عدد النتائج: 1591

  • ما هو حكم الشرع فيمن قتل قتيلًا وأخفى الجثة لمدة خمس سنوات ثم حكمته المحكمة بالسجن لمدة خمس سنوات، ثم قبل أولياء الدم بالعفو وأخذ دية مغلظة، وجرى الصلح على ذلك واستلم أولياء الدم الدية والعفو بمحض إرادتهم ولكن بعد خروج القاتل من السجن ومضى سنة على خروجه قام أولاد المقتول الذين قبلوا الصلح والدية بقتل القاتل تمردًا وهو يسير ...

    أولياء الدم قد سقط حقهم في القصاص من القاتل، وذلك لقبولهم العفو عنه إلى الدية، ولا يحل لهم بعد ذلك قتله فهم آثمون بقتله، ولأولياء الدم المطالبة بالقصاص ولهم العفو عن القاتل بقبول الدية أو العفو مطلقًا.

    ولكن لا يجوز أن يباشروا القتل بأنفسهم، وذلك لما فيه من الافتيات على سلطة القضاء، ولما فيه من هدر الدماء بانتشار الثأر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3794

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • أنا شخص أصبت بأضرار كثيرة ومختلفة من جراء الغزو العراقي الظالم للكويت، وأريد التقدم للحصول على التعويضات المناسبة للأضرار التي لحقت بي ولكن لعدم وجود إثباتات كافية لتقديمها لهيئة التعويضات هل يمكنني أن:

    1- أتقدم بفواتير من شركات (مؤسسات) أفراد تفيد شرائي لمعدات ولوازم منزلية (مكتبية) حرفية أو غيرها تعادل الأضرار التي ...

    التعويض يجب أن يكون في حدود الضرر الفعلي، ويتعين على المتضرر أن يثبت ذلك بشكل صحيح، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3867

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • ما حكم الإسلام في تدريس المواد الدراسية مثلًا (اللغة الإنجليزية، والعلوم) مع استعمال أشرطة الكاسيت أو الفيديو والتي تحتوي على استخدام مجسمات أو تماثيل لحيوانات وكذلك لإنسان؟

    لا تجوز صناعة التماثيل المجسمة لإنسان أو لحيوان إلا إذا دعت لذلك ضرورة تعليمية يتوقف عليها استيعاب المعلومات كالمجسمات المستخدمة في دراسة الطب ونحوه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3878

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • لقد قرأت سيدي الفاضل حول موضوع تحليل وتحريم الرسم الكثير من الكتب وتفاسير الأحاديث واختلف هنا عليّ الأمر، وأرجو من حضرتكم الإجابة على استفساراتي:

    أولًا: أرجو تحديد ما هو محلل من الرسم عامة؟

    ثانيًا: أرجو الرد على ما قرأته في الكتب حيث إن البعض يحل رسم الصور الشخصية لمنتصف جسم الإنسان وليس بجسده كاملًا، والبعض يحرم ...

    تنصح اللجنة المستفتي بأن يتجنب تصوير التماثيل المجسدة أو الصور الخليعة أو صور الجبابرة والطغاة لما في تصويرهم من إقرار على ظلمهم وتنزيلهم منزلة لا تنبغي لهم من التوقير والتعظيم.

    - وكذلك صور أهل الفساد والمجون لما في تصويرهم من تحريض على التأسي بهم في فسادهم ومجونهم.

    - كما توصي اللجنة الفنان المسلم أن يستغل ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3876

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    349

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من أمين سر صندوق للتكافل السيد/ صباح، ومرفق مع الاستفتاء صورة عن الغلاف المقترح لكتاب (الشهيد مثوبة ومكانة) ونص الاستفتاء: نفيدكم بأن الصندوق بصدد عمل كتاب خاص عن الشهيد تحت عنوان (الشهيد مثوبة ومكانة) يتحدث عن الشهيد والشهادة وكل ما يتعلق بهما، وذلك ضمن إصدارات الصندوق الإعلامية.

    وقد تم ...

    لا يوجد ثمة محذور شرعي في تصميم (غلاف الكتاب) المقترح. وأن يغير في شكل البارق الذي يظهر على البوابة، لأنه في شكله الحالي يشبه شكل الصليب. واقترحت أن يكتب قوله تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ[١٦٩]﴾ [آل عمران: 169]، إشارة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3880

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    361

  • عرضت على اللجنة صور من/ الجهات الأربع لمشروع نصب تذكاري تعتزم جمعية ثقافية نسائية تنفيذه ليكون شعارًا لها، ورمزا لشهيدات الكويت أثناء فترة الاحتلال الغاشم.

