• أنا متزوج من زوجتي الثانية منذ عشر سنوات تقريبًا، ونطقت بالطلاق مرتين كالتالي: اليمين الأول: تاريخه: منذ ثلاث سنوات تقريبًا - لفظه: حصل خلاف بيني وبينها فقلت لها طالق طالق طالق.

    المراجعة: سألت أحد المشايخ فأفتاني بمراجعتها واحتسبها طلقة أولى، وقد راجعتها أمامه.

    اليمين الثاني: تاريخه: منذ شهر ونصف تقريبًا فقد حصل خلاف ...

    إذا كان الأمر كما ذكر المستفتي فإن ما صدر منه في المرة الثانية يعتبر طلقة ثانية رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وبناء على رغبة المستفتي فقد لقنته اللجنة نص المراجعة، وراجع زوجته في غيابها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقة واحدة فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3809

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    933

  • تلفظت على زوجتي بقولي (أنت طالق) وذلك في عام 1995م، وكنت بوعيي، وهي أول مرة أتلفظ بها على زوجتي، وأرجعت زوجتي عند أحد المشايخ.

    هل يشترط موافقة الزوجة في الطلاق الرجعي إذا أراد زوجها أن يرجعها؟ ثم دخل الزوج اللجنة، وبسؤاله عن عدد الطلقات وظروفها أفاد بالآتي: كنت أريد السفر إلى الكويت فحصلت مشاكل بيننا حتى في المطار قبل ...

    وقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية، وقد راجعها خلال العدة، بناءً على قوله، وما دامت الرجعة قد ثبتت في العدة فلا يشترط رضاها في الرجعة.

    وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5193

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1248

  • سيدي إنني متزوج منذ 13 سنة وطلقت طلقة واحدة وظلت مدة سنة ونصف ورجعتها بعقد ومهر جديدين، ومرت أربعة شهور على الزواج، بعد ذلك طلبت الزوجة الطلاق وهي منذ فترة تلح علي للحصول على الطلاق وأنا قمت بتطليقها طلقة واحدة، وأخرى للتأكيد للأصل، وراجعت مفتيًا أفتاني أنه بإمكاني أن أراجعها غيابيًا، وقد صح ذلك أمام المفتي.

    إذا كنت قد طلقتها طلقة ثانية، وكررت الطلاق بقصد التأكيد كما أقسمت على ذلك بالله تعالى أمامنا، وبحضور الزوجة وأخيها، فإن الطلاق الثاني كان طلاقًا رجعيًا، ومن حقك أن ترجعها إلى عصمتك ما دامت العدة باقية، وتبقى معك على طلقة واحدة، وهي الطلقة الثالثة، فإن طلقتها بعدها فلا تحل لك حتى تنكح زوجًا غيرك.

    ولا يشترط رضاها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9008

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1110

  • يقول السائل أنه كان متزوجا بمن تدعى ع. ح. أ، وطلقها طلقة أولى رجعية بتاريخ 25/ 9/ 1967، ثم أعادها إلى عصمته وعقد نكاحه بتاريخ 5/ 11/ 1967 على يد مأذون حدائق القبة، وأنه أبلغ والدها بهذه الرجعة بمعرفة م. أ. والمعلم عبد الحفيظ، وحصلت ضده على حكم نفقة ونفذته عليه بالحبس، ثم تزوجت بآخر غيره وهي على عصمته بتاريخ 11/ 7/ 1969، وقدم وثيقة الرجعة. وطلب ...

    المقرر شرعًا أن الطلاق الرجعي لا يرفع الحل ولا يزيل الملك الذي ثبت بعقد النكاح وأثره، إنما هو نقصان عدد الطلقات التي يملكها الزوج على زوجته، فإذا راجع الزوج زوجته قبل انقضاء العدة فقط صحت الرجعة، ولا يشترط في الرجعة إعلام الزوجة بها؛ لأن استدامة ملك الزواج حق للرجل وحده ما دام هذا الملك لم يزل بعد، لكن يستحب إعلامها بها لدفع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11284

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1911

  • يقول السائل رجل طلق زوجته في شهر أغسطس لسنة 2001 وفي ذلك الوقت كانت حاملا، وبعد وضع الحمل بفترة ومضي أكثر من عدة واحدة أخبرها بأنه أعادها لعصمته قبل وضع حملها في سنة 2002.

    فما حكم الشرع في ذلك؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن الرجعة موضع اختلاف في وجودها بين الرجل والمرأة بأن ادعى الزوج أنه راجع زوجته وأنكرت الزوجة وقوعها -أي الرجعة- فإن كان ذلك الاختلاف والعدة قائمة فالقول قول الزوج؛ لأنه يملك الإنشاء في الحال، ومن يملك إنشاء التصرف في الحال لا يكذب في الإخبار عنه، أما إذا كان الخلاف والعدة قد انتهت فعليه أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14145

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1809

  • أنا متزوج من زوجتي الثانية منذ عشر سنوات تقريبًا، ونطقت بالطلاق مرتين؛ كالتالي: اليمين الأول: تاريخه: منذ ثلاث سنوات تقريبًا - لفظه: حصل خلاف بيني وبينها فقلت لها: (طالق طالق طالق).

    المراجعة: سألتُ أحد المشايخ فأفتاني بمراجعتها واحتسبها طلقة أُولى، وقد راجعتها أمامه.

    اليمين الثاني: تاريخه: منذ شهر ونصف تقريبًا؛ فقد ...

    إذا كان الأمر كما ذكر المستفتي؛ فإنّ ما صدر منه في المرّة الثانية يعتبر طلقة ثانية رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العِدّة، وبناء على رغبة المستفتي فقد لقنته اللجنة نص المراجعة، وراجع زوجته في غيابها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقة واحدة؛ فإن طلّقها فلا تحلُّ له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1038

  • كتب (ع.ب) ورقة إلى زوجته بما يلي: نعم أنا (ع.ف.ب) قد طلقت زوجتي (ع.م.ب) طلاق السنة، ثم سلم الورقة للزوجة، ويريد مراجعتها، فهل المراجعة إجبارية على المرأة دون رضاها، أو تتوقف على رضاها، وهل هناك شروط للمراجعة؟ أفتونا.

    إن كان الواقع كما ذكر من طلاق المذكور زوجته طلاق السنة، فله مراجعتها ما دامت في العدة بشهادة عدلين، سواء رضيت أم لم ترض، إن لم يكن هذا الطلاق آخر ثلاث تطليقات، أو على عوض، وإن كانت خرجت من عدتها أو كان على عوض ولم يكن آخر ثلاث تطليقات- فله الرجوع إليها بعقد ومهر   جديدين برضاها، وفي الحالتين يعتبر ما حصل منه طلقة واحدة، وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29505

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1190