• يقول السائل أنه ضمن أرضًا هو شريك فيها في عام 1999م، وتُسقى هذه الأرض من مجرى نبع بشكل انسيابي، ودون دفع أي ثمنٍ للمياه إلى أي جهةٍ.

    وفي عام 1994م قامت سلطة وادي الأردن بسحب حصصها من ماء النبع من أجل إيصال الماء إلى المنازل، فاضطر إلى شراء برابيش بلاستيكية وماتور لجر وسحب المياه إلى الأرض.

    رأى المجلس أن التعويض من حق الشركاء كلهم، وأن شراء السيد المذكور حصص شركائه في الأرض لا يُؤثر على حقِّ الشركاء جميعهم بالتعويض؛ وذلك لأن شراءه لحصصهم كان بعد رفع الدعوى، هذا من ناحيةٍ.

    ومن ناحيةٍ أخرى: فإن شركاءه باعوه حصصهم بعد نقص قيمة الأرض.

    ويرى المجلس أن للسيد المذكور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1183

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    267

  • استعرض المجلس موضوع «التعويض عن الضرر المعنوي (الأدبي)» «الذي هو: دفع ما وجب من بدل مالي أو نحوه بسبب إلحاق أذى بنفسية شخص أو شرفه أو اعتباره أو مشاعره، الناتج عن أي اعتداء أو إتلاف أو عمل غير مشروع».
     

    بعد المداولة والنظر قرر ما يلي: لا مانع شرعًا من المطالبة بالتعويض عن الضرر المعنوي الذي أصاب أحد الزوجين بسبب الطلاق أو التطليق إذا صَاحَبَه ضرر أدّى إلى إلحاق الأذى بنفسية الطرف الآخر أو شرفه أو مشاعره، وذلك للأدلة الدالة على حرمة الإيذاء ودفع الضرر، وذلك إذا توفرت الشروط التالية:

    1- أن يكون الضرر المعنوي قد أحدث أثرًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1318

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • أرجو إفادتي عن حل أو حرمة الحصول على تعويض العجز أو الوفاة الذي يحصل عليه من يعمل بشركة النقل العام الكويتية (المواصلات سابقًا) أو ورثته حسب الحال، والذي تقوم بدفعه الشركة الأهلية للتأمين طبقًا للعقد المبرم بين الشركتين وكما يلي: تقوم شركة النقل العام بدفع مبلغ يعادل 1.34% من جملة الرواتب المدفوعة للعاملين بها إلى الشركة ...

    إن مبلغ التعويض الذي سيؤول إلى المستفتي أو ورثته في الأحوال المشار إليها في السؤال من قبل التبرع من الشركة التي يعمل فيها فيجوز له، أو لورثته أخذ ذلك التعويض.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2635

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • من أمين سر جمعية المعلمين الكويتية: انتقل إلى رحمة الله عضو الصندوق المرحوم/صخر، وحيث إن المذكور قد اشترك في الصندوق منذ تأسيسه في 5/2/74 حيث كان عزبًا وحدد المستفيدين بوالديه وإخوانه (الورثة الشرعيين آنذاك) ولما كان الصندوق ملزمًا بما سجله العضو في طلب الاشتراك، وبما أن المذكور قد انتقل إلى رحمة الله وترك زوجة وولدًا وبنتًا ...

    إن المستحقات التي تثبت للمشترك في صندوق الضمان هي من قبل التبرعات المقدمة من الصندوق مع مراعاة رغبة المشترك في تحديد من تصرف لهم حسب نظام الصندوق، وليست هذه من قبيل الوصية ولا الميراث، بل هي عطية مبتدأة من الصندوق، تنشأ عقب وفاة المشترك، ويختص بها المستفيدون الذين حددهم المشترك سواء كانوا وارثين أم غير وارثين، ولذا فإن هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3521

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • ذهبت إلى دولة الإمارات الشقيقة وهناك التقيت بأحد الأشخاص الإماراتيين، ادعي أنه صاحب محل سيارات، وكنت أبحث عن سيارة، وسألني إن كان عندي نقود للصرف من الفئة المضروبة «الملغية من البنك» فقلت له: بسيطة أستطيع أن أحضر معي مبلغًا من المال حتى تصرفه لي بسعر أفضل من سعر الكويت فأستفيد منه، ورجعت إلى الكويت وقلت لزوجي أن يدبر لي ...

