عدد النتائج: 444

  • هل يجوز شرعًا تربية الأطفال اللقطاء؟ وهذا السؤال مفرع على ما قبله (هل المولى عز وجل ينتقم من الابن بسبب الأب)؟

    التربية الصالحة من أفضل الأعمال، ولا شيء منها غير جائز، ولو فرضنا أن الأبناء يؤاخَذون بذنوب الآباء لما كان ذلك مانعًا من جواز تربيتهم، فإن إهمال التربية الصالحة سبب لكثرة الشر والفساد في الأرض[1].

    [1] المنار ج7 (1904) ص782.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    123

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    180

  • ما هي التربية الصحيحة التي تعيد للدين مجده وللوطن عزه؟ التربية في المدارس الابتدائية والثانوية والعالية والإرساليات التي تذهب إلى أوربا وتعود من غير دين بالمرة؟ أم التربية على مبادئ الدين، وكيف يكون ذلك، ومتى يستطيع المصلحون وهل يمكن؟

    سألتم عن التربية التي تجمع بين مجد الدين وعز الوطن، أهي التربية التي في المدارس المصرية، أو تربية من يرسلون إلى أوربة؟ أم التربية الدينية؟ ولا شك أنكم تريدون أن التربية الدينية هي التي تفيد تلك الفائدة، وأنكم تعلمون أن المدارس المصرية من أميرية وأهلية ليس فيها تربية دينية البتة.

    وسألتم كيف السبيل إلى التربية، ومتى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    370

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    180

  • أرجو بيان الحكم الشرعي في مواد مشروعات قانون حقوق الطفل لسنة 2001م.

    بعد دراسة مشروع القانون المذكور والبحث رأى المجلس ما يلي:

    المادة (4) فقرة (ب): (للطفل المحروم من الرعاية الأسرية الحقّ في الحضانة أو الكفالة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وبأن تؤمن إقامته في مؤسسات رعاية الطفولة، أو أسر بديلة في المملكة).

    رأى المجلس أن تُصاغ هذه الفقرة كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • ورد إلينا سؤال يطلب فيه السائل عرض المادة (14) والمادة (21) من اتفاقية حقوق الطفل على مجلس الإفتاء، وذلك للتوصية بإجراء أي تعديل مناسب، تمهيدًا لإقراره في ورشة العمل التي ستعقدها وزارة التنمية الاجتماعية تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله المُعظمة.
     

    وبعد الاطلاع على المادة (14) التي نصَّت على:

    1- «تحترم الدول الأطراف حقَّ الطفل في حرية الفكر والوجدان والدين.

    2- تحترم الدول الأطراف حقوق وواجبات الوالدين، وكذلك -تبعًا للحالة- الأوصياء القانونيين عليه في توجيه الطفل في ممارسة حقِّه بطريقةٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1145

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    237

  • التعليق على مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2004م

    اطلع مجلس الإفتاء على مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2004م وأبدى الملاحظات التالية على مواده: المادة (3) فقرة (ج): النص الأصلي: (رعاية مصالحه الفضلى).

    رأى المجلس شطب كلمة (الفضلى) بحيث يصبح النص المقترح (رعاية مصالحه).

    المادة (4) فقرة (أ): النص الأصلي: (للطفل الحق في هوية شخصية خاصة به منذ ولادته وتاريخها).

    رأى المجلس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1147

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    183

  • اطلع مجلس الإفتاء على الاستدعاء المُقدم من السيد أمجد محمد عادل عبد الخالق الخاروف، والمتضمن طلب إضافة اسم عائلته للطفل الذي احتضنه، والذي يحمل اسم (عز الدين أمجد عمر خالد)، بحيث تُضاف كلمة (الخاروف) بعد كلمة (خالد) إلى اسم الطفل.

