• عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/ محمد، عضو مجلس إدارة جمعية تعاونية، ونصّه: بناءً على طلب مقدم من بنك ربوي بشأن رغبته في توسعة مباني فرع البنك، أن وافق من حيث المبدأ على أن يقوم البنك بالتوسعة.

    يساهم البنك بمبلغ خمسة عشر ألف دينار للجمعية مقابل انتفاعه بالمساحة المجاورة للبنك من ناحية السوق المركزي، على أن ...

    يجوز أخذ المبلغ الذي يقدمه البنك إلى الجمعية لتقوم بخدمات للمنطقة فيها من مرافق عامة وأعمال خيرية.

    وأمّا إيجار الساحة إلى البنك لتوسعة مبناه فلا يجوز لأنه إعانة على محرّم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2659

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    340

  • تقدم بنك ربوي بكتاب يطلب فيه من جمعيتنا تنشيط الحساب الجاري حسب ما جاء بكتابه المرفق.

    سؤالنا هل يجوز تلبية رغبة البنك، وتحويل جزء من أموالنا المودعة لدى جهة غير ربوية إلى الحساب الجاري بالبنك المذكور.

    ووعد البنك بتقديم خدمات للجمعية والمنطقة، علمًا بأنه لا داعي عمليًا لنقل الحساب الذي هو حاليًا في الجهة الأخرى ...

    الأصل إيداع الأموال في المصارف التي لا تتعامل بالربا وأن فتح الحساب الجاري في بنك لا يلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية يحقق السيولة لهذا البنك، وهذه إعانة على التعامل غير المشروع، وهو الإقراض والاقتراض بالربا، ولا تجوز الإعانة على الحرام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2960

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    264

  • هل يجوز المشاركة في التجارة مع شخص يضع أمواله وديعة في بنك ربوي ويأخذ عليها فوائد؟

    يجوز المشاركة مع هذا الشخص إذا كان رأس مال الشركة من مال حلال خال من الربا، بحيث يكون عند هذا التاجر ما يغطي نصيبه في الشركة من المال الحلال بأن يكون أكثر ماله حلالًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3781

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    286

  • نتقدم إليكم بكتابنا هذا آملين الإفادة بالرد حول موقف الشريعة الإسلامية من نشر إعلانات دعائية للبنوك المحلية وشركات التأمين، علمًا بأن سؤالنا هذا يتعلق بالمجلة الصادرة عن جمعيتنا الكويتية والتي تعمل حاليًا على تنظيم كافة جوانب عملها ورسالتها.

    إذا كانت الإعلانات الدعائية المسؤول عنها تتضمن دعوة إلى الربا، أو إغراء به، أو تشجيعًا عليه، أو على أي محرم آخر فإنها لا تجوز، وإلا فلا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4497

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    313

  • أنا شخص أعمل في تجارة السيارات، وقد يطلب مني بعض الزبائن أن أحوّل له قيمة السيارة على بيت التمويل أو شركة التسهيلات حيث أستلم قيمة السيارة نقدًا ويسدد المشتري قيمتها لتلك الجهة بالأقساط، فما هو الحكم الشرعي في هذا العمل بالنسبة لي؟

    ذا تم بيع السيارة لبيت التمويل أو شركة التسهيلات أو غيرها وتم قبض الثمن منهم نقدًا وتسليمهم السيارة فالحكم هو الجواز ما دام البيع مستوفيًا لشروطه الشرعية ولا بأس بعد ذلك أن يبيع بيت التمويل أو شركة التسهيلات السيارة بعد قبضها لمن شاء، إلا أن يعلم البائع الأول أن السيارة سوف تباع من مشتريها منه لآخر بفوائد ربوية محرمة فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5063

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • مكتب سيارات أو وكالة يتعامل بالأقساط مع شركة التسهيلات+بيت التمويل الكويتي حسب شروطهم مع الزبون.

    بطبيعة الحال صاحب المكتب يتسلم المبلغ من إحدى الشركتين بشيك بكامل المبلغ.

    وصاحب المعاملة (العميل) يتعامل مع إحدى الشركتين بالأقساط.

    السؤال: هل على صاحب المكتب أو صاحب السيارة ذنب بالتعامل مع شركة التسهيلات إذا كان ...

