عدد النتائج: 1591

  • ما حكم اليانصيب القائم حاليًا والسحب على جوائز مختلفة؟

    ما يسمى باليانصيب إذا كان عبارة عن شراء بطاقات مرقمة ثم السحب على جوائز فهو حرام، لأنه صورة من صور القمار أو الميسر، أما إذا كان عبارة عن جوائز تخصص لمتسابقين دون أن يدفعوا شيئا من أموالهم أو تخصص لمن يشتري أشياء بقيمتها دون ما قبل للبطاقة المرقمة فإن ذلك من الجوائز المشروعة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2828

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2270

  • هل قال أحد من الفقهاء الأربعة بجواز أكل مال الربا أو القمار في بلاد الأجانب مثل البرازيل؟

    نقل عن أبي حنيفة أنه لا يحرم الربا والقمار بين المسلم وبين أهل الحرب لأن أموالهم مباحة في الأصل فإذا بذلوها برضاهم جاز أخذها وهذا القول مخالف لجمهور الفقهاء القائلين بأنه لا فرق في تحريم الربا، والقمار بين دار الإسلام ودار الحرب لعموم القرآن والسنة في تحريم الربا من غير فرق ولأن ما كان ربًا في دار الإسلام كان ربًا محرمًا في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2829

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1770

  • نرجو إفادتنا بخصوص طباعة تقوم بها مطبعتنا وهي طبع أجندة في أحد الأطراف تقويم هجري أو ميلادي والطرف الآخر صورة آدمي يصور مأساة المسلمين وهي لجهة خيرية إسلامية فهل عملنا هذا جائز أو محرم، نرجو إفادتنا في هذا الأمر، ولكم جزيل الشكر.

    أنه لا بأس بطباعة الصور التي يراد بها الدلالة على موضوع نافع حلال، أو شرح بعض أحوال المسلمين، ولا يقصد منها التعظيم، حتى لو كانت هذه الصور مطبوعة على (أجندة) ونحوها ممّا يوضع على المكاتب أو يعلّق أحيانًا لأن القصد منها تعليمي أو تعريفي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1800

  • أريد أن أعلق صورة الوالد على الحائط في البيت بقصد الذكرى فما حكم الصورة (وهي نصفية) وما حكم تعليقها؟

    الصورة إن كانت تماثيل مجسمة لإنسان أو حيوان يحرم صنعها ويحرم نصبها وتعليقها، إن كانت كاملة الأعضاء، ولم تكن من جنس لعب الأطفال وما يلحق بها من المجسمات التعليمية، كمجسمات التشريح ونحوها مثلًا، أما التماثيل إن كان مقطوعة عضو لا تبقى الحياة بدونه كالرأس أو الصدر أو التماثيل النصفية التي ذهب منها البطن والرجلان فقد ذهب جمهور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2826

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2287

  • عرض على اللجنة كتاب الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، ونصه: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عقدت في مدينة الرياض الندوة الخليجية الخامسة لمكافحة التدخين، وكان من أهم توصياتها تعميم الفتوى الشرعية والتي تنص على تحريم التدخين (نرفق لكم صورة عنها).

    حكم شرب الدخان ونصها: 1- شرب الدخان حرام لما فيه من أضرار صحية ...

    سبق للجنة أن أصدرت فتوى، ونصّها: القول بحكم تجارة التبغ أو الدخان مبني على القول بحل تعاطيه وبحرمته أو كراهيته، وقد اختلف العلماء قديمًا وحديثًا في هذا الحكم وأعدل الأقوال أن تعاطيه مكروه، وقد يكون حرامًا إذا تأكد أن تعاطيه مضر لمن يتعاطاه ضررًا بليغًا، وبناءً عليه تكون التجارة فيه مكروهة.

    ولا تزال اللجنة على رأيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2833

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1998

  • إذا دعاني إنسان وهو يعمل في بنك ربوي ويتقاضى معاشه من هذا البنك هل يجوز أن آكل طعامه الذي يقدمه لي؟ - وسألته اللجنة هل للشخص الذي دعاك وهو يعمل في بنك ربويّ مورد آخر؟ فأفاد بأنه لا يوجد له مورد آخر غير العمل في ذلك البنك الربوي.