    إن حفظ النسب من مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو من الضروريات التي أمرت الشريعةُ الإسلامية بصيانتها والمحافظة عليها؛ لأن النسب نعمة أنعمها الله تعالى على عباده، فقال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا} ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1194

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • هل يجب على الزوج (الأب) المشاركة في دورة تعليمية لحل مشاكل عناد الأطفال الصغار؟

    لا يجب على الأب شرعًا أن يشارك في هذه الدورات التي تعقد لحل مشاكل الأطفال الصغار، فإن هذه الدورات لا تكاد تنتهي، فقد تعقد دورة لمشكلة العناد، وأخرى لتأخر النطق، وثالثة لتأخر المشي، ورابعة وخامسة وسادسة... وعاشرة. وإنما الواجب على كل من الأب والأم أن يجتهدا في معرفة حلول مشاكل أطفالهما، وبالمشاركة في دورة أو أكثر إن تيسر ذلك، أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1354

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    150

  • يوجد أب لعدد خمسة من الأولاد وخمس من البنات، ولم يذبح لهم عند الولادة، وقد حصل خلاف في ذلك، لأن البعض قال: يجوز أن يذبح عنهم الآن بعيرًا يجمعهم فيه، والبعض قال: ل ابد من أن يذبح عقيقة لكل مولود، فما هو الصواب في ذلك وفقكم الله؟

    أكثر العلماء على استحباب العقيقة وعدم وجوبها، وإن الوقت الذي تشرع فيه هو اليوم السابع، أو الرابع عشر، أو الحادي والعشرون من ولادة المولود، أما فعل العقيقة عن الكبير إن لم يعق عنه صغيرًا فلم يرد فيه شيء ولو فعل فهو حسن، لما فيه من التوسعة، ولكن لا يكون عقيقة.

    والله أعلم.

    وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1141

  • هل يجوز النصح للمعاقين أو المصابين بأمراض وراثية بعدم إنجاب أطفال بل بتبني أطفال؟

    فيما يتعلق بزواج المعاقين أو المصابين بأمراض وراثية فالأصل جواز تزويجهم ولا سيما إذا ظهرت عليهم أمارات الشهوة الداعية للتزويج.

    أما ما يتعلق بالإنجاب فإنه إذا ثبت يقينًا أو ظنًا راجحًا أن هناك خطرًا بالغًا على الذرية فيجوز منع الإنجاب بواسطة (بوسيلة) مأمونة العاقبة.

    وترى اللجنة أنه يستحب بل قد يجب في بعض الحالات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1870

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • ما هو التبني؟ وهل هو حرام أم حلال؟ وهل يورث المتبني؟ وما حكمه؟

    التبني هو ادعاء رجل أو امرأة بنوة مجهول النسب، الذي لم يولد على فراش الزوجية.

    والتبني حرام، بقوله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ﴾ [الأحزاب: 4]، ولقوله تعالى: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1986

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    151

  • أسرة غنية لم يولد لها ولد، وعاش الزوجان عمرًا طويلًا لم يسعدا بميلاد مولود، فتبنيا ابنًا.

    وقبل وفاة الأب بسنتين سجل الابن هذا باسمه، ووافقت الزوجة على هذا القرار، ويدعى الآن رسميًا واجتماعيًا باسم ذلك الرجل واسم زوجته، وتقول السائلة: إن الله عز وجل قال: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ﴾ [الأحزاب: 5]، فكيف ...

    تبني ولد ذكرًا أو أنثى مع العلم بأنه ليس منه بعقد معتبر شرعًا ولا وطء بشبهة، ولا بعقد فاسد، يعتبر باطلًا شرعًا، ويأثم المتبني.

    وقد وصف الله سبحانه وتعالى هذا العمل بأنه قول باللسان لا يستند إلى واقع شرعي، وأن من علم أن الولد ليس ممن تبناه لا يدعوه باسم من تبناه امتثالًا لقوله تعالى: ﴿مَا جَعَلَ اللَّهُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1987

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • والدي تزوج من والدتي في سنة 1955م تقريبًا، أنجبت والدتي منه خلال مدة الزوجية سبعة أولاد، حتى تم الطلاق بينهما بعد أن بقيت في عصمته 18 سنة تقريبًا.

    وخلال هذه الفترة ما قبل الطلاق تزوج من أختها، وبقيت في عصمته حتى وفاته عام 1983م، علمًا بأنها أنجبت ولدًا وبنتًا غير معروف مكانهما، وثلاث بنات وولدًا واحدًا.

