عدد النتائج: 1359

  • متزوجان منذ عشر سنوات ونطق على زوجته بالطلاق ثلاث ‏مرات، وأن الطلقة الأولى حصلت منذ ست سنوات في شهر رمضان فقد ‏حصل خلاف‏ شديد بينه وبين زوجته وضربها ضربًا مبرحًا وقالت له: طلقني لو أنت رجل طلقني ‏وألحت عليه في طلب الطلاق فقال لها: أنت طالق استرحت خلاص، وهو غير ‏واعٍ لما يقول من شدة الغضب.

    ‏ ‏ والطلقة الثانية ...

    ما صدر من المستفتي في المرة الأولى يعتبر إغلاقًا وأما الطلاق الثاني ‏والثالث فقد وقع بهما طلقتان رجعيتان له مراجعة زوجته ما دامت في العدة ‏وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3311

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3512

  • ‏ لقد تم إلقاء الطلاق على زوجتي ثلاث مرات، المرة الأولى وكانت نية ‏الطلاق موجودة ثم رددتها، وفي المرة الثانية كانت نية تهديد وطلاق كي ‏أردعها ولكنها لم ترتدع عن عملها، وفي المرة الثالثة كانت نية الطلاق ‏موجودة أيضًا.

    السؤال: هو في المرة الثانية هل تعتبر تهديدًا مع العلم بأنني حضرت إلى ‏الوزارة في وقتها وقد ...

    ما صدر من المستفتي وقع به ثلاث طلقات وبذلك تصبح الزوجة بائنة من ‏زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا ‏يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح ‏عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1794

  • 1- ما حكم الشريعة الإسلامية في رجل طلق زوجته في حالة غضب شديد ‏سبقها حالة سكر كحولي فهل يقع طلاق السكران الغضبان؟

    2- إذا كان يقع طلاق السكران الغضبان فهل يقع طلاقًا رجعيًا بعد أن كرر ‏كلمة الطلاق أم بائنًا بينونة كبرى؟ وجزاكم الله خيرًا.

    والسلام عليكم ورحمة ‏الله وبركاته.

    - سألته اللجنة ما يلي:

    كم ...

    ما صدر من المستفتي لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة إغلاق وتبقى معه ‏زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3315

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2968

  • دار خلاف بيني وبين زوجتي وعلى إثر ذلك الخلاف ذهبت إلى بيت أهلها -‏زعلانة- وبالتالي تزوجت وعند كتابة العقد سألني المأذون عن وضعي فأجبته ‏بأني مطلق زوجتين قاصدًا المذكورة في سؤالي وزوجة سابقة عليها والجدير ‏ذكره أني لم أتلفظ أو أكتب لزوجتي الثانية بالطلاق، أرجو إفادتي عن الزوجة ‏المسئول عنها -الثانية- هل هي مطلقة أم لا؟ ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة واحدة، وأنها بوضعها حملها دون أن ‏يراجعها بانت منه بينونة صغرى تحل له إذا أراد وأرادت بعقد ومهر جديدين ‏وتكون معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2355

  • تزوجت عام 1978م، وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وذلك بعدما حصل ‏خلاف بيننا وقلت لها: طالق، طالق، وكررت هذا اللفظ سبع مرات وقد حصل ‏كل هذا في يوم الجمعة الماضية، أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    - سألته اللجنة ما يلي:

    كم مرة طلقت زوجتك منذ أن تزوجت حتى الآن؟ قال: هذه أول مرة أطلق فيها ‏زوجتي وذلك بسبب خلاف حصل بيننا دام ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1718

  • أنا متزوج بتاريخ (4/1/1985م)، وتلفظت بالطلاق مرة واحدة منذ زواجي، وقد ‏حصلت يوم الخميس الماضي، فقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: ‏طالق، ولكن الزوجة قالت إنها لم تسمع مني لفظ الطلاق، ولم أراجعها ولم ‏أعاشرها منذ حصول الطلاق أرجو إفتائي ولكم جزيل الشكر.

    واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في الاستفتاء ووافقته الزوجة ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وأخبرته اللجنة بأنها عادت إلى ‏عصمته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3317

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3373

  • أنا تزوجت زوجتي بتاريخ (26/1/87) وطلقتها بتاريخ (20/2/1988م)، ثم ‏راجعت زوجتي بتاريخ (23/2/1988م)، بعد ثلاثة أيام عن طريق المحكمة، ‏وبعد ستة أشهر حصل بيننا خلاف بسيط وقد طلبت مني الطلاق وعن طريق ‏المزاح قلت لها أنت طالق يا فلانة بنت فلان، وفي نفس اللحظة قلت لها لقد ‏أرجعتك إلى ذمتي وعقد زواجي وعصمتي علمًا بأن زوجتي لم تسمع مني هذا ...

    إن الزوجة قد بانت من زوجها بينونة كبرى حيث إنه طلقها الطلقة الأولى في ‏المحكمة ثم وقعت الطلقة الثانية بقوله لها: يا مرفت بنت فلان أنت طالق (ولو ‏هذا القول على سبيل المزاح)، ووقعت الطلقة الثالثة بموجب وثيقة المخالعة، ‏وعليه لا تحل الزوجة لزوجها إلا بعد أن تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا لا ‏يقصد به التحلل ويدخل بها دخولًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3318

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1748

  • تزوجت عام 1988م.

    بامرأة ثانية وبقيت معها خمسة شهور وطابت نفسي ‏منها وذهبت إلى المحكمة لأطلقها وكانت امرأتي حاملًا فقالوا لي في المحكمة ‏لا نطلقها لك الآن وإنما إذا وضعت ولدها نطلقها لك وبعد ما وضعت مولودًا ‏ذكرًا عدلت عن طلاقها فما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر؟ أرجو إفتائي ولكم الشكر... - واستفسرت اللجنة من المستفتي ما ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة وبانت منه زوجته بوضع الحمل ويحل له ‏أن ينكحها بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها وتكون معه بعد ذلك على ‏طلقتين.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3371

  • بسبب شجار أنا وزوجتي على موضوع ذهابنا إلى المدرسة قلت لها لو تذهبين ‏للمدرسة تطلقين مني بالثلاث ولا تذهبي إلا لأخذ أوراقك (أي أوراق ‏استقالتك).

    وهذه هي المرة الثانية، وجزاكم الله خيرًا.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه متزوج سنة 1963م، ونطق بالطلاق ‏مرتين ففي المرة الأولى غضب على ابنته من أجل الدراسة فقال لها: ...

    إذا ذهبت إلى عملها بالمدرسة تكون بائنة من زوجها بينونة كبرى لا تحل ‏له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل ‏فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ‏ظنا أن يقيما حدود الله، أما إذا لم تذهب إلى عملها بالمدرسة فإنه لا يقع طلاق، ‏وكذا إذا ‏عملت بمدرسة أخرى غير هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3152

  • في يوم ماضٍ وأنا نائم حلمت برجل يكلمني ويقول: طلق زوجتك، ولما ‏صحوت من النوم قلت لزوجتي: أنت طالقة، ولم أكن أعلم ما أقول ولا زوجتي ‏تعلم ماذا حصل إلى الآن ولماذا طلقتها وبدون سبب علمًا بأنه توجد فتوى سابقة ‏من اللجنة.

    وأفاد الزوج بأنه متزوج من عشرين سنة وأنه طلق قبل هذا الطلاق، وهذا ‏الطلاق هو الثاني وقد أعطيت له الفتوى ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة ثانية رجعية يجوز للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة وقد راجعها وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1423

  • تزوجت عام 1979م، ونطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات، الأولى ‏قلت لها أنت طالق وأرجعها لي إمام المسجد في نفس اليوم، والثانية قلت علي ‏الطلاق بالثلاث لازم أتزوج ثانية وما تزوجت إلى الآن، والثالثة قلت علي ‏الطلاق بالثلاث لازم تسافرين إلى أهلك وهي إلى الآن لم تسافر أرجو إفتائي ‏ولكم الشكر.

