عدد النتائج: 105

  • كان لزوجتي مصاغ (ذهب)، وقد منعتها من لبسه إلا في المنزل، وذلك لأن مناسباتنا في الكويت دائمًا مخلوطة بالرجال، ومع الأيام احتجت إلى مبلغ وأردت السلفة من البنك، ولم أقل لها ذلك.

    وعندها أحست بحاجتي اقترحت من نفسها ولم أعرض عليها بيع الذهب، وتصرفنا بالثمن بعد أن باعت الذهب بنفسها في السوق، والثمن صرفناه على منزلنا وعلى ...

    عليه أن يدفع لزوجته كلًا من النفقة ومؤخر الصداق، ولا شيء عليه غير ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1980

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • هل تكلف البنت شرعًا بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها لا تستطيع الكسب؟ ومن هو العائل الشرعي للوالدين وكيف يتحقق؟

    البنت تكلف شرعًا بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها ليست ذات مال ولا تستطيع الكسب وذلك إذا كانت البنت ذات مال أو تستطيع التكسب بغير مانع شرعي.

    أما العائل الشرعي للوالدين فهو الولد ذكرًا كان أو أنثى إذا كان الوالدان عاجزين عن التكسب، وكان الولد غنيًا ذا مال أو قادرًا على التكسب، فإن عجز انتقل واجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • هل يحق للمرأة أن تتنازل عن نفقة أولادها؟

    للأم أن تتنازل عن نفقة أولادها لمن تجب عليه إذا كانت مليئة، وتعهدت بالإنفاق عليهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • أستفتي من اللجنة الموقرة، أنني طلقت زوجتي بطلقة واحدة في سنة 1981م ‏ثم استرجعتها في العدة ثم طلقتها مرة ثانية في شهر فبراير 1989م بطلقة ‏أخرى ثم طلقتها طلاقًا معلقًا، قلت فيه: إن ذهبت إلى البيت الفلاني فأنت طالق، ‏فهل يقع هذا الطلاق المعلق، مع العلم بأنها ذهبت إلى البيت متحدية كلامي.

    ‏أفيدوني دام فضلكم ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا ‏غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها ‏وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله، وأن ‏عليه أن يوفي لها حقها وحقوق أولادها ويوفر لهم الرعاية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3300

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    316

  • توفى والدي بالكويت عام 1980م وتم توزيع تركته حسب النصاب الشرعي فيما عدا مبلغ من المال يخص الضمان الاجتماعي لجمعية المهن الطبية والذي أوصى والدي كتابة أثناء حياته أن يؤول إلى والدتي فقط حتى لا تحتاج بعد وفاته لأحد من أولادها، وقد تم تنفيذ ذلك.

    1) هل في وصية الوالد بهذا مخالفة لما يقره الشرع في الإرث؟

    2) إذا لم تكن في هذه ...

    بعد المناقشة والاطلاع على مصطلح (أم) في الموسوعة الفقهية/ عنوان النفقة على الأم، ما أوصى به الوالد للوالدة من نصيبه من صندوق الضمان الاجتماعي لا ينفذ إلا بعد إجازة الورثة، ما لم يزد هذا المبلغ على الثلث.

    وأفهمته اللجنة: بأن من حقه أن يقتطع من نصيب أمه من التركة ما أنفقه عليها وعلى أخيه، باعتبار أنهما أغنياء، غير معسرين، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3802

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالمعتدة من طلاق بائن، هل لها نفقة في فترة عدتها؟ وجزاكم الله خيرًا.

    المعتدة من طلاق بائن يجب لها على مطلقها السكنى فقط عند المالكية والشافعية، ولا يجب لها شيء عند الحنابلة، وعند الحنفية يجب لها كل أنواع النفقة وهذا إذا لم تكن حاملًا -فإن كانت حاملًا- وجبت لها النفقة والسكنى والكسوة أثناء مدة الحمل عند جميع الفقهاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4071

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    148

  • طلب المستفتي معرفة رأي اللجنة في الراجح من أقوال العلماء بالنسبة لنفقة المعتدة من طلاق بائن؟

    رأي جمهور العلماء أنه لا يجب للمطلقة طلاقًا بائنًا نفقة على زوجها، ولها السكنى فقط لأنها تعتد في بيت الزوجية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4072

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • أنا متزوج من السيدة/عزيزة.