    نصحته اللجنة بأن يتورع عن ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2831

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1454

  • يوجد مادة بداخل علبة دائرية الشكل وصغيرة الحجم ويستعملها الإخوة الأفغانيون وقد سألنا عنها فقالوا هي مادة شبيهة بالتتن (الدخان) وهو مخدر ومفتر، ولا يستطيع الذي يدمن عليه تركه؟ فما حكم تلك المادة أهي محرمة شرعًا؟ - وبعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة الشيخ محمد أحد الباحثين في مكتب الإفتاء وهو أفغاني بأن هذه المادة مكونة من التتن ...

    أفتت اللجنة بما سبق أن أفتت به في حكم الدخان من الكراهة، فيكون استعمال هذه المادة المشار إليها في السؤال مكروهًا، وقد اختلف العلماء قديما وحديثًا في هذا الحكم، وأعدل الأقوال أن تعاطيه مكروه تنزيهًا وقد يكون حرامًا إذا تأكد أن تعاطيه مضر لمن يتعاطاه ضررًا بليغًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2834

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3424

  • هل يجوز التحايل على غير المسلمين للحصول على أموالهم سواء بالقمار أو الربا؟

    لا يجوز الحصول على المال بطريق القمار أو الربا سواء أكان ذلك مع مسلم أم غير مسلم في دار الإسلام أو غيرها، بالتحايل أو غيره.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1667.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2861

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2516

  • قامت إحدى المدارس الأجنبية بتدريب طلبتها على الغناء والرقص بمصاحبة كلمات تحكي قصة النبي يونس ويتضمن هذا النشيد مقاطع تقال على لسان الله تعالى وفي هذا ما يلي: 1) افتراء على الله تعالى بكلمات لم يقلها.

    2) تقليل من قدرته تعالى حيث تدعى كلمات الأغنية أن الله ظل ينظر حوله بحثًا عن شخص غير مشترك في الرقص مع الآخرين فوجد سيدنا ...

    إذا صحّ ما ورد في الاستفتاء فإن هذا أمر محرم قطعًا لأن فيه افتراء على الله وعلى رسول من رسله الكرام.

    وفيه تشجيع على نشر الأفكار التنصيرية مما يجب منعه في مدارسنا ومجتمعاتنا، ولجنة الفتوى تتوجه إلى السيد/وزير التربية وقد حُمّل أمانة الإشراف على هذه المدارس أن يمنع مثل هذه الأباطيل والمفتريات ومساءلة من يعمل على نشر هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2870

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1984

  • لقد دأبت بعض المحلات التي يصرح لها من قبل وزارة الإعلام ببيع الأشرطة فقط على وضع صور مخلة بالآداب وخادشة للحياء ومنافية للأخلاق والذوق فضلا عن خروجها عن تعاليم الدين الحنيف لما فيها من خلاعة وإبراز وإثارة غرائز الشباب وكل ذلك من أجل لفت نظر المارة من الرجال والشباب والفتيات لشراء الأشرطة، دونما وجود علاقة بين بيع الأشرطة ...

    أولًا: الإعلان عن المبيعات يجب أن يخلو من الوجوه المحرمة، وعن كل وسائل الإثارة والإغراء بالمفاسد، وذلك في عباراته وما اشتمل عليه من الصور فلا تظهر فيه العورات أو المفاتن أو التصرفات المحرمة المنافية للآداب الإسلامية ويجب على الجهات المسئولة عن الترخيص بالإعلانات أن تمنع عرض مثل هذه الإعلانات، كما يحرم على صاحب المحل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2973

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1593

  • ما حكم الإسلام في الشعر الغزلي والذي تناول فيه الشاعر وصف المرأة بكامل جسدها وبكل أجزائها حتى عورتها المغلظة، إضافة إلى الدعوة إلى الحب والعشق مع بيان الأدلة الشرعية ما أمكن؟ هذا وأرفق لكم أبياتًا من الشعر على النمط المشار إليه سابقًا، وأرجو إبداء رأيكم فيه وبالأخص البيت الأخير من القصيدة ولكم جزيل الشكر.

