عدد النتائج: 603

  • 1) جابر متزوج من امرأة اسمها (بنة) وأخرى اسمها (عيدة)

    2) (حامد) شخص غريب عن العائلة إلا أنه رضع من (بنة).

    3) (عيدة) لها ابن اسمه(عيد) متزوج امرأة اسمها (منيرة).

    4) (دهلة) امرأة غريبة عن العائلة إلا أنها رضعت من (منيرة) زوجة عيد.

    السؤال: هل يحق(لحامد) الزواج من (دهلة) أم أنها تحرم عليه؟ وحضرت (بنة) التي أرضعت (حامدًا) ...

    رضاعة (دهلة) من زوجة عيد (منيرة) لا يعتبر محرمًا للنكاح حيث لم يزد على مرتين.

    وعلى ذلك فلا قرابة رضاعية بين (دهلة) و(حامد) ولا تعتبر بنت أخ له بالنسبة لرضاع (حامد) من (بنة) ورضاعة دهلة من زوجة عيد فالنكاح بينهما صحيح.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4794

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1510

  • الحاصل أن (مشاعل بنت عبد الله) رضعت من عمتها (سويّر) مع ابنتها (موضي) في سنة واحدة أكثر من خمس رضعات، و(لمشاعل) أخوات و(موضي بنت سويّر) المرضعة لها إخوة يريدون الزواج من أخوات مشاعل فما الحكم الشرعي في ذلك.

    يجوز لأبناء سويّر الزواج من أخوات مشاعل اللواتي لم يرضعن من عمتهن سويّر، وذلك لعدم وجود أي سبب من أسباب التحريم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4795

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1134

  • (حامد) متزوج من (وضحة) ولديه ولد اسمه (ماجد) وأبناء آخرين، وأخوه (دغيم) متزوج من (حصة) ولديه ابنة اسمها (شيخة) وأبناء آخرين، وكان ساكن بجانبهما جار اسمه (مفرح) متزوج من امرأتين الأولى اسمها (فاطمة) وهي التي أرضعت ابنة دغيم (شيخة) رضعة واحدة أو على الأكثر رضعتين لا تزيد وهذا ما أكدته المرضعة.

    ولجارنا مفرح زوجة أخرى اسمها (نعسة) ...

    حيث إن فاطمة أرضعت (شيخة)، ونعسة أرضعت (ماجد) والمرضعتان زوجتان لرجل واحد فيكون ماجد وشيخة اشتركا في الرضاع من لبن فحل واحد، وما دام لم يتم عقد الزواج فإن اللجنة ترى عدم جواز هذا الزواج مهما قلت عدد الرضعات سدًا للذريعة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5162

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    669

  • أولًا (عتقه عليان) متزوج من اثنتين: (عليا ونورة) وأنجبت عليا أبناءً وأحفادًا، ونورة لها أبناء أيضًا، ثم تزوجت (نورة) بعد وفاة زوجها الأول بـ (محيسن) وأنجبت منه أبناءً، فالسؤال:

    1- هل يجوز لأبناء (عتقه) عليان من عليا أن يتزوجوا من أبناء (نورة) الذين ولدتهم من محيسن؟

    2- هل يجوز لأحفاد (عتقه) عليان من عليا أن يتزوجوا من أبناء ...

    1) يجوز لأولاد عتقه عليان من زوجته عليا الزواج من أولاد محيسن من زوجته نورة.

    2) يجوز لأحفاد عتقه عليان من زوجته عليان الزواج من أولاد محيسن من زوجته نورة.

    3) يجوز لأولاد محيسن من زوجته نورة الزواج من عتقه عليان من زوجته عليا.

    4) يجوز لأولاد سعود فالح من الفحوص الزواج من أولاد راشد عتقه الذين لم ترضعهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5163

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    709

  • ابني يريد الزواج من ابنة أخي، وزوجتي تقول: إنها أرضعتها مرة أو مرتين، لكن ولا واحدة مشبعة، لأن البنت كانت تواصل الصياح حال الرضاعة، وجملة الرضعة لا تتجاوز الدقيقتين.

