عدد النتائج: 847

  • أثناء تجوالنا في السوق الإيراني الكائن في الري فقد اشترينا مجموعة من النعال، وبعد المعاينة رأينا أنه قد كتب في أسفلها وأعلاها اسم (عمران شوز) باللغة الإنكليزية وبعد الاتصال بفتوى خدمة الهاتف أخبرونا بأن استعمالها إهانة للاسم الذي عليها وقد رأينا أن نرفع الأمر إلى سعادتكم لاتخاذ ما ترونه مناسبًا بصدد ذلك ونرفق لكم عينة ...

    يكره تعريض الأسماء المحترمة شرعًا للامتهان والابتذال ككتابتها على الأحذية ونحو ذلك وأما أسماء الله الحسنى، وأسماء الأنبياء، وأسماء سور القرآن الكريم فيحرم تعريضها لمثل ذلك.

    وعليه: ترى اللجنة كراهية استخدام العينة المرفقة مع نص الاستفتاء والتي تحمل اسم (عمران) لأنه من الأسماء المحترمة شرعا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3887

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1013

  • حضر أمام اللجنة السيد/ أحمد، ومعه ابن أخته جاسم، ليسمع من اللجنة الفتوى التي صدرت عنها بخصوص بيع أمه وخالته حصتهما من الميراث (وهو بيت سكني) وليوضح للجنة بعض الأمور حيث سبق للمستفتي (أحمد) أن حضر أمام اللجنة في جلسة سابقة، وقدم الاستفتاء التالي: توفى والدي رحمه الله قبل خمس سنوات تقريبًا وانحصر إرثه في زوجته التي هي أمي وأنا ...

    لا حق لهما بالمطالبة بالدين بعد نفاذ البيع، لأن قرار الحكومة بإسقاط الديون جاء بعد نفاذ البيع وكان هو المطالب بسداد الدين باعتباره المالك للعقار، وبذلك يسقط حق الأختين قانونًا بالمطالبة بما سقط من القرض، واللجنة أوصت المستفتي بالعمل على ترضية أختيه بحدود مقدرته المالية، وصلة الرحم، وعملا بقوله تعالى: ﴿وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3914

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2269

  • قمنا بشراء سجادة مخصصة للممرات فاتضح لنا وجود لفظ الجلالة من ضمن الرسومات التي عليها، فهل يجوز استخدام هذا النوع من السجاد علمًا بأنه كما قلنا يستخدم للممرات في البيوت والفنادق وغيرها، نرجو النظر في الموضوع ولكم جزيل الشكر.

    * ملاحظة مرفق مع الاستفتاء نموذج من السجاد.

    * وبعد أن عاينت الهيئة النموذج للسجادة المرفقة ...

    لا يجوز استعمالها لأن فيها رسمًا يقرأ على أنه لفظ الجلالة (الله) ووجود لفظ الجلالة في سجادة تبسط على الأرض وتوطأ بالأرجل والنعال يتنافى مع ما يجب للفظ الجلالة من تقديس وتعظيم.

    ومن قصد لفظ الجلالة للامتهان -كما هو موضوع الفتوى- يكون مرتدًا، ولا يجوز لمن علم هذا الحكم أن يتجر بها أو يقتنيها صيانة للفظ الجلالة من الامتهان، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3933

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    791

  • أبدى بعض المواطنين ملاحظة بأن نعل الحذاء ((المرفق)) فيه خطوط بشكل مائل، ويدّعون بأنها كلمة (الله) ولكنها جاءت بشكل مضلل، ويرون أن في ذلك إهانة للفظ الجلالة.

    الرجاء بيان إذا ما كان الادعاء صحيحًا؟ وعما إذا يمكن عرض هذا الحذاء للبيع في أسواق وفروع الجمعية من عدمه.

    بعد أن اطلعت اللجنة على العينة المرفقة مع نص الاستفتاء والتي تحمل إشارة (...) والمصنوعة في (تايلاند) رأت: أن الخطوط التي في أسفل النعل لا تقرأ على أنها لفظ الجلالة، وعليه فلا ترى اللجنة مانعًا من عرض وبيع وشراء واستخدام النعل المشار إليه من غير حرج، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3934

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    814

  • يرجى إفادتنا حول كتابة أسماء المرضى التي تشتمل على أسماء الله الحسنى وأسماء الأنبياء عليهم السلام والصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين على علب البلاستيك لفحص البول والخروج، نرجو منكم النظر إلى طلبنا، بجواز هذا الفعل أو عدم جوازه، مع العلم بأنه يوجد هناك بدائل كتسجيل الاسم بالدفتر على حسب تسلسل معين، ثم وضع الرقم المسلسل على ...