    ملحوظة: ...

    الأصل جواز شعر الغزل إذا لم يكن فيه تعيين للمرأة المتغزل بها، بأن ذكر امرأة دون تعيين لا تصريحًا ولا ضمنًا، أو ذكر اسمًا لا يقصد به امرأة معينة، كالأسماء التي كانت للعرب تذكرها في أشعارها الغزلية مثل (سعاد، وليلى، ولبنى) وغيرها، ولا يقصدون بها امرأة معينة، ويشمل هذا ذكر الحب، والعشق ومحاسن المرأة، على أن الغزل الصريح ينبغي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3082

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2274

  • نعرض على حضراتكم الفقرات الواردة في سيناريو المسلسل الإذاعي المزمع إنتاجه لاستثماره إعلاميًا، والذي يحكي قصة يهود مع نبي الله عيسى عليه السلام.

    برجاء إبداء الرأي في صحة مضمون الفقرات المرفقة. وجزاكم الله خير الجزاء.

    - واتصلت اللجنة بمقدم السؤال للاستفسار عن ظروف إنتاج المسلسل المشار إليه في السؤال فأفاد بأن ...

    رأت اللجنة ضرورة إحالة السيناريو كاملًا إلى مُراجع متخصص موثوق من أهل الخبرة والممارسة الشرعية ليراجعه مراجعة دقيقة بحيث يكون مسئولًا عن العمل كله متضامنًا مع المؤلف، ثم تعرض المواضع التي يبقى فيها إشكال بعد ذلك على لجنة الفتوى لإبداء الرأي.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3099

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1649

  • عرض على اللجنة الكتاب الوارد من السيد وكيل وزارة الصحة العامة، ونصه: تحية طيبة وبعد.

    نرفق لكم فتوى شرعية بتحريم التدخين صادرة عن إحدى جهات الإفتاء الشرعية، وهي تحرم التدخين تحريمًا قاطعًا.

    يرجى التفضل بإفادتنا عن رأي إدارة الفتوى في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في هذه الفتوى.

    ومدى إمكانية الاعتماد عليها ...

    وقد استحضرت اللجنة فتوى سابقة ورأت أنها تصلح جوابًا عن كتاب وزارة الصحة.

    ونص الفتوى السابقة: القول بحكم تجارة التبغ أو الدخان مبني على القول بحل تعاطيه أو بحرمته أو كراهيته، وقد اختلف العلماء قديمًا وحديثًا في هذا الحكم.

    وأعدل الأقوال أن تعاطيه مكروه تنزيهًا وقد يكون حرامًا إذا تأكد أن تعاطيه مضر لمن يتعاطاه ضررًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3096

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2289

  • 1- ما حكم مشاهدة الأفلام الهادفة بوليسية - حربية... إلخ، سواء كانت ذلك في السينما أو في الفيديو؟ مع العلم بأنه قد تظهر فيها نساء متبرجات وتسمع فيها موسيقى تصويرية؟

    2- ما حكم الذهاب إلى المسارح لمشاهدة المسرحيات الهادفة مثل (دقت الساعة) وكذلك ما هو الحكم في جواز اصطحاب الوالد لأولاده إلى مسرحيات الأطفال مع وجود النساء ...

    تجوز مشاهدة الأفلام الهادفة أو قراءة المجلات المصورة ولو كانت فيها صور نساء متبرجات لأنه ليس نظر إلى المرأة ذاتها، وهذا الجواز مشروط بخلو النظر مما يسبب الوقوع في الحرام وبالأمن من حدوث تأثير ضار بالعقيدة أو السلوك الإسلامي.