    إذا تم بيع السيارة لبيت التمويل أو شركة التسهيلات أو غيرها وتم قبض الثمن منهم نقدًا وتسليمهم السيارة فالحكم هو الجواز ما دام البيع مستوفيًا لشروطه الشرعية ولا بأس بعد ذلك أن يبيع بيت التمويل أو شركة التسهيلات السيارة بعد قبضها لمن شاء، إلا أن يعلم البائع الأول أن السيارة سوف تباع من مشتريها منه لآخر بفوائد ربوية محرمة فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5062

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • ورد إلينا كتاب من البنك التجاري الكويتي بشأن توفير خدمة نقاط البيع، حيث يقوم البنك بتوريد وتركيب جهاز أو أجهزة الخدمة وربطها مع شبكة الكمبيوتر الخاصة به، علمًا بأن البنك على استعداد لتوفير الخدمة مجانًا وبدون أي عمولات أو مصاريف على أن تبقى إيداعات الجمعية في الحساب الجاري لمدة لا تقل عن أسبوعين.
     

    الربا حرام شرعًا بنص القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    كما أن المشاركة في عملية الربا حرام أيضًا لما رواه أبو مسعود رضي الله عنه قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه» رواه الخمسة، وعلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5110

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • لقد أبدى أحد البنوك الوطنية العاملة في الكويت رغبته في إنشاء فرع له في منطقة مشرف.

    علمًا بأنه قد تم تحديد الموقع ومساحته من قبل بلدية الكويت، إلا أن الموافقة النهائية ستكون لمجلس إدارة الجمعية الذي سيطلب تعهدًا مكتوبًا من البنك بأن يقوم البنك بتغطية كامل تكاليف بناء وتوسعة أحد فروع الجمعية في المنطقة مقابل هذه ...

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز للجمعية الموافقة على إقامته لما في ذلك من الإعانة له على الترابي وهو محرم، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على إقامته وأخذ الأجور منه على ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5796

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • يرجى التكرم بالعلم بأن البنك... يستأجر مبنى من الجمعية التعاونية بموجب عقد اتفاق لمزاولة أنشطته التجارية بمنطقتنا وأنه يرغب في نقل الفرع إلى مبنى مجاور بمساحة تزيد عن مساحة المبنى الذي يستغله حاليًا وذلك مقابل زيادة في القيمة الإيجارية الشهرية ومنح مبلغ يتعدى خمسين ألف دينار كويتي دعمًا للجمعية وذلك عند التوقيع على ...

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجير المبنى الجديد له، ولا يغير الحكم عرضه دفع دعم مالي للجمعية، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى الجديد له وأخذ الأجور منه على ذلك مع الدعم المالي المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6039

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    297

  • هل يجوز توكيل بنك ربوي في استثمار أموال؟ مثاله: الاشتراك في المحافظ الاستثمارية، وهو مشروع قابل للربح والخسارة.

    لا يجوز للمسلم توكيل بنك ربوي في استثمار أمواله في معاملات محرمة، أما استثمارها في معاملات مشروعة فجائز إذا تأكد صاحب المال من ذلك، إلا أنه مكروه لما فيه من نوع معاونة للبنك الربوي على الاستمرار في الترابي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6379

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • من جمعية تعاونية: تقدم إلينا أحد البنوك المحلية (غير الإسلامية) بعرض لإقامة فرع له على أرض الجمعية، على أن يدفع مبلغًا كبيرًا دعمًا للجمعية، وكذلك يدفع إيجارًا شهريًا قدره ألفا دينار.

    والسؤال هو: هل يجوز للجمعية الموافقة على هذا العرض، وخصوصًا أن هذه الأموال تدخل في الأرباح التي ستوزع على المساهمين؟

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجير المبنى الجديد له، ولا يُغَيّر الحكمَ عرضه دفع دعم مالي للجمعية، ولا مانع من أخذ هذا الدعم المالي إذا كان تبرعًا محضًا، لا يعود على البنك بمنفعة ما، وإلا فلا يجوز، والأولى عدم قبول هذا الدعم وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7011

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • يرجى التكرم بإفادتنا عن الجانب الشرعي في الموافقة من طرف الجمعية على إنشاء فرع جديد لبنك ربوي على نفقته الخاصة علمًا بأنه يوجد حاليًا فرع مستثمر في الجمعية.

    وكذلك نرجو إفادتنا عن المساهمات التي يقدمها البنك للجمعية سواء كانت مادية أو مساهمات عينية.

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجير المبنى الجديد له، ولا يغير الحكم عرضه دفع دعم مالي للجمعية، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى الجديد له، وأخذ الأجر منه على ذلك مع الدعم المالي المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7020

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    199

  • نحن شركة تجارية تعمل في المجالات التالية: المطاعم، الفنادق، بيع الشنط والأحذية، ونحرص على العمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فنرجو إجابتنا ‏على السؤال التالي: هل يجوز الاتفاق مع أحد البنوك التجارية التقليدية، على تقديم خصومات لعملاء ذلك البنك في محلاتنا، مقابل أن يعلن البنك عن خدماتنا لعملائه، (حملة ‏تسويقية)، ويقوم ...

