عدد النتائج: 1591

  • أرفق لكم بعض الأدوات المستخدمة في الحضانة عند الأطفال في النشاط وللاطمئنان أريد من سيادتكم معرفة الأدوات غير الجائزة حتى نبتعد عنها؟ وهل الأدوات التي تحدث صوتًا وليس نغمًا جائزة أم لا؟ أفيدوني رحمكم الله؟ واطلعت الهيئة على الأدوات المرفقة وهي المسماة -حسب ما أفادت المستفتية- بـ (المظهر - الرقّ - المثلث - البمبو - الصنجات - ...

    لا مانع شرعًا من استخدام الأدوات المشار إليها في النشاط أطفال الحضانة، لأنها ليست من أنواع المعازف المحرمة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4130

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1140

  • الموضوع: استفتاء بشأن بيع الأشرطة الموسيقية بجمعية تعاونية.

    نود استفتاء وزارتكم الموقرة بشأن مدى شرعية بيع الأشرطة الموسيقية والأفلام التي تحتوي على أغاني ماجنة بالجمعية، خاصة وأن هذه الأشرطة غالبًا ما يترتب عليها الإخلال بالآداب والأخلاق العامة.

    آملين أن ينال هذا الموضوع اهتمامكم ليتسنى لنا اتخاذ اللازم في ضوء ...

    لا يجوز شرعًا بيع كل ما من شأنه أن ينشر الفساد أو يشيع الفاحشة، أو يشين الآداب والأخلاق، أو شراء شيء من ذلك أو تداوله، وذلك لقوله عز وجل: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    930

  • هل يجوز عمل محل تجاري يقوم بطبع صور الأطفال أو الكبار على القمصان أو الفانيلات؟

    يجوز طبع صور الأطفال أو الكبار على القمصان ونحوها، ويشترط لإباحة هذه الصور أن تكون مقطوعة عضو لا تبقى الحياة مع فقده، وألا تكون صورًا للعورات أو لأهل الظلم والفساد، مما لا يجوز تعظيمهم أو الاقتداء بهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2067

  • نرفق لكم شعار اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وما يتضمنه من رسم رقبة طائر، لمعرفة رأي الشرع في الإبقاء عليه بشكله الحالي أو تغييره لإلغاء رأس الطائر حتى يمكن اتباع ما أمرت به شريعتنا الغراء.

    آملين أن ينال هذا الأمر اهتمامكم ورعايتكم وأن نستفيد بفتواكم في هذا الخصوص.

    لا مانع شرعًا من الإبقاء عليه «على رأي جمهور الفقهاء» لأنه لا يمثل صورة كاملة للطائر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4134

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1889

  • نحن مجموعة من موزعي الجرائد بإحدى الصحف اليومية التي تصدر بدولة الكويت الحبيبة ومعظمنا يعول أسرة كبيرة في العدد، ويوجد لنا عدد من الأولاد بالمدارس الخاصة، وما يتطلبه ذلك من معاناة لمقابلة هذه المدارس ومصروفاتها ومصاريف الحياة اليومية العادية، فقد اتجهنا للقيام بتوزيع هذه الجرائد على البقالات والمكتبات والجمعيات ...

    لا يجوز نشر صور النساء المتبرجات في الصحف والمجلات، وإن صاحب الجريدة يعتبر آثمًا ببيعه هذه الصحف والمجلات وترويجها، ويجب على المشتري أن يتجنب النظر إلى هذه الصور الفاضحة، ولا يعتبر المشتري آثمًا في شرائه لهذه الصحف والمجلات إلا إذا قصد التمتع بالنظر.

    وإذا كانت الجريدة فيها مفسدة أو منكر، أو كانت تعين على مفسدة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4135

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1803

  • لقد نشرت صحيفة يومية تحت عنوان (انتفاخ الغدد) رسمًا بيانيًا لفتاة عارية تمامًا وإن كانت بدون ألوان أو ملامح خاصة، لبيان مواقع الغدد اللمفاوية، وبدا ظاهرًا رسم فرجها، مما يخدش الحياء والأدب حيث يطلع عليها الكبار والصغار والمراهقون من مختلف القراء.

    فما رأي الشرع في نشر مثل هذه الصورة وأمثالها؟ وقد أرفقت مع هذا الاستفتاء ...

