عدد النتائج: 73

  • 1- هل يجوز لأحد المسلمين أن يراعي شعائر الدولة التابع لها أم لا؟ مثلًا إذا فرض وجود بعض المسلمين التابعين لدولة مسيحية كروسيا وغيرها، هل يتحتم على الرعايا المسلمين في مثل هذه الأحوال أن يجاروا الشعب في شعائرهم مع وجود المغايرة في الاحتفالات الدينية، بمعنى هل يليق بهم أن يقوموا بالاحترام اللازم للقيصر أو للحاكم إذا مرّ في ...

    1- أما الاحتفالات والشعائر الوطنية، فيباح للمسلم أن يشترك فيها مع أهل وطنه، ما لم تشتمل على محرم في الإسلام، كشرب الخمر على اسم الملك الذي يسمونه النخب.

    2- وأما الشعائر الدينية، فلا يجوز للمسلم أن يشارك غير المسلمين فيها كأن يصلي معهم، كصلاتهم الخاصة بهم كالتي تكون منهم في الكنيسة، وهم مكشوفو الرؤوس متوجهون إلى قبلتهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    555

  • لما كان سيادتكم الركن الركين للسلفيين أهل السنة والجماعة، جئت مسترشدًا عن جواز عمل الحكومة الحجازية بأحداث عيد ثالث سموه (عيد جلوس الملك الإمام عبد العزيز السعود) أيده الله آمين، وإن ما ورد في السنة من إبطال النبي صلى الله عليه وسلم للأعياد السابقة، وجعله للأمة الإسلامية عيدين: عيد الفطر والأضحى.

    وما ذكر شيخ الإسلام ...

    بلغني أن بعض الإخوان الذين أشار إليهم السائل، قالوا بتحريم فعل هذه الحكومة الإسلامية، ما تفعله سائر الحكومات من إحداث الأعياد السياسية، كعيد جلوس ملك البلاد في الحكومات الملكية، وعيد الجمهورية في الحكومات الجمهورية، وعيد الاستقلال في البلاد التي استقلت بعد عبودية.

    وإني لأعجب من جرأة كثير من العلماء المتقدمين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    818

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    297

  • نسأل كثيرًا عن جواز شراء المفرقعات بالنسبة لأولاد المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية، والسؤال هنا: هل يجوز لأبناء المسلمين شراء هذه المفرقعات واستخدامها في أعياد المسلمين؟ أو شراؤها واستخدامها في ليلة رأس السنة الميلادية؟ أو شراؤها واستخدامها قبل رأس السنة الميلادية أو بعدها ليس احتفالًا برأس السنة، وإنما لأنها تباع في ...

    نعم لا مانع من أن يشتري أبناء المسلمين تلك المفرقعات للعب بها في لأعياد الإسلامية، من باب إظهار الابتهاج بالعيد، لكن مع الاجتهاد في ترك الإسراف في ذلك؛ لأن الله تعالى نهى عنه، ولا يجوز لأبناء المسلمين استعمالها في أعياد النصارى، لأنه يكون حينئذ من باب مشاركاتهم في خصائصهم الدينية، وهو إظهارهم الفرح بتلك المناسبة التي تخصهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1388

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • سؤال حول الاحتفال بيوم عيد الأم الذي هو في الأصل يوم عيد للبهائيين.

    افتضح أمر البهائية وانكشف سترها بعدما ظلت تعمل في الخفاء طيلة 150 عامًا، وللبهائيين عدة شهور هي: 19، وعدة أيام الشهر عندهم 19 يومًا، وعدد أيام السنة البهائية 360 يومًا تنتهي بصيامهم في شهر العلاء البهائي الموافق 20 من مارس، وهم يصومون شهر العلاء البهائي الذي ...