    - وأما بالنسبة للموسيقى المصاحبة للأفلام فإن الموسيقى ليست أمرًا متفقًا على تحريمه، فتجنب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3098

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1791

  • نحن شركة تجارية لدينا بعض المواد ونرغب بالإعلان عنها بواسطة التلفزيون عن طريق الإعلان التجاري، والأمور التي نرجو عرضها على لجنة الفتوى هي كالآتي - الأغنية بدون موسيقى (كلام أو شعر يلقى على طريقة الأغنية).

    - الأغنية مع مؤثرات صوتية (مثل: صوت البحر - صوت الطيور... إلخ).

    - الأغنية تصاحبها موسيقى.

    - ظهور المرأة في ...

    إن كل وسائل الإعلان التي عرضها السائل جائزة إلا في حالة واحدة وهي أن يكون الإعلان بصورة مثيرة للغرائز الجنسية سواء كان بالصوت أو بالصورة أو بأية حركة من الحركات المثيرة أو كان في الإعلان ما هو كذب أو إغراء لا يستند إلى الواقع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2113

  • يقوم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت -فرع الجامعة- بالعديد من الأنشطة الطلابية الثقافية والاجتماعية التي تضم الطلاب والطالبات وتحرص في هذه الأنشطة التي تضم الطلاب والطالبات على مراعاة الأمور الشرعية من الفصل في المقاعد وغيرها، ومن أبرز أنشطة الاتحاد النشاط المسرحي الهادف حيث الطرح الإسلامي والطلابي الجاد الذي يقدمه مجموعة من ...

    ما دامت الطالبات اللاتي يحضرن المسرحية منفصلات عن الطلاب، والمسرحية جادة وملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، فلا حرج من نظر الطالبات إلى تلك المسرحية، ولو كان الذين يمثلون رجالًا، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الحبش يلعبون بحرابهم، فسترني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنظر، فما زلت أنظر حتى كنت أنا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3100

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2083

  • 1- ما الحكم الشرعي في تطيير حمام (اللوت) (وهو نوع طير من الطيور) بغرض الهواية والتسلية والتجارة، علمًا بأني أوفر لهم الأكل الطيب والمسكن.
     

    الأصل في اللهو بالحمام أنه مباح للاستئناس والتسلية كما تجوز التجارة، ولكن يكون حرامًا في الأحوال التالية:

    1- إذا شغل عن أداء الواجب كالصلاة ونحوها.

    2- إذا أدى أي حرام كالاستيلاء على حمام الغير، أو الاطلاع على عورات البيوت.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3103

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1497

  • ما حكم الشرع في لوحة تحمل صورة طفل تعلق في مكان عام لفترة محددة على شكل إعلان؟

    الأصل في تعليق صورة الإنسان أو الحيوان أنه غير جائز، ولكن يستثنى ما إذا كانت الصور غير ظاهر فيها التعظيم، وذلك كوسائل الإيضاح أو بعض اللوحات الإرشادية المقبولة شرعًا في الشكل والمضمون، كما يستثنى الصور المطموسة الوجه أو المفصولة الرأس عن البدن أو الصور النصفية، أما المساجد فينبغي تنزيهها عن الصور مطلقا مهما كانت هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3101

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2038

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا:

    1- ما حكم النقل في الامتحانات (الغش) سواء من الطلبة الآخرين أو من كتاب أو ورقة مُعدّة؟

    2- هنا في أمريكا بعض الامتحانات العامة على مستوى أمريكا تطلب من الطلاب تجاوزها بنجاح كامتحان توفل (TOEFL) في اللغة الإنجليزية للطلاب الوافدين وامتحان (GRE) للطلاب الذين يسعون للقبول في الدراسات العليا وهي ...

    الغش حرام ومنه الغش في الاختبارات سواء بالنقل عن الطلبة الآخرين أو من كتاب أو ورقة أو بتقديم الامتحان من شخص غير المطالب به منتحلًا اسمه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنَّا». رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3102

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2215

  • ما حكم الغناء والعزف على آلات الطرب أثناء العرس؟ وإذا كان ذلك مباحًا فهل له شروط؟

    رأت الهيئة أن المؤثرات الصوتية، إما أن تكون أصواتًا طبيعية، أو غناء أو أصواتًا موسيقية، فالمؤثرات الصوتية الطبيعية كتغريد البلابل وخرير المياه ونحو ذلك يجوز ذلك استماعها بلا خلاف بين العلماء في ذلك.

