• تشاجر مع زوجته وقال لها: أنت طالق، وبعد مرور أربعة أشهر أرجعها، ثم أوقع عليها طلقتين متفرقتين على فترات متباعدة.

    عدة المطلقة ثلاثة قروء، وبما أن السائل قد أرجع زوجته بعد انتهاء عدتها بدون عقد ومهر جديدين فإن معاشرته لها بعد المراجعة يعتبر وطء شبهة ولذلك لا يقع الطلاق الذي أوقعه الزوج على زوجته بعد المراجعة الأولى، لأن عقد الزوجية قد انفسخ بانتهاء العدة.

    وعلى هذا فيجب على الزوج إن أراد زوجته السابقة أن يعقد عليها عقدًا ومهرًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1926

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    770

  • طلق زوجته وهو في حالة غضب بلفظ: (أنت طالق بالثلاث)، ومضى على ذلك مدة أربعة أشهر أو خمسة، ولم يسبق له أن طلق قبل هذه المرة ولا بعدها، ويسأل هل يجوز له مراجعة زوجته الآن؟ مع العلم أنها حاضت أربع مرات من يوم الطلاق إلى الآن.

    زوجته بانت منه بطلقة واحدة بانقضاء عدتها بنزول الحيض ثلاث مرات، وله أن يعقد عليها عقدًا جديدًا بمهر جديد وولي وشاهدي عدل إن وافقت مطلقته على ذلك، وتعود إليه على طلقتين، وأفهمته اللجنة أنها محرمة عليه حتى يعقد عليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1970

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    425

  • لقد تلفظت بالطلاق لوالد زوجتي وأخيها، وهي لم تكن موجودة بعد مشادة كلامية فقدت فيها أعصابي ووعيي، لأنهم يريدون أن يفرضوا عليّ شروطًا لا أقبل بها بتاتًا، وإن زوجتي لم تسمع بكلمة الطلاق، وقد حضر أبوها إلى البيت وخرجت معه إلى بيته.

    ورجعت أنا إلى الكويت، حيث انتهت إجازتي بنفس اليوم الذي حصلت فيه المشكلة، وقد حاولت ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلقةً واحدة بائنة بينونة صغرى لانتهاء العدة، وترجع له بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها، وتبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1974

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    339

  • منذ سنتين طلقت زوجتي بقولي: تراها طالقًا بالثلاثة.

    وقال: إن سبب الخلاف أنه حصل شقاق بين والدتي وزوجتي بسبب طفلنا فوالدتي تقول: خليه يبقى عندي أي عند جدته والزوجة تقول: خليه يأتي معي أي مع أمه إلى الكويت، فخرجت الزوجة من البيت غضبانة إلى بيت أهلها فلما خرجت الزوجة إلى بيت أهلها حصل نقاش مع الوالدة ولذلك قلت أمام والدتي: ...

    ما وقع من الزوج تقع به طلقة أولى رجعية، وقد بانت بانتهاء العدة، فيحل له والحالة هذه أن يعقد عليها من جديد برضاها، فإن عقد عليها عقدًا شرعيًا تعود إليه على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2410

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    290

  • طلقت زوجتي طلقة أولى رجعية قبل سنتين، وعندي شهادة بهذه الطلقة من المحكمة، والآن أود إرجاع زوجتي لعصمتي بالزواج منها ثانيًا، وتريد زوجتي ورقة بجواز زواجي الآن منها.

    وأبرز المدعو شهادة طلاق تفيد أنه طلق زوجته طلقة رجعية واحدة.

    نظرًا لانقضاء العدة فإنه إذا أراد إرجاع زوجته إلى عصمته، فلا بد من عقد جديد وصداق مستأنف بإذنها ورضاها، وترجع له على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2445

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261

  • لقد تلفظت علي زوجتي بالطلاق أربع مرات متفرقات: الأولى: طالق طالق طالق من ثلاث سنوات، والثانية: طالق طالق طالق من سنتين، والثالثة: أنت طالق مرة واحدة والرابعة: لقد ذكرت أنت علي مثل أمي.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: أربع مرات.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: حصل شجار بيني وبين زوجتي فقالت ...