    دخل المستفتي وزوجته (المرضعة) إلى اللجنة وأفاد بالآتي: أن البنت لم ترضع إلا مرة أو مرتين ومع ذلك لم تكن مشبعة أي منهما، حيث إنها كانت تواصل البكاء فلما رأى ...

    رأت اللجنة بيان المذاهب الفقهية للمستفتي، وهي أن مذهب جمهور الفقهاء الحنفية والمالكية ورواية عند الحنابلة هو أن قليل الرضاع وكثيرة سواء في التحريم وذهب الشافعية والحنابلة في القول الصحيح عندهم إلى أن الرضاع المحرم ما كان خمس رضعات مشبعات فأكثر.

    وبعد أن بينت اللجنة للمستفتي آراء الفقهاء نصحتهما اللجنة بالأخذ برأي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5164

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    720

  • أرضعتني امرأة تُدعىَ (خير النساء)، ولها بنت تدعى فاطمة، ويريد أخي عبد الرزاق أن يتزوج من فاطمة التي هي أختي من الرضاع، فهل يجوز له ذلك؟ علمًا بأن عبد الرزاق لم يرضع من (خير النساء). أفتونا مأجورين.
     

    يجوز أن يتزوج (عبد الرزاق) من (فاطمة بنت خير النساء) ما دام لم يرضع من أمها ولم ترضع هي من أمه، فلا قرابة بينهما، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5494

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    718

  • بنت أختي رضعت من زوجتي مع ابنتي، ولبنت أختي الراضعة أخ لم يرضع معها من زوجتي، فهل يصح له الزواج من إحدى ابنتي اللتين رضعت معهما أخته أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    وأضاف المستفتي بأن ابنتيه لم ترضعا من أخته.

    يجوز لابن الأخت أن يتزوج من ابنة خاله، حيث لم يرضع من زوجة خاله ولم ترضع بنت خاله من أمه، فلم يجتمعا على ثدي واحد، ورضاع أخته من زوجة خاله لا يحرم الزواج من ابنة خاله، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1418

  • ما حكم من لعب بثدي زوجته حتى نزل في جوفه شيء من لبنها؟

    يحل للرجل من زوجته كل شيء سوى الوطء في الدبر، وسوى الوطء في أيام الحيض والنفاس، إلا أنه لا يجوز للرجل أن يشرب من لبن زوجته لأنه جزء الآدمي، ولا يجوز الاستفادة من جزء الآدمي لغير ضرورة أو حاجة، إلا أنه إن شرب منه وهو كبير فوق السنتين لا يحرم به عليها، لأن الرضاعة لا تحرم الكبير، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5510

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1021

  • ابن أخي (ناصر) رضع من أم زوجتي رضعة مشبعة أو عدة رضعات فهل يعتبر ابن أخي (ناصر) خالًا من الرضاعة لأولادي، وإذا كان ذلك، فهل يجوز أن أزوج أولادي أو بناتي لإخوة ابن أخي (ناصر) أم لا؟ وللعلم: أن ابن أخي (ناصر) كان عمره ستة أشهر حال الرضاعة، وأن أم زوجتي كان عندها ابن آخر عمره ثلاث سنوات عند هذه الرضاعة، فهل يعتبر هذا اللبن تابعًا ...

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَحْرُمُ مِنِ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنِ النَّسَبِ» رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة، وعليه فإن ابن أخيك (ناصر) أصبح ابنًا لأم زوجتك بذلك رضاعًا ما دام سِنُّهُ عند الرضاع منها لم يتجاوز السنتين، كما أصبح بذلك أخًا لزوجتك وخالًا لأولادك من هذه الزوجة من الرضاع، وعليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5513

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    707

  • رضع ابن أختي (سلطان) مع إحدى ابنتيّ الثنتين وهي البنت الصغرى، وهذه الرضعة استمرت حتى نام هذا الطفل الصغير فهل يجوز أن أزوج البنت الكبرى من سلطان؟ أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: البنت الكبرى تكبر ابن أختي سلطان بسنتين، أما الصغرى فقد رضع معها رضعة واحدة حتى نام وكان عمره أربعة أشهر تقريبًا، ولم ...