    - واستفسرت اللجنة من المستفتي ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية وقد راجع المستفتي زوجته ‏في حينها وفي عدتها، أما بقية ما جاء في الاستفتاء فلا يقع به طلاق، خاصة ‏وقد أكد الزوج بأنه لم يحدد وقتًا للزواج من امرأة ثانية أو لسفر زوجته ‏الحالية، وأنه يعد أوراقها للسفر الخميس القادم بصفة قاطعة إن شاء الله، ‏وبالتالي فلا يقع عليه شيء بالنسبة لسفرها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3323

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2761

  • تزوجت في عام 1/10/87 ولم يسبق أن نطقت على زوجتي بالطلاق والذي ‏حصل بالأمس أنني قلت لوالدي: (كذبًا وتخلصًا من غضبه الشديد ونتائجه) ‏علي الحرام والطلاق إني ما حطيت المكفول على عنوان بيتنا، وذلك لما سألني ‏هل كفلت فلانًا، لأني إن قلت نعم فسوف يغضب غضبًا شديدًا وربما يطردني ‏من البيت مع العلم بأن زوجتي لا تعرف عن الموضوع ولم تكن ...

    يجب على المستفتي كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2944

  • تزوجت عام 1979م، وطلقت زوجتي ثلاث مرات الأولى في عام 1985م، ‏قلت لها: ابنتكم طالق، الثانية عام 1989م، قلت لأبيها: ابنتك ما تستاهل تقعد ‏عندي وقال لي أبوها: تصدق فطلقها قلت له: روح خذها طالق، الثالثة: في عام ‏‏1989م، في شهر 9 قلت لها: أنت طالق. أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    - سألت اللجنة الزوج ما يلي:

    كم مرة نطقت بالطلاق؟ قال: ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا ‏غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها ‏وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1490

  • ‏تبين بسؤال الزوج وزوجته أنه طلقها طلقة أولى رجعية في 24/9/88 وأنه لم ‏يراجعها حتى الآن (6/3/89) ويرغب في إثبات طلاقها.

    بناء عليه (بعد فوات مدة العدة الشرعية) تكون زوجته قد بانت منه بينونة ‏صغرى بطلقتين ما لم تكن حاملًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3326

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1609

  • أنا شاب في العشرين من عمري متزوج ولي طفلان هنا بالكويت وزوجتي ‏وأولادي في بلدنا أي بعيدًا عني فما فعلته هو أنني نكحت يدي فندمت وقلت ‏لنفسي علي الحرام لن أفعل ذلك مرة أخرى، ولكنني عدت ففعلت ثانية، وأيضًا ‏من ندمي وخوفي من الله قلت علي الطلاق لن أفعل ذلك مرة أخرى ولكن خلق ‏الإنسان ضعيفًا ففعلت، هذا ما قد حدث معي بالتفصيل ...

    بما أنه قصد من هذه الأيمان الثلاثة منع نفسه من تكرارها هذا العمل فعليه ‏كفارة يمين عن كل حلف وهي إطعام عشرة مساكين، ونصحته اللجنة بتقوى ‏الله وعدم العود لمثل هذه الأعمال.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3386

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2816

  • حضر إلى اللجنة السيد/عبد الرضا، ومعه زوجته السيدة/منار وقدما ‏الاستفتاء الآتي للمراجعة في شأن فتوى سابقة: لقد تزوجت عام 1984م ونطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات.

    الأولى: كانت في عام 1985م فقلت لها: أنت طالق وكنت شديد الغضب ‏فكسرت زجاج السيارة.