    - وبعد أن اطلعت اللجنة على الصور رأت تأجيل الإجابة لحين حضور مندوب عن وزارة الإعلام الكويتية للاستفسار منه عن مضمون هذه الصور، حتى يمكنها الإجابة عليها.

    ثم حضر ...

    صورة النصب المقدمة إليها لا محذور فيها من الناحية الشرعية، لعدم اشتمالها على ملامح إنسان.

    والله أعلم.

    - وتنصح اللجنة المهتمين بهذه الأمور أن يضمنوا أعمالهم رموزا مستلهمة من التراث الإسلامي.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3877

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    200

  • ما حكم وضع صور النساء متبرجات كاشفات عن بعض أعضاء الجسد في المجلات والصحف؟ - وما حكم بيع تلك الصحف والمجلات التي تضع تلك الصور وما حكم شرائها؟

    لا يجوز نشر صور النساء المتبرجات في الصحف والمجلات، وأن صاحب الجريدة يعتبر آثما ببيعه هذه الصحف والمجلات وترويجها، ويجب على المشتري أن يتجنب النظر إلى هذه الصور الفاضحة، ولا يعتبر المشتري آثمًا في شرائه لهذه الصحف والمجلات إلا إذا قصد التمتع بالنظر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3879

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • الرجاء توجيه الاستفتاء الآتي إلى إدارة الإفتاء بالوزارة لعرضه على هيئة الفتوى وذلك لإبداء الحكم الشرعي في نشر الملصق المرفق مع نص الاستفتاء.

    ملاحظة: مع السؤال ملصق فيه صور لبعض الصحابة الكرام.

    لا يجوز صناعة هذه الرسوم ونشرها وتعليقها لما فيه من امتهان للصحابة رضي الله عنهم بتصويرهم ورسمهم على غير الحقيقة توهمًا وتخيلًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3885

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    322

  • نرجو إبداء الحكم الشرعي في نشر صور الصحابة على غلاف بعض الكتب وقصص الأطفال مع العلم أن بعض تلك الصور تظهر بعض الصحابة رضي الله عنهم كمعاوية وغيره بصور منفره وبشكل متعمد.

    لا بأس بنشر صور توضيحية وتقريبية للأطفال لصور الصحابة بما يوحي بتقديرهم وإجلالهم ماعدا صور الخلفاء الراشدين الأربعة، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3883

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • هل يجوز فتح محل للتصوير، أو للتجارة بالصور، لأنه قد ورد النهي عن تصوير ذي الروح.
     

    يجوز فتح محل للتصوير الفوتوغرافي أو الإتجار بالصور إذا كان (العامل به) أو التاجر ملتزمًا بالضوابط الشرعية التالية:

    أولًا: أن لا تكون الصورة خليعة، أو تحرض على الفساد، أو تبعث على الشهوة بإظهار العورات.

    ثانيًا: أن لا تكون الصورة للطغاة والظلمة وأهل الفساد والمجون والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3882

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    308

  • نظرًا لوجود فرع المكتبة لدى الجمعية والذي يرد إليها الكثير من الجرائد والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبذلك لقد وجد في بعضها من الصور الفاضحة.

    يرجى التكرم من وزارتكم الموقرة الإفتاء عن مدى شرعية بيع هذه المجلات والصحف في المكتبة، كما أنه مرفق كشف بأسماء الصحف والمجلات التي اعتادت نشر صور من هذا النوع ويطالب بعض ...

    لا يجوز نشر صور النساء المتبرجات في الصحف والمجلات، ويحرم بيع وشراء وترويج واقتناء الصحف والمجلات المتخصصة بترويج هذه الصور، أما الصحف والمجلات التي يكون المقصود الأول منها الثقافة والعلم والسياسة والاقتصاد وتتضمن نشر بعض هذه الصور فلا يحرم تداولها، تغليبًا لحكم المباح على الحرام، ويكون آثما إذا قصد من شرائها النظر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3881

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • ما حكم اللعب بالأجهزة الحديثة التي تصاحبها صوت الموسيقى مثل (الكمبيوتر - الأتاري) علمًا بأننا نستخدمها للترفيه وأحيانًا للاستفادة منها مثل برامج الكمبيوتر لسن 11 سنة حتى 16 سنة؟

