عدد النتائج: 486

  • سئل في سيدة طلقت وبعد طلاقها بـ 68 يوما تزوجت من شخص آخر وهي من ذوات الحيض، وقد مر عليها ثلاث حيضات متتابعة بعد طلاقها من زوجها الأول، فهل زواجها بعد مرور الحيضات الثلاث صحيح شرعًا، أم لا؟

    إذا ثبت أن الزوجة المذكورة قد رأت دم الحيض ثلاث مرات وطهرت من المرة الثالثة بعد طلاقها من زوجها الأول، فإنها تكون قد خرجت من العدة، ويكون زواجها بعد مرور الحيضات الثلاث صحيحا شرعًا، هذا وتصدق الزوجة إذا ادعت أنها رأت الحيض ثلاث مرات، ولكن مع حلف اليمين، وأقل مدة تصدق فيها هي ستون يوما من وقت طلاقها.

    ومما ذكر يعلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14153

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2043

  • توفي زوجي يوم 22 شعبان سنة 1423 هجرية، وأنا أبلغ من العمر 55 عاما وسبق لي أداء فريضة الحج، وأريد أن أحج عن زوجي الذي توفي ولم تنته فترة العدة، علما بأنني قد حصلت على تأشيرة الحج وحجزت أماكن الإقامة بمكة والمدينة، وتم حجز تذاكر السفر وتقرر سفري يوم الأربعاء الموافق 4 ذي الحجة سنة 1423 هجرية.

    الأصل أن المعتدة من وفاة لا تخرج للحج قبل نهاية عدتها؛ ونظرا لأن السائلة انتهت من الإجراءات الرسمية لرحلة الحج مما يترتب على تراجعها ضياع أموال الحجز والتذاكر وغيرها من مصاريف الإقامة، فلها أن تستمر في رحلتها للحج استنادا إلى ما ذهب إليه بعض الفقهاء من جواز الخروج والسفر في مثل هذه الحالات، وأيضا استنادا إلى ما روي عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14154

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1461

  • هل يجوز خطبة المعتدة من طلاق بائن بينونة صغرى في خلال فترة العدة؟

    من المقرر شرعًا أنه تحرم خطبة المعتدة تصريحا سواء كانت معتدة لطلاق رجعي أو بائن أو وفاة وذلك بإجماع الفقهاء، أما خطبتها تعريضا فقد أجازها النص للمعتدة من وفاة زوجها في قوله تعالى: ﴿وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ﴾ [البقرة: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14586

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4162

  • يقول السائل: طلقت زوجتي طلقة أولى رجعية بتاريخ 3/ 9/ 2005م، ولم أراجعها حتى الآن.

    فما حكم ذلك وفقا للشريعة الإسلامية الغراء؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فنفيد بأنه إن كانت العدة قد انتهت فقد صارت المذكورة بائنا منه، وينتهي حكم الزوجية بينهما، ولا يستطيع الزواج بها إلا بعقد جديد بإذنها ورضاها، والعدة تنقضي شرعًا بوضع الحمل إن كانت حاملًا وقت طلاقها، وبمضي ثلاث حيضات كوامل إن لم تكن حاملًا وقتئذ.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14626

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    956

  • سئل في وفاة/ أحمد محمد منصور عن:

    1- زوجة: فاطمة محمد.

    2- أولاده ست بنات وابنين من ثلاث زوجات: إحداهن متوفاة، والثانية مطلقة بائنة، والثالثة كانت على عصمته عند الوفاة، وترك ربع منزل قيمته -أي الربع- عشرون ألف جنيه.

    فهل للزوجتين: المتوفاة والمطلقة شيء في المنزل؟ وما نصيب كل وارث؟

    ليس للزوجة المتوفاة نصيب في تركة زوجها؛ لأن من شروط الميراث تحقق حياة الوارث وقت وفاة المورث، ولا شيء كذلك للزوجة المطلقة بائنا لأن الطلاق البائن قاطع للعلاقة الزوجية.