    لا يحل لرجل أو امرأة كشف العورة لمن لا يحل له النظر إليها، لقوله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ[٣٠] وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4137

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1424

  • هل يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال لشخصيات محببة للأطفال، مثل لبس ملابس الأرنب أو القطة وغيرها؟ والله أعلم.

    يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال الدمى، وهو داخل في عموم الأدلة المبيحة للعب الأطفال، ولأن هذه الدمى مع كونها مجسمة فإنها عرضة للهو والامتهان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4139

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1843

  • يرجى التفضل بالإحاطة بأنه قد ورد إلينا كتاب جمعية تعاونية بشأن وجود جريدة بفرع المكتبة التابع للجمعية.

    وحيث إن هذه الجريدة تنطوي على موضوعات وصور منافية لأحكام شريعتنا الإسلامية الغراء ولعاداتنا وتقاليدنا الإسلامية، الأمر الذي يخشى معه وقوع مثل هذه الجريدة بين أيدي أبنائنا وبناتنا، وما يترتب على ذلك من أمور تؤثر على ...

    لا يجوز شرعًا نشر أو تداول أو شراء أو بيع ما من شأنه إشاعة الرذيلة وإفساد الأخلاق، من صحف ومجلات وكتب ووسائل مسموعة أو مرئية.

    وهو داخل في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4138

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1382

  • أزمع إنشاء حمام سباحة يتعلم فيه الصبية والشباب السباحة، وهي إحدى الرياضات التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتعليمها لأولادنا.. وينفض فيها الكبار متاعب العمل وحر الصيف.

    وإذا كان اختلاط النساء بالرجال (غير المحارم) لا يقره الدين الحنيف، فإن عدم إقرارها هذا الاختلاط بلباس البحر آكد.

    فإذا تقرر أن يخصص بعض الأيام ...

    يجوز إقامة حمامات سباحة في المرافق العامة مع وجوب التزام الشروط التالية:

    أولًا: عدم اختلاط الرجال بالنساء.

    ثانيًا: أن يكون اللبس ساترًا لمحل العورة مما لا يجوز النظر إليه، وهو بالنسبة للرجال ما بين السرة والركبة.

    ثالثًا: في حال إقامة حمامات سباحة للنساء يشترط أن يؤمن اطلاع الرجال عليهن وذلك بحجب المكان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4151

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1839

  • هل يجوز أن أفتح محلًا أو لعبة ترفيهية وأطلب من شخص أن يدفع لي مبلغًا لكي يجرب، بأن يحاول أن يضع كرة السلة أو القدم في الهدف.

    وتكون له ثلاث محاولات إذا لم ينجح في اثنين فليس له شيء، وإذا ربح في اثنين فله هدية بسيطة.

    فهل هذا جائز؟ وإذا كانت الإجابة: لا، فما هي الطريقة الشرعية لذلك؟

    الصفة الواردة في السؤال فيها شبهة المقامرة فلا تجوز شرعًا، ويمكن أن يكون المبلغ الذي يدفع للعب بكرة السلة أو كرة القدم مرة، أو مرات محدودة، دون ربط للنجاح في محاولة وضع الكرة في السلة أو في الهدف بجائزة، بل يكون المبلغ كأجرة للاستمتاع باللعب تلك المدة أو هذه المرات المحدودة.

    والإباحة مشروطة بألا يخالط اللعب محرمٌ من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4148

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1606

  • نشرت إحدى الصحف مكالمة بين ولي عهد مملكة... وعشيقته....

    ، نرجو منكم أن تبينوا لنا حكم الشرع في نشر أمثال هذه المكالمات في الصحف ولكم منا جزيل الشكر.

    ملاحظة: مرفق مع السؤال نص المكالمة.

    وقد كلفت اللجنة أحد أعضائها د.

    عيسى زكي بالاطلاع على نص المكالمة المرفقة مع السؤال وتلخيصها، وذلك لعرضها على اللجنة.

    واطلعت ...

    يجب حماية الأخلاق، وصيانة أبنائنا وبناتنا من كل ما يثير الشهوة أو يحرض على الوقوع في الفتنة، والإسلام دائمًا يحرص على صيانة هؤلاء الشباب مما يعرضهم إلى مصير غير كريم، فنشر كل ما يثير الغرائز أو يحرض على مخالفة الآداب الإسلامية لا يجوز، ولهذا لا يجوز نشر مثل هذه الأشياء حماية للأخلاق، وصيانة للآداب العامة، ومنعًا لإشاعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4150

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1488

  • يرجى الاطلاع على ما تضمنه المنشور الموقع من شباب مسجد... الذي يوزع على المساجد وغيرها من الأماكن العامة والمتضمن أولًا فتوى فضيلة الشيخ محمد... حول هذا الموضوع.

