• قد جرت عادة بلدنا، وفي سائر بلاد جاوه وملايو من زمن بعيد إلى اليوم أن كل عاقد للنكاح من قاضٍ أو حاكم يلقن كل زوج عقد له النكاح عقبه تعليق الطلاق بما إذا غاب عنها، ولم يترك لها نفقة ولم ينفق عليها في غيبته مدة ستة أشهر مثلًا، وهي غير ناشز، فإذا لم ترض بذلك واشتكت أمرها إلى الحاكم، وثبتت دعواها ببينة وقبلها طلقت طلقة واحدة.

    إكراه الناس على تطليق أزواجهم عقب العقد عليهن طلاقًا معلقًا على ما ذكر أو غيره بدعة قبيحة لم ينقل عن حكومة من حكومات السلف ولا الخلف، ولم يبلغنا عن غير مسلمي جاوه، ولا ندري متى ابتدعتها ومَن زيَّنَها لها. فلعل السائل يبين لنا هذا إن كان يعلمه.

    وهل عثمان بن عقيل أول من وضع لها هذه الصيغ الدالة على ما كان عليه من الجهل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    383

  • ما قولكم دام فضلكم فيمن أكره على الحلف بالطلاق أو بالله أو بالمصحف ليفعل أمرًا لا يجب عليه شرعًا فعله مع قدرة المُكْرِهِ على تنفيذ ما هَدَّدَ به المُكْرَهَ (بالفتح) لا زلتم للإسلام حصنًا منيعًا وللدين عمادًا رفيعًا[1].

    إذا حلف أحد ليفعلنّ كذا مما لا يجب عليه شرعًا ففيه تفصيل، فإن غير الواجب يشمل المندوب والمستحب شرعًا والمباح والمكروه والحرام، فإن كان المحلوف على فعله مندوبًا أو مباحًا، فلا وجه للتفصي من القسم وعدم البر باليمين بعذر الإكراه، فإن ما سيأتي بيانه من الخلاف، والراجح منه في مسألة الإكراه لا يقتضي أن يحنث في يمينه، فإن الخروج من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    662

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    321

  • هل يقع يمين طلاق الحالف به وهو في حالة الغضب وهو يعي ما نطق به؟ وإذا لم يقع فما معنى الحديث الآتي: معنى الحديث -أربعة يلزم هزلها- طلاق، رجعة، عتق، نكاح.
     

    طلاق الغضبان الذي يعي ويدرك ما يقول يقع، وقلما يطلق أحد امرأته وهو غير غضبان، وإنما الخلاف فيمن أغلق عليه الغضب إدراكه ورشده.

    هذا وإن الحلف بالطلاق غير إنشاء الطلاق وعزمه، فقد اختلف العلماء في الحلف به على ثلاثة أقوال:

    1- أنه يقع به الطلاق.

    2- أنه لا يقع ولا يجب به شيء.

    3- أنه تجب به كفارة يمين.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    696

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    451

  • رجل مدمن على الخمر، قال لزوجته في حالة الغضب: أنت طالق بالثلاث، وكررها، فأتاه أحد أبنائه في اليوم التالي وسأله: هل تعلم ما قلت؟ هل تقصد ذلك؟ فأجاب: نعم، هي طالق بالثلاث. ثم سأله بعد يومين فأجاب بنفس الإجابة.

    هل تعتبر زوجته طالقًا؟ وما هو نوع هذا الطلاق؟

    أما كون الرجل المطلِّق مدمنًا على الخمر فهو لا يؤثر هنا؛ لأن الطلاق لم يقع أثناء السّكر، أما أنه طلّق في حالة الغضب فالأصل عند جمهور الفقهاء أن طلاق الغضبان صحيح إلا إذا وصل إلى درجة الدهش عند الأحناف، وهي التي تتميز بالخلل في أقواله وأفعاله، أو إذا وصل إلى درجة الإغلاق أو الغضب الشديد عند سائر الفقهاء بحيث لا يعلم فيها ما يقول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1429

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    477

  • امرأة وقع بينها وبين زوجها خصام، فطلبت منه الطلاق، وكررت الطلب وهو يأبى أن يلبي لها طلبها، فهددت بالخروج من البيت والذهاب حيث لا يصح، إن هو لم يطلقها، فطلقها ثم راجعها قبل تمام العدة، ثم تكرر الأمر للمرة الثانية، فطلقها ثم راجعها قبل تمام العدة، والآن وللمرة الثالثة طلبت منه الطلاق وألحت في الطلب، فأبى لأنه يعرف أنه لا يصح أن ...