    يحق لك أن تأخذي ما حكمت لك بها المحكمة من مبالغ، دون التعويض وأما مشكلتك مع زوجك فبإمكانك أن تحليها حسب الاتفاق الذي تم بينكما، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3741

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • أجر شاحنة قبل الغزو لشركة لتعمل عليها، ثم فقدت هذه الشاحنة أثناء الاحتلال الغاشم، فهل يحق لي المطالبة بقيمة الشاحنة من الشركة أم لا؟

    إذا حصلت الشركة على تعويض من الدولة فإنه يحق لصاحب السيارة المطالبة بما يخص السيارة، أما إذا لم تعوض الدولة الشركة فلا يحق له المطالبة، لأن الشركة غير ضامنة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3752

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • أنا أحد المستأجرين في مجمع الأوقاف لقد استأجرت المحل قبل بداية تأسيس المجمع وكنت لا أتأخر بدفع أي مستحق على المحل وبعد الأحداث ظل المحل مفتوحًا إلى بعد التحرير وبما أننا لم نتمكن من الحصول على العمالة لفتح المحل في حينه أتينا إلى إدارة الوقف لدفع ما استحق على المحل من إيجارات وإذا بالإدارة ترفض ذلك إلى حين صدور الحكم وبعد ذلك ...

    من حيث المبدأ إذا ألحق المستأجر ضررًا فعليًا بالمؤجر فإن له الحق في مطالبته المستأجر بقيمة هذا الضرر، والمحكمة باعتبارها -جهة مختصة- هي التي تحدد مقدار هذا الضرر، والمتسبب فيه.

    وأما بالنسبة لهذا العقد: بعد الأمر بالإخلاء وتنفيذه فإنه يعتبر عقدًا جديدًا بشروط جديدة فيجوز للمؤجر أن يشترط مبلغًا مقدمًا على أنه خلو لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3754

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • أتقدم بسؤالي هذا عن بعض من حالات التعويضات عن خسائر الحرب: الحالة الأولى: أجرت محلي التجاري قبل الأزمة بالباطن بمبلغ (500) دينار شهريًا وبعد التحرير أُسقطتْ جميع الإيجارات المستحقة عن المستأجر الأصلي وما زال المالك يطالبني بالإيجارات المستحقة جميعًا.

    فهل يجوز أن أرفع في تقدير بعض خسائري نتيجة الحرب لتغطية قيمة ...

    الحالة الأولى: طالما أن المستفتي قد تنازل متبرعًا بمحض إرادته عن الإيجارات المستحقة على المستأجر، فإن ذلك يسقط حقه في المطالبة، فلا يستحق التعويض عنه.

    أما بالنسبة للحالتين الثانية والثالثة فقد رأت اللجنة أن التعويض يجب أن يكون في حدود الضرر الفعلي، ويتعين على المتضرر أن يثبت ذلك في شكل صحيح.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3917

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • قمت في شهر 1992م بشراء شقة في بلدي واتفقت هنا مع صاحبة العمارة على مبلغ 94000 جنيه، وهي في الدور الثاني والعمارة مكونة من خمس طوابق، وتم شراء الشقة ودفعت لها عند توقيع العقد مبلغ 50000 جنيه، ويدفع الباقي على أقساط ربع سنوية كل قسط 11000 جنيه يستحق القسط الأخير في 1/8/1993م.

    والأقساط الثلاثة دفعتها في موعدها على أن استلم الشقة وأقوم ...

    1) إذا تم التراضي على هذا الشرط لزم الوفاء به، فيلزم البائعة في هذه الصورة دفع مبلغ (10000) جنيه للمشتري، والله أعلم.

    2) لا يستحق المشتري أخذ الأرباح الناتجة عن ثمن الشقة (84000) جنيه المودع في حساب البائعة، لأنه قبل الفسخ والإقالة كان ملكًا، للبائعة تستحق ما نتج عنه من أرباح، ولا شيء للمشتري إلا ثمن الشقة الذي دفعه، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4049

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • توفي شخص في حادث سيارة في السعودية ومعه شخصان أحدهما مصاب والآخر نجا من الحادث.