    حيث إنه قد رضع رضعة كاملة من زوجة المستفتي وهو دون السنتين فقد حرم عليه الزواج من بناتها لأنهن يعتبرن أخواته من الرضاع، وهن محرمات عليه، وذلك أخذًا بقول من يحرم بالرضعة الواحدة احتياطًا ما دام الزواج لم يتم بعد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5512

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    764

  • (صويلح) أخي من أبي، رضع من زوجتي أنا (محيا).

    والسؤال هل يجوز لأبناء (محيا) أن يتزوجوا من بنات أخي صويلح أم لا؟

    بما أن (صويلح) قد رضع من زوجة (محيا) فإنه يعتبر ابنًا (لمحيا)، ولذلك فإنه لا يجوز أن يتزوج ابن محيا بنت صويلح لأنه يعتبر عمًا لها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5511

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1285

  • زوجة مطلقة تسكن مع مطلقها في نفس السكن لديها حق الحضانة وامتلاك وثائق سفر الأولاد والمطلقة تود السفر بالأولاد خارج البلاد للسياحة، للعلم أن أكبر الأولاد بنت تناهز من العمر اثنتي عشرة سنة وأكبر الأولاد من الذكور عشر سنوات.

    السؤال: هل يحق للمطلقة الحاضنة أن تسافر بأولاد مطلقها دون إذنه، مع العلم بأن والد الأولاد غير ...

    يحق للحاضنة -أمًا أو غيرها- السفر بالمحضون من بلد وليه إلى بلد آخر في مدة حضانتها له بالشروط التالية:

    1- أن لا تزيد مسافة السفر عن بلد المحضون أكثر من ستة بُرُد، وهي تعادل مائة كيلو متر تقريبًا.

    2- أن لا يكون السفر بقصد الاستيطان، ولكن سفرًا مؤقتًا كالتجارة أو التطبيب أو الزيارة أو ما إلى ذلك، وعند الاشتباه بقصد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5582

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1495

  • ما حكم منع المطلقة من رؤية أولادها من مطلقها لأسباب لا تعود على المطلق ولا على المطلقة، وإنما سبب المنع هو أهل المطلقة؟

    لا يجوز شرعًا حرمان الأولاد من رؤية أمهم، كما لا يجوز شرعًا حرمان الأم من رؤية أولادها لأن في ذلك قطع رحم، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن قطع الأرحام، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5583

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1786

  • أنا متقدم لخطبة بنت خالي وفي نفس الوقت تذكرت يا أخي الفاضل موضوع الرضاعة، وخاصة أنني لا أستطيع أن أنساه خوفًا من الوقوع في الحرام وغضب ربي عليّ، فقررت الاستعانة بمن هو أدرى بعيدًا عن سؤال الأهل في مصر لأنني أريد التأكد بنفسي، فقد رضع أحد أبناء خالي من ثدي أمي ورضع أحد إخوتي من ثدي زوجة خالي، مع عدم تذكر عدد الرضعات بالضبط ...

    إذا تبيّن أن المستفتي لم يرضع من أم الفتاة المسئول عنها، وأن الفتاة لم ترضع من أم المستفتي، وأنهما لم يرضعا من امرأة أخرى في وقت واحد أو في أوقات مختلفة فإنها تحل له.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5812

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1125

  • لجدي والد أبي أولاد ذكور وإناث، واحدة من عماتي هؤلاء رضعت من أمي، ولما مات جدي تزوجت أمها من رجل آخر وأنجبت بنتًا منه، فهل يجوز لي التزوج منها أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    دخل المستفتي إلى اللجنة التي طلبت منه توضيح استفتائه فأفاد أن جده (عايش) له زوجة أخرى غير جدته، وأنجب من تلك الزوجة ابنته (متعبة) فهي عمة المستفتي لأب، وقد ...