    وطلب إفتاءه ...

    أولًا: إن زواجه بأخت زوجته باطل، لأنه جمع بين الأختين، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن الجمع بين الأختين، فقال في آية التحريم: ﴿وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ﴾ [النساء: 23].

    ثانيًا: إن نسب الأولاد من الثانية يلحق بالزوج، وقد نص على ذلك في كتاب المغني (6/582 ط. الرياض)، حيث قال: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1989

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • أنا سيدة موجودة في الكويت منذ عام 1982م، وبعد هذا التاريخ دخل زوجي البلاد دون تأشيرة دخول رسمية، ومكث معي لمدة شهرين، وأنا زوجته على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وخلال هذه الفترة حصل الحمل وبعدها سافر، ثم وضعت مولودة، والآن انتهت خدماتي، وحجزت في الطائرة وأردت الحجز لطفلتي، فرفضت وزارة الصحة ذلك إلا بوجود إثبات ...

    الولادة هذه قد حصلت في الفترة الصالحة (شرعًا)، لثبوت النسب متى كانت هناك زوجية سابقة قائمة.

    لذا، فإن نسب هذه الطفلة ثابت من زوج هذه السيدة، ولا ينتفي نسب هذه الطفلة من أبيها، إلا إذا نفاه بنفسه شرعًا، وليس لأحد حق نفي هذا النسب سوى هذا الزوج.

    وقد نصحت اللجنة السيدة المذكورة أنها إن جاءها ما يدل على رضا زوجها بهذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1990

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • قدم وثيقة زواج صادرة من لبنان، جاء فيها أن ابنته (إيمان) تزوجت من ماروني اسمه (أنطوان)، وكان ذلك دون علم أبيها، فلما علم بذلك ادعى الزوج أنه أسلم، فما حكم هذا الزواج؟ مع العلم بأن البنت ولدت منه ولدًا، ولم يوجد مع الزوج ما يثبت إسلامه؟

    الزواج باطل من أساسه لاختلاف الدين، وأن الولد يتبع أمه في الإسلام، ويجب التفريق فورًا بين الزوجين، ولو أثبت الزوج إسلامه بعد ذلك لا تعود إليه الزوجة إلا بعقد جديد إن وافقت على هذا الزواج.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1991

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    193

  • والدي حي يرزق ويريد أن يوزع الميراث على أولاده من البنات والذكور، فهل يحق للبنت أن تأخذ ما يأخذه الولد أو نصف ما يأخذه؟ وسألته اللجنة بالآتي: هل أنتم أولاده من امرأة واحدة؟ قال: من امرأتين واحدة متوفاة.

    هل وزع أمواله بينكم؟ قال: نعم.

    هل فاضل بينكم في توزيع المال؟ قال: إنما أعطى البنات نصف ما أخذه الأولاد.

    الأولى أن يسوي بين أولاده ذكورًا وإناثًا لأن هذا من قبيل العطاء لا من قبيل الميراث والأولى في العطية المساواة بين الأولاد ذكورًا كانوا أو إناثًا.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2003

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • يوجد لي ولد بلغ من العمر 46 عامًا وهو منحرف في سلوكه تارك لفريضة الصلاة، اللهم إلا قليلًا ما يؤدي صلاة الجمعة، وله زوجة عمرها 40 سنة لا تقيم الصلاة، وتخرج بزينتها غير مبالية للحجاب، وأولاده البالغون كذلك لا يقيمون الصلاة، وجميعهم مرتكبو جريمة الكذب، ومشكوك في سلوكهم الديني، وسبق أن اشتريت باسمه قطعة أرض، والآن أريد إعطاء ...

    يجب على السائل إذا أعطى أحدًا من أولاده عطية أن يسوي بينهم في العطاء.