    في شهر يونيو 1994م، وهي الزوجة الثانية، وقد قمت بطلاقها طلقة أولى رجعية في المحكمة ولديّ إشهاد طلاق بذلك وقد حصل هذا الطلاق أمام القاضي يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 2/9/1994م، وسؤالي هو ما هي الحقوق والواجبات المترتبة على هذا الطلاق الرجعي؟ علمًا أنني لا أريد مراجعتها، فما هي الحقوق والواجبات ...

    تجب لها السكنى والنفقة من غذاء وكساء وعلاج وكافة مستلزمات السكنى والمعيشة، وكذلك المتعة وتقدر على حسب سعة الرجل من يسار وإعسار، بالإضافة إلى مؤخر الصداق المتفق عليه بينهما.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4369

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • أنا رجل استلمت حقوقي (نهاية خدمة عمل) فلما رجعت إلى بلدي قال لي والدي وإخوتي هناك: إن لنا نصيبًا في هذه الأموال شرعًا حيث إننا أهلك.

    فهل ما قالوا صحيح؟ علمًا أنني قد أعطيتهم أكثر أموالي التي أمتلكها بحكم أنهم أهلي ولم يبقَ عندي غير هذه الأموال التي هي نهاية خدمة عملي.

    ما دام والده وإخوته أقوياء وأغنياء وليسوا بحاجة للنفقة يكون ماله الذي يجنيه من عمله في الكويت وخارجها ملكًا خاصًا له وليس لأحد من إخوته فيه حق واجب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4742

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • إذا بانت امرأة من زوجها بينونة كبرى هل يحق للزوجة المتعة، والنفقة أم لا، وما هي حقوق المطلق على طليقته وما هي حقوق المطلقة على مطلقها؟ وهل يحق للبائنة بينونة كبرى أن تأخذ أشياء اشتراها الزوج للبيت قبل طلاقها مثل الثلاجة والبراد وغير ذلك؟ وما الحكم إذا تزوج رجل من غير علم أبيه أو إخوته وادعى البراءة من عائلته؟

    1) يجب للزوجة المطلقة طلاقًا بائنًا على زوجها المتعة والنفقة.

    2) من حق المطلق على طليقته ألا تُخطب أو تتزوج في عدتها حتى تتبين براءة رحمها، ومن حق المطلقة على مطلقها النفقة مدة العدة والسكن والمتعة ومؤخر الصداق والحضانة لأولادها إن كانوا صغارًا ما لم تتزوج، وتجب على المطلق نفقة الأولاد.

    3) ما اشتراه الزوج من أثاث من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5181

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    88

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات: المرة الأولى: طلقتها في المحكمة غيابيًا ثم راجعتها.

    المرة الثانية: بعد خلاف بيننا طلقتها ثم راجعتها، ولا أعلم هل ضربتها أم لا.

    المرة الثالثة: طلقتها في المحكمة غيابيًا.

    والآن أريد مراجعتها، أفتونا ولكم الأجر.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل المستفتي وزوجته وسألته ...

    وقع عليه بما ثبته في المحكمة طلقة رجعية أولى وراجعها في المحكمة، ثم وقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية ثانية وقد راجعها بمتابعة الحياة الزوجية، ووقع عليه في المرة الثالثة أمام المحكمة طلقة ثالثة فبانت منه بذلك بينونة كبرى، فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، والله أعلم.

    وقد نصحت اللجنة الزوج بإعطائها جميع حقوقها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6757

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • الرجاء إعطائي فتوى بالمرأة التي تقوم بحرق جزء من جسم زوجها، هل تستحق مؤخر صداق ونفقة عدة أم لا؟ علمًا بأني أقوم -نيابة عنها- بتسديد أقساط شهرية بواقع 100 دينار في الشهر كما سدت عنها 1800 دينار لإحدى الشركات رغم أنها مطلقتي بالوقت الحاضر.

    ما دام قد طلقها بإرادته المنفردة من غير حكم قضائي، فقد وجب عليه أن يدفع لها مهرها المؤجل ونفقة عدتها، وله أن يرجع عليها بأقساط سيارتها التي يدفعها عنها بصفته كفيلًا لها، وأن يجري التقاص بين ما يدفعه عنها وما ثبت لها عليه من مهر ونفقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7085

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    138

  • طلقني زوجي غيابيًا بالصيغة التالية: طلقت زوجتي ومدخولتي فلانة بالثلاث طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، لا تحل لي حتى تنكح زوجًا آخر.