    إذا ثبت أن هذا اليوم عيد ديني عند البهائية فإنه يحظر على المسلمين أن يحتفلوا بهذا اليوم، وأن يميزوه بأي ميزة كانت قصدًا أو بغير قصد، فإذا كان بقصد الموافقة فيكون الإثم أعظم، بل قد أفتى بعض العلماء بكفر من يفعل ذلك، أما إن لم يقصد الموافقة فأقل ما يقال: إنه مكروه تحريمًا.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2189

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • اعتادت النوادي والجمعيات في الأرجنتين تنظيم حفلات بالمناسبات المختلفة مثل الذكرى السنوية لتأسيس الجمعية، أو النادي، أو في مناسبات أخرى مثل الأعياد الوطنية وغيرها، وفي بعض الأحيان تدار وتشرب الخمور في هذه الحفلات وقد يرافق ذلك الموسيقى والرقص.

    والسؤال: هل يجوز للمسلم تلبية الدعوى وحضور مثل هذه الحفلات التي تدار فيها ...

    الأصل عدم حضور المسلم مجلسًا تدار فيه الخمر لآن هذا منكر وينبغي اجتناب أماكن المنكرات ما أمكن صونًا للنفس عن مواطن التهم، وبعدًا عن إقرار المنكر وحفظًا للدين.

    على أنه إذا دعت حاجة إلى ذلك كارتياد المطاعم التي تقدم فيها الخمور أو اقتضت مصلحة عامة حضور بعض الأشخاص الذي ينبغي حضورهم في حفلات رسمية أو لقاءات اجتماعية، فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2822

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • هل يجوز أن يحتفل الزوجان بيوم زواجهما كل سنة زوجية؟ وهل يجوز الاحتفال بهذا اليوم ولو كان البرنامج بين الزوجين إسلاميًا، كأن يكون يوم ‏زواجهما يتدارسان فيه القرآن أو غيره؟

    الاحتفال بالذكرى السنوية للزواج لا يؤمر به شرعًا ولا ينهى عنه ما لم يشتمل على ‏شيء محرم أو شيء من الطقوس الدينية غير الإسلامية.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1972


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    256

  • هل يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال لشخصيات محببة للأطفال، مثل لبس ملابس الأرنب أو القطة وغيرها؟ والله أعلم.

    يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال الدمى، وهو داخل في عموم الأدلة المبيحة للعب الأطفال، ولأن هذه الدمى مع كونها مجسمة فإنها عرضة للهو والامتهان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4139

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    218

  • يرجى الاطلاع على ما تضمنه المنشور الموقع من شباب مسجد... الذي يوزع على المساجد وغيرها من الأماكن العامة والمتضمن أولًا فتوى فضيلة الشيخ محمد... حول هذا الموضوع.

    وكذلك ثانيًا تحذير شباب مسجد... المسلمين من مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس... ثم بيان الحكم الشرعي الصحيح في المسألة.

    إن نشر أو توزيع أو تعليق مثل هذا المنشور بما ورد فيه قد يثير بلبلة لا داعي لها في الكويت التي فيها جاليات غير إسلامية، ويكون له رد فعل سلبي من قبل من يتربصون بالمسلمين الدوائر.

    وترى الهيئة أن ما ورد في المنشور هو ما قاله غالب الفقهاء في كتبهم غير أنها ترى أن الأولى في مسألة مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس ما يلي: لا يمنع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    247

  • يرجى الاطلاع على ما تضمنه المنشور الموقع من شباب مسجد... بخصوص مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس، وإبداء الرأي في جواز نشره.

    واطلعت الهيئة على مرفقات الاستفتاء وهي - المنشور الذي يوزع على المساجد وغيرها من الأماكن العامة والمتضمن فتوى أحد العلماء المعاصرين حول هذا الموضوع.

    - وتحذير شباب مسجد... المسلمين من مشاركة ...

    إن نشر أو توزيع أو تعليق مثل هذا المنشور بما ورد فيه قد يثير بلبلة لا داعي لها في الكويت التي بها جاليات غير إسلامية، ويكون له رد فعل سلبي من قبل من يتربصون بالمسلمين الدوائر.