    الطلقة الأولى رجعية، والطلقة الثانية وقعت بائنة لمضي العدة، والطلقات التالية لم تصادف محلًا حيث لم تكن هناك زوجية قائمة، وإذا رجعت إليه ترجع بعقد تام الشروط من مهر وشهود وتراض فإذا تم العقد رجعت إليه بطلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2744

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    413

  • طلقت زوجتي بتاريخ 8/4/1986م طلقة رجعية ولم أراجعها منذ صدور الطلقة، وهي سافرت إلى بلدها، ولدي حكم صادر بتاريخ 30/4/1986م في إثبات طلقة أولى رجعية بالتاريخ المذكور سابقًا، وسؤالي عن كيفية ردها لي بناء على طلبها ونحن نرغب في الرجوع لبعضنا.

    - وسألت اللجنة المستفتي عما يريد الاستفسار عنه فقرر ما كتبه في طلب الاستفتاء.

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى بانتهاء عدتها، وتحل له بعقد ومهر جديدين بإرادتها ورضاها، وإذا عقد عليها تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • لقد حصل على إثر خلاف مع زوجتي أن قلت لها: إذا ركبت السيارة وذهبت تعتبرين طالقًا والشاهد الله، والذي حصل أن ركبت زوجتي السيارة وذهبت، وأنا تركتها، ولم نرجع إلى بعض من حوالي ثمانية أشهر، مع العلم بأنه لم يسبق أن نطقت بالطلاق قبل هذه المرة، فالرجاء النظر في موضوعي وإبداء الحكم الشرعي؟ - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - ما ظروف هذه ...

    إن الزوجة طلقت من زوجها طلقة أولى صارت بائنة بعد العدة، وله أن يراجعها بعقد ومهر جديدين وبرضاها، وإذا رجعت ترجع بطلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2797

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    312

  • تزوجت من أربع سنوات تقريبًا وقد طلقت زوجتي طلقة واحدة وهي مثبتة رسميًا في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 6/4/1407هـ وأنا لم أرجع إليها منذ ذلك التاريخ وأريد الرجوع إليها وهي موافقة حيث إنها الآن في مصر، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    واستفسرت اللجنة من المستفتي فقرر ما كتبه في طلب ...

    بما أن السائل أخبر بانتهاء العدة بدليل تاريخ الطلاق الثابت رسميًا وهو 6/4/1407هـ ولم يراجعها خلال العدة فقد بانت منه زوجته بينونة صغرى لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها، وإذا صارت في عصمته تكون معه على طلقتين.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1582.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • لقد تزوجت في عام 1960م ونطقت على زوجتي بالطلاق من عشرين سنه تقريبًا، وذهبت إلى المحكمة وأرجعت زوجتي وفي عام 1985م أيضًا نطقت على زوجتي بالطلاق حيث قلت لها: طالق طالق طالق من شدة الغضب وأنا الآن جئت أسأل عنها، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: ...

    إن الطلقة الثالثة على فرض حصولها لم تصادف محلًا لأن الزوجية لم تكن قائمة إذ قد بانت منه بانتهاء العدة وله مراجعتها بعقد ومهر جديدين وبرضاها وتبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3032

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • أنا متزوج منذ خمس عشرة سنة، ونطقت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة فقط وقد حصل الطلاق منذ سنتين، فقد حصلت مشاكل بيني وبين زوجتي وأهلها فقلت لها أمام مجموعة من الناس: أنت مطلقة طلاقًا ثلاثًا، ثم سافرت وزوجتي مكثت عند أهلها، وقد حصل ذلك في سلطنة عمان، ولم أراجعها منذ حصول الطلاق، أرجو النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - ...

    إن الزوجة قد وقع عليها طلقة واحدة، وبما أنه لم يراجعها حتى انتهت عدتها تكون قد بانت منه بينونة صغرى، وإذا أراد مراجعتها فعليه أن يعقد عليها عقدًا جديدًا ويشترط رضاها ورضا وليها، وإذا رجعت تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3051

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    295

  • لقد تزوجت عام 1975م وحصل خلاف بيننا فقلت لزوجتي طالق، وقد مضت مدة ‏سنتين وكانت زوجتي في السجن وبعد انتهاء السنتين خرجت زوجتي من ‏السجن وأريد أن أراجعها إلى عصمتي، الرجاء إفتائي ولكم الشكر.

    * سألته اللجنة ما يلي:

    كم مرة نطقت بالطلاق؟ قال: مرة واحدة.

    ما ظروفها؟ قال: حصلت منذ سنتين فقد دخلت زوجتي السجن في قضية ...