    تُعَدٌ زوجة المستفتي أخت أخته رضاعًا وما دامت لم ترضع معه من امرأة، ولم ترضع من أمه ولم يرضع هو من أمها، فهي ليست أخته وهي حلال له ولا تحرم عليه لعدم قيام سبب للتحريم، والله أعلم، ونصحت اللجنة بقطع القلق والوساوس والاطمئنان إلى صحة زواجه.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5813

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    859

  • قد بنت من زوجي بينونة كبرى عندما طلقني طلقة ثالثة، وقد ثُبتت هذه الطلقة في المحكمة بالكويت بتاريخ (17/1/90)، ثم رفعت قضية إثبات حضانة لولديّ (أيمن وأسامة)، وقد أثبتت المحكمة الحضانة لي بتاريخ (18/3/93)، وفي (9/12/93) كُتبت ورقة صلح عند محامٍ من طرف مطلقي وكان الهدف منها -من وجهة نظري- الآتي:

    1- زيادة معاش الأولاد.

    2- توفير خادمة ...

    للأم المطلقة الحاضنة لأولادها الصغار -بعد انقضاء عدتها- أجرة حضانة تجب على أولياء المحضون الذين تجب عليهم نفقته يقدرها القاضي لها ما دام الأولاد الصغار في حضانتها، والصلح المرفق مع الاستفتاء لا يتضمن إسقاطها لحقها في أجرة الحضانة -كما هو ظاهر من نصه- وعليه فلا يسقط حقها في أجرة الحضانة ولها المطالبة بها في أي وقت.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5838

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2003

  • رؤية المحضون طبقا للمذاهب الأربعة في حالة انفصال الوالدين حيث إن المشرع في قانون الأحوال الشخصية الكويتي 51/84 المطبق، وتحديدًا في مادته (196) قد ابتغى من الرؤية الأمل في التآلف الأسري، وصلة الأرحام، والمحبة وحتى لا يبقى مجالًا لأي شوائب ترسب في نفسية المحضون.

    وأن نص المادة المعنية من ذات القانون ومذكرته التفسيرية لم تقيد ...

    رؤية الولي للمحضون عند حاضنته أمر مشروع وحق للولي لا يمنع منه، أما تقييد المكان والزمان له فأمر متروك لاتفاق الحاضنة والولي، فإن لم يتفقا كان للقاضي أن يحدده بحسب ما يراه من المصلحة، وليس هناك نص تشريعي بشيء من الزمان أو المكان لا يجوز تغييره، وأما زيارة الزوجة لوالديها فهي أمر مشروع وحق للزوجة على زوجها، ولكن وقته ومدته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5839

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1560

  • تزوج رجل من امرأتين، توفيت الأولى وأنجبت بنتًا، هذه البنت أنجبت بنتًا أخرى، وأنا رضعت من المرأة الثانية وتزوجت من بنت البنت للمرأة الأولى، للعلم إني أنجبت من زوجتي سبعة أولاد، وهي حامل أيضًا الآن، فهل زواجي هذا صحيح؟ أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد أنه سأل أمه عن عدد الرضعات فأجابت أنها كانت واحدة في ...

    بما أن الرضعات كانت رضعتين لا أكثر بحسب إقرار المستفتي فإن التحريم لا يثبت بهما بينه وبين زوجته، وعليه فإنه يبقى على زوجته ولا تحريم بينه وبين زوجته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5842

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1154

  • حصلت مطلقتي على حكم بحضانة أولادي منها، ثم تزوجت برجل آخر غريب عن أولادي فهل تسقط الحضانة عنها؟ وهل يجوز بقاء الأولاد مع زوجها الأجنبي في بيت واحد؟ أفتونا مأجورين.