    وترى الهيئة أن ما ورد في المنشور هو ما قاله غالب الفقهاء في كتبهم غير أنها ترى أن الأولى في مسألة مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس ما يلي: لا يمنع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4525

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    338

  • ما هو حكم الشرع فيمن يقومون بحجز فنادق في رأس السنة، وكما هو معلوم أن في تلك الفترة تقام حفلات الرقص وغيرها مما يخل بالآداب، وهل هذه شبهة يجب التحذير منها؟

    الحجز في (فندق) يظن فيه وجود حفلات ماجنة لنفسه أو لغيره إن كان لحاجة ماسة كالمسافر لا يجد مكانا غيره يأوي إليه جاز بشرط أن يتقي النازل فيه النظر والسماع المحرم قدر الإمكان، للقواعد الفقهية الكلية: (الحاجة تنزل منزلة الضرورة)، و(الضرورات تبيح المحظورات)، و(الضرورة تقدر بقدرها).

    وإن كان لغير حاجة فإن كانت نيته المشاركة في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5273

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • ما رأي المشايخ الكرام في هذه الفتوى، التي تعرض لها إمام المسجد، ونحن نود معرفة حكمها الصحيح؟: (القرقيعان) فقد قال الإمام: إنها حرام وما تجوز، والقرقيعان هي لعبة شعبية يحتفل بها الأطفال في رمضان بدون معازف.

    نرجو من إدارة الفتوى إفادتنا بخصوص هذه الأمور، حيث إنها مثار تساؤل بين الناس، وجزاكم الله خيرًا.

    لعب الأولاد في رمضان جائز ما دام ليس فيه منكر، ولا يغير من جوازه أنه تحت اسم قرقيعان أو غيره، وهو من العادات الشعبية المألوفة، وليس فيه ما يخالف أحكام الشريعة، فتبقى على الأصل وهو الإباحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5601

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    226

  • نود إحاطتكم علمًا بأن لجنة شئون التعليم والثقافة والإرشاد ترغب بموافاتها خطيًا بالرأي الشرعي حول الاقتراح بقانون بشأن منع إقامة الحفلات الغنائية والاستعراضية وعروض الأزياء بالأماكن العامة، والمقدم من بعض الأخوة الأعضاء (المحال بصفة الاستعجال).

    ثم اطلعت اللجنة على نص الاقتراح، وهو: (مادة أولى) لا يجوز إقامة الحفلات ...

    لولي الأمر بل عليه أن يمنع في الأماكن العامة كل ما يراه ضارًا بالأمة في مالها وخلقها أو دينها، وأن يعاقب عليه تعزيرًا بما يراه رادعًا للمخالفين من أنواع العقوبة، من حيث جنسها وقدرها.

    وعليه فإن هذا القانون داخل في صلاحيات ولي الأمر بل واجباته كما أشرنا، وله إصداره والأمر بتنفيذه حماية لأخلاق شباب الأمة وشاباتها، وصونًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    312

  • ما حكم التصفيق باليد والصفير في حالة تشجيع المباريات وغيره؟

    التصفيق جائز وكذلك الصفير إذا كان لحاجة معتبرة، كالاستئذان، أو التنبيه، أو تحسين صناعة الإنشاد، أو ملاعبة النساء لأطفالهن، أو بقصد التشجيع أو غير ذلك. ما لم يترتب على التشجيع إثارة فتنة، أو تعريض بالآخرين، أو نيل منهم، وإلا منع.

    واللجنة توصي بالتخفيف من التصفيق والصفير قدر الإمكان، لأن كثيرًا من الفقهاء كرهوه لما فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5632

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • ما الحكم الشرعي على مدى جواز إقامة حفل قرقيعان لأبناء المنطقة على نفقة الجمعية، وذلك في موسم القرقيعان خلال شهر رمضان المبارك وذلك بعد الإفطار؟

    لا مانع من أن تقيم الجمعية لأبناء المنطقة أو غيرهم أي حفل خلال شهر رمضان المبارك أو غيره قبل الإفطار أو بعده بالشرطين التاليين:

    1- موافقة سائر الأعضاء المشاركين في الجمعية على إقامة هذا الحفل ما دام الحفل على نفقة الجمعية، هذا ما لم يكن مثل ذلك مأذونًا به من قبلهم بحسب نظام الجمعية، فإن كان هذا الحفل يدخل في الأنشطة المأذون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5902

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • أرجو من فضيلتكم الجواب على هذا السؤال بصفة عاجلة جدًا ولكم جزيل الشكر والامتنان.