    بوفاة/ أحمد محمد منصور عن المذكورين فقط يكون لزوجته التي كانت في زوجيته وقت وفاته ثمن تركته فرضًا؛ لوجود الفرع الوارث، ولأولاده جميعا الباقي بعد الثمن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1686

  • يقول السائل: طلق موكلي زوجته الأولى التي لم يكن متزوجا من غيرها طلاقا رجعيا، وبعد خمسة وعشرين يوما تزوج بأخرى لا صلة بينها وبين الأولى من قرابة ولا رضاع، ثم انتهت عدة الأولى، فهل زواجه الثاني صحيح شرعًا أم كان يحتاج إلى انتظار عدة قبل أن يتزوج بالثانية؟ وبمعنى آخر: هل له عدة مثل مطلقته تمنعه من الزواج بأخرى حتى تنقضي؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال: فنفيد بأن موكلك لم يكن عليه عدة بعد طلاقه المذكور، فزواجه الثاني صحيح، ومطلقته صارت بانتهاء عدتها منه بائنة منه بينونة صغرى، أي أنها لم تعد زوجة له، وعليه فإذا كان الأمر على ما ذكر بالسؤال إلى الآن فهو متزوج من المرأة الثانية فقط، وزواجه منها صحيح شرعًا، وقد انقطعت علاقته الزوجية بالأولى.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1095

  • سئل في المعمول به في الفتوى والقضاء طبقا لأرجح الأقوال في مذهب الإمام أبي حنيفة بالنسبة لانتهاء عدة سيدة في الثلاثين من عمرها طلقت طلاقا رجعيا من سنتين، ولم تر دم الحيض بعد الطلاق إلا مرة واحدة فقط، ثم ارتفع عنها الحيض لسبب لا تعلمه؟ مع أن حيضها كان معتادا قبل الطلاق، فهل يحكم بأنها ممتدة الطهر تنتظر إلى سن الإياس ثم تعتد ...

    المأخوذ به في القضاء المصري أنه عند عدم وجود نص في قانون الأحوال الشخصية فإنه يعمل بأرجح الأقوال من مذهب الإمام أبي حنيفة؛ وذلك طبقا للمادة الثالثة من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000م.

    والمقصود بالأرجحية هنا ما عليه العمل والفتوى عند السادة الحنفية، لا مجرد تحرير النقل في المذهب؛ ضرورة أن نصوص القانون وأحكامه إنما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1288

  • أثناء استعدادي للسفر لأداء فريضة الحج توفي زوجي، فتابعت الإجراءات بعد وفاته وسافرت وأديت الفريضة، ولكن قيل لي: إن حجك غير صحيح، فما رأي الدين في ذلك؟

    من المقرر شرعا أنه يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تتربص وتعتد أربعة أشهر وعشرة أيام؛ لقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15233

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1353

  • إذا طلَّق الرجل امرأته طلاقًا رجعيًا وانتهت عدتها، وتزوجت بآخر، ثم جاء الزوج الأول وادَّعى أنه قد أرجعها في زمن العِدَّة، فهل ترجع إليه أو لا؟ وما حكم الزواج الثاني؟

    توطئة:

    إن الناظر المتأمل لتشريعات الإسلام وأحكامه يلمس بكل وضوح جوانب العظمة والعدالة، ومنتهى الحكمة في كل تشريع من تشريعاته العظيمة وأحكامه السامية.

    وإن من أعظم وأجل أحكام الإسلام: ما يتعلق بتنظيم العلاقة بين الزوجين؛ ففي الوقت الذي حدد فيه حقوق كلٍّ من الزوجين على الآخر، وأوصاهما بالمعاشرة بالمعروف، والتغاضي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15411

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2402

  • ما حكم المعتدة من الوفاة، هل يجوز أن تذهب إلى الحج؟

    إنه لا يجوز أن تذهب إلى الحج ما دامت في عدتها، سواء أكان حجها فرضًا أو غير فرض، لأن المعتدة مأمورة بالاعتداد في منزلها ومنهية عن الخروج منه، إلا أن تخرج لحاجتها نهارًا، على أن تبيت في منزلها، ولأن الاعتداد يفوت بفوات وقت العدة، والحج يمكن تداركه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1235