    لا بأس باستعمال هذه الأجهزة المذكورة في نص الاستفتاء إذا كانت هذه الموسيقى خالية من الإثارة للشهوات، ولم تله عن واجب شرعي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3892

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    114

  • وما هو حكم الغناء بالأغاني الوطنية والشعبية بدون آلات موسيقية أو مع الآلات الموسيقية؟

    الغناء المجرد عن الموسيقى يكون مباحًا إن لم يصاحبه كشف للعورة، أو الزينة المحرم إظهارها، أو الرقص الماجن، أو إثارة للشهوات المحرمة، أو إثارة للفتن بين المسلمين، أو إلهاء عن واجب شرعي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3895

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    106

  • ما هو حكم الشرع في الآلات الموسيقية والوترية والدف والطبل والطار سواء في حالة الأعراس أو الأحوال العادية؟

    الغناء والموسيقى يكونان حرامًا إن صاحبهما كشف للعورة أو الزينة المحرم إظهارها أو رقص ماجن أو إثارة للشهوات المحرمة، أو إثارة للفتنة بين المسلمين أو إلهاء عن واجب شرعي.

    وأما استعمال المعازف (الآلات الموسيقية) فقد اختلفت فيه أقوال العلماء ما بين متشدد في التحريم وبين مبيح له على الإطلاق وذلك لاختلاف الأحاديث الواردة فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3894

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    141

  • ما حكم الإسلام في تدريس المواد الدراسية مثلًا (اللغة الإنجليزية، والعلوم) مع استعمال أشرطة الكاسيت أو الفيديو والتي تحتوي على موسيقى (تصويرية أو إيقاعية... إلخ)؟

    الموسيقى من الأمور المختلف فيها بين الفقهاء واختارت اللجنة: جواز سماع الموسيقى مع الكراهة ما لم يصاحبها محرم، كمجالس الخمر والفسق وما لم تشغل عن واجب شرعي كالصلاة، وما لم يصاحبها صوت امرأة أجنبية لأن صوتها في الغناء عورة لا يجوز استماعه فإذا صاحبها شيء مما ذكر حرم استماعها.

    وعليه فإن الموسيقى المتخللة للأشرطة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3896

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    98

  • لي ابنة قد تخرجت هذه السنة من كلية التربية الأساسية للتعليم التطبيقي - قسم التربية الموسيقية، ولكنها من بعد تخرجها أفادوها بأن التدريس في هذا المجال الموسيقى لدى وزارة التربية حرام، وأن الراتب الذي تتقاضاه أثناء التدريس حرام. فأرجو منكم الإجابة خطيًا بذلك الموضوع.
     

    الموسيقى المجردة أو الموسيقى التي صاحبها غناء من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها بين مبيح ومانع، ولكل دليله وحجته، فهي من الأمور المشتبهة فأقل درجاتها الكراهة والأولى تركها إلا إذا صاحبها محرم ككشف العورات والرقص والغناء أمام الرجال الأجانب أو كان ملهيًا عن الواجبات الشرعية ونحوها فتكون محرمة ويترتب على ذلك إباحة أخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3897

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    70

  • ما حكم الإسلام بسماع وترديد وعزف الأناشيد الوطنية والحماسية والسلام الوطني المصاحبة معها الموسيقى وذلك لسن المرحلة المتوسطة من 11-15 سنة؟

    لا بأس بسماع الأناشيد الوطنية المشتملة على موسيقى حماسية وذلك لأن الموسيقى ليست أمرًا متفقًا على تحريمه، فتجنب سماعها أفضل على سبيل الاحتياط والورع لأنها من باب المشتبه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3893

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    103

  • نتقدم إليكم نحن مكتبة وتسجيلات... للتسجيلات الإسلامية بطلب فتوى مكتوبة لعرضها على رواد المحل بخصوص الأناشيد الإسلامية التي تحتوي على الدف أو الطبل «الدربكة» علمًا بأن هذه الأناشيد ذات طابع جهادى وحماسي تحث على الجهاد والبطولة.

    وبعد أن ناقشت اللجنة الموضوع واطلعت على ما كتب في الموسوعة الفقهية في ...

    لا بأس باستعمال الدف، و(الدربكة) المسماة بالكوبة المصاحبة الأناشيد الإسلامية والحماسية ولكن الأفضل تجنبها خروجًا من اختلاف الفقهاء فيها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3898

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    120

  • نرجو إبداء الحكم الشرعي حول مشروعية تصوير وتمثيل الصحابيات، وعرض ذلك في وسائل الإعلام (كالتلفاز والسينما والمسرح والمجلات والصحف) بين الجمهور.