    1- ما حكم الاحتفال أو المهرجان القائم في هذه الأوقات بما يسمى «هلا فبراير» رغم أنه ليس مهرجانًا اقتصاديًا فحسب وإنما فيه الحفلات الموسيقية التي فيها رجال يغنون للنساء في أماكن مختلطة وأيضًا النساء يغنين للرجال وكون ذلك ...

    غناء الرجال للنساء وغناء النساء للرجال في أماكن مختلطة ممنوع شرعًا سواء كانت الأماكن عامة أو خاصة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6176

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    303

  • ما رأي قطاع الإفتاء والبحوث الشرعية بالأنشطة التالية التي أقيمت خلال مهرجان «هلا فبراير»؟

    الأنشطة والعروض المستفتي عنها بعضها غير معروف لأعضاء اللجنة، إذ لا يعرف الأعضاء شيئًا عن تفصيلاته وجزئياته، والحكم على الشيء فرع عن تصوره، ولهذا فإن اللجنة تكتفي ببيان حكم الأمور التي ترى أو تظن احتمال حدوثها في مثل هذه المناسبات والوقائع، فإن كان الأمر كما ظنت تبين الحكم للمستفتي، وإن كان غير ذلك فإن على المستفتي أن يبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6189

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    246

  • ما حكم الاحتفال داخل المسجد، لما فيه من النداء على الأسماء بصوت عال والنشيد الديني؟

    إذا كان الاحتفال في المسجد لأسباب مشروعة كالعرس مثلًا، فإن كان المحتفلون يحترمون المسجد ولا يثيرون فيه ضجيجًا ولا لغطًا ولا ينتج عنه توسيخ المسجد فلا بأس به، وإن كانوا على غير ذلك فلا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    252

  • ما حكم الاحتفال داخل المسجد، لما فيه من النداء على الأسماء بصوت عال، والحداء؟

    إذا كان الاحتفال في المسجد لأسباب مشروعة كالعرس مثلًا، فإن كان المحتفلون يحترمون المسجد ولا يثيرون فيه ضجيجًا ولا لغطًا ولا ينتج عنه توسيخ المسجد فلا بأس به وأن كانوا على غير ذلك فلا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • 1- ما حكم الاحتفال بما يسمى عيد الحب (فالنتينو) والذي يسمى أيضًا بعيد العشاق؟

    2- ما حكم استغلال هذه المناسبة تجاريًا في بيع البضائع من ملابس وأغراض وبطاقات ودفاتر تحمل شعار هذه المناسبة (عيد الحب-فالنتينو)؟

    3- ما حكم إهداء الورود والأزهار للناس بعضهم بعض ذكورًا وإناثًا؟ أو فيما بين الذكور والإناث، سواء بين الأزواج أو ...

    لقد شرع الله تعالى للمسلمين عيدين، عيد الفطر وعيد الأضحى، لما روي عن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيها، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: «قَدْ كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا، يَوْمَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6541

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    298

  • هل يجوز للجنة النسائية إقامة حفل القرقيعان منتصف شهر رمضان المبارك للأطفال المرضى بالمستشفيات، علمًا بأن ذلك عادة اجتماعية ترويحية قديمة لأهل الكويت ليس لها علاقة بالطاعات والأعمال الإسلامية الصالحة التي تقام خلال الشهر الفضيل.

    واللجنة النسائية تنظم هذا النشاط الاجتماعي سنويًا مساهمة منها في تحقيق هدف من أهداف ...