    والله ولي التوفيق.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2002

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • شخص يرغب في الزواج من امرأة ولكنه متبنى أي ليس هو ابنا للمتبني حقيقة، وهو لا يدري بذلك فيسأل المتبني هل يذهب معه إلى أهل الزوجة على أنه هو أبوه أم يصارح المتبنى بذلك أو يصارح أهل الزوجة بذلك؟

    على المتبني أن يخبر الزوجة وأهلها بحقيقة وضع المتبنى، وإلا كان غاشًا مع الإحاطة بأن المتبنى ليس له أي حق على من تبناه، فلا يرث منه، ولا تحرم عليه بناته، ولا محارمه، ولا يصح أن ينسبه إلى نفسه في الجنسية، ولا في أي ورقة رسمية أو غير رسمية، وعليه أن يخبر الولد المتبنى بحقيقة أمره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2368

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • رزقت أختي بولدين أسمت الأول (كريمًا) والثاني (هادي) فهل تجوز شرعًا هذه الأسماء ولا حرج فيها؟

    لا مانع من التسمية بالاسمين المذكورين، لأن كريمًا وصف بالكرم ولا مانع من ذلك، وهادي معناه هاد إلى الخير ولا مانع بالتسمية بذلك شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2452

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    165

  • سافرت إلى أمريكا الجنوبية (البيرو) وهناك تعرفت على امرأة مسيحية وعاشرتها سنة كاملة بدون زواج قبل أن أعقد عليها، وحملت مني ووضعتْ طفلة وقد وضعتُ الطفلة في حضانة بسبب عدم إتمام شهورها التسعة، ومن ذلك الوقت رجعت وتزوجت بمسلمة والحمد لله، ولا تزال المراسلات مستمرة وإرسال مصروف دائم للزوجة والبنت البيروانية، وإنني أشعر بأن ...

    الزوجية التي تمت بين المستفتي وزوجته (مارتا) زوجية صحيحة شرعًا وأن البنت التي وضعتها الزوجة بنته، حيث إنه قرر أنها ابنته من صلبه وسجل ذلك رسميًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • شخص يرغب في الزواج من امرأة ولكنه متبنى أي ليس ابنا للمتبني حقيقة، وهو لا يدري بذلك، فيسأل المتبني هل يذهب معه إلى أهل الزوجة على أنه هو أبوه؟ أم يصارح المتبنى بذلك؟ أو يصارح أهل الزوجة بذلك؟

    على المتبني أن يخبر الزوجة وأهلها بحقيقة وضع المتبنى، وإلا كان غاشًا مع الإحاطة بأن المتبنى ليس له أي حق على من تبناه، فلا يرث منه، ولا تحرم عليه بناته، ولا محارمه، ولا يصح أن ينسبه إلى نفسه في الجنسية، ولا في أي ورقة رسمية أو غير رسمية، وعليه أن يخبر الولد المتبنى بحقيقة أمره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2454

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • هل يجوز لأحد الوالدين أن يعطي بعض ماله في حياته أولاده الذكور والإناث للذكر مثل حظ الأنثيين كما تقسم تركته بعد موته أم لا؟ وهل يجب التسوية بينهم أو هل يختلف الحكم باختلاف أحوال الأولاد الاقتصادية؟

    يجوز للإنسان أن يهب جميع ماله لأولاده بعد الفرائض الواجبة في تركته حسب أحكام التوريث الشرعي، أي يعطي للذكر ضعف الأنثى بلا تفضيل، ولا يجوز أن يهب جميع ما له لواحد منهم أو لأكثر، ونص بعض الفقهاء على أنه يجوز للأب أن يميز في الهبة بعض أولاده إذا دعت إلى ذلك ضرورة بأن يكون عاجزًا عن الكسب أو أن إخوته حازوا على شهادات تؤهلهم للعمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2634

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • تزوجت في عام 1983م.

    الشهر السادس، وبعد سنة تقريبًا طلقت زوجتي على أثر خلاف بيننا ثم تركتها والطلاق ثابت، وهي حينما كانت حاملًا لم تخبرني بالحمل إلا بعد ثلاث شهور وأنا غضبت لذلك... والسؤال هل الطفل ابني أم لا، لأني قلت في ساعة غضب هذا الطفل ليس ابني، أرجو إفتائي في ذلك.

    - وسألته اللجنة - ما الذي تريد الاستفسار عنه؟ قال: بعد ...