    وأما الغناء فإن مجردًا عن أصوات الآلات الموسيقية فإنه جائز إلا في الحالات التالية فيكون محرمًا وهي:

    أ) إذا صاحب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3108

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1978

  • ما حكم من جعل كسبه وتجارته في إنتاج وبيع الأغاني؟

    إذا كانت الأغاني المراد إنتاجها أو بيعها لا تتضمن طعنًا في الإسلام، ولا إثارة جنسية، ولا دعوة إلى رذائل الأخلاق، ولا تحريضًا على المحرمات في كلماتها أو أدائها أو لحنها، فلا مانع من ذلك، لأن الغناء حسنه حسن وقبيحه قبيح، وإن صاحب الغناء موسيقى فيصح، حكمها من المختلف فيه الذي يرشد إلى تركه ولا ينكر على فعله.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1907

  • اشتريت مواد سوق شعبي كاملة، وكان من ضمن هذه المواد آلات موسيقية، وعلى التحديد من عشرة إلى ثلاثة عشر قطعة وهو اكورديون وعود وكامنجة، ومنذ سنة ونصف لم أتصرف بها حتى أجد الطريقة والوسيلة الحلال للتصرف بها إن كان هناك طريقة.

    أرجو التكرم بالإجابة عن سؤالي وإفادتي بالجواب.

    إن الموسيقى مختلف في حكمها بين التحريم والإباحة، وما اختلف في حكمه يرشد إلى تركه ولا ينكر على فعله، لأنه من المشتبهات، ولا مانع من بيع الآلات الموسيقية المشار إليها في السؤال.

    فيبيعها لمن يغلب على ظنه أنه لا يستعملها في حرام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3106

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1762

  • يوجد في المجمعات التجارية سماعات في الممرات التي بين المحلات، فهل يجوز وضع الأغاني والمعازف أو فتح الراديو، بما فيه من أغاني ومعازف وأغاني ماجنة؟

    إن المذاع إذا كان يترتب عليه فائدة دينية أو اجتماعية أو ثقافية علمية فيجوز فإن كان غالب ما يذاع من إذاعة ما هو من هذا القبيل فيجوز إذاعة ذلك في الممرات أو المحلات وإذا اشتملت المادة المذاعة على ما فيه فتنة أو إثارة، فعلى المسئول قطع ذلك، وعلى المرء أن لا يستمع أو ينصت لأن هناك فرقًا بين السماع دون قصد فلا إثم فيه وبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3107

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1905

  • من جمعية تعاونية: تقدمت زوجة المرحوم جاسم‎ للجمعية بطلب المساهمة في تقديم جوائز وهدايا للفائزين في الدورة التي ستقام خلال شهر رمضان المبارك في كرة القدم تخليدًا لذكرى زوجها.

    برجاء التكرم بموافاتنا بمدى شرعية المساهمة لتلك الدورة من عدمه.

    تقديم الجوائز والهدايا للفائزين في المسابقات أو المباريات جائز لأن الجمعية طرف ثالث خارج عن المشتركين في المسابقة أو المباراة على أن لا تشتمل أنشطة الدورة على أمور محرمة كإفطار اللاعبين في نهار رمضان وغير ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2080

  • ما الحكم الشرعي في دخول المسابقات الودية؟

    يجوز شرعًا الدخول في مسابقات الحمام الودية بشرط أن تكون الجوائز من غير المتسابقين، أما إذا كانت الجوائز من المتسابقين فإنه يكون قمارًا وهو حرام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1747

  • إذا حصل الموظف على ربح من يانصيب من دولة كتابية أو غير مسلمة فهل يجوز له إنفاق هذا المال على نفسه؟ وكيفية المشاركة باليانصيب: أنه يدفع مبلغًا من المال ويختار رقمًا معينًا أو أكثر من رقم فإذا ربح أحد هذه الأرقام يرسل له المبلغ.