    لا مانع من احتفال الأطفال بالقرقيعان في رمضان، وتقديم الهدايا فيه، وإجراء المسابقات، وتقديم الجوائز عليها للأطفال في المستشفيات، أو في البيوت، أو غيرها من الأماكن، ما دامت طريقة الاحتفال ليس فيها أمر محرم شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6847

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    239

  • أنا بائع في سوق مركزي قسم القرطاسية والألعاب، وبمناسبة ما يسمى بعيد الحب، أحضرت هدايا للبيع تخص هذه المناسبة، وقد كلفني شراؤها مبلغًا كبيرًا، وبعد أن بعت جميع الكمية التي أحضرتها، صليت الجمعة في مسجد قريب فسمعت الشيخ يحذر من هذا العيد ويقول بحرمته، فأوقعني كلامه في حيرة من أمري، والسؤال هو: ماذا أفعل بالأموال التي تاجرت ...

    إذا كان ما اشتراه المستفتي مما يجوز بيعه وشراؤه وإهداؤه شرعًا، فإنه يطيب له ربحه، أما إذا كان مما لا يجوز له بيعه -كالصور العارية والتماثيل- فإنه لا يطيب له الربح، وعليه أن يتصدق به، وتنصح الهيئة بالانتهاء عن بيع الأشياء الخاصة بمناسبات لا يقر الشرع الاحتفال بها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7061

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • هل يجوز وضع المصابيح الملونة وإنارة الشوارع ابتهاجًا بقدوم أعياد المسلمين كعيد الفطر والأضحى؟ علمًا بأن هذا الفعل يفعله غير المسلمين في أعيادهم الدينية.
     

    لا مانع من الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى بكل ما هو مباح ومبهج ويدخل السرور إلى القلوب، فقد روى البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: «دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بُعاث، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبي صلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7204

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    332

  • نطبق في مدرستنا نظام التعليم الأمريكي، مع اهتمام مميز باللغة العربية والتربية الإسلامية، ومعظم الطلاب والطالبات من المسلمين، بينما ثلة من المدرسين والإداريين من غير المسلمين، وهم على الأغلب أمريكيون وكنديون يتبعون مختلف الكنائس المنتشرة هناك. وتنص لوائحنا على احترام الحرية الشخصية والدينية للجميع، وقد طالب بعضهم بحق ...

    لا يجوز منع الموظفين والمدرسين من غير المسلمين من ممارسة شعائرهم وطقوسهم الدينية في بيوتهم وأمكنتهم الخاصة بهم.

    وعليه: فلا موجب لتخصيص مكان خاص في المدرسة لممارسة هذه العبادات والطقوس الدينية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7573

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    303

  • نحيطكم علمًا بأن إدارة الجمعية بصدد إقامة يوم ترفيهي لأطفال المنطقة، وسيتم توزيع (قرقيعان) عليهم، علمًا بأن إقامة هذا اليوم سيكون خلال شهر رمضان المبارك. لذا نرجو التكرم بتزويدنا بفتوى شرعية عن جواز إقامة هذا اليوم خلال أيام الشهر المبارك أم لا؟

    لا مانع من احتفال الأطفال بالقرقيعان في رمضان، وتقديم الهدايا فيه، وإجراء المسابقات، وتقديم الجوائز عليها للأطفال، ما دامت طريقة الاحتفال ليس فيها أمر محرم شرعًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7579

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    289

  • نحن مصنع (...) لإنتاج الأكياس الورقية نقوم بتصنيع الأكياس الورقية وكذلك المطبوعات بشتى أنواعها فيرجى الإجابة حول الحكم الشرعي في الأمر التالي: طباعة ما يختص فيما يسمى عيد الحب (فالنتاين) من مطبوعات حيث إن هناك من يطلب منا طباعة أمور تختص بعيد الحب، فهل يجوز لنا قبول ذلك أم رفضه؟

    لقد شرع الله تعالى للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، لما روي عن أنس رضي الله عنه أنه قال: «كَانَ لِأَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، قَالَ: كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8023

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    292

  • تحية مباركة طيبة من إذاعة القرآن الكريم التي تعتبركم مرجعًا وموجهًا لها ولجميع المسلمين فيما يهمهم من أمور دينهم ودنياهم... ويسرنا أن نستفتيكم في مسألة طال الجدل فيها، وأصبح سببًا للتنابذ بالأوصاف الذميمة، ذلك أن إذاعة القرآن الكريم -وهي تنشر مبادئ الدين، وتحرص على أصول العقيدة، وتلتزم منهج سلف الأمة وعلمائها- لا تغفل عن ...