    إن أسماء الأشخاص المضافة إلى لفظ الجلالة كعبد الله وعبد الرحمن أو أسماء الأشخاص الموافقة لأسماء الأنبياء كمحمد وعيسى وإبراهيم (صلى الله وسلم عليهم جميعًا) قد أصبحت بهذا الإطلاق أسماء لأعلام خاصة ولا يقصد منها عرفًا أسماء الله الحسنى أو الأنبياء بأعيانهم، وعليه فلا بأس من كتابة هذه الأسماء على علب فحص عينات البول والغائط لما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3935

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    795

  • إن البنك المركزي يستفتي وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الموقرة عما إذا كان يجوز شرعًا طباعة لفظ الجلالة على أوراق النقد، إذ أن بنك الكويت المركزي بصدد إصدار طبعة جديدة لمختلف فئات أوراق النقد، ويرغب أن تتوج أوراق النقد هذه بعبارة «بالله نستعين». وعليه نود إفادتنا عما إذا كان ذلك جائز شرعًا، فضلًا عن أية إيضاحات للجوانب ...

    من المعروف أن النقود لا تتعرض للامتهان، بل تكون غالبًا موضع الحفظ والعناية، ولا مانع شرعًا من كتابة عبارة (وبالله نستعين) أو (لفظ الجلالة) أو (كلمة التوحيد) على مختلف فئات أوراق النقد حيث ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب الدراهم على نقش الدراهم الكسروية وشكلها، غير أنه زاد في بعضها (الحمد لله) وفي بعضها (محمد رسول الله) وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3937

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    929

  • بعض المؤسسات الحكومية والهيئات يحتفلون بعدة مناسبات، ومن ضمن أساليب الاحتفال وضع كعكة وعليها (علم الكويت) وأيضًا عليها (بسم الله) أو عبارات أخرى تدل على الإله مثل (اللهم ارحم شهداءنا الأبرار). السؤال:

    1- هل يجوز قطع الكعكة بالسكينة وفيها اسم الله؟

    2- هل يجوز وضع خريطة الكويت وعلمها أو رمز أبراج الكويت أو أي رمز من رموز ...

    لا يجوز كتابة لفظ الجلالة على الكعكة ونحوها في المناسبات المشار إليها في نص الاستفتاء وذلك تنزيها للفظ الجلالة، وحفاظًا على قدسيته. وبالنسبة للسؤال الثاني، فإن اللجنة لا ترى مانعًا شرعًا من وضع الرسوم المشار إليها في نص الاستفتاء على الكعكة، لأنه تكون من مادة المطعوم ولا تمثل امتهانًا للكعكة.

    والله أعلم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3938

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    732

  • حضر إلى اللجنة كل من: المهندس/سليمان - والمهندس/طارق، والمهندس/عادل، من الدائرة الهندسية بمؤسسة خطوط جوية، وعرضوا على اللجنة نموذجًا للقماش المستخدم في تنجيد مقاعد طائرات تابعة للخطوط الجوية في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، والذي يحتوي على لفظ الجلالة.

    ولقد ناقشت معهم اللجنة معالجة موضوع القماش المستخدم ...

    إن تقديس لفظ الجلالة وتعظيمه وصونه من الامتهان والابتذال واجب حتمي على كل مسلم ومسلمة، ومن أجل ذلك لا يجوز أن يستعمل في كرسي طائرة من الطائرات، لأن ذلك من شأنه أن يعرض لفظ الجلالة للجلوس والاتكاء عليه، وذلك لا يتفق وما ينبغي للفظ الجلالة من تقديس وتعظيم وصون عن الامتهان أو الابتذال.

    وعليه فإن وجود لفظ الجلالة على هذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3939

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    821

  • لاحظت وزارة التجارة والصناعة في الآونة الأخيرة وخاصة في أيام المناسبات والأعياد الدينية كشهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك تداول بطاقات المعايدات التي تحمل آيات قرآنية على صفحاتها -مرفق نماذج منها- وعرضها للبيع ببعض المحلات التجارية.

    لذا نرجو إفادتنا عن مدى شرعية هذه البطاقات، وعما إذا كانت مخالفة لتعاليم ديننا ...