    الطلاقان الأول والثاني صحيحان بلا إشكال. أما الطلاق الثالث فيقتضي بحث مسألتين:

    الأولى: الطلاق بالكتابة: وقد اتفق الفقهاء أنه يقع ولو لم يتلفظ بالطلاق، ولو لم ينو الطلاق واشترطوا لصحة وقوع الطلاق في هذه الحالة أن تكون الكتابة مستبينة مرسومة وأن تكون قد وصلت إلى المطلَّقة.

    الثانية: الطلاق بالإكراه: وقد ذهب جمهور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    374

  • بينما كان زوجي يحلق ذقنه سألته إن كان يريد أن يذهب إلى دار ابن عمه لحضور العزاء حيث توفي عمه، وقد أخبرته بأن يطلب إذنًا من الشخص الذي يشتغل عنده بعد الظهر، وقد غضب وصار يكفر، وقال لي: فكي عني فقلت له: طلقني فقال لي: (طالق، طالق، طالق) وبعد ذلك شتم كل منا الآخر.

    وأفاد الزوج أنه نظرًا لأن الحادثة كانت خارجة عن إرادتي لشدة ...

    أفهمته اللجنة أنه إن تكرر منه ذلك أكثر من مرتين إحداهما ما تقدم، فإنه لن تقبل توبته بعد ذلك.

    وقد أخبرت الزوجة أنه كثير الأيمان بالطلاق، ولا تدري عدد تلك الأيمان، والزوج لا يدري عدد ما صدر منه من أيمان الطلاق.

    وبناء على ذلك يكون قد وقع منه طلقة واحدة رجعية، وعليه أن يكفر عن الأيمان التي صدرت منه وحنث فيها حتى يغلب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1482

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    371

  • طلق زوجته مرتين على فترات متباعدة بلفظ: (روحي طالق)، وهي الآن حامل، وادعى أنه يعاني من حالة عصبية شديدة وبخاصة عند طلاقه الأول، حيث إنه قام بتمزيق ثوبه.

    وبسؤال الزوجة أفادت أن زوجها طلقها ثلاث مرات على فترات متباعدة بلفظ: (روحي طالق)، وأكدت ما قاله الزوج من أنه يعاني من حالة عصبية شديدة، وأوضحت للجنة أن زوجها عندما مزق ...

    يقع الطلاق الأول والثالث، ولا يقع الطلاق الثاني بناء على ما ذكرته الزوجة بأن زوجها كان في حالة غضب شديدة عندما طلقها الطلاق الثاني مما جعله يمزق ثوبه، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى عنده على طلقة واحدة فقط، فإن طلقها بعد ذلك فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره زواجًا صحيحًا مؤبدًا لا يقصد به التحليل ويدخل بها دخولًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1943

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • قال لزوجته: أنت طالق، بناء على طلبها وهي في حالتها العصبية التي تعالج منها، وحدث ذلك في مرتين منفصلتين، وادعى أنه كان في حالة شديدة من الغضب فقد فيها وعيه، وأنه منذ أسبوع قال لها: أنت طالق.

    عدم وقوع الطلاق في الحالتين الأوليين بناء على إقراره أنه كان في غير وعيه، وأفتت بوقوع طلاقه الأخير طلقة رجعية، وراجع زوجته في المجلس، وأوصتهما اللجنة بحسن المعاشرة وأنه لم يبق للزوج إلا طلقتان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1942

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    302

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات والسبب والديَّ، والآن، أريد إرجاعها، علمًا بأن الطلاق كان في حالة زعل.