    بأن ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى وقد بانت منه زوجته بوضع ‏الحمل وما جاء بعد ذلك من الإخبار بالطلاق لا يقع به طلاق ولا تحل له إلا ‏بعقد ومهر جديدين فإذا عقد عليها تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • تزوجت عام 1988م.

    بامرأة ثانية وبقيت معها خمسة شهور وطابت نفسي ‏منها وذهبت إلى المحكمة لأطلقها وكانت امرأتي حاملًا فقالوا لي في المحكمة ‏لا نطلقها لك الآن وإنما إذا وضعت ولدها نطلقها لك وبعد ما وضعت مولودًا ‏ذكرًا عدلت عن طلاقها فما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر؟ أرجو إفتائي ولكم الشكر... - واستفسرت اللجنة من المستفتي ما ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة وبانت منه زوجته بوضع الحمل ويحل له ‏أن ينكحها بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها وتكون معه بعد ذلك على ‏طلقتين.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    360

  • قبل 6 شهور وبالتحديد في 28/12/88 قبل أن تضع زوجتي مولودها بيومين ‏‏(أي وهي حامل) قمت برمي يمين الطلاق بهذه الصيغة (أنت طالق، أنت ‏طالق، أنت طالق) وذلك لحدوث مشكلة بيننا وأنا فاقد لأعصابي، وقيل لي إنها ‏تعتبر طلقة واحدة فأرجعتها، وقبل شهرين قمت برمي يمين الطلاق بنفس ‏الصيغة السابقة وقبل يومين 7/7 قمت برمي اليمين أيضًا وبنفس ...

    وقعت من المستفتي طلقة أولى رجعية وبما أنه لم يراجعها حتى انقضت ‏عدتها بوضع الحمل فقد بانت منه بينونة صغرى والطلقتان اللاحقتان لم تصادفا ‏محلًا لأنها لم تكن حينئذ في عصمته وعليه إذا أرادها زوجة له الآن أن يعقد ‏عليها عقدًا صحيحًا شرعيًا برضاها وبمهر جديد، فإذا عقد عليها تعود إليه ‏بطلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3327

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • إنني متزوج بتاريخ 2/7/1991م ثم سافرت مع الزوجة إلى أمريكا، ومكثت معها شهرًا ونصفًا تقريبًا ثم عدت إلى الكويت وهي مكثت في أمريكا وبقيت في الكويت حتى شهر 5/92 ثم طلقتها إرضاء لوالدتي دون أن تعلم زوجتي وكانت زوجتي حين الطلاق حاملًا بالشهر الأخير ووضعت بعد حصول الطلاق بأربعة أيام، ثم عدت إلى أمريكا ومكثت مع الزوجة وكانت عودتي إلى ...

    عدة الزوجة من الطلاق قد انتهت بالوضع دون أن يراجعها زوجها حال الحمل، وكان عليه في هذه الحالة -إن هو رغب إرجاعها- أن يعقد عليها عقدًا جديدًا بمهر جديد بعد أخذ إذنها وإذن وليها وبحضور شاهدين، أما وأنه قد عاشرها من غير أن يفعل ذلك فإنه يعتبر وطئًا بشبهة الرجعة.

    وقد لامته اللجنة لأنه قصر في ذلك ولم يسأل عن الحكم الشرعي، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3816

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • حصلت مشاكل بيني وبين أهل زوجتي مما دعاني إلى طلاقها طلقة واحدة بعد كلام حصل بيني وبين شقيقها وقال لي: طلاقها أفضل، وبعد يوم أو يومين قمت باتصال عليه بالهاتف وقلت: (اعتبر أختك طالقًا) بهذا اللفظ وكانت الزوجة حاملًا بالشهر الثامن ووضعت في آخر شهر واحد، فهل يحل لي إرجاعها أم لا؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.

    وقد استوضحت اللجنة ...

    وقع بما صدر من المستفتي من قوله لأخي زوجته (اعتبر أختك طالقًا) طلقة أولى رجعية له مراجعتها مادامت في العدة وتبقى معه على طلقتين، وبما أن زوجة المستفتي قد انتهت عدتها بالوضع دون أن يراجعها فقد بانت منه بينونة صغرى.

    فإن أراد أن يراجعها فإنه يجوز له ذلك بعقد ومهر جديدين بشرط موافقة وليها ورضاها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4092

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • أريد مراجعة مطلقتي، والمشكلة أنني لم أكن لدي نية الطلاق ولا أفكر فيه أبدًا، ولكن عند غضبي الشديد لا أسيطر على نفسي وألفظ الطلاق بل وأكسر وأحطم ما أمامي، وحدث الطلاق كالتالي:

    1- دخلت زوجتي إلى الديوانية وكان فيها ضيف فخرجت مسرعة وتبعتها وأنا غضبان جدًا وتفِّيت في وجهها فقامت وتفت في وجهي فلم أسيطر على نفسي ولفظت الطلاق ...