    الأصل أنه لا مانع من تداول بطاقات المعايدة التي تحمل آيات قرآنية بين المسلمين، إلا أنه نظرًا لما قد تتعرض له أكثر هذه البطاقات من امتهان غير مقصود برميها، وحرصًا من اللجنة على صيانة الآيات القرآنية المكتوبة عليها من الابتذال ترى عدم تداولها احتياطًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4177

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    765

  • من مدير الإدارة العامة للجمارك: يرجى الإحاطة بأنه قد ورد لمؤسسة للتجارة عدد (629) طردًا تحتوي على أحذية متنوعة. وأثناء إجراءات التفتيش المعتادة عليها من قبل الجهة المختصة لدينا تبين وجود عدد (39) طردًا من أصل الإرسالية المذكورة تحتوي على أحذية رياضية يشتبه في أن يكون لفظ الجلالة منقوشًا أسفلها.

    لذا نحيل إليكم عدد (1) عينة ...

    ليس في الحذاء المعروض على اللجنة والمكتوب عليه LAKERS ما يؤكد رسم لفظ الجلالة صراحة، وعليه فلا ترى اللجنة مانعًا من السماح باستعمال هذا الحذاء وتداوله بيعًا وشراء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4183

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    725

  • من وكيل وزارة التجارة والصناعة: يرجى الإحاطة بأنه تم ضبط حذاء صناعة كورية، نوع (بات مان) يوجد في أسفل الحذاء صورة لفظ الجلالة.

    لذا نحيل إليكم عينة واحدة من الحذاء مع صورة لفظ الجلالة، وذلك للتفضل بالإيعاز لجهة الاختصاص لديكم للاطلاع عليها وإفادتنا عما إذا كان يمكن الإفراج عنها من عدمه، حتى يتسنى لنا إجراء اللازم على ضوء ...

    بعد أن اطلعت الهيئة على الأنموذج المرفق، وهو حذاء طفل من ماركة (BAT MAN) رقم 185 كوري الصنع، واطلعت على بصمة أسفله على الورق، وبدا للهيئة أن البصمة يظهر فيها لفظ الجلالة مقروءًا بوضوح، مما يوجب حظر بيع هذا النوع من الأحذية بجميع مقاساته وأصنافه ما دامت بصمة أسفل الحذاء واحدة، ومما يوجب كذلك حظر شرائه والإتجار فيه تقديسًا للفظ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4184

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    777

  • أرجو إبداء الحكم الشرعي في شراء واستخدام الحذاء الرياضي المرفق مع نص الاستفتاء.

    ملاحظة: مرفق مع نص الاستفتاء حذاء رياضي للأطفال مصنوع في تايوان مرسوم على جانبيه صورة مسجد أحسبها صورة للمسجد النبوي الشريف.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء وعلى الحذاء المرفق

    اطلعت اللجنة على الحذاء المرفق بالسؤال، والذي على جنبيه صورة مسجد للمسلمين، ورأت ضرورة منع دخوله البلاد، ومنع استعماله وبيعه واقتنائه والانتفاع به مطلقًا، وذلك لما فيه من امتهان لأهم شعائر المسلمين التي هي بيوت الله ومكان عبادته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    984

  • أحيطت الهيئة علمًا باطلاعها على كتاب السيد وكيل وزارة الخارجية الموجه إلى السيد الوكيل، بخصوص مذكرة السفارة الكويتية في نيودلهي حول بيان وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الكويت الذي تنفي فيه الإساءة إلى اسم الجلالة على أحذية الأطفال الهندية المصدرة للكويت.

    وذلك إشارة إلى الفتوى رقم 18هـ/93، ونص السؤال أولًا ثم ...

    رسم لفظ الجلالة غير ظاهر في جميع الأحذية المشار إليها، ولاحظت الهيئة أن الرسم المرفق مع التنبيه «الخالي من التوقيع» المشار إليه غير مطابق للأصل، بل فيه تصرف، وعليه فلا ترى الهيئة مانعًا من بيع النماذج المرفقة وشرائها واستخدامها، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    وقد أبدت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4505

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    770

  • نرجو إفادتنا عن شرعية وضع (بسم الله الرحمن الرحيم) أو (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) في ورقة مرسلة بين الشركات هل يعتبر هذا غير شرعي وذلك خوفًا من إلقاء هذه الورقة في حاوية القمامة (أكرمكم الله)؟

    البسملة مشروعة في كل أمر ذي بال عبادة كان أو غيرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَمْ يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَهُوَ أَبْتَرُ» رواه أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه، وعلى ذلك يكون بدء الكتب بها وكذلك المراسلات مشروعًا، هذا ما لم يظن أن هذه الكتب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4545

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    801

  • عرض علينا للبيع أحذية رياضية صناعة كورية واشتبهنا بوجود لفظ الجلالة في أسفلها.