    وسألته اللجنة الأسئلة الآتية: ما صيغة الطلاق الأول؟ قال: تشاجرت معها بسبب غيرتها فكانت تذكر أنني أحب إحدى النساء وكانت تذكر هذا الموضوع أمام أبناء عمي مما جعلني أغضب عليها وأقول لها: (أنت طالق) وكان هذا منذ أربع سنوات واستفتيت ...

    الطلقة الثالثة لم تقع بسبب الغضب الذي سيطر عليه، وهي باقية في عصمته على طلقة واحدة فقط، فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره، ونصحا بتقوى الله وحسن المعاشرة، والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1944

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    327

  • طلقت زوجتي الطلقة الثالثة وكنت في حالة غضب وأريد أن أستفسر إن كانت تقبل طلقة ثالثة بائنة.

    وفي حالة قبولها ما هو حكم الإسلام في دور المحلل؟ سألته اللجنة الآتي: كيف حصلت الأولى؟ قال: طلبت من زوجتي أن تخرج من العمل وأن تلبس الحجاب فقالت: أنا مستعدة أن ألبس الحجاب لكن أرفض أن أستقيل من العمل، فقلت لها: إذا رحت العمل راح أطلقك ...

    يقع بقول السائل على زوجته طلقتان في الحادثة الأولى والثالثة.

    أما الثانية فلا يقع بها طلاق بسبب الإغلاق.

    وهي الآن على عصمته بطلقة واحدة فقط وقد راجعها أمامنا على كتاب الله وسنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    ونصحا بتقوى الله وحسن المعاشرة وترك كل ما نهى الله عنه.

    وأفهمتهما اللجنة أن المحلل حرام شرعًا.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    286

  • إثر مشاحنات سابقة بين الزوجين أقسم عليها يمين الطلاق في المرتين السابقتين (منفصلتين) وأعادها إلى عصمته مرتين أمام خطيب مسجد الأذينة بالسالمية وفي المرة الأخيرة غضبت الزوجة لأسباب بينهما وذهبت إلى منزل أخيها وذهب إليها في اليوم التالي لإعادتها ورفضت لحين حضور شقيقها، فأقسم عليها أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق، وهذه هي المرة ...

    بعد الاستفسار والتأكيد من الزوج على أنه تذكر أنها الثالثة من نفسه، وبعد الاطلاع على التقرير الطبي أنه غير مسؤول عن تصرفاته، فلا تقع الطلقة الأخيرة وتبقى زوجته معه على طلقة واحدة، لأن الطلقتين السابقتين واقعتان.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2338

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • شخص حضر إلى لجنة الفتوى وقدم استفتاء عرض عليها، واستفسرت منه اللجنة ثم قررت الكتابة إلى الطبيب النفسي لاختبار المستفتي وبيان ما إذا كانت حالته النفسية طبيعية أو غير طبيعية، وهل يؤاخذ بتصرفاته القولية أم لا كالطلاق ونحوه؟ وفي هذه الجلسة قدم المستفتي تقريرًا من الطبيب النفسي اطلعت عليه اللجنة.

    طبقًا لتقرير الطبيب النفسي يعتبر غير مسؤول عن تصرفاته القولية، وعلى ذلك فلا يقع عليه الطلاق الثالث.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    382

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/ خليفة، وكان قد حضر المستفتي مع زوجته إلى اللجنة بجلسة سابقة وقدما استفتاءً عرض على اللجنة في تلك الجلسة.

    واللجنة لاحظت أن حالة الزوج غير طبيعية وقررت أن يذهب إلى المستشفى الذي كان يعالج فيه للكشف عليه وبيان حالته هل هي طبيعية أم غير طبيعية وهل يعتبر مسئولًا عن تصرفاته؟ وفي هذه ...

    بناءً على ما لاحظته لجنة الفتوى من أنه في حالة غير طبيعية.