    لا يجوز للشركة المستفتية أن تعلن عن خدمات البنك الربوي بتقديم خصومات لعملائه وإن كان لها في ذلك بعض الفوائد والمصالح، لما في الإعلان عنه من ‏مساعدة له على الربا، وهو حرام، لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولحديث: لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7373

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • يرجى إفادتنا شرعًا حيث إننا نملك مبنى تجاريًا، وتقدم أحد البنوك المحلية التقليدية باستئجار موقع في ذلك المبنى، فهل يجوز شرعًا هذا التأجير؟ خاصة -كما تعلمون- أن البنوك التقليدية يتركز نشاطها بالمعاملات التجارية الربوية. أفيدونا جزاكم الله خيرًا. ووفقكم الله ورعاكم إلى ما فيه الخير.
     

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز الموافقة على تأجير المبنى له، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى له، وأخذ الأجر منه على ذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7724

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    309

  • عرض علينا من بعض البنوك الربوية تأجير مساحة معينة للإعلان في المبنى الرئيسي للجمعية وفروعها، فهل نقوم بتأجيرهم هذه المساحة؟ وإذا قمنا بتأجيرهم المساحة فهل على أعضاء الجمعية شيء؟ وجزاكم الله خيرًا.

    إذا كانت الإعلانات الدعائية المسئول عنها تتضمن دعوة إلى الربا، أو إغراء به، أو تشجيعًا عليه، أو على محرم آخر، فإنها لا تجوز، وذلك لتواتر النصوص على حرمة الربا وحرمة كل ما يعين عليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7754

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • إن مجلتنا متخصصة بالاقتصاد الإسلامي، ومن الأسس والخطوط العريضة للمجلة عدم التعاون مع البنوك أو المؤسسات التي تتعامل بالربا حرصًا على السير وفق ضوابط الشرع الحنيف، فهل يجوز أن ننشر إعلانًا في مجلتنا لإحدى الهيئات المالية الرسمية التي يقوم عملها الأساسي على إقراض الدول بفوائد؟ آملين منكم التفضل بالإجابة قريبًا وداعين المولى ...

    أي مؤسسة أو بنك يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فإنه لا يجوز للمجلة أن تنشر إعلانات عنها، لما يترتب على ذلك من ترويج للتعامل بالربا، وتوجيه الناس إلى ذلك، وذلك كله ممنوع شرعًا، لقوله تعالى: ﴿وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]. ولَعَنَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7889

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • نحن في مجلس إدارة جمعية تعاونية، وهذا المجلس مناط به إدارة عمل ومصالح الجمعية، نرجو من حضراتكم التكرم بإبداء الرأي الشرعي القاطع في حكم الموافقة على افتتاح بنك تقليدي يتعامل مع الفوائد البنكية في منطقة عمل الجمعية، علمًا بأن هذا البنك يقدم إيجارًا شهريًا للجمعية، مع مبالغ يدعم بها أنشطة الجمعية الاجتماعية، وحكم إدخال ...

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا، فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجيره أحد مبانيها، ولا يغير الحكم عرضه دعمًا ماليًا للجمعية، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى الجديد له، وأخذ الأجر منه على ذلك مع الدعم المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8041

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • قام السائل بتأجير جزء من عمارة يملكها إلى بنك القاهرة السعودي في مدينة الباحة بالسعودية لمدة خمس سنوات، وقد سأل عن حكم ذلك التأجير، فقيل له: إن هناك شبهة في التأجير للبنك.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في هذا التأجير للبنك.

    من المنصوص عليه شرعًا أن الإجارة عقد على المنافع بعوض، وقد شرعت لحاجة الناس إليها، ومن شروط صحتها رضا المتعاقدين، ومعرفة المنفعة المتعاقد عليها، ومشروعية هذه المنفعة، وغير ذلك من الشروط الواردة في الإجارة، ولقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «المؤمنون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا».