    لا بأس بتصوير وتمثيل الصحابيات بصور توضيحية تقريبية بما يوحي بتقديرهن وإجلالهن، على ألا يظهرن متلاينات متبرجات، أو كاشفات للعورة وألا يخضعن بالقول، أو يتكسرن بالكلام، مع عدم المبالغة في التعظيم والقدسية كما رأت اللجنة حرمة تمثيل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، لأنهن أمهات المؤمنين فيجب احترامهن وتوقيرهن، وكذلك بنات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3900

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    452

  • ما حكم الإسلام بشراء ورؤية أفلام الكرتون ومسرحيات الأطفال وذلك للتسلية والترفيه والتعلم، وذلك للمرحلة الابتدائية والمتوسطة؟

    ليس عرض كل الأفلام محرمًا وليست كلها مباحة، ولا بد أن ينظر إلى كل فيلم نظرة خاصة فإن كان مما يثير الغرائز أو يدعو إلى ما يخالف الدين فعرضه محرم والنظر إليه محرم، وشراؤه وبيعه كذلك، أما إن كانت خلاف ذلك فلا مانع.

    - يجوز استخدام التصوير أو الرسم في البرامج المخصصة فيما يسمى (الرسوم المتحركة) وغيرها على أن تراعى الأحكام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3899

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • أحد المستأجرين تقدم بطلب استثمار لسرداب مجمع الأوقاف وهذا الاستثمار عبارة عن إنشاء قرية للطفل بما يحتوي على ألعاب مسلية وألعاب مجسمة إلى غير ذلك من الوسائل الترفيهية للأطفال.

    برجاء إبداء رأيكم الشرعي في ذلك حتى يتسنى لنا عمل اللازم نحو الطلب المذكور.

    يجوز استثمار السرداب بإنشاء قرية للطفل تحتوي على ما ذكر في الاستفتاء ما لم يرتفق بالعين في أمور تخالف الشريعة الإسلامية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3901

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    302

  • شخص معيل لوالده، وليس للوالد مصدر رزق آخر، ووالده يدخن، فهل يجوز له شرعًا أن يشتري الدخان لوالده أم لا؟

    يجب على الابن أن ينفق على والده المحتاج بقدر حاجته، ولا يعينه على شرب الدخان، حيث ثبت ضرره ثبوتًا قطعيًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3902

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • ما حكم الإسلام في اشتراك الفرق الرياضية في عمل دورة رياضية على أن يدفع كل فريق رسوم (مبلغ مالي) وفي نهاية الدورة يوزع على الفائز (سواء الأول أو الثلاث الأوائل) جوائز عينية (مثل: ميداليات - كأس - درع) وكذلك يصرف من مبلغ الرسوم (مثلًا: العصير، والإعلام، والدعاية، وغيرها) وإذا زاد المبلغ عن المصروفات يعود إلى صندوق المركز لبرامج ...

    السباق الوارد في صيغة الاستفتاء غير جائز لكونه يعتبر صورة من صور الرهان والمقامرة.والسباق الجائز شرعًا يمكن أن يتم من خلا صورتين:

    الأولى: أن تكون الجوائز المقدمة جعلًا من المركز أو غيره بحيث يقدم الجعل من جهة لا تشترك في السباق.

    الثانية: أن يدخل فريق ثالث محلل لا يدفع شيئًا بحيث يستحق الجائز عند فوزه في السباق.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3907

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • في بعض المناطق تنتشر فيها بعض الأمور السيئة أيام الانتخابات. أرجو تبيان حكم تلك الأمور ومناصحة المسلمين فيها...علمًا بأني أود نشر الفتوى المقدمة لفضيلتكم لتعم الفائدة جميع الناس.

    1) بالنسبة لشراء أصوات الناخبين عن طريق المال.. ما حكم بيع الصوت وشرائه وهل نعتبر ذلك من الرشوة التي لعن صاحبها على لسان رسول الله صلى الله ...