    وقد قسمت تركته بموجب (حصر وراثة) صادر عن الجهات المختصة بقسم التركة على خمس أخوات للمتوفى وعمين.

    ولما كان المتوفى أحد زملائه وقد أصيب بشلل فقد تبرعت الأخوات بتقديم جزء من ميراثهن مساعدة للمصاب، وعرضن هذا الطلب على العمين فوافقا على ...

    ينبغي على المستفتية من قبيل الورع والاحتياط أن تخبر عميها بقيمة (التعويض) (التركة) علمًا بأنه ليس لهما حق المطالبة بشيء من ذلك لأنهما تنازلا عن حقهما.

    كما بينت اللجنة للمستفتية أن ما ستدفعه لزميل أخيها المصاب يعتبر من قبيل التعويض عما أصابه من الشلل والعجز من الحادث.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4156

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    170

  • أنا مواطن كويتي أصابني ما أصاب غيري من الكويتيين والمقيمين من الأضرار بسبب الغزو العراقي الغاشم، وهذه الأضرار بعضها مادي مثل القتل وسرقة الأموال وحريق السيارات، وبعضها معنوي نفسي، وبعضها تكاليف مالية تكلفها المواطن كالسفر إلى الخارج هربًا من الظلم والإقامة في خارج القطر مدة طويلة، إلى غير ذلك، فهل يجوز لي ولغيري من ...

    1) يجوز قبض التعويضات عن الأضرار المادية الفعلية التي لحقت المتضرر بنتيجة العدوان العراقي المتسبب بها.

    2) يجوز قبض التعويض عن الأضرار المادية التي لحقت بالمتضرر سلبًا، كفوات راتب الموظف الذي تعطل عن العمل مدة الغزو العراقي، وكذلك الأجير، ومثله تعطل الدار المؤجرة مدة الغزو، وأمثال ذلك.

    3) الأضرار النفسية التي لحقت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5590

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • لقد تخرجت من الجامعة قبل الغزو في شهر 5/1990م ونظرًا لظروف إجراءات التصديق وغيرها من الأعمال الإدارية لم أتمكن من الحصول على الشهادة إلا بعد التحرير، مما كان ذلك سببًا في تأخري عن التوظيف إلى 15/5/1991م أي قرابة عشرة أشهر دون وظيفة علمًا بأنني متزوج ولا أحد ينفق علي، وليس لدي مصدر مالي سوى أن والد زوجتي هو الذي كان ينفق علي طيلة تلك ...

    إذا لم يقع على المستفتي أي ضرر بسبب إقامته في الكويت أثناء الغزو العراقي فلا حق له في التعويض، فإذا ثبت وقوع الضرر عليه ماديًا كان أو معنويًا (نفسيًا) وجب له التعويض بمقدار ما وقع عليه من الضرر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5886

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • فقد اتفق الطرفان عبد العزيز وآدم (طرف أول) - وطاهر وبشير وعبد الوهاب (طرف ثاني) على صيغة السؤال الموجه للإفتاء كالتالي: لقد تم الاتفاق بين الطرفين بشحن بضاعة من دبي إلى الصومال ومن ثم بضاعة أخرى من الصومال إلى الكويت وذلك على سفينة الطرف الأول والبضاعة للطرف الثاني فقد تم خروج السفينة من الإمارات وفيها عيب ولكنها صالحة ...

    إذا ثبت أن غرق السفينة كان بتقصير أو إهمال من المسئول عنها وجب عليه ضمان ما تلف من البضاعة، وإن كان بغير تقصير أو إهمال منه لم يضمن، ومردّ تقدير ذلك إلى أهل الخبرة في ذلك، فإن اختلفوا كان الأمر إلى القاضي، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6036

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    195

  • أثناء الغزو كانت زوجتي في البحرين، وكانت السفارة الكويتية تصرف لها إعانة شهرية، ثم غادرت إلى القاهرة، وظلت الإعانة تتجمع في حسابها حتى وصلت إلى ما يعادل 2500 د.ك تقريبًا، وقد تم اكتشاف هذا المبلغ بالصدفة بعد التحرير بسنوات، مع أنه كان يصرف لها نفس المبلغ في القاهرة.

