عدد النتائج: 444

  • أنا شاب بالثلاثينات من العمر - تزوجت أثناء وجودي بالخارج من امرأة مطلّقة في العقد الأربعين من العمر، ولسبب عدم الإنجاب طلقتها بعد زواج دام سنة، وحَضَرتُ إلى الكويت، وبعد مرور ثلاث سنوات تعرّفت على فتاة في العشرينات فتزوجتها، وبعد مرور عام حملت زوجتي ووضعت طفلًا وحضرت أمها لتبارك لها، ففوجئت بأنها زوجتي السابقة.

    1- ما ...

    أولًا: أن اللجنة تأسف أشد الأسف لأسلوب صاحب السؤال في مواجهة الحياة الزوجية ومعالجته لقضاياها، إذ أنه ليس من المعقول أن يتزوج رجل امرأة يعلم أنها مطلقة من غيره ويستمر على زواجها سنة كاملة ولا يعلم اسم زوجها الأول، ولا ثمرة هذا الزواج من الإنجاب، ثم يتزوج فتاة أخرى ويمرُّ عام وتصل زوجته إلى الولادة ولا يسألها عن أمها، ولا عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17567

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1002

  • أبٌ لديه ابن وبنت من مطلقته التي لديها حكم بحضانة الأولاد، وتتسلم النفقة المقررة من المحكمة على مطلِّقها وقدرها (250 دينارًا) مناصفة بينهما، وقررتِ الأم تسليم البنت لأبيها ليرعاها وقد بلغت (18 عامًا)، واشترطت أن تظلَّ النفقة لديها أو لدى البنت بحيث لا يأخذ الأب النفقة من ابنته، وقد رَفَضَ الأبُ ذلك؛ لأنه لديه أربع بنات أخريات ...

    للأم أن تتنازل عن حضانتها لبنتها لتكون في كنف أبيها ورعايته، ولكن ليس لها في هذه الحال أن تشترط على أبيها أن تبقَى نفقتُها ثابتةً لها تقبضها أمها عنها لتدَّخرها لها، مع أن أباها ينفق عليها بنفسه في هذه الحال؛ لأن ذلك يجعلها مفضلة في النفقة على سائر إخوتها وأخواتها الذين هم في كنف الأب بغير مبرِّر شرعيٍّ، وهو غير جائز، فإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17874

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1439

  • أنا سيدة موجودة في الكويت منذ عام 1982م، وبعد هذا التاريخ دخل زوجي البلاد دون تأشيرة دخول رسمية، ومكث معي لمدة شهرين، وأنا زوجته على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وخلال هذه الفترة حصل الحمل وبعدها سافر، ثم وضعت مولودة، والآن انتهت خدماتي، وحجزت في الطائرة وأردت الحجز لطفلتي، فرفضت وزارة الصحة ذلك إلا بوجود إثبات ...

    الولادة هذه قد حصلت في الفترة الصالحة (شرعًا)، لثبوت النسب متى كانت هناك زوجية سابقة قائمة.

    لذا، فإن نسب هذه الطفلة ثابت من زوج هذه السيدة، ولا ينتفي نسب هذه الطفلة من أبيها، إلا إذا نفاه بنفسه شرعًا، وليس لأحد حق نفي هذا النسب سوى هذا الزوج.

    وقد نصحت اللجنة السيدة المذكورة أنها إن جاءها ما يدل على رضا زوجها بهذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17903

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1231

  • هل يوجد للرسول صلى الله عليه وسلم نسب بعد الحسن والحسين رضي الله عنهما في هذا الزمان، أي بعد 1400 سنة؟

    نعم النسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متصل من طريق أولاد السيدة فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة، وعلى من يدعي هذا النسب الشريف أن يثبت ذلك بالطرق المشروعة لإثبات النسب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17902

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1683

  • شخص متزوج وسافر للدراسة وترك زوجته في بلده، ولما رجع وجدها حاملًا فهل ينسب الولد له.

    إن اعترف به فإن نسبه يثبت، وإن نفاه تلاعن مع زوجته، ويفرق بينهما، وينسب الولد إلى أمه.