    لذا نرجو من لجنتكم الموقرة إفادتنا عما إذا كان يجوز شراؤها واستخدامها أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    - ثم اطلعت اللجنة على العينة المرفقة وهي حذاء رياضي أسود اللون مصنوع في (كوريا).

    بعد المناقشة رأت اللجنة أنه لا يوجد شبهة في وجود لفظ الجلالة في أسفل الحذاء، وإنما هي خطوط عادية، وعليه فلا ترى اللجنة مانعًا من استعمال هذا الحذاء وبيعه وشرائه وتداوله مطلقًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4546

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    765

  • ما هو الحكم الشرعي لوضع تسجيل القرآن الكريم عند الانتظار على الهاتف، وذلك عندما يتصل أحد الأشخاص، فبدلًا من الاستماع إلى الموسيقى عند الانتظار فإنه يستمع إلى القرآن الكريم، ولكن الآية قد يسمعها من منتصفها، وقد تقطع الآية عليه بسبب تحويله إلى الشخص المطلوب.

    لا يجوز استعمال تسجيل القرآن الكريم على الصورة الواردة في السؤال لما فيه من الإعراض عن الاستماع والإنصات إليه، ولما في قطع الآيات من إخلال بمعانيها لاحتمال الوقف في غير الموضع الصحيح مما يخل بالنظم والمعنى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4550

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    883

  • ما الحكم الشرعي في كتابة آيات من القرآن الكريم أو سور منه كتابة مقلوبة كما هو موضح في مرفق هذا السؤال، مع بيان الحكم الشرعي في بيعها وتعليقها وتداولها، مع العلم أنها وارد تايوان على حد قول البائع، وهي منتشرة في المحال بشكل واسع؟ وجزاكم الله خيرًا.

    - واطلعت اللجنة على النموذج المرفق مع الاستفتاء وهي عبارة عن لوحة مخصصة ...

    لا يجوز بيع أو تعليق أو تداول اللوحة المستفتى عنها، والمكتوب فيها سورة «الإخلاص» بطريقة معكوسة، لما في ذلك من مخالفة لنسق كتابة القرآن الكريم، ولما يشعر به ذلك من استهانة أو استخفاف بالقرآن الكريم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4555

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4527

  • ما حكم رمي المجلات واستعمال الجرائد في لف الأشياء أو فرشها على الأرض ثم إلقائها في القمامة مع العلم أنها تحتوي على آيات من كتاب الله الكريم، وألفاظ الجلالة؟ وما الواجب علينا بعد قراءتها؟

    لا يجوز لمسلم إلقاء ما يعلم أن فيه اسم الله تعالى أو آية من كتاب الله سبحانه في موضع قذر أو في الشارع، أو يجعله سفرة يفرشها للطعام، أو وعاءً يضع فيه الأشياء أو يلقيها به.

    وعليه يمتنع عن ذلك تكريمًا لاسم الله تعالى وكلامه، بل يحرق مثل ذلك أو يدفن أو يغرق في البحر أو في ماء جار، أما إذا ألقى شيئًا من الأوراق لا يعلم أن فيه اسم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4562

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    733

  • ما الحكم الشرعي في النموذج المرفق، وهو عبارة عن (مَهَفَّة) عليها آية الكرسي.

    وما حكم تداولها؟

    من واجب المسلم احترام المصحف الشريف، واحترام آيات القرآن الكريم أينما كتبت، لأنه كلام الله تعالى، وعليه فلا يجوز وضعه في مكان مبتذل أو وضيع، كما لا يجوز لمسه بغير طهارة، لهذا فإن اللجنة ترى عدم جواز استعمال هذه المهفة التي كتب عليها آية الكرسي لما في ذلك من الابتذال والامتهان للآية الكريمة المكتوبة عليها، ولئلا يؤدى الأمر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4560

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • أرجو من السادة أعضاء لجنة الفتوى النظر في حكم استعمال النموذج المرفق مع الاستفتاء وهو عبارة عن حذاء ماركة (....) حيث يشتبه في أسفله رسم لفظ الجلالة.

    ثم اطلعت اللجنة على العينة المرفقة، كما اطلعت على بصمة أسفل الحذاء.
     