    ولكنني لم أرض بهذا الطلاق، ثم إني لم أتسلَّم مؤخر صداقي ولا نفقة عدتي، وأيضًا أهلي منعوني من رؤية أطفالي الخمسة، كما أنني دنته مبلغًا من المال استدانه مني ولم يُعده لي.

    أفيدونا أفادكم الله ...

    بالنسبة للطلاق الذي أوقعه الزوج بالصيغة المذكورة هو طلاق بائن بينونة كبرى، رضيت الزوجة أو لم ترض.

    ولا يحق للزوج مراجعتها حتى تنكح زوجًا غيره كما هو مذهب أهل العلم وعليه الأئمة الأربعة.

    وبالنسبة لحقوقها الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة العدة... فالجواب أن مؤخر الصداق لا بد من بذله ولا يجوز إهداره إلا برضاها لأنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8861

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    157

  • طالت المدة ما بين عقد القِران وإتمام الزفاف ثم نشبت الخلافات وحدث الانفصال دون إتمام الزفاف ما حكم الشرع للزوجة التي لم يدخل بها ولم يُفرض لها مهرٌ معين؟

    المطلقة قبل الدخول لها نصف المهر إن سُميَّ لها مهرٌ إجماعًا، فإن لم يُسمَّ لها مهر، فليس لها إلا المتعة، على الموسع قدره وعلى المقتر قدره.

    ولا عدة عليها، ولا رجعة، لقوله تعالى: ﴿وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8955

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • تزوجت بتاريخ 20/6/2001م بموجب عقد شرعي صادر من محكمة دبي الشرعية بالتاريخ سالف الذكر، وقد صدر حكم بطلاقي من المذكور بحكم محكمة الشارقة بناءً على رغبته.

    والآن أرجو بيان حقي الشرعي من مؤخر الصداق والنفقة والحقوق الأخرى لتقديمها إلى محكمة دبي.

    وتفضلوا بقبول فائق الشكر.

    بالنظر إلى ورقة الطلاق المرفقة بالسؤال، والصادرة من محكمة الشارقة الشرعية، رأينا أن هذا طلاق رجعي إن لم تكن قد طلقت قبل ذلك مرة أو مرتين، وما دامت المطلقة في مدة العدة فإن لها الحق في النفقة الشرعية التي يحكم بها القاضي بناءً على حاله من اليسار والإعسار، ولها مع ذلك السكنى والنفقة والكسوة مدة العدة، فإذا تمت العدة ولم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8994

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • إذا طلق المسلم زوجته ولم ينجب منها أطفالًا هل يدفع لها نفقة؟ وما هي مدتها؟

    النفقة على المطلقة لا تتعلق بإنجاب الأطفال أو عدمه، ولكن تتعلق بنوع الطلاق هل هو رجعي أو بائن؟ وهل هو قبل الدخول أو بعده؟ فإذا كان الطلاق رجعيًا وجب لها السكنى والنفقة فقط ما دامت في العدة، وكذا إذا كان بائنًا وكانت حاملًا.

    فإن كانت حائلًا (غير حامل) فليس لها إلا السكنى، لكن تجب لها المتعة كما قال سبحانه: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    164

  • إنني متزوجة وإني حامل، واتفقنا أنا وزوجي على الطلاق - هل لي السكنى والنفقة حتى أضع حملي، أم ليس لي ذلك؟

    إن المطلقة وهي حامل لها النفقة والسكنى حتى تضع حملها سواء أكان الطلاق رجعيًا أم بائنًا مواطنة أو وافدة لأنها بالحمل محبوسة له حتى تضع حملها.

    وإذا وضعت حملها وكانت حاضنة مرضعة فلها نفقة الحضانة والإرضاع والسكنى إلا إذا تخلت عن الحضانة والإرضاع فلا نفقة لها.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    96

  • نحن ثلاثة إخوة اشتركنا في مؤسسة وعندما استعرضنا الحسابات في سنة 1997م علمنا أن المؤسسة قد خسرت وأصبحت مدينة بمبلغ 240.000، فقررنا أن آخذ بقية البضائع لسنة واحدة بشرط أن الربح 20٪ يعطى للمؤسسة.

    وكما قرر جميع الإخوة بأنهم يتنازلون عن المؤسسة ولكنهم أحرار، كلٌ يعمل بنفسه ولنفسه سواء يخسر أو يربح وكما قرر الإخوة الثلاثة بأنهم ...