    ترى اللجنة أن ما حصل من المستفتي لا يقع به طلاق لأنه غير مسؤول عن تصرفاته القولية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2339

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • مشكلتي هي أني في ساعة غضب ومشادة بيني وبين زوجتي القاصر طلقتها طلقة واحدة منذ ثلاثة أشهر، ثم تصافينا، وطلقتها بعد شهر من ذلك وذلك بسبب المشادة والمشاكل الأسرية وأخيرًا طلقة ثالثة ولم أدرك عواقب الموضوع إلا بعد أن أدركت أن الطلاق الثالث لا يحق للمتزوجين العيش معًا، فأخذت زوجتي إلى بيت أهلها، والله أعلم كم نحن نحب بعضنا ...

    ما وقع منه في المرة الأولى هو تطليق في حالة غضب شديد فلم يقع به طلاق، وأما في المرة الثانية والثالثة فهما واقعتان وله مراجعتها، وقد راجعها أمام اللجنة في عدتها فتعود إلى عصمته بطلقة واحدة، وقد أوصتهما اللجنة بتقوى الله وحسن المعاشرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2382

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • حصل شجار بيني وبين زوجتي، وأنا في حالة سكر طلقتها، ولا أعلم كم طلقة طلقتها، وهي تقول لي بأنني طلقتها ثلاث طلقات متتالية.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة حلفت بالطلاق؟ قال: مرتين.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: في سنة 1983م صدر مني طلاق، ثم راجعتها.

    - ما ظروف الطلقة الثانية؟ قال: حصل شجار بيني وبينها وكنت حينئذ سكران ...

    لم يقع منه طلاق في المرة الثانية، لأنه في حالة سكر بيّن وغضب شديد، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2386

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    282

  • حضر إلى اللجنة السيد/ ماجد، ومعه زوجته السيدة/ رئيسة، وقدما استفتاء عرض على اللجنة في تلك الجلسة.

    ونظرًا لما أبداه الزوجان بأنه يعالج في مستشفى الطب النفسي فقد رأت اللجنة أن يحال إلى مستشفى الطب النفسي لبحث حالته وبيان ما إذا كان يعتبر مسئولًا عن تصرفاته القولية أم لا؟

    وبعد أن اطلعت اللجنة على تقرير الطب النفسي ...

    الطلقة الأولى لا تحتسب، لأنه كان في حالة غضب شديد، وأما الطلقتان الثانية والثالثة فواقعتان، وقد راجع زوجته أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2383

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • قال في أثناء الحديث مع زوجته: طالق، طالق، طالق، مع أنه قالها دون قصد الطلاق أو حتى قصد المزاح بهذا اللفظ ولا يدري كيف خرجت منه هذه الألفاظ.

    * وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: لقد حصل خلاف بيننا لأنها طلبت مني شيئًا معينًا وقالت: لو العصمة بيدي قلت: طالق، طالق، طالق، وأنا قلت لما ذكرت الكلمة طالق، طالق، طالق، ...

    وقع على المستفتي بما صدر منه طلقة أولى رجعية، له مراجعتها ما دامت في العدة، فإن راجعها تبقى معه على طلقتين وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2392

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • رميت زوجتي بالطلاق أمام صديقي وزوجتِه قائلًا لها إنك طالق بالثلاثة ولا رجعة وكنت في حالة غضب منها، ما رأي سعادتكم في ذلك نظرًا لأنني لا أستطيع الاستغناء عنها لعشرتها الطيبة سابقًا.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي:

    - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: هذه هي المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: ضربت بنتي ...

    ما حصل من المستفتي لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة إغلاق وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2405

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    272

  • كنت في حالة فقدان الوعي حلفت بالطلاق وقلت: طالق بالثلاثة وفي حالة عصبية ومريض من حالة نفسية ولكم جزيل الشكر.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: ثلاث مرات.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: قلت لها أنت طالق، وذلك على أثر شجار بيني وبينها وكنت راجعًا من مستشفى الطب النفسي.