  • إن أختي مطلقة طلقة أولى رجعية حسب إشهاد الطلاق المرفق مع الاستفتاء، وزوجها لا يرغب بمراجعتها، وهي الآن تريد أن تسافر لتأدية مناسك الحج معي، وهي حجة الفرض بالنسبة لها أي الحجة الأولى، فما حكم سفرها للحج وهي الآن معتدة من الطلاق؟

    لا يجوز للمطلقة طلاقًا رجعيًا الخروج إلى الحج مع أخيها مادامت في العدة فإذا انقضت العدة أو راجعها زوجها فيها حل لها الخروج.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16476

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1624

  • تزوجت من أربع سنوات تقريبًا، وقد طلّقت زوجتي طلقة واحدة وهي مثبتة رسميًا في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 6/4/1407هـ وأنا لم أرجع إليها منذ ذلك التاريخ، وأريد الرجوع إليها وهي موافقة، حيث إنها الآن في مصر، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    واستفسرت اللجنة من المستفتي، فقرر ما كتبه في طلب ...

    بما أن السائل أخبر بانتهاء العِدَّة بدليل تاريخ الطلاق الثابت رسميًا وهو 6/4/1407هـ ولم يراجعها خلال العِدَّة، فقد بانت منه زوجته بينونة صغرى، لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها، وإذا صارت في عصمته تكون معه على طلقتين.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    967

  • ما هو المشهور في مذهب الإمام مالك رحمه الله في المسألة التالية: رجل عقد على امرأة ودخل بها، ثم اكتشف بعد ولادتها بأنها كانت حاملًا من غيره قبل زواجه منها، وتأكد من ذلك، فهل يعتبر العقد صحيحًا أم باطلًا؟ وقد أجاب المستفتي عن استفسارات اللجنة خطيًّا بما يلي: سؤال: هل هي حامل من غيره من زنا أو من زواج شرعي؟ جواب: نعم من غيره لكن ...

    إذا ثبت بدليل شرعي معتبر أن المعقود عليها والمدخول بها كانت حاملًا قبل العقد عليها ثم عقد عليها عقدًا مستوفيًا لشروطه الظاهرة ودخل بها، فإن العقد عليها يكون باطلًا، والدخول حرامًا، ثم إن كان يعلم بحَمْلها قبل الدخول بها فإنها تحرم عليه بذلك حرمة مؤبَّدة، وإن كان لا يعلم بحَمْلِها عند الدخول بها فإنها لا تحرم عليه بذلك، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17578

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1327

  • شاء الله عز وجل أن أتزوج وأقترن بالسيدة باسمة، وذلك بتاريخ 82/12/22 م، وبفضله عز وجل كان نِعْمَ الزواج؛ حيث تمخّض من هذا الزواج ثمرات، وهم أبنائي منها: عبد الرحمن + عبد العزيز + فهد.

    وبعد ذلك ولكثرة ارتباطاتي بصفتي أعمل بمهنة حُرَّة حصل تغيّر كبير لزوجتي الأمر الذي جعلها تطلب الطلاق، ولكوني أحبّها جدًّا، وحفاظًا على أولادي ...

    إذا ثبت أن المراجعة تمّت في العدة فالزواج الثاني باطل، وإن كانت المراجعة بعد انتهاء العدة كان الزواج الثاني صحيحًا إذا استوفى شروطه الشرعية، ومدار إثبات انتهاء العدة على إقرار الزوجة بذلك؛ فإن أقرّت بأن المراجعة تمّت قبل الحيضة الثالثة فقد صحّت المراجعة وبطل العقد الجديد عليها، وإن أقرّت بأن المراجعة تمّت بعد الطهر من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17586

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1776

  • زوج لأربع نساء، طلّق واحدة طلقة رجعية، فهل يصح له أن يتزوج بجديدة دون انتظار؟ سألته اللجنة: ما الذي حصل منك؟ أجاب: طلّقت إحدى زوجاتي (الأربع) طلقة رجعية أولى، وغدًا في المحكمة أريد أن أوثّق الطلاق، مع أن نيتي الطلاق من عشرة أيام -وهي ليست حاملًا-، وأريد أن أتزوج بغيرها، فهل أتزوجها مباشرة بعد الطلاق؟

    لا يصح أن يتزوج بامرأة جديدة إلا بعد انتهاء عدّة المطلقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17585

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    941

  • أنا متزوج سنة 1982م، ونطقت بالطلاق مرة واحدة، وقد حصلت بتاريخ 10/7/89م، فقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: (أنت طالق)، وبتاريخ 17/7/89 راجعتها وعاشرتها.