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13748

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    312

  • أنا شخص أعمل في تجارة السيارات، وقد يطلب مني بعض الزبائن أن أحوّل له قيمة السيارة على بيت التمويل أو شركة التسهيلات؛ حيث أستلم قيمة السيارة نقدًا ويسدّد المشتري قيمتها لتلك الجهة بالأقساط، فما هو الحكم الشرعي في هذا العمل بالنسبة لي؟

    إذا تم بيع السيارة لبيت التمويل أو شركة التسهيلات أو غيرها، وتم قبض الثمن منهم نقدًا وتسليمهم السيارة، فالحكم هو الجواز ما دام البيع مستوفيًا لشروطه الشرعية، ولا بأس بعد ذلك أن يبيع بيت التمويل أو شركة التسهيلات السيارة بعد قبضها لمن شاء، إلا أن يعلم البائع الأول أن السيارة سوف تباع من مشتريها منه لآخر بفوائد ربويّة محرّمة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16695

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    404

  • نحن في مجلس إدارة جمعية تعاونية، وهذا المجلس مناط به إدارة عمل ومصالح الجمعية، نرجو من حضراتكم التكرم بإبداء الرأي الشرعي القاطع في حكم الموافقة على افتتاح بنك تقليدي يتعامل مع الفوائد البنكية في منطقة عمل الجمعية، علمًا بأن هذا البنك يقدّم إيجارًا شهريًا للجمعية، مع مبالغ يدعم بها أنشطة الجمعية الاجتماعية، وحكم إدخال ...

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا، فلا يجوز للجمعية الموافقة على تأجيره أحد مبانيها، ولا يُغيرِّ الحكم عرضه دعمًا ماليًّا للجمعية، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى الجديد له، وأخذ الأجر منه على ذلك مع الدعم المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16897

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    244

  • تقوم بعض البنوك الربوية بالتبرّع لصالح الجمعيات التعاونية وجمعيات النفع العام لإرسال مساهميها في رحلات العُمْرة، ولما كان المال المتبرع به مال ربًا معروف مصدره؛ فإننا نتمنى منكم إفادتنا بهذا الأمر، حيث تقوم تلك البنوك الربوية بنشر تبرّعها على شكل إعلان مدفوع الأجر في الصحف اليومية، ويقوم البنك بتصوير مدير الجمعية أو من ...

    لا مانع من تلقي هذه التبرعات وإنفاقها في دعم رحلة العمرة؛ تيسيرًا على الراغبين فيها، بشرط أن لا يصحب هذه التبرعات أي إعلان عن هذه البنوك إذا كانت تتعامل بالربا، والأَوْلَى الاستغناء عن البنوك الربوية في هذا الموضوع دفعًا للشبهات، وما دامت هذه البنوك قد أعلنت مسبقًا أو تعلن عند الدفع إلى الجمعيات عن ذلك، فلا يجوز قبض هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16898

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    349

  • أنا موظف في شركةٍ لبيع السيارات، وفي بعض الحالات يرغب المشتري بدفع ثمن السيارة المشتراة بواسطة الأقساط.

    علمًا بأنه يوجد في مقر الشركة مندوبون للبنوك والشركات المُموِّلة، منها ما هو إسلامي، ومنها ما هو تقليدي، وفي حال توجيهي للمشتري لتحويل أقساطه أو قرضه إلى أحد البنوك بنوعَيْها السابِقَين فإنهم يمنحونني مكافأة ...

    إذا تمّت إحالة المشتري إلى بنك يتعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية فإنه يحلُّ للموظف ما أخذه وأما إذا أحاله إلى بنك ربوي فإنه لا يجوز ولا يحلُّ له، شيء من ذلك.

    ولا يجوز توجيه المشتري للاقتراض من بنك ربوي؛ لحُرْمة الربا وحُرْمة التوسط فيه، وعلى البائع أن ينهى المشتري عن التوجّه إلى بنك ربوي للاقتراض منه ثمن البيع.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16935

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • يرجى إفادتنا شرعًا حيث إننا نملك مبنى تجاريًا، وتقدم أحد البنوك المحلية التقليدية باستئجار موقع في ذلك المبنى، فهل يجوز شرعًا هذا التأجير؟ خاصة -كما تعلمون- أن البنوك التقليدية يتركز نشاطها بالمعاملات التجارية الربوية.

    أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    ووفقكم الله ورعاكم إلى ما فيه الخير.

    إذا كان البنك المسؤول عنه يتعامل بالربا فلا يجوز الموافقة على تأجير المبنى له، وإن كان لا يتعامل بالربا أو المحرمات الأخرى فلا بأس بالموافقة على تأجير المبنى له، وأخذ الأجر منه على ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17062

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    226

  • نحن شركة تجارية تعمل في المجالات التالية: المطاعم، الفنادق، بيع الشنط والأحذية، ونحرص على العمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فنرجو إجابتنا ‏على السؤال التالي:

    هل يجوز الاتفاق مع أحد البنوك التجارية التقليدية، على تقديم خصومات لعملاء ذلك البنك في محلاتنا، مقابل أن يعلن البنك عن خدماتنا لعملائه، (حملة ‏تسويقية)، ...