    ما يحصل عليه من اليانصيب سواء في دولة مسلمة أو غير مسلمة حرام، ونظرًا لعدم معرفة صاحب هذا المال وتعذر رده إليه فإن من حصل عليه لا ينتفع به ويتخلص منه بصرفه في وجوه الخير ما عدا الإنفاق على المساجد وطبع المصاحف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3110

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2092

  • أنا شخص مسلم، أرغب في الاشتراك في رابطة تعاونية تعمل وفق نظام معين، كما هو موضح أدناه، أرجو الإفادة عن مدى ملائمة هذه الرابطة لتعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء.

    1- المشاركون في الرابطة. تتألف من أي شخص يرغب في الاشتراك في هذا العمل التعاوني وقد لا يتسنى للفرد الواحد أن يكون على معرفة شخصية بجميع أفراد الرابطة الآخرين، ...

    إن هذه الطريقة لأخذ المال هي في معنى القمار وهي أيضًا لصوصية منظمة لأكل أموال الناس بالباطل ولكن لا تظهر نتائج الخسارة إلا على الطبقة الأخيرة من المشتركين في هذه الطريقة حين لا يتمكنون من البيع إلى مشتركين جدد، ولا يحصلون من اكتتابهم شيئًا لا ما كانوا يرجونه من ربح، ولا أصل المال الذي دفعوه، والاكتساب بهذه الطريقة حرام لأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3111

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1932

  • أعمل مع أطفال متخلفين لا يقبلون حتى في المعاهد الخاصة، فدرجة ذكائهم متدنية جدًا تتراوح بين 15-35 أو 45 مع وجود إعاقات أخرى، ومنهم فصل أولاد تتراوح أعمارهم بين 14-16 سنة وبلغوا مبلغ الرجال.

    ما هي آراء الدين فيما يتعلق بلمس هؤلاء أو مجيء أحدهم جريًا نحوي ومسك يدي أو رأسي والتمسح طلبًا للحب والحنان مني أو من مدرستهم علمًا بأن ...

    إذا كان اللمس وما يتبعه بطريقة يقتضيها العلاج فلا بأس به.

    وذلك يرجع إلى نيتها وقصدها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3124

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1427

  • لقد دأبت بعض المحلات التي يصرح لها من قبل وزارة الإعلام ببيع الأشرطة فقط على وضع صور مخلة بالآداب وخادشة للحياء ومنافية للأخلاق والذوق فضلًا عن خروجها عن تعاليم الدين الحنيف لما فيها من خلاعة وإبراز وإثارة غرائز الشباب وكل ذلك من أجل لفت نظر المارة من الرجال والشباب والفتيات لشراء الأشرطة، دونما وجود علاقة بين بيع الأشرطة ...

    أولًا: الإعلان عن المبيعات يجب أن يخلو من الوجوه المحرمة، وعن كل وسائل الإثارة والإغراء بالمفاسد، وذلك في عباراته وما اشتمل عليه من الصور فلا تظهر فيه العورات أو المفاتن أو التصرفات المحرمة المنافية للآداب الإسلامية ويجب على الجهات المسؤولة عن الترخيص بالإعلانات أن تمنع عرض مثل هذه الإعلانات، كما يحرم على صاحب المحل ذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3130

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1621

  • من الأساليب المتبعة لترويج البضائع في السوق أو لزيادة حجم المبيعات تخصيص ‏جوائز عينيه أو نقدية على قدر معين من المشتريات تحدده الشركة المعلنة.

    إننا في شركتنا لدينا النية في انتهاج هذا الأسلوب وسنذكر لكم مثلا على ذلك: كل من ‏يشتري كرتونًا من بضاعتنا يحصل على هدية بقيمة 100-140 فلسًا.

    فهل هذا جائز شرعًا؟ نرجو إفادتنا ...

    يجوز تخصيص جوائز عينية أو نقدية لمن يشتري قدرًا معينًا من السلع يحدده ‏البائع المعلن عن الجائزة لأن هذا من قبيل حط جزء من الثمن.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3227

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2115