    والسؤال هو:

    كيف نتصرف بهذا المبلغ، خصوصًا بعد أن ...

    نظرًا لأن الدولة منحتها منحة محددة في كل شهر فإنه لا يحل لها غير المبلغ المحدد لها من قبل الدولة، وبناء على ذلك فإنه يجب عليها رد ما أخذته زيادة عن الحق المقرر إلى الجهة التي صرفته لها ما لم تسمح لها به الدولة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6357

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    173

  • نحن أربعة إخوة شركاء في محل تجاري قبل الغزو، أما بعد التحرير فتم بيع نصيب الشريك (1) والشريك (2) مقابل رأس المال الذي دخلوا به، ولم يطالبوا بأي شيء من البضاعة (سعر البضاعة) التي تلفت من أثر الغزو سواء في المحل أو في المخزن.

    تم شراء نصيبهم سنة 1991 تم إعلان الدولة عن التعويضات بعد ذلك بفترة.

    سؤال: هل يحق لهم التعويضات؟ ...

    بعد الغزو قوّم الشركاء المحل بمحتوياته بعد التلف بـ (14000د.ك) ثم استقل اثنان من الشركاء بالمحل، ودفعوا 7000 د.ك حصة الباقيين لهما، والتعويضات الحالية ومبلغها (16000د.ك) وهي قيمة التالف هي ملك الشركاء الأربعة فتوزع عليهم، ويكون لكل منهم منهما أربعة آلاف ولا يخصم منها شيء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6383

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • عرض علي أحد الأفراد المشاركة في المصنع الذي يستثمره لحسابه مقابل نسبة ربح وقدرها 20% ودفع مبلغ 12.0000 د.ك (اثني عشر ألف دينار كويتي)، وحيث إني لا أملك المبلغ عرضت على صديقي المشروع للمشاركة به ودفع المبلغ كاملًا له مقابل نسبة له وقدرها 12%، ولي أنا 8%، مقابل الإشراف على إدارة المصنع مع المستثمر، وقد وافق صديقي على ذلك، ودفع له المبلغ ...

    إذا كان صاحب المال قد تعاقد شخصيًا مع المضارب، وليس للمستفتي سوى التوسط بينهما فقط، وكان لا يعلم بأن المضارب نصَّاب، كما هو ظاهر في الاستفتاء، فلا يحق لصاحب المال مطالبة المستفتي (الوسيط) بشيء، وله مطالبة المضارب فقط بما سرقه أو غصبه منه، أما إذا كان المستفتي قد كفل أو ضمن المضارب أو كان يعلم أنه نصَّاب عند التعاقد معه ولم يخبر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6412

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • رجل عنده محل تجاري لبيع العطور والبخور، وعنده عمال للعمل في المحل، أحدهم مكلف بعرض البخور على المشترين، فيشعل جمرة من النار ويضع عليها البخور ليظهر ريحه ويشمه المشترون ويقبلوا على الشراء، وعامل آخر مهمته حراسة المحل ومراقبة العمال وتفتيش المحل قبل إغلاقه مساءً وتفقد أحواله قبل الإغلاق، فحدث أن عرض العامل الأول البخور على ...

    إذا ثبت أن العامل في هذا المحل -المستفتي عنه- قد ألقى الجمرة قبل انطفائها في السلة، وثبت أن الحريق قد نشأ من هذه الجمرة التي ألقاها، فإنه يكون ضامنًا لما ترتب على هذا الحريق، ولما نشأ عنه عند محاولة إطفائه من كسر الأبواب وغيرها.