    وكذلك ثانيًا تحذير شباب مسجد... المسلمين من مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس... ثم بيان الحكم الشرعي الصحيح في المسألة.

    إن نشر أو توزيع أو تعليق مثل هذا المنشور بما ورد فيه قد يثير بلبلة لا داعي لها في الكويت التي فيها جاليات غير إسلامية، ويكون له رد فعل سلبي من قبل من يتربصون بالمسلمين الدوائر.

    وترى الهيئة أن ما ورد في المنشور هو ما قاله غالب الفقهاء في كتبهم غير أنها ترى أن الأولى في مسألة مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس ما يلي: لا يمنع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2280

  • نود الإحاطة بأنه قد ورد إلى وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا العديد من المشغولات الذهبية التي تحمل صورًا للأنبياء وكذلك صورًا لآلهة العقيدة البوذية والهندوسية على شكل قلوب وخواتم.

    لذا يرجى الإفادة عن مدى شرعية هذه المنتجات، ومدى مخالفتها للعقيدة الإسلامية، وذلك حتى نتمكن من اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

    لا يجوز تصوير أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام، لأن ذلك يعني الكذب عليهم، والكذب عليهم محرم شرعًا، لقول خاتمهم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ».

    متفق عليه.

    كما لا يجوز شرعًا تصوير الآلهة المدعاة كذبًا وبهتانًا من دون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4189

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2035

  • تقدمت إحدى حملات الحج إلى جريدتنا على أن تتبنى الجريدة مسابقة دينية داخل الجريدة وتنشرها بدون مقابل وتقوم بالإشراف عليها من ناحية الإعداد والأسئلة والإعلام وكافة النواحي الأخرى، ويتم استلام أجوبة المتسابقين ويتم الفرز في نهاية الشهر بحضور مندوب وزارة الداخلية ووزارة التجارة، على أن يتم منح العشرين فائزًا الأوائل الحج ...

    إن ذلك جائز شرعًا، ولا يوجد ما يمنع منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1611

  • من جمعية تعاونية: تنوي الجمعية بمشيئة الله سبحانه وتعالى إقامة مهرجان تسويقي داخل السوق المركزي التابع للجمعية والواقع بمركز الضاحية.

    وذلك عن طريق طرح كوبونات تتضمن أسئلة ثقافية توزع على المستهلكين ويطبق عليها نظام السحب على الجوائز المقدمة من بعض الشركات والجمعيات، والهدف من هذا المهرجان جذب المواطنين للشراء من ...

    يجوز شرعًا إقامة المهرجان المشار إليه في الاستفتاء، وذلك لخلوه من الموانع الشرعية، بشرط أن تكون الأسئلة الثقافية مشروعة وتعود بالنفع على المشتركين في دينهم وأخلاقهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2300

  • من جمعية تعاونية: يرجى التكرم بالإفادة بالفتوى الشرعية عن بيع السجائر في الأسواق المركزية والفروع بالجمعية، وهل بيع هذه السجائر في الأسواق والفروع حلال أم حرام؟

    التدخين بأنواعه بعدما ثبت ضرره الصحي حكمه الكراهة الشديدة وعلى ذلك يكون صنعه وبيعه وتداوله كذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4272

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1825

  • هل يعتبر استثمار أموال الوقف في العمل المسرحي استثمارًا مشبوهًا (فيه شبهة شرعية)؟

    العمل المسرحي في التمثيل ونحوه عمل مشروع في الجملة إذا توافرت الشروط الآتية: أولها: أن يكون نص المسرحية مما يدعو إلى الفضائل ويلتزم بأحكام الشريعة ويعود على الناس بالفائدة.