    وبتاريخ 26/7/89، حصل خلاف بيني وبينها فقالت لي: لا أريدك، وأريد منك أن تطلّقني وسوف أتنازل عن المؤخّر، ولكنني لم أطلّقها حتى الآن، وهي تدعي الآن أنني لست زوجها، وتقول لي: إنها ...

    المستفتي وقعت منه طلقة أولى رجعية، وقد راجعها وهي في العِدّة، وتبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17653

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1319

  • لقد عرفت قبلًا أن الطلقة الثانية أثناء فترة عدة الطلقة الأولى تحتسب طلقة أيضًا.

    وهذا عكس ما هو معترف به قانونًا إذ لا يوجد طلقة ثانية أثناء عِدّة الطلقة الأولى، وأن كل طلقة يجب أن يكون لها فترة مستقلة بذاتها.

    الآن وقد راجعت زوجتي قبل نهاية عِدّة الطلقة الأولى فهل يعتبر هذا إرجاعًا للطلقة الثانية أيضًا في نفس الوقت؟ ...

    لقد وقع على المستفتي بما قال طلقتان رجعيّتان (ديانة لا قضاء)؛ لأن الطلاق في عدة الطلاق الرجعي يقع، وما دام قد راجعها في العِدّة بعد الطلقة الثانية فإنها رجعت إليه بذلك على طلقة واحدة؛ لأن الرجعة تغطِّي الطلقتين السابقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17661

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2148

  • تشاجر مع زوجته فقال لها: (روحي طالقة)، وادَّعى أن هذه أول طلقة له.

    لقد وقع بقوله هذا على زوجته المذكورة طلقة واحدة رجعية، يجوز له أن يراجعها في العِدَّة، وقد راجعها أمامنا على كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17687

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1026

  • طلق زوجته سنة 1970 بلفظ: (روحي أنت طالق طالق طالق)، وقد أرجعها بعد ذلك.

    وفي يوم الأربعاء الماضي تشاجر مع زوجته فقال لها: (روحي أنت طالق طالق طالق)، ويرغب الآن في إرجاعها.

    لقد وقع بقوله السابق واللاحق على زوجته طلقتان رجعيتان، وله أن يراجع زوجته في العدة، وتبقى عنده على طلقة واحدة، فإن طلقها فلا تحلُّ له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره زواجًا صحيحًا، فإن طلقها الزوج إن شاء أو توفِّي عنها تعتد منه عدة طلاق أو وفاة، ثم إن شاء عادت إليه بعد انقضاء العدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17688

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1173

  • تشاجر مع زوجته وقال لها: (أنت طالق)، وبعد مرور أربعة أشهر أرجعها، ثم أوقع عليها طلقتين متفرّقتين على فترات متباعدة.

    عِدَّة المطلقة ثلاثة قروء، وبما أن السائل قد أرجع زوجته بعد انتهاء عِدَّتها بدون عقد ومهر جديدين؛ فإن معاشرته لها بعد المراجعة يعتبر وطء شبهة، ولذلك لا يقع الطلاق الذي أوقعه الزوج على زوجته بعد المراجعة الأولى؛ لأن عقد الزوجية قد انفسخ بانتهاء العِدّة.

    وعلى هذا فيجب على الزوج إن أراد زوجته السابقة أن يعقد عليها عقدًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17701

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1246

  • لَديّ زوجتان: الأولى تقيم في الدور الأرضي، والثانية في الدور الأول.

    وحصل أني كنت في حالة غضب من الثانية، ونزلت إلى الأولى في الدور الأرضي وأنا في حالة غضب شديدة وحالة نفسية شديدة، وحصل مشادة كلامية بيني وبينها (الأولى) فرميت عليها يمين الطلاق وقلت لها: (أنت طالق أنت وصاحبتك)، وصعدت إلى الدور الأول وأنا في ذهول، وقلت ...