    والأولى أن يستأنس برأي الطب في تحديد بداية الحمل حيث إن الأجهزة الموجودة في المستشفيات الآن بإمكانها وبسهولة أن تحدد بداية فترة الحمل بالأيام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17905

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1205

  • تزوجت في عام 1983م. الشهر السادس، وبعد سنة تقريبًا طلقت زوجتي على أثر خلاف بيننا ثم تركتها والطلاق ثابت، وهي حينما كانت حاملًا لم تخبرني بالحمل إلا بعد ثلاث شهور وأنا غضبت لذلك... - هل الطفل ابني أم لا، لأني قلت في ساعة غضب هذا الطفل ليس ابني، أرجو إفتائي في ذلك.

    وسألته اللجنة:

    - ما الذي تريد الاستفسار عنه؟

    - قال: ...

    الولد للفراش وأنها على فراشه وهي حامل فالولد منه، وتترتب عليه كل الأحكام التي تجب للولد على أبيه من نفقة وغيرها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17906

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1579

  • أنا رجل أبلغ من العمر سبعين عامًا، تسميت باسم خالي بسبب سكني في بيته منذ حداثة سني، كعادة أهل البلد حيث إن خالي كان عقيمًا، علما بأني لم أرث منه شيئًا، وقد أثبت هذا الاسم بالأوراق الرسمية فأصبح منذ ذلك الحين اسمي واشتهرت به عند الناس، وتسمى به أولادي وأحفادي والذي يقارب عددهم الآن خمسين فردًا، علما بأن اسمي الحقيقي هو اسم آخر، ...

    انتساب الولد لغير أبويه حرام شرعًا، وكذلك الإقرار بالنسب لغير الولد الذي هو منه فإنه حرام أيضًا، لما في ذلك من التزوير وتغيير الأحكام، وأما استلحاق الولد الشرعي الذي هو منه فإنه واجب، وقطعه نسب ولده الشرعي عنه حرام، وهو من الكبائر، وكذلك السكوت عن نفي ولد تيقن أنه ليس له، وقد صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17904

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1055

  • تزوجتُ شخصًا بعقد عرفي شرعي ليس فيه ولي أمر، لكن بشهادة الشهود وتحديد المهر، ولم يسجل في المحكمة، وذلك بتاريخ 18/10/2004م، وبقيت معه إلى حين وفاته بحادث وذلك في 5/1/2005م، والآن أنا حامل منه.

    - ما هو حكم زواجنا هذا شرعًا؟ ما حكم العدة؟ أفتونا مأجورين.

    إذا استوفى العقد العرفي شروطه الشرعية من سلامة الإيجاب والقبول وحضور شاهدين من الرجال المسلمين، أو رجل وامرأتين، وكان الزوجان عاقلين بالغين، وكان الزوج كفئًا، وكان المهر مهر المثل، فقد صح الزواج عند كثير من الفقهاء، ولو لم يحضره أو يوافق عليه الولي.

    وعليه: فإن زواج هذه المستفتية صحيح إذا كان مستوفيًا لشروطه السابقة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1066

  • والدي تزوج من والدتي في سنة 1955م تقريبًا، أنجبت والدتي منه خلال مدة الزوجية سبعة أولاد، حتى تم الطلاق بينهما بعد أن بقيت في عصمته 18 سنة تقريبًا.

    وخلال هذه الفترة ما قبل الطلاق تزوج من أختها، وبقيت في عصمته حتى وفاته عام 1983م، علمًا بأنها أنجبت ولدًا وبنتًا غير معروف مكانهما، وثلاث بنات وولدًا واحدًا.

    وطلب إفتاءه في ...

    إن زواجه بأخت زوجته باطل، لأنه جمع بين الأختين، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن الجمع بين الأختين، فقال في آية التحريم: ﴿تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ﴾ [النساء: 23].

