

    عن محمد بن حاطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَصْلُ مَا بَيْنَ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ الدُّفُّ، وَالصَّوْتُ فِي النِّكَاحِ» رواه الخمسة إلا أبًا داود، وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالْغِرْبَالِ» رواه ابن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11047

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • هناك في إيطاليا يتم الزواج بالطريق المدني وهو جائز شرعا بعد شهادة اثنين من المسلمين على الزواج، ولكن هناك في بعض العائلات تصر على الزواج بالكنيسة، وذلك لإحلال البركة في الزواج -حسب اعتقادهم-.

    فهل دخول المسلم الكنيسة حرام شرعا؟ ويعتبر بذلك مرتدا عن الإسلام؟ أم أن هذا جائز شرعا، طالما أنه لم ينطق بأي كلمة صادرة من القسيس؟ ...

    إذا تم زواج المسلم بالمسيحية على الطريقة المدنية بإيجاب وقبول وحضرة شاهدين مسلمين انعقد الزواج صحيحا شرعا، أما إجراء العقد في الكنيسة، فالمعروف أن الكنيسة لا تعقد إلا لمسيحيين من أهل طائفتها، فلا يصح للمسلم حينئذ أن يعقد زواجه هناك.

    ومن هذا يعلم الجواب إذا كان الحال كما ذكر بالسؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • بعض الناس عند زواج ابنه يستأجر الزمار في حفلة العرس والزامر يزمر والشباب يرتبون وبعضهم يستأجر الحداية في هذه الحفلة والحداية يقومون بالحداء ليلة العرس هذه، وحفلات الأعراس على هذه الصفة في القرى عندنا، وبعضهم يختصر حفلة العرس.

    فما رأي الدين في هذا الحداء وزمر الزامر في حفلة العرس؟ وهل يجوز للنساء الغناء عند ...

    إن سماع الموسيقى والآلات ذات النغمات أو الأصوات الجميلة لا سيما في حفلة العرس من المباحات وكذلك الغناء الفطري الذي يترنم به الإنسان لنفسه أو المرأة لزوجها ومنه حداء الإبل ومثله غناء النساء المعتاد في الأعراس في مجتمعهن الخاص بهن، بل ذلك مستحب في المناسبات السارة إشاعة للسرور وترويحا للنفوس، وذلك كأيام العيد والعرس وقدوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    12037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • ما هي الحدود الشرعية في المعاملة الزوجية لمن تم عقد القران رسميا بينهما، وذلك في الفترة ما بين عقد القران وموعد حلول حفل الزفاف؟

    إذا تم عقد الزواج بأركانه وشروطه الشرعية المعتبرة لدى فقهاء الشريعة الإسلامية وتم تسجيله في وثيقة رسمية لدى الموظف المختص المنوط به هذا الأمر وهو الموثق الرسمي فإنه يترتب على هذا العقد جميع الحقوق الشرعية الزوجية التي لكل من الزوج على زوجته أو الزوجة على زوجها من حل الاستمتاع بكل منهما لصاحبه وثبوت النسب والمهر والنفقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13895

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أرجو أن أعرف رأي الدين في خدمة الزواج عبر الإنترنت والموجودة في العديد من المواقع ومنها المصرية، ولكن ما أقصده تحديدا هو موقعwww.islamonline.net  فقد بدأت فيه خدمة شريك الحياة، وقد اشتركت فيها، وهي مؤمَّنة جدا، وليس من حق أي طرف معرفة أي شيء عن الآخر إلا بموافقته، فهل الدين يرضى عن ذلك؟ مع ...

    الزواج سنة من سنن الإسلام، ويجوز للفتاة أن تختار شريك حياتها كما يجوز ذلك للرجل ولا مانع شرعا من استخدام المراسلة بطريق الإنترنت في تحقيق هذا الاختيار وإتمام الزواج، بشرط ألا يتم الزواج إلا بعلم ولي الزوجة وبموافقته، وأيضا بحيث ألا تتعدى المراسلة عبر الإنترنت حدود ما يسمح به الشرع في موضوع الخطبة.