    ما صدر من المستفتي هو طلقة واحدة رجعيّة على كل من زوجتيه، وقد راجعهما في العدة، وتبقى معه كلُّ واحدة على ما بقي من الطلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17703

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2034

  • حصل خلاف بيني وبين زوجتي فناديتها بلفظ: (يا طالقة) وكان قصدي من ذلك التأديب، علمًا بأن هذه أوّل مرّة أتلفظ بلفظ الطلاق، وأودُّ الآن إرجاعها فما يلزمني شرعًا؟

    وقع بقوله هذا على زوجته طلقة واحدة رجعية، له أن يرجعها ما دامت في العدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1181

  • لقد حصل ونطقت على زوجتي بالطلاق بقولي لها: (روحي طالق بالثلاث)، وذلك عندما طلبت هي منّي الطلاق على إثر خلاف بيننا وسوء تفاهم، علمًا بأن هذه المرة الأولى التي أتلفظ بالطلاق والزوجة الآن حامل.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - ما ظروف الطلاق؟ - قال: لقد حصل أني أشك في سلوك زوجتي؛ لأني رأيتها مع شخص أجنبي يوصلها إلى البيت، وحصل ...

    لقد وقع من الزوج على زوجته طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العِدّة، (وعدتها وضع الحمل) فإن راجعها تبقى معه على طلقتين، ولمّا لم يرِدُ الزوج مراجعة زوجته أفهمته اللجنة أنّ المطلّقة تبقى معه في البيت إلى أن تنقضي عِدّتها، وله خلال هذه المدّة مراجعتها متى شاء، وأنّه إن لم يراجعها حتى وضع حملها فستكون طلقة بائنة بينونة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17728

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    718

  • أنا متزوج من زوجتي الثانية منذ عشر سنوات تقريبًا، ونطقت بالطلاق مرتين؛ كالتالي: اليمين الأول: تاريخه: منذ ثلاث سنوات تقريبًا - لفظه: حصل خلاف بيني وبينها فقلت لها: (طالق طالق طالق).

    المراجعة: سألتُ أحد المشايخ فأفتاني بمراجعتها واحتسبها طلقة أُولى، وقد راجعتها أمامه.

    اليمين الثاني: تاريخه: منذ شهر ونصف تقريبًا؛ فقد ...

    إذا كان الأمر كما ذكر المستفتي؛ فإنّ ما صدر منه في المرّة الثانية يعتبر طلقة ثانية رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العِدّة، وبناء على رغبة المستفتي فقد لقنته اللجنة نص المراجعة، وراجع زوجته في غيابها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقة واحدة؛ فإن طلّقها فلا تحلُّ له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1047

  • لقد تلفظت بالطلاق على زوجتي أثناء شجار حادٍّ معها، وقبل أن أحضر إلى لجنة الأحوال الشخصية في اليوم الثاني تكرّر الشجار مع زوجتي وحلفت عليها الطلاق بقولي: (أنت طالق بالثلاث، وكلّ ما حَلَلْت لي تحرمين)، حدث هذا بعد طلاقها في اليوم الأول كما ذكرت سيدي الشيخ أثناء طلاقها الطلقة الأولى.. أرجو يا سيدي إبداء الحكم الشرعي حول هذه ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقتان رجعيّتان، وقالت الزوجة: إنها لم تنقض عدّتها؛ فقد جاءتها العادة مرّتين، وقالا: إنه عاشرها بعد حصول الطلقة الثانية معاشرة الأزواج، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1301

  • لقد تزوجت منذ (13) سنة، وهذه أول مرة أتلفظ فيها بالطلاق، لقد حصلت مشاجرة بيني وبين زوجتي، ولقد تلفظت أثناءها بالطلاق.

    وسألته اللجنة ما يلي: -كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ - قال: هذه هي المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ - قال: حصلت منذ عشرة أيام؛ فقد حصل شجار بيني وبين زوجتي فقلت لها: (بالثلاث وحارِم بالثلاث وحارِم ...