    - إن نسب الأولاد من الثانية يلحق بالزوج، وقد نص على ذلك في كتاب المغني (6/582 ط. الرياض)، حيث قال: (إن ولدت منه إحداهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17909

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    948

  • أنا متزوجة من السيد/ مبارك بتاريخ 16/11/1978م وقد توفى بتاريخ 2/3/1990م حسب شهادة الوفاة وحصر الوراثة المرفق مع الاستفتاء والمشكلة هي: قام زوجي بطلاقي الطلقة الثالثة البائنة بينونة كبرى في المحكمة وحسب الحكم المرفق مع الاستفتاء بتاريخ 1/6/1985م دون علمي بهذا الطلاق، حتى وفاته وقد علمت بالطلاق عندما قطعوا عني راتب التقاعد؛ حيث زودتني ...

    إن كان الأمر كما ذكرت المستفتية من أن مطلقها لم يخبرها بوقوع الطلاق الثالث فإن نسب البنتين/ بشاير مبارك، و/دلال مبارك ثابت لأبيهما؛ لأنه اعترف ببنوتهما، بدليل أنه ألحقهما بملف الجنسية، وعليه يثبت للبنتين المشار إليهما جميع حقوق الأولاد من إرث وغيره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17907

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1579

  • رجل زنى بامرأة فأنجب منها طفلًا -ولدًا- فنسبه لنفسه في الأوراق الرسمية والثبوتية، وكذلك نسبه لزوجته ذات العقد الصحيح - غير المزني بها.

    - فهل يثبت نسب الطفل لهذا الرجل وزوجته؟

    - وهل يجوز لولد الزنا أن يختلي ببنات هذا الرجل؟

    هذا الولد يثبت نسبه من أبيه ما دام لم يصرح بالزنا، ولا يثبت نسبه لزوجة هذا الرجل ذات العقد الصحيح، لأنها ليست أمه، ويجوز الخلوة مع أخواته من أبيه، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17915

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1792

  • ما حكم الشرع في عدم نسبة المولود (معروف الأم مجهول الأب) إلى أمه وعدم معرفته بها، وذلك بطلب من الأم خشية العقوبة القضائية والفضيحة مما يؤدى إلى ضياع حقوق الابن من ميراث ورعاية وتربية وتكليف الدولة ماديًا واجتماعيًا؟ وهل يحق شرعًا للابن المطالبة بمعرفة اسم والدته من إدارة الحضانة العائلية المكلفة برعايته إذا ما نمي إلى علمه ...

    لا ينسب ابن الزنا للزاني بأمه لأنه لم يولد له على فراش صحيح وجاء في الحديث: «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ» متفق عليه[1].

    وإنما تجب نسبته إلى أمه بإثبات أمومتها له.

    ولذا فلا يجوز إجابة الأم لطلبها عدم نسبة ابنها إليها لما فيه من ضياع حق الولد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17916

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1106

  • بناء على رغبة السيد (مقرر اللجنة) عرض الاستفتاء المقدم من/ السيد وكيل وزارة الداخلية: لما كانت الشريعة الإسلامية الغراء قد حرمت الزواج من الأخت الشقيقة وزوجة الأب تحريمًا مؤبدًا، وقد كرس ذلك قانون الأحوال الشخصية رقم 51/84 في المواد من 12-22.

    لذا.. يرجى موافاتنا بالرأي من الناحية الشرعية عن الحالات المذكورة بعد، حيث إنه ...

    ينسب الولد من الزنى إلى أمه ولا ينسب إلى الزاني، ولو كان مقرًا بالحمل منه لأنه لا حرمة لماء الزنى ولا يثبت به النسب لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ» متفق عليه[1].

    ولأن ثبوت النسب نعمة والنعمة لا يكون سببها جريمة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17913

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1573

  • رجل تزوج امرأة حملت من الزنى بعد توبتها وهو يعلم، وبعد وضعها نسب المولود إليه مع يقينه بأنه من ماء غيره، فهل يجوز ذلك شرعًا؟ نرجو إفادتنا بمذاهب العلماء في المسألة، وجزاكم الله خيرًا.
     