    الثانية: كانت في عام 1987م قلت لها: أنت طالق، وكان ذلك في الليل.

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا فإن ‏طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح على الأول وعليها أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود ‏الله. والله أعلم.

    واطلعت اللجنة على الفتوى السابقة المتضمنة أن السيدة (منار) بانت من ‏زوجها/عبد الرضا بينونة كبرى، وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3391

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2371

  • من لجنة ‏الأحوال الشخصية

    - استدعاء الزوجة: هل هو ضرورة في جميع الأحوال؟

    وهل يفيد نفيها للطلاق مع اعتراف الزوج بإيقاع الطلاق ‏ولو كذبا؟‏

    استدعاء الزوجة مستحسن دائمًا ولا يجب إلا إذا قررت اللجنة ذلك.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3389

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2676

  • هل في حالة أن يكون الزوج ضعيفًا جنسيًا متى يكون الطلاق بينهما؟

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء، وأفاد بأنه لا يستطيع أن يعاشر زوجته، وأنه تزوجها أكثر من سنة ولكنها لا تزال بكرًا، وأفاد أيضًا بأنه لا يزال يتعالج وهناك أمل في شفائه كما أخبره بذلك الطبيب الذي يعالجه، وحدد له مدة معينة يمكن فيها أن ...

    إذا رضيت الزوجة البقاء للفترة التي يؤمل فيها معالجة الزوج فلها ذلك، وإن رغبت في طلب الطلاق فلها هذا الحق، وإذا أبى فلها مراجعة القضاء للتفريق بعد انقضاء المهلة التي تمنح في مثل هذه الحالة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2611

  • لقد تزوجت سنة 1987م وحصل عام 1988م أن حلفت على زوجتي بالقول: عليّ الطلاق بأنني لن أدخل بيت أختك وبعد ذلك تدخل الأهل، ودخلت لظروف طارئة وقمت بدفع 10 دنانير كفارة.

    ومنذ أسبوع حلفت على زوجتي بالقول بأنك محرمة عليّ لمدة أسبوع ولكن لم يكتمل الأسبوع وتصالحنا، ولم أخرج للآن كفارة.

    ومنذ يومين وأنا في خلال مشاجرتي معها قلت لها أنت ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وفي ضوء أقوال المستفتي والزوجة طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه على طلقتين، وعلى المستفتي كفارة يمين بحنثه في التحريم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3542

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2988

  • أنا متزوج في عام 1984م، وحلفت بالطلاق مرة واحدة، وقد حصلت منذ أربعة أيام، فأنا أطالب أحد الزملاء بمبلغ من المال فتأخر في إرجاعه وقال لي: بالطلاق ما أرجعهم لك إلا على مزاجي فقلت له: بالطلاق إذا ما جبت الفلوس سوف تعرف ماذا يحدث، ولم يرجع الفلوس حتى الآن.

    أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    - واستفسرت اللجنة من المستفتي فقرر ما كتب في ...

    ما صدر من المستفتي لا يقع به طلاق وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين.

    ونبه إلى أنه لم يكن لها أن تخرج من البيت، ولم يكن له أن يخرجها لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ﴾ الآية... إلى قوله: ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3563

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2583

  • أنا امرأة متزوجة رجلًا فتحت له مؤسسة ديكورات حسب مهنته، وكل محتويات المؤسسة باسمي وملكي، والملك لله، وحسب رأيه اتفقنا كل مبلغ يدخل المؤسسة يقاسمني فيه نهاية كل شهر، فقبلت بهذا الأمر.

    وعندي منه طفل عمره 6 سنوات، وموفرة عليه إيجار السكن.. فالسكن ملكي والملك لله، ولا كهرباء ولا ماء ولا يصرف عليّ ولا على ابنه من كسوة ولا ...