    إن الخسارة التي حدثت للمؤسسة توزع على الجميع بحسب نسب المشاركة، كما كانوا يوزعون الأرباح.

    وليس عليك أن تضحي بمالك الخاص، ولا أن تتحمل ديونها بمفردك.

    بل عليك أن تحصي الديون التي لحقت بالشركة ثم تبيعون محتوياتها لسداد الدين، فإن وفَّى بالدين فذاك، وإلا فعلى كل واحد منكم أن يسدد من الديون بقدر نسبة مشاركته.

    وإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9239

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    151

  • لدى شخص أربعة أولاد: بنتان وولدان أصغرهم عمره اثنتا عشرة سنة.

    أمهم مطلقة وساكنة في كرفان مع أولادها.

    وله حكم قضائي في الانتقال إلى فيلا أعمرها لهم ومع ذلك صممت الأم على الاستئناف.

    فهل للأب عقوبتهم بعدم النفقة، وكذلك عدم الميراث؟

    إذا كان الأولاد فقراء لا مال لهم أصلًا أو لا يكفيهم، فإن نفقتهم واجبة على أبيهم إذا كان موسرًا، حتى يبلغ الأبناء قادرين على الكسب، وحتى تتزوج البنات ويدخل بهن الأزواج.

    وذلك لعموم قوله سبحانه: ﴿وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [البقرة: 233]، وقوله صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    117

  • أسرة مكونة من التالية أسماؤهم: الأب نصر: وأولاده:

    1- لوزة 2- مانعة 3- صباح 4- ارتزاق 5- خالد 6- عاقل 7- عبده.

    البنات: متزوجات.

    الأولاد: عبده، عاقل، صباح، ارتزاق.

    كانوا صغارًا وكان خالد وقتها مغتربًا دفع خالد المهر لزوجة والده.

    وبعد ذلك تزوجت صباح، وسافر خالد وتزوج حيث تحمل جميع تكاليف العرس دون أن ...

    ليس لهؤلاء الإخوة أن يأخذوا من مال أخيهم المغترب، إلا ما أعطاهم عن طيب نفس، فإن طالبوه بما اكتسبه فهم ظالمون، ولا يجب عليه بذل ماله لهم قليلًا كان أو كثيرًا، بل إن أعطاهم فإحسان وفضل وصلة رحم، وما على المحسنين من سبيل.

    وإن لم يعطهم فلا شيء عليه شرعًا.

    أما الديون التي تحملها من أجلهم، فإن كان قد شرط عليهم أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • سئل في امرأة تزوج بها رجل فرزقت منه بنتين وغلاما، ثم طلقها ثلاثا، فمكثت في بيت والدتها عامين، وطلبت زوجها لدى أولي الأمر لتجعل عليه نفقة وأجرة حضانة لأولاده منها الصغار المذكورين، فتحصلت على تقرير عليه بذلك من محكمة شرعية ولم يدفع لها الزوج شيئًا مدة أربع سنين تقريبا من وقت هذا التقرير، وفي هذه المدة تزوجت بغيره وصارت حضانة ...

    للمرأة المذكورة في السؤال أن تطلب من زوجها ما قدر لها من أجرة الحضانة في المدة الماضية في يوم التقدير بلا نزاع أو ما قدر من نفقة الأولاد، فقد قيل: إذا لم تؤمر المرأة بالاستدانة تسقط النفقة بمضي أكثر من شهر، وقال الزيلعي: «لا تسقط نفقة الأولاد متى قدرت بالرضاء أو القضاء وإن طال الزمن»، ورجح الأول بعضهم، ورجح الثاني بعض آخر، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11055

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    124

  • سئل بإفادة من قاضي محكمة مركز زفتى الشرعية مضمونها: أنه لغياب مفتي المديرية بالإجازة يرغب الاطلاع على صورة المرافعة طيه والإفادة بما يرى فيها؛ نظرا لاشتباهه في ذلك، ومضمون الصورة المذكورة: صدور الدعوى لديه بعد التعريف اللازم من أحمد ج المزارع، ابن م. س، على: زوجته سالمة أ. س. س، كلاهما من أهالي وسكان نهطاي بمركز زفتى غربية، بأنه ...