    إذا تزوجت الحاضنة المطلقة بزوج أجنبي عن الأولاد المحضونين أي غريب محرم منهم سقطت حضانتها لأولادها وانتقلت الحضانة إلى من يليها في الترتيب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للأم الحاضنة لابنها الصغير: «أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي» رواه أحمد وأبو داود.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5840

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1485

  • رضع (ناصر) وهو طفل عمره ساعات فقط من (رفعه) المتزوجة من (علي)، ولعلي بنت من زوجة أخرى اسمها (لطيفة)، وللطيفة بنت اسمها (بدور)، فهل يجوز (لناصر) أن يتزوج من (بدور)؟

    إذا استوفى الرضاع شروطه الشرعية اللازمة لإثبات التحريم به فإن (ناصرًا) يصبح خالًا لأب من (بدور) وبالتالي لا يجوز له الزواج منها، فإذا لم يستوفِ الرضاع شروطه الشرعية أو شك في عدد الرضعات لم يثبت به تحريم، فإذا عقد عليها ثم علم بالتحريم كما فُهِمَ من المستفتي فإن العقد يكون فاسدًا، وعلى الزوجين فسخ العقد والتفريق وجوبًا.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5843

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1011

  • ساير متزوج من فهيدة ولطيفة، خالد ابن أخ لساير رضع خالد من لطيفة عدة رضعات، هل يحل لخالد أن يأخذ ابنة ساير من فهيدة؟ علمًا بأن عدد الرضعات غير معلوم غير أن الوقت المستغرق لكل الرضعات هو من الظهر إلى المغرب فقط.

    ملاحظة: لطيفة أرضعت ابنة فهيدة المراد التزوج منها.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وبصحبته لطيفة (مرضعته وزوجة عمه) ...

    ما دام (خالد) قد رضع من إحدى زوجتي (ساير) فقد أصبح ساير أباه وكل أولاد (ساير) هم إخوته وأخواته، وعليه فلا يحل (لخالد) التزوج بأي من بنات (ساير) لأنهن أخواته رضاعًا سواء كُنَّ من لطيفة أو من فهيدة أو غيرهما، وسواء كان الرضاع مرة واحدة أو أكثر ما دام الرضاع متحققًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6093

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1508

  • عندما كان ابني في السنة الأولى من عمره كنت أعمل وفي أثناء عملي كنت أتركه مع جدته (أم أبيه) وقد علمت أنها كانت ترضعه في هذه الفترة التي تقارب العام، وعلمًا بأنها كانت امرأة كبيرة في السن وكانت في سن اليأس وأرملة أي لم تكن منجبة أثناء إرضاعها له، أما بالنسبة لكمية اللبن الذي رضعه الطفل فغير معروفة، ولقد ذكرت جدته في يوم لأختها ...

    إذا ثبت شرعًا أن للجدة حليبًا عند إرضاعها حفيدها، وثبت أنه رضع منها شيئًا من هذا الحليب فإنها تصبح أمه ويصبح هو ابنها رضاعًا، ويصبح الرضيع أخًا لجميع أولادها رضاعًا، وعليه فإن أولاد عمه وأولاد عمته النسبيين يصبحون إخوته، وأولادهم أولاد إخوته رضاعًا، ولا يحل له الزواج منهن، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6092

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    719

  • امرأتان كل منهما أرضعت بعض أولاد الأخرى على الوجه التالي:

    1- أرضعت (إلهام) خمسة من أولاد (فهيمة) هم: منى، عمر، نهاد، وفاء، سميرة، ولم ترضع الأولاد الآخرين.

    2- أرضعت (فهيمة) واحدًا فقط من أولاد إلهام هو عماد.

    3- تزوج ياسين من سلوى مع العلم أنه لم يرضع من أم سلوى، وسلوى لم ترضع من أم ياسين. ولم يرضعا من امرأة ...