    ثبت بموجب إشهاد الطلاق والحكم الصادر وقوع طلقة أولى رجعية، وفي المرة الثانية طلقة ثانية رجعية آلت إلى بائنة حيث لم يراجعها في العدة، ولا يعود إليها إلا بمهر وعقد جديدين ويشترط رضاها وموافقة وليها، فإن راجعها بهذه الصورة تبقى معه على طلقة أخيرة فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، والله أعلم.

    وقد نصحتهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4357

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    286

  • تزوجت عام 1966 وصدر مني على زوجتي الطلاق الآتي: أنت طالق لسنة، وانتهت السنة فما الحكم وجزاكم الله خيرًا؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بالآتي: طلقت زوجتي مرة واحدة قبل أكثر من سنة باللفظ الوارد في السؤال ولم أعاشرها إلى الآن ولم تحصل بيننا خلوة، وأريد الآن أن أراجعها.

    إن كان كما يقول الزوج فقد وقع بما صدر منه طلقة أولى رجعية، وحيث إن العدة قد انتهت ولم يراجعها فقد بانت منه بينونة صغرى لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين ويشترط رضاها ورضى وليها، فإن عقد عليها فإنها تبقى معه على طلقتين باقيتين، والله أعلم.

    وقد نصحته اللجنة بعدم التعرض لأسباب الطلاق ولا ألفاظه.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4364

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    226

  • تزوجت من امرأة بنغلاديشية وتم مراسيم الزواج في بلد الزوجة وبعد مدة تركت الزوجة في بلدها وأتت إلى الكويت فطلقتها ووثقت طلاقي في المحكمة وصار الآن منذ أن طلقتها سنة ونصف تقريبًا....

    فنرجو أن تبينوا لنا كيفية إرجاعها.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بالآتي: إنني قد طلقت زوجتي في الكويت دون علمها ثم وكّلت أحد الشهود الذين ...

    وقع على المستفتي طلقة أولى رجعية انقلبت إلى بائنة بينونة صغرى بسبب انقضاء العدة قبل المراجعة، وعلى ذلك فإن للزوجين أن يعودا إلى الزوجية ثانية مادام لا يوجد مانع من ذلك بشرط أن يجريا عقدًا شرعيا جديدًا مستكملًا شروطه وأركانه وعندها تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    273

  • لقد صدر مني الآتي:

    أولًا: قبل سنتين أو أكثر قلت لها: (أنت طالق) بعد أن عصت لي أمرًا، وقد ضربتها آنذاك وسألت شيخًا في السعودية فقال لي: لا يقع الطلاق بسبب وجود الضرب، وراجعتها بعد أيام.

    ثانيًا: بعد سنة من الحادثة، قلت لها: (طالق) أثناء مشاجرة تخللها ضرب بسبب مدّها يدها عليّ وراجعتها بعد شهرين.

    ثالثًا: بعد ستة أو ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي وأنه عند طلاقه الأول لم يكن واعيًا من شدة الغضب، وأن الطلاق تفلت منه من غير قصد فلا يقع عليه به طلاق، وفي المرة الثانية لم يقع عليه طلاق، لأنه كما قال: كان في حالة غضب شديد وحصل فيه ضرب ولم يكن واعيًا لما يقول، أما في المرة الثالثة فقد وقع عليه به طلقة رجعية أولى، وقد انقضت العدة دون مراجعة فأصبحت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5837

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى: قبل سنة تقريبًا، قلت: (تعالي واعملي لي فطورًا فورًا وإذا ما حضرت فأنت طالق) وحضرت زوجتي بعد أربع ساعات بسبب عملها وكنت بحالة غضب شديدة جدًا وكانت نيتي التهديد وراجعتها بيني وبين نفسي أمام الله.

    المرة الثانية: في 23/12/1998 بقولي (طالق طالق) وقد كنت بحالة عصبية شديدة ...