    نصحتها بالتريث في طلب الطلاق والسعي في إيجاد عمل له ولها، فإن رفض العمل وتكاسل زوجها ولم يقدر على الإنفاق فلها أن تطلب الطلاق للإعسار في النفقة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3578

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2629

  • تزوجت قبل سبعة شهور وفي يوم الأحد 14/1/90 قلت لزوجتي: «إذا رحت إلى بيت أهلك فأنت طالق»، وهي خرجت إلى بيت أهلها في نفس اليوم مع العلم بأني كنت أنوي منعها وتأديبها فقط، الرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألته اللجنة بما يلي - كم مرة طلقت زوجتك منذ الزواج؟ قال: هذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وقد حصل مني أني قد ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وبما قاله المستفتي في المرة الأخيرة طلقة أولى رجعية يجوز للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى على طلقتين، وإذا حنثته في المرة الأولى فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3581

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3274

  • حضر إلى اللجنة السيد/محمد-ومعه زوجته السيدة/هدى - وقدما الاستفتاء الآتي:

    أولًا: قد تم وقوع الطلاق الأول بيني وبين زوجتي، وذلك في مشكلة عائلية تخص أهلي الذين ظلموا زوجتي ولم أقف مع زوجتي ذلك الحين وقفة رجل مؤمن عادل، فكان هناك مشكلة كبيرة، وقد قلت لها وأنا في ثورتي وعراكي معها أنت طالق، وفي حالة نزاع شديد بيننا وقد راجعتها ...

    وقع من المستفتي طلقتان الأولى والثالثة، وأما الثانية فهي غير واقعة لأنه كان في حالة إغلاق، وبما أنه لم يراجعها بعد الطلاق الثالث (حتى انتهت عدتها) فقد بانت منه بينونة صغرى لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين ويشترط رضاها، فإن عقد عليها تبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3580

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1742

  • تزوجت عام 1981/وقد طلقني زوجي ثلاث مرات، الأولى كانت عام 1983م.

    قال لي: أنت طالق وكان قبلها سكران، وبعد أسبوعين رجعت إليه.

    الثانية في عام 1986تخاصمت معه في الليل وعند الصباح قال لي: أنت طالق وبعد سنة تقريبًا رجعت إليه بعقد ومهر جديدين.

    الثالثة: في 25/1/1989م كان الزوج يتعاطى الحبوب فقال له أخوه وأمه اكتب ورقة بطلاق زوجتك ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى حيث طلقها ثلاث مرات بصريح الطلاق وهو يدرك ما قال وما كتب، ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا لا يقصد به التحليل، ويدخل بها دخولًا حقيقيًا، ثم إن طلقها أو مات عنها يجوز لهما أن يتزوجا إن ظنا أن يقيما حدود الله، ونبهت عليهما اللجنة بمراجعة المحكمة لإثبات الطلقة الأولى.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3582

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3530

  • لقد تزوجت في سنة 1986م والحمد لله كانت الأيام مع الزواج نعمة من نعم الله عز وجل، وقد رزقني الله طفلة، وتبلغ من العمر أحد عشر شهرًا، وإن شاء الله في الطريق المولود الثاني بعونه تعالى، ولكن المشكلة التي حصلت في يوم الجمعة: كنا جالسين في المنزل، وحصلت مشاجرة بيني وبين زوجتي حتى فاض الكيل بي، وخرجنا أنا وزوجتي إلى السيارة، ونوينا ...

    لم يقع بما جاء في الاستفتاء طلاق، ويجب على المستفتي إخراج كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم لأن الزوجة حنثته في يمينه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3583

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2768

  • أنا متزوج في عام 82، وحصل أن قلت لزوجتي من حوالي شهرين ونصف ما يلي: طلاق بالثلاث الحرام إذا ذهبت إلى حفل زفاف أختك، و«طلاق بالثلاث الحرام إنك ما تزوري أختك لا في المستشفى ولا في بيتها، وطلاق بالثلاث الحرام إنك ما تزوري بيت أهلك إلا مرة في الشهر»، وهذه العبارات قلتها في مرات مختلفات، وأنا الآن أريد من زوجتي الذهاب إلى حفل ...