    ثانيها: أن تخلو المسرحية من اشتراك النساء في التمثيل وغيره درءً لاختلاطها بالرجال في أمر لا حاجة فيه وصيانة لها عن الابتذال والتعرض للفتنة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4309

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1970

  • هل يجوز الاشتراك في سباق للخيل إذا علمت بأن هناك رهانًا على الحصان الذي أملكه، علمًا بأن هذه الرهانات يتم بغير إذن مالك الحصان؟

    يجوز الاشتراك في سباق الخيل إن خلا عن القمار ولا تضر المقامرة الحاصلة دون أمر صاحب الخيل أو إذن صريح منه بذلك لأنه لا قدرة له على منع المقامرة ولا يؤاخذ الإنسان بخطأ غيره، وقد لا يخلو الأمر من نوع كراهة إذا كان صاحب الحصان يعلم بتلك المراهنات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1485

  • هناك جهة تنظم مسابقة سنوية كسباق الخيل، وجرى العرف في السابق أن يكافأ الفائزون الأوائل بمبلغ 6000 د. ك.

    مقدمة من الحكومة يضاف إليها المبالغ المتحصلة من رسوم اشتراك المتسابقين.

    وحصل في هذه السنة أن جرى السباق من غير الإعلام عن قيمة الجائزة وتم تأخير الإعلام عن قيمة الجائزة لما بعد الدخول في السباق، وموّلت الجائزة ...

    يجوز في سباق الخيل دفع العوض (الجائزة) بأحد الطرق الآتية:

    1) أن يدفع العوض أحد المستبقين دون الآخر على أنه لو سبق لا شيء له، وإن سبق الآخر أخذ العوض لنفسه.

    2) أن يدفع العوض شخص ثالث لم يشترك في السباق ويعطى العوض لمن سبق.

    3) أن يدفع العوض كلًا المستبقين ويدخلان بينهما مستبقًا ثالثًا ويسمى (المحلل) لا يدفع شيئًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4312

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1553

  • تقدمت إحدى حملات الحج إلى جريدتنا على أن تتبنى الجريدة مسابقة دينية داخل الجريدة وتنشرها بدون مقابل وتقوم بالإشراف عليها من ناحية الإعداد والأسئلة والإعلام وكافة النواحي الأخرى، ويتم استلام أجوبة المتسابقين ويتم الفرز في نهاية الشهر بحضور مندوب وزارة الداخلية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة، على أن يتم منح العشرين ...

    إن ذلك جائز شرعًا، ولا يوجد ما يمنع منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1918

  • ما هو حكم التمثيل المسرحي وغيره المظهر على التلفاز؟ وهل يدخل تحت قوله تعالى: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ[٦]﴾ [لقمان: 6].

    1- الأصل أن التمثيليات والمسرحيات مباح إنتاجها والعمل فيها من تمثيل وإخراج وعرض، وغير ذلك، إذا روعي فيها الأمور المعتبرة شرعًا، وذلك لأن التمثيل من أحسن الوسائل التثقيفية وأن تأثيره في النفوس أقوى من كثير من الوسائل التقليدية.

    2- لا بد في التمثيليات التاريخية الإسلامية من أن تكون صادقة تاريخيًا بأن تتقيد في إبراز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4422

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2217

  • ما حكم الاستعانة بالممثلين ببعض الأدوار في إنتاج التمثيليات؟

    يجوز الاستعانة بالممثلين المشهود لهم بالاستقامة والالتزام بالقيم الإسلامية الفاضلة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4423

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1928

  • ما حكم التصفيق لمن يجيب إجابة صحيحة في المسابقات، وهذا نوع من التشجيع؟

    التصفيق جائز إذا كان لحاجة معتبرة كالاستئذان والتنبيه، أو تحسين صناعة أو لإنشاد، أو ملاعبة النساء لأطفالهن، ويدخل فيه الصورة الواردة في السؤال، وهي التصفيق بقصد التشجيع، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4420

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1777

  • يغلب الغناء المحرم على أكثر أغاني هذا العصر، وتعتبر مهنته مصدرًا سريعًا لجني الثروات الطائلة من خلال الحفلات التي يقيمها المطرب أو المطربة في مناسبات كثيرة في بلاد المهجر، أو عند رأس السنة الميلادية أو في الأعراس، أو في النوادي الليلية، أو المطاعم، وغيرها من المناسبات فما حكم هذا المال؟ - وما حكم الرجل يدعو المطرب أو ...

    إذا كان الغناء محرمًا فممارسته وكذلك احترافه حرام، وكل ما ينتج عنه من مال حرام كذلك، لا يجوز أخذ ه ولا أكله ولا الانتفاع به لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ، النَّارُ أَوْلَى بِهِ» رواه أحمد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4429

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3692

  • هل يجوز أن تغني المرأة لزوجها في حياته وبعد مماته، والعكس؟

    لا مانع من غناء المرأة لزوجها ما لم يرافقه محرم أو يكون بمحرم وما لم يكن بحضرة أجنبي أو بمسمع منه، بل قد يستحب إن كان بقصد إعفاف الزوج بما يترتب على الغناء من مباشرة، والحكم كذلك في غناء الزوج لزوجته على هذه الصورة.