    1) زواج ياسين من سلوى صحيح ما دام أي منهما لم يرضع من أم الآخر ولم يرضعا معًا من امرأة ثالثة.

    2) زواج أسامة من فايزة صحيح أيضًا ما دام أي منهما لم يرضع من أم الآخر ولم يرضعا معًا من امرأة ثالثة.

    3) بنات فهيمة اللواتي رضعن من إلهام يحل لهن أن يضعن (يظهرن بغير حجاب) الحجاب أمام أبناء إلهام كلهم لأنهن أخواتهم من الرضاعة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6094

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    799

  • 1) رجل اسمه جبر وله أخ اسمه جبير من أم، ولجبر ولد اسمه مطلق، ولمطلق ولد اسمه خالد، ولجبير زوجتان رضع خالد من إحداهما، ولجبير ولد اسمه عامر، ولعامر ابنة اسمها سهام عقد خالد بن مطلق قرانه على سهام حفيدة جبير فهل يجوز لهما الزواج؟

    2) ولجبر ولد اسمه مطلق، ولمطلق ثلاثة أولاد هم أحمد وبدر وخالد، وقد رضعوا من زوجة جبير الثانية، فهل ...

    1) إذا ثبت وجود الرضاع كما جاء في السؤال فلا يحل لخالد الزواج من سهام لأنها ابنة أخيه رضاعًا.

    2) وإذا ثبت وجود الرضاع كما جاء في السؤال فلا يحل لخالد وأحمد وبدر الزواج من بنات جبير ولا من بنات ابنه لأنهم يصبحون إخوتهنَّ أو أعمامهنَّ من الرضاع، أما أولاد مطلق الذين لم يرضعوا من زَوْجَتْي جبير أو من إحداهما فلا مانع من أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6091

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    673

  • أنا امرأة شابة متزوجة، ولدي ثلاثة أبناء، اثنان منهم أبنائي، وواحد وهو الأكبر هو ابني بالتبني أو بالأصح أخي بالتبني، في الواقع عندما كنت بنتًا غير متزوجة، تبنى أهلي طفلًا في شهره الثالث، وكان ذلك إبان الغزو العراقي، وتوليت أنا رعاية هذا الطفل اليتيم لأن أمي كانت مريضة، وبعد الغزو توفيت الوالدة بعد أن قمنا بتحليل هذا الطفل ...

    اتفق الفقهاء على أن التبني والتربية للطفل الأجنبي لا يجعله قريبًا ولا محرمًا، كما ذهب الجماهير من الفقهاء إلى أن الرضاع المحرم ما كان في سن الرضاع وهو في حدود السنتين، وذهب بعضهم إلى أنه يحرم حتى السنتين ونصف، وبعضهم إلى ثلاث سنوات، ولم يقل أحد من أصحاب المذاهب المعتمدة بالتحريم بعد ذلك، وعليه فإن الطفل المستفتي عنه غير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6099

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1431

  • تزوجت شميت من علي عامر وأنجبت منه بنين وبنات وتزوجت بعد موته من رجل آخر اسمه سعد علي وأنجبت منه بنين وبنات، أحد أبنائها من الزوج الأول واسمه "محسن" متزوج وله ولد اسمه أحمد، أحمد هذا رضع من جدته شميت حال كونها زوجة سعد علي، والآن تزوج أحمد واحدة من بنات بنات جدته شميث واسمها بخياش وتكون بنت أخت والدة محسن فما حكم هذا الزواج؟ ...