    في هذه المسألة حكمان: حكم قضائي يجري عليه العمل الرسمي وتناط به الأحكام الرسمية، وحكم دياني يدين الإنسان به لربه.

    فأما الحكم القضائي فهو كما يلي: إذا ولد الولد بعد عقد الزواج الصحيح بستة أشهر فأكثر نسب إلى الزوج حكما بالفراش، ولا ينتفي عنه إلا باللعان، وإذا ولد لأقل من ستة أشهر من هذا العقد لم يثبت نسبه من الزوج إلا إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17914

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1305

  • لقد تزوجت عام 1974م ونطقت على زوجتي بالطلاق أربع مرات، الأولى في عام 1976، والثانية عام 1980م، والثالثة عام 1985م، والرابعة عام 1987م، وقد حصل خلاف بيننا فقلت لها مريم أنت طالق.

    واطلعت اللجنة على فتوى سابقة متضمنة أن السيد/ صلاحًا وقعت منه طلقتان وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك ...

    إن ما نطق به المستفتي يقع به على زوجته المذكورة طلقة ثالثة؛ فتكون زوجته المذكورة بانت منه بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن مات عنها الثاني أو طلقها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله، وبما أنه كان يعاشرها معتقدًا عدم وقوع الطلاق فنسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17912

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1327

  • بالإشارة إلى ما طرح في اجتماع اللجنة العليا للجنسية بشأن استحداث أحدث الوسائل العلمية للاستدلال على ما يثبت النسب في طلبات الحصول على الجنسية الكويتية، ومن بينها الجينات الوراثية (D.N.A). 

    ونظرًا لما يتصل بهذا الأمر من جوانب شرعية، يرجى التفضل بالإفادة بوجهة النظر الشرعية حول مبدأ الأخذ بنتائج هذا الاختبار والاعتداد ...

    التشريع الإسلامي يتشوف إلى إثبات نسب الولد من أبيه، ويتوسع في هذا الإثبات ويتسامح فيه، بحيث إنه يقبل الشهادة فيه على التسامع، ولا يطلب دليلًا عليه عند الإقرار ما دام واقع الحال لا ينافيه، وذلك لما فيه من إحياء النفس، لأن مغمور النسب في حكم الميت في عرف المجتمع الإسلامي إلا أن الشارع الإسلامي حرص حرصًا شديدًا على نظافة النسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17918

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    652

  • تقدم السيد مبارك إثبات نسب أبنائه (سعدى، منيرة، هادي) من زوجته/ عيدة. حيث إنه بسؤال مبارك أقر ببنوة (سعدى، منيرة، هادي) من زوجته/ عيدة. وبسؤال (عيدة) أيدت ما أقر به زوجها سالفًا.

    وحيث إنه قد ثبت بكتابي إدارة خدمات نقل الدم، وبمطابقة فصائل دم الوالدين مع فصيلة دم الابن (هادي) تبين أنها ليست من الفصائل الممكنة للأب والأم ...

    ترى لجنة الفتوى بأن إقرار (مبارك) ببنوة ابنه (هادي) يعتبر إقرارًا صحيحًا بالشروط الآتية:

    1- أن لا يكون (هادي) معروف النسب لآخر غير (مبارك).

    2- أن لا يكذب العقل أو العادة (مباركًا) في إقراره ببنوة (هادي) بأن يكون في سن يمكن نسبته لـ (مبارك).

    3- أن يصدق (هادي) والده (مباركًا) في النسب إن كان أهلًا للتصديق، بأن يكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17917

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1013

  • تورطت في عام 1992 في لقاء جنسي محرم (زنا) مع امرأة أجنبية عني غير ذات زوج، وحصل بعد هذا اللقاء حمل، وقبل الولادة بتاريخ 31/10/1995م أقررت كاذبًا أمام القاضي الشرعي بأنني قد تزوجتها بتاريخ مسبق 18/9/1995 وذلك تحت التهديد بالسلاح من أخيها، وقد ثبّت القاضي هذا الزواج، ثم طلب مني والدها عقد زواج جديد لها لدى الموثق الشرعي يكون فيه والدها هو ...