    أما الحارس فإن كان من مهامه تفقد المحل الذي يقوم بحراسته، والاطمئنان إلى عدم وجود ما يؤدي إلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6421

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • رجل قام بإصدار شيك باسم رجل آخر، فحُكم على الذي أصدر الشيك باسمه سجن سنة غيابيًا، ولما اطّلع على الأمر طعن في الشيك وصرح أنه لم يصدره ولا علم له به، وثبتت براءته قضائيًا من هذا الشيك لكونه مزورًا، وحكم على المزور بسجن ستة أشهر، فهل يحق لمن أُصدر الشيك باسمه زورًا أن يطالب المزور بتعويض مادي لقاء ضرره المعنوي الذي أصابه من ...

    يجوز للمضرور أن يطالب من أضره بالتعويض المادي عن الضرر المعنوي الذي أصابه نتيجة هذه الدعوى الكاذبة إذا ثبت وجود هذا الضرر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6558

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • تعرض أخي لإصابة في ركبته أثناء لعب بالكرة، وخلفت هذه الإصابة آثارًا في ركبته وعجزًا بنسبة 20% بالمائة.

    وبعد ذلك بثلاثة شهور تقدم للعمل لدى شركة تؤمّن على سلامة العمال من الإصابات داخل وخارج أوقات العمل، أي تأمينًا شاملًا لجميع الأوقات، وقد قام أخي بعلاج ركبته إلا أنه بقيت فيه آثار تلك الإصابة، مما دفع بعض الأشخاص إلى ...

    لا يجوز للمستفتي أن يخفي معلومات يكون لذكرها أثر في تغيير أحكام العقد، لأن ذلك نوع تزوير وغش، وهو حرام شرعًا.

    فإذا تعاقد مع إخفاء معلومات لها أثر في استحقاقه التعويض المشار إليه فلا يجوز له قبض ذلك التعويض، فإذا قبضه فعليه أن يرده إلى المؤسسة التي قبضه منها، لأنه لا حقّ له فيه، ولا تبرأ ذمته منه إلا بذلك، فإن تعذر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6721

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • ترك أبي ميراثًا عبارة عن عدة عقارات حيث توفي في عام 1990م وظلت عقاراته مسجلة باسم مجموعة من الورثة هم والدتي وإخوتي ووصية بالثلث، وبعد ظهور قانون التعويضات قام أخي بإجراء معاملة للحصول على تعويضات على تلك العقارات لما أصابها من تلف وضياع للإيجارات خلال فترة الغزو، وفي عام 2000م أقرت لجنة التعويضات مبلغًا معينًا لنا.

    (1): هل ...

    1- ما دامت التركة لم توزع بعد على الورثة وهي مشاعة بينهم فإن التعويضات المستحقة للمتوفى بسبب هذه التركة توزع بين الورثة كتوزيع التركة نفسها لأنها تبع لها.

    2- يجوز للمستفتي الذي خرج عن حصته من التركة لباقي الورثة أن يشارك الورثة في التعويضات، لأن التعويضات هذه ثابتة للجزء الذي خرج عنه قبل خروجه من التركة، فيكون حقه ثابتًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6791

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    245

  • توفي الواقف وكان قد قدم طلبًا للتعويضات عن فترة الغزو، وقد وجدنا مبلغًا من التعويضات يخص البناية الموقوفة.

    والسؤال: هل يكون تقسيم هذه التعويضات الخاصة بالبناية الموقوفة للذكر مثل حظ الأنثيين أم بالتساوي بناء على الفتوى السابقة؟ وجزاكم الله خيرًا.

    وبينت أن التعويضات المشار إليها في السؤال هي مقابل أمرين: الأول: ما ...

    ما دام التعويض المستفتي عنه يشمل ما أصاب العمارة الموقوفة من تصدع وما فات على الموقوف عليهم من إيجارات كانوا يقتسمونها قبل الغزو فعلًا دون زيادة -كما أفادت المستفتية- حيث ترك المستأجرون محلاتهم المستأجرة في هذه العمارة بسبب الغزو العراقي وامتنعوا عن دفع إيجارها عن المدة المذكورة، فإن الواجب تقسيم هذا التعويض بين الموقوف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6811

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    198

  • تقدمت الشركة إلى هيئة التعويضات بطلب تعويضات عما لحق بالشركة من أضرار مادية ومالية، وقد أقرت الهيئة تعويض الشركة بمبالغ مالية مقابل تلك الأضرار، وستصرف بتاريخ 9/2001م بإذن الله تعالى، ولما كان السيد عبد العزيز رحمه الله أحد المساهمين في الشركة، ويملك حصة مؤثرة، وقد توفي من خمس سنوات مضت وحل ورثته مكانه في الشركة وحصته سجلت ...