    ما دام أحمد قد رضع من جدته شميت خمس رضعات مشبعات وكان دون السنتين من العمر فقد أصبح ابنًا لشميت وأخًا لبناتها وخالًا لبنات بناتها، وعليه فإن أحمد أصبح خالًا لزوجته رضاعًا والعقد بينهما باطل لهذه المحرمية، ويجب عليهما التفرق فورًا والدخول بينهما قبل ذلك يعد وطئًا بشبهة، ولو قدر حمل بينهما في هذه الفترة فإن الحمل يثبت لأمه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6096

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1562

  • بعد زواجي من (عبير) قالت لي أختي (حميدة) إنها أرضعت (أم عبير) رضعة واحدة فقط ولقد استفتيت في السعودية وبعض المشايخ في الكويت وأفتوني بأنها ليست محرمة عليّ، والبعض توقف فأردت من لجنتكم الموقرة أن تفصل في الموضوع.

    علمًا بأني لم أدخل بَعدُ على زوجتي.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بأنه عقد قرانه على زوجته (عبير) ولم يدخل ...

    ما دام لم يثبت ببينة شرعية أن المرضع قد أرضعت أم زوجته خمس رضعات كاملات فأكثر فإن زوجته لا تحرم عليه ما دام العقد عليها قد تم مستكملًا لشروط الشرعية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6097

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1196

  • (إيمان) رضعت من (أم شعبان) التي تعتبر بنت عمها.

    و(أبو بكر) أخ لأب (لأم شعبان) وفي الوقت نفسه إيمان وأبو بكر أبناء عم.

    وعدد الرضعات لم يتجاوز الخمس فهو أقل من خمس رضعات يعني تقريبًا من اثنين إلى ثلاث رضعات.

    و(أبو بكر) عقد على بنت عمه إيمان ودخل عليها، والسؤال هو: ما حكم هذا الزواج؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا.

    وبعد أن ...

    ما دام الرضاع المستفتي عنه لم يبلغ خمس رضعات كاملات، وما دام المستفتي قد استفتى بعض العلماء قبل العقد وأفتوه بالإباحة، وما دام المستفتي قد عقد على المستفتي عنها ودخل بها، فإن اللجنة ترجح الأخذ بمذهب الشافعية والحنبلية في هذا الموضوع، وترى أن الرضاع ما دام لم يبلغ خمس رضعات كاملات فلا يثبت به التحريم، ويبقى العقد بين أبي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6095

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    639

  • أنا علي، لي زوجتان إحداهما (عفرة) والثانية (صبرة)، وقد أرضعت (عفرة) أخاها جابرًا في سن الرضاع خمس رضعات كاملات، والآن يريد ابني (عايض) ابن زوجتي (صبرة) الزواج من إحدى أخوات (جابر) التي هي أخت زوجتي الثانية (عفرة) واسمها (ملحة)، مع أن (ملحة) هذه لم ترضع من أحد سوى أمها التي ولدتها، وكذلك (عايض) لم يرضع سوى من أمه التي ولدته، فهل يصح ...

    ما دام كل من الخطيبين المستفتي عنهما وهما (عايض وملحة) لم يرضع أي منهما من أم الآخر ولم يرضعا معًا من امرأة أخرى فلا مانع يمنع من زواجهما ببعضهما لعدم وجود رضاع محرم بينهما، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6098

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1144

  • عبود لديه زوجتان إحداهما أخت شقيقة لي وهي (عليه) والأخرى اسمها (ضحية) ولضحية هذه بنت اسمها (نسيمة) أود الزواج منها وقد أخبرتني أختي (عليه) بأنها كانت تضع (نسيمة) في حضنها وتلقمها ثديها وذلك دون أن ترضعها ولكن إذا أحست بأن البنت أرادت أن تمص الحليب أبعدت عنها ثديها، وتقول أختي بأنه خلال الفترة التي قامت أختي بالرضاعة لا تتعدى ...

    إذا ثبت أن لبن المرضعة قد دخل إلى جوف الطفلة الرضيعة في سن الرضاعة وهي سنتان فقد أصبحت المرضعة أمها رضاعًا ولو كان قطرة واحدة، وعليه فلا يجوز للمستفتي أن يتزوج الرضيعة لأنها أخته رضاعًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6100

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1060