    إذا كان إقرار المستفتي بالولد المذكور، واستخراج شهادة ميلاد له قد تم تحت الإكراه -كما يدعى المستفتي- فإنه لا يثبت به النسب ما لم يقر به بعد ذلك، إقرارًا خاليًا عن الإكراه، وإن كان الإقرار قد تم من غير إكراه مستوفيًا لشروطه الشرعية، فقد ثبت به النسب.

    والنسب إذا ثبت بالإقرار الصحيح لا يلغى بعد ذلك بالرجوع عن الإقرار أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17923

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1401

  • 1- ما هو الحكم الشرعي فيمن ينتسب إلى عائلة غير عائلته؟ وما الحكم الشرعي فيمن ساعده من تلك العائلة في تغيير عائلته وضمه إلى تلك العائلة في الوثائق الرسمية؟

    2- ما هي الواجبات المترتبة لتوبة ذلك الشخص الذي شهد له من تلك العائلة؟ وهل يكفي بأن يرجع عن شهادته بورقة تثبت ذلك؟

    وهل يأثم ذلك الشخص المنتمي لتلك العائلة زورًا إذا ...

    1- انتساب الإنسان إلى عائلة غير عائلته وإلى أب أو أم غير أبيه وأمه حرام شرعًا، وكذلك ادعاء الرجل أو المرأة نسب طفل ليس طفلهما حرام أيضًا، وقد ورد النهي عن ذلك في القرآن الكريم والسنة المطهرة، فمن القرآن قوله تعالى: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17922

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1325

  • أتيت من بنغلاديش وقد أقمت عند زوجتي أكثر من شهرين وعند عودتي للكويت أتت على زوجتي الدورة الشهرية في وقت سفري للكويت، وبعد مدة أرسلت لي زوجتي رسالة تخبرني أنها حامل، هذا وقد استمر حمل زوجتي قرابة سنة وقد ولدت في شهر أبريل الحالي (1997).

    - هل من الممكن أن يستمر الحمل إلى هذه المدة؟ وهل من الممكن أن تحمل الزوجة بعد الحيض أم لا؟ ...

    لم يتأكد أن الدم الذي كان عند الزوجة قبل سفره أنه دم حيض، ويحتمل أن يكون استحاضة أو بها داء، وقد أكد المستفتي أنها مريضة كما أكد أن هذه الحالة سبقت وحصل لها حمل أثناء الدم، وبهذا فلا مجال للاعتقاد بعدم شرعية الحمل، وأما بالنسبة لبقاء الحمل سنة فقد قرر الفقهاء أن الحمل قد يستمر سنتين كما قرر الفقهاء أن أقل مدة الحمل ستة أشهر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17921

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1552

  • أنا طبيب، رئيس مختبر للتحاليل الطبية، صادفتنا في المختبر حالة لطفل مصاب بمرض وراثي، وميزة هذا المرض أنه يأتي وجوبًا من الوالدين معًا، ولكن بإجرائنا التحاليل للوالدين تأكد لنا أن الأم فقط مريضة، وأن الأب سليم، مما يعني أن الأب ليس بالفعل الأب الشرعي للطفل، ونحن نسأل في هذه الحالة: هل نُعلمِ الوالد بالحقيقة، خصوصًا وهو يلح ...

    الواجب على هؤلاء الأطباء أن لا يخبروا الوالدين بما تأكد لديهم من أن الولد ليس لأبيه، لأن ذلك يؤدي إلى فضيحة، ولا يسقط نسب الطفل من أبيه بعد أن تم ثبوته بالفراش قبل ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17926

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1584

  • رجل تزوج امرأةً ولم يدخل بها، ثم إنه سأله شخص: هل أنت متزوج؟ فأجابه قائلًا: (كنت متزوجًا لكن طلقت)، وهو في نيته بعيدٌ كل البعد من قصد الطلاق وإنما كان فقط يريد إخفاء الحقيقة عن السائل.

    بعد ذلك دخل بزوجته وحملت منه، لكن بقي في نفسه شيء من قَوْلَتِهِ تلك.