    ما يخص المتوفى من هذه التعويضات عن الأضرار الفعلية يعتبر تركة، ويوزع على ورثته حسب الأنصبة الشرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6813

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • أصحاب محلات تجارية غير كويتيين يديرون محلاتهم بتراخيص صادرة بأسماء كويتيين يأخذون جعلًا شهريًا مقابل التراخيص، فتعرضت محلاتهم للسرقة أثناء غزو صدام للكويت، وبعد تحرير الكويت قام أصحاب المحلات بإجراءات طلب التعويض مع قيام أصحاب الرخص بما يلزم منهم من توقيع وغيره، حصل ذلك في حالات متنوعة منها:

    1- أن صاحب المحل لم يعرض على ...

    التعويضات المشار إليها هي حق لمن أصابه الضرر فقط، وعلى قدر الضرر، ولا حق فيها لمن لم يصبه ضرر، وعليه فإنها حق لصاحب المحل الذي أصابه الضرر، وليس لصاحب الرخصة منها شيء إذا لم يصبه ضرر.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7031

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • إنني قد استعرت سيارة من رجل أعرفه وحصل عطل للسيارة وهي معي، ثم أخذها صاحبها وعرضها على أهل الاختصاص وقالوا في نهاية الأمر: إن الماكينة عطلانة، والمهم أنهم أتموا إصلاحها بالكامل على حسب كلامهـم، فنرجو توضيح الحكم الشرعي في هذه المسألة وما الذي عليّ.

    حفظكم الله ورعاكم.

    وسبب عطل الماكينة أنه قد ضرب فلس للماء، وهذا يوم ...

    هذا العقد المسؤول عنه هو عقد إعارة، وقد اتفق الفقهاء على أن المستعير إذا استعمل العارية استعمالًا عاديًا ولم يتجاوز الأصول المعتادة في الاستعمال فتلِفَتْ لا يضمنهـا، وإذا تلفت باستعمالها استعمالًا غير معتاد يضمنها، والمرجع في ذلك قول أهل الخبرة المأمونين، فإذا اختلفوا كان الحكم للقاضي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7049

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    228

  • توفي فهد عن: أربعة أبناء وخمس بنات، علمًا بأن هناك بنتًا توفيت خلال حياة والدها، ثم توفي بعد ذلك -أي بعد وفاة الوالد- ابنان.

    والميراث عبارة عن تعويضات كانت ملكًا للوالد وهي عبارة عن عقارات، ونريد تحديد القسمة الشرعية لكل من الورثة، علمًا أنَّ من الناس من يقول: إنَّ هذه التعويضات تقسم بالسوية بين الورثة.

    أفتونا ...

    انتهت اللجنة إلى أن هذه التعويضات تعد جزءًا من التركة، وتوزع مع التركة بعد استخراج الديون والوصايا منها -إن وجدت- على الأولاد الأحياء عند موت أبيهم، للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7154

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    209

  • هناك سيدة تملك ذهبًا قيمته (30) ألف دينار تقريبًا، وقد حصل الغزو العراقي على الكويت وهذه السيدة مقيمة في الخارج وهذا الذهب موجود في منزلها في ‏الكويت، وبعد التحرير عادت هذه المرأة فلم تجد هذا الذهب، وقدمت تعويضات إلى لجنة التعويضات وجاءها تعويض بمبلغ عشرة آلاف دينار، وقد صرفت ‏هذا المبلغ.

    والسؤال هو: أنها الآن خائفة من ...