    الولد للفراش وأنها على فراشه وهي حامل فالولد منه، وتترتب عليه كل الأحكام التي تجب للولد على أبيه من نفقة وغيرها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2671

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    221

  • أرغب بشراء قطعة أرض من والدي بقيمة أقل من قيمتها في السوق، علمًا بأن قيمتها السوقية حوالي 50000 دينار وقد وافق والدي على بيعها لي بمبلغ 25000 -30000 دينار، علمًا بأن باقي إخوتي وافقوا على ذلك، إنني أكبرهم سنًا إلا الأخ الأصغر فقد اعترض على ذلك لأسباب خاصة.

    لذا أود معرفة الحكم الشرعي في هذا الأمر وهل يجوز لي الشراء بالرغم من ...

    يجب على الأب أن يسوى بين أولاده في العطية وفي الصورة المسئول عنها يكون الأب قد حابى هذا الابن لغير سبب يقتضي ذلك، والمحاباة في معنى العطية فكأنه أعطاه عشرين ألفًا دون سائر إخوانه، فيأثم الأب بذلك ما لم يرجع إلى التسوية بين أولاده، بأن يسترد من ابنه هذا عشرين ألفًا، أو يجعل العطية بين أولاده متساوية، ودليل ذلك ما رواه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2979

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • حضرت إلى اللجنة السيدة/هايدي، وحضر معها/عبد الله، وقدما الاستفتاء الآتي: بناء على ما ورد في الوصية المرفقة من زوجي المرحوم/يحيى، وتوضيحًا لما تطلبه منا الجهات الرسمية في فرنسا أرجو التكرم بتزويدنا بشهادة تؤكد الأمرين التاليين:

    1- أن ثلث تركة المرحوم/يحيى، مخصص لأعمال الخير فقط وليس للمتاجرة.

    2- نقوم برعاية الطفلين ...

    إن الصغيرين فجرًا وفهدًا ليسا ابني الموصي عبد الرحمن، ولم يتبنهما، وإنما برًّا منه بهما أوصى بالإنفاق عليهما من الثلث الذي أوصى به للخيرات حتى يبلغا سن الخامسة والعشرين وليس لهما أي صلة بتركته، فلا يستحقان منها شيئًا، وإنما لهما حق الإنفاق عليهما من الثلث ولا يملكان منه شيئًا، وشأنهما فيه شأن غيرهما في الإنفاق على الخيرات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3057

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • لقد تزوجت عام 1974م ونطقت على زوجتي بالطلاق أربع مرات، الأولى في عام 1976، والثانية عام 1980م، والثالثة عام 1985م، والرابعة عام 1987م، وقد حصل خلاف بيننا فقلت لها مريم أنت طالق.

    أرجو إفتائي في هذا الأمر ولكم الشكر.

    - واطلعت اللجنة على فتوى سابقة متضمنة أن السيد/صلاحًا وقعت منه طلقتان وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    وسألت ...

    إن ما نطق به المستفتي يقع به على زوجته المذكورة طلقة ثالثة فتكون زوجته المذكورة بانت منه بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن مات عنها الثاني أو طلقها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله، وبما أنه كان يعاشرها معتقدًا عدم وقوع الطلاق فنسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3077

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    190

  • ‏ أنا رجل عامل وعندي عشرة أبناء 5 ذكور و5 إناث من فضل ربي وبحمد الله ‏قمت بمزاولة البيع والشراء حرة وشارك أبنائي معي بذلك ومن فضل الله قدمت لهم ‏الواجب فمنهم من تزوج ومنهم من تعلم وأخذ كل واحد حقه فيما كتب الله له، ويوجد ‏عندي أصغرهم 8 سنوات وبقي يمارس معي البيع الحر وأقيم له من الربح جزء ‏وأضعه باسمه في البنك هل هذا جائز أم ...