    لم يقع على المستفتي بما قال في المرة الأولى طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ووجب عليه كفارة يمين للحنث فيه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ووقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية وقد مضت العدة بولادتها بدون أن يرجعها فانقلبت الطلقة إلى طلقة بائنة فلا تحل له بعدها إلا بعقد جديد، فإذا عقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6109

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • بتاريخ 1992 طُلقت سهام من زوجها حسن طلقة أولى رجعية ولم يراجعها في العدة بل حتى تاريخه وقد حصلت الزوجة على شهادة من وزارة العدل (إدارة التوثيقات) تشير إلى خلوها من الزوجية بعده حتى تاريخه، فهل صارت بائنة منه؟ وجزاكم الله خيرًا.

    إذا انقضت عدة الطلاق الرجعي ينقلب الطلاق إلى طلاق بائن بانقضاء العدة، فإذا انقضت عدتها جاز لها العودة إلى زوجها بعقد شرعي جديد مستوف لشروطه، كما جاز لغيره من الرجال الغرباء الزواج منها بعقد شرعي جديد مستوفٍ لشروطه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6125

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • لقد تلفظت على زوجتي بالطلاق وقلت: (أنت طالق) وكررتها أكثر من مرة، ولم يسبق أن طلقتها، مع العلم بأن هذه الطلقة قبل قرابة أربعة أشهر، والزوجة غير موجودة في الكويت.

    دخل المستفتي إلى اللجنة، وذكر أن زوجته كانت حاملًا في الشهر الثامن لما طلقها، ثم ولدت بعد الطلاق، وأنه لما طلقها كان عارفًا بما يقول، ولم يراجعها بعد.

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فقد وقع من الزوج على زوجته بما قال طلقة أولى رجعية، وقد انقلبت إلى بائنة بينونة صغرى بمرور العدة بولادة الزوجة قبل المراجعة، وله الحق في العقد عليها من جديد، فإن عقد عليها عقدًا مستوفيًا لشروطه عادت إليه بذلك على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8117

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • أرجو التكرم بالإفادة حول تصرف قمت به وهو معاشرة مطلقتي أثناء فترة العدة (ولم يتم إيلاج)، علمًا بأنه خلال فترة زواجنا الذي بدأ في أكتوبر 1986 وانتهى في مايو 1992 قد رميت عليها يمين طلاق وقد وقع هذا الطلاق، وذهبت إلى إمام المسجد بالمنطقة التي أقطن بها ففرض علي كفارة يمين، واستمرت الحياة الزوجية إلى أن حدث خلاف بيننا انتهى بالطلاق ...

    ما دام الطلاق بائنًا فلا يعد جماعه لها مراجعة لها، وهو جماع محرم، ولا تعود الزوجية به، وما دامت المطلقة قد تزوجت من زوج آخر بعد مضي عدتها بعقد مستوف لشروطه فزواجها صحيح، وأولادها منه نسبهم ثابت من أمهم وأبيهم. وعلى المستفتي أن يتوب إلى الله تعالى من جماعه لمطلقته أو ملامسته لها بشهوة، ويكثر الاستغفار والأعمال الصالحة.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • تزوجت في أغسطس 1988 وحدث الطلاق على النحو التالي: الطلاق الأول: حدث في عام 1990 في أثناء الغزو حيث خرجت بأسرتي -والدتي وأخواتي وزوجتي- إلى السعودية تحت ظروف مادية ونفسية سيئة للغاية، وقد حدثت مشادات كلامية بين زوجتي وأهلي، فقمت بضرب زوجتي والتلفظ عليها بالطلاق، ثم أعدتها في الوقت نفسه دون استخراج ورقة طلاق بذلك، وبعد التلفظ ...

    ما صدر من المستفتي لا يقع به طلاق إن كان صادقًا في قوله أنه كان في قمة الغضب ولم يشعر بالطلاق أثناء الضرب والصراخ، وما عرف أنه صدر منه طلاق إلا بعد ساعتين من التلفظ به.

    أما الطلاق الثاني وكذا الطلاق الثالث فكان كلاهما في المحكمة وما دامت العدة قد انتهت من غير مراجعة فله إرجاعها بعقد جديد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8125

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • حدث خلاف بيني وبين زوجتي، فطلبت مني الطلاق، فقلت لها: أنت طالق، (مرة واحدة) وذهبت إلى بيت أبيها، ومر على ذلك عام كامل، وأريد أن أراجعها.

    فما العمل؟ جزاكم الله خيرًا.

    إذا كانت هذه الطلقة الأولى، ولم تكن قد انقضت عدتها، فلك مراجعتها.