    1) لا يجوز للناخب أخذ مبلغ من المال أو هدية مقابل إدلائه بصوته لأي مرشح لأن التصويت أمانة بمقتضاها يختار الأكفأ ليقوم بما أسند إليه خير قيام وقد ورد في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا ضُيِّعَتِ الْأَمَانَةُ، فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ»، فقيل وما تضييعها؟ قال: «إِذَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3923

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    271

  • مرفق مع هذا الخطاب صورة عن بطاقة تباع لغرض التهنئة بعيد الميلاد مرسوم عليها صورة للسيدة العذراء ولعيسى نبي الله عليه الصلاة والسلام وهو طفل صغير، ويتم توزيعها مجانًا في مستشفيات الكويت، ورغم أنه غير مسجل عليها أنها لعيسى عليه السلام إلا أنها توزع وتعلق في الأجنحة وبين المرضى على أنها للعذراء وللمسيح عليه السلام بمناسبة العام ...

    إن الإيمان بأنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام جزء من عقيدة المسلم، لا يكمل إيمانه إلا به، قال الله تعالى: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3936

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    240

  • شخص لديه محل ويود أن يزيد من مبيعاته، فقرر أن يعطي كل مشتر يدفع مبلغًا صغيرًا أو كبيرًا فرصة بأن يسحب ورقة، وهذه الورقة بها هدية. فالشخص التاجر اشترى بمبلغ 100 د. ك. عدد مائة هدية ولكن قيمة هذه الهدايا مختلف، فبعض الهدايا يساوى 100 فلس وبعضها يساوي عشرة دنانير، وبعضها 5 دنانير، هكذا. هل يحق له عمل هذه الهدايا أم لا؟

    إذا كان ما يعطيه صاحب المحل للمشتري عبارة عن جوائز تخصص للمشتركين دون أن يدفعوا شيئًا من أموالهم، أو تخصص لمن يشترى أشياء بقيمتها دون مقابل للبطاقة المرفقة فإن ذلك يعتبر من الجوائز المشروعة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4038

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    314

  • يرجى التكرم بموافاتنا بالفتوى الشرعية التدخين (بيعه - شراؤه - عرضه).

    القول بحكم تجارة التبغ أو الدخان مبني على القول بحل تعاطيه أو بحرمته أو كراهيته، وقد اختلف العلماء قديمًا وحديثًا في هذا الحكم، وأعدل الأقوال أن تعاطيه مكروه تنزيهًا وقد يكون حرامًا إذا تأكد أن تعاطيه مضر لمن يتعاطاه ضررًا بليغًا، وبناء عليه تكون التجارة فيه مكروهة.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4043

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    327

  • هل يجوز تأجير محل يبيع أشرطة فيديو خاصة بالطفل مثل ما يعرض حاليًا في التلفزيون مثل مسلسل (ماجد) وأفلام الكرتون التي يكون بها موسيقى تصويرية مصاحبة للحدث فقط، ومثال آخر (أفلام ميكي ماوس) فهل يجوز لنا تأجير المحل أم لا؟

    يجوز تأجير المحل لبيع الأشرطة على الصفة الواردة في السؤال بشرط أن لا يكون في محتوى هذه الأشرطة ما ينافي تربية الطفل تربية إسلامية، أو يخل بهذه التربية، ويشترط أن لا تكون الموسيقى متضمنة إثارة تفسد تربية الطفل أو تخل بها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4055

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    192

  • نرجو موافاتنا بالفتوى الشرعية في حكم الموسيقى؟

    إن الموسيقى المجردة أو الموسيقى التي يصاحبها غناء من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها بين مبيح ومانع، ولكل دليله وحجته، فهي من الأمور المشتبهة فأقل درجاتها الكراهة، والأولى تركها إلا إذا صاحبها محرم، ككشف العورات والرقص والغناء أمام الرجال الأجانب، أو كان ملهيًا عن الواجبات الشرعية ونحوها فتكون محرمة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4131

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    87

  • أود إحاطتكم علمًا بأن جمعية تعاونية تقوم حاليًا بدراسة مشروع استغلال أجهزة التلفزيون الموجودة داخل السوق المركزي في الإعلان عن السلع والأصناف بقصد ترويجها والدعاية لها.

    وإزاء ما قد يقترن العرض الإعلاني أو يتخلله أو يصاحبه من موسيقى أو معازف فإن الجمعية تريد قبل الشروع في التنفيذ تحريًا لحكم الشرع، فنود أن نستطلع ...

    إن الموسيقى المجردة أو الموسيقى التي يصاحبها غناء من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها بين مبيح ومانع، ولكل دليله وحجته، فهي من الأمور المشتبهة فأقل درجاتها الكراهة، والأولى تركها إلا إذا صاحبها محرم، ككشف العورات والرقص والغناء أمام الرجال الأجانب، أو كان ملهيًا عن الواجبات الشرعية ونحوها فتكون محرمة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4132

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159