    وهو يستفتي اللجنة المحترمة عن الآتي: - هل ما قاله يعتبر طلاقًا؟ - ...

    ما دام المستفتي يقرُّ بأنه لم يطلق زوجته سابقًا، وكان قوله: (لكن طلقت) على خلاف الواقع، فلا يقع بقوله هذا طلاق ديانة، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، ويكون الحمل شرعيًا ينسب لأبويه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17928

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1177

  • أسرة غنية لم يولد لها ولد، وعاش الزوجان عمرًا طويلًا لم يسعدا بميلاد مولود، فتبنيا ابنًا.

    وقبل وفاة الأب بسنتين سجل الابن هذا باسمه، ووافقت الزوجة على هذا القرار، ويدعى الآن رسميًا واجتماعيًا باسم ذلك الرجل واسم زوجته، وتقول السائلة: إن الله عز وجل قال: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ﴾ [الأحزاب: 5]، فكيف ...

    إن تبني ولد -ذكرًا أو أنثى- مع العلم بأنه ليس منه بعقد معتبر شرعًا ولا وطء بشبهة، ولا بعقد فاسد، يعتبر باطلًا شرعًا، ويأثم المتبني.

    وقد وصف الله سبحانه وتعالى هذا العمل بأنه قول باللسان لا يستند إلى واقع شرعي، وأن من علم أن الولد ليس ممن تبناه لا يدعوه باسم من تبناه امتثالًا لقوله تعالى: ﴿مَا جَعَلَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17930

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1374

  • ما هو التبني؟ وهل هو حرام أم حلال؟ وهل يورث المتبني؟ وما حكمه؟

    التبني هو ادعاء رجل أو امرأة بنوة مجهول النسب، الذي لم يولد على فراش الزوجية.

    والتبني حرام، بقوله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ﴾ [الأحزاب: 4]، ولقوله تعالى: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17929

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1400

  • لي أخت بالتبني وهي لا تعرف أني لست أخًا نَسَبِيًا لها، وقد ناهزت سن البلوغ، وهي كثيرة الاحتكاك بي، ولم ترضع من أمي فما حدود العلاقة بيني وبينها؟

    إذا كنت تعلم أنها ليست أختك نَسَبًا ولا رضاعًا فعليك أن تعاملها معاملة المرأة الأجنبية من كل الوجوه، فلا تنظر إليها إلا محجبة، ولا تختلي بها، ولا تلامسها، وذلك كله لحرمة التبني وعدم ثبوت النسب بها لقوله تعالى: ﴿مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17927

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1464

  • تقدم لي أخوان يسألان عن حكم التبني.

    نرجو التكرم والتفضل ببيان الحكم الشرعي في مسألة التبني التالية: رجل لا ينجب، وكذلك زوجته عقيم لا تنجب، فقاما بتبني ولد، وأحضرا شاهدين يشهدان أن هذا الولد ولدهما، وشهدا بذلك وتم الحصول بموجب ذلك على شهادة ميلاد وجنسية من الجهات الرسمية، علمًا بأن الولد ليس ولدهما، ثم توفي الرجل، وقامت ...

    نسب الولد المذكور في الاستفتاء ثابت بموجب الإقرار المشار إليه ما دام يولد مثله لمثله حيث تم إقرار أبيه به وتسجيله رسميًا على أنه ابنه، ويدعم ذلك ويقويه شهادة الشهود، وما دام الأمر كذلك فلا يسقط نسبه بعد ذلك، سواء رجع المقر عن إقراره أو رجع الشهود عن شهادتهم، وعليه فميراث أبيه كله له بعد إخراج الديون والوصايا منه -إن وجدت- ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17932

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    732

  • تقدمت لنا منظمة الاجتماعيين البريطانية بخطاب (ونرفق لكم صورة منه) تستطلع الرأي حول موضوع التبني، وهذه المنظمة على ما يبدو تعلم كما جاء في خطابها بأن هذا الموضوع يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء وأنها بصدد التشاور واستطلاع رأي المنظمات الإسلامية في بريطانيا، وعلاوة على ذلك فهي تطلب المشورة وإبداء الرأي من قبلنا ...