    ما دامت المستفتية لا تعلم السارق للذهب المذكور، وأن غالب الظن أنه سرق بسبب الغزو العراقي الغاشم، فلها أخذ التعويض عن هذا الذهب المسروق بسبب ‏الغزو من لجنة التعويضات دون زيادة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • في عام 1987 وبحدود شهر 7 من العام نفسه بلغت سِني الثانية عشرة، وصار لزامًا على العائلة ‏أن تشتري لي سيارة كما هو دارج في هذا البلد، ولكون والدي متوفى وشقيقي الكبير (خالد) هو ‏الوصي، فقد قام بشراء سيارة لي ودفع مقدما لها بحدود 600 د. ك، على أن يكون باقي المبلغ ‏أقساطًا، وقيمة القسط 150د. ك، مع العلم أنه لم يذكر أن المبلغ دين أو وصية، ...

    ترى اللجنة أن يقسم ما أخذ من التعويضات بين الأخ الصغير حابس وصندوق الأسرة بحسب ما ‏دفعه كل طرف من هذين الطرفين من ثمنها، فيكون لحابس ما يقابل ما دفعه، ويكون الباقي ‏لصندوق الأسرة، يوزع عليهم بحسب حصة كل فرد فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • شخص تقدم بطلب تعويض عن الأضرار التي لحقت به أثناء الغزو العراقي عام 1990 إلى لجنة التعويضات، وحصل على مبلغ التعويض، ثم قام بتقديم طلب تعويض نيابةً عن إخوانه (الورثة لوالدهم المتوفى)، وأدرج ضمن الطلب فاتورة حساب لساعة يد ذهب تخص زوجته (ليست من ضمن الورثة)، ولإضفاء الصبغة القانونية على الطلب قام بالتحايل حيث ادعى أن زوجته قد ...

    ما دامت الساعة الذهبية المذكورة لا تدخل فاتورتها في تركة الوالد الذي طلب ورثته التعويض عن أضراره، فلا حق للورثة في قيمتها، كما لا حق في قيمتها لزوج المرأة المدعي أنها أهدتها لزوجة المتوفى، لأنها غير داخلة -في الحقيقة- في تركة المتوفى المتضرر، وأن الادعاء مخالف للواقع كما ذكر في السؤال، وعلى الجميع أن يردوا قيمة فاتورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • لقد كان لوالدنا رحمه الله قطعة أرض في الزمن القديم، وقد أخذتها الدولة في حينها في الأربعينيات، وخصصت له في مقابلها مبلغًا من المال، وتقول وثائق وزارة المالية المكتوبة: إنها لا تعلم إن كان الوالد رحمه الله قد استلم المبلغ المذكور أم لا؟ بينما نحن نعلم من الوالد شخصيًا حسبما قال لنا ولغيرنا: إنه لم يستلم شيئًا مقابل الأرض ...

    لا مانع من أن يطالب ورثة المتوفى المذكور بالمبلغ المخصص لوالدهم، ما داموا لا يعلمون أن والدهم قد تسلم هذا المبلغ قبل وفاته كما جاء في السؤال، فإذا طالبوا به ودفعته الدولة لهم جاز لهم قبض ثمنه وتوزيعه بينهم بحسب الحصص الإرثية الشرعية، وإذا رفضت الدولة دفع هذا المبلغ إليهم فلهم رفع الأمر إلى القضاء للفصل فيه.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7763

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    216

  • دخلت في تجارة خارج الكويت في دولة خليجية، وقد رضي والدي بالدخول معي في هذه التجارة بمبالغ مثبتة، وقد استلم أرباحًا خلال فترة من هذه التجارة، ولكن اتضح بعدها أن هذه التجارة تجارة وهمية، وقد حصلت تطورات خسرتُ فيها كل الأموال -بما فيه لأناس كثيرين- وخلال حياة الوالد، وقد توفاه الله، تعهدت له بالسداد بعد أن خصمت منها ما تم استلامه ...

    ما دام المستفتي يعلم بأن هذه التجارة تجارة حقيقية، وليست وهمية، وأنهم جميعًا دخلوا على هذا الاعتبار، ثم اتضح بعد ذلك أنها تجارة وهمية، فلا شيء عليه من تعويض أو غيره، لا للوالد ولا غيره لأنه غير مسئول عما حدث. أما التزامه لوالده بدفع ما أصابه من ضرر بسبب هذه التجارة فهو تبرع منه له، والتزام بتحمل هذه الأموال، ويندب له الوفاء بما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7762

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215