    لقد وقع من المستفتي طلقة أولى رَجعيّة، وقد راجعها أمام اللجنة في العِدَّة، وأفهمته اللجنة أنها عادت إلى عصمته، وتبقى معه على طلقتين، وأن الرجعة بيده ولا تحتاج إلى مهر أو عقد، وأنه لا يلزمه المبلغ الذي اشترطته، لكن لو أحب أن يعطيها شيئًا من ماله على سبيل الهبة فذلك راجع إليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17726

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    788

  • انا علي وزوجتي دلال طلقتها (بينونة كبرى) ثم تزوجها عبدُ الحي، واستمرت معه ثلاثة أشهر وقد دخل بها دخولًا حقيقيًّا بإقرارها وإقرار عبد الحي، ولكن بشهادة الطلاق الصادر من المحكمة ذكروا أنه لم يدخل بها ولم يَخْلُ بها خلوة شرعيّة كما تقول الزوجة.

    -الآن أنا عليّ (الزوج الأول) قد عقدتُ عليها عند محامٍ عقد زواج بحضور وليّها ...

    إذا ثبت أن الزوج الثاني طلقها بعد الدخول بها وجامعها، وأن الزوج الأول رجع إليها بعقد جديد مستوفٍ لشروطه بعد مضي عدّتها، فإنها حت حتلُّ لزوجها الأول بهذا العقد الجديد، وما دام القاضي قد أصدر وثيقة الطلاق بأنه طلاق قبل الدخول بناء على إقرار الزوجة؛ فالواجب إقامة دعوى قضائية جديدة لتصحيح الوثيقة الأولى وإصدار وثيقة جديدة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1835

  • لقد حصلت زوجتي على حكمٍ بطلقة بائنة مرفق صورة عنها، فأقمت دعوى استئناف لهذا الحكم أثناء المدّة القانونية، ولم حت حِتنْ بعد الجلسة الأولى للاستئناف 30/6/98، وقد تم خلال هذه الفترة صُلْح بيننا، وسألت أحد القضاة: هل يلزمنا عقد جديد بعد صُلْحنا هذا وقبل جلسة الاستئناف، أم نكتفي بصيغة الإرجاع إلى العصمة؟ فأخبرني إذا تنازلت الزوجة ...

    ترى اللجنة أن الحكم القضائي البدائي بالطلاق، وكذلك الحكم الاستئنافي به إذا كانا قابِلَين للطعن، سواء كان الطلاق للفرد أو غيره، هو بمثابة الطلاق المعلّق على شرط هو صيرورة هذا الحكم قطعيًا، وذلك بمرور مدّة الطعن من غير طعن، أو بتصديق من السلطات القضائية العليا، وكان القاضي قال في حكمه: فلانة طالق من فلان، إذًا أصبح هذا الحكم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17733

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1181

  • ما حكم سكن الزوجة منفردة في نفس البيت الذي يسكن فيه زوجها (بعد أن بانت منه بينونة كبرى)؟

    يجوز أن تسكني في نفس البيت على ألا تختلي به، ولا تكلّميه من غير ضرورة، وأن تلتزمي بالحجاب الشرعي حتى لا يرى منك ما يجب ستره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17734

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1428

  • أثناء شِجارٍ مع زوجتي وضَرْبٍ للباب وهي في الداخل قلت لزوجتي: افتحي الباب وإلا (أطقك) بمعنى أضربك، وزوجتي تظن بأني طلّقتها، فهل يقع بقولي هذا الطلاق أم لا؟ وبعد شجار عنيف بيني وبين أبي الزوجة قلت له: (إذا أردتني أن أطلق ابنتك عشر طلقات ليس لدي مانع)، وتركته وذهبت ولم أطلق.

    وقد أحيطت اللجنة علمًا بمضمون فتويين سابقتين بشأن ...

    لا يقع على المستفتي بما صدر منه طلاق؛ حيث أقّر أنه لم يتلفظ بالطلاق لا في المرة الأولى ولا في المرة الثانية التي كانت عند المخفر، وتبقى زوجته على طلقتين، والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة، ونصحت الزوج بالقيام بواجباته نحو أسرته.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17736

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1476