    بالاطلاع على صورة المرافعة الصادرة لديكم في 19 رجب سنة 1314 نمرة 59 مضبطة، ظهر أن دعوى المدعي على الوجه المسطور بتلك الصورة غير مستوفية شرعًا، وكذا الشهادة، ويعامل المدعي بإقراره بالطلاق على الوجه الذي تضمنته دعواه، ويحكم عليه بذلك. والله أعلم.

    ووجه عدم الاستيفاء الإجمال في عوض الطلاق المذكور من جهة التكفل الذي ادعاه.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11130

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    128

  • زوج السائلة قد فوضها في تطليق نفسها منه على الإبراء من كافة الحقوق الزوجية متى شاءت، ويعتبر ذلك ملحقا بعقد الزواج الصادر بينهما، وقد قضت المحكمة بإثبات طلاقها منه طلقة بائنة في 23/11/1978 في نظير الإبراء من الحقوق الزوجية جميعها بالحكم الصادر بجلسة 28/1/1979 في القضية رقم 479/492 لسنة 1978 كلي أحوال شخصية الجيزة، والصادر هذا الطلاق منها ...

    تقضي المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1929 [الخاص] ببعض أحكام الأحوال الشخصية المأخوذة من فقه بعض المذاهب الإسلامية -من غير فقه مذهب أبي حنيفة- بأن «تعتبر نفقة الزوجة التي سلمت نفسها لزوجها -ولو حكما- دينا في ذمته من وقت امتناع الزوج عن الإنفاق مع وجوبه بلا توقف على قضاء أو تراض منهما، ولا يسقط دينها إلا بالأداء أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11295

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    123

  • طلب السيد مدير المنوفية: اطلعنا على كتاب المديرية رقم 21098 المقيد برقم 3280 سنة 1957 إفتاء المطلوب به بيان تاريخ انقضاء عدة م. أ. ر. ابنة الأومباشي أ. م. ر. من قوة مطافي شبين الكوم المطلقة نظير الإبراء من زوجها م. ج. ع. بمقتضى الإشهاد المرفق رقم 2 بتاريخ 28 نوفمبر سنة 1957 طلاقًا أول نظير الإبراء من مؤخر الصداق ونفقة العدة.
     

    إن عدة المطلقة تنقضي شرعًا إما برؤيتها الحيض ثلاث مرات كوامل إذا كانت من ذوات الحيض، وإما بمضي ثلاثة أشهر إذا لم تكن من ذوات الحيض بأن كانت لم تره أصلا إما لصغر أو لبلوغها سن الإياس أو لم تكن لها عادة فيه، وإما بوضع حملها إن كانت حاملا، مع ملاحظة أن المطلقة نظير الإبراء من نفقة العدة لا تستحق نفقة على مطلقها من تاريخ طلاقه إياها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11336

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    199

  • سئل بإفادة من مديرية المنيا مؤرخة في 3 جماد آخر سنة 1314 نمرة 6205، مضمونها: أنه لما كتب منها لمفتي المديرية بطلب الإفادة عما يتبع في أمر تنفيذ الإعلام الشرعي المتضمن تقرير نفقة على م.ص. التلغرافجي بتفتيش المنيا لولده المرزوق له من مطلقته ز.ع.س؛ لسبق توقفه في السداد بتعلله أن النفقة سقطت لغياب ولده بعيدا عنه بالمحروسة مع أمه، وردت ...

    النفقة المفروضة للولد المذكور لا تسقط بمضي المدة على ما عليه العمل، كنفقة الزوجة المفروضة، وغيبة الأم به ولو بغير إذن أبيه لا يترتب عليها سقوطها.

    والله أعلم.

    والمسألة منصوصة في المهدية صحيفة 431 جزء أول من باب النفقة، وصحيفة 441 منها، وصحيفة 378، وذكرها في الأحوال الشخصية، وعلل عدم السقوط بالأرفقية.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11584

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • سئل في رجل فقير له ولد صغير، لا إخوة له ولا مال، ولذلك الصغير أم وأم أم غنيتان، وجده أبو أبيه غني أيضًا، فهل نفقة الصغير المذكور تلزم أمه وحدها، أو أمه وأم أمه معا، أو تلزمهما مع الجد، أو تلزم الجد فقط؟ أفيدوا الجواب.