    ومما ذكر يعلم الجواب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14117

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بعد التحية، أرجو من سيادتكم أن تقوموا بإفادتي لعلمكم ومعرفتكم التي نقتدي بها حيث إننا نجهل بعض الأشياء، فنستشير من هم ذوو علم ومعرفة حتى يتسنى لنا التصرف بناء على فتواكم، ولن أخجل في سؤال سيادتكم؛ لتدلوني ما هو المتبع في تلك الأمور: أنا شاب في الثامنة والعشرين من عمري، وقد قمت بكتب كتابي ...

    الزواج سنة من سنن الإسلام دل عليه قوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[٢١]﴾ [الروم: 21].

    وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14124

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • تقول السائلة: تزوجت بعقد شفوي تم بين رجل وبين عمي كولي لي، وذلك بأن قال الرجل لعمي: هل قبلت زواجي من موكلتك؟ فرد عليه عمي بقوله: قبلت، وقبلت أنا الزواج بهذا الشكل، وكان ذلك في حضرة شهود، ولم يحصل بيني وبين هذا الرجل دخول حقيقي، ولم نثبت أي شيء على الورق.

    فهل يعد ما حصل زواجا شرعيا صحيحا؟ وهل يحق لي أن أتزوج من غيره دون أن ...

    عقد الزواج الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط والأركان الشرعية وهي: الإيجاب والقبول، والشاهدان، والمهر، وحضور ولي الزوجة عند جمهور الفقهاء.

    ومذهب الإمام أبي حنيفة وهو المفتى به والمعمول به في المحاكم المصرية في هذه المسألة عدم جعل الولي ركنا من أركان العقد؛ بشرط رشاد المرأة، وكفاءة الزوج، وثبوت مهر المثل على الأقل، فإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14595

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • ما الحكم الشرعي في كتابة عقد الزواج في المنزل والإشهار في المسجد بنفس صيغة العقد مرة ثانية؟

    حقيقة صيغة النكاح إنما هي للإخبار وليست للإنشاء، وإنما احتجنا لنقلها من دائرة الإخبار إلى دائرة الإنشاء حتى يتم العقد وتكون دلالة الكلام هي الواقع في الخارج دون احتمال الصدق والكذب الذي يكتنف الإخبار، وهو غرض مهم صحيح جعل صيغة الإخبار ملغاة مع أنها هي الأصل ليحل محلها الإنشاء وهو الفرع، فإذا قيلت الصيغة مرة أخرى على جهة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15125

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • يرجى التكرم من حضرتكم بتزويدنا بفتوى حول فتح مكتب للتوفيق بين الشباب والشابات الراغبين في الزواج عن طريق مكتبنا هذا... إننا نمتلك فرعًا للشركة لتعهدات الأفراح، ونود نحن أن نقوم بدورنا تجاه شبابنا وبناتنا الراغبين والراغبات في الزواج، حيث سيتم هذا الزواج بمشيئة الله تعالى عن طريق التوافق والتكافؤ بين الاثنين بطرق عَصْريّة ...

    لا مانع شرعًا من السعي للتوفيق بين الراغبين في الزواج، بل هو أمر مندوب إليه داخل في التعاون على البر والتقوى، وهو نوع من إعانة المسلم أخاه المسلم على ما فيه مصلحة له، وهو داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ الله فِي حَاجَتِهِ» [متفق عليه] أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    276

  • بعض النساء -هداهن الله إليه- لجأن إلى اتخاذ سبل ووسائل تُسهّل طريق الزواج بطرق غير المتعارف عليها، ألا وهي عن طريق خطّابة، وهاكم بيانها بالتفصيل، وهي: أن تذهب المرأة أو الرجل إلى الخطّابة في بيتها أو في مكتبها، ويقدّم لها بعض بياناتها، وربما تترك صورة أيضًا، ثم تقوم الخطّابة بعرض بعض البيانات والصور -إن أمكن- بما يتناسب مع ...

    إذا كانت الخاطبة أمينة في عملها ضمن الآداب الشرعية، ولم ترتكب محرّمًا في تعريفها الخاطب بالخطيبة، والعكس، فلا مانع من قيامها بعملها وأخذها على ذلك جُعْلًا محددًا، وكذلك لا بأس من أخذها جُعْلًا على إصلاحها بين زوجين بطرق شرعية وأسلوب حسن، والأولى التورّع عن أخذ شيء والقيام به بدون بدل.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17490

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    200