    لا يجوز للشركة المستفتية أن تعلن عن خدمات البنك الربوي بتقديم خصومات لعملائه وإن كان لها في ذلك بعض الفوائد والمصالح، لما في الإعلان عنه من ‏مساعدة له على الربا، وهو حرام، لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولحديث: (لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • هل يجوز وضع صناديق للتبرعات لصالح هيئتنا ونحوها في الأماكن التالية

    - الفنادق.

    - البنوك.

    - المشروعات السياحية.

    - المدينة الترفيهية.

    - هل يجوز تخصيص جزء من ريع المباريات الرياضية أو المسابقات أو الحفلات لأغراض الهيئة الخيرية؟ وجزاكم الله خيرًا.
     

    ينبغي المبادرة إلى وضع صناديق جمع التبرعات لهذه الهيئة الخيرية ونحوها في المواضع التي يتواجد فيها من يظنّ فيهم الرغبة بفعل الخير حسبة لوجه الله تعالى وهي المساجد وجمعيات النفع العام الإسلامية، وكذلك المستشفيات والجمعيات المهنية، ثم أماكن التجمعات الأخرى مما لا يقصد من إنشائه فعل أمور محرّمة أو مشبوهة كالوزارات، والجمعيات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17230

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    311

  • ستقام مسابقة لحفظ القرآن الكريم وقد وعد أحد البنوك الربوية بتقديم جوائز نقدية للفائزين، بشرط أن يعلن هذا مع المسابقة.

    ما حكم هذه الجوائز من البنك الربوي؟ وهل يجوز الإعلان لهذا البنك؟

    لا يجوز أخذ هذه الجوائز من البنك الربوي المشروطة بالإعلان عنها مع الإعلان عن المسابقة في القرآن الكريم، وذلك لما يترتب عليها من الإعانة على الترابي، وتزكية هذه المؤسسات الربوية، وقد لَعَنَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوَكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ، وَقَالَ: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17361

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • هل يجوز لي تنفيذ أعمال لوحات وأختام ودعاية وخلافه للبنوك التي تتعامل بالربا طهرنا الله منه؟ وهل أنا آثم إذا عملت شيئًا من ذلك لمحلات التصوير ومحلات بيع أشرطة الأغاني؟ نرجو الإفادة والإيضاح.

    لا يجوز التعاون مع من يفعل المحرمات فيما يفعله منها، من أكل الربا، والاشتغال بالتصوير كمهنة يكتسب منها، وكذلك من يبيع أشرطة الأغاني المحرمة، قال تعالى:
    ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [ المائدة : 2 ] .   وبالله التوفيق، وصلى الله على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27033

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • أنا أعمل في أحد البنوك، وكما تعلمون فضيلتكم أن البنوك تتعامل بالفوائد، فهي تعطي المواطنين قروضًا بفوائد، وتقبل منهم الودائع بفوائد أيضًا، وقد علمت أن العمل بالبنوك حرام؛ لأنها على هذه الحال تعتبر بنوكًا ربوية، وإني أطلب من سيادتكم إجابتي عن استفساراتي التالية:

    1 - هل عملي بالبنك حرام، أم أنني أعمل مقابل أجر ولست أنا صاحب ...

    أولاً: العمل في البنوك التي تتعامل بالربا من الأمور المحرمة، ولا يجوز لك أن تستمر فيه؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله:
    ﴿ وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [ المائدة : 2 ] وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من حديث جابر رضي الله عنه: « أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • هل يجوز وضع صناديق للتبرعات في البنوك الربوية؟

    لا يجوز وضع الصندوق المذكور لدى البنوك الربوية؛ لكونها تستعين بما يرد له في معاملاتها الربوية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27608

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    290

  • ترد إلينا - في مكتب توعية الجاليات - عروض من بعض البنوك التي تتعامل بالربا لطباعة بعض الكتيبات الدعوية، شريطة أن يوضع اسم هذا البنك على الكتيبات، فنرجو من سماحتكم أن تفتونا مأجورين عن إمكانية قبول هذا العرض أو رفضه؟

    لا يجوز قبول تلك العروض؛ لأن في وضع أسماء تلك البنوك وشعاراتها على الكتب الدعوية دعاية وتزكية وتشجيعًا على التعامل معها، والاستهانة بالمعاملات المحرمة، وذلك ممنوع شرعًا، لعموم قول الله تعالى
    ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36207

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250