    فإن انقضت عدتها كما هو الظاهر من السؤال؛ جاز لك أن تنكحها من جديد، بشروط النكاح وأركانه المعروفة، وتكون معك بعده على ما بقي لك عليها من عصمة.

    هذا وتنقضي عدتها إما بالأقراء إذا كانت من ذوات الحيض، أو بوضع الحمل إذا كانت حاملًا، أو بثلاثة أشهر إذا كانت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8914

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • كنت متزوجة وعشت مع زوجي مدة تسع سنوات ثم رجعت إلى منزل والدي لسوء معاملة زوجي ومكثت مع والدي مدة أربع سنوات ولم ينفق علي ولا على طفله الرضيع الذي اصطحبته معي إطلاقًا خلال فترة إقامتي مع والدي.

    لذا فقد قررت أن أطلب الخلع من الحياة الزوجية فذهب أبي إلى الجامعة الإسلامية بالهند وطلب فتوى بالخلع فأصدرت الجامعة فتوى شرعية في ...

    إذا لم يكن قد طلق غير تطليق المحكمة، فإنه لا مانع أن ترجعي إليه بعقد جديد، حيث لم تبيني منه بينونة كبرى، وقد قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [البقرة: 232] وترجعين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8948

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • في أحد الأيام شاهدت زوجتي تمضغ القات فهددتها وقلت لها بالحرف الواحد: لو رأيتك مرة أخرى تمضغين القات فاعتبري نفسك طالقًا مني، وتصادف أن رأيتها مرة أخرى تمضغ القات فغضبت منها، فهل يعتبر هذا التهديد دون التلفظ بالطلاق واقعًا أم لا؟ علمًا بأنني أضمرت في نيتي أنها طالق بحكم التهديد السابق، وفكرت أن أرسل لها خطابًا بأنها طالق ...

    نعم يعتبر الطلاق المعلق واقعًا، لتحقق المعلق عليه، وهو رؤيتك لها تمضغ القات، وعليها أن تبدأ العدة من حينئذ، وحيث إنك لم تراجعها قبل وضعها، فإنها بذلك تكون قد بانت بينونة صغرى لانقضاء عدتها بالوضع، فلا ترجع إليها إلا بعقد ومهر جديدين.

    ولذلك فإن طلاقك الثاني المرسل إليها بورقة لم يصادف محلًا، حيث كانت قد بانت منك بانقضاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8960

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • كنت على غضب شديد بسبب بعض الظروف الشخصية من الإقالة من العمل وغير ذلك مما أدى إلى حالة نفسية كنت أنكرها من نفسي.

    وبعد مشاجرة بيني وبين زوجتي قلت لها: أنت طالق طالق طالق، ولم أقصد سوى التأكيد لكلامي بنفاذ الطلاق.

    والآن بعد خروجها من العدة أحببت أن أعيد بناء أسرتي من جديد فهل يجوز لي زواجها؟ وهل تعود إليَّ على ما تبقى من ...

    نعم يجوز أن تعود إلى نكاحها من جديد إذا لم تكن قد استوفيت الطلاق ثلاثًا لقوله تعالى: ﴿فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [البقرة: 232] الآية، وحيث إن طلاقك الثاني والثالث كان لقصد التأكيد، فإن الزوجة ما زالت محلًا لحِلٍّ، وحيث إن العدة قد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8972

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    324

  • إن زوجي طلقني طلقتين غير أن القاضي سجل طلقة واحدة، وبعد مضي ستة أشهر وانقضاء عدتي، عاد إليَّ وقال: إنه يريد مراجعتي وأنا غير راضية لأنه يسيء إليَّ ويضربني ولا ينفق عليَّ، وهو غير مستقيم شرعًا، فقد ثبت للشرطة أن له أعمالًا منكرة وسجن لمدة سنة، إضافة إلى شربه الخمر فهل أجبر على أن أرجع إليه أو أعيد له الأولاد؟

    ليس للزوج حق المراجعة بعد أن مضت العدة حيث قد بانت منه بذلك، لكن إن أراد أن يعود إلى نكاحها بعقد وولي وشهود ومهر ورضى الزوجة فله ذلك، حيث لم يكن قد طلقها ثلاثًا، بل طلقتين كما في السؤال، وحيث إنك غير راضية بذلك فإنه لا يحق له قهرك على الزواج منه لأنك أحق بنفسك، لقوله صلى الله عليه وسلم: «الْأَيِّمُ أَحَقُّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9052

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228