    إن التبني يطلق على معنى إلحاق الشخص بنسبه من هو أجنبي وغريب عنه، ويطلق ويراد به معنى التربية والولاية.

    - التبني بالمعنى الأول: إن التبني بمعنى إلحاق الشخص بنسبه مَن ليس من صُلبه بنكاح معتبر شرعًا، ولا وطء بشبهة، ولا بعقد فاسد يعتبر باطلًا شرعًا، لأنه إذا كان الأب لا يجوز له أن ينكر نسب من ولد في فراشه، فإنه لا يحل له كذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17931

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1176

  • امرأة بلغت من العمر أكثر من مائة عام اسمها (نجلة)، ولها مال، وعندها ولدان: بركات وبهية، وتريد أن توزع تركتها في حياتها أو توزع التركة بعد وفاتها، فما نصيب كلٍّ من بركات وبهية في هذه التركة؟ ثم إن لبركات أولادًا عشرة، أربعة ذكور وست إناث، ولبهية ولدان ذكر وأنثى فقط، فهل لهؤلاء حق في التركة، سواء وزعت في حياة (نجلة) أو بعد ...

    إذا كانت المرأة المستفتى عنها واسمها (نجلة) عاقلة ورشيدة كانت حرة في الاحتفاظ بأموالها، أو بيعها، أو إهدائها لمن شاءت من أولادها أو غيرهم، بالطريقة التي تراها مناسبة، وليس لأحد من أولادها أو غيرهم أن يتصرف عنها في أموالها بغير إذنها، فإذا أهدت أموالها لأحد أولادها دون الآخرين وسلمته له نفذ، ولا اعتراض لأحد عليها، إلا أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17944

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1728

  • بناء على ما ورد في الوصية المرفقة من زوجي المرحوم/ يحيى، وتوضيحًا لما تطلبه منا الجهات الرسمية في فرنسا أرجو التكرم بتزويدنا بشهادة تؤكد الأمرين التاليين:

    1- أن ثلث تركة المرحوم/يحيى، مخصص لأعمال الخير فقط وليس للمتاجرة.

    2- نقوم برعاية الطفلين المذكورين في الوصية، فهد، وفخر، والإنفاق عليهما من ثلث التركة أعلاه، ...

    إن الصغيرين (فجرًا، وفهدًا) ليسا ابني الموصي يحيى، ولم يتبنهما، وإنما برًّا منه بهما أوصى بالإنفاق عليهما من الثلث الذي أوصى به للخيرات حتى يبلغا سن الخامسة والعشرين وليس لهما أي صلة بتركته، فلا يستحقان منها شيئًا، وإنما لهما حق الإنفاق عليهما من الثلث ولا يملكان منه شيئًا، وشأنهما فيه شأن غيرهما في الإنفاق على الخيرات لأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17969

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    929

  • نحن خمسة إخوة وأربعة بنات، أصغرنا فقط لم يتزوج ووالدنا قام بتوزيع ثروته علينا فيما يشبه الوصية، خوفًا من حدوث خلافات بيننا بعد وفاته -أطال الله عمره-، وذلك بإضافة بعض التعديل على الميراث الشرعي حسب ما يراه، وذلك كما يلي:

    الأخ الذي لم يتزوج وما زال يدرس زاده ما يعادل مصاريف الزواج والتعليم، قام ببناء عمارة سكنية شقة لكل ابن ...

    ترى اللجنة أنه إذا كان للمفاضلة بين الورثة في هذا التوزيع مبرر شرعي، كمزيد حاجة أو تقوى أو بر أو مرض، أو ما أشبه ذلك مما تقدم في الاستفتاء فلا إثم عليه فيه، وإن كان التفضيل بين الورثة في العطية بغير مبرر شرعي مما تقدم، كان الأب المفضل آثمًا، إلا أن يرضى الورثة بذلك فلا إثم.

    وفي كل الأحوال لا يجب على الولد -الذي أعطاه والده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18006

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    924