    بعد الاطلاع على عينة الحذاء ماركة.... المرفقة مع الاستفتاء تبين للجنة أن أسفل الحذاء قد نقش عليه لفظ يمكن قراءته على أنه لفظ الجلالة (لله) وعليه فلا يجوز استعماله أو بيعه أو شراؤه.

    ويجب على المسؤولين العمل على منع تداوله واستيراده.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4564

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    714

  • يوجد محل لبيع أشرطة الفيديو، ويجمع هذا المحل من الأشرطة والأفلام الخليعة الشيء الكثير، لا سيما أنه يعرض على واجهة المحل الصور الخليعة، فهل يجوز أن يكتب صاحب هذا المحل اسمه فوق (يافطة) المحل مع احتواء اسمه للفظ الجلالة حيث إن اسمه (عبد الله) أفيدونا مأجورين.

    بيع أشرطة (الفيديو) التي تحتوي على أفلام خليعة حرام شرعًا، لما فيه من الفساد والفتنة، ولا يفعل ذلك مسلم ملتزم بأحكام دينه، كما لا يجوز أن يعلق على واجهة المحل أو في أي مكان آخر صورًا خليعة لما فيه ذلك -كما تقدم- من الفساد والفتنة.

    - ولا يجوز وضع لفظ الجلالة في أي مكان لا يشعر باحترامه.

    - أما اسم صاحب المحل إذا كان مضافًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4565

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    829

  • ما هي حقوق الأم والأب على الابن؟ وإذا كان وجود الزوجة في البيت مع أمي يسبب نزاعًا وشجارًا فهل يجوز أن أخرج من البيت حتى أحافظ على كيان أسرتي ولو رفضت أمي أو رفض أبي مع مواصلة بري بهم؟ - ثم دخل إلى اللجنة وأفاد بالآتي: إن زوجتي تسبب لي المشاكل بسبب المضايقات التي تحدث لها من قبل أمي وأهلي، وأن زوجتي لا تنال من المال الذي أبعثه ...

    أوصته اللجنة بالإحسان إلى زوجته وأولاده، وعدم التعرض لها بالضرب والأذى، وتوفير احتياجاتها وألا ينصر عليها أحدًا من أهله مع وجوب بر والديه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4886

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1976

  • يعتزم الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه إقامة مؤتمر (القرآن الكريم عطاء متجدد... فأين حفّاظنا) وسيحوي المؤتمر بإذن الله معرضًا للقرآن الكريم، يتم فيه تجسيد الآيات القرآنية بصورة فنية، وانطلاقًا من حرص الجميع على احترام الآيات القرآنية وحفظها بعيدًا عن الامتهان وسوء التوجيه والاستعمال، نسوق لكم السؤال التالي، وهو: هل ...

    لا مانع شرعًا من استعمال الزجاج والسجاد والخزف وسائر الوسائل لكتابة الآيات، ويشترك لذلك أن تكون مواد غير متنجسة وأن تصان عن الابتذال والامتهان، كما يجوز استعمال هذه المواد في رسم اللوحات الفنية، ويشترط لذلك أن يكون الرسم مباحًا، بأن لا يكون مجسمًا وأن لا يصور فيه ما يحرم تصويره.

    ويكره شرعًا استعمال الذهب والفضة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4939

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    771

  • أود إحاطتكم علمًا بأن بنك الكويت المركزي بصدد إصدار مسكوكة فضية وأخرى ذهبية، وذلك احتفالًا بمرور خمس سنوات على ذكرى تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الباغي، وسيتضمن أحد وجهي المسكوكة أجزاء من آيات قرآنية وهي: ﴿إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ[٧]﴾ [محمد: 7].

    و

    لا بأس بتضمين المسكوكات الفضية والذهبية التذكارية لفظ الجلالة أو آيات أو آيات من القرآن الكريم أو أجزاء منها، ما دامت الكتابة واضحة ومقروءة وصحيحة، وذلك لأن الشأن في هذا الفعل أنه لا يدل على الامتهان، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4943

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    764

  • لقد أسأنا ما قام به أحد المطربين، وذلك بالتجرؤ على كتاب الله تعالى حيث يباع له شريط من غنائه فيه مقاطع من القرآن الكريم كسورة الانشراح وسورة عبس، حيث يقول في نص أغنيته الماجنة أقرأ ألم نشرح فتقرأ لي عبس. (ولا شك أن هذا استهزاء وتحقير لكلام الله، فلا بد أن يكون لوزارتكم وقفة مع مثل هذه الأمور التي تخالف عقيدتنا، وخصوصًا أن ...