    إذا كان الأب الفقير عاجزا عن الكسب وجبت النفقة على الأم؛ لأنها أقرب إلى الولد من الجدة أم الأم ومن الجد، ولا رجوع لها على الأب اتفاقا، فإن كان الأب معسرًا ولكنه غير عاجز عن الكسب، وجبت النفقة على الأم كذلك، لكنها تكون دينا على الأب إذا أيسر رجعت بها عليه، وإنما ترجع الأم حتى عند من قال بأنه لا رجوع للجد إذا أنفق؛ لإعسار الأب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11587

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • سئل في والدة تطلب نفقة من ولدها، والولد متزوج ومقيم مع عائلة زوجته، وعددهم اثنا عشر ذكورًا وإناثا.

    هل يصح إعطاء النفقة للوالدة، أو تلزم بالإقامة مع ولدها في وسط هذه العائلة الغريبة منها؟ أفيدوا الجواب، ولكم الثواب. أفندم.
     

    في البحر ما نصه: «وفي الخانية: ولا يجب على الابن الفقير نفقة والده الفقير حكما إذا كان الوالد يقدر على العمل، وإن كان الوالد لا يقدر على عمل، أو كان زمنا، وللابن عيال، كان على الابن أن يضم الأب إلى عياله، وينفق على الكل». انتهى.

    وكتب عليه محشيه العلامة ابن عابدين: «قوله: «كان على الابن أن يضم الأب إلى عياله... ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11588

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    167

  • سئل في رجل طلق زوجته ثلاثا وهي حامل، وقرر لها نفقة ومسكن بحكم شرعي إلى حين خروجها من العدة بوضع الحمل.

    فهل النفقة المقررة لها تنقطع بمجرد وضع الحمل، أو تسري للمولود بعد وضعه وتكون أجرة رضاع وحضانة بدون طلب، أو لا بد من طلب حضانة وأجرة رضاع وصدور حكم شرعي؟ أفيدوا الجواب ولكم الثواب. أفندم.
     

    النفقة المقررة للمطلقة المذكورة لغاية خروجها من العدة تنقضي بانقضائها بوضع الحمل، ولا تسري إلى ما بعد ذلك، ولهذه المطلقة بعد انقضاء عدتها أن تطالب الأب بأجرة الحضانة وأجرة الرضاع ونفقة الولد بالطريق الشرعي.

    والله تعالى أعلم.

    المبادئ 1- النفقة المقررة للمطلقة تنتهي بانتهاء عدتها.

    2- للمطلقة الحق في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11589

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • سئل في رجل فرض لوالدته على نفسه مبلغا يدفعه إليها شهريا لنفقة طعامها، ومبلغا آخر يدفعه إليها كل ستة أشهر بدل كسوتها، وقد مضى على ذلك عدة سنين ولم يدفع لها شيئًا، ولم تكن مأمورة بالاستدانة من قبل القاضي، فهل بمضي المدة المذكورة يسقط المتجمد أو لا يسقط؟ أفيدوا الجواب.
     

    في التنوير وشرحه ما نصه: «قضي بنفقة غير الزوجة، زاد الزيلعي: والصغير، ومضت مدة، أي شهر فأكثر، سقطت؛ لحصول الاستغناء فيما مضى، وأما ما دون شهر، ونفقة الزوجة والصغير فتصير دينا بالقضاء، إلا أن يستدين غير الزوجة بأمر قاض، فلو لم يستدن بالفعل فلا رجوع». انتهى.

    وفي رد المحتار ما نصه: «وفي الهداية: ولو قضى القاضي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11591

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    153

  • سئل في رجل فقير، وعاجز عن الكسب، وله أولاد فقراء، وجدهم من جهة الأب موسر يسارا فائقا، فهل نفقة أولاد ابنه المذكور الفقراء تلزم جدهم المذكور أم لا؟ وإن الأولاد الفقراء المذكورين صغار وجميعهم في سن الحضانة.

    أفيدوا الجواب ولكم الثواب. أفندم.
     

    في رد المحتار ما نصه: «قال في الذخيرة: ولو كان للفقير أولاد صغار وجد موسر يؤمر الجد بالإنفاق صيانة لولد الولد، ويكون دينا على والدهم، هكذا ذكر القدوري، فلم يجعل النفقة على الجد حال عسرة الأب، وهذا قول الحسن بن صالح، والصحيح في المذهب أن الأب الفقير يلحق بالميت في استحقاق النفقة على الجد، وإن كان الأب زمنا يقضى بها على الجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11592

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163