    إذا كان ما يضعه السائل من المال باسم ولده القاصر أجرًا على عمله معه في التجارة، فهذا جائز شرعًا وليس من الهبة التي تشرع فيها التسوية بين الأولاد وهذا المال يختص به القاصر... والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3223

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146

  • أنا شاب بالثلاثينات من العمر، تزوجت أثناء وجودي بالخارج من امرأة مطلقة في ‏العقد الأربعين من العمر ولسبب عدم الإنجاب طلقتها بعد زواج دام سنة، ‏وحضرت إلى الكويت وبعد مرور ثلاث سنوات تعرفت على فتاة في ‏العشرينات فتزوجتها وبعد مرور عام حملت زوجتي ووضعت طفلًا وحضرت ‏أمها لتبارك لها، ففوجئت بأنها زوجتي السابقة.

    ‏1- ...

    أولًا: أن اللجنة تأسف أشد الأسف لأسلوب صاحب السؤال في مواجهة الحياة الزوجية ‏ومعالجته لقضاياها، إذ أنه ليس من المعقول أن يتزوج رجل امرأة يعلم أنها ‏مطلقة من غيره ويستمر على زواجها سنة كاملة ولا يعلم اسم زوجها الأول.

    ‏ولا ثمرة هذا الزواج من الإنجاب، ثم يتزوج فتاة أخرى ويمر عام وتصل ‏زوجته إلى الولادة ولا يسألها عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3282

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدّم من/المدير العام للهيئة العامة لشئون ‏القصر تحية طيبة وبعد.

    ‏ ‏ نرجو الإحاطة بأن الهيئة بصفتها وصيا على قصر المرحوم (علي)، قد واجهتها ‏مشكلة سفر القاصر(حسن)، المشمول بوصاية الهيئة وذلك لصدور قرار محكمة ‏الجنايات بإبعاد أمه بسبب الحكم عليها بالسجن لاشتراكها في جريمة زنا مع آخر هو ‏ابن ...

    أولًا: لا يثبت النسب بين الزاني وبين ولد من زنى بها لعدم وجود الفراش الشرعي ‏لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ».

    ‏ وأماّ نسبه إلى أمه التي ولدته من الزنى فهو ثابت شرعًا منها، كما لا يثبت نسبه من ‏الزوج المتوفى لتلك المرأة لأنها ولدته بعد مضي أكثر من سنة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3338

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • اتفقت أنا وزوجتي نظرًا لعدم الإنجاب أن نتكفل بتربية أحد الأطفال عن طريق ‏وزارة الشئون الاجتماعية وذلك بتبني هذا الطفل، والطفل الآن بلغ من العمر ‏سبع سنين وأود أن أسأل الآتي:

    ‏1- توضيح شرعية التبني ثم بيان جواز التكفل بتربية الأطفال لا على سبيل ‏التبني؟ ‏

    2- جواز تسجيل بعض الممتلكات باسم الطفل هذا مع العلم بأنه ...

    لا يجوز للمستفتي أن يتبنى هذا الطفل بمعنى أن ينسبه إليه ويدعيه ابنًا له سواء ‏في المحررات الرسمية أو غيرها كما أنه لا يجوز لهذا الطفل إذا بلغ أن يرى من ‏زوجة المستفتي إلا ما يراه منها الرجال الأجانب لأنه أجنبي عنها، ولا يجوز له ‏كذلك الخلوة بها.

    ويجوز للمستفتي أن يوصى لهذا الطفل بثلث ماله، كما يجوز له أن يخصه في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • رجل في عصمته زوجتان وهب لإحداهما بيتًا مساحته 2000 متر وللأخرى بيتًا مساحته 1000 متر وله أولاد من امرأة ثالثة مطلقة، وأتيته سائلًا وقلت له: وهبت لزوجتيك البيوت وأولادك من المطلقة ماذا وهبت لهم؟ أجاب إنني عازم أن أشتري لهم ملكا.

    وصاحب القضية انتقل إلى رحمة الله ولم يهب لأولاد المطلقة شيئًا، وبما أن ناقل القضية لديه هذه ...

    على المستفتي أن يخبر الورثة بما كان يعزم المتوفى على إنجازه بالنسبة لأبنائه من الزوجة المطلقة لعلهم يحققون ما كان يعزم عليه برًا به وإنفاذًا لعزمه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3518

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146