    ليس في الشريط المرفق غناء بنص القرآن الكريم، وإنما هما كلمتان فقط قالهما محب لمحبوبته: (أقرأ ألم نشرح فتقرأ لي عبس عبس).

    واللجنة ترى أن وضع هذه الكلمات المشار إليها في الشريط من باب الاقتباس من القرآن، وهو ممنوع ما دامت الأغنية مرافقة للموسيقى ولكلمات أخرى فيها غزل، ولأنها استعملت في غير معناها الصحيح، والواجب الامتناع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5233

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    724

  • فنان تشكيلي استعمل فنون وتشكيلات الخط العربي في رسم لفظ الجلالة بحروفه الأربعة ليجسد رؤية فنية بالمزج بين الخط بمرونته، والفن التشكيلي بمدارسه المختلفة.

    نرجو التكرم بمطالعة اللوحات مع إبداء الحكم الشرعي، شاكرين لكم حسن تعاونكم.

    لفظ الجلالة هو اسم الله تعالى، والواجب تعظيمه وصونه عن الابتذال، فإذا كتب لفظ الجلالة برسم كان فيه لفظ الجلالة واضحًا يقرأ بسهولة ولم يكن فيه أي ابتذال له، فلا بأس به، وإن كان لا يقرأ بسهولة أو كان فيه أي نوع من أنواع الابتذال -كأن يشكله في هيئة آنية أو شجرة أو عضو حيوان أو غير ذلك- فلا يجوز.

    واللجنة على تقديرها للفنانين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    773

  • هناك حذاء صناعة ماليزية يشتبه أن يكون تحته لفظ الجلالة. ملاحظة: مرفق نموذج للحذاء. الرجاء إفتاؤنا مع الشكر.
     

    اطلعت اللجنة على السؤال الذي تقدم به السيد /ذعار، وتفحصت عينة الحذاء المرافق للسؤال، كما نظرت في صورة الحذاء المرفقة، وبعد التأمل انتهت إلى أن شبهة صورة لفظ الجلالة غير متأكدة فيه، وبالتالي لا بأس باستعماله وبيعه وشرائه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5332

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    701

  • هل الصدقات وفعل الخيرات بنية بر الوالدين تعتبر من أعمال بر الوالدين في حياتهما قبل مماتهما؟

    الصدقات وفعل الخيرات المختلفة من أنواع البر التي يثيب الله تعالى عليها فاعلها إن قدمها خالصة لله تعالى، فإذا أهدى ثوابها إلى أبويه أو أحدهما أو غيرهما من المسلمين أحياء أو أمواتًا جاز، وكان للمهدى إليه من الثواب مثل ما للمهدي، دون أن ينقص من أجر وثواب المهدي شيء، يستدل لذلك بما روي من أن النبي صلى الله عليه وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5380

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1970

  • الرجاء من سيادتكم التكرم بالموافقة لمن يهمه الأمر بالكشف على الحذاء نوع (نايك) حيث إنه بعد الكشف عليه من قبل مفتشي وزارة التجارة حماية المستهلك والتفتيش اتضح لهم بأنه توجد كلمة (لفظ الجلالة) أسفل الحذاء وفوق الحذاء ليتسنى لنا عمل اللازم مع الشركة الموردة وتزويدنا بكتاب يوضح نوعية الكتابة على الحذاء.

    بعد النظر والتدقيق في الحذاء المعروض من نوع (نايك) أعلاه وأسفله رأت اللجنة أن الاشتباه في غير محله، وأن لفظ الجلالة غير متمثل في رسوماته، وعليه فلا بأس ببيعه وشرائه واستعماله.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5658

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    812

  • هناك نوعية من الفرش يوجد فيها لفظ الجلالة مثلًا (الله) (الرحمن) وغير ذلك، فنرجو الإفتاء بأسرع وقت.
     

    اطلعت اللجنة على القطعة المعروضة من السجادة (الموكيت) ولم يظهر لها بوضوح ما يمكن أن يقرأ صراحة على أنه من لفظ الجلالة أو اسم من أسماء الله الحسنى. وعلى المستفتي إن ارتاب أن يتنزه عن استعمالها دفعًا للشبهة التي عرضت له، لقوله صلى الله عليه وسلم «دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَالا يَرِيبُكَ» رواه الترمذي.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5660

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    699