    لا مانع شرعًا من المشاركة في إحياء مناسبة الهجرة النبوية، والمولد النبوي، والإسراء والمعراج، وغيرها بإلقاء المحاضرات الخاصة بموضوعاتها، ولا مانع من تخصيص أيامها من كل عام، ولا يختلف المولد النبوي في هذا عن سائر المناسبات الأخرى، شريطة عدم الاعتقاد بسنية إحيائها أو التعبد بها، وإلا كانت من البدع المستحدثة وحينئذ لا تجوز، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8185

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • ما رأي فضيلتكم في حفلات الزواج وخاصة الإسراف في الإعداد لها من تكاليف باهظة؟

    حفل الزواج أمر مشروع ومستحب وإجابة الدعوة إليه أمر واجب إذا لم يشتمل على منكر وإلا حرم وحرمت إجابة الدعوة، فقد صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعبد الرحمن بن عوف: «أوْلِمْ ولِو بِشَاة» كما أخرجه الشيخان.

    وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يولم على نسائه عند البناء بهن.

    وهذا أمر لا خلاف فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8797

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    346

  • بيان فضيلة المفتي بشأن الاحتفال بوفاء النيل

    ردا على ما أثير من فكرة مسابقة اختيار ملكة جمال النيل حول الاحتفال بوفاء النيل، ونصه كما يأتي: نشرت جريدة الأهرام بتاريخ 6/ 8/ 1981 في باب المرأة تحت عنوان: "لأول مرة منذ آلاف السنين مسابقة لاختيار ملكة جمال النيل وعودة الاحتفالات بوفاء النيل بعد توقفها 12 عاما" ما خلاصته: إن قدماء المصريين كانوا يقومون باختيار أجمل فتاة عذراء في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11882

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    301

  • تتقدم الجمعية بأسمى آيات الشكر والتقدير لسيادتكم لمجهوداتكم البناءة للنهوض بالأمة الإسلامية.

    اطلعت الجمعية على جواب دار الإفتاء بخصوص الفتوى التي طلبتها الجمعية والتي جاء فيها أن دار الإفتاء ترى أن يختار أي يوم لجعله عيدا لليتيم غير يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم؛ لذا تأمل الجمعية من فضيلتكم معرفة يوم نزول الآية ...

    لا يوجد تاريخ يومي مسجل لنزول آيات القرآن الكريم، وإنما توجد سور مكية وسور مدنية أو سور مكية بها بعض آيات مما نزل في المدينة والعكس صحيح، وعليه فلا يمكن معرفة تاريخ اليوم الذي نزلت فيه سورة الضحى، وكل ما يمكن التأكد منه أنها سورة مكية وهذا يعني أنها نزلت قبل الهجرة أي قبل التقويم الإسلامي -اليومي والشهري- وليس بلازم شرعًا تخصيص ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • سئل عن حكم الاحتفال بيوم الأم، وهل هو بدعة؟

    الإنسان بنيان الرب، كرمه الله تعالى لآدميته؛ فصنعه بيديه، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته، وطرد إبليس من رحمته لأنه استكبر عن طاعة أمر الله بالسجود له، فكان احترام الآدمية صفة ملائكية قامت حضارة المسلمين عليها، وكان إهانة الإنسان وإذلاله واحتقاره نزعة شيطانية إبليسية زلزلت كيان الحضارات التي بنيت عليها، أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14703

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    306