    فإذا مات أحدهما انقضى المسوغ للغناء ويبقى على أصل حكمه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4428

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1006

  • أرجو التكرم بالإجابة عن حكم استخدام آلة العود الوتري والغناء داخل المنزل وبين أهلي فقط، وعدم استخدام الكلام الفاحش أو استدعاء الخاطر أثناء ذلك بما لا يحل لي أن أستدعي خاطري به، وما تفسيركم بالنسبة للأحاديث التي ظاهرها التحليل أو التحريم؟ مع التفصيل إن أمكن، وجزاكم الله خير الجزاء.

    أولًا: بالنسبة للعود الوتري فهو من الموسيقى المختلف فيها (عند الفقهاء) بين مانع ومبيح ولكل دليله وحجته فهو من الأمور المشتبه فيها، وأقل درجاتها الكراهة والأولى تركه، هذا إذا لم يصاحبه محرم ككشف العورات، والرقص، والإثارة (المحرمة) فيكون محرمًا.

    ثانيًا: بالنسبة للغناء داخل المنزل بالصورة التي وردت في الاستفتاء فإنه جائز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4427

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1367

  • إننا نود استفتاء وزارتكم الموقرة بشأن مدى شرعية بيع الأشرطة الموسيقية والأفلام التي تحتوي على أغانٍ ماجنة بالجمعية خاصة وأن هذه الأشرطة غالبًا ما يترتب عليها الإخلال بالآداب والأخلاق العامة، آملين أن ينال هذا الموضوع اهتمامكم ليتسنى لنا اتخاذ اللازم في ضوء إفادتكم إن شاء الله.

    وفقنا الله جميعًا لما فيه الخير لبلدنا ...

    لا يجوز شرعًا بيع كل ما من شأنه أن ينشر الفساد أو يشيع الفاحشة أو يشين الآداب والأخلاق أو شراء شيء من ذلك أو تداوله، وذلك لقوله عز وجل: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4426

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    825

  • ما حكم العمل المسرحي الهادف؟

    العمل المسرحي في التمثيل ونحوه عمل مشروع في الجملة إذا توافرت الشروط الآتية: أولها: أن يكون نص المسرحية مما يدعو إلى الفضائل ويلتزم بأحكام الشريعة ويعود على الناس بالفائدة.

    ثانيها: أن تخلو المسرحية من اشتراك النساء في التمثيل وغيره درءًا لاختلاطهن بالرجال في أمر لا حاجة فيه وصيانة لهن عن الابتذال والتعرض للفتنة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4425

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1652

  • ما حكم المغني الذي يغني الأغاني الخليعة التي تثير الشهوات وتفسد العقائد؟ وما حكم السامع لها في وسائل الإعلام كالتلفاز (تلفزيون) والمذياع (الراديو) والمسرح وغيرها؟

    يختلف حكم الغناء باختلاف حاله وما يرافقه، فإن رافقه محرم كالموسيقى المصاحبة للمحرمات، أو كان بصوت امرأة يسمعه الأجانب عنها، أو كان فيه اختلاط محرم، أو خلوة محرمة، أو شرب خمر وما إليها، أو كان في ألفاظه فحش أو ميوعة أو إثارة شهوات فهو محرّم لما رافقه، وإذا خلا الغناء عن كل تلك المحرمات وأمثالها فهو مباح بشرط ألا يجعل ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4434

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    885

  • هل يجوز (كما يفعل بعض الناس) التغني بالأغاني الماجنة والقصد بها حب الله والرسول صلى الله عليه وسلم؟

    الغاية لا تسوّغ الوسيلة، وعلى ذلك لا يجوز التغني بالأغاني التي ظاهر ألفاظها يدل على الفجور والمجون، كالقول المكشوف، والتشبيب وإن قصد المتغني بها صرف معانيها إلى حب الله تعالى ورسوله، لما قد يسببه من لبس، هذا في حكم الغناء أمام الناس، أما تغنّيه بها لنفسه فلا بأس به، ما دام يضمن لنفسه حسن الفهم وسلامة المعنى، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4432

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1040