    يجب على الزوج إخراج ثلاث كفارات يمين إذا فعلت الزوجة الأمور الثلاثة التي حلف عليها الزوج، لما قرره من أنه لم يقصد بالتعليق طلاقها وإنما قصد التهديد والمنع، وكذلك يجب على الزوج إخراج كفارة يمين لحنثه في اليمين بالله تعالى كما أفاد في إجابته.

    والكفارة في كل مرة إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، أو إخراج قيمة ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3584

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3321

  • تزوجت عام 1989م، وقد أخذت زوجتي حبوب منع الحمل.

    فقلت لها: تحرمين علي إذا أخذت حبوب منع الحمل، وقد حصل لزوجتي نزيف عند امتناعها عن أخذ الحبوب، ونريد أن تأخذ الحبوب، فما هو الحكم الشرعي؟ - واستفسرت منه اللجنة فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء، وأفاد بأنه قصد الطلاق لو أخذت حبوب منع الحمل، وهي لم تأخذ الحبوب حتى الآن.

    - واستدعت ...

    إذا (تناولت) الزوجة الحبوب وقعت طلقة واحدة رجعية، فإن شاء راجعها إلى عصمته بعد وقوع ذلك الطلاق، ولا يقع عليه شيء إن لم تأكل الحبوب واتخذت وسائل أخرى لقطع النزيف، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3588

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3517

  • أنا متزوجة عام 1986م ونطق عليّ زوجي بالطلاق أربع مرات.

    الأول: حصلت بعد الزواج بسنة، فقد قال لي: أنت طالق، ثم سأل أحد المشايخ فلقنه كلامًا يردده لكي يراجعني، فجاء وردد الكلام أمامي وراجعني، وقد راجعني بعد الطلاق بعشرة أيام تقريبًا.

    الثانية: حصلت بعد الأولى بسبعة شهور تقريبًا فقد حصل شجار بيننا في غرفة النوم ثم خرج من ...

    إن الزوجين قد اتفقا على وقوع ثلاث طلقات متفرقات تبين بها الزوجة من زوجها بينونة كبرى، لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله ولا اعتبار بعد هذا باختلافهما في الطلقة الرابعة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3589

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2373

  • حضر إلى اللجنة السيد/منذر، وقدم الاستفتاء الآتي: تزوجت 1989م وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وقد طلقتها قبل الدخول بها وبعد الخلوة الشرعية، وطلقتها في المحكمة، ولدي وثيقة طلاق من المحكمة، وقد مضى على هذا الطلاق ثلاثة أسابيع، والآن أريد أن أراجع زوجتي.

    فما هو الحكم الشرعي؟

    - واطلعت اللجنة على إشهاد قدمه المستفتي للجنة ...

    ما دام صدر حكم من المحكمة فلا تنظر اللجنة في الموضوع، ونبهت المستفتي إلى أنها بانت منه بالطلاق قبل الدخول بينونة صغرى، لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3590

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2806

  • تزوجت عام 1983م، ونطقت على زوجتي بالطلاق مرتين، الأولى كانت في عام 1985م، قلت لها: أنت طالق، ولم أقصد طلاقها، والثانية كانت في عام 1988م، كنت في حالة عصبية واتصلت بها تليفونيًا وقلت لها: أنت طالق، وقد ذهبت إلى المحكمة وخالعت زوجتي في المحكمة، ولديه وثيقة مخالعة، والآن أريد أن أراجع زوجتي فما هو الحكم الشرعي؟ - واستفسرت منه اللجنة ...

    بما أن المستفتي حين خالع زوجته في المحكمة لم يخبر عن الطلقتين اللتين صدرتا منه قبل المخالعة فإن الزوجة قد بانت منه بالمخالعة بينونة كبرى بينه وبين الله عز وجل، لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3587

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2031