    - ما ظروف الطلقة ...

    طبقًا لتقرير اللجنة الطبية المتضمن أن المستفتي غير مسئول عن تصرفاته القولية كالطلاق.

    فإن الطلقات الصادرة منه غير واقعة وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، وقد أوصتهما اللجنة بتقوى الله وحسن المعاشرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2414

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • حصل نقاش بيني وبين زوجتي أفقدني امتلاك نفسي عن التحكيم بالكلام فتلفظت بالطلاق قائلًا أنت طالق، فأرجو إفتائي ولكم الشكر.

    * وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: حصل شجار بيني وبينها فأثارتني فضربتها بيدي وقلت لها: أنت طالق.

    - كيف كانت حالتك النفسية أثناء تلفظك بالطلاق؟ قال: كنت في حالة عصبية شديدة، وكنت فاقد ...

    ما صدر من المستفتي لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة إغلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2426

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    281

  • حصل خلاف بيني وبين زوجتي أواخر سنة 1980م وتلفظت بالطلاق وقلت لها: طالقة، ثم تكرر ذلك أواخر سنة 1983م ونطقت وقلت لها: طالق أيضًا، ثم تكرر الخلاف بتاريخ 16/9/86 وقلت لها باسمها: عفاف أنت طالق.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي:

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: حصلت في أواخر سنة 1980م فقد كنت راجعًا من الشغل وأنا مرهق وبحاجة للراحة فصليت ثم ...

    ما صدر من المستفتي تقع به الطلقة الأولى والثالثة، وأما الطلقة الثانية فغير واقعة لأنه كان في حالة غير طبيعية، وله أن يراجعها من الثالثة ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2427

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    250

  • لقد حصل أن تشاجرت مع زوجتي وكنت في حالة غضب شديد وزعل وأخبرتني زوجتي بأني نطقت عليها بالطلاق وأنا لا أتذكر ذلك حيث تقول: إني قلت لها: أنت طالق أنت طالق، أفتونا جزاكم الله خيرًا.

    * وسألت اللجنة الزوج بما يلي:

    - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: مرتين.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: حصل شجار بيني وبينها بسبب ...

    بعد سماع كلام الزوجين تبين عدم وقوع طلاق وتبقى معه على ثلاث طلقات، واحتياطًا طلبت منه اللجنة النطق بالشهادتين ففعل.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2431

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • قلت لزوجتي: لماذا لا تفتحي الباب وأنا أضرب الجرس لمدة عشر دقائق؟ وأثناء حديثي مع زوجتي دخل أخوها وكلمني كلامًا جارحًا وتنازعنا أنا وإياه وقال لزوجتي: البسي عباتك واطلعي من بيت زوجك، وطبعًا الزوجة رفضت طلبه ولكن هو سحبها وركبها السيارة وأخذها معه، وبعد لحظات جاء ولد أخت زوجتي محمد فقال لي: إيش حاصل؟ فقلت له وأنا غضبان كثيرًا: ...

    ما دام المستفتي قد أقر بأنه كان سكران وفاقد الشعور حين الطلاق فطلاقه غير واقع حسب ما تفتي به اللجنة، وحسب ما جرى عليه القانون الكويتي للأحوال الشخصية، فتكون زوجته الآن على عصمته ولا حاجة إلى مراجعة.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2437

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    279

  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ، وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكَاحُ، وَالطَّلَاقُ، وَالْعِتَاقُ».

    فيحدث أن يقوم الممثل مع زميلته الممثلة بدور تمثيلي كامل لحالة زواج كاملة يأتي فيها الشهود والمأذون ويتم العقد في المشهد المذكور، أو يقع أحيانًا أن يقوم الممثل بالدور التمثيلي ...

    ترى الهيئة أنه إذا وقع في التمثيل توجيه الممثل الطلاق إلى زوجته الحقيقية فإنه يقع إذا تمت شروطه الشرعية ولو كان ذلك على سبيل التمثيل، وكذلك ينعقد الزواج إذا تمت شروطه الشرعية وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ، وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكَاحُ، وَالطَّلَاقُ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    137

  • لقد حصل على أثر خلاف وشجار مع زوجتي أن قلت لها: أنت طالق طالق وكررتها خمس مرات تقريبًا، وكنت في حالة غضب شديد وهي أجبرتني على ذلك، ولم يكن قصدي الطلاق وإنما لشدة العصبية، مع العلم بأنه لم يسبق أن طلقت قبل هذه المرة، فالرجاء النظر في موضوعي وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: اشتريت أغراضًا ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية، له أن يراجعها ما دامت في العدة، قد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2705

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    295

  • حضر إلى اللجنة السيد/ حسن، ومعه زوجته السيدة/ انتصار، وقدما الاستفتاء الآتي: لقد كنت زعلان وضربت ابني فحضرت والدته فضربتها وقلت لها: روحي طالقة روحي طالقة، وقد سبق أن حلفت عليها طلاقًا ثلاثًا ألا تخيط أختي بالبيت، وعملت فتوى.

    ومرة ثالثة سابقة حلفت عليها بأنك طالقة وكنت زعلان من أولادي، ومرة أخرى طلاقًا وعملت فتوى في ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقتان رجعيتان، وأما الأخيرة فكانت في حالة إغلاق (غضب شديد)، وعليه كفارة يمين بالنسبة للحلف الأول وهي إطعام عشرة مساكين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2704

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    309

  • حضر إلى اللجنة السيد/ فيصل، وحضرت معه زوجته وهي السيدة/ عائشة، وسألت اللجنة الزوج ما يلي - متى تزوجت؟ قال: عقدت على زوجتي مرة ثانية بتاريخ 7/8/1984م.

    - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: ثلاث مرات، والطلقتان الأولى والثانية مثبتتان في المحكمة، وقدم للجنة وثيقة زواج بتاريخ 7/8/1984م دلت على أنه تزوج زوجته المذكورة بعد طلقتين ...

    ما حصل من المستفتي كان في حالة إغلاق (غضب شديد) فلا يترتب عليه طلاق وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2711

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    263

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات متفرقات لظروف خاصة أرجو إفتائي حول الموضوع وشكرًا.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: ثلاث مرات ولا أذكر الطلقة الأولى والثانية والذي أذكره الطلقة الثالثة فقط وقد تتذكر زوجتي الطلقة الأولى والثانية أكثر مني.

    - وسألت اللجنة الزوجة ما يلي - كم مرة نطق عليكم زوجك ...

    إن الطلقتين الأولى والثانية واقعتان، وأما الثالثة فكانت في حالة إغلاق (غضب شديد) وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2728

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    287

  • وقعت بيني وبين زوجتي كوكب مشادة كلامية شديدة وتطور الوضع حتى تدخل الجار ولا فائدة حيث أغضبتني حتى فقدتُ شعوري وقد خرجت من البيت لأتفادى الموضوع ولكن لا فائدة، فقد خرجت خلفي في الشارع ومعها جارتنا، وقد جرحتني بالكلام حتى فقدت أعصابي وقلت لها: أنت طالق طالق طالق، وندمت على ما قلت بعد أن رجع عقلي إليّ حيث إني في حالة عصبية ...

    الطلقة الأخيرة كانت في حالة إغلاق (غضب شديد) فلا تقع وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2739

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    285

  • حضر إلى اللجنة السيد/ علي وحضرت معه زوجته وهي السيدة/ زينب، وقدم استفتاءً عرض على اللجنة.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: مرتين.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: الطلقة الأولى راجعت فيها الشيخ حسن مراد مناع فاحتسبها طلقة أولى رجعية ثم راجعت زوجتي.

    - ما ظروف الطلقة الثانية؟ قال: الحاصل ...

    ما صدر من المستفتي ثانيًا لا يقع به طلاق لأنه نطق به مكرهًا خشية أن تنفذ ما هددت به، وهي باقية معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2742

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    261